الهزاني شاعر الحُب والحرب - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
فض النزاع حول ضريح العارف بالله خضر بن عنان العُمري
بقلم : خالد عنان
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: قبائل التحور FGC1713 (آخر رد :أحمد القيسي)       :: اصل العرب ومساكنهم (آخر رد :الديباج)       :: سوهاج\ جهينه\الحرافشه (آخر رد :اسماعيل عثمان)       :: شرح نتيجة J-M267 (آخر رد :أحمد القيسي)       :: ثلاث عينات لبني أسد على التحور FGC2 (آخر رد :أحمد القيسي)       :: عينة هلالية صريحة من بني دريد تونس FGC7 (آخر رد :أحمد القيسي)       :: الله دليل على وجود الله ! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: مالا تعرفونه عن سوزان مبارك......... شيء رهيب (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: ادعيه واذكار (آخر رد :هلا حيدر)       :: الاسد الرهيص /الطائي قاتل عنترة (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)      



مجلس القصة العربية يعنى بتدوين الروايات و القصص المتوسطة و القصيرة (الاقصوصة)

Like Tree43Likes
  • 8 Post By الشاعرة هند المطيري
  • 5 Post By الشريف محمد الجموني
  • 5 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 5 Post By البراهيم
  • 3 Post By معيش عايش
  • 4 Post By الجارود
  • 2 Post By الشريف محمد الجموني
  • 2 Post By البراهيم
  • 2 Post By سعد منفوشه
  • 1 Post By الشاعرة هند المطيري
  • 1 Post By الشاعرة هند المطيري
  • 2 Post By الجارود
  • 1 Post By وحيد شمندر
  • 1 Post By أبوالوفا بدوي الشريف
  • 1 Post By الشاعرة هند المطيري

إضافة رد
  #1  
قديم 12-09-2017, 11:59 PM
الصورة الرمزية الشاعرة هند المطيري
الشاعرة هند المطيري غير متواجد حالياً
مشرفة مجلس الادب الشعبي
 
تاريخ التسجيل: 28-04-2015
الدولة: رياض
العمر: 27
المشاركات: 1,197
افتراضي الهزاني شاعر الحُب والحرب

كان الشاعر محسن بن عثمان الهزاني وهو شاعر الحريق وهي ديره( وهي بلده تبعد عن جنوب الرياض 30 كيلو متر ) كان مولع ببنت اسمها( هيا) وكان جمالها وحسنها باهر.
ولحرص والدها عليها اسكنها في (روشن) والروشن كما تعلمون غرفه تكون في أعلى البيت خوفا عليها من أن ترى الشاعر محسن أو يراها فيقعا في الغرام حيث اشتهر هو أيضا بوسامة وشجاعة نادرتين وشهرة واسعة بين النساء.

وعين لهيا خادمة ومشاطه تزورها على فترات للعناية بها وتمشيط شعرها.

فعلم محسن بجمالها وعرف مكانها فقرر إن يصعد إليها في روشنها العالي الذي يصعب الوصول إليه وقام يراقب البيت لكي يجد له مصعدا لروشن هيا.

وجد محسن أن الروشن له منفذ صغير يدخل منه الماء عن طريق ساقية القصر من بئر قريبه فلم يجد طريقه غير النزول إلى البئر وصار يتعلق بحبال الغروب اللي تسحبها السواني حتى دخل إلى القصر وكان له ما أراد وجلس هـناك ثلاث أيام ولم يعلم احد بوجوده

وفي رابع يوم سمع صوت إقدام ألمشاطه قادمة لكي تمشط ذوايب هيا. وإثناء تمشيطها لذوايب الحسناء (هيا) قامت تغني وترد هالبيت:

أصفر على اصفر ليت محسن يشوفه
توّه على حد الغرض ما بعد لمس

وعند سماع محسن الهزاني لبيت ألمشّاطه طلع وقال:

أربع ليالي مرقدي وسط جوفه
لبارحة واليوم وأمس وقبل أمس

وهرب وكان رفاقه قد افتقدوه ، ولما أتاهم حاولوا يعرفون منه أين هو طول هذه ألمده لكنه لم يجيبهم وكان احدهم ذكيا ولما لمح البرق قال هذا البرق يشبه مبسم هيا. فانشد محسن الهزاني قائلا:ٍ

قالوا كذا مبسم هيا .. قلت لا لا
بين البروق وبين مبسم هيا .. فرق



ويالله .. بنوٍ مدلهم الخيالا
طافح ربابه .. مثل شرد المها الزرق

لا جا على البكرين بنا الحلالا
ولاعاد لا يفصل .. رعدها عن البرق

يسقي غروسٍ .. عقب ماهي همالا
وحط الحريق ديار الاجواد .. له طرق

يسقي نعامٍ .. ثم يملا الهيالا
يصبح حمامه ساجعٍ .. يلعب الورق

جريت إنا صوت الهوى .. باحتمالا
في وسط بستانٍ .. سقاه أربع فرق

طبّيت مع فرعٍ .. جديد الحبالا
وظهرت مع فرعٍ .. تناوح به الورق

روشن هيا .. له فرجتينٍ شمالا
وبابٍ على القبله .. وبابٍ على الشرق

مبسم هيا .. له بالظلام اشتعالا
بين البروق .. وبين مبسم هيا فرق

برقٍ تلالا .. بأمر عز الجلالا
وأثره جبين صويحبي .. واحسبه برق

يا شبه صفرا .. طار عنها الجلالا
طويلة السّمحوق .. تنزح عن الدرق

له ريقاً .. أحلى من حليب الجزالا
وأحلى من السكر .. إلى جاء من الشرق

حنيت إنا .. حنة هزيل الجمالا
ينقض ردي الخيل .. قد حسّه الفرق

ويا قلّته .. في عاليات الجبالا
ماها قراح .. مير من دونها غرق

ماعاد للصبيان .. فيها احتمالا
من كود مرقاها يديهم .. غدن طرق

قالوا تتوب من الهوى .. قلت لا لا
إلا إن تتوب .. ارماح علوى عن الزّرق

قالوا تتوب من الهوى .. قلت لا لا
إلا إن يتوبون .. الحناشل عن السرق

قالوا تتوب من الهوى .. قلت لا لا
إلا إن تتوب الشمس .. عن مطلع الشّرق


الحناشل / الصّعاليك
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 13-09-2017, 12:23 AM
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً
ضيف شرف النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 7,206
افتراضي

صحح نقلك وكفيتي.

الذوق معروف ، عندك .. وما عليكي زود.
... وننقل.....

لايذكر الغزل في الشعر النبطي الاويبايع محسن الهزاني اميرا له وعميدا لشعرائه الكثر
ولايذكر العشاق في العصور المتأخره الاويذكر (محسن وقوت) كمثال لقصه لايعرف من تفاصيلها سوى مايذكره محسن في شعره
ولايذكرالتجديد في الشعر الاويذكر الهزاني رائدا له حيث نسبت له العديد من المبتكرات ،وان لم تكن خالصة التسجيل باسمه كما أرى الانه كان باختصار شاعرا مطورا على صعيدي الشكل والمضمون ومبدعا في كليهما وبه بدأعصر القصيده النبطيه الحديثه ذات الهويه المستقله والخصوصيه الفنيه الواضحه وانتهي عصر القصيده الهلاليه الساكنه على ضفاف القصيده الجاهليه وتحت ضلالها
__________________
[frame="1 98"]
{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
[/frame]
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 13-09-2017, 05:46 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 14,093
افتراضي

نقلٌ جميل .. سلمت يداك !
إضاءة مميّزة من الأخ الكريم " ابو شريف " عرفت القارىء بهذا الشاعر المُبدِع !
بارك الله بكما
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 13-09-2017, 08:05 AM
البراهيم غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 26-10-2011
المشاركات: 2,550
افتراضي

بوركت ايامك شاعرتنا هند العوني . والشيء بالشي فبنو هزان لهم تاريخ ضارب في القدم في وادي نعام او الحريق والبرك حاليا ولهم اصل وائلي عريق .
ومن طرافة مايذكر عن قصة ابن الشاعر محسن الهزاني قولهم ان الشاعر الكبير محسن الهزاني ت١٢٤٥
له ولد اراد ان يعزله عن الاختلاط بالناس لكيلا يكون مثله في المغامرات التي ذكرتي فصلا منها

وانه كان مغزلجي زمانهم

وكان له ابن كان بديع الوسامة


ولشدة وسامته اخفاه عن معشر النساء كي لايفتتن بهم ولا يفتنهم


وكان ابن محسن لا يخرجه والده كثيرآ الا في نزهات بريئة او رحلات صيد او نحو ذلك.


وفي يوم من الايام جاءت لزوجة محسن بنت جيرانهم وهي بنت شيخ ومزيونة


وجاءت عند جارتهم من اجل ان تكد شعرها وتزين جدآيلها وتمرخه بالزيت عشان يطول ويزين


المهم وبالصدفة يشوفها ولد محسن واغرم بها


وسكت مفكرا حتى ذهبت وجاء ناشدا امه


من هاذي...!!


ردت علية امه تبي تصرف الموضوع


قالت هذا الذيب جاني وكديته وانحاش


رد عليها قائلا :
الذيـب مـالـه قذلةٍِ هلهلـيـه
....ولاله ثمـانٍ مفلجـاتٍ معاذيـب
والذيـب ماتمشطـه بالعنبريـه
....لاو اهني من مرقده في حشئ الذيب


حينها امه عرفت ان ولدها صار مثل والده بالوراثة وكما يقال بالمثل ولد الفار حفار .
وهو لم يختلط بهم في صغره


ويوم جاء ذاك اليوم محسن من البر


قالت له يامحسن ولدك قام يتغزل


قال محسن ها قم ياوليدي بوديك الشيخ يعلمك شيء احسن لك وانفع تعرف الكتابة والقراءة والدين .


ويوم جاء للشيخ و جلس عنده . اقبل عليه الشيخ ذات يوم يحفظه نطق الحروف


وقالة الشيخ قل (( الف ))


رد عليه ولد محسن :


ألفٍ وليف الروح قبل أمس شفناه
غروٍ يسلي عن جميع المعانـي


سكت الشيخ ثم قاله بصوت عال : قل (( بآء ))


رد عليه قائلا:


الباء بقلبي شيد القصر مبنـاه
وادعى مباني غيرهم مرهماني



وقتها عصب المطوع وصرخ فيه وقاله :


قل (( طاء )) ياورع


الطاء طواء قلبي من البعد فرقاه
وياجعل يطوي قلبك الي طوانـي


زهق المطوع وقال آذلف الله يكفيني شرك .


ولما جاء أبوه ياخذه من عند المطوع قاله المطوع باللي صار وقال


(أغسل أيدك منه .. ولدك هذا ماله طب)


وأقتنع أن ولده مافيه طب غير الزواج حفاظا على نفسه وعقله.


وراح معه وزوجه الذيب الي شافها عند امه
(بنت جيرانهم ).
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 13-09-2017, 09:12 AM
معيش عايش غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: 15-06-2017
المشاركات: 116
افتراضي

بدون تعليق سلمتِ وسلم قلمك
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 13-09-2017, 09:21 AM
الجارود غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,165
افتراضي

الله يعطيك الف عافية ، يالمطيرية هند ، أراك ي هنا تواضعت ي مليا حول ، شطر البيت والخاص بعلوى مطير حيث قال : الا نتتوب رماح علوى عن الزرق !! لمن لا يعلم فعلوى هم الجذم المطيري الكبير علوى ، فكانت هذه القبيلة من الشجاعة والشهرة بمكان عظيم فلهذا ضرب الهزاني المثل برماحهم التي لا تتوب عن الزرق أي القتال المستمر ، ومنهم شيخ مشايخ مطير ال الدويش ، اشتهر من فرسانهم وطبان الدويش والحميدي الدويش ، وفيصل بن سلطان الدويش الملقب بالهارف ، أي الذيب ، وكان من أشهر قادة الاخوان ، اخوان من طاع الله وهم جيش الملك عبد العزيز ال سعود الفيصل مؤسس الدولة السعودية الثالثة ، وبني هزان بطن جاهلي قديم من بطون قبيلة عنزة بن أسد ، وكانوا احلاف لبني حنيفة منذ الجاهلية ولا زالوا حاضرة في اليمامة وهم من أسسوا أمارة الحريق وحكموها كحكم خاص فيهم مستقل ، حتى جاء توحيد المملكة العربية السعودية الثالثة فانظموا اليها ولا زالوا هم أمراء الحريق الى اليوم .
أشكرك عزيزتي د هند العوني المطيري على هذه النبذة التاريخية حول شاعر الغزل الكبير محيسن الهزاني عند اهله ومحسن لدى العامة .احترامي

التعديل الأخير تم بواسطة الجارود ; 13-09-2017 الساعة 04:37 PM
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 13-09-2017, 05:40 PM
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً
ضيف شرف النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 7,206
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البراهيم مشاهدة المشاركة
بوركت ايامك شاعرتنا هند العوني .


.
.
.


وراح معه وزوجه الذيب الي شافها عند امه
(بنت جيرانهم ).
........ مااجابها غير نصيبها.
__________________
[frame="1 98"]
{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
[/frame]
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 14-09-2017, 12:36 AM
البراهيم غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 26-10-2011
المشاركات: 2,550
افتراضي

ايضا يروى أن الشاعر الكبير محسن بن عثمان الهزاني وهو قريب من أمراء الحريق
فيذكر ان جفاف عظيم مر على نجد وكان أمراء الحريق سيصلون صلاة الإستسقاء تأسياً بسنة المصطفى عليه الصلاة والسلام . الا ان أعيان بلدة الحريق اشترطوا ان لا يشاركهم الصلاة الشاعر محسن أو محيسن كما يسمونه لانه شاعر هواوي ويحب التغزل بالنساء .
فبلغ محسن بالأمر فامتثل وجلس في الديرة ، وبعد ما صلوا الجماعة صلاة الإستسقاء انتظروا فترة فلم يمطروا و لله في ذلك حكمة .
قرر الشاعرمحسن الهزاني ان يصلي هو صلاة الاستسقاء و اشترط ان لايصلي معه احد من كبار و أعيان الديرة وانه سيحدد من سوف يصلي معه الإستسقاء . ثم جمع الأطفال و طلبة حلقات تحفيظ القرآن الكريم في الحريق بالاضافة الى بعض الحلال من إبل و غنم وتوجه الى مكان صلاة العيد الذي هو حزم خارج بلدة الحريق و صلى ثم خطب بقصيدته التي ذكر فيها صفات الخالق و أظهر فيها اعلى درجات التوحيد والاستلام لله تعالى والتبتل والدعاء
فما كادوا يفرغون من صلاتهم حتى أمر الله سبحانه وتعالى الغيث يسابق هؤلاء على البلدة فارتوت الارض والزرع و اعشبت الارض من فضل الله ..وهي من ارق واعظم القصائد التي ابدعها فليتك شاعرتنا هند ان تتحفينا بها يوما لنقف على رقة شعره ودعواته رحمه الله تعالى.
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 14-09-2017, 03:54 AM
سعد منفوشه غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 17-02-2017
المشاركات: 14
افتراضي

حبذا لو ذكرتم تاريخ القصه
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 14-09-2017, 03:45 PM
الصورة الرمزية الشاعرة هند المطيري
الشاعرة هند المطيري غير متواجد حالياً
مشرفة مجلس الادب الشعبي
 
تاريخ التسجيل: 28-04-2015
الدولة: رياض
العمر: 27
المشاركات: 1,197
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف محمد الجموني مشاهدة المشاركة
صحح نقلك وكفيتي.

الذوق معروف ، عندك .. وما عليكي زود.
... وننقل.....

لايذكر الغزل في الشعر النبطي الاويبايع محسن الهزاني اميرا له وعميدا لشعرائه الكثر
ولايذكر العشاق في العصور المتأخره الاويذكر (محسن وقوت) كمثال لقصه لايعرف من تفاصيلها سوى مايذكره محسن في شعره
ولايذكرالتجديد في الشعر الاويذكر الهزاني رائدا له حيث نسبت له العديد من المبتكرات ،وان لم تكن خالصة التسجيل باسمه كما أرى الانه كان باختصار شاعرا مطورا على صعيدي الشكل والمضمون ومبدعا في كليهما وبه بدأعصر القصيده النبطيه الحديثه ذات الهويه المستقله والخصوصيه الفنيه الواضحه وانتهي عصر القصيده الهلاليه الساكنه على ضفاف القصيده الجاهليه وتحت ضلالها
شكراً ع التعريف اكثر // الذوق منبعكم الشريف الجموني
__________________
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 14-09-2017, 03:46 PM
الصورة الرمزية الشاعرة هند المطيري
الشاعرة هند المطيري غير متواجد حالياً
مشرفة مجلس الادب الشعبي
 
تاريخ التسجيل: 28-04-2015
الدولة: رياض
العمر: 27
المشاركات: 1,197
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف ابوعمر الدويري مشاهدة المشاركة
نقلٌ جميل .. سلمت يداك !
إضاءة مميّزة من الأخ الكريم " ابو شريف " عرفت القارىء بهذا الشاعر المُبدِع !
بارك الله بكما
مروركم الجميل / الله يسلمك الشريف ابو عمر
__________________
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 14-09-2017, 03:48 PM
الصورة الرمزية الشاعرة هند المطيري
الشاعرة هند المطيري غير متواجد حالياً
مشرفة مجلس الادب الشعبي
 
تاريخ التسجيل: 28-04-2015
الدولة: رياض
العمر: 27
المشاركات: 1,197
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البراهيم مشاهدة المشاركة
بوركت ايامك شاعرتنا هند العوني . والشيء بالشي فبنو هزان لهم تاريخ ضارب في القدم في وادي نعام او الحريق والبرك حاليا ولهم اصل وائلي عريق .
ومن طرافة مايذكر عن قصة ابن الشاعر محسن الهزاني قولهم ان الشاعر الكبير محسن الهزاني ت1245
له ولد اراد ان يعزله عن الاختلاط بالناس لكيلا يكون مثله في المغامرات التي ذكرتي فصلا منها

وانه كان مغزلجي زمانهم

وكان له ابن كان بديع الوسامة


ولشدة وسامته اخفاه عن معشر النساء كي لايفتتن بهم ولا يفتنهم


وكان ابن محسن لا يخرجه والده كثيرآ الا في نزهات بريئة او رحلات صيد او نحو ذلك.


وفي يوم من الايام جاءت لزوجة محسن بنت جيرانهم وهي بنت شيخ ومزيونة


وجاءت عند جارتهم من اجل ان تكد شعرها وتزين جدآيلها وتمرخه بالزيت عشان يطول ويزين


المهم وبالصدفة يشوفها ولد محسن واغرم بها


وسكت مفكرا حتى ذهبت وجاء ناشدا امه


من هاذي...!!


ردت علية امه تبي تصرف الموضوع


قالت هذا الذيب جاني وكديته وانحاش


رد عليها قائلا :
الذيـب مـالـه قذلةٍِ هلهلـيـه
....ولاله ثمـانٍ مفلجـاتٍ معاذيـب
والذيـب ماتمشطـه بالعنبريـه
....لاو اهني من مرقده في حشئ الذيب


حينها امه عرفت ان ولدها صار مثل والده بالوراثة وكما يقال بالمثل ولد الفار حفار .
وهو لم يختلط بهم في صغره


ويوم جاء ذاك اليوم محسن من البر


قالت له يامحسن ولدك قام يتغزل


قال محسن ها قم ياوليدي بوديك الشيخ يعلمك شيء احسن لك وانفع تعرف الكتابة والقراءة والدين .


ويوم جاء للشيخ و جلس عنده . اقبل عليه الشيخ ذات يوم يحفظه نطق الحروف


وقالة الشيخ قل (( الف ))


رد عليه ولد محسن :


ألفٍ وليف الروح قبل أمس شفناه
غروٍ يسلي عن جميع المعانـي


سكت الشيخ ثم قاله بصوت عال : قل (( بآء ))


رد عليه قائلا:


الباء بقلبي شيد القصر مبنـاه
وادعى مباني غيرهم مرهماني



وقتها عصب المطوع وصرخ فيه وقاله :


قل (( طاء )) ياورع


الطاء طواء قلبي من البعد فرقاه
وياجعل يطوي قلبك الي طوانـي


زهق المطوع وقال آذلف الله يكفيني شرك .


ولما جاء أبوه ياخذه من عند المطوع قاله المطوع باللي صار وقال


(أغسل أيدك منه .. ولدك هذا ماله طب)


وأقتنع أن ولده مافيه طب غير الزواج حفاظا على نفسه وعقله.


وراح معه وزوجه الذيب الي شافها عند امه
(بنت جيرانهم ).
الله يباركك فيكك الشريف البراهيم// نورت ب مروركك / ومشكور ع الإظافه
البراهيم likes this.
__________________
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 14-09-2017, 03:49 PM
الصورة الرمزية الشاعرة هند المطيري
الشاعرة هند المطيري غير متواجد حالياً
مشرفة مجلس الادب الشعبي
 
تاريخ التسجيل: 28-04-2015
الدولة: رياض
العمر: 27
المشاركات: 1,197
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معيش عايش مشاهدة المشاركة
بدون تعليق سلمتِ وسلم قلمك
الله يسلمكك / تسسلمم
__________________
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 14-09-2017, 03:51 PM
الصورة الرمزية الشاعرة هند المطيري
الشاعرة هند المطيري غير متواجد حالياً
مشرفة مجلس الادب الشعبي
 
تاريخ التسجيل: 28-04-2015
الدولة: رياض
العمر: 27
المشاركات: 1,197
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجارود مشاهدة المشاركة
الله يعطيك الف عافية ، يالمطيرية هند ، أراك ي هنا تواضعت ي مليا حول ، شطر البيت والخاص بعلوى مطير حيث قال : الا نتتوب رماح علوى عن الزرق !! لمن لا يعلم فعلوى هم الجذم المطيري الكبير علوى ، فكانت هذه القبيلة من الشجاعة والشهرة بمكان عظيم فلهذا ضرب الهزاني المثل برماحهم التي لا تتوب عن الزرق أي القتال المستمر ، ومنهم شيخ مشايخ مطير ال الدويش ، اشتهر من فرسانهم وطبان الدويش والحميدي الدويش ، وفيصل بن سلطان الدويش الملقب بالهارف ، أي الذيب ، وكان من أشهر قادة الاخوان ، اخوان من طاع الله وهم جيش الملك عبد العزيز ال سعود الفيصل مؤسس الدولة السعودية الثالثة ، وبني هزان بطن جاهلي قديم من بطون قبيلة عنزة بن أسد ، وكانوا احلاف لبني حنيفة منذ الجاهلية ولا زالوا حاضرة في اليمامة وهم من أسسوا أمارة الحريق وحكموها كحكم خاص فيهم مستقل ، حتى جاء توحيد المملكة العربية السعودية الثالثة فانظموا اليها ولا زالوا هم أمراء الحريق الى اليوم .
أشكرك عزيزتي د هند العوني المطيري على هذه النبذة التاريخية حول شاعر الغزل الكبير محيسن الهزاني عند اهله ومحسن لدى العامة .احترامي
الله يعافيكك شاعرنا الجارود // اشكركك على التوضيح والاظافه الموفقه / وماعليكم زود
__________________
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 14-09-2017, 03:52 PM
الصورة الرمزية الشاعرة هند المطيري
الشاعرة هند المطيري غير متواجد حالياً
مشرفة مجلس الادب الشعبي
 
تاريخ التسجيل: 28-04-2015
الدولة: رياض
العمر: 27
المشاركات: 1,197
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعد منفوشه مشاهدة المشاركة
حبذا لو ذكرتم تاريخ القصه
ان شاءالله
__________________
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 14-09-2017, 04:03 PM
الصورة الرمزية الشاعرة هند المطيري
الشاعرة هند المطيري غير متواجد حالياً
مشرفة مجلس الادب الشعبي
 
تاريخ التسجيل: 28-04-2015
الدولة: رياض
العمر: 27
المشاركات: 1,197
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البراهيم مشاهدة المشاركة
ايضا يروى أن الشاعر الكبير محسن بن عثمان الهزاني وهو قريب من أمراء الحريق
فيذكر ان جفاف عظيم مر على نجد وكان أمراء الحريق سيصلون صلاة الإستسقاء تأسياً بسنة المصطفى عليه الصلاة والسلام . الا ان أعيان بلدة الحريق اشترطوا ان لا يشاركهم الصلاة الشاعر محسن أو محيسن كما يسمونه لانه شاعر هواوي ويحب التغزل بالنساء .
فبلغ محسن بالأمر فامتثل وجلس في الديرة ، وبعد ما صلوا الجماعة صلاة الإستسقاء انتظروا فترة فلم يمطروا و لله في ذلك حكمة .
قرر الشاعرمحسن الهزاني ان يصلي هو صلاة الاستسقاء و اشترط ان لايصلي معه احد من كبار و أعيان الديرة وانه سيحدد من سوف يصلي معه الإستسقاء . ثم جمع الأطفال و طلبة حلقات تحفيظ القرآن الكريم في الحريق بالاضافة الى بعض الحلال من إبل و غنم وتوجه الى مكان صلاة العيد الذي هو حزم خارج بلدة الحريق و صلى ثم خطب بقصيدته التي ذكر فيها صفات الخالق و أظهر فيها اعلى درجات التوحيد والاستلام لله تعالى والتبتل والدعاء
فما كادوا يفرغون من صلاتهم حتى أمر الله سبحانه وتعالى الغيث يسابق هؤلاء على البلدة فارتوت الارض والزرع و اعشبت الارض من فضل الله ..وهي من ارق واعظم القصائد التي ابدعها فليتك شاعرتنا هند ان تتحفينا بها يوما لنقف على رقة شعره ودعواته رحمه الله تعالى.
اوكك
__________________
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 14-09-2017, 04:33 PM
الجارود غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,165
افتراضي

كذلك ورد عمن ينقل اخبار محيسن الهزاني ان لديه ابن فاءق الذكاء ، فكان لديه ضيوف وارسل ابنه هذا الى حبيته برسالة مدفونة المعنى حتى لا ينتبه اليهم الضيوف ، فقال بلهجتهم : اذهب ان لقيته هاته ، وان ما لقيته خله ،، ففهم ابنه المغزى فذهب وأتى بها فواجه في طريقه رجل من اهلها فتخلى عنها وعاد ادراجه فقال لابيه : لقيته وجبته ولاقاني وخليته ، ففهم الاب الرسالة ، طبعا هذه روايات شعبية لا يعول عليها ، ولكنها تروى بين العامة فذكرناها .
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 08-10-2017, 08:45 PM
وحيد شمندر غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: 12-07-2017
المشاركات: 154
افتراضي

تعجبني
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 29-10-2017, 04:32 PM
سنبل البسبوسي غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: 03-01-2017
المشاركات: 198
افتراضي

مشكووووووووووووووووووره استاذه هند دايم قصصك جميله
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 29-10-2017, 07:12 PM
الصورة الرمزية الشاعرة هند المطيري
الشاعرة هند المطيري غير متواجد حالياً
مشرفة مجلس الادب الشعبي
 
تاريخ التسجيل: 28-04-2015
الدولة: رياض
العمر: 27
المشاركات: 1,197
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجارود مشاهدة المشاركة
كذلك ورد عمن ينقل اخبار محيسن الهزاني ان لديه ابن فاءق الذكاء ، فكان لديه ضيوف وارسل ابنه هذا الى حبيته برسالة مدفونة المعنى حتى لا ينتبه اليهم الضيوف ، فقال بلهجتهم : اذهب ان لقيته هاته ، وان ما لقيته خله ،، ففهم ابنه المغزى فذهب وأتى بها فواجه في طريقه رجل من اهلها فتخلى عنها وعاد ادراجه فقال لابيه : لقيته وجبته ولاقاني وخليته ، ففهم الاب الرسالة ، طبعا هذه روايات شعبية لا يعول عليها ، ولكنها تروى بين العامة فذكرناها .
تسلمم اظافه طيبه من طيب
__________________
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 29-10-2017, 07:13 PM
الصورة الرمزية الشاعرة هند المطيري
الشاعرة هند المطيري غير متواجد حالياً
مشرفة مجلس الادب الشعبي
 
تاريخ التسجيل: 28-04-2015
الدولة: رياض
العمر: 27
المشاركات: 1,197
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وحيد شمندر مشاهدة المشاركة
تعجبني
شكراً
__________________
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 29-10-2017, 07:14 PM
الصورة الرمزية الشاعرة هند المطيري
الشاعرة هند المطيري غير متواجد حالياً
مشرفة مجلس الادب الشعبي
 
تاريخ التسجيل: 28-04-2015
الدولة: رياض
العمر: 27
المشاركات: 1,197
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سنبل البسبوسي مشاهدة المشاركة
مشكووووووووووووووووووره استاذه هند دايم قصصك جميله
ذوقكممم الجميل
__________________
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 03-11-2017, 11:45 PM
الصورة الرمزية أبوالوفا بدوي الشريف
أبوالوفا بدوي الشريف غير متواجد حالياً
مشرف عام مجلس قبائل مصر
 
تاريخ التسجيل: 16-09-2017
الدولة: مصري من اصول حجازية
المشاركات: 295
افتراضي

قالوا تتوب من الهوى .. قلت لا لا
إلا إن تتوب الشمس .. عن مطلع الشّرق
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 04-11-2017, 12:26 AM
الصورة الرمزية الشاعرة هند المطيري
الشاعرة هند المطيري غير متواجد حالياً
مشرفة مجلس الادب الشعبي
 
تاريخ التسجيل: 28-04-2015
الدولة: رياض
العمر: 27
المشاركات: 1,197
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوالوفا بدوي الشريف مشاهدة المشاركة
قالوا تتوب من الهوى .. قلت لا لا
إلا إن تتوب الشمس .. عن مطلع الشّرق
صح لسان محيسن / نورت ابو الوفاء
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هوارة السماعنه والبرلمان حسام سباق مجلس قبيلة السماعنة السلمية الهوارية 0 02-11-2014 02:03 AM
دولة (بوروندي) الشقيقة تهنيء الحزب الوطني بالفوز الكبير!! الشافعي قهوة الحرافيش .اوتار القلوب 1 23-03-2012 11:19 PM
موسوعة بلدان العالم ..... نبيل زغيبر منتدى جغرافية البلدان و السكان 12 06-11-2011 07:36 PM
الهزازنه الاشاجعه امراء الحريق ونعام الاشجعي العنزي مجلس قبائل الجزيرة العربية العام 2 16-07-2010 03:46 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:05 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه