عطوة الاعتراف في العرف القضائي - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
خطوات حل المشكلة
بقلم : وحيد مشتاق
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: أعظم شيئٍ وأحقر شيئ ..!! (آخر رد :الشريف عبد العزيز القاضى)       :: خطوات حل المشكلة (آخر رد :وحيد مشتاق)       :: معرفة النسب (آخر رد :باسم عزت نورالدين)       :: تعريف بسيط بقبيلة نهد بن زيد القضاعية في الجزائر وتونس مقطع فيديو (آخر رد :نهد بن زيد)       :: قبيلة الضعيفات (الضعفا) (آخر رد :محمد جابر كامل)       :: قبيلة عنزة . ملف كامل . نسبها وتاريخها وفرسانها واسرها ومواطنها (آخر رد :ابن خلدون)       :: بنو زيد بن (ابي سويد) بن نهد (آخر رد :صالح النهدي)       :: الأسر الاحسائية المهاجرة إلى العراق وانسابها (آخر رد :ابن حزم)       :: الاوضاع الاجتماعية في الجزيرة العربية . بقلم أحمد الواسطي (آخر رد :ابو قيس القيسي)       :: القبائل العربية عادات و تقاليد (آخر رد :ابو قيس القيسي)      



مجلس العرف العشائري و القضاء القبلي يعنى بالاعراف العشائرية و قوانين القضاء العرفي و البدوي


إضافة رد
قديم 15-09-2017, 06:43 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية د جعفر المعايطة التميمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي عطوة الاعتراف في العرف القضائي

عطوة الاعتراف في العرف العشائري
القضية والحادث في المجتمع العشائري على ثلاثة اركان
الركن القصائي القانون الرسمي
الركن الاداري الحاكم الاداري المحافظ المتصرف
الركن العشائري وهو العرف العشائري والقانون العرفي ، وتعتبر العطوة احد نوافذ الضابطة العشائرية
لما لها من محاسن، والعطوة عدة انواع ومنها :-

عطـوة الاعتـراف، تطلب او تعطى او تؤخذ بعد الحادث او القالة مباشرة وحسب الترتيب الزماني والمكاني والشخوصي المتضرر، اي يحق للمتضرر ان يطلب شيخ او شخصية بلسانه ليكون على رأس الجهة مثال ع راسها اخو صبحا او ع راسها ابن زهير ... الخ ) عادة تطلب هذه الشخصيات في حالات القتل، وتتضمن اعتراف المتهم المسبب بما قام به من فعل غير محمود واعتداء مثل الجريمة او الحادثة وبها توثيق صك عطوة باعتراف، لا يجوز حضور اي فرد من الطرف المسبب حتى يتم الصلح وبإستئذان الطرف النتصرر .
براعي الوجه كفيل للوفى يوفي المال ويكون معين برضاه ورضا المسبب والمتضرر
راعي الوجه كفيل للدفى من اهل المصاب المتضرر ويسمى برضا الطرفين الخصوم
يدفى من حمل العصا
وكلمة الخطا
وقرط ( رمي ) الحصا



في حالات القتل والثار
وهي بعدة جوانب
جانب من اقرار الحق
وتهدئة النفوس
وتطييب الخواطر ،
والاذعان للحق
تحمل تبعيات الحدث مالياً وادارياً وقضائياً
تسديد للتبعيات العشائرية

جعفر عايد المعايطة
مشرف مجلس العرف القضائي والقضاء القبلي (العشائري )
باحث وكاتب في قانون العشائر والعرف القضائي
د جعفر المعايطة التميمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عطوة الحق في العرف القضائي د جعفر المعايطة التميمي مجلس العرف العشائري و القضاء القبلي 0 16-09-2017 07:21 AM
الرضاوة في العرف القضائي العشائري د جعفر المعايطة التميمي مجلس العرف العشائري و القضاء القبلي 1 06-09-2017 03:51 PM
اصول القبائل الليبية مفيد مجلس قبائل ليبيا العام 8 02-06-2016 06:18 AM
قبيلة الهداهيد ( فرع من اولاد معرف بيت كشكر ) صافى محمد مقرب مجلس قبائل ليبيا العام 4 24-09-2015 03:20 AM
العرف و العادة....كُل ما كتُب عنها تجده هنا..(فتفضل بالقراءة) الارشيف مجالس علوم الفقه 1 11-11-2009 12:28 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:21 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه