رواية عبدالله البسام وبن لعبون في المعايطة وثبوت نسبهم للمزروعي التميمي في الحوطة نجد - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
تِبيّن قلبك القاسي
بقلم : دحموني بلاشِي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: تاريخنا طوفان جحادر وعبيدة قحطان (آخر رد :صاحب الحق)       :: افتتاح قناة " النسابون العرب " على يوتيوب (آخر رد :فشوقي)       :: البشارة بمحمد في الهندوسية - بقلم د ذاكر نايك Zakir Naike (آخر رد :فشوقي)       :: السادة البكرية الصديقية ال الاساوي (آخر رد :احمد الاوسي)       :: نسب عائلة ابو لبدة في المنوفية و فلسطين (آخر رد :يحيى زكريا أبو شيخه)       :: نسب عائلة ابو لبدة في المنوفية و فلسطين (آخر رد :يحيى زكريا أبو شيخه)       :: شاهين (آخر رد :بن شاهين)       :: نبذه عن عائلات محافظة المنوفيه (آخر رد :فتحي عبده)       :: عائله رشوان بيت عياض (آخر رد :وليد عبد القادر)       :: قبائل سعودية تغرم المغالين في المهور (آخر رد :مرزوق أبو الحبايب)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل بلاد الجزيرة العربية ( منبع العروبة ) > مجالس القبائل العدنانية > مجلس قبيلة بني تميم

Like Tree5Likes
  • 1 Post By د جعفر المعايطة التميمي
  • 2 Post By الشريف محمد الجموني
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري

إضافة رد
قديم 04-09-2017, 01:54 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية د جعفر المعايطة التميمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي رواية عبدالله البسام وبن لعبون في المعايطة وثبوت نسبهم للمزروعي التميمي في الحوطة نجد

رواية ابن بسام و ابن لعبون في المعايطة و ثبوت نسبهم للمزاريع التميميين
بنو تميم في الاردن حسب ما جاء في كتاب (قبيله بني تميم في الاردن لثامر كاظم زيدان خلف التميمي من العراق الذي زار الاردن وهذا ما كتب ):-
و بنسبه لتواجد قبيله بني تميم والتي تتواجد في كل بقاع العالم العربي ومن هذه البقاع الأردن وقد حاولت جاهداً بعد الأعتماد على الله عز وجل أن اذكر في كتابي هذا كل العشائر التميميه الأصل النجدية المنبع ، وبعد جولات متعدده قمت بها في محافظات المملكه الاردنيه الهاشميه اتسطعت الوقوف على (8) ثمانية عشائر تميمية مقطوع في صحه نسبها إلى قبيله بني تميم المضريه العدنانيه النجديه وهذه العشائر هي :
1- المعايطه ( حكام صبحا )
2- المجاليه
3- البيايضة
4- المهيرات
5- العناقره
6- تميمية هام
7- ال حماد في الكورة
8- ال شبانه
وتوجد 4 من هذه العشائر تنحدر من أصل واحد هي :المعايطه وتمحدر هذه العشيرة ( المعايطة) تنحدر من ذريه ابناء الفارس المشهور ارميزان بن غشام المزروعي التميمي، اي انهم من عشيره المزاريع عشيره الشاعر الفارس الامير ارميزان بن غشام التميمي .اولاً المعايطه النخوة ونخوتهم حكام صبحا وصبحا هذه مدينه في نجد في منطقه سدير تولي الامير رميزان التميمي الحكم فيها عام 1057 هـ والمعايطه هم أخوه المجاليه و البيايضه ولثارات ولخلافات عشائرية اودت بحياة الامير ارميزان بن غشام بن مسلط بن ارميزان بن سعيد بن مزروع حاكم سدير وله اخ اسمه رشيدان حاكم بالاحساء، حوالي العام 790 هـ . التميمي فهاجرت ذريته (رميزان ) الى شمال الجزيرة فسكنت منطقة صبحا وصبحية في مدينة المفرق شمال شرق المملكة الاردنية الهاشمية ولا زال من عشيرة المعيط الى الآن في المفرق،
وقد سميت منطقة صبحا وصبحية في شمال شرق الاردن المفرق على اسم شقيقتي الامير ارميزان، الكرك ثم الخليل ثم الى عادو الكرك
وقد شارك المعايطه جبناً إلى جنب مع ابناء عمهم المجالي في حروبهم ومعاركهم وغزواتهم مع العشائر الاخرى وهناك اكثر من حادثه تؤكد ما قلناه الاولى مشاركه المعايطه مع المجالي في غزوهم للحويطات في شوبك بعد ان استنجد بهم الشوابكه وقد قتل في هذه الغزوه مصلح المجالي التميمي وسبيتان بن عواد المعايطه التميمي وإلى الان قبر الفارس البطل سبيتان بن عواد الرشايدة المعايطه التميمي يجاور قبر مصلح المجالي التميمي على سفح قلعه الشوبك
والحادثه الثانيه فهو الدور الذي قام به ابناء هذه العشيره في ثوره الكرك عام 1910 حيث كان الشيخ ساهر بن محمد المعايطه التميمي يشارك ابن عمه الشيخ قدر المجالي التميمي في قياده الثوره وقد اعدمت واقتصت انتقمت الدوله العثمانيه من المعايطه بسبب مناصرتهم لثورة الكرك وهذه الثوره تسمى ( الهية - هية الكرك ).وقد اعدمت السلطه العثمانيه الشيخ ساهر المعايطه التميمي في دمشق واعدمت الشيخ معمر المعايطه التميمي رمياً من اعلى قلعه الكرك .
ملاحظة مهمة جداً:-
عندما جاء الخبر الى ساهر المعايطة بان التركي العثماني يريد ان يعيث في مضارب المعايطة الفساد ويقتل الاطفال قام بتسليم نفسه شريطة ان لا يصاب اي من افراد وشيوخ ونساء واطفال عشيرة المعايطة بأذى ، وفعلاً سلم نفسه فقادوه الى دمشق الى مشانق الاحرار وتم اعدامه ،وبعد ما ذكرناه يمكننا القول ان كل المجد الذي حازه المجاليه ، للمعايطه نصيب فيه كيف لا وهم ابناء عمهم وسندهم القوي في الكرك وقد كان يعد المعايطه و المجاليه و البيايضه عشيره واحده إلى وقت قريب
و اسوق ما كتب المؤرخ خير الدين الزركلي الذي زار الكرك عام 1922 م وقد اورد وصف للمعايطه يقول الزركلي في كتابه :
قلنا ان المعايطه هم أقرب إلى البداوه منهم إلى الحضاره ( الحضر)، وهم أكثر العشائر عدداً يميلون إلى السلب والنهب ، ولذا تجد كل زعماء الكرك يتقربون منهم ومن مشايخهم اي انهم بدو رحل .
مميزات:
وقد حاز المعايطه على امتيازات في منطقه الكرك لم يحصل عليها اي عشيره اخرى من عشائر الكرك وهذه الميزات هي :

1- امتلاك المعايطه لمنابع المياه في الكرك فنرى ان منابع الماياه في وادي ابن حماد هي للمعايطه ومنابع المياه في وادي اللجون هي للمعايطه ايضاً ومنابع اللجون هذه أخذها المعايطه عنوة من عشائر اخرى ومنابع المياه في وادي الكرك هي للمعايطه ايضاًوهذه المنابع الثلاث هي اغزر منابع للمياه في الكرك على الاطلاق ومن المعلوم انه في الازمنه السابقه كانت لمنابع المياه أهميه كبيره جداً فلا يحوز على منابع المياه إلا العشائر القويه وذالك لان المياء هو عصب الحياه في الحاضر فكيف في الماضي وغير انهم اصحاب مواشي عديده و يحتاجون إلى الماء اكثر من الارض

2- والميزه الثانيه التي حصل عليها المعايطه من دون غيرهم هي :بوجود عديد كبير جداً من الاحلاف لهم ولاتوجد عشيره في الكرك تتمتع بأحلاف كثيرة كالمعايطة، حيث انه يوجد اكثر من 12 عشائر متحالفه مع المعايطه ومن المعلوم ان العشائر القليله العدد والأمكانيات تلتف حول العشائر القويه ذات الشوكه والسطوه والنفوذوالعشائر المتحالفه هي :-

1- الشماليه
2- المحادين
3- المدادحه
4- الاغوات
5- العبيسات
6- الجلامدة
7- العلاويه
8- الشرفا
9- الايوييون في سيل الكرك
10- الطنشات في مركز الكرك
11- الذنيبات
12- الكفاوين
13- القروم
14- الفراية
وقضيه التحالف موجودة عند غالب العشائر ، إلا انها تختلف عند المعايطه فبقيه العشائر العشائر تختلط مع حلفائها اختلاطاً كلياً يضيع بها الاسم حتى يصعب عليك معرفه الحليف من الأصيل اما المعايطه فقد حافظت على حلفائها من الذوبان والاندماج واحترمت هوية استقلالية هذه الاحلاف العشائرية ، فبالرغم من كثره حلفاؤهم إلا انهم لم يجحفوا بحق هذه الاحلاف وقاسموهم المقاسم العشائرية حصص وخانات وقطع اراضي كما لو كان من نفس عشيرة المعايطة .

تفرعات المعايطة:
ينحدر المعايطه من جدهم معاطي ومعاطي اعقب صمور وصمور اعقب ثلاثه ابناء هم:-
يوسف وهو جد عشيره الزكايله التي تسكن في آدر ورشيد وهو جد الرشايده ويسكن الرشايده في بتير ومصطفى وهو جد السوادحه
وقد برز من المعايطه شخصيات عديده لعبت دوراً مهماً في الكرك ومن هذه الشخصيات:-

الشيخ ساهر بن محمد بن سالم ال معايطه المزروعي التميمي قاد الشيخ ساهر ثوره الكرك بمشاركه ابن عمه وهو شيخ مشايخ الكرك قدر ال مجالي المزروعي التميمي والشيخ ساهر التميمي هو شيخ المعايطة الرشايده من المعايطه التميمية النجدية، ويعتبر الشيخ ساهر التميمي من افذاذ الرجال حيث انهم حافظو على المكانه التي بناها فمن حيث الشجاعه والكرم و الهيبه والمروءه فحدث ولا حرج .

ثانياً الشيخ يوسف بن مصطفى بن جويفان المعايطه المزروعي التميمي وهو شقيق القاضي العشائري الشيخ جعفر بن مصطفى بن جويفان المعايطة التميمي وهو شيخ عشيره الزكايله والشيخ يوسف هو من احفاد البطل الشيخ معمر المعايطه التميمي احد زعماء الثوره المذكورة (هية الكرك) سابقاً، والشيخ يوسف قلد العباءة الذهبيه من السلطان العثماني عبد المجيد والشيخ يوسف التميمي هو احد الاعضاء السته في مجلس بلدي الكرك و كانت الكرك حينذاك تضم الطفيله والسلط إضافه إلى الكرك واالزقايلة ليس كما اذيع واشاع وكُتب انه الشيخ يوسف ازقل او اعسر او ايسر او يسراوي او اشمل او شمالي ، بل هي قصة وطرفة ولطيفة بين ابناء العشيرة ، حيث ضاقت الارض وازدحمت مضارب العشيرة شمال الكرك حيث كان يعيش الجميع وقام الشيخ جويفان جد الشيخ يوسف وهو والد الشيخ مصطفى بالزقل اي الارتحال اي الانتقال والبحث عن مضارب ومراعي ومشارب لمواشيهم واغنامهى في مناطق شرق شمال الكرك ( منطقة القبيات).
وقال ابن لعبون في ذكر بني تميم ((الصريح منهم المجتمعون على احسابهم وانسابهم في نجد اهل قفار الذين انغزل منهم المزاريع اهل روضة سدير الذين منهم راجح جد آل ماضي وسعيد جد رميزان وهلال جد ابي هلال...)) وما ذكر عن بلاد نجد يتفق مع ما هو معروف عن ديار تميم فبنو حماد من تميم و هم اصل ارميزان كانوا يقطنون الفقي وهو اقليم سدير.
قال الهمداني((الفقي لآل حماد من تميم)) ومن ديارهم حوطة بن تميم وهي حوطة سدير وبهذا يتحقق لنا ان ما روي من اصول وجذور ضاربة في بلاد نجد حيث يروي بنو تميم ان المعايطة في الأردن منهم وكذلك يروي بنو تميم في العراق .
قال الاستاذ ثامر العامري في ذكر بني تميم في ذي قار : (هي من عشائر بني تميم التي تعود نسبها إلى رميزان صاحب المآثر المعروفة والمواقف المشهورة وان لابناء هذه العشيرة اخوة سكنوا الاردن).



د. جعفر عايد المعايطة بنو تميم
باحث وكاتب في شؤون العشائر والقبائل
مشرف مجلس القبائل الاردنية
في موقع النسابون العرب و اتحاد النسابين العرب الالكتروني

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 05-09-2017 الساعة 04:31 AM سبب آخر: تنسيق النص فقط و عمل مسافات و ادراج صور
د جعفر المعايطة التميمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2017, 06:09 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

انعم واكرم
توقيع : الشريف محمد الجموني
[frame="1 98"]
{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
[/frame]
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2017, 04:10 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

و النعم سبعة انعام بالمعايطة الكرام سلالة تميم العز عاتق مضر الحمراء .
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2017, 05:49 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

أنعم وأكرم بالمعايطة
فقط ننوه بأن " المجالية " يقولون انهم من " تميم الداري " ! وهذا موجود في مجلسهم وموقعهم الخاص بهم .. وهذا ما تعارف عليه كل من يهتم بالأنساب ... أما علاقتهم بالمعايطة الكرام فروايتهم أنهم تحالفوا معاً وشكلوا الثقل اللازم للسيطرة على منطقة الكرك ردحاً من الزمن - وما زالوا - لهم الثقل الذي يعلمه الناس - انعم بهم وأكرم جميعاً ...!
فهل نطمع ببيان حقيقة الروايتين أيهما الأصح والأدق ؟ علماً بأن " المجالية والمعايطة " كلاهما أصهار لنا كرام !
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-04-2018, 04:42 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

المعايطه من الاسر الداريه وليسوا من بني تميم ورميزان بن غشام المزروعي لاعقب له وانقطع نسله.وبخوص بعض العشائر المذكره من انهم من بني تميم فالمجالي داريون والتميمي داريون ونحن المعايطه داريون .وال شبانه فرع من عشيره التميمي الداريه .وحماد الكوره (عشيره الشريده)واقارباهم فهم من بني مخزوم قرشيون ولا كما تقول الرويات فهذا تحريف بنسب المذكرين وعاري عن الصحه وونسب العشائر المذكوره منشور بهذا المنتدى الكريم .وعكس ماتم ذكره من انهم من بني تميم
خالد مجاهد المعايطه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-04-2018, 06:20 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ألأخ الفاضل - خالد - رعاك الله
قد طلبنا من جنابكم ذكر مصدر موثق لما تفضلتم بذكره إن وُجِد !
بارك الله بك وعافاك
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-04-2018, 10:10 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الكاتب ثامر كاظم زيدان خلف التميمي كتب كتابه بالتسعينات من القرن المنصرم ولم يكن لديه وثائق بل بالاعتماد على الرويات التي هي اوهن من بيت العنكبوت وكتابه تشوبه الف شابه .وفيه اكثر من مغالطه. وروايه ابن بسام و ابن لعبون.محض خرافه وكذب ودجل لان . روميزان بن غشام لا ذريه له. لاعقب له. لم ينجب. ثمانية عشائر تميمية مقطوع في صحه نسبها إلى قبيله بني تميم المضريه العدنانيه النجديه. ولا عشيره تمتك وثيقه توكد بانها من بني تميم والوثائق توكد بانهم ليسوا من بني تميم .وواتحداك بان تكون لديك او لديهم وثيقه توكد بانهم من بني تميم وراجع المصادر والمؤلفات التي لها علاقه بالموضوع... .........وكفى رويات نحن بحاجه الى الوثائق لان روياتك من عالم اخر..يا جعفر المعايطه......
محمود المعايطه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-04-2018, 06:29 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الأخ الكريم محمود المعايطة .. حفظك الله
الهوينا يا ابن الكرام .. فﻻ داعي للحدة .. فالموضوع يقبل الحوار .. وبخاصة أن الحميع منتسب الى المعايطة الكرام .. وﻻ دخيل بينكم !
ونحن نتدخل من باب المحبة لكم اوﻻ .. ثم من باب المسؤولية لضبط الحوار كي ﻻ يخرج عن سمو ادب الحوار وانتم أصحابه .. فكما تفضلت وذكرت وحتى تتم الفائدة للمتابعين .. نرجوا بيان مصادر موثوقة لكل معلومة يطرحها أي أخ فاضل .. ونخن نطمع أن تفيدونا .. بارك الله بكم
أهوكم المحب لكم في الله ( ابو عمر الفاروق الدويري ) .
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-04-2018, 06:36 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

عشيره المجالي اقدم من ارميزان .عشيره التميمي اصلها من الخليل ومن العائلات الداريه بالوثائق التركيه .حماد الكوره من نسل الصحابي الجليل خالد بن الوليد (عشيره الشريده واقربابهم).وهو منشو عنهم باكثر من كتاب ومرجع.المهيرات والبيايضه والمعايطه والمجالي من ذريه رميزان بن غشام الذي لا عقب له وهناك العديد من المراجع توكد بان ارميزان لا ذريه له وهذا معروف بين بني تميم بالسعوديه واقروا به. فانا اطلب من جعفر المعايطه وثائق على ان المذكرين من بني تميم .اريد وثائق وليست رويات
محمود المعايطه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-04-2018, 07:07 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

من يدعي بانه من ذريه رميزان بن غشام . هذا الكلام لا صحة له لان رميزان التميمي قتل سنة 1079هجري الموافق لسنة 1668م ولم يعقب .. هذا كلام اهل روضة السدير في نجد . ويقولون كل من ينتسب الي رميزان بن غشام فلا نسب له .ويذكر البكر ان رميزان لا عقب له وكما ذكره الدامغ في كتابهما. ...فما الوثائق التي لديك يا جعفر باننا من ذريه ارميزان لا اريد رويات..اريد وثائق
محمود المعايطه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-04-2018, 07:43 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

يذكر كتاب ( قاموس العشائر الأردنية ) لمؤلفه الباحث حنا عمَّاري أنَّ عشيرةَ الشريدة تعود في جذورها إلى قبيلة بني مخزوم الحجازية ، وتروي المراجعُ التي بحثت في العشائر الأردنية أنَّ الشريدة ينحدرون من رجلٍ اسمه حمَّاد جاء مع أخويه شافع ونافع قبل زمنٍ طويلٍ من الحجاز إلى الكرك ثمَّ إلى حوران ، ثمَّ تفرَّق الأشقاء ُالثلاثة ُ فاستقرَّ حمَّادُ في الكورة حيث تشكـَّـلت من أعقابُه عشيرةَ الشريدة ، ويُقال لهم أيضاً آل حمَّاد ، ودانت لهم الكورة فيما بعدُ بالزعامة ، واستقرَّ شافعُ في صفد حيث رُزق بثلاثةِ أولادٍ ينحدر من نسلِهم عائلةُ شاهين في نابلس ، وعائلة آل مراد في دير نعاس ، أمَّا نافعُ فاستقرَّ في بيت المقدس حيث انحدرت من نسلِهِ عائلة آل الخالدي المقدسية ، ويشير عمَّاري إلى وجود عشيرة مسيحية في فلسطين تحمل إسم الشريدة ولم يذكر مكان سكنها .

ويذكر الدكتور عبد العزيز الكليب الشريدة النجل الأصغر للشيخ كليب اليوسف الشريدة في كتابِه ( من رجالات الأردن – الحاج كليب يوسف الشريدة – سيرة حياة 1865-1941 ) أنَّ جذورَ عشيرة الشريدةِ تعود إلى جدِّهم حمَّاد الذي ينتهي نسبُه إلى خالد بن الحسين بن موسى بن أحمد بن محمد بن حسين بن أحمد إبن الصحابي الجليل خالد إبن الوليد المخزومي رضي الله عنه ، والمعروف أن الصحابي الجليل خالد بن الوليد هو إبن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم بن يقظة بن مرَّة الذي هو الجدُّ السادس لسيدنا محمدٍ صلى الله عليه وسلم ، ويذكر المؤرِّخ مصطفى مراد الدبـَّاغ في الجزء الثالث من القسم الثاني من كتابه ( بلادنا فلسطين ) أن حامولة دار خليل في بلدة عتـِّـيل بفلسطين يلتقون في قرابة أبناء العمومة مع آل الشريدة في الكورة بالأردن ومع عائلة الخالدي في القدس وعائلة قدورة في صفد وعشيرة الولايدة في جبارات بئر السبع وعائلة الخالدي في جنين وحطـِّـين (طبريا) وأنهم جميعا يلتقون في بني مخزوم .

ويذكر كتاب ) تاريخ شرقي الأردن وقبائلها ) لمؤلفه الضابط الإنجليزي فريدريك . ج . بيك أن عشيرة الشريدة التي يصفها بأنها من أمنع وأقوى عشائر منطقة عجلون يقولون إنهم من بني مخزوم وإنهم يلتقون في هذا النسب مع آل الخالدي في القدس وآل شاهين في نابلس وآل قدُّورة في صفد ، ويذكر فريدريك أن ثلاثة أخوة هم حمَّـاد وشافع ونافع هاجروا من الحجاز إلى الكرك في جنوب الأردن ، ثمَّ انتقلوا من الكرك إلى حوران ، ولمَّـا لم يطب لهم المقام في حوران ارتحلوا إلى ناحية الكورة في شمال الأردن ، وبعد فترة ارتحل أحد الأشقاء الثلاثة شافع إلى صفد بفلسطين حيث رزق بثلاثة أولاد هم : مراد وهو جدُّ آل مراد في دير نعاس ، ويوسف وهو جدُّ آل شاهين في نابلس ، ولم يذكر فريدريك اسم الشقيق الثالث من أولاد شافع ، أما نافع فيذكر فريدريك أنه ارتحل إلى القدس ومن أعقابه تشكـَّـلت عائلة آل الخالدي المقدسية ، أما الشقيق الأكبر لنافع وشافع وهو حمَّاد فقد استقرَّ في الكورة ، ويذكر فريدريك إن الكورة كانت آنذاك منقسمة إلى منطقتي نفوذ ، الأولى تضمُّ قرى كفر الماء (كفر إلما) ودير أبو سعيد وجفـِّـين وجنين وكانت زعامتها في عشيرة الرشدان ، أما المنطقة الثانية فكانت تحت نفوذ قبيلة المهيدات التي كان زعيمها الأمير المهيدي ، وكانت تضمُّ قرى كفر راكب وتبنة وسمُّوع وخنزيرة وجديتا وبيت إيدس وزمال وكفر آبيل ، واختار حمَّاد السكن في منطقة نفوذ المهيدات وتمكن بذكائه وحنكته من التقرُّب من الأمير المهيدي الذي زوّجه بابنته ، ولم يلبث أن بسط حمَّاد نفوذه على المنطقة بعد أن نشب نزاع دموي بين الأمير المهيدي وبعض سكان المنطقة أسفر عن ارتحال عدد كبير من جماعة الأمير المهيدي إلى قريتي كفر أسد وجبانة الخشب في الجولان ، ويذكر فريدريك أن الشريدة لم يلبثوا أن بسطوا نفوذهم على منطقة نفوذ الرشدان في أثناء شيخة الشيخ ربّاع على آل حمّاد الذين غلب عليهم فيما بعد إسم الشريدة ، وتشير شجرة نسب الشريدة المنشورة في كتاب ( تاريخ شرقي وقبائلها ) إلى أن ربّاع هذا هو إبن عبد النبي إبن إسماعيل إبن محمد إبن ناصر إبن محمد إبن إسماعيل إبن يونس إبن حمّأد شقيق شافع ونافع اللذين قدما معه من الحجاز، وقد رُزق ربّاع بولدين هما ربيع وشريدة ، ورُزق شريدة بأربعة أولاد هم مصطفى وذياب ويوسف وربَّاع ، ورُزق يوسف بثمانية أولاد هم كليب وعبد القادر ومحمود وجبر وجبران وسروى وأحمد وطلال ، ورُزق كليب بأحد عشر ولداً هم خليفة وصالح وشريف وصادق وشفيق وتركي ومحمد وعبد العزيز (الطبيب لاحقاً) وعبد الله (الوزير لاحقاً) وفلاح وظاهر، ورُزق عبد الله بأربعة أولاد هم محمد وتركي وماجد وعبد المجيد (الوزير لاحقاً) ، أما الوزير نجيب الشريدة فهو حسب شجرة النسب الآنفة الذكر إبن عبد القادر إبن يوسف إبن شريدة إبن ربّاع إبن عبد النبي إبن إسماعيل إبن محمد إبن ناصر إبن محمد إبن إسماعيل إبن يوسف إبن حمّاد الشقيق الثالث لشافع ونافع الذين قدموا من الحجاز ، ويذكر فريدريك . ج . بيك في كتابه أن آل الشريدة يتوزّعون إلى الفروع التالية:

1- الشريدة ويقطنون في قرية تبنه ودير أبو سعيد وأبو اللقين .

2- بنو يونس ويقطنون في قرية تبنة ودير أبو سعيد وعنبه .

3- بنو عيسى ويقطنون في قرية الصمط .

4- بنو بكر ويقطنون في قرية مرحبا .

5- بنو ياسين ويقطنون في قريتي كفر الماء ورحابا .

6- بنو مصطفى ويقطنون في قرية أبو اللقين .

7- بنو عبد الرحمن ويقطنون في جِـنـِّـين الصفا .

ويذكر كتاب ( الصفوة – جوهرة الأنساب – الأردن ) لمؤلفه المحامي طلال بن الشيخ حسين البطاينة أن عشيرة آل الشريدة من أكبر عشائر الكورة ، قدموا من الحجاز بالجزيرة العربية ونزلوا في الكرك ثمَّ ارتحلوا إلى منطقة حوران ثمَّ استقرُّوا في دير أبي سعيد ، ويذكر البطاينة أن أشقاء ثلاثة من قبيلة بني مخزوم هم الذين قدموا من الحجاز وهم شافع ونافع وحمَّاد ، أما شافع فقد ارتحل من الكورة إلى صفد بفلسطين وسكنوا دير النعاس وتشكـَّـلت من أعقاب شافع عائلة آل مراد وعائلة آل قدُّورة في صفد وعائلة آل شاهين في نابلس ( يورد البطاينة رواية أخرى تردُّ آل مراد في صفد إلى الصمادية من ذرية الحسين بن علي رضي الله عنه ) ، وارتحل نافع إلى القدس وتشكـَّـلت من أعقابه عائلة آل الخالدي المقدسية ، واستقرَّ حمّاد في الكورة وتشكـَّـلت من أعقابه عشيرة آل الشريدة بفروعها العديدة .

ويذكر كتاب ( عشائر شمالي الأردن ) لمؤلفه النائب السابق الدكتور محمود محسن فالح مهيدات أن عشيرة آل الشريدة من أقوى وأمنع عشائر شمالي الأردن وينحدرون من قبيلة بني مخزوم ويُعـزِّز مهيدات الرواية التي تقول إن ثلاثة أشقاء هم حمَّاد وشافع ونافع قدموا من الحجاز إلى الكرك ثمَّ ارتحلوا إلى حوران ثمَّ قدموا إلى الكورة في شمال الأردن ، وبعد فترة ارتحل شافع إلى صفد حيث رزق بثلاثة أولاد ذكور هم مراد جدُّ آل مراد في دير نعاس (لم يذكر آل قدُّورة في صفد) ، ويوسف جدُّ آل شاهين بنابلس ، وارتحل نافع إلى القدس وتشكـَّـلت من أعقابه عائلة آل الخالدي المقدسية ، أما حمَّاد فاستقرَّ في الكورة وتشكـَّـلت من أعقابه عشيرة آل الشريدة بفروعها السبعة : الشريدة وبنو يونس وبنو عيسى وبنو بكر وبنو ياسين وبنو مصطفى وبنو عبد الرحمن .

ويُعـزِّز الأديب المؤرِّخ روكس بن زائد العُـزيزي في الجزء الرابع من كتابه ( معلمة للتراث الأردني ) الرواية التي تردُّ آل الشريدة إلى قبيلة بني مخزوم الحجازية ، ويذكر أنهم يرتبطون في هذا النسب مع آل الخالدي في القدس وآل شاهين في نابلس وآل قدُّورة في صفد ( لم يذكر آل مراد في صفد ) ، ويذكر العُـزيزي أن العشيرة أخذت إسمها " الشريدة " من إسم أحد زعمائها شريدة (شريدة إبن ربَّاع إبن عبد النبي إبن إسماعيل إبن محمد إبن ناصر إبن محمد إبن إسماعيل إبن يونس إبن حمَّاد الشقيق الثالث لشافع ونافع وهم الذين قدموا من الحجاز، ويذكر العُـزيزي أن آل الشريدة يتفرَّعون إلى الفروع التالية : الشريدة وبني بكر وبني عيسى وبني عبد الرحمن وبني مصطفى وبني ياسين وبني يونس ، ويُـثني العُـزيزي على مكرمة آل الشريدة باستقبالهم العديد من العائلات المسيحية التي هربت من لبنان وسوريا بسبب الفتنة الطائفية التي اندلعت في لبنان في عام 1860م .

ويورد كتاب ( موسوعة قبائل العرب ) لمؤلفه الباحث عبد الحكيم الوائلي أسماء ثلاث عشائر تحمل إسم الشريدة ، إحداها عشيرة الشريدة في شمال الأردن ويصفها بأنها من أمنع عشائر إربد ( يقصد جوار إربد ) ويُـعزِّز الوائلي الرواية التي تنسبهم إلى قبيلة بني مخزوم الحجازية ، والثانية الشريدة في العراق وهم من الطوينات من خفاجة من العرب العدنانية ، والثالثة الشريدة ، ذوي شريدة ، وهم فرعٌ من حمدان من المعاصية من ذوي عنتر من العونة من بني رشيد من عبس من غطفان من القيسية من العرب العدنانية بالديار السعودية ، ولكنه لم يتطرِّق إلى وجود أو عدم وجود علاقة قرابة بينهما أو بينهما وبين شريدة الكورة في الأردن
محمود المعايطه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-04-2018, 07:47 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

عشيرة التميمي ( آل التميمي) او ( الهاميه) في قرية هام والتي تعود بنسبها الى الصحابي الجليل تميم بن اوس الداري رضى الله عنه (داريون).
تعد عشيرة التميمي (الهاميه) من عشائر شمال المملكه الاردنيه الهاشميه منذ عهد التنظيمات العثماني حيث استوطن جدهم عبد القادر محمد عثمان التميمي الداري اللخمي الخليلي من عشيرة التميمي قرية هام الواقعه غرب مدينة اربد ورد ذكرهم في التعداد السكاني (سالنامة ولاية سوريه) منذ 1871/1872 م
حصل جدهم عبد القادر محمد على حصة ارض من اصل 9 حصص مجموع اراضي هام مجانا حيث اصدرت الدولة العثمانيه عام 1857م قانون حماية المهاجرين والحفاظ على حقوقهم وجاء في القانون ان حياة المهاجرين وممتلكاتهم تقع تحت حماية السلطان نفسه وانهم معفيون من دفع اية ضرائب على الاراضي التي ستمنح لهم وكذلك من الخدمة الالزامية لمدة 12 عام.
( نموذج السند الحاقاني الذي صرف للمهاجرين نموذج خاص).
وفي عام 1876م ورد ذكر عبد القادر محمد مختارا في قرية هام حيث القانون العثماني نص (ان ادارة القرى تكون واسطة المختاران و مجلس الشيوخ وفقا لقانون الولايات و نظام الولايات العموميه ويكون لكل صنف من الاهالي مختاران, اما القرية التي لأيتجاوز عدد بيوتهم العشرين بيتا فلأ يكون فيهم الأ مختارا واحدا.
سجلت ملكية ارض عبدالقادر محمد من قبل الدوله على اسمه 1302 هجري واستلم سند التسجيل الحاقاني في شهر تموز من عام 1307 هجري الصادر من استنطبول .(مالك موجه نعى يوقلمه) (سبب تصدير توقيع همليون اولدركه).
وتذكر المصادر التاريخيه لتلك الحقبة الزمنيه ان سكان هام من عشيرة التميمي فقط. اما في كتاب تاريخ شرق الأردن وقبائلها لفردريك بيك المهدى آنذاك لسمو الأمير عبدالله بن الحسين طيب الله ثراهم ,ذكر ذرية عشيرة التميمي القاطنين في قرية هام ب (الهاميه) وانهم هاجروا من الخليل.
يتحدَّث كتاب ( الصفوة ـ جوهرة الأنساب ـ الأردن 2006م ) لمؤلفه المحامي طلال بن الشيخ حسين البطاينة عن عشيرة آل التميمي في بلدة هام في شمال الأردن ، ويذكر أنهم قدموا إلى هام من الخليل وأنهم من نسل الصحابي الجليل تميم بن أوس الدَّاري رضي الله عنه ، ويذكر أنهم يرتبطون بصلة القرابة مع آل التميمي في الخليل ونابلس ومع آل المجالي والبيايضة في الكرك ومع آل أبو فرحة في الجلمة بفلسطين ، وفي عام 1876م ( العهد العثماني ) تمَّ اختيار عبد القادر محمد العثمان التميمي الداري مختارا لعشيرة التميمي الداري في قرية هام وكان المختارالطرف الرسمي والمحلي وحلقة الوصل بين السكان المحليين والدولة.

المراجع :
1. كتاب تاريخ شرقي الاردن وقبائلها طبع سنة 1927م .
2. كتاب معجم قبائل العرب القديمة والحديثة طبع سنة 1949م .
3. كتاب عشائر شمال الاردن .
4. كتاب جامع انساب قبائل العرب – س . السرحاني .
5. كتاب الصاحبي تميم بن اوس الداري وعلاقته بالارض المقدسه.
6. كتاب اربد وجوارها.
7. كتاب الصفوة - جوهرة الانساب - 2006.
8. كتاب قبائلنا - 1993م.
9.كتاب المعجم الشامل للقبائل العربية والمازيغية
محمود المعايطه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-04-2018, 07:53 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

عشيره المجالي جدهم يدعى ((شديد الخليلي)) الذي يعود بنسبه الى تميم الداري (داريون). وكان جدهم يقوم بإعماال الجباية لصالح الدولة العثمانية في منطقة الكرك .
وتسمية المجالي هي لقب على الحادثة التالية : عندما كانوا في الخليل كانوا يحملون اسم (التميمية) ثم بعد مدة من الزمن غادر قسم التميمية الخليل الى الكرك وعاشوا هناك وكانوا يعرفون باسم التميمية وفي نهاية حكم "سليمان القانوني 1520 - 1566 " قام التميمية بثورة عارمة في الكرك ضد الحكومة العثمانية فارسلت اليهم الحكومة حاكم نابلس "يوسف نمر الشوربجي" الذي قام باخماد الثورة الأمر الذي جعل التميمية يعودون الى الخليل ,فقالت عنهم العشائر الكركية ان التميمية "جلوا" الى مدينة الخليل , وهكذا اقاموا في الخليل ما يزيد عن 70 عاما أي عندما عاد "جلال بن شديد" الى الكرك عام 1640 م. فقالت عنهم العشائر الكركية عادو المجالي الذين جلوا عن الكرك وهكذا اطلق عليهم ((المجالي)). ....وارميزان بن غشام ولد عام 1599م (1007هجري)...
محمود المعايطه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-04-2018, 07:59 AM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

عشيرة المجالية ( آل المجالي ) حيث يُعزز الأديب المؤرِّخ روكس بن زائد العُـزيزي في الجزء الرابع من كتابه ( معلمة للتراث الأردني ) الرواية التي تردُّ المجالية (آل المجالي) إلى الصحابي الجليل تميم بن أوس الداري ويذكر أنهم جلوا عن الخليل في منتصف القرن السابع عشر الميلادي بزعامة جلال بن شديد وأقاموا في الكرك ، ويذكر العُـزيزي أن أول من أطلق إسم المجالية عليهم هو الأرشمندريت بولس سلمان ( المطران لاحقاً ) في كتابه ( خمسة أعوام في شرقي الأردن ) ، ثم تبعه في إطلاق إسم المجالية فريدريك . ج . بيك في كتابه ( تاريخ شرقي الأردن وقبائلها ) الذي ترجمه الوزير السابق بهاء الدين طوقان ، ويذكر العُـزيزي أن منطقة الكرك عندما قدم إليها المجالية من الخليل كانت تحت سيطرة فريقين قويين هما عشائر العمرو وعشائر الإمامية ، وأن مجد المجالية بدأ يظهر عندما تولى سالم حفيد جلال بن شديد زعامتهم ( شيختهم ) حيث استطاع بذكائه كما يذكر العُـزيزي أن يزرع هيبة المجالية في القلوب ، ويذكر العُـزيزي أن نخوة المجالية هي ( أخوات خضرا ) ، وأنهم يتوزَّعون على قسمين هما اليوسف والسليمان ، ويتفرَّع اليوسف إلى الفروع التالية : إعيال امحمد في الكرك والربّة ، إعيال سالم في الربّة ، إعيال خليل في الربّة ، إعيال أحمد في الربّة ، إعيال مزعل في الربة ، القواسمة نسبة إلى قاسم بن اسماعيل الشوفي في الربّة ، ألاجبور ( الجبور ) نسبة إلى جبر في الربّة ، الزحاقات (السحاقات) في الربّة ، أما السليمان من المجالية فيذكر العزيزي أنهم يتفرَّعون إلى الفروع التالية : فرع الداوود وكانوا يلفظونها قديماً الداهود ، ويتفرَّع عن الداود ثلاثة فروع هي الإبراهيم وإعيال سالم وإعيال موسى وإقامتهم في الياروت، وفرع قوم الجد ويتفرَّعون أيضاً إلى ثلاثة فروع هي أبو سيدة وكانوا يُـدعون السيّايده والغبون (الأغبون) والمعاسفة ويقيمون في مِـدِّين ( هكذا وردت ) ومرود ، وفرع المصطفى وهم فرعان هما إعيال خليل وإعيال سلامة ويقميون في القصر .
محمود المعايطه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-04-2018, 08:01 AM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ويذكر الضابط البريطاني فريدريك . ج . بيك في كتابه ( تاريخ شرقي الأردن وقبائلها ) الذي ترجمه الوزير بهاء الدين طوقان أن جلال بن شديد هجر في منتصف القرن السابع عشر الميلادي مدينة الخليل وسكن في الكرك فكان لهجرته هذه نتائج عظمى لأنه وضع الحجر الأساسي لقبيلة قوية في الكرك عرفت فيما بعد بالمجالي /المجالية ولعبت دورا هاما في تاريخ هذه البلاد ، ويذكر فريدريك أن منطقة الكرك عندما قدم إليها جلال بن شديد كان يتنازع زعامتها الإمامية والعمرو ، ويذكر فريدريك أن سالم بن أحمد بن جلال بن شديد هو المؤسِّـس الحقيقي لمجد قبيلة المجالية ونفوذها ، ويذكر فريدريك أن المجالية يقولون ( يستعمل كلمة يزعمون ) إنهم من أبناء تميم الداري وإنهم خرجوا من الخليل إلى الكرك .
ويذكر كتاب ( الصفوة - جوهرة الأنساب – الاردن ) لمؤلفه المحامي طلال بن الشيخ حسين البطاينة أن المجالية من أكبر عشائر الكرك ومساكنهم في القصر والياروت والربة ومدين ومرود ، ويذكر أن جدهم جلال بن شديد قدم من الخليل بفلسطين واستوطن منطقة الكرك وكان يطلق عليهم إسم التميمية ، وخلال وجودهم في الكرك قاموا بثورة ضد الاتراك في عهد السلطان سليمان القانوني فسيـَّـر جيشا أخمد ثورتهم وأجلاهم عن الكرك فعادوا إلى أقاربهم التميمية في الخليل ، وعندما عادوا بعد مدة إلى الكرك قال الناس عاد المجلي ومن ثم تحوَّلت مع مع النطق إلى المجالي ، ويورد البطانية الرواية التي تردُّ المجالية إلى الصحابي الجليل تميم بن أوس الداري اللخمي ويذكر أنهم يلتقون في هذا النسب مع ال التميمي في الخليل ومع آل التميمي في قرية هام القريبة من إربد
محمود المعايطه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-04-2018, 08:03 AM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

يورد كتاب ( السياسة والتغيُّـر في الكرك – الأردن ) لمؤلفه بيتر جوبسر الذي ترجمه الأستاذ الدكتور خالد الكركي وراجعه الأستاذ الدكتور محمد عدنان البخيت الرواية التي تقول إن عشيرة قوية في الكرك ( يُـسمِّـيها التميمية ) ثارت ضد الحكم العثماني بعيد وقت من وفاة السلطان سليمان القانوني (1520-1566م) ، وينقل جوبسر عن كتاب ( تاريخ شرقي الأردن وقبائلها ) لمؤلفه فريدريك . ج . بيك الرواية التي تقول إن والي دمشق العثماني أوعز للشيخ يوسف النمر الشوربجي الذي كان متنفذاً في منطقة نابلس أن يعالج ثورة التميمية في الكرك ( أواخر عهد السلطان سليمان القانوني ) فقاد يوسف النمر قوة عسكرية ضد التميمية قتل فيها العديد منهم ولجأ الناجون منهم إلى أقربائهم التميمة في الخليل ، ويذكر جوبسر في كتابه ( السياسة والتغيُّـر في الكرك – الأردن ) أن المجالية قدموا في الأصل إلى الكرك من الخليل بقصد التجارة ، ثم تملكوا في السنوات اللاحقة بعض الأراضي وازداد عددهم باستقدام أقاربهم من الخليل .
ويذكر كتاب ( قاموس العشائر في الأردن وفلسطين ) لمؤلفه الباحث حنا عمّاري أن المجالية / آل المجالي هم من عشائر الأردن وينتسبون إلى الصحابي الجليل تميم بن أوس الداري الذي ينتهي نسبه إلى بطن من بطون قبيلة لخم من كهلان من قحطان جد العرب القحطانية ، ويذكر عمّاري أن أصل المجالية من الخليل بفلسطين وأنهم كانوا يُعرفون بالتميمية ، وكانوا قد جلو عن الكرك وعادوا إلى الخليل ثم رجعوا من الخليل إلى الكرك فسُـمُّـوا بالمجالي ، ويذكر أن جدَّهم هو جلال بن شديد الخليلي ، وتقسم عشيرة المجالي إلى فخذين هما مجالي اليوسف ومجالي السليمان ، ويذكر عمّاري أن مجالي اليوسف يتألفون من اعيال محمد في الكرك والربّة ، واعيال سالم واعيال مزعل واعيال أحمد والقواسمة والجبور والسحاقات (الزحاقات) في الربّة ، أما مجالي السليمان فيتألفون من المصطفى وهم (عيال سلامة وعيال خليل في القصر) ، والداود وهم (عيال موسى وعيال سالم الإبراهيم في الياروت) ، وقوم الجد وهم الغبون والمعاسفة وأبو سيدة في مِـدِّين ومرود ، وقوم الجبور في جدعا التي أصبح اسمها شيحان .
ويذكر كتاب ( العشائر الأردنية والفلسطينية ووشائج القربى بينها ) لمؤلفه الشيخ أحمد أبو خوصة أن جدَّ المجالية هو شديد الخليلي الذي يعود بنسبه إلى الصحابي الجليل تميم ابن أوس الداري الذي كان يسكن مع عشيرته ديرة الخليل قبل ظهور الإسلام والذي ينتهي نسبه إلى أحد بطون قبيلة لخم التي كانت تسكن في جنوبي بلاد الشام ، ويورد الكتاب الرواية التي تقول إن قسماً من عشيرة التميمية (نسبة إلى الصحابي تميم الداري) ارتحل من الخليل إلى الكرك وعاشوا هناك وكانوا يُعرفون باسم التمييمة ، وفي أواخر عهد السلطان العثماني سليمان القانوني (حوالي 1566م) قام تميمية الكرك بثورة ضد الأتراك العثمانيين فأرسلت إليهم الدولة العثمانية جيشاً بقيادة متسلم نابلس (حاكم نابلس) يوسف النمر الشوربجي فأخمد ثورة تميمية الكرك فلجأ العديد منهم إلى أقربائهم في الخليل فقالت عنهم العشائر الكركية إن التميمية جلوا إلى مدينة الخليل التي مكثوا فيها حوالي سبعين عاما عادوا بعدها إلى الكرك بزعامة جلال بن شديد الخليلي في حوال العام 1640م ، فقيل حينئذ " عادوا أو رجعوا المجالي " أي عاد ورجع الذين كانوا قد جلوا في عهد سابق ، فغلب اسم المجالي أو المجالية عليهم من ذلك الحين .
ويورد المؤرِّخ مصطفى مراد الدبَّاغ في الجزء الأول من القسم الثاني من كتابه ( بلادنا فلسطين ) الرواية التي تقول إن (مجلي) أو جلال بن شداد التميمي اللخمي قدم من الخليل إلى الكرك بعد حوالي مئة وثلاثين عاماً من وقوع بلاد الشام التي كانت شرقي الأردن ومنها الكرك تشكـِّـل مع فلسطين جناحها الجنوبي عندما دخلت الجيوش العثمانية بزعامة السلطان سليم بلاد الشام عام 1516 م وانتصرت على جيش دولة المماليك بقيادة قانصوه الغوري في معركة مرج دابق بالقرب من حلب بسوريا فأصبحت تحت حكم الدولة العثمانية ، ومن أعقاب (مجلي) أو جلال بن شداد التميمي اللخمي تشكـَّـلت عشيرة المجالية ، ويذكر الدبّاغ أن المجالية الذين قدموا من الخليل في عام 1050هـ- 1640م يعودون بنسبهم إلى الصحابي الجليل تميم بن أوس الداري المدفون في بيت جبرين بفلسطين .
محمود المعايطه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-04-2018, 05:40 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي


ألأخ الفاضل - محمود - رعاك الله
تفضلت جنابك ببيان ما لديك من مراجع .. وكذلك قدّم الأخ " د جعفر " ما لديه من مصادر ...!
هنا ندعوكم والقراء الكرام الى " الموازنة بين ما قدمتموه الجانبين " كي نرى أي المصادر هو الأقوى كي يصل الحوار الى نتيجة ايجابية تفيدكم وتفيد المتابعين وتثري البحث والمعرفة ... وكلاكما عزيزان ومقدران لدينا ...!
بارك الله بكما وزادكما علما ويقيناً .
أخوكم " ابو عمر الفاروق الدويري " .
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-04-2018, 10:17 PM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

المصادر التي قدمها جعفر المعايطه حديثه نسبيا.والكاتب ثامر كاظم زيدان خلف التميمي.رواية ابن بسام و ابن لعبون. تقول باننا من ذريه رميزان من يدعي بانه من ذريه رميزان بن غشام . هذا الكلام لا صحة له لان رميزان التميمي قتل سنة 1079هجري الموافق لسنة 1668م ولم يعقب .. هذا كلام اهل روضة السدير في نجد . ويقولون كل من ينتسب الي رميزان بن غشام فلا نسب له .ويذكر البكر ان رميزان لا عقب له وكما ذكره الدامغ. فيا ريت جعفر المعايطه يقدم لنا دليل على وجود ذريه ل رميزان بن غشام
محمود المعايطه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-04-2018, 10:23 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

وبخصوص عشيره حماده الكوره فالمصادر والمراجع والمؤلفات توكد بانهم من نسل الصحابي خالد بن الوليد وهم يوكدون على ذلك .ويذكر الدكتور عبد العزيز الكليب الشريدة النجل الأصغر للشيخ كليب اليوسف الشريدة في كتابِه ( من رجالات الأردن – الحاج كليب يوسف الشريدة – سيرة حياة 1865-1941 ) أنَّ جذورَ عشيرة الشريدةِ تعود إلى جدِّهم حمَّاد الذي ينتهي نسبُه إلى خالد بن الحسين بن موسى بن أحمد بن محمد بن حسين بن أحمد إبن الصحابي الجليل خالد إبن الوليد المخزومي رضي الله عنه. فكيف ينسبهم ثامر كاظم زيدان خلف التميمي الى بني تميم وعلى ماذا استند ..وهذا ان دل يدل على ان هناك خلط بالانساب وهذا يعيب الكاتب والكتاب .
محمود المعايطه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-04-2018, 10:28 PM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

وبخصوص عشيره المجالي ونسبهم لبني تميم وانهم من ذريه رميزان الذي لاعقب له والمجالي اقدم من رميزان بقرون .وكذلك عشيره التميمي في هام فالوثائق التركيه تؤكد بانهم من المهاجرين من الخليل بدليل
(نموذج السند الحاقاني الذي صرف للمهاجرين نموذج خاص).وليس كرويات بني تميم فانا اطلب من جعفر المعايطه وثيقه واحده توكد بان عشيره المجالي من بني تميم اوعشيره التميمي في هام..وانا على انتظاره ...
محمود المعايطه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-04-2018, 10:35 PM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

(ويذكر البكر ان رميزان لا عقب له وكما ذكره الدامغ)...يا جعفر المعايطه اثبت بأن لرميزان بن غشام ذريه وأننا من ذريته..
محمود المعايطه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-04-2018, 06:23 AM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نتابعكم بكل المودة والمحبة
وفي انتظار جواب الاخ " د جعفر " وبيان تعقيبه
سلمتم ودمتم بخير وعافية
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-07-2018, 07:20 AM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

قادمون بكل ما هو جديد
توقيع : جعفر المعايطة
الشيخ جعفر بن عايد المعايطة
جعفر المعايطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-07-2018, 05:09 AM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

عودة حميدة .. وننتظر جديدكم بكل شوق واهتمام !
لكم منا كل مودة ومحبة !
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ذرية الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه على نجيب مجلس قبائل مصر العام 7 20-06-2018 10:59 PM
علماء قبيلة بني تميم في نجد - بقلم الناصري التميمي الارشيف مجلس قبيلة بني تميم 11 22-04-2018 12:22 PM
العشائر الاوسية ... نسب قد يهمك !!! ضرغام العرب مجلس قبائل العراق العام 26 02-10-2016 03:03 PM
مجموعة شباب من قبائل بلحارث ترج حققوا بعض طموحاتهم الحارثي هادي مجلس قبيلة بلحارث بن كعب المذحجية 17 03-07-2016 03:53 AM
القبائل والعشائر التابعه الى الاوس والخزرج ضرغام العرب مجلس قبيلة الانصار 21 08-11-2015 08:09 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:06 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه