مفهوم "الُعرف" في القانون العشائري و القضاء العرفي - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
"سافرت القضية" ,,,
بقلم : حسن جبريل العباسي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عائلة الشيخ (آخر رد :محمد الاخن)       :: قبيلة الثعالبة في الجزائر (آخر رد :دحمان سايح)       :: الجن اجناس مختلفة وليسوا من أب واحد (آخر رد :نهد بن زيد)       :: نسب قرية بني يحي بحري مدنيه ديروط محافظه أسيوط (آخر رد :ابو مدكور)       :: من عجائب اللغه العربية وجمالها (آخر رد :وحيد مشتاق)       :: *شجرة عائلة الروبي* (آخر رد :عقيلية)       :: Oman: al-Ghafiriyah and al-Hinawiyah Tribal Confederations (آخر رد :بنت النجادات)       :: "ممالك النار" الزوايا المُظلمة التي يلعب فيها أعداء الأمة (آخر رد :د حازم زكي البكري)       :: هل مصر هبة النيل 3 (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: هل عائلة الجنوبي من الدواسر؟ (آخر رد :أحمد الجنوبي)      



مجلس العرف العشائري و القضاء القبلي يعنى بالاعراف العشائرية و قوانين القضاء العرفي و البدوي


إضافة رد
قديم 07-09-2017, 09:58 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية د جعفر المعايطة التميمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي مفهوم "الُعرف" في القانون العشائري و القضاء العرفي

مفهوم "الُعرف" في القضاء العشائري العرفي .

لقد بات واضحاً مدى أهمية الاعراف في مجتمعنا العشائري البدوي الرعوي العربي المبني على القضاء العرفي منذ زمن بعيد وحتى يومنا تناقلاً . وهنا قد تكرر توارد وتداول مفردة ( العُرف)،
العرف ( هو ماتم التعارف عليه بين الناس مع تراكم الزمان وتدرج الانسان من عادات وتقاليد واسبار عرفية تنظم حياة الناس وتحافظ على مكون المجتمع وتضبط علاقاته المجتمعية والاجتماعية وهو ما يعرف عند البدو ( سواد العرب) اي ما جرى ومشى عليه الاولون .

وتندرج الاعراف حسب تصتيفات وتقسيمات القضاء العرفي، وهي متعددة كل حسب تسميته والحالة والاختصاص، وكل حالة لها مختص من ذوي الاختصاص يتم تسميتهم يقوموا بالبت في القضايا ذات الاختصاص .
وبهذا يتم صيانة مفهوم السلم المجتمعي، ضمن أسس ومعايير تعارف عليها اهل الحل والعقد والشورى لحل القضايا والخلافات بين الناس بشتى أنواعها وأشكالها للمحافظة على إرساء علاقات طيبة وحسن جوار وها نحن نستخدمها ونمارسها في حياتنا اليومية بشكل عفوي وتلقائي .

جعفر المعايطة

د جعفر المعايطة التميمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مفهوم بعير النوم في القانون العشائري د جعفر المعايطة التميمي مجلس عشيرة المعايطة 4 04-09-2017 09:01 PM
مخالفات شرعية في القضاء العرفي العشائري - ملف كامل سيف العطاللي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 6 11-02-2015 05:00 PM
القضاء الإداري في الإسلام خليل بوجيري الاسلام باقلامنا 0 23-02-2013 03:45 AM
نصوص عن القضاء العرفي لقبيلة المساعيد الرحال المسعودي مجلس قبيلة المساعيد 20 07-05-2012 08:54 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 05:13 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه