مفهوم التشميس في القانون العشائري، قابل للنقاش والتعديل والرد والقبول - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
اريد اعرف نسبي
بقلم : احمد مناع
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الكلبية في مكون عنزة (آخر رد :ابن جنـاب)       :: نسب عائلة "جبري" (الجزائر) (آخر رد :ayoubdjebri)       :: طرفة بن العبد (آخر رد :طرفة بن العبد)       :: اريد اعرف نسبي (آخر رد :محمود خبير)       :: بعض العائلات من اشراف جرجا (آخر رد :محمود خبير)       :: الشيخ الشريف الشهيد المناضل فرحان السعدي (آخر رد :الشريف قاسم بن محمد السعدي)       :: الحِكْمَة السَّعْدِيَّة الشَّيخ الإمام طارق السعدي رَضِيَ الله عَنهُ(((منقووووول))) (آخر رد :الشريف قاسم بن محمد السعدي)       :: أسباب فشل العرب في تصفيات كاس العالم 2018 اسيا (آخر رد :ناشد هندام)       :: الاشراف السعديين (آخر رد :الشريف قاسم بن محمد السعدي)       :: الشيخ سعد الدين الجباوي الشيباني الادريسي الحسني (آخر رد :الشريف قاسم بن محمد السعدي)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > دار الدكتور ايمن زغروت لدراسات الانساب > مجلس العرف العشائري و القضاء القبلي

مجلس العرف العشائري و القضاء القبلي يعنى بالاعراف العشائرية و قوانين القضاء العرفي و البدوي

Like Tree20Likes
  • 3 Post By د جعفر المعايطة التميمي
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By د جعفر المعايطة التميمي
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 3 Post By الشريف محمد الجموني
  • 3 Post By الشريف محمد الجموني
  • 2 Post By د جعفر المعايطة التميمي
  • 1 Post By فليحان عبد الغفور عبد الغني
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By فليحان عبدالغفور عبدالغني
  • 1 Post By فليحان عبدالغفور عبدالغني

إضافة رد
  #1  
قديم 01-09-2017, 07:04 PM
الصورة الرمزية د جعفر المعايطة التميمي
د جعفر المعايطة التميمي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 27-07-2017
الدولة: الاردن / الكرك - أدر
المشاركات: 311
افتراضي مفهوم التشميس في القانون العشائري، قابل للنقاش والتعديل والرد والقبول

التشميس في العرف العشائري
مقال قابل للتعديل والنقاش والخطأ مردود ولعل اهل
العلم والدراية يشاركوني الرأي .

فى حياة محكمة تدير القبيلة شؤون افرادها ضمن ثوابت واعراف يحكمها المنطق، والتشميس هو ترك الجاني او المجرم وصاحب الفاينة تحت الشمس في العراء وهذه تحتمل معنيين مادي في العراء والخلاء ومعنوي مطرود من حماية القبيلة، ليس له كبيرا يمكن الرجوع إليه او الدفاع عنه، كفرع مقطوع من شجرة القبيلة، وبهذا يصبح التشميس :-



1- بمثابة حكم بالإعدام مع إيقاف التنفيذ

2- ترفع القبيلة او العشيرة يد السلامة والحماية والسلامة والامن عن المحكوم عليهم

3- هدر دم المحكوم عليه تشميساً ( شَمِس أو شمِسهُ).

4- لا يجوز الأخذ او المطالبة بالثأر او المطالبة بالدية في حالة موت المشمسون قتلاً .

5- لا يجوز حمايتهم من أى مضايقات .

6- مقاطعة (المحكوم تشميساً - المشمسين) .

7- عدم المشاركة فى دفع أى غرامات مادية قد يحكم بها عليهم بعد قرار التشميس .

8- تعتبر احكام التشميس صادرة عن مجلس قضاء عشائري مبني على تقاليد وأعراف وسواد واسبار القبائل والعشائر وهذا يسمى سواد العرب اي عادات البدو.

9- لا يجوز تشميس المطلوب الا بعد ان تنتهى المشكله التى قام بها (غسل هدومك وبعدين شمس ) .

10- يتم التشميس فى بيت مشهور(فى ديوان وبكرج مليان) وبشهود وكفلاء .

11- يكون التشميس بعد أقتناع القبيله أو العشيره بأن هذا الشخص يتسبب في جلب المتاعب والعار للقبيلة .

12- حقيقة التشميس رسالة رادعة لمن تسول له نفسه بالاعتداء على الاخرين قتلاً او هتكاً للعرض .


ولا زال المجتمع العشائري ينظر إلى المشمس نظرة سلبية، فيرونه خطرا على مجتمعهم، وهنا تقوم عدالة العقوبة القانون العشائري كمتممة وكرديف ورافد للقانون النظامي، رغم انه ليس به عقوبات سالبة للحرية كالسجن، ولكن هناك عقوبات مادية بأن تفرض غرامات وتكون مبالغ مالية كبيرة على مرتكب «الجرم» وتكون قبيلته كلها مسؤولة عن سداد هذا المبلغ، وبالطبع يكون هناك شخص خارج عن السيطرة، أيضا أن تكون عشيرته لا تقدر على تحمل الأحكام المادية التى يحكم بها عليه نتيجة أفعاله، لذلك يجب تشميس هذا الشخص، وعقوبة التشميس تمثل أقصى عقوبة يتلقاها الجاني، ومن متطلبات التشميس توقيع 5 على ورقة الحكم، التى توزع بعد ذلك على 3 مجالس عرفية للبت فيها.
وكانت هناك شروط للتشميس منها أن يعرض المشمس على مشايخ القبائل والقضاة العرفيين، الذين وافقوا على العقوبة، وكان من الصعب أن يوقع أى شيخ على ورقة تشميس إلا بعد تأكده من أن الشخص يستحق العقوبة القاسية، وكانت هناك قوانين بالعرف نفسه تجعل للمشمس حق نقض حكم ومقاضاة من يشمسه اذا لم تكن جريمته خارج هذه الامور:-

1- القاتل مع سبق الإصرار والترصد ودون إخطار العشيرة،
2- هانك العرض صايحة الضحى وصايحة المسى
3- قطع الطريق سلباً ونهباً

والجدير بالأمر ان عقوبة التشميس موجودة عند كثير من القبئل في الهند والسند وهي الطرد من العشيرة والقرية وعدم تقديم اي نوع من المساعدة للمطرود ومحروم من زوجته واولاده وحتى شربة الماء، ويكون هذا الطرد جزئي ومرحلي وبعض التحيان كلي، وكذلك عند قبائل أفريقيا عندما تحكم على أحد أفرادها بالموت يتجه هذا الفرد إلى الغابة فى انتظار الموت .
ونستطيع القول بأن التشميس في الاردن هو اخراج الجاني من صك الصلح، اي عدم شمول الجاني بصك الصلح، اي عدم شمول صك الصلح بعبارة اسقاط الحق الخاص عن الجاني، او تكفيلة، ويكون ايضاً التشميس في معنى آخر هو اعطاء فرصة للجاني في قضايا العرض والقتل الاعتداء على الناس بقطع الطريق سلباً ونهباً بتسليم نفسه للقضاء القانوني النظامي الرسمي في الدولة خلال فترة وعادة ما تكون ثلاثة ايام واذا تم فأن الجاني بكفالة الحكومة وتحت سيادة وطائلة القانون، واذا لم يلسم نفسه وبشهود وورود في مجلس قضاء عشائري يكون بوجود افراد الضابطة العدلية وممثل الحاكمية الادارية، فان الجاني مهدور الدم وبموافقة اهل الجاني، ويكون اتفاق يعمم ويعلن على الملأ .
وزال حكم التشميس نقطة بحث لاساتذة علم نفس والاجتماع الذين يبحثون عن مدى عدالة هذه الأحكام العرفية فى صحراء القبيلة .

اعده وقدمه ووالفه لكم
الباحث العشائري
د. جعفر عايد المعايطة بنو تميم
اخو صبحا
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-09-2017, 08:12 AM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,974
افتراضي

بارك الله فيك يا دكتور جعفر وقد احسنت اختيار الموضوع للاهميته , و التشميس عقوبة رادعة و له العديد من الاستخدامات و الفوائد بالإضافة الى الصورة التقليدية للتشميس , منها :
1. يستخدمه المصلحون العشائريون كورقة ضغط قوية لاجبار المتخاصمين الذين لجوا في الخصومة على قبول الصلح, حيث ان الرافض سيشمسه كل الماشيين في الاصلاح بين الطرفين من مشايخ القبائل الأخرى و كبار المنطقة .
و لعل المتابع لنشاط الموقع في الشهرين الماضيين يعلم اننا فرضنا صلحا على اخوين متخاصمين بالتلويح بورقة التشميس و المقاطعة.

2. التشميس بحيث يكون نوعا من التبرؤ بسبب ارتفاع كلفة الخصومة , فاذكر انه شب نزاع بين القبيلتين س و ع في محافظة الشرقية بعد ان قتل رجل من ع رجلين من س.
فانبرى رهط س يبحثون عن اي رجلين من ع ليقتلوهما تحصيلا للثأر , و هذا احد افات الثأر حيث لا يقتلون القاتل فقط بل يقتلونه او يقتلون اي فرد من قبيلته و طبعا هذا يخالف روح الاسلام ( لا تزر وازرة وزر اخرى)

وقد عرض ذلك كل القبيلة ع للخطر بما في ذلك الارباع البعيدة في النسب عن القاتل و التي ليس لها دخل مباشر بالموضوع و لم يعلموا شيئا عن المشكلة , و لانهم علموا ان الخصومة غير اخلاقية و ان القاتل ليس لديه سبب اخلاقي فيقفون بجواره لانتمائه لهم , فقد بادروا بزيارة اهل القتيلين من القبيلة الاخرى س و اخبروهم ان القاتل من ربع بعيد لا يخصهم و انهم يشمسونه , بل و منحوهم مبلغا من المال على سبيل المعونة على امرهم كما جرى العرف .

و بتشميس هؤلاء المشايخ للقاتل فقد انحصر الثأر في ربع القاتل فقط و ظلوا تحت طائل مطاردة القبيلة س حتى اقتصوا منهم بقتل قتيلين فقام الاخرون بقتل اخر و ردوا عليهم بقتل رجل و انعدم الامن في منطقتهم و نام الناس في بيوتهم من المغرب .

ثم تدخلت مشائخ القبائل المجاورة و محافظ الشرقية بالصلح بينهم و دفع الديات.
3. التشميس لمنع اتساع رقعة الخلاف , فقد يتكرر العراك بين فردين من فخذين من القبيلة عدة مرات و يتم الصلح ثم ينقض مرة أخرى مما اثر على العلاقات بين شيخي الفخذين و زاد من احتمالية اندلاع فتنة كبرى, فيقوم الشيخين بتشميس الطرفين معا و حصر المسألة بينهما فقط .
و لدينا مثال في السيرة النبوية فيما تم بين عمرو بن العاص و عمارة بن الوليد في رجلتهما للنجاشي ليردا المهاجرين الى قريش حيث دأب عمارة على مراودة زوجة عمرو عن نفسها و حاول قتل عمرو بإلقائه من السفينة , فارسل عمرو الى قومه ان يتركوهما لشأنهما و لا يتحمل بنو سهم و لا بنو مخزوم عاقبة امرهما فقبل سادة البطنين بذلك.
و نستمع ...
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-09-2017, 09:05 AM
الصورة الرمزية د جعفر المعايطة التميمي
د جعفر المعايطة التميمي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 27-07-2017
الدولة: الاردن / الكرك - أدر
المشاركات: 311
افتراضي متابعة موضوع التشميس عطفاً على ما جاء به رئيس مجلس الادارة

عطوفة د. ايمن بيك
اشكر سعة اطلاعك على اهمية عقوبة التشميس واسمح لي بمداخلة؛

لقد كانت اخر عقوبة تشميس في الاردن الاسبوع الاخير من شهر آب 2017 حيث قامت قبيلة بني حسن بتشميس
مشروط لأربعة لقتلة احد ابناء قبيلة بني حسن من طرف آخر في حادثة قتل عمد بدم بارد وليست مشاجرة، والشرط هو على الجناة ان يقوموا بتسليم انفسهم طوعاً خلال ثلاثة ايام، وبالفعل قام الجناة بالامتثال خوفاً من عقوبة التشميس وهي الموت المحتم .
وان اكثر من يستخدم عقوبة التشميس هم عرب سيناء وعربان بير السبع والنقب ولا شك ان قانون البدو في سيناء وبير السبع من اكثر القوانين العشائرية صرامة
وجدية بحكم الموقع الشبه انعزالي، ولا شك ان التشميس من اكثر العقوبات ردعاً للجناة والمازقين، وللفائدة لقد تم تحديث عقوبة التشميس هذه الايام لطرد واهدار دم وتنازل كامل وتبرؤ تام من القبيلة لكل من يساهم في الجرائم الارهابية وتنفيذها او اقحام اسم القبيلة او العشيرة فيها، هذا والله اعلم
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02-09-2017, 01:37 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,974
افتراضي


من امثلة التشميس في الجاهلية :

- البراض بن قيس الكناني و كان فاتكا قد ثقل على قومه كنانة ما يورطهم فيه من ديات و خلافات مع بقية القبائل فتبرأوا منه (شمسوه بتعبير اليوم) و فعلا سبب لكنانة كلها مشكلة كبيرة فقد كان سببا لحرب الفجار عندما تعرض لابل الملك النعمان بن المنذر في القصة الشهيرة ههههههه .

- و الأمثلة الأخرى عبد الله بن جدعان التيمي و كان فاتكا في شبابه قد اثقل كاهل قومه تيم بسبب ما يولد من مشاكل حتى تبرأوا منه و نفوه , ثم أراد الله له طريقا اخر فعثر في مسيره خارج مكة على كنز فاصبح غنيا , و يبدو ان هذا الحدث غير مسار حياته ليس ماديا فقط بل معنويا فنراه بادر بتأسيس حلف الفضول و استقبل اعضاءه في بيته كما في قصة حلف الفضول الشهيرة.
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-09-2017, 10:08 AM
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً
المستشار العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 7,122
افتراضي

على الرغم من انه ألغيت القوانين العشائرية في الأردن قبل أكثر من ثلاثة عقود، إذ صدر في حزيران/يونيو 1979 قرار بإلغاء القوانين العشائرية في الأردن، وبذلك يكون قد أُلغي: قانون محاكم العشائر لسنة 1936، وقانون تأسيس محكمة الاستئناف العشائرية لسنة 1936، وقانون الإشراف على البدو لسنة 1936. وبموجب هذا القرار، ألغيت الإجراءات العشائرية من عطوة وجاهة وكفالة ودخالة،
الا ان اثرها لم يزل فاعلا وبقوة.
وفي موضوعنا التشميس نجد ان...
.التشميس في العرف البدوي هو الطرد من القبيلة ويعني ان القبيلة هي المظلة التي يحتمي بها الفرد. وحينما يطرد الفرد فهو يقف في الشمس بعيدا عن ظل القبيلة لذلك سمي "التشميس".
والتشميس له قواعد واصول فالشخص الذي يتم تشميسه يجب في الاول تنظيفه ويعني دفع جميع الديون التي عليه وحقوق الغير.

وقد يخطئ البعض في فهم معنى التشميس الذي هو الضغط على المطلوب منه الحق للوفاء بما عليه ويعتبره جواز أن تأخذ حقك منه بيدك طالما أصبح مشمسا ولا حماية له من عشيرته وهذا أمر غير مقبول في الوقت الحالي في ظل سلطة الدولة وسيادة القانون ويحاسب فاعله.
وغالباً ما يكون التشميس من قبل العشيرة لأي فرد منها عندما يرتكب جناية أو يكون مطلوبا في حقوق مادية أو غيرها ولا يلتزم بالوفاء بما يترتب عليه تجاه الآخرين، وذلك من باب الضغط عليه للوفاء بما يلزم.
ويستمر مفعول هذا التشميس حتى يفي الجاني بما عليه من التزامات وواجبات.
وقد يكون التشميس من قبل العشيرة لأي فرد منها عندما يصبح مصدر إزعاج للعشيرة، بعدم التزامه بالآداب العامة في السلوك. أو لتكرار ارتكابه أعمال الدنسة.
__________________
[frame="1 98"]
{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
[/frame]
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 03-09-2017, 10:39 AM
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً
المستشار العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 7,122
افتراضي

وفي التفاتة يجدر الاشارة اليها ....
ان هناك افراد خالفوا اعراف قبائلهم، واجتمعوا على قرارهم ذاك بمعنى انهم هم من شمس قبائلهم...
وخرجوا عن تقاليدها لامور شتى...
وقد عرفوا عند العرب بالصعاليك.
وعرف خطهم بالصعلكه...

منهم من كان فاتكا ومنهم من كان منبوذا ومنهم من تبع عقله.
وفي كل اقطار الدنيا...ستجد من كلا النوعين. مشمس وصعلوك.
اثارني وجه الشبه، واحببت ان اسمع... منكم.
__________________
[frame="1 98"]
{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
[/frame]

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف محمد الجموني ; 03-09-2017 الساعة 11:08 AM سبب آخر: املائي
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 03-09-2017, 01:36 PM
الصورة الرمزية د جعفر المعايطة التميمي
د جعفر المعايطة التميمي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 27-07-2017
الدولة: الاردن / الكرك - أدر
المشاركات: 311
افتراضي

سيادة الشريف المكرم

نعم وفي ظل سيادة القانون انتقل التشميس الى مفهوم حديث يعرف بعدم التكفيل، اي عدم تكفيل المطلوب الا بعد الاستيفاء لحقوق المتضرر، وهذا تحت سيادة القانون ومفهوم الدولة الحديثة
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 05-10-2017, 11:32 AM
فليحان عبد الغفور عبد الغني غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 05-10-2017
المشاركات: 2
افتراضي ما حكم تشميس الطفل ؟

السلام عليكم جميعا
بِسْم الله الرحمن الرحيم
ما حكم تشميس الطفل إن شمس مثلا على حق الصايحة ؟وما هي المدة المقررة لهذا الطفل حتى يبلغ ويشمس ويتبرأ منه بشكل نهائي ؟ وهل الطفل المشمس يحرم من تركة والده ؟؟!
أفيضوا علينا بعلمكم دام فضلكم ؟
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 05-10-2017, 12:41 PM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 13,860
افتراضي

نتابع الكرام .. ونثني على نوعية سؤال " ما حكم تشميس الطفل " ؟
في جوابه فائدة للقارىء الكريم
مرحبا بك واهلا عزيزنا " فليحان " .
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 05-10-2017, 04:07 PM
فليحان عبدالغفور عبدالغني غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 05-10-2017
المشاركات: 2
افتراضي أهلا وسهلا بكم شكرا لحسن الضيافة

يا له من موقع يثير الحيرة في كمه الهائل من العلم رزقنا الله وإياكم العلم النافع المنتفع به لكل أمة محمد (صلعم ) عسى أن يكون شفيعنا يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من اتى الله بقلب سليم
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 05-10-2017, 04:22 PM
فليحان عبدالغفور عبدالغني غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 05-10-2017
المشاركات: 2
افتراضي هل من إجابة وافية شافية لقريحة السائل يا أكارم ؟

دام مجلسكم مبارك أحفه الله بملائكة رحمته وعامرا بالعلم والنفع
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 06-10-2017, 11:36 AM
فليحان عبد الغفور عبد الغني غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 05-10-2017
المشاركات: 2
افتراضي صباح الخير

لم ترد إجابتكم الكريمة إلى الان على سؤالي . هل السؤال صعب ؟ أم ما زلتم تبحثون في المراجع ؟؟ أرجو الإجابة فما زلت أنتظر من البارحة .
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحقوق المشتركة للمؤلفين د حازم زكي البكري ساحة التواصل بين الاعضاء 11 07-08-2017 11:07 PM
علاقة القانون بالعشيرة في المجتمع العراقي والعربي ,,, حسن جبريل العباسي مجلس الاشراف العباسيين العام 4 21-08-2015 11:43 PM
من وحي حكم البراءة.. حتى لا يضيع الحق باسم القانون الشافعي الصالون الفكري العربي 0 07-07-2011 09:46 PM
ومن الخير ما قد يعاقبك عليه القانون الرياحي الاسلام باقلامنا 0 16-12-2010 11:14 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:04 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه