نسب ال الصوفي بالعالم العربي - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
الى اين نسير ؟!!
بقلم : معلمة أجيال
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: بنو صالح ملوك غانة في كتاب سلسلة الأصول في شجرة الرسول (آخر رد :الحسن الصالحي الحسني)       :: نسب عائلة أبو صالح في حلب (آخر رد :علي موسى حسن ابو صالح)       :: هذا زمن والله عجيب (آخر رد :دحموني بلاشِي)       :: بني عمر وقبائل بني إسرائيل الضائعة ! (آخر رد :جحيدر الثوري)       :: ألأم ... والأب !!! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: الى اين نسير ؟!! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: 6 علامات تعرف بها أنك محسود (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: قريه اولاد عمرو بمركز قنا (آخر رد :حسين نظير ال زيدان)       :: السادة الاشراف بمشطا (آخر رد :اشرف بن النجار الشريف)       :: الأنباط (النبط) (آخر رد :ناصر الخثعمي)      



البحث عن الاصول.. اصول و انساب العائلات و القبائل انساب العوائل .. اطرح سؤالك عن اصل عائلتك على فريق من نسابي الوطن العربي

Like Tree8Likes
  • 1 Post By أبوالوفا بدوي الشريف
  • 1 Post By أبوالوفا بدوي الشريف
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By أبوالوفا بدوي الشريف
  • 1 Post By أبوالوفا بدوي الشريف

إضافة رد
قديم 16-09-2017, 10:17 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية أبوالوفا بدوي الشريف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (2) نسب ال الصوفي بالعالم العربي

اختلف اسم الصوفي بين اسم العائلة واسم يعني التصوف فصعب علي الباحثين الوصول الي نسبهم وتوصلت من خلال بحثي لسنوات الي الاتي:
ان اسم الصوفي له معنين بمعني صانع الصوف والمعني الاخر الزهد والتصوف لله تعالي
والبندالاخر ان يكون اسم مركب .فنجد اسم الصوفي والصواف وابوصوفة وصوفية ومتصوف كلهم يعادلوا نفس الاسم ونفس المعني وهناك بعض الناس تجد في اختلاف الحروف اختلاف العائلة ولكن كلهم واحد
والفرق هنا يكمن فجرد النسب او صك العائلة او نسب العائلة من جدها الاكبرفمن خلال بحثي بسجلات مصر وجدت الاتي :
ال الصوفي بمصر
هناك بسيناء عائلة الصوفي قبيلة الترابين - الأدارسه
وايضاعائلة الصوفي بالفيوم ولانعلم من جدهم الاكبر حتي نعرف نسبهم
وايضا عائلة الصوفي وصوفية بسوهاج وهي كبيرة جدا ومن اقدم العالائلات بسوهاج وجدهم الشيخ محمدزارع بن السلطان محمود الحسيني المتوفي بالواسطة ومقامة بالواسطة قرية زاوية المصلوب
وايضا عائلة الصوفي بقنا وهي كبيرة جدا ومن اقدم العالائلات بقنا وسوهاج وجدهم الشيخ محمدزارع بن السلطان محمود الحسيني المتوفي بالواسطة ومقامة بالواسطة قرية زاوية المصلوب.
وايضا عائلة الصواف و كما ورد أنه يرجع نسبها الى سيدنا الإمام على رضي الله عنه و أرضاه .
تعريف مختصر عن شجرة العائلة :
أصل عائلة الصواف كافة من الحجاز وقد سافر أخان من هذه العائلة منذ 687 سنة إلى بلاد الشام وإستقر أحدهما في منطقة مهين ومن هنا أتت أصول عائلة المهايني والتي في أصلها الصواف والآخر إستقر في دمشق وبقي على إسمه الصواف وكافة عائلة الصواف في الأردن وفلسطين ولبنان والعراق ومصر والمغتربين في انحاء العالم منسوبين له سواء أكانوا مسلمين أم مسيحيين ومن عدة سنوات تم في دمشق توحيد أصل العائلتين في كتب ومراجع العائلة .
أما جميع ابناء عشائر بني هاني (اربد ) القضاة ( الكرك و عجلون ) ومهايني ( الشام ) و ال النمر(ال اغا) ( نابلس ) والاغوات ( الكرك )و البشابشة و الخزاعلة و المخادمة ( الرمثا ) و الصواف ( الشام و العراق و مصر) و السويدان في حمص و مهاني ( غزة و الخليل )هم
عشيرة بني هاني في اربد وتعد اكبر عشيرة في اربد و يقطن ابناء هذه العشيرة في البارحة و اربد و كفريوبا . وتنقسم بني هاني الى فروع عدة و من اهمها فرع المهايني في الشام فهم يرجعون الى عشيرة بني هاني و المهاينة و المهاني و الاغوات و ال النمر .
اما انساب ال الصوفي في العالم العربي
آل الصوفي في السعودية - قبيلة الهولة - هتيلة - الزيماء
آل الصوفي في اليمن - قبيلة كندة - قبيلة خولان
آل الصوفي في الأردن
آل الصوفي في فلسطين - قبيلة الترابين - الأدارسه
آل الصوفي في العراق وجدهم احمدالرفاعي الكبير
آل الصوفي في سوريا ولبنان - آل بللي الصوفي آل الصوفي في سوريا ولبنان - آل الصوفي
آل الصوفي في طرابلس/لبنان - آل الصوفي السكري
آل الصوفي في طرابلس/لبنان - آل الصوفي

أبوالوفا بدوي الشريف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-09-2017, 12:19 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية أبوالوفا بدوي الشريف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي وهذة صورة لمشجر لذرية الصوفي بمصر

الاقتباس غير متاح حاليا
والصورة مرفقة توضح اخوة وذرية محمد الصوفي وفروعهم بمصر وهم حسينيين
من كتاب ذرية الحسن والحسين بمصر
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 20161115_223134.jpg‏ (195.1 كيلوبايت, المشاهدات 4)
أبوالوفا بدوي الشريف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-09-2017, 01:20 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

و أعرف عائلة من الجزائر بهذا الاسم (السوفي) بالسين لا الصاد ، لست أدري هل خطأ ترجمة من الفرنسية أم هو هكذا اصلا .. تزعم هذه العائلة أنها من أصول فارسية ؟؟؟و الله أعلم
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-09-2017, 06:52 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية أبوالوفا بدوي الشريف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اهلا بيك ولكن لم اسمع عنهم ولا عن جذورهم ولا عن جدودهم
فلو وجد لهم نسب ارجو ان نعرف من اين قد يكون اسم عائلة فقط
أبوالوفا بدوي الشريف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-09-2017, 08:19 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية أبوالوفا بدوي الشريف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (2)

أصل النسبة في الصوفية
السؤال: أصل النسبة في الصوفية الإجابة: النسبة في الصوفيةة، إلى الصوف؛ لأنه غالب لباس الزهاد، وقد قيل هو نسبة إلى صوفة بن مراد بن أد بن طابخة قبيلة من العرب كانوا يجاورون حول البيت‏. ‏‏ وأما من قال‏:‏ هم نسبة إلى الصفة، فقد قيل‏:‏ كان حقه أن يقال‏:‏ صفية، وكذلك من قال‏:‏ نسبة إلى الصفا، قيل له‏:‏ كان حقه أن يقال‏:‏ صفائية، ولو كان مقصوراً لقيل صفوية، وإن نسب إلى الصفوة قيل‏:‏ صفوية‏. ‏‏ ومن قال‏:‏ نسبة إلى الصف المقدم بين يدي اللّه‏. ‏‏ قيل له‏:‏ كان حقه أن يقال‏:‏ صفية، ولا ريب أن هذا يوجب النسبة والإضافة، إذا أعطى الاسم حقه من جهة العربية‏. ‏‏ لكن التحقيق، أن هذه النسب إنما أطلقت على طريق الاشتقاق الأكبر والأوسط، دون الاشتقاق الأصغر، كما قال أبو جعفر‏:‏ العامة اسم مشتق من العمى، فراعوا الاشتراك في الحروف دون الترتيب، وهو الاشتقاق الأوسط، أو الاشتراك في جنس الحروف دون أعيانها وهو الأكبر‏. ‏‏ وعلى الأوسط قول نحاة الكوفيين الاسم، مشتق من السمة‏.‏ وكذلك إذا قيل الصوفي من الصفا، وأما إذا قيل هو من الصفة أو الصف، فهو على الأكبر‏. ‏‏ وقد تكلم بهذا الاسم قوم من الأئمة، كأحمد بن حنبل، وغيره، وقد تكلم به أبو سليمان الداراني وغيره، وأما الشافعي فالمنقول عنه ذم الصوفية، وكذلك مالك فيما أظن وقد خاطب به أحمد لأبي حمزة الخراساني، وليوسف بن الحسين الرازي، ولبدر ابن أبي بدر المغازلي، وقد ذم طريقهم طائفة من أهل العلم، ومن العباد أيضاً من أصحاب أحمد، ومالك، والشافعي، وأبي حنيفة، وأهل الحديث، والعباد، ومدحه آخرون‏.‏ والتحقيق فيه أنه مشتمل على الممدوح والمذموم، كغيره من الطريق، وأن المذموم منه قد يكون اجتهاديا، وقد لا يكون، وأنهم في ذلك بمنزلة الفقهاء في الرأي فإنه قد ذم الرأي من العلماء والعباد طوائف كثيرة، والقاعدة التي قدمتها تجمع ذلك كله، وفي المتسمين بذلك من أولياء اللّه وصفوته، وخيار عباده ما لا يحصى عده‏. ‏‏ كما في أهل الرأي من أهل العلم والإيمان من لا يحصى عدده إلا اللّّه‏. ‏‏ واللّّه سبحانه أعلم‏. ‏‏ وبهذا يتبين لك أن البدعة في الدين، وإن كانت في الأصل مذمومة، كما دل عليه الكتاب والسنة، سواء في ذلك البدع القولية والفعلية‏. ‏‏ وقد كتبت في غير هذا الموضع أن المحافظة على عموم قول النبي صلى الله عليه وسلم "كل بدعة ضلالة‏" متعين، وإنه يجب العمل بعمومه، وإن من أخذ يصنف ‏[‏البدع‏]‏ إلى حسن وقبيح، ويجعل ذلك ذريعة إلى ألا يحتج بالبدعة على النهي فقد أخطأ، كما يفعل طائفة من المتفقهة، والمتكلمة والمتصوفة، والمتعبدة، إذا نهوا عن العبادات المبتدعة والكلام في التدين المبتدع ادعوا ألا بدعة مكروهة إلا ما نهى عنه، فيعود الحديث إلى أن يقال‏:‏ كل ما نهى عنه أو كل ما حرم أو كل ما خالف نص النبوة فهو ضلالة وهذا أوضح من أن يحتاج إلى بيان، بل كل ما لم يشرع من الدين فهو ضلالة‏. ‏‏ وما سمي بدعة، وثبت حسنه بأدلة الشرع، فأحد الأمرين، فيه لازم‏:‏ إما أن يقال‏:‏ ليس ببدعة في الدين، وإن كان يسمى بدعة من حيث اللغة‏.‏ كما قال عمر‏:‏ نعمت البدعة هذه‏. ‏‏ وإما أن يقال‏:‏ هذا عام خصت منه هذه الصورة لمعارض راجح، كما يبقى فيما عداها على مقتضى العموم كسائر عمومات الكتاب والسنة وهذا قد قررته في اقتضاء الصراط المستقيم، وفي قاعدة السنة والبدعة، وغيره‏.‏ وإنما المقصود هنا، أن ما ثبت قبحه من البدع وغير البدع من المنهي عنه في الكتاب والسنة، أو المخالف للكتاب والسنة إذا صدر عن شخص من الأشخاص، فقد يكون على وجه يعذر فيه، إما لاجتهاد أو تقليد يعذر فيه، وإما لعدم قدرته كما قد قررته في غير هذا الموضع، وقررته أيضاً في أصل التكفير والتفسيق المبني على أصل الوعيد‏. ‏‏ فإن نصوص الوعيد، التي في الكتاب والسنة، ونصوص الأئمة بالتكفير، والتفسيق ونحو ذلك لا يستلزم ثبوت موجبها في حق المعين، إلا إذا وجدت الشروط وانتفت الموانع، لا فرق في ذلك بين الأصول، والفروع‏. ‏‏ هذا في عذاب الآخرة، فإن المستحق للوعيد من عذاب اللّه ولعنته وغضبه في الدار الآخرة، خالد في النار، أو غير خالد، وأسماء هذا الضرب من الكفر والفسق، يدخل في هذه القاعدة، سواء كان بسبب بدعة اعتقادية، أو عبادية، أو بسبب فجور في الدنيا، وهو الفسق بالأعمال‏. ‏‏ فأما أحكام الدنيا، فكذلك أيضاً، فإن جهاد الكفار يجب أن يكون مسبوقاً بدعوتهم، إذ لا عذاب إلا على من بلغته الرسالة، وكذلك عقوبة الفساق لا تثبت إلا بعد قيام الحجة‏. ‏‏ وَهُنـا قَاعِـدةٌ شريفَـة ينبغي التفطن لها وهى‏:‏ أن ما عاد من الذنوب بإضرار الغير في دينه ودنياه، فعقوبتنا له في الدنيا أكبر، وأما ما عاد من الذنوب بمضرة الإنسان في نفسه، فقد تكون عقوبته في الآخرة أشد، وإن كنا نحن لا نعاقبه في الدنيا‏. ‏‏ وإضرار العبد في دينه ودنياه هو ظلم الناس، فالظلم للغير يستحق صاحبه العقوبة في الدنيا لا محالة لكف ظلم الناس بعضهم عن بعض، ثم هو نوعان‏:‏ أحدهما‏:‏ منع ما يجب لهم من الحقوق، وهو التفريط‏.‏ والثاني‏:‏ فعل ما يضر به وهو العدوان‏. ‏‏ فالتفريط في حقوق العباد‏‏‏.‏ ولهذا يعاقب الداعية إلى البدع، بما لا يعاقب به الساكت، ويعاقب من أظهر المنكر بما لا يعاقب به من استخفى به، ونمسك عن عقوبة المنافق في الدين، وإن كان في الدرك الأسفل من النار‏. ‏‏ وهذا لأن الأصل، أن تكون العقوبة من فعل اللّه تعالى فإنه الذي يجزي الناس على أعمالهم في الآخرة، وقد يجزيهم أيضاً في الدنيا‏.‏ وأما نحن، فعقوبتنا للعباد بقدر ما يحصل به أداء الواجبات، وترك المحرمات بحسب إمكاننا، كما قال صلى الله عليه وسلم "أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا اللّه، وأن محمداً رسول اللّه، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على اللّه‏" وقال تعالى‏:‏ ‏{‏‏وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ‏}‏‏ ‏[‏الأنفال‏:‏ 39‏]‏، وقال‏:‏ ‏{‏‏وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنْ الْقَتْلِ‏}‏‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 217‏]‏ ‏.‏ ولهذا من تاب من الكفار، والمحاربين، وسائر الفساق قبل القدرة عليه سقطت عنه العقوبة التي لحق اللّه، فإذا أسلم الحربي قبل القدرة عليه عصم دمه، وأهله، وماله، وكذلك قاطع الطريق، والزاني والسارق، والشارب إذا تابوا قبل القدرة عليهم؛ لحصول المقصود بالتوبة وأما إذا تابوا بعد القدرة لم تسقط العقوبة كلها؛ لأن ذلك يفضي إلى تعطيل الحدود وحصول الفساد؛ ولأن هذه التوبة غير موثوق بها؛ ولهذا إذا أسلم الحربي عند القتال صح إسلامه؛ لأنه أسلم قبل القدرة عليه، بخلاف من أسلم بعد الأسر، فإنه لا يمنع استرقاقه وإن عصم دمه‏. ‏‏ ويبنى على هذه القاعدة‏:‏ أنه قد يقر من الكفار والمنافقين، بلا عقوبة من يكون عذابه في الآخرة أشد، إذا لم يتعد ضرره إلى غيره، كالذين يؤتون الجزية عن يد وهم صاغرون، والذين أظهروا الإسلام والتزموا شرائعه ظاهراً مع نفاقهم؛ لأن هذين الصنفين كفوا ضررهم في الدين والدنيا عن المسلمين، ويعاقبون في الآخرة على ما اكتسبوا من الكفر والنفاق، وأما من أظهر ما فيه مضرة فإنه تدفع مضرته ولو بعقابه وإن كان مسلماً فاسقاً، أو عاصياً، أو عدلاً مجتهداً مخطئاً، بل صالحاً أو عالماً سواء في ذلك المقدور عليه والممتنع‏. ‏‏ مثال المقدور عليه إنما يعاقب من أظهر الزنا، والسرقة، وشرب الخمر، وشهادة الزور، وقطع الطريق، وغير ذلك لما فيه من العدوان على النفوس والأموال والأبضاع، وإن كان مع هذا حال الفاسق في الآخرة خيراً من حال أهل العهد الكفار، ومن حال المنافقين، إذ الفاسق خير من الكافر والمنافق بالكتاب والسنة والإجماع‏. ‏‏ وكذلك يعاقب من دعا إلى بدعة تضر الناس في دينهم، وإن كان قد يكون معذوراً فيها في نفس الأمر لاجتهاد أو تقليد‏. ‏‏ وكذلك يجوز قتال البغاة‏:‏ وهم الخارجون على الإمام، أو غير الإمام بتأويل سائغ مع كونهم عدولاً، ومع كوننا ننفذ أحكام قضائهم ونسوغ ما قبضوه من جزية أو خراج أو غير ذلك‏.‏ إذ الصحابة لا خلاف في بقائهم على العدالة، وذلك أن التفسيق انتفى للتأويل السائغ‏.‏ وأما القتال‏:‏ فليؤدوا ما تركوه من الواجب، و ينتهوا عما ارتكبوه من المحرم، وإن كانوا متأولين‏. ‏‏ وكذلك نقيم الحد على من شرب النبيذ المختلف فيه، وإن كانوا قوماً صالحين، فتدبر كيف عوقب أقوام في الدنيا على ترك واجب، أو فعل محرم بين في الدين أو الدنيا، وإن كانوا معذورين فيه؛ لدفع ضرر فعلهم في الدنيا، كما يقام الحد على من تاب بعد رفعه إلى الإمام وإن كان قد تاب توبة نصوحاً، وكما يغزو هذا البيت جيش من الناس، فبينما هم ببيداء من الأرض إذ خسف بهم وفيهم المكره فيحشرون على نياتهم وكما يقاتل جيوش الكفار وفيهم المكره كأهل بدر لما كان فيهم العباس وغيره، وكما لو تترس الكفار بمسلمين ولم يندفع ضرر الكفار إلا بقتالهم، فالعقوبات المشروعة والمقدورة قد تتناول في الدنيا من لا يستحقها في الآخرة، وتكون في حقه من جملة المصائب كما قيل في بعضهم‏:‏ القاتل مجاهد والمقتول شهيد‏. ‏‏ وعلى هذا، فما أمر به آخر أهل السنة من أن داعية أهل البدع يهجر، فلا يستشهد ولا يروي عنه، ولا يستفتى ولا يصلي خلفه، قد يكون من هذا الباب، فإن هجره تعزير له وعقوبة له جزاء لمنع الناس من ذلك الذنب الذي هو بدعة أو غيرها، وإن كان في نفس الأمر تائباً أو معذوراً، إذ الهجرة مقصودها أحد شيئين‏:‏ إما ترك الذنوب المهجورة وأصحابها، وإما عقوبة فاعلها ونكاله، فأما هجره بترك ‏.‏‏.‏‏.‏في غير هذا الموضع‏. ‏‏ ومن هذا الباب‏:‏ هجر الإمام أحمد للذين أجابوا في المحنة قبل القيد، ولمن تاب بعد الإجابة، ولمن فعل بدعة ما، مع أن فيهم أئمة في الحديث والفقه والتصوف والعبادة، فإن هجره لهم والمسلمين معه لا يمنع معرفة قدر فضلهم، كما أن الثلاثة الذين خلفوا لما أمر النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين بهجرهم لم يمنع ذلك ما كان لهم من السوابق‏.‏حتى قد قيل أن اثنين منهما شهدا بدراً، وقد قال اللّه لأهل بدر "اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم‏" وأحدهم كعب بن مالك شاعر النبي صلى الله عليه وسلم وأحد أهل العقبة، فهذا أصل عظيم أن عقوبة الدنيا المشروعة من الهجران إلى القتل لا يمنع أن يكون المعاقب عدلاً، أو رجلاً صالحاً كما بينت من الفرق بين عقوبة الدنيا المشروعة والمقدورة، وبين عقوبة الآخرة، واللّه سبحانه أعلم.

رابط المادة: http://iswy.co/e3rh7
أبوالوفا بدوي الشريف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-09-2017, 08:21 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية أبوالوفا بدوي الشريف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

آل الصوفي في فلسطين – قبيلة الترابين
قبيلة الترابين:
جدهم يدعى ((عطية)) بن بكر بن وائل من العرب العدنانية. ورواية قوية انهم من بطون قبيلة "قريش" كانت مساكنهم قديما في "تربة" شرقي مكة المكرمة سموا بعدها ((بالترابين)) جاءوا فاتحين مع الجيوش العربية الاسلامية الفاتحة وبعد فتح مصر استقروا في صحراء سيناء ثم ارتحلوا الى ديار بئر السبع واستملكوا جميع الاراضي الواقعة غربي بئر السبع.
عرف الترابين بالالفة والاتحاد وجودة الرـي والشجاعة واما نخوتهم التي تثير فيهم الهمم وتشحذ عزيمتهم هي "عيال صلعم".
وهي أكبر القبائل في النقب عددا وأغناها أرضاً ، والرأي الراجح أن أصل قبيلة الترابين يعود إلى جدهم عطية من منطقة بقم الحجاز من قريش ، وكانت منازلهم في وادي تربة شرقي مكة ، وأخذوا اسم الترابين نسبة إلى هذا الوادي ، وإن جدهم عطية جاء إلى سيناء قبل 700 عام تقريبا ، وهو مدفون في التيه مع ولديه نجم وحسبل ، وقبورهم ما برحت مجمع العربان في سيناء حتى يومنا هذا ، وهي بالقرب من السويس على تل يدعى "الشرف" وقد ترك عطية وراءه خمسة أبناء هم : مساعد ونبع وقصير وصريع ونجم .
أفخاذ قبيلة الترابين:
بلغ تعدادها حسب تقديرات حكومة الانتداب البريطاني في صيف عام 1946 ، أكثر من 32 ألف نسمة ، وأراضي الترابين واسعة ، تقع بوجه عام في القسم الغربي من قضاء بئر السبع إلى الغرب والجنوب الغربي من مدينة بئر السبع، وحتى حدود سيناء والبحر الأبيض المتوسط غرباً وتفصيل ذلك على النحو التالي:
النجمات - الغوالي - النبعات - القصار - الحسابلة - الصرايعة .
النجمات: وهم فخذ من أفخاذ الترابين واكبر عشائرهم هم عشيرة الصوفي - عشيرة الصناع والشبايبة - عشيرة أبو صوصين - عشيرة العواذرة - عشيرة أبو سنيمة - عشيرة النعيمات الضوابحة - عشيرة القصار وهم من أخلاف مساعد أحد أبناء عطية كما ذكر . ونذكر أهم العائلات : الدباري - ابو عاذرة - ابن عياش - أبو صهيبان - القضاة - أبو محفوظ - الزبيدات - الشلالفة - الفايدي - شيوخ العيد - أبو البطيخ - النجادي .
ومنازلهم في الشويحي، وأم صبرة، وأبو صدر ، وسويلمة، والجبيبات ، والربوة، وخربة الصوفي، والشوشة، والخلالات، وقاعة أبي صوصين، وقوز الزول، ولقرن، وأم عجوة، ومابين ذلك .
الغوالي : انقسم الغوالي إلى عشائر متعددة اهمها:
غوالي أبي ستة (وهم أصلاً ليسوا من الغوالي بل من الصقر)
غوالي ابو الحصين - غوالي أبي شلهوب - غوالي أبي ختلة - غوالي أبي بكرة - غوالي أبي عمرة - غوالي الزر يعي ويتبعهم الملالحة ومواقعهم أم العوسج- غوالي العمور - ونذكر من العائلات : عشيرة الجراوين وتضم (أبو غليون - أبو يحيى - أبو صعيليك).
منازلهم المعين والصليب والمنيل والدماث والشويحي وتل جمة والرابية والهجرة والقرين ومابينهما من سهول ووهاد ، أبو عويلي - أبو تيلخ - الشاوي - الطعيمات (عبيد) ابو خماش - القالات - أبو مر - الحميدي - العدوين - ابن عازم - ملالحة – العديني العطيات . وهناك من يعد عشيرتي حسنات ابي معيلق والوحيدات جزءا من هذه الكتلة وهذا في الحقيقية تصنيف خاطىء ، والحقيقة أنهما عشيرتان مستقلتان . والواقع ان القرابة إنما تربط بين الحسنات وبين نسل درع بن محيسن ونسل هرماس . فقد كان كل من هرماس ودرع بن محيسن وحسن جد الحسنات ، أبناء عم . ويروي أن أبن هرماس وعشيرته اعتدوا على رجل صالح من الجريرات فدعا عليهم فأصيبوا بداء الكوليرا ولهذا فر بعضهم الى مصر ، ولم تعرف أنباؤهم بعد ذلك . اما ابن هرماس نفسه ويدعى (ماضي) فقد هاجر إلى منطقة اجزم بحيفا ، وهناك أسس عائلة واستولى على أراضي واسعة وهو أساس عائلة الماضي المعروفة هناك .
عشيرة حسنات أبي معيلق: أقدم العشائر عهدا في فلسطين ، وأقدم من سكن هذه البلاد ويعتبر معظم المؤرخين أن ابو معيلق هو ابيمالك ملك الفلسطينيين الذي جاء ذكره في أسفار العهد القديم ، وان من مواطن هذه العشيرة خربة أم الجرار التي بقيت بها العشيرة حتى نكبة 1948 وهي موقع مملكة ابيمالك القديمة .
وتضم عشيرة حسنات أبي معيلق: العوامرة - الشعلان - الصبور- المزايدة - المطاوعيين - الزيرة - العوران - المشوخي - البريكات والوليان .
منازلهم: خربة ام الجرار - خربة أبي معيلق- خربة أم نذور - خربة العذار - الرسم - ذراع الريح - المشبه - سواطه - الرمالة - أم نخيلة - أم رجل - السراويل - أم الغزلان - محني يديه - قاع القدر - الهبوة - الحمرة - الجهميات - وادي الشريعة - وادي صحان - وادي الشريعة - وادي البها - ام الدود - تل المغربي - السحماني - القصر - المعترضة - الشويحي - شعرتا - ام الحيات .
الوحيدات: يرى البعض أنهم حسينيون، والقول الشائع عنهم أنهم ليسوا من الترابين، وان أصلهم من جبل الشراة شرق الأردن ولهم هناك أراض تدعى الضجيج فيها عين أذرح: وتضم عشيرة الوحيدات عدة حمايل اهمها : الوحيدات - العابد - الحمايدة - الوديان .
منازلهم: السمحاني - وادي تحيتل بالقرب من غزة - أم نخيلة - وادي البها - المشرفة.
النبعات: وهم فخذ من الترابين أولاد نبع بن عطية : واهم عشائرهم : ابن جرمي - ابن جهامة - ابن بحيبص - الدلح والعطيات .
القصار: وهم من أخلاف مساعد بن عطية وأهم عشائرها وعائلاتها :
العرجاني - الطير - أبو زكار - الواشلة - ابن جريبيع - ابن عويضة - الحمران - البهداري - ابو النقيز - المواني - أبو جعيد - الجعيل - واللوحي وآخرين .
تفرعات بعض عشائر قبيلة الترابين:
1- عشيرة الصانع: جدهم يدعى (( نجم)) لذلك سموا بنجمات الصانع ويتالفون من الفصائل التالية "الصناع , الشبايبة , ابو سماح , ابو نجم , ابو رواع , الدهيني " . من اراضيهم ( الشويحي , ام صيرة , ابو صدر سويلمة)
2- عشيرة الصوفي: وتضم الفصائل التالية "الصوفة , السنايمة , العوايشة , ابو سمري , ديارين , الزيبدات , الرميلات , الشلالفة , النعامين , الغوايرة".
3- عشيرة الصواصين: وتضم الفصائل "ابو صوصين والمصريين".
4- عشيرة القصار: وتضم الفصائل "العرجان , الهواشلة , الطيور , خلاويين , جرابعة , عويضات , حمران , بهادره جواعده , جعيلات".
5- عشيرة ابو عاذرة : وتضم فصيلة "ابو عاذرة".
6- عشيرة النعيمات والضوايحة : وتضم فصائل "ابو جليدان , النعيمات , الضوابحة".
7- عشيرة غوالي ابو سنة: جدهم يدعى نجم ويتالفون من الفصائل " الستوت , التوالخة , شويان , طعيمات".
8- عشيرة غوالي البكور: وتضم فصائل " ابو بكرة , ابو سنينة , العبيد , الحميدي".
9- عشيرة غوالي ابو الحصين: وتضم الفصائل التالية "الحصينات , المغاصبة , الخمامشة , التعابين , السطرية".
10- عشيرة غوالي ابو ختلة: وتضم فصيلة "ابو ختلة".
11- عشيرة غوالي ابو عمرة: وتضم فصائل "السمامرة , الكحوس , الكرور , الطيوبيين , ابو نصرالله".
12- عشيرة الجهامات: مشيختها في "ابن جهامة" , وتتالف هذه العشيرة من الفصائل التالية "الهواورة , الزوايدة ابو دبوس(الدبابسة) , الفدعان , الولاد موسى". وسم مواشي هذه العشيرة الشعبة ,ونخوتهم التي تثير فيهم الحماسة والهمة "يا اولاد علي" نسبة الى سيدنا الامام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه والتي تعود هذه العشيرة بنسبها اليه.
13- عشيرة ابو محفوظ (المحافظة) مشيختها في "آل ابو محفوظ"ورد في كتاب (القبائل العربية وسلائلها في بلادنا فلسطين) ان عشيرة المحافظة يعودون بنسبهم الى قبيلة"عنزة". لكن شيوخ المحافظة يدعون انهم من قبيلة (حرب)الحجازية. ووسمهم هو المطرقان وهلال.
14- عشيرة غوالي الزريعي: وتضم فصائل "الزريعيين , ابو مريفة , ابو عويلي".
15- عشيرة غوالي العمور: وتضم فصيلتي "العمور والعدينيين".
16- عشيرة غوالي النبعات: وتضم فصائل "ابن جرمي , العطيات , البحابصة , الدلوع".
17- عشيرة غوالي ابو شلهوب: وتضم فصيلة "ابو شلهوب".
18- عشيرة الحسنات: وتضم فصائل "ابو معليق , العوامرة , الحسنات".ولهم اقارب في وادي موسى(الاردن) يحملون نفس الاسم وايضا الوسم ويعودون بنسبهم الى (بني كنانة ) من مضر.
19- عشيرة الوحيدات: وتضم فصائل الوحيدات "ديمان , حمايدة , عايد". يقلون انهم قريشيون وهذه رواية قوية.
20- عشيرة الجريات: من "بني جري" في الحجاز وهم من (شمر) ويستدل من ذلك وسمهم واحد وهو (الزناد).ونضم الفصائل التالية "الغلاينة , الصوايصة , الجلالدة , الشناترة , الغنيمات".
21- عشيرة جرواين ابو صعيليك: وتضم فصائل " الصعالكة , العودات , الزوايدة , السراحين المصابحة".
22- عشيرة جرواين ابو يحيى : وهم " حيان وسباتين".
23- عشيرة شيوخ العيد : احدى العشائر التي انضمت الى قبيلة الترابين , وتضم الفصائل "السماعنة , الخلايلة , العوايضة , ابوجميعان , السلالمة , الرزوق , البراهمة , الدراوشة القوادرة , الدوادين ".
24- عشائر الحناجرة: الحناجرة يعودون بنسبهم الى ((عكاشة)) احد اصحاب الرسول(ص).يلتقون مع عرب السواركة بجد واحد.
ويتالفون من العشائر التالية
أ- عشيرة الحناجرة ابو مدين: مشيختها في "آل ابو مدين" وتضم الفصائل التالية "ابو مدين , البدرين , العربين , النعامين , النباهين , النخيلات , النعيمات , ابة خوصة ".
ب- عشيرة الحناجرة الحمدات: مشيختها في "آل السميري" وتضم الفصائل التالية " السميري المنديل , السلاسلة ابو حجاج ".
ج- عشيرة الضواهرة: مشيختها في "آل ابو ظاهر" وتضم الفصائل التالية "العماوين , المصالحة , العوامرة , العوايشة".
د- عشيرة النصيرات: مشيختها في "آل المصدر يعودون بنسبهم الى((الانصار)) من المدينة المنورة وهم "المصدر , فقير كريشان".
بقي أن نذكر أهم مواقع الترابين:
1. المعين ابو ستة: على مسافة ثمانية كيلو مترات شرقي بني سهيلة .
2. قوز الشعوث: على مسافة كيلو مترات شرقي قرية خزاعة التابعة لقضاء غزة .
3. خربة أبو معيلق: على مسافة أحد عشر كيلو متراً جنوب شرقي غزة وقرب مناجم الكبريت (المشبه).
4. الزريعي: إلى الشمال من المعين أبو ستة بنحو ثمانية كيلو مترات .
5. أبو غليون: خربة الخسيف على بعد عشرين كيلو مترا غربي مدينة بئر السبع .
6. أبو الحصين: كوز الصليب: على مسافة سبعة كيلو مترات شرقي المعين أبو ستة .
7. أبو يحيى تلة البريج: على مسافة ثمانية كيلو مترات غرب بئر السبع .
8. العمارة: على بعد 29 كيلو مترا غربي بئر السبع .
9. تل جمة: جنوب شرقي غزة بنحو 32 كيلو مترا .
10. تل الفارعة: إلى الجنوب من تل جمة .
11. الدبية: إلى الجنوب الشرقي من رفح .
12. خربة الفار: إلى الجنوب الغربي من العمارة على طريق بئر السبع - رفح.
وما أسلفناه يشمل قبيلة الترابين في فلسطين، ولكن القبيلة انتشرت أيضاً في مواضع واسعة في صحراء سيناء وفي محافظتي الشرقية وحلوان وضاحيتي المعادي والمرج من جمهورية مصر العربية.
-جمعت من مصادر مختلفة - موقع آل الصوفي 2009
ملاحظة: المعلومات الواردة في هذه الصفحة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع أو القائمين علية، بل تخص كاتبيها، وقد أضيفت للتوضيح والفائدة. (للتعليق والمشاركة في المنتدى)
آل الصوفي في فلسطين – الأدارسه
اشراف فلسطين (قلقيلية) من الادارسة في المغرب
أصول الحمايل - الأقوال في أنساب الحمايل
عائلات داوود وشريم ونزال
ذكر نسب عائلة زيد
كانت عشائر قلقيلية (داود ، وشريم ، ونزال ، وزيد ، وزهران) تقيم في باقة الحطب قبل رحيلها عن صوفين في قلقيلية، وتعود أصول هذه العشائر قبل باقة الحطب إلى أصلين مختلفين:
الأول: الدوايمة من أعمال الخليل ومنها عشائر (داود ، وشريم ، ونزال) وكانت في باقة الحطب عشيرة واحدة وجد هذه العشائر داود الأكبر.
الثاني: المعاينة من معان وهم عشيرة (زيد) ويذكرون أنهم أقارب الكريشان في معان.
عائلات داوود وشريم ونزال
ذكر نسب عشائر داود وشريم ونزال في قلقيلية وقدوم آل الغماري الصوفي إلى فلسطين ذكرنا سابقاً أن العشائر المذكورة تعود بأصلها إلى الدوايمة من أعمال الخليل كما ذكر شيوخ من قلقيلية ذلك منهم عبد الرزاق ابو بكر العلي ، ومحمد علي صالح طه نزال ، والحاج أسعد نوفل ، وإبراهيم رشيد عبد الله داود ، وجدي عبده عبد الله حسن سليمان داود وغيرهم وكما ورد في بطون الكتب (كتاب بلادنا فلسطين لمصطفى الدباغ) ، (وكتاب تاريخ جبل نابلس والبلقاء لإحسان النمر) . حيث اجمع معظمهم ان عشائر (داود ، وشريم ، ونزال) تنتسب إلى علي الغماري الصوفي
المدفون في بلدة الدوايمة (دمر اليهود هذه البلدة عام 1948م وأقاموا على بقعتها مستعمرة).
في ذكر نسب الغماري الصوفي:
ورد في ذكر نسب الغماري في كتاب عن الدوايمة من تأليف باحث من الدوايمة ، حيث قال إن أصل الشيخ علي الغماري من المغرب ، وأن جده وهو أحمد بن عبد السلام بن المشيش المدفون في الظاهرية جنوب غرب الخليل هو الذي جاء من المغرب من بلدة غماره فنسب إليها فقيل الغماري وكان شيخاً صوفياً قدم من المغرب إلى مصر فالحجاز حيث أدى فريضة الحج ثم قدم إلى القدس مع عدد من الحجاج المغاربة لزيارة المسجد الاقصى والصلاة فيه وأثناء الزيارة مرض فأشار عليه الحكماء أن يسكن الريف لنقاوة هوائه وصفاء جوه وذلك علاج علته ، فذهب الى منطقة الخليل وسكن في الظاهرية، وشفاه الله.
وتزوج الشيخ أحمد الغماري من عائلة أبي علان في الظاهرية ، ورزقه الله بولداً سماه “عبد الدايم” ولما شب استخدمه الدولة جابياً للضرائب ، وتوفي أبوه ودفن في الظاهرية وله مقام بسيط معروف يزوره الناس.
ويعود نسب أحمد الغماري إلى الأشراف الدارسة من ذرية أدريس بن عبد الله بن حسن بن الحسن بن أبي طالب كرم الله وجهه أبن عم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من قبيلة قريش العدنانية وأسم أبيه الكامل (عبد السلام بن مشيش بن أبي بكر بن علي بن حرصه بن عيسى بن سالم بن احمد بن على بن محمد بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبد الله بن حسن المثنى بن الحسن بن علي ابن أبي طالب كرم الله
يبدو اخيرا اننا وصلنا الى حل يخص اشراف قلقيلية وفق ما يقولون اي انهم جاؤوا من مراكش صح عند الاشراف العلميين ان بعضهم هاجر الى مراكش وخاصة اولاد احمد بن عبد السلام بن مشيش وفتشت عنهم فلم اجد الى حد الان من اسمه احمد الغماري فقد تبدلت اسماءهم
لكن مع الشريف اليملحي النسابة ابن رحمون صاحب مخطوط شذور الذهب في خير نسب فهو يقول ان السيد عبد الرحمن بن عيسى بن عبد الواحد بن عبد الكريم بن محمد بن عبد السلام بن مشيش ترك ولدان هاجرا الى مراكش ولهذين الولدين ذرية هم احمد بن يعقوب بن موسى واحمد بن مسعود بن موسى ابناء عبد الرحمن واحمد بن عمر بن عيسى بن مسعود بن سليمان بن عبد الرحمن وهذا الاخير هو الاقرب الى استكمال النسابية لدى اشراف قلقيلية ولسنا متاكدين بانه كان يدعى الغماري وانه هاجر الى الحجاز او مصر او فلسطين انما صح انتماءهم كشطر اول اي انه صح ارتباطهم بعبد السلام بن مشيش ولا يزال البحث جاريا
وليعذرنا ادارسة فلسطين جهد فرد لايسعه الوقت والجهد) .
أبوالوفا بدوي الشريف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-09-2017, 12:27 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية أبوالوفا بدوي الشريف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (13)

الفرع العربي الأفريقي
آل الصوفي في السودان
- قبيلة آل الصوفي في مصر - قبيلة الترابين - آل الصوفي في مصر
آل الصوفي في تونس - قبيلة
آل الصوفي في ليبيا - قبيلة
آل الصوفي في المغرب
- قبيلة آل الصوفي في الجزائر - قبيلة
أبوالوفا بدوي الشريف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-10-2017, 05:31 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية أبوالوفا بدوي الشريف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

آل الصوفي في السودان لكل من جدهم عبدالمجيدأحمدمحمدالصوفي وهم فرع من سوهاج بمصر
أبوالوفا بدوي الشريف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-10-2017, 11:37 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية أبوالوفا بدوي الشريف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

نسب كلا من الاتي
نسب ال الصوفي بالفيوم
ونسب ال الصوفي بالشرقية
ونسب ال الصوفي بالمنيا
هم من قبيلة الترابين

التعديل الأخير تم بواسطة أبوالوفا بدوي الشريف ; 04-01-2018 الساعة 08:07 PM
أبوالوفا بدوي الشريف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2017, 07:36 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

جميل .. ومميز !
سلمت يداك أبا الوفا ...!
مرحبا واهلا
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2017, 08:42 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية أبوالوفا بدوي الشريف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف ابوعمر الدويري مشاهدة المشاركة
جميل .. ومميز !
سلمت يداك أبا الوفا ...!
مرحبا واهلا

شرفني مرورك ياشريف واتمني تثبيت الموضوع لانة حصل علي مشاهدة عالية
وجاري البحث عن ولاد العم
أبوالوفا بدوي الشريف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-10-2017, 07:24 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

عزيزنا المكرم - أبو الوفا - رعاك الله
تثبيت نسب أي عائلة غير ممكن ! والسبب أن المواضيع المثبتة لها عدد محدد .. وهناك أنساب لعائلات - ربما لاحظتها - فاق عدد من مرّوا عليها الألف والألفين من المشاهدات .. ولو ثبتنا نسب مرّ عليه عدد ما مرّ على نسب الصوفي لما وسعتنا الصفحات لتثبيت ذلك .. فالعدد بالمئات .. بل بالآلاف ...!
نقدر اهتمامكم .. فقط نرجوا المعذرة
زادكم الله حلما وعلما
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-10-2017, 01:03 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


الأخ الكريم الأستاذ أبو الوفا بدوي , مرحبا بك اخي الكريم بين اخوانك من الباحثين و النسابين تفيد و تستفيد و الموقع و موقعك .

بالنسبة يا احباب لكلمة الصوفي فكما نعرف ان الطرق الصوفية كانت واسعة الانتشار في العالم الإسلامي طوال العصر الوسيط و لمحبة الناس بها فقد دأب الكثيرون على تسمية أبنائهم باسم الصوفي , و هذا سبب تكرارها و انتشارها في بلاد العرب كافة تقريبا.

و عند التعامل مع الأسماء المكررة فلابد للنسابة الاريب ان يحذر من فخ المتشابهات في الاسم المختلفات في النسب .

و هناك عائلات كثيرة لها انساب مختلفة و لا علاقة نسب بين بعضها البعض و ربما ما أوضح اخي الكريم الأستاذ أبو الوفا هو نموذج من انساب بعضها , بل هناك عائلات تحمل اسم الصوفي و لا حظ لها من النسب العربي أصلا .

و إضافة للقائمة التي طرحها اخي الكريم فاشير الى ان ال الصوفي الرفاعيين في العراق هم هم ال الصوفي في اللاذقية بسوريا , و منهم صديقنا القديم الشريف مهند الصوفي الرفاعي و غيره.

اما ال الصوفي الترابين فلهم شهرة بين عرب فلسطين و سيناء و الأردن , و قبيلة الترابين عموما هي حلف كبير من انساب شتى و تنتسب الى القائد السنبسي الطائي "طرابيه" الذي حكم وسط فلسطين ردحا من الزمن و فصل عنه اوبنهايم في كتابه " البدو " و فصل غيره أيضا , و لا صحة لقدوم الترابين من وادي تربة بجوار الطائف بالحجاز.

و من قبائل الترابين بمصر الحسابلة و السناوية في مركز فاقوس بمحافظة الشرقية , و ابو ستة و هم شيوخ الترابين بقرية اكياد بفاقوس ايضا , و من القبائل المنفصلة عنهم قديما قبيلة النفيعات في مركز ابو حماد بمحافظة الشرقية.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-10-2017, 05:17 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية أبوالوفا بدوي الشريف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

لكثرة تشابة اسم الصوفي ك عائلة وتصوف
اردت ان انفرد بتوضيح الفرق عالميا وعربيا وداخل مصرلكي اوضح ان لكل اسم عائلة ولكل لقب نسب خاص
واردت ان افيد الناس بهذا الاسم الذي يوقع اي باحث ويعجزة عن الوصول للحقيقة
وذلك عن بحث لسنوات في هذا الاسم الوصول علي مستندات قوية لذلك ...
وشكرالمرورك الجميل واهتمامك زادني شرفا وفخرا...........
تحياتي لكم
ابوالوفا بدوي
أبوالوفا بدوي الشريف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-10-2017, 06:01 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية أبوالوفا بدوي الشريف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اسمحولي اوضح ثغرة لدخول كلمة اصول الترابين قرشية والثغرة جاءت بفرع واحد منهم شريف وقرشي
عشيرة الصوفي: وتضم الفصائل التالية "الصوفة , السنايمة , العوايشة , ابو سمري , ديارين , الزيبدات , الرميلات , الشلالفة , النعامين , الغوايرة".
ومنازلهم بمكة موجودة للان علي اليوتيوب منازل الصوافا الاشراف القديمة في قرية الزيماء
اولا:لابد ان نتفق ان الترابين عبارة عن عشائر وعوائل انضمت وتحالفت وسميت قبيلة
ثانيا:وليس جدهم واحد لكن هم ابتدعوا ان جدهم واحد فلايوجد رجل ينجب قبيلة مختلفت الاسماء والعائلات
ثالثا: فهم اتفقوا علي اسم الترابين لهم جميعا ولكن لم يتفقوا ان كلهم عائلة واحدة
رابعا: اتفقوا علي انهم جدهم عطية لانهم ليسوا جميعا خبراء بالانساب وهذا امر زعيم القبيلة الذي خص الابهام في ذلك دون التوضيح.
أبوالوفا بدوي الشريف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-10-2017, 08:01 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


كلام جميل جدا يا أستاذ أبو الوفا بارك الله فيك , لكن الصوفة ناس و الصوافا أناس اخرون و هناك اختلاف بينهما في اللفظ و المكان و كذلك لم يتوارثا انهما كيان واحد.
و اللغة العربية دقيقة لتغيرات الحروف فمثلا عيد ليس عياد و لا عايد , و سليم ليس سلام , و كذلك صوفة ليس صوافا.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-10-2017, 08:06 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية أبوالوفا بدوي الشريف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الصوفة تاتي بمعني قطعة من الصوف وهي مفرد صوف
اما الصوافا تاتي بمعني صناع الصوف بمعني اهل مهنة الصوف
أبوالوفا بدوي الشريف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين . ابو الحسن الندوي د سليم الانور مجلس الفكر الاسلامي 2 04-11-2017 09:30 AM
الجذور التاريخية والحضارية للإمارات - لأحمد جلال التدمري خليل بوجيري مجلس التاريخ الحديث 1 02-09-2016 11:08 PM
ما هو مـدى الإشعاع العالمي للأدب العربي الحديث ؟ أبو مروان مجلس الادباء العرب ( المستطرف من كل فن مستظرف ) 6 10-03-2016 03:00 PM
هؤلاءعلمونى (1) محمد جلال كشك محمد محمود فكرى الدراوى مجلس الادباء العرب ( المستطرف من كل فن مستظرف ) 2 06-03-2015 02:24 AM
أصالة عروبة الخليج وأسمائه منذ أقدم العصور زمرده مجلس التاريخ القديم 4 16-08-2011 03:54 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:01 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه