نسب ال المشنب باخميم سوهاج - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
اريد معرف نسب عائلة الكناعره المتواجده بمركز طهطا محافظة سوهاج
بقلم : مصطفي كنعر
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: معاضيد العراق من قبيلة بني تميم الى حلف في قبيلة شمر (آخر رد :حفيد الشريفتين)       :: العوائل الكويتية التي تنتمي إلى قبيلة مطير (آخر رد :حفيد الشريفتين)       :: حكم حديث المرأة الى الرجال ! (آخر رد :حفيد الشريفتين)       :: هذيل أخوال النبي صلى الله عليه وسلم, (آخر رد :عقلاني جداً)       :: مواطن الدعاء في الصلاة (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: اذا كنت مهتما به فقد فزت (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: اريد معرف نسب عائلة الكناعره المتواجده بمركز طهطا محافظة سوهاج (آخر رد :مصطفي كنعر)       :: عائلات السماعنة - فاقوس - محافظة الشرقية - انساب و تاريخ (آخر رد :نادر محمد مسعد)       :: مناظرة: هل الفراعنة هم قوم عاد ؟ (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: تقرير ترسيم الحدود القطرية السعودية العمانية المحرر عام 1369هـ - 1950م (آخر رد :ابراهيم العثماني)      



Like Tree1Likes
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري

إضافة رد
قديم 22-09-2017, 08:41 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية أبوالوفا بدوي الشريف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي نسب ال المشنب باخميم سوهاج

سؤالي ما هونسب عائلة المشنب باخميم سوهاج وهل اشراف ام هوارة ام من قبيلة عربية ينحدرون؟
وهذة نبذة عنهم
نزحوا إلى مصر مع عمرو بن العاص.. وينتشرون فى سوهاج وقنا والإسماعيلية وأسوان
«صاحب الرايات السبع«، هذا هو لقب الأمير «حمد» مؤسس عائلة المشنب فى مصر، جاء مع جيش الفتح الإسلامى، بقيادة عمرو بن العاص، واستوطن الصعيد، وتحديدا مركز البلينا، ويقال إن عمرو بن العاص كلفه بإمارة الصعيد، فأحضر أهله إلى سوهاج وأسس العائلة هناك.

وانتشرت فى قنا والاسماعيلية وأسوان يحكى الحاج قدرى عبد الكريم المشنب عضو مجلس الشعب السابق عن سبب تسمية عائلته بالمشنب قائلا: ترجع تسميتها إلى محمد حسن «رجل ذو شارب مميز»، ترك البلينا وجاء إلى أخميم مع الأمير محمد المملوكى حاكم سوهاج، وترك فيها أخاه أحمد حسن وأقاربه ولا يزال جزء من العائلة موجودا «بالبلينا» حتى الآن، كما أن تكليف الأرض لا يزال باسم العائلة هناك. وفى «أخميم» امتلك محمد حسن إقطاعيات كبيرة وجاء بعمال لخدمة أرضه، فكان إذا مر على أرضه يقول العمال خوفا منه:المشنب وصل، حتى صارت لقبا.

ويضيف الحاج قدرى: وبوصول محمد حسن المشنب إلى أخميم فى فترة حكم المماليك بناء على إرادة الأمير محمد المملوكى، تأسست عائلة المشنب بها، فقد كان الأمير يريد أن ينشئ مسجدا كبيرا فى أخميم، وواجهته مشكلة مواقيت الصلاة، وكانت تستخدم فى المساجد الكبيرة فى ذلك الوقت الساعة الشمسية أو «المزولة» لتحديد أوقات الصلاة، وكانت عائلة المشنب فى قرية «برديس» بالبلينا تمتلك هذه الساعة، فذهب محمد المشنب ليحضرها من أخيه أحمد، وتم وضعها فى أعلى منطقة فى أخميم، وهى المنطقة التى كانت بها مقامات لسبعة أولياء من أولياء الله الصالحين، بجوار جامع السوق ودوار العائلة، وتقديرا لمحمد المشنب منحه محمد المملوكى حوضا بأخميم، سمى فيما بعد بحوض المشنب، كما منحه لقب «ملتزم» على منطقة «أخميم» و«ساقلته» فحكم للمماليك على هذه المنطقة قبل أن تظهر كلمة عمدة أو شيخ بلد.

ويستطرد النائب السابق أن العائلة حظيت بوظيفة أول عمدة فى أخميم، ولم تخرج العمدية من دوارهم غير 6 أشهر مع مجىء الحزب الوفد للحكم، بسبب الانتقام وتصفية الحسابات مع السعديين، فانتقلت العمدية لبيت الشريف، ولذلك عندما حدثت ثورة يوليو 1952 فرحت العائلة بها. وكان من عمد العائلة العمدة محمد خليل المشنب وعلى المشنب الكبير وعلى المشنب الصغير ومحمود المشنب وعبدالحميد المشنب وإبراهيم محمود المشنب ثم عبد العزيز المشنب وراغب المشنب أصغر عمدة فى العائلة والذى تحولت أخميم فى عهده إلى مدينة فألغيت العمودية بها.

والعمودية فى عائلة المشنب لم تكن وظيفة، بل كانت خدمة للناس، فالعمدة محمد خليل المشنب كان له دور فى عدم إغراق أخميم فى وقت فيضان النيل، حيث كان النيل يغرق قرى كثيرة جدا فى سوهاج قبل بناء السد العالى، فرمى العمدة خليل الطمى والرمل و«البوص» على طول أخميم، وصنع سدا وجسرا، لمنع المياه من دخول البلد، فشفعت له خبرته فى صنع السدود أن يعود للعمدية مرة أخرى بعد أن تم تغييره بعمدة آخر بعد أن أغرق الفيضان أخميم فى عهده.

كما سمى العمدة أحمد عبدالمنعم المشنب «بالمسلم» حيث كان العمد فى وقتها مطالبين بإرسال مجموعة من الناس «للسلطة» لحفر قناة السويس ومبلغ من المال يسدد للحاكم بعد كل محصول، فمن كان يتقاعس عن ذلك يعلمونه بـ«ربيطة» ويتم تسويد وجهه ثم يلفون به بلدته، لذلك كان العمدة أحمد المشنب يدفع ما عليه وعلى الفلاحين من ماله الخاص، ثم يقوم بجمعه من الفلاحين بعد ذلك حسب قدرتهم فقالوا عنه: أحمد سلمه ربنا، فسمى «بالمسلم».
وكان عبدالحميد المشنب هو أول من حصل لقب الباكوية منذ 150 سنة، كما حصل عليها أخوه محمود أيضا، فكان الناس يطلقون على بيتهم «بيت البهوات»، ورغم أن عبدالحميد المشنب من أعيان سوهاج، وله إقطاعيات كبيرة تمتد بطول المحافظة، إلا أنه تفرغ لخدمة الناس فى أخميم، وداوم على حل المشكلات التى تقف بين العائلات، كما تبرع بأرض المدرسة العسكرية ومستشفى الرمد بسوهاج وتوفى سنة 1954 واستوطنت أسرته القاهرة.



ويأخذ وائل المشنب أطراف الحديث قائلا: قبل انتشار وسائل المواصلات، كان النيل هو الطريق الأمثل للسفر، فكان الأمراء والملوك يسلكونه إلى السودان، ومنهم الأمير عباس، فأنشأ العمدة عبدالحميد المشنب مرسى نيليا لليخوت الملكية، حتى ترسو فى سوهاج، فتتم استضافتهم فيها ثم يواصلون رحلتهم.

وكان محمود المشنب صاحب الفضل فى إخماد نار الفتنة الطائفية فى سوهاج، والتى اندلعت إثر حريق كنيسة فى أخميم، فذهب محمود المشنب إلى تركيا، واشترى صليبا كبيرا جدا من الفضة، وأهداه إلى الكنيسة، التى لا تزال تحتفظ به حتى الآن، وتعتبره من آثارها. كما كان العمدة محمود المشنب رئيسا للجنة اختيار العمد على مستوى سوهاج، لما يربطه بالحاشية الملكية فى مصر، وبأعيان القاهرة من علاقات حميمة، وظل عمدة مدة 70 سنة على فترتين، فى وقت كانت العمودية تضم فيها مركزين حاليا.

ويحكى بهجت المشنب عن العائلة قائلا: الثورة كانت إحدى المحطات المهمة فى حكايات العائلة، حيث كان اللواء أنور عبدالصادق المشنب ممن شاركوا فى معركة 67، واختلف مع عبد الحكيم عامر فى بعض الأمور العسكرية، وللعائلة مركز ثقل سياسى، ومن يخوض الانتخابات فلابد أن يأتى للمشانبة لطلب أصواتهم، مثل محمد عبدالحميد رضوان مرشح الوفد أثناء انتخابات نظام القوائم فى سنة 84.

ورشحت العائلة قدرى عبدالكريم المشنب فى انتخابات 90 فنجح بالتزكية عن مقعد العمال «مستقل»، ولحب الناس فى الرجل نجح فى انتخابات 95 و2000 أيضا، حيث كان المشنب يجمع أفراد عائلته فى الدوار يوميا لاستقبال الشكاوى، كما يجتمع بأصحاب المناصب المهمة فى العائلة فيأخذون طلبات الناس وشكاواهم لحلها ويقول لهم: «المنصب ده بتاع كل واحد فى العائلة»، وطالب المشنب باستقلال جامعة سوهاج عن جامعة أسيوط، كما خص محافظة سوهاج بـ 12 ألف درجة مالية، ذهبت لمديرية التربية والتعليم، كما كان عضوا فى لجنة السياسات للحزب الوطنى، ووكيلا للجنة التعليم بمجلس الشعب، واهتم بآثار أخميم، كما شارك فى البعثة الرسمية للحج، فى بعثة برلمانية إلى كل من تركيا وجنوب أفريقيا.

ويستطرد بهجت قائلا: وتولى نصحى محمود المشنب أمانة الاتحاد الاشتراكى بأخميم وأمين المكتب التنفيذى للاتحاد الاشتراكى بسوهاج، ولمجهوده فى خدمة سوهاج والعمل التطوعى بها، منحه الرئيس أنور السادات نوط الامتياز من الطبقة الأولى. أما اللواء كمال عبدالحميد المشنب فهو أول من أسس إدارة «مكافحة الجريمة قبل وقوعها» فى مصر، فحصل على بعثة رسمية إلى ألمانيا، للاطلاع على كل ما هو جديد فى عالم الشرطة، كما تولى رئاسة قسم التدريب بأكاديمية الشرطة، وكان من دفعته اللواء عبد الحليم موسى، وزير الداخلية الراحل بل ومن أعز أصدقائه أيضا. وكان المهندس محمد أنور المشنب الذى بدأ حياته الهندسية بعد تخرجه فى الفنون الجميلة قسم عمارة عام 1980 يعمل فى مكتب «دار الهندسة» اللبنانى، وهو صاحب مشروع توسعة الحرم المكى، والذى يعتبر من أهم المشاريع التى تولاها أثناء عمله بدار الهندسة التى وضعت له الأعمال التصميمية والاستشارية وقامت بتنفيذه مجموعة بن لادن السعودية بتكلفة إجمالية بلغت 4 مليارات دولار.

تبرعت عائلة المشنب بأرض مستشفى الرمد بسوهاج، حيث تبرع بها عبدالحميد بك المشنب، كما تبرع المشنب أيضا بمدرسة سوهاج الثانوية، مما جعل الملك فاروق أثناء زيارته لسوهاج، يعطيه نوط الامتياز والإفاضة عليه بلقب الباهوية، كما تولى الحاج نصحى المشنب رئيس الاتحاد الإقليمى للجمعيات والمؤسسات الخيرية، فخدم من خلال هذا المنصب الكثير من الجمعيات الخيرية بسوهاج وأخميم، كما أسست العائلة جمعية التدريب المهنى الخيرية بسوهاج للعمل على تعليم المهارات الفنية وتقديم المساعدات الإنسانية.

ونظرا لتاريخ العائلة المشرف على المستوى الاجتماعى سميت أهم شوارع سوهاج باسم «المشنب».

كما ربطت العائلة صلات صهر ونسب بكل من «على صبرى» نائب جمال عبد الناصر وأنور السادات وسعد زايد محافظ القاهرة سابقا، فقد تزوج ابن على صبرى بنت اللواء دكتور خليل المشنب، وهو الزواج الذى حضره الرئيس عبد الناصر، وكما تزوجت بنت سعد زايد ابن خليل المشنب.

تمتلك العائلة العديد من الدواوين، والتى أنشئت منذ أكثر من 150 عاما، حوالى سنة 1860 على يد على على المشنب، ومن بعده محمود المشنب، وعبد الحميد المشنب، شيدت هذه الدواوين على مساحات واسعة من الأرض، وبجوار 7 مشايخ تبركا بهم منهم الشيخ «العلاقى».

وتميزت هذه الدواوين بسقوف مرسومة بالجص ومنحوتة بالخشب، وكانت عامرة بالأسرّة، لإقامة الضيوف، ثم تم تجديد الدواوين، على الشكل الحالي، وأنشأوا مسجدا ملاصقا لديوانهم، ومكتبا لتحفيظ القرآن الكريم، وأوقفوا عليها 30 فدانا للإنفاق عليها. وتعتبر الدواوين حاليا بمثابة ناد للعائلة كلها، تجتمع فيه ليلا لمدارسة شئونهم، فلا يمكن أن يكون هناك فرح أو مأتم خارج دوار العائلة، ولا يمكن أن تحل مشكلة للعائلة خارجها، ومن يخالف ذلك تقاطعه العائلة كلها.

وتنتشر العائلة فى العديد من محافظات مصر، فى مراكز سوهاج، أخميم والبلينا وفى القاهرة وقنا والإسماعيلية وأسوان، وتتميز العائلة عن غيرها بأن معظمهم لا يتزوجون إلا من بعضهم خوفا على أرض العائلة من أن تذهب.

لمعلوماتك...
بارزون من العائلة
◄اللواء خليل المشنب رئيس القمسيونات الطبية بالقوات المسلحة.
◄اللواء كمال عبدالحميد المشنب رئيس قطاع التدريب بأكاديمية الشرطة.
◄راغب محمود المشنب عضو مجلس سوهاج.
◄محمود المشنب عضو مجلس محلى سوهاج.
◄الشيخ عبدالعزيز المشنب.
◄الشيخ عبدالغنى المشنب.
◄الشيخ محمد محمود المشنب. لواء أحمد صادق المشنب.دكتور عبدالعزيز المشنب.
◄دكتور أسامة المشنب.
◄الشيخ رشاد المشنب من علماء الأزهر.
◄الشيخ محمود المشنب من علماء الأزهر.
◄المهندس محمد أنور المشنب. المهندس محمود المشنب.
◄أحمد نصحى المشنب وكيل وزارة العدل.
◄على المشنب وكيل وزارة المالية بسوهاج.

المزولة
عصا مستقيمة أو شىء شاخص ينصب على سطح أفقى، ويكون لها ظل يتغير بتغير مسار الشمس، وتتحدد الساعة من طول ظل العصا، وتعتبر المزولة من أقدم الآلات العلمية المعروفة فى قياس الوقت. وخلال التاريخ بأسره، كان الزمن يقاس من خلال حركة الأرض بالنسبة للشمس والنجوم. ويرجع تاريخ أول ساعة إلى عام 3500 قبل الميلاد وهى ساعة الظل وكانت عبارة عن عصا أو مسلة عمودية تلقى بظلال. وما زالت توجد ساعة ظل مصرية يرجع تاريخها إلى القرن الثامن قبل الميلاد، واكتشف المسلمون المزاول إبان توسعهم فى العالم اليونانى فى القرن السابع الميلادى. وكان استخدامها لقياس الوقت ولتحديد أوقات الصلاة.
أبوالوفا بدوي الشريف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2017, 02:02 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

عزيزنا - رعاك الله
تم نقل الموضوع في مكانه المناسب وهو " مجلس قبائل مصر " !
تحياتنا لكم
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قائمة باسماء قري محافظة سوهاج أبوالوفا بدوي الشريف مجلس انساب محافظة سوهاج 10 19-08-2019 01:35 AM
القبائل العربية بمحافظة سوهاج أبوالوفا بدوي الشريف مجلس انساب محافظة سوهاج 11 27-07-2019 08:04 PM
العريبى سوهاج على حسن مصطفى البحث عن الاصول.. اصول و انساب العائلات و القبائل 3 19-07-2018 01:39 AM
القبائل العربية بمحافظة سوهاج وانساب الاشراف أبوالوفا بدوي الشريف مجلس انساب محافظة سوهاج 0 22-10-2017 03:39 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:44 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه