مفهوم (الكْبَارَة) في العرف العشائري والبدوي - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
مناظرة : هل هناك سبأ بلقيس و سبأ كهلان ؟ ام هي سبأ واحدة ؟
بقلم : نجم عدن
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الرشايده قبيلة الرشايده الكويت (آخر رد :بن سيحان العجرمي الرشيدي)       :: الاشراف الادارسة في مصر - بقلم م ايمن زغروت (آخر رد :حربي زغلول)       :: عائلة مدين الإدريسية الشهيرة بمدينة البرجين بمحافظة المنيا .... (آخر رد :حربي زغلول)       :: أصل عائلة غزال بجنين ؟ (آخر رد :مصطفى خالد غزاله)       :: الخطأ في اقتباس المصادر و أثره في الطعن في الأنساب المتواثرة, جرد الأشراف في العهد المريني مثالا (آخر رد :محمد محمد)       :: مناظرة : هل هناك سبأ بلقيس و سبأ كهلان ؟ ام هي سبأ واحدة ؟ (آخر رد :النوميدي)       :: عائلة الشيخ (آخر رد :سلطان الشيخ)       :: استفسار عن تحورنا ZS3880المتفرع من J-FGC5441 (آخر رد :فيصل السريع الرماح)       :: عينة جديدة J-M267 احتاج مساعدتكم (آخر رد :فيصل السريع الرماح)       :: الشيخ بخيت بن حم بن سالم مسن الكثيري شيخ الشيوخ (آخر رد :ابن حزم)      



مجلس العرف العشائري و القضاء القبلي يعنى بالاعراف العشائرية و قوانين القضاء العرفي و البدوي

Like Tree9Likes
  • 3 Post By د جعفر المعايطة التميمي
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By د جعفر المعايطة التميمي
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By ابن قحطان البرقاوي
  • 1 Post By د جعفر المعايطة التميمي

إضافة رد
قديم 05-09-2017, 09:10 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية د جعفر المعايطة التميمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي مفهوم (الكْبَارَة) في العرف العشائري والبدوي

الكْبَارَة:
اخواني الاعزاء هذه مصطلحات قد تكون الآن غير متداولة او لها اسماء ومفردات اخرى في بعض الدول العربية من قبيل الارث والمعارف، لكن لا زالت الى الآن متداولة عملاً وعلماً خاصة بين قبائل بدو مصر سيناء والعريش والنقب وعربان بير السبع، لذا ارجو من الاخوة المتذوقين الكرام تصحيح وتجديد المفردات لغايات الاثراء والانصاف والتعميم .



وهنا نتحدث عن "الكْبَارَة" وهي ماتسمى او تعرف (النفقة) في عرفنا وقانوننا النظامي الحالي .

الكْبَارَة هي مبلغ من المال يدفعه الزوج - الرجل - عندما يكون السبب في حدوث المشاكل التي تقع بينه وبين زوجته، والتي تؤدي إلى خروجها (حرودها وبعلمه ورضاه) من البيت ومكوثها عند أهلها، فإن وليّها غالباً ما يشترط على زوجها دفع "كْبَارَةْ" لها،
والكبارة هذه عبارة عن دفع نفقات وتكاليف معيشتها خلال وأثناء فترة طيلة مكوثها عند أهلها، لأن زوجها هو الملزم بها وليس أهلها، وعليه دفع المصروف الذي أنفقه أهلها عليها في فترة مكوثها عندهم من مأكل ومشرب وملبس حتى عودتها الى بيت زوجها، وقال لي أحد المعمرين إن الزوج كان يدفع ثمن الصابونة التي تغسل رأسها بها، أما إذا كان معها طفل أو أطفال له، فإنه يدفع مصاريفهم ونفقاتهم وثمن الحليب والدواء خلال مكوثهم مع أمهم.
العدل والانصاف وإذا كان زوجها متزوّجاً من امرأة أخرى فإنهم يُدَفِّعُونه ثمن الليلة التي كان يجب أن يكون فيها عند ابنتهم، على اعتبار أن لها ليلة ولضرّتها الأخرى ليلة، أما إذا كان لها أكثر من ضرّة واحدة، فتُحسب لها ليلة من ثلاث ليالٍ وهكذا.. يعني تقسم الكْبَارَة على عدد الزوجات وهذا قمة في العدل والنزاهة .

فالكْبَارَة لا تطلب او تدفع من المرة الأولى، فإذا أغضب الرجل الزوج زوجته و"عَوّلَتْ" لتحرد عند أهلها، وأعادها أهلها بعد ذلك لبيتها تقديراً واحتراماً له، فإذا لم يفهم الزوج التقدير وكرّر فعلته مرة أخرى، فهناك تسود عادة دفع "الكْبَارَة" المذكورة، فيؤلمه دفع المال، ويُحجم عن طردها بعد ذلك.

ولا يبحق للرجل الزوج أو أحد أفراد الاسرة اهانة وتعنيف او ضربها على وجهها أو على رأسها .

والرجل الذي يتعرّض لزوجته أو يضربها أنه ليس بذي مروءة لأن "المرأة ضلع قصيرة"، وهي الأضعف، وهي وإن كانت "مَفَشَّة زوجها" إلا أنها ليست "لَقْوَة للزلمة"، و "الحرمة ما هي نطيحة خَيِّر" كما يقولون، ولذلك إن كانت تصرفاتها لا تعجب زوجها فيمكنه تأديبها بأن يتزوّج عليها، ويقولون في ذلك:"اضرب النسا بالنسا واضرب الزّمْل بالعصا"، والزّمل هي الإبل، فإذا ما سمعت المرأة بذلك تُغيّر من نهجها وسلوكها، وقالوا "الضرة مرة " .

جعفر عايد المعايطة
باحث وكاتب في شؤون العشائر والقبائل
مشرف مجلس القبائل الاردنية ومجلس العرف العشائري
في اتحاد النسابين العرب الالكتروني
د جعفر المعايطة التميمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2017, 03:45 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

عادة طيبة من التقاليد الكريمة !
شرحٌ وافٍ عسى ان يستوعبه الناشئة ويعلمون ما كان من شؤون آبائهم !
سلمت يداك ودمت بخير وعافية
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2017, 05:26 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية د جعفر المعايطة التميمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اليوم كل العرسان على المحاكم طوابير
جناب القاضي زوجي غايب منه ضمير
يسيدي اشتكي زوجتي لاعفير ولا نفير
يسيادة القاضي هواه لا قمح ولا شعير
د جعفر المعايطة التميمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2017, 03:13 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


احسنت كعادتك يا د جعفر احسن الله اليك
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2017, 07:18 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

عندنا بموروث القبائل ببرقة اكباره يعني يكبر زوجته الحرجانا المتخاصمة مع زوجها ولا ترد الا ب انصفه بسكون النون وهي عادة ماتكون حلي من ذهب
تحياتي
ابن قحطان البرقاوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2017, 07:31 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية د جعفر المعايطة التميمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

العادات العربية العشائرية متشابهة لتشابه الثقافات والعقليات والكرامات
د جعفر المعايطة التميمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الوساقه في العرف العشائري والقضاء البدوي د جعفر المعايطة التميمي مجلس العرف العشائري و القضاء القبلي 1 09-09-2017 02:17 AM
مفهوم العطوة في العرف العشائري والقانون العرفي د جعفر المعايطة التميمي مجلس العرف العشائري و القضاء القبلي 0 07-09-2017 06:46 PM
مفهوم "الُعرف" في القانون العشائري و القضاء العرفي د جعفر المعايطة التميمي مجلس العرف العشائري و القضاء القبلي 0 07-09-2017 09:58 AM
القصاص في العرف العشائري العراقي ابو خريسة العبسي مجلس قبائل العراق العام 0 13-11-2012 07:50 PM
العرف و العادة....كُل ما كتُب عنها تجده هنا..(فتفضل بالقراءة) الارشيف مجالس علوم الفقه 1 11-11-2009 12:28 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 04:13 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه