قبيلة عنزة ليست تغلب وبكر - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
النوم يجعلك أكثر سعادة
بقلم : مشناطي جغلاوي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: قبيلة عنزة ليست تغلب وبكر (آخر رد :الجارود)       :: رئيس دار الوثائق: لا نمنح شجرة العائلة ولا توجد جهة بالبلاد تصدرها مطلقًا (آخر رد :wafz)       :: كلمات لها تأثير السحر !!! (آخر رد :معيش عايش)       :: إمرأه اشجع من رجل (آخر رد :معيش عايش)       :: محاوره بين شاعرين الأب وإبنه (آخر رد :معيش عايش)       :: قبيلة قريش في الوقت الحاضر (آخر رد :معيش عايش)       :: المعهد العالي لعلوم الانساب ( التعليم عن بعد ) (آخر رد :wafz)       :: النوم يجعلك أكثر سعادة (آخر رد :الشريف محمد الجموني)       :: عندما تكون النقطة هي الفرق ! (آخر رد :الشريف محمد الجموني)       :: البحث عن شجرة سيدى مبارك (آخر رد :fodil1982)      



مجلس التاريخ القديم يعنى بالتاريخ من بدء الخليقة الى قبيل البعثة المحمدية

Like Tree10Likes
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 2 Post By الجارود
  • 2 Post By البراهيم
  • 1 Post By ناصر بن محمد
  • 2 Post By الجارود
  • 1 Post By البراهيم
  • 1 Post By الجارود

إضافة رد
  #1  
قديم 08-09-2017, 03:41 PM
ناصر بن محمد غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 16-08-2017
المشاركات: 2
افتراضي قبيلة عنزة ليست تغلب وبكر


الآن سأتكلم بما هو موثق عن نسب قبيلة عنزة من أمهات الكتب القديمة .


وليس كما يدعي البعض أن عنزة تنقسم لفرعين لبكر وتغلب وأنكرو قبيلتهم عنزة الجاهليه الربيعيه التي هي أكبر عمراً من تغلب وبكر.
تنقسم ربيعه الأم لعدة قبائل منها: عنزة بن أسد , بكر بن وائل, تغلب بن وائل, أكلب, النمر بن قاسط وغيرهم من القبائل الربيعه .


بعض المقدمات عن قبيلة عنزة بن أسد الجاهلية وسأزود بتفاصيل الموثقة عنها والمصادر بعد قليل

ورد ذكر قبيلة عنزة بن أسد في جميع كتب الأنساب مما لايتسع المجال لسرده لذا نلخص ما ورد بكتاب جمهرة النسب للنسابة أبي المنذر هشام بن محمد بن السائب الكلبي المتوفي سنة 204هـ وبعض قول علماء الأنساب القدامى قال نسابة العرب هشام بن السائب الكلبي :

وَوَلد عَنَزَةَ بن أَسَدٍ بن رَبِيعة بن نِزَار :يَذْكر، ويقْدُم ؛ أُمهما :سَلّمى بنت مَنْصُور بن عِكْرمةَ بن خصَفَةَ بن قَيْس بن عَيْلان.
فَولدَ يَذْكُر بن عَنَزَةَ:أسْلماً، ومحارِباً، وعَامراً دَرَجَ.
فَولدَ أسْلمُ بن يَذْكُر :عَتِيكاً، ويَعْلى، وبغِيثاً، والصُبّاح، دَرَجَاً.
فَولدَ عَتِيك بن أسْلمُ :جِلان، وحَرْباً، وصُباحاً. وفَولدَ صُباح بن عَتِيك:هِزَّان، ومُحارِباً، والدُوّل، وعُكابَةَ.
ولهِزان يقول الأَعْشى:
لَقَد كانَ في أَهلِ اليَمَامَةِ مَنْكَحٌ ،،،وفِتْيان هِزَّان الطِوَال الغَرَانِقَة
فوَلَد هِزان بن صُباح :وائِلاً.
فَوَلدَ وائِل بن هِزان :مُعاوِيةَ، ومِالِكاً، وسَعْداً.
فمن بني وائِل : عُبادَةُ بن شَكْيس بن الأَسْود بن الأَعْسر بن مُعاوِيةَ بن وائِل، وكان فارساً، شاعراً.
وسُعْدانة بن العَاتِك بن المُخارِق بن حِمار بن سَعْد بن وائِل، وهو الذي أدركه عُبَيد بن ثَعْلبةَ بن يرْبوع الحنفي، وهو جالس تحت نخلةٍ سحُوق يخرف رُطبها وهو قاعدٌ يقول:
تَقَاصَرِي آخذ جَنَاكِ قَـاعِـداً ،،، أِنَّي أَرى حَمْلَكِ مِنِّي صَاعِدا
فأَهْوى إليه بالرمح ليقتله، فقال : لاتَقتُلَني ولكن أُحَالِفُكَ وأكون مَعَكَ، فدله على ما أراد وصار فيهم إلى اليوم.
وضَوْر بن رِزاح بن مَالِك بن سَعْد بن وائِل بن هِزان، ولهم يقول جرِير بن الخَطفيّ.
وكان الحَارِث بن لُؤيّ بن غَالِب يقال له الحَارِث من بني هِزان.
وكان للحَارِث عَبْد حَبشي يقال له جُشَم، فحضِنه فقلب عليه، فقيل لهم بنو جُشم، فقال جَرِير وهو ينسبهم إلى لُؤيّ:
بَني جُشَمٍ لَسْتُم لِهِزَّانَ فَانْـتِـمْـوا ،،،لِفَرعِ الرَّوَابي مِن لُؤَيّ بن غَالِبِ
ولا تَنْكِحوا في آلِ ضَوْرٍ بَنَاتِكُـم ،،،وَلاَ في شَكِيسٍ بِئسَ حَيّ الغَرَائِبِ
ومنهم :عَبْدُ اللّهِ بن دَيْسم بن بَكْير بن زَيْد بن ثَابِت بن سَلَمَة بن مَكْروه بن أَزر بن مُعاوِية بن سًعْد بن الحَارِث بن رِزاح بن مَالِك بن سَعْد من أهل خراسان.
ووَلَد مُحارِب بن صُباح :وَدِيعةَ.
فَوَلد وَدِيعةَ بن مُحارِب: ضُبيْعَة، وعَامِراً.
وولَدَ جِلان بن عَتيك :الحَارِث، وخُزراً، وهو جُشم ؛ ومُرّة، ورَبِيعة، وجُرثُومة.
فمن بني جِلان :النابىءُ بن نَضْلة بن جَنْدل بن مُرّة بن غَنْم بن الحَارِث بن جِلان، الذي يقال له مُكعْبر الجِلاني، كان شريفاً.
ووَلَد الدُّوْل بن صُباح بن عَتيك بن أسْلم بن يَذْكر :الحَارِث، وهو الذي كان إذا مَصّر ثَوْبه مَصّرتْ عَنَزَةَ فلا يُمَصّر أحد ثَوْبه إلا نزعوا كتْفه.
منهم :عَبْد شَمْس بن مَرّة، وهو القُدارُ بن عَمْرو بن ضُبيعة بن الحَارِث بن الدُّوْل، وهم الذين أسروا :حاتم الطائي.
والحَارِث بن ظَالِم؛ وكَعْب بن مَامَة.
ووَلَد مُحارِب بن يّذْكر :عَدّاءاً، وسًعْداً.
هؤُلاء بنو عَنَزَةَ بن أَسَدٍ

وهؤُلاء بنو يَقْدُم بن عَنَزَةَ
وَوَلَد يَقْدُم بن عَنَزَةَ :تَيْماً، والنَّمِر.
فوَلَد النَّمِر بن يَقْدُم :جسراً، ورَبِيعة، وعَبْداً، وسَعْداً، ودَهْراً، ومُعاوِية.
فوَلَد سَعْدُ بن النَّمِر بن يَقْدُم :حَبِيباً، وجَزْءاً ؛ وَهم رهْط أوْس الشاعر؛ ورُشِيد بن رُمَيْض الشاعر ؛ ودُهمَةَ بن سَعْد.
ووَلَد تَيْمُ بن يَقْدُم :رَبِيعة.
ووَلَد رَبِيعة بن تَيْمُ:عَبْد العُزى، وسَعْداً.
فوَلَد عَبْد العُزى بن رَبِيعة :هُميماً، وذُهْلً، وسَاعِدة.
فمن بني هُميْم:عْمرانُ بن عِصامٍ الشَّاعِر، قتلهُ الحجَّاجُ بِدَيْر الجَمَاجِم.

لقد أكدت للمزورين أنه لايمكن لعنزة أن تكون هي بكر وتغلب
اللهم فاشهد
لقد أوردت حديث الرسول في تطبيق اللعنة على من رغب عن أبيه
اللهم فاشهد
لقد أطلعت الجميع على المصادر الموثقة والثابته عن عنزة
اللهم فاشهد
لقد صار بعلم الجميع أن أنتحال وائل بن قاسط رغبة لا حقيقة اللهم فاشهد
لقد نبهت وأنبه أن انتقال نسب عنزة إلى وائل بن قاسط كذب
اللهم فاشهد
لقد أتضح الهدف من محاولة تزوير نسب عنزة وحذف اسمها
اللهم فاشهد
لقد اشعرت الجميع بخطورة خلط الأنساب ومسح مسمى عنزة
اللهم فاشهد
لقد ابلغت الجميع أن أبناء قبيلة عنزة ليس أدعياء لوئل بن قاسط
اللهم فاشهد
لقد اثبت بالحجة والبرهان والقول الموروث ان وائل عنزي صليبه اللهم فاشهد
لقد علم الجميع بحقيقة نسب وائل بن قاسط وعلاقته بقبيلة عنزة
اللهم فاشهد
لقد اشرت للمصادر التاريخية واسندنا لها ولم نزوّر ولم نكذب اللهم فاشهد
لقد كتبت ما تبرأ به الذمة وجادلنا المزورين بما فيه الكفاية
اللهم فاشهد
لقد ذكرت أن هذه القبيلة هي عنزة بن أسد ولها جد اسمه وائل اللهم فاشهد
لقد وضحت نسب كل قبيلة من قبائل ربيعة حسب ما ورد بأنسابها اللهم فاشهد

1.
ألفت نظر الجميع أن هذه الحقائق التي أوردتها عن عنزة ونشرتها في هذا المنتدى لا اقصد طلب الشهرة لكي يقال باحث ولكن غيره وحرص على تصحيح نسب هذه القبيلة لعل الجاهل يفقه الحقيقة وأطلب ممن وهموا عوام هذه القبيلة أن يتقوا الله وأن يكفوا عن التلاعب والعبث بنسب هذه القبيلة بحيث لا يجوز أصدار الكلمات المعسولة التي تدغدغ مشاعر الجهلاء بأن الجد الفلاني هو العظيم الذي يجب أن نضعه جدنا والجد الفلاني حقير يجب أن نبتعد عنه كما لا يجوز الأستخفاف بعقول الجهلاء من أبناء هذه القبيلة وأني أطالب هؤلاء الباحثين بأيراد نصوص واضحة تدل على أن قبيلة عنزة هي من وائل بن قاسط بالحقائق الثابته لا بالتضليل والتزييف والتحريف والتزوير وتلفيق الكلام الباهت الممجوج .



وأوجه هذه الأسئلة المختصره لرجال قبيلة عنزة العقلاء لطرحها على هؤلاء الباحثين المزعومين وتلقي الأجابة الصادقة وهي :


1- قبيلة عنزة عرفت منذ فجر التاريخ بهذا الأسم وكل فرد منها يقال له العنزي ثم في هذه الأيام قالوا البعض أنها بكر وتغلب وإذا صدقت الأشاعة مع بطلانها وزيفها كيف حذفت بكريتها وتغلبيتها وتسمت عنزة ؟
2- متى تسمت قبائل بكر وتغلب باسم عنزة ومن هو المؤرخ الذي ذكر ذلك ؟
3- لماذا عرفت هذه القبيلة باسم عنزة وهي لست عنزة حسب زعم الباحثين .
4- يسلسلون نسابة العرب أنساب قبيلة عنزة من وجود جدها الأعلى عنزة بن أسد بن ربيعة إلى هذا العصر ويلاحظ أنه في هذه الأيام تم أنتقال قبيلة عنزة فجائة من عنزة بن أسد إلى بكر تغلب ؟ كيف تمت عملية الأنتقال ؟ ولماذا تخلت عنزه عن جدها ؟
5- هل بالأمكان تعديل مستندات رجال قبيلة عنزة من العنزي إلى البكري والتغلبي طالما أن الباحثين اثبتوا ان هذه القبيلة ليس هي عنزة وتأكيدهم أن عنزة قد انقرضت وحلت محلها بكر وتغلب ؟
6- منهم بكر ومنهم تغلب من عنزة الموجودة ومنهم أبناء الزير ومنهم ابناء كليب ومنهم ذرية بسطام بن قيس ومعن بن زائدة لكي يتسمى كل رجل بجده الصحيح إذا صدقت الخرافة ؟



كما أطلب من العقلاء من رجال عنزة عدم تصديق المقولة المزيفة التي تشكك وتطعن بنسب قبيلة عنزة العريقة التي توارثت عنزيتها منذ ستون جد ولكي نعري ونفضح هؤلاء الذين طعنوا بانساب قبيلتنا فهم ينفون أنساب ثابته ويثبتون انساب مزيفة ويدرك الجميع أن حكومتنا الرشيدة أعزها الله تحكم بالشرع المطهّر وكل منا لابد ان قرأ ما ينشر بالصحف من احكام المزورين في مستند يزوره شخص لهدف ما فكيف بمن يزوّر نسب قبيلة بأكملها بل نسب قبائل فالتزوير طال نسب قبيلة عنزة بالدرجة الأولى ثم شمل قبيلتا بكر وتغلب

وأقول وأكرر وبشهادة التاريخ ان قبيلة عنزة هذه سواء كتبوا من أرادوا تحريف وتزوير نسبها أو لم يكتبون فهي عنزة بن اسد بن ربيعة وليس هي بكر وتغلب اطلاقاً

وأن قبيلة أكلب هي أكلب بن ربيعة
وأن قبيلة التغالبة من الدواسر هم أبناء تغلب بن وائل بن قاسط
وأن قبيلة بنو شعبة هم من ذرية عدي بن ربيعة بن زهير التغلبي

وان العوائل المتواجدة في الرياض ومناطق أخرى هم من بني حنيفة من بكر بن وائل بن قاسط

وأن بنو هزان هم وائليون من عنزة دون شك

وأن بنو عنز ابن وائل لهم وجود حالياً في بلاد عسير ومنهم بنو مالك وبنو كود وغيرهم من قبائل بنو عنز

وأن قبائل بكر وتغلب وعبدالقيس والنمر بن قاسط وضبيعة وعميرة وغفيلة لها وجود في بلاد العرب ولم تنقرض وأن قبائل ربيعة في جنوب العراق هي خليط من قبائل ربيعة عامة وأن جميع قبائل ربيعة لم تكن من العرب البائدة بل أنه قد تحضر منها خلق كثير وأنتشرت في بلاد الله الواسعة وبرزت مسميات أفرع

وأن من قال أن جميع قبائل ربيعة دخلت في عنزة لا صحة لكلامه ومن قال أن مع عنزة بكري أو تغلبي لا صحة لقوله

كما أطلب من العقلاء من رجال قبيلة عنزة تدبر هذه النصوص الآتي بيانها وماذا تعني وهي أقوال ممن قبلنا فهل هذه النصوص من قول أبن عبار أو من قول الباحثين الجدد وهل تثبت أن هنا قبيلة تسمى عنزة أم أنقرضت فأنظروا أيها السادة واطلعوا على العدد القليل من هذه النصوص وقرروا هل نحن عنزة أم قبيلة أخرى لقد شكك بنسبنا وأنتم الحكم
( نعم الحي عنزة مبغي عليهم منصورون )
( اللهم ارزق عنزة كفاف قوت لا إسراف[(
(حديث شريف المصدر أبن كثير )





[ عنزة أبو حي من ربيعة وهو عنزة ابن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان )
[ لسان العرب ابن منظور ]

( عنزة أبو حي من ربيعة )
[ المقري الفيومي المصباح المنير]

( عنزة بن أسد بن ربيعة أبو حي من العرب )
[ الطاهر أحمد الزواوي القاموس المحيط ]
( كل قوم ولا عنزة )
[ احد اشراف مكة ]

( عنزة طعنهم كز ولبسهم قـز )
[ راشد الخلاوي ]
( ولد عنزة بن أسد بن ربيعة : يذكر ويقدم وأمهما سلمى بنت منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان 0فولد يذكر بن عنزة : أسلم ومحارباً فولد أسلم : عتيكاً فولد عتيك: جلان وحرباً وصباحاً فولد صباح بن عتيك : هزّان بطن ومحارباً بطن والدول وعكابة 0فولد هزان بن صباح : وائلاً فولد وائل : معاوية ومالكاً وسعداً فولد محارب بن صباح : وديعة فولد وديعة : ضبيعة وعامراً 0وولد جلان بن عتيك الحارث وخززاً وهو جشم ومرة وربيعة وجرثومة الشاعر وولد الدول بن صباح بن عتيك : الحارث وولد محارب بن يذكر : عداً وسعداً 0وولد يقدم بن عنزة : تيماً والنمر 0فولد النمر : طريفاً وجسراً بطن وربيعة وعبداً وسعداً ودهراً ومعاوية0 فولد سعد : حبيباً وجزءاً فولد ربيعة عبدالعزي وسعداً فولد عبد العزي هميماً بطن وذهلاً وساعدة وولد طريف الأوس وحرباً ومالكاً وسطيحاً فولد الأوس بن طريف : حبيباً وعتيكاً فولد حبيب : بلالاً وغيان 0
[ هشام بن السائب الكلبي ت 204هـ ]

( أشترك في معركة صفين من عنزة أربعة آلاف مجحف لمناصرة الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه )
[ نصر بن مزاحم بن سيار المنقري ت 212 ]

( في ربيعة : عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار وعنز بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة )
[ محمد أبو جعفر بن حليب ت 245هذ مختلف القبائل ومؤتلفها ]

( كذلك عنزة بن أسد في ربيعة لو كان سؤدد ربيعة مرة في عنزة ومرة في ضبيعة أضجم لكان خيراً لهم اليوم ولوّد كثير من هؤلاء القبائل التي سلمّت على الشعراء أو على العوام أن يكون فيهم شطر ما للعنزيين من الشرف )
[ الجاحظ ت 255هـ البيان والتبيين ]

( أما عنزة بن أسد فاسمه عامر وسمي عنزة لأنه قتل رجلا بعنزة وعنزة هو ابن أسد بن ربيعة فولد عنزة يقدم بن عنزة ويذكر بن عنزة )
[ ابن قتيبة ت 276هـ المعارف ]

( بنو وائل بن هزان هم أشراف عنزة وهم بيت الرئاسة في عنزة) [البلاذري ت 279 هـ أنساب الأشراف 0

( وبقيت اليمامة والبحرين بعد مقتل جديس ليس بها أحد إلى أن كثرت ربيعة وأنتشرت وتفرقت في البلاد فسارت عنزة بن أسد بن ربيعة تتبع مواقع الغيث يتقدمها عبدالعزي بن عمرو العنزي حتى هجم على اليمامة فرأى بلاداً واسعة ونخلاً وقصوراً فأقام عبدالعزي أياماً ثم تبرم بمكانه فمضى سائراً حتى سقط البحرين فرأى بلاداً أوسع من اليمامة وبها من وقع إليها من ولد كهلان حين هربوا من سيل العرم فأقام )
[ أبو حنيفة الدينوري ت 282هـ الأخبار الطوال ]

( وأما ربيعة بن نزار فإنه فارق أخوته فصار مما يلي بطن عرق إلى بطن الفرات فولد له أولاد منهم : أسد وضبيعة وأكلب وتسعة بعدها ولا ينسبون في اليمن وانتشر ولد ربيعة بن نزار وولد ولده حتى كثروا وأمتلأت منهم البلاد ومن جماهير قبائل ربيعة : عنزة بن أسد 0
[ اليعقوبي ت 284هـ ]
( من رجال عنزة عبدالله بن حماد بن زياد بن بكر بن أياس بن روق بن العاتك بن عمرو بن كليب بن ضور بن رزاح بن مالك بن سعد بن وائل بن هزان بن صباح بن عتيك بن أسلم بن يذكر بن عنزة بن أسد بن ربيعة 0
[ أبو علي الهجري والرشاطي ]

( من رجال قبيلة عنزة نهيس الجلاني العنزي وعبيد بن جري العنزي والشاعر أبو العتاهية العنزي والشاعر عمران بن عصام العنزي والشاعر جرثومة الجلاني العنزي والقدار أحد بني الحارث بن الدّول بن صباح بن عتيك بن أسلم بن يذكر بن عنزة زعيم ربيعة في الجاهلية )
[ أبو الفرج الأصفهاني و 284هـ الأغاني ]

( شاركت قبيلة عنزة بن أسد بن ربيعة في يوم ذي قار مع بكر بن وائل بحربها ضد الفرس وكانت قد تلهزمت مع بطون من بكر فسميت اللهازم
ومن رجال عنزة ضبة بن محصن العنزي وخبره مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه وخبر مروان بن الحكم عندما آوى إلى اهل بيت من عنزة يوم الهزيمة مع ابن الزبير خبر الفتنة بين مضر وربيعة على رياسة أشيم وقال أبت اللهازم حتى تراضوا بحكم عمران بن عصام العنزي أحد بني هميم وردها لأشيم وفي خبر أن عنزة أقتصت من رجل يدعى مران بن خالد فقتلته بسبب أشتراكه في مقتل الحسين بن علي رضي الله عنه وخبر وفود عنزة على عبدالملك بن مروان وأنزلهم بأنقيا وفرض لهم ولم تكن لهم فرائض قبل ذلك إلا فرائض قليله وخبر خروج العنزي صاحب الأشهب وأخبار أخرى )
[ أبن جرير الطبري ]

( أما عنزة بن أسد فاسمه عامر وسمي عنزة لأنه طعن رجلاً بعنزة وهي ( خشبة في رأسها زج ) كرأس السهم ومن عنزة وقبائله: محارب بن صباح بن عتيك ابن أسلم بن يذكر بن عنزة ومن رجالهم مزيد بن عبدل الشاعر ومنهم بني هزان بن صباح بن عتيك ومن بني هزان بنو شكيس وبنو حلاكة الذين أسروا الحارث بن ظالم ومن رجالهم طلق بن حبيب كان عالماً فقيهاً والفصيل بن ديسم بن هراج وكان شريفاً والقدار بن الحارث كان رئيس ربيعة في أول الإسلام ومنهم بني جلان ومن بني جلان بنو هميم ومن رجالهم عمران بن عصام وكان خطيباً شاعراً شجاعاً كان فيمن قتله الحجاج بن يوسف ومن عنزة بنو ضور وهم بطن باليمامة )
[ ابن دريد ت 321هـ الاشتقاق ]
( خبر مرور حاتماً الطائي بعنزة وفيهم أسير فاستغاث بحاتم ولم يحضره فكاكه فاشتراه من العنزيين وفي خبر آخر الأرحاء والجماجم في ربيعة بكر بن وائل وعبدالقيس بن أفصى من الجماجم وعنزة من الأرحاء وقال ألا ترى أن عنزة فوق عبدالقيس في النسب ليس بينها وبين ربيعة إلا أب واحد عنزة بن أسد بن ربيعة فلا يجتزيء الرجل منهم إذا سئل أن يقول عنزي وفي خبر آخر اللهازم هم عنزة بن أسد بن ربيعة وعجل بن لجيم وتيم الله وقيس أبناء ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل وهم حلفاء ثم تلهزمت حنيفة بن لجيم )
[ ابن عبدربه الأندلسي ت 328هـ العقد الفريد ]

( في سنة 304هـ كانت عنزة في قدس قرب المدينة المنورة ثم خرجوا إلى أعراض خيبر وهو عنزة بن أسد بن ربيعة )
[ الهمداني ت 355هـ الأكليل ]

( بنو عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزارمنهم : بنو هزان بن صباح بن عتيك ابن أسلم بن يذكر بن عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار وفيهم يقول الأعشى
لقـد كان فـي فـتيـان قـومـك منـكح وفـتيـان هـزان الطـوال الغـرانـقـة
ومنهم : ضور بن رزاح بن مالك بن سعد بن وائل بن هزان والحارث بن
رزاح أخو ضور بن رزاح ومنهم بنو جلان بن عتيك بن أسلم بن يذكر بن عنزة ومنهم : الحارث بن الدول بن صباح بن عتيك بن أسلم بن يذكر بن عنزة ابن أسد بن ربيعة كان إذا مصر ثوبيه مصرت عنزة معه فمن لم يفعل نزعوا كتفه ومن ولده : بنو عبد شمس بن القدار واسمه مرة بن عمرو ابن ضبيعة بن الحارث بن الدول بن صباح أسروا حاتم طي ؛ وكعب بن مامة الأيادي والحارث بن ظالم ولعنزة بقية بالبصرة منهم أبو سعيد أحمد ابن محمد بن زياد بن الأعرابي المحدث ؛ ومنهم : محمد بن المثنى أبو موسى الزمن المحدث )
[ أبن حزم الأندلسي ت 456هـ جمهرة أنساب العرب و قلائد الذهب]

( العنزي بفتح العين المهملة والنون وكسر الزاي هذه نسبة إلى عنزة حي من ربيعة وهو عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان منهم : نبيح العنزي روى عنه الأسود ابن قيس ومعبد بن هلال العنزي والمثنى بن عوف العنزي وأبو خفاف ناجية العنزي روى عنه أبو إسحاق وعليل بن أحمد العنزي مصري وأبو علي جبان بن علي العنزي من أهل الكوفة وأبو عبدالله مندل بن علي العنزي من أهل الكوفة المتوفي سنة 168هـ والنضر بن منصور العنزي شيخ أهل الكوفة ومحصن بن ضبة العنزي يروي عن أم سلمة روى عنه الحسن البصري وعبدالله بن أبي الهذيل العنزي يروي عن أبي الأحوص وطلق بن حبيب العنزي يروي عن عبدالله ابن الزبير ومحمد بن المثنى أبو موسى العنزي يعرف بالزمن البصري يروي عن جماعة روى عنه البخاري ومسلم وابو داود وأبو عيسى والنسائي كان من الثقاة )
[ السمعاني ت 562هـ الأنساب ]

( فمن ولد أسد بن ربيعة:عنزة وجديلة وأسم عنزة عمرو ومن ولد عنزة يذكر وهو أحد القارظين الذي يقول فيه الشاعر :
تــرجـــي وأنــتــظـــري أيـــابـــي إذا مــا الـــقـــارظ الـعــنــزي آبــا [الأشعري القرطبي ت 550 هـ التعريف بالأنساب ]

( انتشرت بكر بن وائل وعنزة وضبيعة باليمامة فيما بينها وبين البحرين إلى أطراف سواد العراق ومناظرها وناحية الأبلة إلى هيت وما والاها من البلاد وقال رجل من عنزة :
حـلـفـت بـمـائـرات حــول عــوض وأنـصـاب تــركــن لــدى السعــيـر
أجـوب الدهـر أرضـاً شطـر عمرو ولا يـلـفــي بـسـاحـتهـــا بـعـيـري
[ البكري الأندلسي ت 487هـ معجم ما أستعجم ]

( تسكن قبيلة عنزة غرب جزيرة العرب في حرة خيبر ولا نعرف لما ذهبت القبيلة إلى هناك وإنما نظن أن ذهابها كان يرتبط بالهجمات أو الإنزياحات السكانية التي أحدثتها حملات القرامطة من عام 320هـ وخاصة منها هجرة عقيل على العراق التي أوصلت في القرن الرابع واحدة من عشائرها هي خفاجة إلى منطقة انتشار عنزة قرب عين التمر والأنبار )
[ الأسكندري ت 560هـ ]
( منازل عنزة في عين التمر في برية العراق ثم أنتقلوا منها إلى خيبر ومن عنزة بنو هزان بن صباح بن عتيك بن أسلم بن يذكر بن عنزة ومنهم آل ضور بن رزاح ابن مالك بن سعد بن وائل بن هزان ومنهم بنو جلان ابن عتيك بن أسلم وفيهم يقول أمريء القيس : العرب في عصر الجاهلية كنـانـيـة بـانـت وفـي القـلـب ودهـا مـجـاورة جـّلان والـحـي يـعـمـــرا
[ الدكتور السيد عبدالعزيز السالم أستاذ التاريخ الإسلامي والحضارة ]
( العنزي بفتح النون منسوب إلى عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار وأسم عنزة عامر منهم نبيح العنزي )
[ الحازمي الهمداني ت 584هـ عجالة المبتدي وفضالة المنتهي ]

( لعيب رجل من عنزة وابن ذكاء الصبح رجل من عنزة وخيبر بلد يسكنها بنو جعفر الطيار ابن أبي طالب وكان من الحديث في وقتنا هذا أن قوماً من بني أسد بن ربيعة أكثروا الغارات على خيبر وهي أرض ذات أنهار ونخيل وزروع وظهروا عليها لكثرتهم وقوتهم ومل أهلها الحرب ودخل عليهم خراب الثمار فصالحوهم على شطر من ثمار نخلها فصاروا ينزلون عليها مدة القيض وأقاموا ذلك مدة مديدة ثم صاروا كل عام يحولون بينهم وبين الثمار حتى لايزيد لهم شيء فما زال ذلك دأبهم حتى لم يبق لبني جعفر إلا القليل ثم أنهم لم يرضوا منهم بذلك فحاربوهم حرباً حالوا فيه بينهم وبين الثمار وصاروا يصبحونهم الحرب ويراوحونهم فقالوا ياسبحان الله ماذا تطلبونه عندنا فقالوا : نطلب عندكم أن نجعل فيها رجلا يكون معكم من قبلنا فاجتمع بعضهم ببعض وتشاوروا في أمرهم فلم يجدوا من ذلك بداً فبعثوا إليهم أن حباً وكرامة لما دعوتم إليه فولوها رجلا منهم يقال له لعيب وجعلوا معه أربعمائة رجل من مقاتليهم وشجعانهم ورحلوا حتى تباعدوا لطلب المرعى لمواشيهم ثم أن بني جعفر مشى بعضهم إلى بعض وتشاكوا ذلك الأمر فيما بينهم وقال بعضهم لبعض الموت أسهل وألذ مما نحن فيه وهل تطيب حياة لمن يملكه عدوه وضربوا للقيام على لعيب وأصحابه ميعاد في يوم عرفوه فلما طلع فجر ذلك اليوم أحاطوا بلعيب وأصحابه فقبضوا عليهم فلم يفلت منهم إنسان ثم أنهم تشاوروا على قتلهم فقتلوهم أجمع فبلغ الخبر عنزة فأقبلوا حتى دخلوا البلد فتحصنوا عنهم بنو جعفر فمالوا إلى الزروع يخربونها فأرسلوا إليهم أن أردتم خرابها اخرجنا لكم الفئوس لتقطعوا نخلها فصالحوهم ودفنوا ماكان بينهم )
[ شارح مخطوطة ديوان أبن المقرب العيوني الربيعي ت 629هـ ]
( ولد عنزة بن أسد بن ربيعة : يذكر ويقدم فولد يذكر: أسلم ومحارباً فولد أسلم عتيكاً ويعلى فولد عتيك : جلان وحرباً وصباحاً فولد صباح هزان ومحارباً والدول وعكابة فولد هزان : وائلاً فولد وائل : معاوية ومالكاً وسعداً منهم ضور بن مالك بن سعد بن وائل بن هزان فولد محارب بن صباح : وديعة فولد وديعة : ضبيعة وعامرا وولد جلان بن عتيك : الحارث وخزرا وهو جشم ومرة وربيعة وجرثومة الشاعر وولد الدول بن صباح ابن عتيك : الحارث ومنهم عبد شمس بن مرة بن القدار ابن عمرو ابن ضبيعة بن الحارث وهم الذين أسروا حاتم طيء والحارث ابن ظالم وكعب ابن مامة وولد محارب بن يذكر : عداً وسعداً وولد يقدم بن عنزة : تيماً والنمر فولد النمر : طريفاً وجسراً وربيعة وسعداً ودهراً ومعاوية فولد سعداً : حبيباً وجزء وولد تيم ربيعة فولد ربيعة : عبدالعزيز وسعد0
[ ياقوت الحموي ت 626هـ المقتضب في جمهرة النسب ]



( كان من نظام قبيلة ربيعة في أجتماعهم للحرب أو الغزو أن يكون اللواء للأكبر فالأكبر فكان لواؤهم أي زعامتهم في عنزة وكانت سنتهم أي طريقتهم أن يوفروا لحاهم أي يطيلوها ويقصوا شواربهم ولا يخالف ذلك من ربيعة إلا من يريد حربهم ثم تحول اللواء إلى عبدالقيس وكان لهم سنة وتحوّل إلى النمر بن قاسط وذكر سنتهم ثم تحول إلى بكر بن وائل ثم تحول إلى تغلب بن وائل وكان لهم سنة وذكر خبر أشتراك عنزة في يوم الشيطين وأورد ابيات من قصيدة رشيد بن رميض العنزي بذلك وذكر عنزة في يوم النباج وفي سنة 253هـ ذكر الفتنة التي بأعمال الموصل والحرب بين سليمان بن عمران الأزدي وبين عنزة وسببها أن سليمان أشترى ناحية من المرج فطلب منه إنسان من عنزة أسمه برهونة الشفعة فلم يجبه إليها فسار برهونة إلى عنزة وهم بين الزابين فاستجار بهم وببني شيبان واجتمع معه خلق كثير فنهبوا الأعمال وأسرفوا وجمع سليمان لهم بالموصل وسار إليهم فعبر الزاب وكانت بينهم حرب شديدة قتل فيها كثير وكان الظفر لسليمان فقتل منهم بباب شمعون مقتلة عظيمة وأدخل من رؤسهم إلى الموصل أكثر من مائتي رأس فقال حفص بن عمر الباهلي قصيدة يذكر فيها الوقعة :
شهـدت مـواقـفـنـا نـزار فاحـمـدت كــرات كــل ســمـيــذع قــمــقــــام
جــاؤا وجـئـنـا لا نـفـيـتـم صـلـنــا ضـربـاً يـطـيـح جـمـاجـم الأجـسـام
[ ابن الأثير ت 630هـ الكامل في التاريخ ]

( العنزي ) بفتح العين والنون في آخرها زاي هذه نسبة إلى عنزة بن أسد ابن ربيعة بن نـزار بن معد بن عدنان حي من ربيعة ينسب إليه الكثير من العلماء منهم نبيح العنزي والأسود بن قيس العنزي ومحمد بن المثنى)
[ أبن الثير واللباب في تهذيب الأنساب]
( ولد ربيعة بن نزار: أسد ومنه تشعبت قبائل ربيعة فولد أسد : عنزة وجديلة وأسم عنزة عامر وسمي عنزة لأنه قتل رجلاً بعنزة فولد عنزة : يقدم ويذكر ومنهما تفرقت عنزة فمن يذكر بن عنزة كدام بن حيان من بني هميم : كان من خيار التابعين من أصحاب علي بن أبي طالب رضي الله عنه وعبدالرحمن بن حسان : من بني هميم أيضاً وكان من خيار أصحاب علي رضي الله عنه ويقال أن يذكر بن عنزة هو القارظ العنزي الذي قال فيه بشر بن أبي خازم لأبنته عند موته:
فــرجــي الخيــروأنـتـظـري إيـابــي إذا مـا الـقـارظ الـعـنـزي آبـــا
وخبره في القرض وأشتيار العسل مشهور وهو القارض الأكبر وفيه وفي
القارظ الأصغر يقول الشاعر أبو ذؤيب الهذلي :
وحـتـى يــؤب القـارظــان كـلا همـا وينشـر فـي القـتـلى كـلـيـب لوائــل
والقارظ الأصغر هو ابو رهم وهو أيضاً من عنزة ومن بني يقدم بن عنزة رشيد بن رميّض الشاعر وعمران بن عصام الذي قتله الحجاج ومن عنزة ضبة بن محصن العنزي وهو من كبار التابعين روى عنه الحسن البصري وروى هو عن أم سلمة أم المؤمنين رضي الله عنها وأبو موسى محمد بن المثنى العنزي الزمن سمع ابن أبي عدي وغندراً روى عنه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وأبو داوود والطبري ومن موالي عنزة عمّار بن شداد وكان أيوب السختياني مولى بني عمار فأيوب مولى موال رأى أنس بن مالك وروى عنه وأيوب تابعي جليل وفقيه مشهور من أهل البصرة واللهازم هم عنزة بن أسد بن ربيعة وعجل بن لجيم وتيم الله وقيس وذهل بنو ثعلبة بن عكابة ثم تلهزمت حنيفة بن لجيم فصارت معهم والذهلان شيبان وذهل أبناء ثعلبة بن عكابة )
[ التلمساني البري ت 680هـ الجوهرة في نسب النبي وأصحابه العشرة ]
( عنزة بن أسد بن ربيعة كانت بلادها في الجاهلية وصدر الإسلام عين التمر وهي بليدة بينها وبين الأنبار ثلاثة أيام وقد أنتقلت عنزة عن بلادها تلك إلى خيبر وهم في عدد وصولة هنالك إلى اليوم ومن عنزة بنو يذكر وبنو يقدم ومن بني يذكر بنو هزان ودخلت جزيرة العرب فسألت هل بقي في أقطارها أحد من ربيعة فقالوا لم يبق من يركب الخيل وفيه عربية وحل وترحال غير عنزة وهم بجهات خيبر وبنو شعبة في أطراف الحجاز وبنو عنز بن وائل في تباله وغير ذلك لا نعلمه في المشرق ولا في المغرب )
[ ابن سعيد الأندلسي ت 685هـ نشوة الطرب في تاريخ جاهلية العرب ]
( قبائل ربيعة ضبيعة وعنزة وعبدالقيس والنمر بن قاسط وبكر وتغلب وعنز بن وائل )
[ ابن رسول الغساني ت696هـ طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب ]

( عمود النسب من معد بن عدنان في أبنه نزار بن معد وأمه معانة بنت جوشم الجرهمية ومنه : مضر وربيعة وإياد وأنمار والصريحان من ولد إسماعيل عليه السلام هما : مضر الحمراء وربيعة الفرس وأما أسد بن ربيعة فمنه ثلاث بطون أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة وعنزة ( اللهازم ) بن أسد وأسمه عمرو وعميرة بن أسد وإلى عنزة ينسب كل عنزي محرّك النون والعقب من عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار فخذان : وهما يذكر ويقدم أبناء عنزة ابن أسد فمن يذكر فخذان : أسلم ومحارب ومن أسلم : بنو صباح وهو قر الليل والنهار وبنو جلان أبني العتيك بن أسلم ومن يقدم بن يذكر فخذان وهما: تيم ونصر أبناء يقدم ومن بني تيم : بنو هميم ابن عبدالعزي بن ربيعة بن تيم بن يقدم 0
[ النويري ت733هـ نهاية الأرب في فنون الأدب ]

( وأما عنزة بن أسد بن ربيعة فمنهم بنو عنزة وهم أهل خيبر وهم ممن يأتون الأمراء من ربيعة من عرب البرية ]
[ ابن فضل الله العمري ت749هـ مسالك الأبصار ]

( ومن أسد بن ربيعة :عنزة وجديلة أبناء أسد فعنزة بلادهم في عين التمر وفي برية العراق على ثلاثة مراحل من الأنبار ثم أنتقلوا عنها إلى جهات خيبر فهم هنالك وورثت بلادهم غزية من طي ومن عنزة هؤلاء بأفريقية حي مع رياح من بني هلال 0
[ ابن خلدون ت 808هـ العبر ]

( عنزة بطن من أسد بن ربيعة وهم بنو عنزة بن أسد ديارهم عين التمر من برية العراق على ثلاث مراحل من الأنبار ثم أنتقلوا عنها إلى جهات خيبر فأقاموا هناك وورثت بلادهم غزية من طي ومعهم أحياء من طي ينتجعون معهم ويشتون في برية نجد وقد عدهم الحمداني في أحلاف آل فضل ومنهم في افريقيا حي قليل مع رياح من بني هلال بن عامر ]
[ القلقشندي ت821هـ نهاية الأرب في معرفة قبائل العرب ]

( عربان عنزة يأتون من حوالي المدينة الشريفة وحدودهم طرف الحنك من الجهة القبلية إلى المدينة الشريفة إلى آبار علي إلى جبل مفرح وربما يتبع الحاج منهم نفر في الأحيان من أكرى وعنزة بدنات منهم حجاج وجبارة والمصاليخ وبشر وولد علي والشملان والعمارات والسبعة بسين مهملة بشدة مضمومة والسحالين وبنو سليمان والطوالعة والجلاس بفتح الجيم المعجمة واللام والحسنة والفدعان والشراعبة ووهب )
[ الجزيري و880 هـ الفرائد المنظمة في أخبار الحاج ومكة المعظمة ]

( العنزي بفتح العين والنون وكسر الزاي نسبة إلى عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار ابن معد بن عدنان )
[ السيوطي ت911هـ - لب اللباب في تحرير الأنساب ]

( خيبر بلد معمورة وآهلة جداً وغنية بالتمور ونخيلها كثيرة وهناك بلد بني عنزة وخيبر تعني القلعة بلسان اليهود وهي تقع في الشمال والشرق من المدينة المنورة وتبعد عنها بست مراحل وتشمل تلك الناحية على عدة حصون وأشهرها سبعة هي : الكتيبة وناعم والشق والقموص والنطاة والوطيح وسلالم ثم ذكر فتح خيبر من قبل الرسول صلى الله عليه وسلمّ)
[ ابن بهرام الدمشقي ت1102هـ جزيرة العرب في مختصر الجغرافيا ]

( في سنة 963هـ كان أمير المدينة المنورة السيد مانع الحسيني وكان من أجل الأمراء قدراً وأرفعهم ذكراً وكانت عادة أمراء المدينة المنورة السابقين يسلمون لبني عمهم من السادات بني الحسين ولعربان عنزة ونحوهم مواجب ومرتبات من الأموال الجزيلة والحبوب فمنعهم من ذلك الأمير مانع وفي سنة 1008هـ ذكر غزوة للشريف الحسن بن بركات بن أبي نمي شريف مكة على عربان عنزة وفي يوم الثلاثاء حادي عشر من شعبان سنة 1080هـ وقعة للشريف حمود مع عنزة في قفار ب وفي يوم الثلاثاء عاشر ربيع الثاني سنة 1097هـ برز الشريف احمد في موكب عظيم قاصداً الشرق ومنه إلى بلاد عنزة فأقام بالمنحنى ثمانية أيام وفي يوم الخميس تاسع عشر من شهر ربيع الثاني بعد شروق الشمس توجه إلى حيث قصد قال وفي يوم الخميس سادس عشر شوال السنة نفسها وصل الشريف أحمد إلى مكة المكرمة عائداً من بلاد عنزة ولم يوضح العصامي سبب لذهاب الشريف أحمد إلى بلاد عنزة ومكوثه سبعة شهور)
[ عبدالملك العصامي ت1111هـ فقد - سمط النجوم العوالي ]

( خيبر أملاك لقبيلة عنزة إلى اليوم ويحضرون فيها أيام الصيف مقدار عشرين يوماً ويجذونها قبل أستواء ثمارها وهذا دأبهم في كل عام وهي بلدة وبية )
[ الأنصاري الخزرجي المدني ت1124هـ تحفة المحبين والأصحاب ]

( من قبائل : عنزة وبنو شيبان وبنو حنيفة وبنو غبر وهم بطن من يشكر وبنو يونس ويبدو أنها جاء ت مع جيش الفتح فابن عبدالحكم يذكر لها في مصر دور مجتمعه نحو من عشر وفي هذا ما يدل على كثرتها ومسجداً في أصل العقبة التي عند دار ابن صامت وتاريخ مصر خال تماماً من شخصياتها 0
[ عبدالله خورشيد البري القبائل العربية في مصر في القرون الثلاثة ]

( عنزة قبيلة : بلادهم في عين التمر وفي برية العراق على ثلاثة مراحل من الأنبار ثم أنتقلوا عنها إلى جهات خيبر فهم هنالك وورثت بلادهم غزية من طي )
[ السويدي ت1226هـ سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب ]

( تنقسم قبيلة عنزة التي تسكن البادية في جزيرة العرب وخاصة في الطرف الشمالي من الأقطار الحجازية إلى أربع قبائل كبيرة وهي أولاد علي والحسنة وجلاس وبشر وأن عدد أفراد قبيلة عنزة أكثر وشهرتها أعظم إذا ما قورنت بالقبائل الأخرى وأكثرأفراد هذه القبيلة يقضون الصيف بالقرب من الولاية الشمالية أما الشتاء فيقضونه في التنقل والترحال في المناطق الشمالية من الجزيرة العربية ويستقر بهم المقام إلى حيث توجد المياه والعشب والكلأ وتعداد عنزة يبلغ ثلاثمائة ألفاً )
[ أيوب صبري باشا ت1890م مرآة جزيرة العرب ]

( اللهازم لقب تيم الله بن ثعلبة وهم بطن من بكر وكذلك ذهل بن ثعلبة وعجل بن لجيم وعنزة بن أسد بن ربيعة وربيعة هو : ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان والمشهور من اولاده : ضبيعة وأسد وأسد قبيلة تعددت بطونها وأفخاذها منها : بنو عنزة وعميرة وجديلة ومن جديلة : عبدالقيس وبنو النمر بن قاسط ووائل بن قاسط ومن وائل بن قاسط : بكر وتغلب .
[ محمد أبو الفضل إبراهيم وعلي محمد البجاوي أيام العرب في الجاهلية ]


أيها الأخوة هذا استعراض سريع لبعض نصوص المؤرخين عن عنزة اما الكتب التي توسعت في ذكر قبيلة عنزة في القرن العاشر والحادي والعاشر والثاني عشر والثالث عشر والرابع عشر فقد اقتسبت منها ما يخص قبيلة عنزة في طبعات كتابي أصدق الدلائل في أنساب بني وائل والأقتباس هو للأحداث والتاريخ فقط أما تفرعات القبيلة فهو جهدي الفردي من خلال دراسة ميدانية وبحث جاد مع رواة القبيلة ولم أنقل عن أحد إلا عن الجاليات وبعض الأسر المتحضرة والكتب التي كتبت عن عنزة كثيرة بأمكان الجاهل الأطلاع عليها ليبصر ويعي الحقيقة ويلاحظ أن أي خبر ورد عن تنقلات واحداث قبيلة عنزة لم يرد ذكر لبكري ولا تغلبي البتة لذا فمن أين جاءوا هؤلاء الباحثين بهذه البدعة وكيف مرروا هذه الأكذوبة على رجال عنزة وقد جعلوا شغلهم الشاغل نفي وائل هزان والطعن بنسب الدواسر واكلب وبني حنيفة ولم يكن عندهم من قول يقولونه إلا مجادلة أبن عبار ولم يشغل بالهم إلا كتاب أبن عبار فأحيان يصفونه بالمتانقض وأحيان بنعوت أخرى وهذا التناقض لا يوجد إلا في مخيلات هؤلاء الرجال الذين يحاولون بث جذور التفرقة بين ابناء هذه القبيلة ودس السموم في أفكار الجهلاء الذين لا يميزون بين الواقع والخرافة وهم بذلك يعتقدون أنهم قد اضهروا خزائن من العلم تختزنها ذاكرتهم وهذا العناد والأصرار هو لمقاصد مكشوفة ولكنها مستحيلة على من يحلم بها والبعض اخذته العزة بالأثم ففزع لصاحبه يفكر أن الموضوع مبارزة والبعض فزع لمن أخطأ كي يبرر خطاه والبعض يهاتر بوضع النعامة التي تدس رأسها وأين هؤلاء عن التصدي لمن أساء لهذه القبيلة أو لخبط بنسبها 0
وكلام الجد أقول لكم بعد أن ضربت المثل لما كتبه الأخوة الباحثين في سجلاتهم أو في منتدى عنزة لماذا تدعون أن من يكتب مثل هذه التكهنات باحث وتصدقونها ؟ ولماذا لا يقول العنزي الذي يعرف نسبه أنه عنزي صحيح أي بحث يخرجنا من عنزة لا نقبلة
واني استحلفكم بالله هل أحد يصدق بمالا يليق ؟ واقسم لكم بالله صادقاً أنني لو وجدت مصدر يطابق قول الباحثين لوافقت وأخبركم أن أول من عشق بكر وتغلب هو محدثكم وأول من عشق وائل بن قاسط هو محدثكم وما كتبه الباحثين ما هو ألا منقول من الطبعه الأولى من كتابي وقد وجدته غير صحيح وتركته والأخوان تمسكوا به وأخيراً ابلغ الجميع أنني لا أحيد عن جد عنزة ولا أختار غيره ولو هو الحطيئة أو اشعب الطماع أو جحا البهلوان المضحك ولن اقبل بجد ليس هو جد عنزة ولو كان عمرو بن يكرب الزبيدي فارس اليمن أو زيد الخيل فارس طي أو ربيعة بن مكدم حامي الضعينة فكونوا على ثقة تامه أن وائل بن هزان أو وائل عنزي قريب العهد وكونوا على ثقة أن ما كتب من تشويه لوائل بن هزان من المعاصرين الذين لا يعرفون منزلتة لا يعيبه وازيدكم علم أن وائل بن هزان مثل وائل بن قاسط فهم في الأصل واحد فلا تغدي عليكم القرقعة ولا تصدقون من يحتقر جد ويقدر جد آخر فكلاهما من صلب أسد بن ربيعة وكلاهما لا نعرف عنه إلا ما كتبه النسابون .
المراجع:
جمهرة أنساب العرب (1/124)
2. ^ الأنساب /السمعاني / المجلد الرابع ص507
3. ^ الجذور التاريخية لقبيلة عنزة الوائلية
4. ^ كتاب نهاية الأرب للقلقشندي
5. ^ نسب معد واليمن الكبير الجزء الأول صفحة 96
6. ^ جمهرة النسب لابن الكلبي الجزء الثاني صفحة 312
7. ^ انظر ديوان الاخطل
8. ^ كتاب الكنوز الشعبية الجزء الأول ص 185
9. ^ أصدق الدلائل في أنساب بني وائل. ابن عبار
10. ^ الأنساب. للأمام أبي سعد عبد الكريم السمعاني


بيان بن عبار العنزي
مؤرخ واديب عنزة

التعديل الأخير تم بواسطة ناصر بن محمد ; 08-09-2017 الساعة 03:43 PM سبب آخر: خطأ أملائي
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-09-2017, 05:44 PM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 1,978
افتراضي

لقد أمكنت من نفسك أيها الرجل ، فأنت هنا تمثل رأي ابن عبار لاشك في ذلك والشاهد انك ذيلت مقالك ببيان بن عبار . بل لم تسجل في هذا الموقع حسب ظني الا من أجل موضوعك هذا !!
أخي العزيز ناصر بن محمد ، حبيت ألفت نظرك أننا هنا أعضاء في صرح علمي واكاديمية متخصصة في علم الانساب ، وليس هو موقع قبيلة يتحكم فيه بالرأي من يملك الموقع ويسر الناس ويسيرون في كنفه وهواه ، بل يوجد هنا مثقفون متخصصون على مستوى عالي في علم المنطق التاريخي وعلى دراية كاملة في فهم النصوص التاريخية ومحايدون ، طبعا انا هنا أي الجارود أمثل رأيي كباحث في قبيلة عنزة . ومن قبل الدخول في مناقشة موضوعك ، فهناك أمر آخر أهم من قضية نسب تاريخية أصبحت حق مطلق ومشاع لكل باحث سواء كان عنزي او غير عنزي ، فالمهم هنا هو نص الحديث الذي ورد بلعن من انتسب الى غير أبيه !! فهذا النص ليس من حق أي أحد أن يدلي حوله بدلوه الا أصحاب الاختصاص من الفقهاء ، لأنه نص يختص بأيقاع عقوبة على كل من ثبت أنه تبرأ من أبيه ومن العاقلة ، وليس من القبيلة ، فالقبيلة غنية عن من اراد تركها فليس هو ملزم بها بنسب مدام انه خرج عن العاقلة وهي الستة جدود والمرتبطين بالميراث مباشرة الا ان يقيم على نسبه مع حلفاءه حتى يعود ان اراد ذلك ، ما عدا ذلك لا ينطبق عليه الحديث ، واكبر كبيرة من ترك نسب والده المباشر كما يعملن بعض نساء المسلمين اليوم وتنتسب الى عاءلة زوجها تقليدا للنصارى والعياذ بالله .
هنا انتهينا من موضوع الحديث ، فالى موضوع القبيلة ، وسوف يراقبون الاخوان هنا وهم بالطبع محايدون ، ولكن لهم حقهم بتوجيه النقاش وادارته بالطريقة العلمية الموثوقة والمعتبرة .
من ناحية ما ذهب اليه بن عبار حفظه الله واختزاله قبيلة عنزة بجدها الجاهلي القديم عامر بن اسد ونفيه تداخل أي من بطون ربيعة بعنزة اليوم !! فهذا رأي مرجوح وبالمصادر والمنطق وبفهم النصوص التاريخية والاحداث السياسية والاجتماعية واستقراءها وتحليلها ، كذلك ما ينطبق عليه ينطبق على من خالف رأي بن عبار ، واختزل عنزة ببكر وتغلب فقط . فكل الفريقين لم يحالفهم الصواب .
قال محقق شرح ديوان بن المقرب وهو محايد طبعا في مذهبه الديني فهو شيعي ، ومحايدا ايضا بنسبه فليس هو من وايل نسبا بل هو مضري حسب حضارته القديحية ، وهو الاستاذ - عبد الخالق بن عبد الجليل الجنبي ، قال في قبيلة عنزة بالهامش من المجلد الاول صفحة ٦٧ عندما علق على قصة مقتل لعيب وابن ذكاء الصبح العنزيين بخيبر قال :
يجب التفريق هنا بين عنزة بن اسد بن ربيعة القبيلة القديمة ، وبين قبيلة عنزة المعاصرة لنا الان ، والذين يعرفون ببني وايل ، ويعرف عنهم انهم من ربيعة ، ولكن ليس بالضرورة ان كل من ينتمي الى قبيلة عنزة المعاصرة هم من بني عنزة بن اسد بن ربيعة ، ولكن هؤلاء العنزيون المذكورون في الحادثة هنا قد يصح انهم كانوا النواة الاولى التي تألفت منها قبيلة عنزة المعاصرة فيما بعد . انتهى
قلت : وهذا هو الحق وعين الصواب ، وان عدتم عدنا ، حتى نضع كل عنزي في بيته التغلبي والبكري والعبدي والعنزي الصميم والحليف وانا بذلك زعيم .

التعديل الأخير تم بواسطة الجارود ; 08-09-2017 الساعة 08:26 PM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08-09-2017, 06:05 PM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 13,691
افتراضي

نتابع الحوار الجاد المفيد ؟؟؟
رجاؤنا توثيق ما امكن توثيقه طمعا في ترسيخ الفائدة للقراء الكرام .
بارك الله بكما ونفع القراء بعلمكما .
ولنا رجاء .. تخفيف اللهجة واختيار الكلام الباعث على نشر المودة والمحبة ؟
ودمتم بخير وعافية
الجارود likes this.
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف ابوعمر الدويري ; 08-09-2017 الساعة 07:11 PM
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 08-09-2017, 08:30 PM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 1,978
افتراضي

ان شاء الله كما تحب وترضى أبا عمر ، ولن نخرج عن سياق الموضوع والنهج السليم بالمناقشة وأيراد النصوص الموثقة والمصادر ، لكن الواضح من لهجة صاحب الموضوع انه انزل مقاله كتقرير وتأصيل لفتوى شيخ قبيلة أو مختار محلة غير قابل للنقاش ، وسوف نرى ان شاء الله ونتابع معكم دمت بود سيدي .
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09-09-2017, 01:59 AM
البراهيم غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 26-10-2011
المشاركات: 2,517
افتراضي

احسنتم جميعا احبائي الكرام.
اتابع مع القراء الكرام واستفيد باذن الله تعالى.
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 13-09-2017, 02:55 PM
ناصر بن محمد غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 16-08-2017
المشاركات: 2
افتراضي

طيب لماذا ينكر أبناء عنزة اليوم انهم من سلالة عنزة بن أسد وان عنزة اليوم تنقسم لبكر مسلم وتغلب بشر فقط وماهو الدليل
والمعروف ان بشر هو النمر بن قاسط كما ورد في بعض كتب التاريخ.
ولايوجد شي يثبت في التاريخ ان بشر هي تغلب انما هي خزعبلات أبتدعوها.

تقبل ودي وأحترامي
الجارود likes this.
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 13-09-2017, 09:34 PM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 1,978
افتراضي

عزيزي ناصر بن محمد : هلا بك من جديد ، أخي لا احد ينكر انتساب عنزة الى جدهم الجاهلي ابدا ، انما المسألة هي وجهة رأي ان عنزة فقط ابناء عامر بن اسد لا غير ، والآخرين يرون تداخل فيها من بكر وتغلب ، ومن يرى اختزال عنزة بعنزة فقط او في بكر وتغلب فقد جانب الصواب والحق ، نريد دليلا دامغا بذلك ، أما قال جدي وجدتي فهذا لا يقبله عقل ولا عاقل ولا باحث ذا منطق ، ولا بشر الا بشر الجارود الصحابي المعروف فانضوت تحت رايته ضنا عبيد وهم بني عبيد بن سلمة بن الحارث العامري الانماري العبدي وضنا سهيل العمارت عميرة بن اسد ، ومسلم ابو الوليد بن الزجاج العبدي خالع دولة القرامطة وخطيب البحرين وعالمها وهو رمز ضنا مسلم واعلامهم فانضوت تحت رايته بني وهب وهم بطن من اللهازم تحديدا قيس بن ثعلبة وتيم اللات وبطون من حنيفة ، والرولة العشيرة العبدية واحلافها من الازد وبني حنيفة وغيرهم من شيبان وتغلب . احترامي
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 14-09-2017, 12:43 AM
البراهيم غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 26-10-2011
المشاركات: 2,517
افتراضي

فعلا لكل قبيلة احلافها ولاضير من الاحلاف على مدى التاريخ منذ الجاهلية.
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 15-09-2017, 02:18 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,876
افتراضي


موضوع جيد بارك الله فيك و اسئلتك التي طرحتها قوية و هي مفتاح الحقيقة, مع الانتباه ان عنزة بن اسد بن ربيعة كانت ضمن حلف اللهازم منذ الجاهلية و هذا ثابت لا شك فيه.
وحلف اللهازم يضم : [ قيس بن ثعلبه ، وتيم الله بن ثعلبه بن عكابه ، وعجل بن لجيم ، وعنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار و ضبيعة ايضا ]

و بدورنا الان نسأل اخي الكريم:
متى انفصلت عنزة عن بقية الحلف ؟
اين ذهبت فروع حلف اللهازم الأخرى على كثرتها و تداخلها مع عنزة منذ اكثر من 1600 عام ؟
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 15-09-2017, 08:12 PM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 1,978
افتراضي

هلا استاذي الكريم ايمن زغروت ، عنزة لم تنفصل عن الحلف أبدا ، وانما هي هضمت الحلف ومن تلهزم من غير الحلف كحنيفة وشيبان وعبد القيس واحلافها من الازد واياد وعميرة بن اسد ، وأصبحت عنزة الاسم الجامع لجماهير ربيعة بالامس فاصبح بعد ذلك ضنا بشر الجارود وهم احلاف . وضنا مسلم وهم احلاف ايضا هم جماهير عنزة اليوم ، كما كان هنب وعبد القيس هم جماهير ربيعة في زمن بن المقرب العيوني وعنزة من ضمن احلاف هنب وهنب ابو وايل بن قاسط والنمر بن قاسط واخو عبد القيس ، والقوم هم القوم ولكن الزمان عاد وتسيدتهم عنزة كما كانت هي سيدتهم باليمن بالزمن القديم الجاهلي وقد وردت عدة نصوص تاريخية بهذا .
رد مع اقتباس
  #11  
قديم اليوم, 08:30 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,876
افتراضي


هذا هو الصحيح اخي الكريم الأستاذ أبو فيصل و هو ما عليه جمهور شيوخنا في هذا المجال
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #12  
قديم اليوم, 09:17 PM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 1,978
افتراضي

الامر يا سيدي المهندس أيمن واضح وضوح الشمس . فالمتتبع لأعلام عبد القيس من ملوك وأمراء وكذلك آثارهم كالعيون ومسمياتهم وله معرفة خاصة بتفاصيل نسب عنزة اليوم من الداخل يجد القوم هم القوم الذين كانوا سكانا لإقليم البحرين قد انتقلوا بشحمهم ولحمهم من البحرين والتحقوا بعمهم عنزة بخيبر وورثوا الاسم بعد انقراض بطون عنزة القديمة ، وتشكلت بطون جديدة من حاضرة عبد القيس وقيس بن ثعلبة وشيبان اليمامة وحنيفة الذين كانوا مستقرين بالبحرين أبان الدولة العيونية بالاصافة لمن ذكرهم بن المستوفي بأربل والموصل قبل سقوط بغداد بيد التتر . كذلك أحلافهم الازد الذين يسكنون الزارة بقيادة الحسن بن العوام الازدي والذي قتله القرمطي مع من قتل من عبد القيس . وهم أهل الكويكبات وهي خمسون عين ماء بالقطيف . وكذلك احلافهم الازديين ابناء سلمة بن عياض الازدي حليف الجارود وقد وفد معه على الرسول الكريم وقد نص على ذلك الجنبي بكتابه قبر الآجام نقلا عن المسعودي . فلمعرفتي التامة في خصوصية القبيلة من الداخل بالاضافة للموروث القبلي الشعبي والمتفق مع الموروث الذي نص عليه بن المقرب وما جاء لدى الظاهري وبن الكلبي فعنزة وايلية اليوم مشكلة من اللهازم الاول ومن عبد القيس تحت المسمى البدوي القديم عنزة .
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


« بدون رتوش. | - »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 2 والزوار 1)
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 7 02-03-2017 06:38 AM
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 67 29-11-2016 06:28 PM
قبائل بني سليم في الوطن العربي د ايمن زغروت مجلس قبائل بني سليم بن منصور 32 30-07-2016 07:52 PM
العلاقة بين السعادي من بني سليم وقبائل برقة وائل بهجت شاهين مجلس قبائل بني سليم بن منصور 20 11-12-2015 07:51 PM
أنساب الأسرالمتحضرة في القصيم العطيط مجلس قبائل المغرب 1 08-01-2015 01:56 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:20 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه