صفحة من كتاب. - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
ختان الاناث في ميزان الفقه الاسلامي
بقلم : جليس الفقهاء
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: كتاب سلك الدرر في أعيان القرن الثاني عشر الجزء الأول (آخر رد :الشريف قاسم بن محمد السعدي)       :: هل نفتقد لادب الحوار ؟!!! (آخر رد :أمين الحلا وشلي)       :: سلالة رئيس الوزراء الاسرائيلي بينيامين نتنممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/inde (آخر رد :اياد عبيات)       :: بحث (آخر رد :احمد فتحي عبد الرازق ابراهيم)       :: كيف نربط بين ابناء نوح عليه السلام وعلم السلالات او الحمض النووي (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: ختان الاناث في ميزان الفقه الاسلامي (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: البربر و العرب (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: الاخطاء الاملائية بالمخطوطات في الميزان (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: قبيلة طرود القيسية - اهل واد سوف (آخر رد :القرشي التلمساني)       :: صنهاجة عرب ام مازيغ (آخر رد :الشريف يوسنيزم)      



قصص الانساب و النسابين يعنى بطرائف الانساب و النسابين و الباحثين عن انسابهم

Like Tree2Likes
  • 1 Post By ابن جنـاب
  • 1 Post By ابن جنـاب

إضافة رد
  #1  
قديم 20-09-2017, 11:43 AM
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً
ضيف شرف النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 7,198
افتراضي صفحة من كتاب.

وقد مرت بنا هذه العبرة.
.........
شكر تاج المعالي
المجدي في انساب الطالبيين.
55 ]
*- الشريف الاجل أمير مكة أبو عبد الله محمد المعروف بشكر تاج المعالي ابن أمير الحرم الراشد بالله أبى الفتح (1) الحسن بن الامير أبي الحسن نقيب مكة جعفر بن الامير أبي جعفر محمد بن الامير الحسين الشريف بينبع ابن محمد ابن موسى الثاني بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب عليهم السلام ولم يلد الامير شكر الا بنتا " يقال لها تاج الملك .. يقال لامها بنت الصيرفى.
قال لي أبو الحسن: محمد بن سعدان صاحب أبي الفتوح (2) المعروف ((بمن)) بكسر الميم، وكان " من " هذا الذي يقال له ابن سعدان يخبر بنت أبي الفتوح، فوجد جارية لهم معها ولد لها لا يعرف أبوه فأخذه منها ورباه وأدبه، ثم نهض به الى الدريزي (3) فقال: هذا ولد الامير شكر وسماه جعفر احمله أنت الى أبيه، وقد ألقيت ثقله عن منكبي، وحملتك اياه. فكساه الدريزي وحمله وزوده ونفقه جملة دنانير وأنفذ معه من أو صله الى مكة فلما دخل على شكر قال له " من " أيها الامير رأيت جاريتك فلانة ببلد حربى معها هذا الولد، وذكرت أنه منك ولم آمن تكون صادقة، فأنفقت عليه مالى وكديت له وجئتك به، فان تكن صادقة فقد فعلت عظيما "، وان كانت كاذبة فما ضرك مني شئ فقال شكر كذبت لعنها الله، والله ما أعرف هذا وجزاه خيرا "، وحصل (4) ما أخذه من الدريزي على الصبي وعلى من معه.
ثم ان النساء العلويات نظرن الى الصبي وقلن لواسطته الذي هو " من " حدثنا من حديثه، وجعلن يعتبن على الامير شكر وكثرت القالة، فقال له شكر: ان رأيتك في بلادي ضربت رقبتك فأخذ الصبى ومضى إلى عبيد ومستضعفين من آل أبي طالب فجمع جمعه ونفقهم وانحدر بالصبي والجماعة معه، كلما مر بقوم قال هذا ابن أبي عبد الله شكر قد أنفذه أبيه حتى يجئ بأمه " فأخذ كل سفينة غصبا " وتحصل له مال حتى حصل بسواد عكبرا " وأنا إذ ذاك ببغداد، فقدم وفد من الحجاز فيهم أبو عبد الله محمد بن عرار (1) الاسود الطاهري الحسيني رحمه الله، فعرفوني القصة بالشرح الذي قدمته، فتوجهت الى عكبرا، فلم أصادفه فعرفت صورته النقيب بعكبرا، الشريف أبا الغنائم ابن أخي البصري المعروف بابن بنت الازرق حرسه الله، فقال: هذه قصة غلقة وأنت تمضي والحجة ربما تعذرت علي، فأطلقت خطي بفساد نسب الصبي وألزمت نفسي جريرة تأديبه وتوجهت الى الموصل وورد على كتاب نقيب عكبرا أبى الغنائم حرسه الله: ان الصبي وافى في جماعة فقبض عليه وحدده وتفرقت الجماعة عنه، وان المعروف ب‍ " من " مضى الى بعض بنى حماد، وهو الوالي على عكبرا، فرشاه دنانير لها قدر حتى حمل نفسه على الصعب، فاستفك الدعي من يد النقيب بالقوة وغاب خبر الدعي وخبر " من " صاجبه فقيل: انهما ماتا، والله اعلم. وادعى إلى بيت الحراني غلام أسمر، صافي اللون، ملتف الجسم، واضح الجبهة، جيد العارضة، رقيق الشفتين، صلت الوجه، قوي النفس، يعمل جبلا وينصب مناصب (1) قيل لي: ان أصله نصراني من نجران، وأنه أقام على دعوى العلوية زمانا " ثم رجع عن ذلك، وكنت رأيته بالموصل، فلما كشفت نسبه رأيته يعرف الادنى إليه وينكر الا بعد منه، ولم يتطوعني (2) انه كاذب، فقال أراك تنكر بعض ما أذكره وأنا أخذت ذلك عن سلفي، ولعل ما معك هو الغلط، فزبرته وقلت ان طالت بي وبك الايام حتى يجيئ من يعرفك، فلتعلمن من أينا الغلط، وأخذ من مال العلويين بالموصل وتكريت وعكبرا ونكت (3) عن دخول بغداد على ما بلغني ثم تكشف.




*/- الله الغالب على امره.
__________________
[frame="1 98"]
{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
[/frame]
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 21-09-2017, 03:07 AM
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً
ضيف شرف النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 7,198
افتراضي

الغريب ان هناك اليوم من يدعي ان في الهلاليين نسلا متصلا بالشريف شكر.
__________________
[frame="1 98"]
{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
[/frame]
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 22-09-2017, 04:43 PM
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً
ضيف شرف النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 7,198
افتراضي

ان ثبت ان الجازيه هي احدى زوجاته فان في الامر ...ريبه.
__________________
[frame="1 98"]
{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
[/frame]
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 23-09-2017, 12:40 AM
ابن جنـاب غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل المملكة - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2016
المشاركات: 502
افتراضي

ربما هي اللتي يقول فيها الشريف شكر في قصيدة تنسب اليه .
الاواسفا على الجازيي ام محمـد
فارقتهـا واثـر الفـراق يــروع
__________________

شوقي
صلاح امرك للأخلاق مرجعه , فقوم النفس بالأخلاق تستـقـم
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 23-09-2017, 04:04 AM
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً
ضيف شرف النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 7,198
افتراضي

الجازيه ام محمد.
الهلاليه الشريفه، اللتي تركت زوجها امير بلده وانحاشت الى قبيلتها.. مهاجرة معهم الى المجهول، تحمل ابنها الشريف الوحيد الامير ، الى عرين اعداءه من الفاطميين ثم الى اتون حرب في بلاد الغربه، وهي التي وصفت بانها العقل المدبر للقبيله؟
ان في الامر مالا يقبله... المنطق.
ام انها تركته عند والده؟
وهو امر لم يثبت... حيث ان الامارة الت الى عبد الامير..حتى انبرى لها اهلها فاستخلصوها.
__________________
[frame="1 98"]
{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
[/frame]
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 23-09-2017, 08:37 AM
ابن جنـاب غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل المملكة - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2016
المشاركات: 502
افتراضي

صحيح هذا محير ومن عدة اوجه.
__________________

شوقي
صلاح امرك للأخلاق مرجعه , فقوم النفس بالأخلاق تستـقـم
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 01-10-2017, 05:32 PM
وحيد شمندر غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: 12-07-2017
المشاركات: 154
افتراضي

تعجبني
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السادة الأشراف فى مصر مئات العائلات مع التصنيف نقلا عن كتاب معجم قبائل مصر دكتور الباز الباز منتدى السادة الاشراف العام 11 31-08-2016 02:01 AM
التدين المغشوش وأثره في الأمة في فكر الشيخ الغزالي ,,, حسن جبريل العباسي الاسلام باقلامنا 2 20-04-2016 09:57 AM
عمدة الطالب في أنساب آل أبى طالب مجاهد الخفاجى منتدى السادة الاشراف العام 16 21-01-2011 02:32 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 05:55 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه