صايحة الضحى وصايحة المسى - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
"سافرت القضية" ,,,
بقلم : حسن جبريل العباسي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عائلة الشيخ (آخر رد :محمد الاخن)       :: قبيلة الثعالبة في الجزائر (آخر رد :دحمان سايح)       :: الجن اجناس مختلفة وليسوا من أب واحد (آخر رد :نهد بن زيد)       :: نسب قرية بني يحي بحري مدنيه ديروط محافظه أسيوط (آخر رد :ابو مدكور)       :: من عجائب اللغه العربية وجمالها (آخر رد :وحيد مشتاق)       :: *شجرة عائلة الروبي* (آخر رد :عقيلية)       :: Oman: al-Ghafiriyah and al-Hinawiyah Tribal Confederations (آخر رد :بنت النجادات)       :: "ممالك النار" الزوايا المُظلمة التي يلعب فيها أعداء الأمة (آخر رد :د حازم زكي البكري)       :: هل مصر هبة النيل 3 (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: هل عائلة الجنوبي من الدواسر؟ (آخر رد :أحمد الجنوبي)      



مجلس العرف العشائري و القضاء القبلي يعنى بالاعراف العشائرية و قوانين القضاء العرفي و البدوي

Like Tree5Likes
  • 3 Post By د جعفر المعايطة التميمي
  • 1 Post By د جعفر المعايطة التميمي
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري

إضافة رد
قديم 03-09-2017, 07:23 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية د جعفر المعايطة التميمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي صايحة الضحى وصايحة المسى

مفهوم "صايحة الضحى وصايحة المسى" في القانون
العشائري

كان القضاء العشائري فيما مضى يوضب العلاقة في كل المسلكيات والافعال الاجتماعية الخاطئة التي تنحرف عن العرف والنسق العام أو تخالف القانون والعرف العشائري والتي اكتسبت صفة القانونية نظرا لديمومتها واستمراريتها طيلة التاريخ الممتد لمسيرة المجتمعات البدوية والرعوية العشائرية، فصايحة الضحى، وهو الإعتداء او محاولة الاعتداء من قبل فرد من افراد القبيلة على فتاه أو إمرأة بكر أو ثيب (انثى) قسراً وقهراً بالاكراه فى وضح النهار، وهى فى بيتها او في طريقها من مرعاها الى بيتها او في طريقها لورود الماء والعكس صحيح، وقالت البدو (خلى ثوبها قداد وخرزها بداد) قداد يعني مرطه مزعه مزقه، وعلى المرأة أو الفتاة ان تصيح وتصرخ بصوت عالي مستنجدة مستغيثة ( يا ناس يا عرب يا لاقين الخير) مصوتة بمن ينجدها لتعرضها إلى محاولة اعتداء فى وضح النهار. ويلزم على الانثى الضحية الدخول الى اقرب بيت أو الدخالة على أي شخص يقابلها فوراً صائحة بأعلى صوتها، (انا بالله ثم بيك يا وجه الخير من فلان بن فلان وفعلته الردية)، وتعلن عن الفاعل (فلان) وما أراد منها وإن ذلك يتبين في توترها وشكل ملابسها، وعليها أن تذكر اسم الفاعل في حينه إذا كانت تعرفه أو تدلي بأوصافه حتى يتبين صدق ادعائها وسرعة ملاحقته .

جريمة الأعتداء او محاولة الاعتداء على الأنثى (ضحى او مسى ) هي من اختصاص ( قاضي المنشد الذي لا يرحم) وينظر اليها القاضي حسب نوع الأعتداء في حينه ولحظة وقوعه، ووقته فإن كان في وضح النهار تسمى ( صايحة الضحى )، وفي حال كانت الحادثة في المسى وضب الرماس وشقشق الليل تسمى (صايحة المسى)،
وإذا تم الاعتداء على الأنثى ليلاً ولم تجد من تشهده فعليها أن تقوم بإشعال النار حتى يأتيها من يراها وتشهده على قولها وفعل الفاعل وذكر اسمه أو اوصافه إذا لم تكن تعرف اسمه وفي هذه الحالات جميعها لا


وهذا النوع من القضايا تكون فيها الحقوق كبيرة وعظيمة عند قاضى المنشد ( منشد راس)، فيعطي المعتدى الحق الذي عليه وهو :-

1- جملاً رباعاً عن كل خطوة خطاها فى اتجاه المعتدى عليها

2- وعشرة من الأبل عن دخول البيت .

3- وقطع وبتر يد الجاني التى لامست المرأة .

4- أو يشتري يده او يفديها بالمال او بالحلال، ويقول القاضي ( اشتري ايدك)،

5- دهن جمل ما بالقطران .

6- ويقوم المعتدى باحتضان الجمل .

7- وقطع او بنر قطعة من جسم المعتدي لامست القطران، أو تفدى بالمال .

8- يبيض الجاني البيت الذى دخله بقماش أبيض .

9- يرفع ثلاث رايات بيضاء على ثلاثة دواوين مشهورة ويقول (هذه راية فلان) .

10- لا تقبل للجاني شهادته أو كفالة .

11- يعلن ان الجاني ناقص الأهلية عديم الشرف والمروءة، ولا يتم التسامح معه ابداً .

12- فى الغالب وحقناً للدم والفتنة على اهل الجاني بخمسته الجلوة عن مكانهم الى سبع جيرات او سبع القرى إقرارا بالجرم واستعدادا لدفع الجرم لتكون عبرة لكل من تسول له نفسه أن يعتدى على الحرمات والاعراض .

13- اليد التي طالت تقطع وتفدى بكذا من الأبل .

14- واللسان الذي تحدث يقطع ويفدى بكذا من الأبل والعين التي رأت تقلع وتفدى بكذا من الأبل .

15- ومصادرة الراحلة التي كان يستخدمها المعتدي لصالح المعتدية .



16- واذا استخدم سلاحاً للتهديد يصادر لصالح ولي الأنثى .
17- فحكم قضية الاعتداء او محاولة الاعتداء على الانثى التي لم تقم بالابلاغ الفوري عن الحادثة وامهالها حتى الصباح وبدون صياح وتصويت فلا تعتبر في مرتبة صايحة الضحى، بل تعتبر في مرتبة الشاكية هذه لها اعتبارات اخرى .

د. جعفر عايد المعايطة بنو تميم
حكام صبحا

باحث وكاتب في شؤون القانون العشائري
د جعفر المعايطة التميمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2017, 01:16 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية د جعفر المعايطة التميمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

وفي هذه الايام يا كثر الصايحات المساتير
صايحة الشارع
صايحة المكتب
صايحة المتجر
صايحة الباص
ويا كثر الصوايح والصايحات لكن مستورات
د جعفر المعايطة التميمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2017, 06:58 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نعم ... يا كثر الصايحات المستورات ...!
الله المستعان
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 3 04-04-2019 10:00 PM
قبيلة العرمان في الوطن العربي راعي مسلية مجلس قبائل الازد و خزاعة و غسان 1 23-12-2017 07:04 PM
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 10:23 AM
خروج قبيلة عرمان على ضوء خروج قبائل الأزد من مأرب وتفرقها بالبلدان الغني بالله مجلس قبائل الازد و خزاعة و غسان 1 27-04-2017 05:43 AM
الوعلان من عشيرة العرمان من قبيلة الصلبة صُلب العرب منيع مجلس قبيلة الصلبة ( صليب ) 2 23-02-2016 10:17 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 04:15 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه