قصة احد اهم القبائل العربية المعاصرة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
بحث عن نسب عائلة سيداحمد
بقلم : محمد سيداحمد
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: متعة الأجور العالية فيها (آخر رد :حسين القحطاني)       :: تحية وسلام (آخر رد :حسين القحطاني)       :: فريق أمناء النسب بالنسابون العرب (آخر رد :حسين القحطاني)       :: حصريا كتاب ذخيرة المعاد في ذكر السادة بني الصياد (آخر رد :حسين القحطاني)       :: ما معنى تأخر الاجابة على سؤالك اكثر من 10 ايام ؟؟ (آخر رد :حسين القحطاني)       :: التعريف بأعمام المصطفي والنبي المجتبي (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: لم ازل في الحب يا أملي (آخر رد :بن سيحان العجرمي الرشيدي)       :: ألأم على حبي وكأنى سننته (آخر رد :بن سيحان العجرمي الرشيدي)       :: السمحان (آخر رد :سمير سمحان)       :: نسب ال سمحان في راس كركر (آخر رد :سمير سمحان)      



Like Tree27Likes
  • 2 Post By المفضلي الشمري
  • 3 Post By الجارود
  • 2 Post By ابن جنـاب
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By الجارود
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 3 Post By الجارود
  • 2 Post By جليس الفقهاء
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 3 Post By ابن جنـاب
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By ابن جنـاب
  • 2 Post By غازي النفاشي الشمري

إضافة رد
قديم 03-09-2017, 09:07 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي قصة احد اهم القبائل العربية المعاصرة

قصة احد اهم القبائل العربية المعاصرة


بقلم : إيهاب عامر *


لعبت القبائل عبر التاريخ دوراً محورياً في إنشاء حدود الدول عبر تأليف حكومات بدوية الطابع قبل أن تتحول إلى دول قومية.
ومن ضمن جميع التجارب القبائلية، تشكل تجربة عشائر قبيلة شمر العربية واقعة فريدة في التحول من القبيلة إلى الإمارة خلال القرن الخامس عشر، وذلك انطلاقاً من جبل شمر في منطقة حائل شرق الجزيرة العربية، الموطن الأصلي لعشائر شمر المنتشرة اليوم في السعودية والكويت والعراق وسوريا والأردن.
المؤرخ العراقي جبار يحيى في كتابه "التاريخ السياسي لإمارة حائل" يستعرض قصة تحول القبيلة إلى إمارة، حينما حكم جبل شمر آل علي (1489 - 1834) ثم آل رشيد (1834 - 1921).
وكانت البداية عبر الشيخ علي بن عطية آل جعفر (علي الكبير مؤسس آل علي)، إذ وحّد عشائر شمر المتحاربة ليبدأ أول ملامح دولة شمر عام 1489.
وقتذاك كانت الأسرة الهاشمية تحكم الحجاز شرق الجزيرة، بينما كانت نجد، غرب الجزيرة، تعج بالدويلات الصغيرة، وإقليم الأحساء يحكم عبر أسر سياسية بعيداً عن نفوذ حكام نجد.
حائل قديماً
حكم آل علي حائل عبر 13 حاكماً، أبرزهم محمد بن عيسى آل علي (محمد الأشمل، أمير شمال نجد) الذي سيطر على نجد حتى الحدود النجدية العراقية قبل أن ينحصر هذا التمدد في زمن أولاده.
وفي القرن الثامن عشر، بدأت الدولة السعودية الأولى في الزحف على جيرانها في نجد وتحالف آل علي مع آل سعود تحت العباءة الوهابية.
وحينما دخل الجيش المصري مدينة الدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى عام 1818، جرت فوضى في حائل أسفرت عن اغتيال الحاكم محمد بن عبد المحسن آل علي.
آل رشيد يحكمون إمارة حائل

في تلك الفترة، ظهر من كبار مشايخ شمر عبد الله بن علي آل رشيد معارضاً حكم آل علي لشمر، فتم نفيه إلى العراق، ولكن عبد الله لم يهدأ فعاد إلى نجد محارباً في صفوف الدولة السعودية الثانية وتحالف مع فيصل بن تركي آل سعود ضد أمير السعودية مشاري بن عبد الرحمن آل سعود.
وعقب الانتصار على الأخير ومقتله قام فيصل بمكافأة آل رشيد بتنصيبهم حكاماً على حائل وخلع آل علي عام 1834 ليحقق عبد الله الأول حلمه.
لم يضع عبد الله نظاماً لتوريث الحكم، ما شكل العامل الرئيسي في عدم استقرار حائل، وباستثناء عبد الله الأول، فإن جميع حكام حائل قضوا في ظروف غامضة: متعب الأول بن عبد الله الأول اغتيل عام 1869، وبندر بن طلال اغتيل عام 1873 ومتعب بن عبد العزيز عام 1906، وسلطان بن حمود قتل عام 1908، وسعود الأول بن حمود في العام ذاته.
سنّ عبد الله الأول آل رشيد سياسة مهمة لحائل ظلت تمارسها حتى يومها الأخير، ألا وهي موالاة الدولة العثمانية باعتبارها الخلافة الإسلامية، ورفض التعاون مع بريطانيا وفرنسا، ما تسبب في خلافات تاريخية بين آل رشيد من جهة وآل صباح في الكويت وآل سعود لاحقاً.
سعود بن رشيد أمير جبل شمر مع فخري باشا أخر حاكم عثماني للمدينة المنورة في أيام الدولة الخلافة العثمانية
إسقاط الدولة السعودية الثانية

رغم العلاقة الجيدة مع العثمانيين، فإن حائل سعت للتمدد عبر الولايات العثمانية. فالحاكم الخامس محمد الأول بن عبد الله الأول آل رشيد تقدم شمالاً حتى حوران وكاد يدخل دمشق ولكن الولاة العثمانيين ردوه خلال سبعينيات القرن التاسع عشر.
اندلعت الحرب الأهلية السعودية (1865 – 1876) عقب وفاة فيصل بن تركي آل سعود، وقام محمد الأول باحتلال السعودية أربع سنوات (1886 – 1890).
ولكن آل سعود عادوا للحكم ثانية، فقام آل رشيد بالسيطرة الفعلية ودخلت قواتهم إلى الرياض وبسطوا سيطرة حائل على كامل أراضي الدولة السعودية الثانية عام 1891، ففر الأمير المخلوع عبد الرحمن آل سعود وابنه عبد العزيز آل سعود (مؤسس الدولة السعودية الثالثة) إلى الكويت.
عامل محمد الأول أمراء آل سعود بكرم وحفاوة بالغة، باستثناء حاكم السعودية الأسبق محمد الأول بن سعود آل سعود الذي أُعدم مع أخويه سعد وعبد الله.
عبد العزيز ال رشيد
حرب حائل - الكويت عام 1901



استمر العصر الذهبي في عصر الحاكم السادس عبد العزيز بن متعب الأول آل رشيد، وحاولت بريطانيا استمالته، ولمّا رفض، حشد شيخ الكويت مبارك الصباح جيشاً ضم 15 قبيلة عربية من ضمنهم رجال آل سعود للزحف على حائل.
خاض الطرفان في 17 مارس 1901 معركة الصريف واستطاع عبد العزيز آل رشيد إحراز نصر حاسم على مبارك الصباح وعبد العزيز آل سعود وحلفائهما.
هكذا رد عبد العزيز آل رشيد الهجوم واندفعت القوات الشمرية إلى أرض الكويت واحتلت بعض أطرافها وبدا واضحاً أن عبد العزيز آل رشيد في طريقه إلى الكويت العاصمة، إلا أن بريطانيا تدخلت وأنذرت حائل وأرسلت بارجة حربية إلى سواحل الكويت، فاكتفى آل رشيد بإلحاق الهزيمة بآل صباح وآل سعود معاً معلنين انسحابهم.
الصراع مع الدولة السعودية الثالثة

شاءت الطبيعة الجغرافية لنفوذ آل رشيد وآل سعود أن يتعاركا مجدداً، فكلاهما من أبناء نجد شرق الجزيرة، وفي عام 1902 اقتنص عبد العزيز الرياض من آل رشيد، لتبدأ الدولة السعودية الثالثة،
أصبح عبد العزيز أمير الرياض، ثم راح يضم الدويلات والإمارات النجدية حتى أصبح يلقب بسلطان نجد، ولاحقاً حينما ظفر بمملكة الحجاز من الهاشميين تسمّى بسلطان نجد وملك الحجاز وملحقاتها، قبل إعلان قيام المملكة العربية السعودية وتوحيد جميع تلك الألقاب تحت مسمى ملك السعودية.
لذا كانت حائل العائق الأكبر أمام سيطرة عبد العزيز على نجد، وشهدت نجد طوال عشرين عاماً عدداً من الجولات العسكرية بين الطرفين، قتل خلالها أمير حائل عبد العزيز آل رشيد عام 1906، وابنه سعود الثاني بن عبد العزيز آل رشيد عام 1915.
شهد عام 1910 حادثة غير مسبوقة في تاريخ القبائل والإمارات النجدية والعربية عموماً، حين تولت الأميرة فاطمة زامل السالم العلي السبهان حكم إمارة حائل حتى عام 1914 حينما بلغ ابنها سعود الثاني بن عبد العزيز آل رشيد سن الرشد.
نهاية الدولة الشمرية وأثرها على السعودية

رفض آل رشيد الانضمام إلى الثورة العربية الكبرى التي أعلنها الهاشميون في 10 يونيو 1916 بتأييد من آل سعود وآل صباح وغيرهم من حلفاء بريطانيا في الخليج، وظلت حائل في صف الدولة العثمانية وحلفائها الألمان. وعقب انتهاء الحرب العالمية الأولى وهزيمة العثمانيين عاود آل سعود العمل العسكري ضد حائل.
أدت الضغوط السعودية العسكرية إلى تنحي الحاكم عبد الله الثاني بن متعب الثاني آل رشيد ولجأ للرياض عام 1920 ثم قتل في الرياض عام 1946، رغم أنه لاجئ، في جريمة غامضة لم يتم التحقيق فيها.
ولم يستطع الحاكم الخامس عشر محمد الثاني بن طلال آل رشيد أن يصمد أمام الزحف السعودي، فدخلت القوات السعودية حائل في 2 نوفمبر 1921 لتسقط دولة آل رشيد في حائل.
قتل الأمير محمد الثاني بن طلال آل رشيد في الرياض عام 1954 في ظروف مجهولة، وفي عام 1996 أسس ابنه الأمير طلال في باريس جبهة المعارضة الديمقراطية السعودية التي تطالب بجلاء آل سعود عن نجد.
سعى سلطان نجد عبد العزيز آل سعود في طقس عشائري إلى مصاهرة آل رشيد، فتزوج الأميرة فهدة بنت العاصي بن شريم زوجة أمير حائل السابق سعود الثاني آل رشيد، وهي والدة الملك السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.
ومن أبناء عبد العزيز تزوج مساعد من وطفاء بنت محمد بن طلال آل رشيد، وأنجب فيصل بن مساعد الذي قام باغتيال الملك فيصل عام 1975.
شمر العراقية والسورية

يقص المؤرخ البريطاني جون فريدريك ويليامسون في كتابه "قبيلة شمر العربية: مكانتها وتاريخها السياسي 1800-1958" تاريخ شمر في سوريا والعراق.
والحاصل أن عدداً من عشائر شمر نزح من نجد إلى العراق وسوريا في العقد الأخير من القرن الثامن عشر على ضوء الحروب الوهابية التي أشعلتها الدولة السعودية الأولى في الجزيرة العربية ومقتل الشيخ مسلط بن مطلق آل الجرباء.
عائلة الجرباء أو آل الجربا كانت الأسرة المسيطرة على الشمريين النازحين، وقد انخرطوا في تحالف قبائلي برعاية العثمانيين لصد غارات الوهابيين على جنوب العراق ونجحوا في ذلك بين عامي 1798 و1801، ثم استقروا في مناطق تتبع اليوم الموصل العراقية والحسكة السورية.
وعام 1871، قاد الشيخ عبد الكريم الجرباء ثورة عشائر شمر في العراق ضد العثمانيين، وفشلت الثورة وتم إعدامه وتشتت شمل عشائر شمر. وعلى ضوء هذه الفوضى فرت والدة عبد الكريم حاملة ابنها الرضيع فارس إلى حائل.
ونشأ فارس الجرباء في أحضان آل رشيد ثم عاد إلى العراق عام 1875 بهالة أسطورية باعتباره مجدداً للنفوذ الشمري. وبالفعل أنهى الفوضى وقسم العشائر إلى شمر الشرقية في العراق وشمر الغربية في سوريا، وهي الترتيبات العشائرية القائمة حتى اليوم والتي حفظت لشمر وجودها في كلتا الدولتين.
ومن نسل آل الجربا خرج عجيل الياور من قادة ثورة 1920 العراقية، وأحمد عجيل الياور من قادة ثورة عبد الوهاب الشواف العراقية الفاشلة عام 1959 وغازي مشعل عجيل الياور، أول رئيس للعراق عقب سقوط نظام صدام حسين.
وفي سوريا، لعب شيوخ القبيلة دوراً محدوداً في التطورات السياسية لم يتجاوز عضوية البرلمان السوري.
وعقب اشتعال الحرب السورية عام 2011، شكلت شمر السورية لواء أحرار الجزيرة في الحسكة ضمن ميليشيات الجيش السوري الحر عامي 2013 و2014، ثم شكل شيخ شمر السورية حمدي دهام الجربا قوات الصناديد ضمن قوات سوريا الديموقراطية، وشكل أحمد الجربا قوات النخبة السورية المتحالفة مع الفريق ذاته ومع التحالف الدولي ضد داعش، بعد أن شغل سابقاً منصب رئيس الائتلاف السوري المعارض.
وتقود عشائر شمر تحالفاً قبائلياً عربياً اليوم شرق سوريا ضمن كيان روج آفا خارج سيطرة النظام السوري، مع تنظيمات كردية وأشورية.
-------------
* إيهاب عامر كاتب وصحفي مصري متخصص في الشئون التاريخية والسياسية، أصدر عدداً من الكتب منها: الإمبراطورية الروسية، الثورة المصرية الكبرى، ربيع القومية العربية، سنوات أوباما.
المفضلي الشمري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-09-2017, 10:59 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بحث قيم جدا ، أما ان أمارة حاءل كانت تحكمها الأميرة فاطمة أم الامير سعود ابو خشم !! فهذا غير صحيح البتة ، ومن وضع المستشرقين ، فقد كان الحاكم الفعلي هو خال الامير زامل السبهان ، فنحن قبيلة عنزة أقرب الناس ارتباط لقبلية شمر ، ونعلم من خصوصياتهم ما لا يعلمه غيرنا وهم كذلك بما يخصنا ، وليس أدل من ذلك قولا أكثر من قصيدة الفارس الشهير خلف الأذن الشعلان الرويلي ، حين زار الامير سعود ابو خشم ، فوجد زامل هو الحامم الفعلي وغضب منه خلف وقال له :

البيت المشهور من قصيدته :
فنجال طين مانت بفنجال صيني .. تبرك مبارك الجمل وانت ناقة
يعني تحكم باسم الحاكم الجمل . وانت لست حاكم من الرشيد .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-09-2017, 11:25 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل المملكة - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

تبرك مباريك الجمل وانت ناقة !!!
كناية عن من يجاوز قدرة الفعلي .

ولكن الشاعر الابي خلف يبدو فاته ان الناقة قد تُحمّل اكثر من الجمل ..ليس شرطا .
توقيع : ابن جنـاب

شوقي
صلاح امرك للأخلاق مرجعه , فقوم النفس بالأخلاق تستـقـم
ابن جنـاب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2017, 12:29 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


مقال رصين مليء بالفوائد , و قد نسج الكاتب إيهاب كلمه بأسلوب جذل و نوع فيه من مصادره بين عربي و غربي.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2017, 09:29 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

عرب الصحراء لا يفوتهم شيء البتة ، فكيف يفوت خلف الاذن ذلك ، وهو صاحب الذود ، وانما هي رسالة الكبار وفصاحة عرب الصحراء ، وهل فاته ان الجمل يضرب عشرين ناقة في الليلة الواحدة ، حتى ينتج عن ذلك نوق عديدة ؟؟
ردك اخي العزيز ليس في مكانه ابدا . تحياتي
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2017, 12:50 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المفضلي الشمري مشاهدة المشاركة
حينما حكم جبل شمر آل علي (1489 - 1834) ثم آل رشيد (1834 - 1921).
وكانت البداية عبر الشيخ علي بن عطية آل جعفر (علي الكبير مؤسس آل علي)، إذ وحّد عشائر شمر المتحاربة ليبدأ أول ملامح دولة شمر عام 1489.
وقتذاك كانت الأسرة الهاشمية تحكم الحجاز شرق الجزيرة، بينما كانت نجد، غرب الجزيرة، تعج بالدويلات الصغيرة، وإقليم الأحساء يحكم عبر أسر سياسية بعيداً عن نفوذ حكام نجد.


هل هذا السياق له ما يوثقه تاريخيا ؟؟ اقصد تاريخ بداية ال علي المبكر 1489م , و هل هذا يصطدم مع مشيخة ال الجربا قبل نزوحهم الى العراق و الشام ؟
كذلك هل الحجاز هو شرق الجزيرة !!! ؟ و هل نجد غربها !!!!

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 04-09-2017 الساعة 03:40 PM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2017, 03:53 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

سيدي الفاضل الدكتور أيمن ، ال الرشيد كال سعود حكاما ومن حاضرة القبيلتين وليسو شيوخا ، فال سعود من عشيرة المصاليخ وشيخهم بالبادية بن يعيش ، وال الرشيد حاضرة ال جعفر ، وشيخهم بالبادية كان بعيجان بن علي رحمه الله والان ابناءه ، والجرباء شيخ عشيرة الخرصة وليس شمر كافة ولا نصفها ولا ثلثها ولا ربعها ، وانما اشتهر بكرمه وسؤدده كابن مهيد بعنزة فوفدت اليهم الوفود وشهرتهم الشعار ، ولم يكن الجرباء يوم من الايام حاكم أمارة . وانتم اعلم واحكم . احترامي
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2017, 08:01 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف مجلس علوم الفقه
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

اعتقد ان مشيخة ال الجربا كانت تتعدى الخرصة , و الا كيف بسطوا نفوذهم على زوبع و سنجارة و نصف الاسلم بالعراق و الشام ؟ بل و بيوت عبدة النازحة أيضا لذلك اشتهر شياختهم العامة على شمر و الله اعلم
و قد انشق عنهم الصايح و التومان بعد مدة , و سمعت ان حتى طيئ عساف و هم ليسوا من شمر الا انهم من طيئ الجامعة الام لشمر سمعت ان مشيخة طيئ ال عساف في الجزيرة الفراتية تتبع ال الجربا أيضا و هذا يدلل على تعدي مشيخة ال الجربا الى عموم طيئ و كأنهم صاروا ورثة ال ربيعة بن الجراح الطائيين
جليس الفقهاء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2017, 08:05 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


حديثي يا ابا فيصل الغالي لا يتطرق الى حكام القبائل و انما اتحدث عن مشيخاتها فقط هنا.
و مشيخة ال الجربا من المؤكد انها شملت مشيخة زوبع لان ال الضاري كانوا و لا زالوا الى اليوم تابعين لهم , كما ان طيئ عساف في الجزيرة الفراتية تابعين لمشيختهم و قال احمد وصفي زكريا في " عشائر الشام " انهم يتبعونهم و يعدون اخوالا لهم و لا يأخذون منهم الخاوة كما يأخذوها من غيرهم من القبائل آنذاك.

فما رأيك أيها العزيز هل ما نعلمه عن مشيخة ال الجربا قبل و بعد نزوحهم تتعارض مع مشيخة ال علي التي ألمح لها الكاتب انها بدأت من 1489ام لا ؟
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2017, 08:08 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل المملكة - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د ايمن زغروت مشاهدة المشاركة


هل هذا السياق له ما يوثقه تاريخيا ؟؟ اقصد تاريخ بداية ال علي المبكر 1489م , و هل هذا يصطدم مع مشيخة ال الجربا قبل نزوحهم الى العراق و الشام ؟
كذلك هل الحجاز هو شرق الجزيرة !!! ؟ و هل نجد غربها !!!!
ال علي برزوا في حاضرة الجبل وبهم كانت بداية التجمعات القبلية الشمرية . اعتقد ان طريق الحاج العراقي والاسيوي كان رافدا يغذي هذه التجمعات ادى الى بروزها بما يشبه التنظيم والامارة. يحسب ل ال علي تقبلهم لدعوة الشيخ المجدد وزوال كثير من البدع .
التأريخ يقول لنا ان كلا الاماراتين ال علي في اخر عهدها وال رشيد في بدايتها هم موالون ومنصوبين من حاكم الدرعية ونجد لايشقون عصا الطاعة بل وبينهم من النسب والود الشئ الكثير.

اما عن نجد .. نعم فكل شرقي الحجاز نجد ... والعذيب من الكوفة نجدا ...
يقول الطغرائي..
أقيموا صدور العيس واستخبروا الصبا=عن الحي بالجرعاء : مافعلوا بعدي
وماطاب نشر الريح إلا وعندها=أخابير عن نـــــــجد وعن ساكني نـــــــــجد
توقيع : ابن جنـاب

شوقي
صلاح امرك للأخلاق مرجعه , فقوم النفس بالأخلاق تستـقـم
ابن جنـاب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2017, 08:21 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن جنـاب مشاهدة المشاركة
ال علي برزوا في حاضرة الجبل وبهم كانت بداية التجمعات القبلية الشمرية . اعتقد ان طريق الحاج العراقي والاسيوي كان رافدا يغذي هذه التجمعات ادى الى بروزها بما يشبه التنظيم والامارة.
نعم و سؤالي ما مصدر ان مشيختهم كانت من سنة 1489م فهذا وقت يعاصر بدايات الدولة العثمانية في الشرق الأوسط حيث ان سليم الأول ابتلع الدولة المملوكية سنة 1516م بملحقاتها و هي الحجاز و بعض نجد و اليمن و كان هناك تدوين جيد في هذه الفترة فهل هناك اية نصوص تدعم معلومة ان ال علي بدأت شياختهم في هذا الوقت المبكر ؟

تعليقي على نص المقال لانه يعكس موقع الحجاز فيجعله شرق الجزيرة و يعكس موقع نجد فيجعله غربها . ارجع الى النص و تأمله .
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2017, 08:42 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل المملكة - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د ايمن زغروت مشاهدة المشاركة

نعم و سؤالي ما مصدر ان مشيختهم كانت من سنة 1489م فهذا وقت يعاصر بدايات الدولة العثمانية في الشرق الأوسط حيث ان سليم الأول ابتلع الدولة المملوكية سنة 1516م بملحقاتها و هي الحجاز و بعض نجد و اليمن و كان هناك تدوين جيد في هذه الفترة فهل هناك اية نصوص تدعم معلومة ان ال علي بدأت شياختهم في هذا الوقت المبكر ؟ الجواب ليس حاضرا لدي يحتاج الى بحث

تعليقي على نص المقال لانه يعكس موقع الحجاز فيجعله شرق الجزيرة و يعكس موقع نجد فيجعله غربها . ارجع الى النص و تأمله .
واضح جدا استاذنا ايمن ان الكاتب او الناقل عكس الجهات . لانه لو لم يذكر الاحساء لدخلنا في احتمال اخر .
توقيع : ابن جنـاب

شوقي
صلاح امرك للأخلاق مرجعه , فقوم النفس بالأخلاق تستـقـم
ابن جنـاب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2017, 11:19 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية غازي النفاشي الشمري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالنسبة لمشيخة الجربا وقدمها منذ ما قبل نزوحها الى العراق أمر متواتر لدى أبناء القبيلة ومتعارف عليه عند كتبة تاريخ تلك المنطقة .
وقد سبقهم في زعامة قبائل شمر أسرة البقار الكريمة من الاسلم من شمر.
وقد ذكر مشايخهم بشيء من التفصيل في كتابي ( عشائر العراق للعزاوي ) و ( الجربا في التاريخ والأدب لأبن عقيل الظاهري ) .. وغيرهما.
وفي ذات الوقت فإن زعامة العلي للجبل ولحائل عموما أمر متسالم عليه وهو متواتر أيضا وأخبارهم مسجلة في تواريخ نجد ، وإن كان الأمراء القدماء لم يذكروا في كتب التاريخ إلا ان أخبارهم وأسمائهم وتواريخ توليهم متوارثة عندهم .
أما عن التعارض بين المشيختين
فالحق انه لا تعارض بينهما ، لأن الأولى زعامة عشائرية على عشائر شمر.
والثانية إمارة سياسية على منطقة حائل بكل ما فيها من شمر وغيرهم وإن كان أغلب من فيها من شمر.
فالأولى مشيخة عشائرية، والثانية إمارة كغيرها من إمارات الجزيرة العربية.
توقيع : غازي النفاشي الشمري
غازي النفاشي الشمري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-06-2018, 03:57 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة syria

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحقيقة ان شمر بطن من بطون طيء ولها كل الإحترام أما عن قولك بانها تسيدت على قبيلة طيء الام وال عساف في الجزيرة السورية فليس فيه شيء من الصحة فقد قامت هناك اكثر من حرب حول التموضع وانتهت لان الصلة الكبيرة والتقارب بين الجربا والعساف اقوى من اي خلاف فنحن والجربا خال وابن اخي .
محمد المشعل الطائي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عدة مقالات حول عرب عاربة ومستعربة معاذ شديد مجلس قبائل العرب القديمة و البائدة 11 11-09-2019 01:22 AM
هجرة القبائل العربية إلى الجزائر سليماني مجلس قبيلة زغبة الهلالية 3 04-12-2016 09:05 PM
العروبة والإسلام عبدالمنعم عبده الكناني الاسلام باقلامنا 5 01-02-2016 09:58 PM
من مآسينا..(عن لغتنا العربية) الشافعي الصالون الفكري العربي 2 17-12-2010 02:47 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:23 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه