الوساقه في العرف العشائري والقضاء البدوي - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
يا الله .. ما هذا الفهم الراقي
بقلم : الشريف عبد العزيز القاضى
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الخطأ في اقتباس المصادر و أثره في الطعن في الأنساب المتواثرة, جرد الأشراف في العهد المريني مثالا (آخر رد :مولاي الحسن الأزهري)       :: تميّز ازد شنوءة عن الازد الكبرى (آخر رد :نجم عدن)       :: تاريخ قبيلة الحبور الازدية الانصارية (آخر رد :نجم عدن)       :: قبيلة آل مرة التي اتخذت من الجنوب الشرقي مسرحاً لها (آخر رد :نجم عدن)       :: هام لقبيلة آل مرة الهمدانية للنقاش (آخر رد :نجم عدن)       :: مناظرة : هل هناك سبأ بلقيس و سبأ كهلان ؟ ام هي سبأ واحدة ؟ (آخر رد :نجم عدن)       :: إتفاقيات السلطنة القعيطية مع القبائل (آخر رد :الجنوبي التميمي)       :: الدليل الاكيد على ان الزبيدي لي في حضرموت من مذحج (آخر رد :الجنوبي التميمي)       :: رأي في التمييز بين الزبيدي الحضرمي والزبيدي المذحجي (آخر رد :الجنوبي التميمي)       :: فخائذ الزبيدي الحضرمي (آخر رد :الجنوبي التميمي)      



مجلس العرف العشائري و القضاء القبلي يعنى بالاعراف العشائرية و قوانين القضاء العرفي و البدوي

Like Tree2Likes
  • 1 Post By د جعفر المعايطة التميمي
  • 1 Post By البراهيم

إضافة رد
قديم 08-09-2017, 08:01 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية د جعفر المعايطة التميمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي الوساقه في العرف العشائري والقضاء البدوي

الوساقه في العرف القضائي والقانون العشائري، وهذا لا زال موجود في وقتنا الحالي ولكن بصورة مختلفة
الوساقة مفردة من اللغة العربية الفصحى، والاصل وسق، وسْقاً ووُسوقاً والاسم وساقة، وهي ضمّ وجمَعَ وحمَل ومنه قولُه تَعالى : ( وباللّيْلِ وما وَسَق ) أي وما جمَع وضمّ، فاجتَمَعت له فقد وسَقَها .
ومعنى الوساقه عرفاً وعشائرياً، كمصطلح مشهور ومشهود ومعهود بين القبائل والعرب والعربان والعشاير في البوادي، وهى ان يضع رجل يده على مال ( سواء كان حلال او انعام او خيل او اغنام او حمل او زمل ) غيره بحجة طلب استيفاء حق لم يسدد، سواء هذا الحق مادي او معنوي، وخاصة الحق المادي المنقول وغير المنقول مال ولم يدفعه المحقوق لصاحب الحق، وذلك ليجبره على الاعتراف للجلوس لدفع ذلك الحق .
وكذلك الوساقة كانت سائدة بين القبايل ايام الغزو حتى على الاشخاص في حالات الاساءة وخطف اشخاص من قبيلة ولو تم اخلاء سبيلهم ولو بعد حين في ذروة الحكم العشائري حتى يوضح للقبيلة او العشيرة انه تم استيفاء الحقوق وتم سداد الدين .
وللوساقه أعراف يجب اتباعها حتى لا تضيع الحقوق بين الموسق والموسوق . ومن هذه الاعراف :-
1- ان يبدّى صاحب الحق على غريمه ثلاث بدوات ويشهد فى كل مرة، "ديوان وبكرج مليان " .
2- وفى المره الرابعه يبدّى على كبير غريمه حتى يحوله للقاضي المختص ويطالبه بالحق الذى على قريبه .
3-بعد هذه المناديات والبدوات يحق لصاحب الحق ان يوسق حلال او مال غريمه .
4- في حالة إن عجز الموسق عن حماية ما وسق (الوسيق) فيمكنه ان يلجأ لرجل ذو جاه ويدخل عليه حتى يذعن الغريم ويدفع الحق او تباع ممتلكاته ويستوفى صاحب الحق ماله .
5- واذا كفل رجل وعجز هذا المكفول عن دفع الحق الذى عليه .فإن للكفيل الحق فى توسيق حلاله حتى يدفع ما عليه من الحق.
6- اذا حصل التوسيق قبل البدوات العشائرية، تعتبر الوساقة باطلة، وبهذه سيلحق الموسق حق كبير ينظر عند القاضى الزيادى, ويجرّم ويغرّم .
شروط الوساقه.
1- ان يكون المال الموسوق ملك للواسق او احد أفراد خمسته .
2- ان لا يكون الواسق دافع بعير النوم سابقاً، وان لا يكون طالع او معلن طلوع عن الخماس .
3- ان يشهد الواسق على عملية التوسيق ويبين انها وساقه بسبب كذا، ويذكر السبب، وذلك ليعلم عدد ونوع ما تم توسيقه للرجوع اليه عند السداد .
4- اما فى حالة الدين الشخصى فلا يجوز التوسيق على مال خمسته الرجل بل ماله فقط .
5-لا يجوز الوسق على اصايل الخيل، أو على الدابه (الوراده) والشاردة، أو على حمالة عدول الطحين، أو على اللي تنقل الماء، أو على الأمتعه الشخصيه، وعلى الركوبه، لو كان أكل الحق غصة . وقد سجلت بعض التجاوزات بحالات خاصة .
6- لا يجوز الوسق على اموال الطنيب ما دام الطنب قائما. بل يبدى على صاحب الطنب ليجبر طنيبه على دفع الحق.
7-يحب تظليل الموسوق واطعامه واشباعه وتدفأته .
8- لا يجوز تغيير وسم الحلال الموسوق .
9- يتم التقاضى بين الواسق وصاحب المال الموسوق لمعرفة احقية الواسق فى الوساقه من عدمه, وايضا اى إخلال بشرط من شروط الوساقه يغرم فاعله ويجرم.
10- لا يجوز وسق الرجال (الخطف) وحجزهم، لكن لا بد لزهم على الطور واشعارهم، بالحق لسداد الوساقة القديمة .

جعفر عايد المعايطة بنو تميم
باحث وكاتب في شؤون العشائر والقبائل
مشرف مجلس القبائل الاردنية
ومعرف مجلس العرف العشائري والقضاء القبلي
في اتحاد النسابين العرب الالكتروني

د جعفر المعايطة التميمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2017, 02:17 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

مذاهب واعراف للبادية كلها تصب في احقاق الحق ودفعه لصاحبه . سلمت يداك اخي جعفر المعايطة ودمت بخير
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مفهوم العطوة في العرف العشائري والقانون العرفي د جعفر المعايطة التميمي مجلس العرف العشائري و القضاء القبلي 0 07-09-2017 06:46 PM
المنشد في العرف العشائري ص د جعفر المعايطة التميمي مجلس العرف العشائري و القضاء القبلي 0 04-09-2017 10:52 AM
ما هو اصل نسب عائلة البدوي بدسوق اشرف علي البحث عن الاصول.. اصول و انساب العائلات و القبائل 12 01-04-2017 01:32 AM
القصاص في العرف العشائري العراقي ابو خريسة العبسي مجلس قبائل العراق العام 0 13-11-2012 07:50 PM
العرف و العادة....كُل ما كتُب عنها تجده هنا..(فتفضل بالقراءة) الارشيف مجالس علوم الفقه 1 11-11-2009 12:28 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:33 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه