قبائل خثعم العربية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
صلوا على المختار احمد
بقلم : ابراهيم العثماني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الكنزا ربا كتاب الصابئة المقدس هل هو كتاب سماوي؟ (آخر رد :عتيبة)       :: ميعادك البارد (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: القبائل التي دفعت الجزية لـ محمد بن هادي بن قرمله (سلطان نجد) (آخر رد :خالد ابن شتوي)       :: قبيلة بني حماد التميمية في سدير - حوطة بني تميم - الجبل - العديد - بر فارس (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: صلوا على المختار احمد (آخر رد :جليس الفقهاء)       :: غنيمة عظيمة صباح الجمعة (آخر رد :جليس الفقهاء)       :: هل العدنانيون هم العرب العاربه كما يزعم طه حسين (آخر رد :بن شيبان)       :: ابناء جماز بن قاسم بن مهنا الحسينى (آخر رد :بهاء معتوق)       :: الحروف السبعة التي نزل بها القران (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: أسماء الله الحسنى وصفاته العليا (آخر رد :مسعد مبارك)      



Like Tree3Likes
  • 2 Post By الجروان
  • 1 Post By د جعفر المعايطة التميمي

إضافة رد
قديم 11-09-2017, 03:11 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي قبائل خثعم العربية

- المنشأ

مواطنها

يذكر الأخباريون أن قبائل العرب كانت تنزل جميعها في أول أمرها تهامة، ثم افترقت في شتى المواطن، ومن القبائل التي جلت عن تهامة قبيلة بجيلة وأختها خثعم وقد نزلتا جبال السَراة الوسطى، وهي حاجز بين نجد وتهامة.

المنشأ لقبائل خثعم وبجيله ينقسم الى 3 اقسام

القسم الاول السراة الوسطى وينقسم الى :

1- خثعم

ابن الدمينة في كثير من شعره يتغنى ويفخر بهذا الحلف الكبير فيقول :

وخثعم قومي ما من الناس معشر .. أعم ندى منهم ، وأنجى لخائف
وأفدى لمغلول وأوفى بذمة .. وأوفى للضيم عن نقيل محالف
وأجبر للمولى إذا رق عظمه .. وأسرع غوثا يوم هيجا لهاتف
إذا حاربوا شدوا على ثروة العدى .. جهارا ولم يغزوا فرود الخوالف
فإن يسألوا المعروف لم يبخلوا به .. ولم يدفعوا طلابه بالحسائف

2- بجيله

عبيد بن عمرو البجلي :قال في يوم القادسية :

تلك بجيلة قومي ان سألت بهـم
قادوا الجياد وفضوا جمع مهرانا
فسائل الجمع يوم القادسية عـن
قومي ومن شهد اليرموك عينانا

3- افرك

أسد بن كرز بن عامر البجلي الصحابي رضي الله عنه :

فلست كمن تزري المقالة عرضه
دنيئا كعـود الدوحـة المترنـم
وماجار بيتـي بذليـل فترتجـي
ظلامته يومـا ولا المتهضمـي
وأفرك آبائي وقسـر عمارتـي
هما رديانـي عزتـي وتكرمـي
وأحمس يوما إن دُعيت أجابنـي
عرانين منهم أهـل يـد وأنعـم

4- ربيعه

انس بن مدرك الاكلبي :

و أني من القوم الذين نسبتني ... اليهم كريم الخال و العم و الأب
اردت لتهجوني بهم فنسبتني ... اليهم ترى أني بذلك أثلب
فألا يكن عمي حلف و ناهس ... فإني أمرؤ عماي بكر و تغلب
ابونا الذي لم تركب الخيل قبله ... و لم يدر مرء قبله كيف تركب
وعودنا فيما مضى من ركوبها ... فصرنا عليها بعده نتلقب
فإن يك قوم قد اضاعو اباهم ... سفاها فما ضلت ربيعة اكلب

5 بني سعد

الأزور البجلي جاهلي , قال في غزوة لبجيلة على بني سليم :
لقد علمت بجيلة أن قومي
بني سعد أولي حسب كريم
هم تركوا سراة بني سليـم
كأن رؤوسهم فلق الهشيـم
بكل مهند وبكـل عضـب
وأنا قد قتلنا الخير منهـم

القسم الثاني في نجد الوسطى وينقسم الى :

1- ترج

ابو سفيان الاكلبي : أنس بن مدرك بن كعب بن عمرو بن سعد بن عوف بن العتيك بن حارثة بن عامر بن تيم اللّه بن مبشر بن أكلب بن ربيعة

تحدثُ من لاقيت أنك قاتلي ... قراقرُ أعلى بطن أمك أعلمُ
تبالةٌ والعرضان ترجٌ وبيشةٌ ... وقومي تيم الله والاسم خثعمُ

2- العبلاء

الحزازة العامري :

أعشب الكور كور عامر تيم .. حيث هرجاب فالماذاء
وأتلأبت سيول بيشة في .. أعراضها فهي لجة طيخاء
وكأن النخيل من بطن ترج .. وهي حوم حنادس ظلماء
وبحوران للأوراك والضين .. وفي خصب عثر ضوضاء
رويت قيعتا تبالة غيثاً .. فذوات الآصاد فالعبلاء

3- تباله

طرفه بن العبد : طرفة بن العبد بن سفيان بن سعد أبو عمرو لُقّب بطَرَفَة، وهو من بني قيس بن ثعلبة من بني بكربنوائل

لعمرك ما كانت حمولة معبد *** على جدها حربا لدينك من مضر
رأى منظرا منها بوادي تبالة *** فظل عليه الزاد كالمقر أو أمر
أقامت على الزعراء يوما وليلة *** تعاورها الأرواح بالسقي والمطر
وكان لها جاران قابوس منهما *** حذارا ولم أسترعها الشمس والقمر
وعمرو بن هند كان ممن أجارها *** وبعض الجوار المستغاث به غرر
فمن كان ذا جار يخاف جواره *** فجاراي أوفى ذمة وهما أبر
سأحلب عنسا صحن سم وأتقي *** به جيرتي حتى يجلوا لي الخمر
رأيت القوافي يتلجن موالجا *** تضيق عنها أن تولجها الإبر
أعمر بن هند ما ترى رأي صرمة *** لها سبب ترعى به الماء والشجر



4 - تثليث

حميد بن ثور الهلالي :

وما هاج هذا الشوق إلا حمامة ... دعت ساق حر ترحة وترنما
إذا شئت غنتني بأجزاع بيشة ... أو النخل من تثليث أو بيلملما
مطوقة خطباء تسجع كلما ... دنا الصيف وانجال الربيع فأنجما
محلاة طوق لم يكن من تميمة ... ولا ضرب صواغ بكفيه درهما
تغنت على غصن عشاء فلم تدع ... لنائحة في شجوها متلوما
إذا حركته الريح أو مال ميلة ... تغنت عليه مائلاً ومقوما
عجبت لها أنى يكون غناؤها ... فصيحاً ولم تفغر بمنطقها فما!
فلما أر مثلي شاقه صوت مثلها ... ولا عربيا شاقه صوت أعجما
وقال ابن الرقاع وذكر حمامة: قال أبو الحسن الأخفش: الصحيح أنه لنصيب:
ومما شجاني أنني كنت نائماً ... أعلل من برد الكرى بالتنسم
إلى أن بكت ورقاء في غصن أيكة ... تردد مبكاها بحسن الترنم
فلو قبل مبكاها بكيت صبابة ... بليلى شفيت النفس قبل التندم
ولكن بكت قبلي فهاج لي البكا ... بكاها فقلت الفضل للمتقدم

5- بيشه

الخنساء : تماضر بنت عمرو بن الحارث بن الشريد وهو عمرو بن رياح بن يقظة بن عصية بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان

لعمري وما عمري عليَّ بهيّنٍ
لَنِعْمَ الفَتى أرْدَيْتُمُ آلَ خَثْعَما
أُصِيبَ بهِ فَرْعا سُلْيمٍ كِلاهُما
فَعَزّ عَلَيْنا أنْ يُصابَ ونُرْغَمَا
وكانَ إذا ما أقْدَمَ الخَيْلَ بِيشَة ً
الى هضبِ اشراكٍ اناخَ فالجما
فارسلها تهوي رعالاً كانَّها
جَرَادٌ زَفَتْهُ ريحُ نَجْدٍ فأتْهَمَا
فأمْسَى الحَوامي قَدْ تَعَفّيْنَ بَعدَهُ
وكانَ الحَصَى يَكْسو دَوابِرَها دما
فآبتْ عشاءً بالنّهابِ وكلُّها
يرى قلقاً تحتَ الرحالة ِ اهضما
وكانتْ اذا لم تطاردْ بعاقلٍ
او الرَّسِّ خيلاً طاردتها بعيهما
وكانَ ثمالَ الحيِّ في كلِّ ازمة ٍ
وعِصْمَتَهُمْ والفارِسَ المُتَغَشِّمَا
ويَنْهَضُ للعُلْيا إذا الحَرْبُ شمّرَتْ
فيطفئها قهراً وانْ شاءَ اضرما
فأقْسَمْتُ لا أنْفَكّ أُحْدِرُ عَبرَة ً
تجولُ بها العينانِ منّي لتسجما

6- شوقب

شمردل بن جابرالبجلي:ثم الأحمسي من أحمس بن الغوث بن أنمار بن إراش، بجيلة أم ولد أنمار بن إراش.
شاعر محسن قال في السجن:
فإن تمس في سجن شديـد وثاقـه
فكم فيه من حـر كريـم المكاسـر
برئ من اللأمات يسمو إلى العلـى
نمته أرومات الفـروع النواضـر
فيا ليت شعري هل أراني وصحبتي
نجوب الفلا بالناعجات الضوامـر
وهل أهبطن الجزع من بطن شوقب
وهل أسمعن من أهله صوت سامر


القسم الثالث تهامه الوسطى وينقسم الى :

1-حلي

سويد بن جدعه البجلي شاعر جاهلي .. من بني أفصى بن نذير قال في إزاحة بجيلة لبني ثابر عن ديارهم :
ونحن أزحنا ثابرا عن بلادها
وحليٌ أبحناها فنحن أسودها
إذا سنة طالت وطال طوالها
وجدنا سراة لايحول ضيفنـا
إذا خطة تعيا بقـوم نكيدهـا
.
الرحيل وتكوين التحالف

قيل رحيل من بين مكه والطائف الى جبل خثعم

وقيل رحيل الى مارب


والاقرب للواقع هو الرحيلين رحيل قبائل عدنانيه الى نجد والسراه وتهامه الوسطى ورحيل قبائل قحطانيه من مارب الى نجد والسراة وتهامه الوسطى وممكن يكون فيه رحيل باتجاه مارب لكنه في الرد التالي


قبيلة أنمار خثعم وبجيلة


حصل خلاف في أنمار (خثعم وبجيلة) هل هي قحطانية أو عدنانية ؟على قولين ,وورد في ذلك حديث مشهور إن صح يحسم النزاع وهو ما أخرجه أبو داود والترمذي وأحمد عن فروة بن مسيك المرادي قال رجل :يا رسول الله! وما سبأ أرض أو امرأة ؟ قال ليس بأرض ولا امرأة ولكنه رجل ولد عشرة من العرب, فتيامن منهم ستة ,وتشاءم منهم أربعة ,قأما الذين تشاءموا: فلخم, وجذام, وغسان ,وعاملة ,
وأما الذين تيامنوا: فالأزد, والأشعريون, وحمير, ومذحج ,وأنمار, وكندة. فقال رجل يا رسول الله وما أنمار ؟ قال الذين منهم خثعم وبجيلة.


قال الترمذي : وروي هذا عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم
قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب .

وصححه الألباني في صحيح الترمذي
ففي هذا الحديث إفادة بأن أنمار من سبأ من قحطان والله أعلم .


في تحفة الأحوذي :[1] أُنْزِلَ فِي سَبَأٍ )
بِفَتْحِ السِّينِ وَالْمُوَحَّدَةِ وَبِالْهَمْزَةِ وَالْمُرَادُ بِهَا الْقَبِيلَةُ الَّتِي هِيَ مِنْ أَوْلَادِ سَبَأِ بْنِ يَشْجُبَ بْنِ يَعْرُبَ بْنِ قَحْطَانَ بْنِ هُودٍ
( مَا أُنْزِلَ )
أَيْ مِنْ الْآيَاتِ
( وَلَدَ عَشْرَةً )
بِالنَّصْبِ إِذَا كَانَ وَلَدَ بِصِيغَةِ الْمَعْلُومِ وَبِالرَّفْعِ إِذَا كَانَ بِصِيغَةِ الْمَجْهُولِ أَيْ وُلِدَ لَهُ عَشْرَةٌ وَكَذَلِكَ فِي رِوَايَةِ أَحْمَدَ
( فَتَيَامَنَ مِنْهُمْ سِتَّةٌ )
أَيْ أَخَذُوا نَاحِيَةَ الْيَمَنِ وَسَكَنُوا بِهَا
( وَتَشَاءَمَ مِنْهُمْ أَرْبَعَةٌ )
أَيْ قَصَدُوا جِهَةَ الشَّامِ
( فَلَخْمٌ )
بِفَتْحِ اللَّامِ وَسُكُونِ الْخَاءِ الْمُعْجَمَةِ
( وَجُذَامُ )
بِضَمِّ الْجِيمِ وَبِالذَّالِ الْمُعْجَمَةِ بِوَزْنِ غُرَابٍ
( وَغَسَّانُ )
بَالِغَيْنِ الْمُعْجَمَةِ وَتَشْدِيدِ السِّينِ الْمُهْمَلَةِ بِوَزْنِ شَدَّادٍ
( وَعَامِلَةُ )
بِكَسْرِ الْمِيمِ قَالَ فِي الْقَامُوسِ بَنُو عَامِلَةَ بْنِ سَبَأٍ حَيٌّ بِالْيَمَنِ
( وَأَمَّا الَّذِينَ تَيَامَنُوا فَالْأَزْدُ )
بِفَتْحِ الْهَمْزَةِ وَسُكُونِ الزَّاي وَبِالدَّالِ الْمُهْمَلَةِ
( وَالْأَشْعَرُونَ )
قَالَ فِي الْقَامُوسِ الْأَشْعَرُ أَبُو قَبِيلَةٍ بِالْيَمَنِ مِنْهُمْ أَبُو مُوسَى الْأَشْعَرِيُّ وَيَقُولُونَ جَاءَتْك الْأَشْعَرُونَ بِحَذْفِ يَاءِ النَّسَبِ
( وَحِمْيَرٌ )
بِكَسْرِ الْحَاءِ وَسُكُونِ الْمِيمِ بِوَزْنِ دِرْهَمٍ
( وَكِنْدَةُ )
بِكَسْرِ الْكَافِ وَسُكُونِ النُّونِ
( وَمَذْحِجٌ )
بِفَتْحِ الْمِيمِ وَسُكُونِ ذَالٍ مُعْجَمَةٍ وَكَسْرِ حَاءٍ مُهْمَلَةٍ وَبِجِيمٍ
( وَأَنْمَارٌ )
بِفَتْحِ الْهَمْزَةِ وَسُكُونِ النُّونِ
( الَّذِينَ مِنْهُمْ خَثْعَمُ )
بِوَزْنِ جَعْفَرٍ
( وَبَجِيلَةُ )
بِفَتْحِ الْمُوَحَّدَةِ وَكَسْرِ الْجِيمِ كَسَفِينَةٍ .
قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ حَسَنٌ )


قال الزبيري في نسب قريش:وأما أنمار بن نزار، فمنهم: بجيلة، انتسبوا إلى اليمن، إلا من كان منهم بالشأم والمغرب؛ فإنهم على نسبهم إلى أنمار بن نزار. وقد قال جرير بن عبد الله، حين نافر الفرافصة الكلبي إلى الأقرع بن حابس:
يا أقرع بن حابس يا أقرع ... إن يصرع اليوم أخوك تصرع
وقال أيضا:
يا ابني نزار انصرا أخاكما ... إن أبي وجدته أباكما
لن يخذل اليوم أخ والاكما
فنفره الأقرع على الفرافصة بن الأحوص.ومنهم: خزيمة، وهم يشكر؛ وقد انتسبوا في الأزد. ومنهم: خثعم، وهو أقبل بن أنمار بن نزار؛ وإنما خثعم جبل تحالفوا عنده؛ فنسبوا إليه؛ وهم بالسراة على أنسابهم إلى أنمار بن نزار. وإذا كانت بين اليمن فيما هنالك وبين مضر حرب، كانت خثعم مع اليمن على مضر.اانتهى
وقال أيضا : قال أبو عبد الله: ولد جعفر بن أبي طالب بن عبد المطلب: عبد الله؛ ومحمداً؛ وعوناً؛ أمهم: أسماء بنت عميس بن معبد بن تيم بن مالك بن قحافة بن عامر بن ربيعة بن عامر بن معاوية بن زيد بن نسر بن وهب الله بن شهران بن عفرس بن حلف بن أفتل، وهم جماع خثعم بن أنمار. قال مصعب: خثعم جبل، ليس بنسب


قال الكلبي في نسب معد : وَلَدَ الغَوْث بن نَبْت بن مَالِك بن زَيْد بن كَهْلان:عَمْراً، والأزْدِ، وقُدَاراً، ومُقَطٍّعاً.
فَوَلَدَ عَمْرو بن الغَوْث ؟إِرَشاً.
فَوَلَدَ إِرَاشُ بن عَمْرو بن الغَوْث بن نَبْت بن مَالِك:أَنْماراً.
فَوَلَدَ أَنْمار بن إِرَاشُ :اقْيَلَ، وَهو خَثْعَم، أُمَّهُ:هِنْدُ بِنْت مَالِك بن الغَافِق بن الشّاهد بن عَكٍ.
وعَبْقُراً، وصُهَيْبَةَ؛ وخُزَيمَةَ، دَخَلَ في الأزْدِ؛ ووَادِعَةَ، بَطن، مَعَ بَني عَمْرو بن يَشْكُر، وأَسْهَلَ وشَهْلً، وطَرِيفاً، وسُنَيَةَ، وجُدَاعةَ، والحَارِثَ، والغَوْث، أُمَّهُم :بَجِيلَةَ بِنْت صَعْب بن سَعْد العَشِيرَةِ بها يُعرَفون.
وإِنَّما سُمَّي خَثْعَمٌ خَثْعَماً بجَمَلُ لَهُ يُقالُ خَثْعَم، فَقِيلَ يحَمِلُ الى خَثْعَم، نَزَل الى خَثْعَم، هكذا كانَ الكَلْبيُّ يقولُ.
ويُقالُ إِنَّ أَقْيَل بن أَنْمار لَمَّا تَحَالَفَ وَلَدِه على سَائِرِ إِخَوِتِهم نَحَروا بَعِيرا ثُمَّ تَخَثْعَموا بِدَمِهِ، أي تَلَطَّخوا بهِ في لُغَتِهم.
وهَؤُلاءِ بَنو بَجِيلَةَ
فَوَلَدَعَبْقُر بن أَنْمار:مَالِكا، وَهو قَسْر، بَطن، وعَلْقَمَةَ، بَطن، أُمَّهُما :نُعم بِنْت خُنَيْس بن سَعْد بن فِطْرَة بن طيَّيء.
وهَؤُلاءِ بَنو قَسْر بن عَبْقُر.


قال ابن حزم في جمهرة أنساب العرب
بنو كهلان بن سبأ
فولد كهلان بن سبأ: زيد. فولد زيد بن كهلان بن عامر، وهو سبأ، بن يشجب بن يعرب بن قطحان: عريب، ومالك.
ولد مالك بن زيد
بن كهلان بن سبأ
ولد مالك بن زيد بن كهلان: الخيار؛ ونبت.
ولد نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ ولد نبت بن مالك: الغوث. فولد الغوث: أدد، وهو الأزد؛ وعمرو. فمن ولد عمرو: خثعم، وبجيلة.
وقال أيضا : بنو الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ ولد الأزد:
1) مازن
2) ، ونصر،
3) وعمرو،
4) وعبد الله
5) ، والهنو،
6) وقدار.
7) والأهيوب.
بنو عمرو بن الغوث
بن نبت بن مالك
بن زيد بن كهلان بن سبأ، أخي الأزد ولد عمرو بن الغوث: إراش. فولد إراش بن عمرو: أنمار بن إراش - وقد قيل: إن أنماراً هذا، هو أنمار بن نزار بن معد بن عدنان؛ والله أعلم - فولد أنمار:

أقيل؛ وفي الناس من يقول أفتل " بالفاء منقوطة من أسفل وبالتاء منقوطة بنقتطين من فوق " ؛ وهو خثعم، سمي خثعماً بجمل كان له اسمه خثعم؛ وأمه هند بن مالك بن الغافق بن الشاهد بن عك. وولد أنمار أيضاً:
خزيمة، دخل في الأزد،
ووادعة، بطن مع بني عمرو بن يشكر؛
وعبقر؛
والغوث؛
وصهيبة؛ و
أشهل؛
وشهل
وطريف؛
وسنية؛
والحارث؛
وجدعة: أمهم كلهم بجيلة بنت صعب بن سعد العشيرة؛ فإليها ينسب أولاد كل من ذكرنا؛ وكانوا كلهم متحالفين على ولد أخيهم خثعم.


بنو بجيلة المذكورون
ولد عبقر بن أنمار: مالك، وهو قسر، بطن، وعلقة.
فمن قسر بطون جمة؛ منهم: بنو عرينة بن نذير بن قسر بن عبقر وغيرهم. ومنهم: جرير بن عبد الله بن جابر، وهو الشليل، بن مالك بن نصر بن ثعلبة بن جشم بن عويف بن خزيمة بن حرب بن علي بن مالك بن سعد بن نذير بن قسر بن عبقر بن أنمار، صاحب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو الذي جمع بجيلة بعد أن كانوا متفرقين في أحياء العرب؛

ومن بني عرينة بن نذير بن قسر بن عبقر: حبة بن جوين بن علي بن " عبد " نهم بن مالك بن غانم بن هوازن بن عرينة بن نذير بن قسر، روى عن ابن عباس، وهو أبو حبة العرني.


ومن ولد الغوث بن أنمار: أحمس بن الغوث، بطن لهم سوابق في الإسلام، نهض منهم مائة وخمسون فارساً مع جرير بن عبد الله إلى حرق ذي الخلصة، صنم كان لهم يعبدونه، فبارك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على خيل أحمس ورجالها. منهم: بنو نقر بن عمرو بن لؤي بن رهم بن معاوية بن أسلم بن أحمس، بطن؛ ومنهم: طارق بن شهاب بن عبد شمس بن سلمة بن هلال بن عوف بن جشم بن النقر بن عمرو، له صحبة؛ وقيس بن أبي حازم الفقيه، واسم أبي حازم عوف، بن عبد الحارث بن عوف بن حشيش بن هلال بن عوف بن جشم بن النقر؛ ولأبيه صحبة.

ولد خثعم: حلف بن خثعم " بالحاء غير منقوطة مضمومة، ولام ساكنة " ؛ وفي الناس من يقول حلف " بالحاء مفتوحة غير منقوطة، ولام مكسورة " . فولد حلف: عفرس. فولد عفرس: ناهس؛ وشهران، إليهما العدد والشرف من خثعم؛ و


ومنهم: أسماء، وسلمى، وعون، بنو عميس بن معد بن الحارث بن تيم بن كعب بن مالك بن قحافة بن عامر بن ربيعة بن عامر بن سعد بن مالك بن بشر بن وهب بن شهران بن عفرس، تزوج أسماء جعفر بن أبي طالب؛ فولدت له عبد الله، ومحمداً، وعوناً؛ ثم تزوجها أبو بكر الصديق - رضي الله عنه - ، فولدت له محمداً؛ ثم تزوجها علي بن أبي طالب، فولدت له يحيى؛ قتل عون يوم الحرة. وتزوج سلمى حمزة بن عبد المطلب. بطون بجيلة المشهورة


بنو قسر، وهو مالك بن عبقر بن أنمار؛ ولقسر هؤلاء بطون، منها: بنو عرينة بن نذير بن قسر بن عبقر. ومن بطون بجيلة بنو أحمس بن الغوث بن أنمار؛ ولأحمس بطون، منها: بنو دهن بن معاوية بن أسلم بن أحمس. ومن بطون بجيلة أيضاً: بنو فتيان بن ثعلبة بن معاوية بن زيد بن الغوث بن أنمار؛ وبنو أخيه قداد بن ثعلبة.
مضت بطون بجيلة.
وهذه بطون خثعم
بنو ناهس؛ وبنو شهران بن عفرس بن حلف بن خثعم " وفي بعض أقوال الرواة: حلف، بحاء مضمومة غير منقوطة ولام مجزومة " . ومن بطون ناهس: بنو رشد، وحام، ابني ناهس. ومن بطون شهران: بنو قحافة بن عامر بن ربيعة بن عامر بن سعد بن مالك بن بشر بن وهب بن شهران.
مضت خثعم.


البلاذري في أنساب الأشراف : ولد نزار بن معد: مضر بن نزار؛ وإياد بن نزار، وبه كان يكنى نزار، وأمهما سودة بنت عك؛ وربيعة؛ وأنمار، وأمهما الحذالة بنت وعلان بن جوشم بن جلهة بن عمرو، من جرهم. فذكر بعضهم أن أنمار هذا درج بعد موت أبيه نزار ولم يعقب. وقال بعض الرواة: بل غاضب إخوته وانتفى منهم، وأتى اليمن فحالف الأزد وانتسب إلى أراش بن عمرو بن الغوث، أخي الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان؛ وتزوج بجيلة بنت صعب بن سعد العشيرة، فنسب ولده منها إليها؛ وتزوج هند بنت مالك بن الغافق من عك أيضاً. فأما بجيلة فولدت له عبقر بن أنمار، والغوث بن أنمار وإخوة لهما. وأما هند فولدت له أفتل وهو خثعم. وقال آخرون: تزوج أنمار هاتين الامرأتين وولدتا له؛ ثم إن ولده أدعو بعد موته بحين أنهم من ولد أنمار بن أراش. وقال ابن الكلبي: سمعت من يذكر أن نزارا وهب لأنمار جارية يقال لها بجيلة فحضنت ولده. وذلك باطل؛ وأنما وهب لإياد جاريةً اسمها ناعمة. وقال عمرو بن الخثارم البجلي، وهو ينتمي إلى معد:
ابني نزارٍ انصروا أخاكما ... لن يغلب اليوم أخٌ والا كما
إن أبي وجدته أباكما
وقال أيضاً:
لقد فرقتم في كل قوم ... كتفريق الإله بني معد
وكنتم حول مروان حلولا ... جميعاً أهل مأثرة ومجد
ففرق بينكم يومٌ عبوس ... من الأيام نحسٌ غير سعد
وقال الكميت بن زيد:
وليسوا من القوم الذين تبدلوا ... أراشا بإسماعيل من جدل

وفي نهاية الأرب : بنو أنمار - بفتح الهمزة حي من معد بن عدنان، وهم بنو أنمار بن نزار، ونزار قد مر ذكره في عمود النسب ويأتي نسبه عند ذكره في حرف النون. قال في العبر: ولما تكاثر بنو إسماعيل وصارت رئاسة الحرم لمضر مضى انمار إلى اليمن قأقام بالسروات وتناسل بنوه بها فقعدوا باليمانة، وكلام مسالك الأبصار يوافقه على ذلك، وذكر ابن الكلبي: إن أنمار هذا لا عقب له إلا ما يقال في بجيلة وخثعم فإنه يقال إنهم أبناء إنمار هذا، قال في العبر: وبجيلة تنكر هذا وتقول إنما تزوج أراش بن عمرو بسلامة بنت انمار هذا فولدت له انمار بن أراش الآتي ذكره.
218 - بنو انمار - أيضاً - حي من كهلان من القحطانية، وهم بنو انمار بن أراش بنعمرو بن غوث بن نبيت بن مالك بن زيد بن كهلان، وكهلان يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف. قال أبو عبيدة: وولد انمار هذا خثعم وأمه هند بنت مالك بن العاص بن الشاهد بن عك، وعبقر والغوث وهنية وخزيمة وأمهم بجيلة بنت صعب بن سعد العشيرة وبها يعرفون.
.


خثعم: اسم جمل نحروه ، و غمسوا أيديهم في دمه ،حيث تحالفوا فسموا خثعم. و الخثعمة أيظا: التلطخ بالدم

و خثعم هو أفتل بن أنمار بن نزار بن معد بن عدنان بن عابر بن شالخ بن ارمخشد بن سام بن نوح بن لك بن متو شلخ بن اخنوخ بن اليارد بن مهلا ئيل بن قينان بن انوش بن شيث بن آدم

تاريح القبيلة :

ارتحل افتل بن انمار وبجيله بن انمار من مكه الى بلاد اليمن بعدما عرض على اخوته حلف الدم على ان تكون روابط القبيله اقوى من روابط الدم ومن يخالفها تفقأ عينه فقال احد اخوته وكيف تفقأ عينه قال هكذا وفقأ عين اخيه ثم ارتحل ولحق به بجيله بن انمار

ثم سكنوا بلاد اليمن وتزوجوا فيها وعقدوا حلفهم ونمت قبيلة خثعم في بدايات دولة سبأ الى ان انهار سد مأرب فارتحلت قبائل منهم الى بلاد العراق والشام ونزححت قبائل وقطنت تباله والعرضان وترج وبيشه وما جاورها واسست كعبتها اليمانيه المسماه بذو الخلصه قبيل 3 الاف سنه

ومن علامات الحرب القديمه مجرى الدم طوله قرابة 100 ميل يقع في وادي سمي بخثعم يسال فيه الدم للاعلان لقبائل شرق خثعم عن حرب تدور في غرب خثعم وقرع الطبول للاعلان عن حرب في الشرق واشعال النار للشمال والغطاريف للجنوب

من اشهر قادتهم وشيوخهم في العصر الاخير من الجاهليه أنس بن مدرك الاكلبي الخثعمي الذي أهدى له النعمان رمحه كاحد الاربعه افرس العرب والذي لا يواجه الا خمسمائة فارس

خثعم ولد له حلف ولحلف عفرس وابناء عفرس ربيعه وشهران وناهس

لهم معارك كثير في الجاهلية و بعد الإسلام من اشهرها يوم عاقل كان بين خثعم و بني حنظلة و يوم القرن (و هو جبل) كانت به و قعه بينهم و بني عامر و يوم فيف الريح و هو مكان بأعالي نجد كان به حرب بين خثعم و بني عامر. عباداتهم في الجاهلية: كانت خثعم تعظم ذا الخلصة و هو بيت لخثعم كان يدعى الكعبة اليمانية، و كان فيه صنم يدعى الخلصة فهدم. راويات الاحاديث هند بنت الحارث الخثعمية راوية من راويات الحديث ذكرها ابن حيان في الثقات ، زوجها عبد الله بن شداد بن الهاد سعدى الخثعمية من ربات الفصاحة و البلاغة .. قالت في حديث لها كنت في أيام شبابي أحسن من السماء و من الصلاة في الشتاء ، واعذب من الماء و الطف من الهواء أسماء بنت عميس الخثعميةأسلمت قبل دخول رسول الله صلى الله عليه و سلم دار الأرقم بمكة و بايعت و هاجرت إلى ارض الحبشة مع زوجها جعفر بن ابي طالب . قالت : يا رسول الله أن رجالا يفخرون علينا و يزعمون إن لسنا من المهاجرين الأولين ، فقال صلى الله عليه و سلم : بل لكم هجرتان ، هاجرتم إلى ارض الحبشة و نحن مرهون بمكة ثم هاجرتم بعد ذلك . و هي أم عبد الله و عون أبناء جعفر بن ابي طالب و القاسم بن محمد .. أسماء بنت مدرك الخثعمية أبوها سيد خثعم و فارسها في الجاهلية ترجم لها ابن حجر في الإصابة فقال: زوج خالد بن الوليد و أم أولاده ، المهاجر و عبد الله و عبد الرحمن . -فارعة بنت عبد الرحمن الخثعمية سلمى بنت عميس الخثعمية ( أخت أسماء بنت عميس إحدى الأخوات التي قال فيهن الرسول عليه الصلاة و السلام الأخوات مؤمنات. و للحديث بقية . شعراء من خثعم : عبد الله بن الدمينة الخثعمي عبد الله بن عبيد الله أحد بن عامر بن تيم بن مبشر بن اكلب بن ربيعة .. كان بدويا فصيحا فارسا شجاعا اكتسب من الصحراء قساوتها و صلابتها فظهر ذلك واضحا في شعره و في شخصيته القوية و شجاعته النادرة . و هو من مخضرمي الدولتين العباسية و الاموية . كانت وفاته نحو 181 ه و قيل 182 ه حيث اغتاله مصعب بن عمرو السلولي ثأرا باخيه . و من شعره نذكر بعض ابيات قصيدته البائية : أميم أمنك الـدار غيّرها البــلا .. و هيف بجيلان التراب دعُوبُ بسابس لم يصبح و لم يمس ثاويـاً .. بها بعد عهد الحي منك غريب سوى عازفات ينتحبن مع الصدى .. كما رجعت جوف لهن ثقوب أنس بن مدرك الخثعمي شاعر مشهور و صحابي جليل : هو أنس بن مدرك بن كعب بن عمرو بن سعد بن عوف بن العتيك بن جابر بن عامر بن عامر بن تيم الله بن مبشر بن اكلب الخثعمي . كان سيد خثعم في الجاهلية و فارسها أدرك الاسلام فاسلم و عاش مائة و اربعة و خمسين سنة . و قيل بان خالد بن الوليد تزوج بنته فأولدها عبد الرحمن و عبد الله و المهاجر . و هو فارس من فرسان العرب و حاكم من حكامهم المشهورين في الجاهلية ، و هو القائل: كم من أخ لي كريم قد فجعت به .. ثم بقيت كأني بعـده حجــر لا استكين على ريب الزمان ولا .. أغضي على الامر ياتي بعده حجر بشر بن ربيعة الكلبي بشر بن ربيعة بن ابي رهم الجهمي صاحب جبانة بشر بالكوفة ، كان أحد الفرسان و هو القائل لعمر بن الخطاب بعد معركة القادسية: تذكر هداك الله وقع سيوفنا .. بباب قديس و القلوب تطير اذا ما فرغنا من قراع كتيبة .. دلفنا لأخرى كالجبال تسير زنير بن عمرو الخثعمي شاعر و فارس و هو القائل: أنا المنذر العريان ينبذ ثوبه .. لك الصدق لم ينبذ لك الثوب كاذب عمرو بن الصعق الخثعمي شاعر جاهلي قال: أأبكيت الجبال بغير شجو .. و هل يبكي من الحزن السلام عمرو بن ابي الفوارس عمرو بن ابي الفوارس بن عامر بن سعد بن سمي بن مالك بن نصر بن وهب الله بن شهران بن عفرس ، وهو القائل: تناسيت يا ذا الجوشن الأمر قد خلا .. و أنت تجد اليوم ما أنت ذاكر مرة بن منقذ الخثعمي و هو القائل: إذا رام قلبي هجرها حل دونه .. شفيعان من قلبي لها و جلان إذا قلت لا قالوا بلى ثم أصبحا .. جميعا على الرأي الذي يرياني سعيد بن البراء الخثعمي وفزت فلما انتهى فرها .. ببرقة دمخ فاوطانها العملس الخثعمي نحن الذين ورثنا الطود عن ارم .. أيام أحمس و آفاه بانمار أيام حمير تعلو نار عزتها .. ما أوقد الناس في الآفاق من نار أيام كهلان قومي ضابطين لهم .. ما ضمت الأرض من بدو و أمصار ضبارة بن زند الخثعمي أقمنا اليك السير فيه على الوجا .. تجوب بنا الغيطان جوفية صعر مازن بن مالك الخثعمي يا عمرو إن كليبا قام معتذرا فصادف الجبن فاستولى به القدر فخر يهوي على الخدين منفغرا .. من طعنة تركت جياشها يغر و من شعراء خثعم الذين ذكرهم لنا التاريخ: عياش بن حنيفة الخثعمي عتيبة بن الحراب الخثعمي احمد بن محمد الخثعمي سفيان بن صفوان الخثعمي كعب بن مشهور الجلحي الخثعمي نفيل بن حبيب الخثعمي و قصته مع اصحاب الفيل نفيل بن حبيب بن عبد الله بن جزي بن عامر بن مالك بن وهب بن جليحة و هو الحارث بن ربيعة بن اكلب بن ربيعة ، قصة نفيل مع أصحاب الفيل: و لهذا الرجل قصة خالدة مع ابرهة الأشرم : (( عندما سمعت قبائل العرب بخرج ابرهة الأشرم بجيشه من اليمن لهدم الكعبة ، خافته و لم تستطع الدفاع عن بلادها . و لم يبرز لهذا الجبار الا رجلين (ملك من ملوك اليمن) و نفيل بن حبيب الخثعمي فقد حاول الدفاع عن ارض قومة ، الإ انه لم يستطع نظرا لضخامة الجيش و كثرة عدته و عتاده ، فوقع أسيرا في يد هذا الظالم . ذكر في السيرة النبوية لابن هشام (( مضى أبرهة حتى إذا كان بأرض خثعم عرض له نفيل بن حبيب الخثعمي في قبيلتي شهران و ناهس ، ومن تبعه من قبائل العرب فقاتله ، فهزمه أبرهة و أخذ له نفيل أسيرا فلما همّ بقتله قال له نفيل: أيها الملك لا تقتلني فإني دليلك أرض العرب فخلى سبيلة فخرج معه نفيل يدله ، فلما تهيأ أبرهة لدخول مكة و جهوا الفيل إلى مكة فأقبل نفيل بن حبيب الخثعمي حتى قام الى جنب الفيل ثم أخذ بأذنه فقالl ابرك محمودا او ارجع راشدا من حيث جئت فإنك في بلد الله الحرام ) فبرك الفيل و خرج نفيل فصعد الجبل ، وضربوا الفيل ليقوم فابى فضربوا رأسه و أدخلوا محاجن لهم في مرقه ليقوم فأبى فأرسل الله عليهم طيرا من البحر أمثال الخطاطيف مع كل طائر منها ثلاثة أحجار هاربين يبتدرون الطريق إلى اليمن ، فقال نفيل بن حبيب : أين المفر و الإله الطالب .. و الشرم المغلوب ليس الغالب إلى أن قال: حمدت الله إذا أبصرت طيرا .. و خفت حجارة تلقى علينا و كل القوم يسأل عن نفيل .. كأن على للحبشان دينا شاعرات من خثعم ذكرهن التاريخ : عمرة الخثعمية : شاعرة من شوا عر الجاهلية قالت ترثي ابنيها: هما يلبسان المجد أحسن لبسـة شحيحان ما استطاعا عليه كلاهما شهابان منا أوقدا ثم اخمــدا و كان سنىً للمــدلجين سناهما لقد ساءني ان عنست زوجتاهما و أن عريت بعد الوجـى فرساهما أميمة الخثعمية : شاعرة من شواعر العرب من قوم ابن الدمينة الخثعمي ، وقد هام بحبها مدة ثم تزوجها و قتل و هي عنده قال بن الدمينة : خليلي زورا بي أمية فاجلوا –بها بصري او غمرة من فؤاديا فأجابته : أيا احسن العينين أنت قتلتني—و يا فارس الخيلين أنت شفائيا ورغبتي الظمء الطويل بشربة—على ظمأ لم تشف مني فؤاديا أم خالد الخثعمية: شاعرة من شواعر العرب.. قالت أيتها النفس التي قادها الهوى—أمالك إن زمت الصدود عزيم فتنصرفي عنه فقد حيل دونه—و ألهاه وصل من سواك قديم فاطمة بنت مر الخثعمية شاعرة و كاهنة من كاهنات العرب كانت أجمل النساء و أعفهن ، قرأت الكتب و درست علائم النبي المبشر ، فلما رأت وجه عبدالله بن المطلب والد الرسول صلى الله عليه و سلم عرضت نفسها عليه لأنها رأت النبوة في وجهه ، فلم يقبل بها فشأت تقول: إني رأيت مخيلة عرضت –فتلألأت بحناتم القطر فلمائها نـور يضئ له –ما حوله كإضاءة الفجر لايزال في جعبة التاريخ الكثير من الأحاجي والغموض

قال الرسول صلى الله عليه وسلم لوفد خثعم ( أنا منكم وأنتم مني )

وقال صلى الله عليه وسلم ( لا تقوم الساعه حتى تضطرب نساء دوس عند ذوالخلصه )

من القبائل التي مازال يظمها حلف خثعم شهران واكلب وشمران والعوامر وعليان وبني ميمون وبالعريان وبني واس والحلافات وبني كثير وقبائل معاويه


قبيلة شهران



قبائل شهران من أهم القبائل التابعة لمنطقة عسير وأوسعها بلاداً وأكثرها عدداً بعد قحطان قبائل شهران وشهران وبني واهب هما أبناء جليحة بن أكلب بن ربيعة بن عقرس بن حلف بن خثعم .. وتغطي شهران منطقة ذات مدى أكبر من أية قبيلة أخرى في عسير ، وهي أكبرها جميعاً من الناحية العددية السكانية ، والمنطقة التي حول بيشة تابعه لهم ، وهم يلازمون وادي شهران حتى منبعه ، ومن هناك حتى 20 ميلاً داخل محافظة صبيا ، وهي مسافة تتعدى 200 ميلاً من الشمال إلى الجنوب ، حدهم من شرق إلى غرب وادي شهران غير واضح ودائم التغير ، لأن واحدة أو أخرى من القبائل البدوية المجاورة قد تكون لها الهيمنة ، أما من ناحية الجنوب فهو ثابت ويتراوح عرضه من 5 إلى 50 ميلاً ، جيرانهم من الشمال قبيلتا الشلاوي وسبيع الرحل ، ومن الشرق عبيدة ورفيدة اليمن ، ومن الجنوب النجوع ومن الغرب بدءاً من قرب البحر واتجاهاً نحو الشمال ، بنو شعبة وبنو مغيد وبنو مالك وباللحمر وباللسمر وبنو شهر وبلقرن وشمران . وشهران ، تماماً مثل بني شهر وشمران وقبائل عسر الأخرى ، يعودون بنسبهم إلى رجال الحجر وتنقسم قبائل شهران إلى تسعة أقسام وهي : ( آل مشيط ) وآل مشيط أقلها من الناحية السكانية ، وأن كانت أهمها من الناحية السياسية لأنها تضم العائلة القبلية الحاكمة ، وفي الأيام السالفة كان سلطانها على كل القبيلة أمراً مسلماً به ، ويعتبر الشيخ الأعلى ( عبدالعزيز بن مشيط ) القائد المحنك الذي ترجع إليه قبائل شهران .

تتفرع قبيلة شهران الى :

آل رشيد , آل كود , قبائل ناهس , آل الغمر , بنو منبه , بنو واهب , بنو بجاد , بنو ماجور , بنو سلول , الزلال , الحجاج , القراعين , بنو قحافه , آل سرحان , بنو رشحه , الرمثين , آل السرح , آل مطير , آل الصفق , آل نعمان , الجهرة , أهل الحقو , أهل الشعف , آل ينفع , بنو مالك

( آل رشيد ) ولهم سوق الخميس ويسكنون حول خميس مشيط وباتجاه أبها وهم في السباق عبارة عن بدو وهم كانوا يقتنون سلاسلة من الأغنام البيضاء الكبيرة المعروفة إلى اليوم من أجود الأغنام ، فهم يتمتعون بسمعة طيبة أثناء الحروب في الجاهلية .


( وآل غمر ) يعشون بمحاذة حدود بني مالك . ( وناهس ) وهم فرع بدوي خالص ولديهم ثروة من الأغنام ، ويقيمون خارج الحدود تجاه الشرق بطول حد عبيدة ، وهم أشر قبائل شهران في الحروب بالجاهلية ، إذ يخضون كل معاركهم وهم ممتطون جيادهم وذلك ضد عبيدة بشكل اساسي ، ويدفع ( كود وآل رشيد ) لهم ( خوّة ) بمعدل 12 قرشاً عن كل جرة سمن كرشوة كي لا يسلبوهم ، ولا يعملون في الزراعة ويدبرون عيشهم ببيع السمن والحيوانات في خميس مشيط ، ومن الجاهلية قديماً لهم بان لا يسمحوا لشبابهم بلبس الخواتم حتى يقتلوا رجلاً ، وبمجرد سفك دمه ويرسمون جزّاً في مقبض بنادقهم لكل واحد من ضحاياهم ، ولأنهم طلقاء تماماً .


( وكود ) قبيلة كود من الازد ، وآل رشيد قبيلة سعيد بن مشيط أمير شهران وناهس وآل غمر وابن منبه وابن بجاد ويلحق بهم قبائل من تهامة هم ابن ماجور والجهرة وقبائل الحقو .. وهم مستقرون تماماً في وادي تندحه ، والذي يمتد حتى وادي شهران ، ويعد أخصب مناطق شهران قاطبة ، وهم مسالمون وغير مولعين بالحرب

( وبني بجاد ) وهم قبيلة فرعية منهم البدو الراحل ومنهم الحضر يعشون بمحاذاة طريق أبها بيشة بين آل بطاط والشعفان ، ويعتمدون على الزراعة كلية ، والبدو مولعون بالحرب في الجاهلية ومولعون بالحرب ويقاتلون وهم على ظهور الخيل أو مترجلون ، وفرسانانهم يحملون الرماح والبنادق ، وهم على علاقة سيئة قديماً ببني واهب . ومثل كل البدو فإنهم يصعدون إلى بيشة في موسم التمر ، وسعيد بن هشبل رئيس لكل القبيلة ، ويرجع بولاء الى شيوخ آل مشيط .

( وبني واهب ) وهم أكبر قبيلة فرعية فهم يعشون في وادي شهران حتى بيشة ،

( وشعف أراشه وآل ينفع تهامة ) فهم جنوب ابها والتي يفصلهم عنها بنو مغيد ، وشعف أراشه الذين يتواجدون شمال آل ينفع مستقرون تماماً ومسالمون ، أما آل ينفع فيعشون في منطقة تمنية وهي أخصب كل عسير ، ويدنون حتى حوالي 20 ميلا من صبيا ، وهم كثيرون ولهم سمعة طيبة بكرم الضيافة والشجاعة .


قبيلة أكلب

هي أكلب بن عفرس بن حلف بن خثعم

ومنها أنس ابن مدرك القائل



إني من القوم الذين نسبتني =اليهم كريم الجد والعم والأب
فلو كنت ذا علم بهم ما نفيتني =اليهم ترى أني بذلك أثلب
فإن لا يكن عماي خلفا وناهسا =فإني امرئ عماي بكر وتغلب
أبونا الذي لم تركب الخيل قبله =ولم يدر مرء قبله كيف تركب




ومنها نفيل بن حبيب الخثعمي الذي قاد خثعم في معركتها مع ابرهه الاشرم كما سبق ذكرها

ومنها الشاعر الذائع الصيت ابن الدمينه القائل

الا يا صبا نجد متى هجت من نجد .. لقد زادني مسراك وجدا على وجدي

وموطن قبيلة أكلب من بيشه لوادي تباله الى وادي رنيه

وتتفرع قبيلة اكلب على النحو التالي

الاغامشه ومنها : الصقور والعزارين والمساتير

البشنيين ومنها : ال بخيتان وال خليفه وال ركبان وال عمرو وال عمر وال سفير

ال سمره ومنهم : ال ملفي وال فهد

ال بومعين ومنهم : الحشايا والشمامخه والعصافره والقضامين والوطابين

الزوابره ومنهم : الدلامين والعزارين والعواسف والغوارين والفقاعسه والنعارين وال درع وال بريم وال حمد

بني سعد ومنهم : ال عبيد والجذمان والذوبه والرغاوين والسلسه والعواجين والعنقان والمصالمه والمنافير والوركان والنهدة

بني هزر ومنهم : الشياحين والصريان والصلمان والصهبه واللواميه والنواجي والجراذية والبقران

الجبارين ومنهم : آل ثنيان وال عبدالله وال عبود

الجبرة ومنهم : ال بشر وال بوخريص والسعدات والعثامين والغراسين والقمزة والمقاطعة

الجياهين ومنهم : ال حماد وال خزام والناصر

الحصنه ومنهم : السراحين والعصم

العطاوين ومنهم : ال التوم والشبله وال عطيان ومنهم شيخ اكلب سعيد بن عبدالله بن مظف ال عطيان

المزايده ومنهم : ال غنيم والجماعين والخشاشره والعصادين والقنانصه والمدافعه

النشاوا ومنهم ال بقية وال عقال وال مشري

ومن قبائل وعشائر اكلب في الجزيرة العربية

عشيرة كنانه في العراق وهي من ذرية يشكر بن وائل بن نهب بن اقصر بن دعمي بن جديلة بن اكلب

الدماسين في العضيان في قبيلة عتيبه ومنهم الامير ناصر الشغار يتفرعون من بني هرز من اكلب

بني شعبه ويسكنون في جنوب الجزيره قرب ابها في درب بني شعبه ومنهم القائد عرار بن شار احد قادة الدوله السعوديه الاولى في جنوب الجزيره

قبيلة الجنبه في قبائل البقوم في تربه ومنازلهم العلبة وتربه وما جاورها

ال سرحان وهي من قبائل شهران الكبيره والمعروفه والتي تعود في اصل النسب لاكلب

العفالق ومساكنهم الاحساء ارتحلو من بيشه للاحساء وارتحل قسم كبير منهم الى القصيم ونجد وسكن قسم كبير منهم في البويطن في عنيزه ثم الخبراء وتفرع منهم اسر كثيره في القصيم ومنهم ال سكيت وال معيوف والسحابين والصغير والسدلان الفاضل وال مانع والمحيسن ال نغيمش والعويد والسلطان والنويصرومنهم الشيخ محمد النويصر رئيس الديوان الملكي السعودي

الهذلول من اهل البدائع وهم فرع من الصغير في الخبراء

الجديعي وهم منتشرون في الخبراء ورياض الخبراء والبدائع من العفالق الذين قدموا الى عنيزه

الحماد من اهل الخبراء الاساسسين والقداما والذين نزلوا وبنوها ومنهم الفريق اول محمد بن صالح الحماد رئيس هيئة الاركان العامه للقوات المسلحة السابق

الحسن في الخبراء من اوائل الاسر التي نزلتها عندما قامت هذه المدينه على يد العفالق

الخضير في الخبراء متفرعين من ال صغير

الخميس وموطنهم الخبراء

الحبيب من اهل الخبراء القداما ومتفرعين من العفالق

العضيب ويسكنون الخبراء ورياض الخبراء ومنهم السلطان والدهيمان

السدلان وموطنهم القصيعه في القصيم ومن ساكني الخبراء قديما ومنهم العلامه صالح بن غانم السدلان

الروسه ومفردهم رويس في الخرج وقد ارتحلوا من الجنينه في بيشه

ال درع وهم من بني هزر ويسكن غالبهم في الخرج وبعضهم الكويت

الذوبه في النعيريه وما جاورها من بني سعد

ال ضويحي في رماح وما جاورها من بني سعد
بسم الله الرحمن الرحيم

اولا:- نسب قبائل معاويه والمحلف

تنتسب قبيلة معاوية الى عامر بن سعد ابن مالك بن نسر ابن شهران ابن عفرس ابن حلف ابن خثعم ابن انمار* وقد استقلت قبائل معاوية والمحلف باسمهما وكيانهما منذ زمن بعيد كبقية القبائل الخثعمية القوية -- ويربطهم مع قبيلة أكلب حلف متين شكلوا بموجبه قاعدة قوية في بيشة لقبائل بني خثعم الشام ((شمران وعليان وبالعريان والعوامر و خثعم )( وأصبح لهذا الحلف سطوة ومكانه وقوة نافعة لكافة قبائل بني خثعم في بيشة وغيرها, حتى قيض الله لهذه الجزيرة الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله فجمع الكلمة ووحد الصفوف وحفظ دماء المسلمين وأموالهم وعم الأمن والأمان كل شبر في هذه المملكة العزيزة ---
-------
المراجع:-

1- نسب معد واليمن الكبير لابن الكلبي دمشق ج1 ص 410وص 412
2- بين مكه وحضرموت لعاتق بن غيث البلادي ص20
3- في بلاد عسير لفؤاد حمزه ص59
4- تاريخ بني خثعم لمحمد بن جرمان العواجي ص 79و80
5- تاريخ العرب قبل الاسلام لعلي جواد علي ج4 القاهره ص444
6- سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب للبغدادي بيروت ص82
7- صبح الأعشى لـ أحمد القلقشندي

-----------------------------------------------------------------------------------------------------

ثانيا : - فروع قبائل معاوية والمحلف
القسم الاول : معاوية

* شيخ شمل القبائل حاليا هو الشيخ خالد ابن جلوي ابن لزهر وعائلة بن لزهر لهم قاعدة المشيخة منذ مدة طويلة.

أولا – الشعثه

ثانيا الضلالعه

ثالثا -- الغثماء

رابعا- النمران

خامسا- الجروان

سادسا – الزحمان

سابعا -الشلان

ثامنا – الغربات

تاسعا – آل بالحسن

-----------------------------


القسم الثاني :- المحلف

اولا- قبيلة بني جهم وشيخهم حاليا هو ناصر بن منيس المقيطيف وهو سليل اسرة كريمه وعريقه تتصف بالشجاعة والكرم ويتفرعون بني جهم الى البطون التاليه :-
1- المقاطفه 2- الدخنه 3-القرامين 4-الجلادين 5-الشرافين
6-الغماضين 7-الرماضين 8-العماقين 9-ال مرو

ثانيا – بني عامر ونائبهم حاليا هو عامر ابن مرضي وينقسمون الى الفروع التاليه :-
1- المراصعه 2- المزايين 3- المليحات

ثالثا :- ال مهدي ونائبهم حاليا هو عون بن محمد ابن عون ال مقدم وكان لال مهدي ماضي مجيد سوف نتطرقه عندما نتحدث عن تفاصيل امجاد القبيلة .

رابعا :- اهل النغيله وتوابعها وشيخهم حاليا هو ناصر بن محمد النزاري وتنحصر في اسرته المشيخه من ذو مده طويله ويتفرعون اهل النغيله الى الاقسام التاليه :-
1- الفراحين ومنهم اسرة ال النزاري
2- ال منشره
3- الشعاشعه
4- ال رويبع
خامسا أهل الحيفه ونائبهم حاليا هو ناصر بن حسن ابن جدران ويتفرعون اهل الحيفه الى البطون التاليه :-
1- ال جدران
2- الدعارمه
3- ال عقيب
4- الوضحه

هذا وقد دخل مع قبيلة معاويه والمحلف في بداية عهد الدوله السعوديه الحديثة اسر كريمه تنتمي لقبائل عريقه مثل قبائل قحطان وقبائل الدواسر وقبايل غامد والاشراف وغيرهم واصبح لهم مالهم وعليهم ماعليهم ----

-------------------------------------------------------------------------------------------------------

ثالثا:نبذة عن قبيلة معاوية والمحلف

الموقع:

قديما :- كانت تسكن هذه القبائل في بلدة نمران وهي من اكبر قرى بيشة قديما وفيها يقام سوق الخميس سوق بيشة التاريخي وكان بعتبر من اكبر اسواق الجزيرة العربية .
وكذلك روشن ال مهدي والحزامي والنغيله وتوابعها والحرف ويضم ( مسلية والهيشه ومراغان والقرطاس والزبرة وابوبريم وابوقريش ونفجان وملاحة وام وقران والهايف وعبيلان) كما ان لهم صوفان وحصن الزين وجبله ودحلة الشري والريان والمغيرة وكذلك بلدتي المدراء والحيفة
حديثا;تسكن قبيلة معاويه والمحلف حاليا في مدينة بيشه وماحولها وقد اصبحت جميع قراهم وامتداداتها داخل النطاق العمراني للمدينةولم يبق سوى بلدة الحيفه خارج هذا النطاق وقد تحولت القرى القديمه الى احياء ونفذ في امتدادات هذه القرى وظهايرها مخططات حديثه بعضها يحمل اسماء جديده ويسكن مدينة بيشه حاليا اكثر من مائتي الف نسمة من قبايل معاوية والمحلف ومن غيرهم –

البادية:
كما كان لهذه القبيله حاضرة وقرى ومزارع فقد كان لهم ايضا باديه قوية يقطنوا بعضهم غرب وادي بيشة يعتنون بتربية الأبل عناية خاصة ويحمونها من الاعداء وقد تكاثرت ابلهم ووصلت الى اعداد مهولة وقد حدثني كبار السن من القبيلة ومن بعض القبائل المجاورة بانه عندما ترد ابل معاوية في الماضي على وادي بيشة كان اولها يصل وادي بيشة واخرها في وادي تبالة وكذلك الحال في باديتهم التي يقطنون شرق وادي بيشة في ارض المتن والصوايروالشهيلاء واللبن وماحولهما مثل بادية بني جهم و معاوية فكانت لهم ابل كثيرة العدد وفرسان اشداء يحمونها من الطامعين ويعتنون بها عناية فائقة,هذا وسوف نورد لكم وسوم ابلهم في صفحة خاصة للاطلاع وزيادة الفائدة-

العزوة والصفات :-

اولا العزوة :
عزوة قبيلة معاوية هي المعطا فواحدهم عندما يعتزي يقول ( راعي المعطا المعاوي) وايضا (خيِّل المعطا المعاوي)يعتزون باسم القبيلة ايضا بقولهم اولاد المعاوي
ياعيال ابوي ومعاوية ياهل البل.

ثانيا الصفات :
ويتصفون قبيلة معاوية بالحمية والنخوة والكرم والشجاعة حتى اصبحوا مشهورين بها فيصفهم الكثير بمعاوية الحرابة فقد استوطنوا ما كان يسمى في الماضي (بسر بيشة ) وحافظوا عليه وردوا عنه كيد الطامعين بل كانوا عونا لاصدقائهم في الملمات الصعبه وكان لهم وعليهم اياما مشهورة ومعروفه عند المتتبعين لاحداث الماضي. ويعرفون كذلك بمعاوية الكرام فقد كانت بيوتهم مفتوحة لمرتادي السوق وغيرهم طيلة ايام الاسبوع وايضا بمعاوية هل السوق لتمكنهم من حماية السوق والمحافظة عليه مئات السنين ومعاقبة من يحدث فيه بعقاب لم يسبقهم عليه احد من قبايل الجزيرة العربيه - ومن صفاتهم الشخصية حسن الوجه والفصاحة وطول القامة . وكأن الشاعر يعنيهم بقوله :- وان معاوية الأكرمين = حسان الوجيه كبار الهمم(الموضوع منقول))



الجروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2017, 07:30 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية د جعفر المعايطة التميمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

شيق جداً
د جعفر المعايطة التميمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2017, 09:06 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


و النعم و سبعة انعام بخثعم الكريمة و بك اخي الكريم الأستاذ الجروان .


و قد بدأ الأستاذ وافي الخثعمي بعدد جيد من المواضيع عن قبيلتكم الكريمة , فيا ليت تكتب لنا إفادات أخرى عن القبيلة لحاجة الموقع لمتخصصين في انساب خثعم.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-12-2017, 08:56 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

يجب حصر مجلس خثعم لوحدها فقط
امير نفسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-01-2018, 05:49 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Lebanon

افتراضي

يعطيك العافيه
أبو جدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-01-2018, 10:37 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

السلام عليكم
أحبتي الكرام من الخطأ أن تنسبوا قبيلة معاوية الى خثعم
فمعاوية خثعمية بالحلف كأكلب وهي قبيلة عامرية هوازنية
فهم ماتبقى من القبائل العامرية في نجد وبيشة بنو نمير بن عامر بن صعصعة وهم قيبلة النمران من معاوية الحالية وبنو جروان بن عقيل بن كعب بن عامر بن صعصة وهم قبيلة الجروان حالياً وبنو شعثة بن هلال بن عامر بن صعصعة وهم قبيلة الشعثة حالياً
وهل هناك دليل أكبر من هذا
سعيد المعاوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-02-2018, 10:29 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

خثعم عباره عن تحالف وماهوب شخص إنما حلف عدناني قحطاني وكثير من قبائل الحلف مالها علاقة بالنسب لانمار إنما بينها حلف
تعريف و معنى خثعم في قاموس المعجم الوسيط ،اللغة العربية المعاصر. قاموس عربي عربي

خثعم :
خثعم
1 - خثعم أسد ، جمع : خثاعم
المعجم: الرائد
خَثْعَمَهُ:
خَثْعَمَهُ : لطَّخهُ بالدَّمِ .
ويقال : خَثْعَم القومُ : تعاهَدوا على ألا يتخاذَلُوا .
وأَصَله أَنهم يجتمعون ثم يذبحون ويأكلون .
ويَجمعون الدمَ ويخلطونه بالزعْفرانِ والطيب ، ثم يغمِسون أيديَهم ويتعاقَدونَ .
المعجم: المعجم الوسيط
خَثعَم :
خثعم - خثعمة
1 - خثعم القوم : اجتمعوا فذبحوا ثم أكلوا ، ثم جمعوا دم الذبيحة فخلطوا فيه الطيب وغمسوا أيديهم فيه وتعاهدوا على أن يظلوا متفقين
المعجم: الرائد
خثعم :
" خَثْعَم : اسمُ جبل ، فمن نزله فهم خَثْعَمِيُّونَ .
وخَثْعَمٌ : اسم قبيلة أَيضاً ، وهو خَثْعَمُ بن أَنمار من اليمن ، ويقال : هم من مَعَدٍّ صاروا باليمن ، وقيل : خَثْعَمٌ اسم جمل ، سُمي به خَثْعَمٌ .
والخَثْعَمة : تلطّخ الجسد بالدم ، وقيل : به سميت هذه القبيلة لأَنهم نحروا بعيراً فتلطخوا بدمه وتَحالفوا .
والخَثْعَمَةُ : أَن يُدخِل الرجلان إِذا تعاقدا كلُّ واحد منهما إِصبعاً في مَنْخِر الجَزُور المَنحور ، يَتعاقدان على هذه الحالة ، قال قطرب : الخَثْعمة التلطّخ بالدم ؛ يقال : خَثعموه فتركوه أَي رَمَّلوه بدمه .
وتَخَثْعم القومُ بالدم : تلطّخوا به ، وقيل : الخثْعمة أَن يجتمع الناس فيَذبَحوا ويأْكلوا ثم يَجمَعوا الدم ثم يَخلطوا فيه الزعفَران والطِّيبَ ، ثم يَغمِسوا أَيديهم ويتعاقدوا أَن لا يَتخاذلوا .
"
المعجم: لسان العرب
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2018, 09:32 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أنعم بخثم
أبو جنى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2018, 09:33 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ما شاء الله تبارك الله
أبو جنى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبائل الامارات العربية المتحدة الارشيف مجلس قبائل الخليج العام 18 15-09-2019 03:46 PM
قبائل الفتح العربى فى مصر فى القرون الثلاثة الاولى للهجرة أبو النصر مجلس قبائل مصر العام 22 20-04-2018 10:27 AM
ثبوت قضاعية بني ياس من خلال الحمض النووي الارشيف مجلس قبيلة بني ياس 19 19-09-2016 03:46 PM
كتاب البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب المؤلف : المقريزي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 18 02-09-2016 10:51 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 05:31 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه