اهل مدينة زنينة ولاية الجلفة وعلاقتهم بالاوناس (اولاد سيدي يونس السحاري) - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
اصل عائلة ابو هاني
بقلم : ابراهيم ابوهاني
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: استفسار عن عائلة الشناوي (مصر - فلسطين - الآردن) (آخر رد :م.خالد عبد الهادي)       :: عائلات قرية ديروط الشريف - أسيوط (آخر رد :م.خالد عبد الهادي)       :: دليل العائلات الفلسطينية من اصول مصرية (آخر رد :ابو راشد)       :: نسب عائلة الدولة (آخر رد :ابو راشد)       :: ياما نشوف يكسر الخاطر (آخر رد :مرزوق حبلشني)       :: نسب عائلات الجبلاو بمحافظة قنا مصر قرية الجبلاو (آخر رد :مصطفي حمص محمد)       :: اصل عائلة ابو هاني (آخر رد :ابراهيم ابوهاني)       :: نرجوا الأفاده فى نسب عائلة الحمامصى (آخر رد :مصطفي حمص محمد)       :: J-M172 (آخر رد :قربك)       :: اصل ونسب عائلة البادي في الاحساء (آخر رد :خالد ال حباش)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل بلاد المغرب العربي > مجلس قبائل الجزائر العام

Like Tree2Likes
  • 2 Post By القرشي التلمساني

إضافة رد
قديم 28-09-2017, 12:33 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل بلاد المغرب العربي - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية القرشي التلمساني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

1 (2) اهل مدينة زنينة ولاية الجلفة وعلاقتهم بالاوناس (اولاد سيدي يونس السحاري)

تعتبر مدينة زنينة او الادريسية كما تسمى حاليا من اقدم المدن التاريخية التي مرت بفترات النومديين والبربر والرومان والعرب الفاتحيين .
كما تعتبر المدينة من عواصم عرش اولاد سيدي يونس من عرب السسحاري ولكن للتنبيه يعتبر اهل زنينة اهل قصر اي انهم حواضر حضر اهل زراعة وليسوا بدو كاغلب السحاري لذلك كثير ممن ينتسب للسحاري من الاوناس من اهل زنينة يجب تحقيق نسبه اليهم حيث ان اغلب سكان مدينة زنينة التاريخية تعود لقبائل مغراوة الزناتية النومديية وكثير من الرومان كالملك دمد الروماني وابنته وقبائل البدارنة الزناتية الاغواطية .
وكان اول امير لقصور وقرى منطقة زنينة هو الحاج الزيغم وكان اهل زنينة ينتسبون لقريتهم وبلدهم ولم يبدا الانتساب للاوناس الى لعهد قريب ومن الملعوم ان اولاد سيدي يونس كان لهم قيادة لوحدهم في العهد الفرنسي واهل زنينة لهم قيادة لوحدهم .
بعد تاسيس حلف المرابط اولاد يونس بتاسيس زاوية في قلب الجبال المحيطة بالمدينة وفي سهولها على يد احد ابناء قبيلة السحاري العربية الهلالية التي نزلت تلك البلاد على اهلها وهو يونس بن محمد العابد .... اندمجت جميع هذه المكونات العرقية ضمن التحالف العربي الهلالي الذي تحول بعد ذلك لانساب مرابطين يدعون انهم من ذرية الادارسة ملوك فاس .
ويشار هنا الى ان زنينة عرفت بالعلم والعلماء والمعرفة واشتهرت كبلد للمرابطين .
...........
قال العلامة المؤرخ ابن خلدون صاحب المقدمة عن هذه التركيبة العرقية :
(( وليس للعروة - ومنهم السحاري - ملك ولا أقطاع لعجزهم عن دخول التلول بلغتهم وممانعة بطون زغبة الآخرين عنها إلّا ما تغلّبوا عليه في أذناب الوطن بجبل المستند -جبال السحاري - مما يلي وطن رياح، يسكنه قوم من غمرة وزناتة استمرّ عليهم غلب العرب منذ سنين. فوضع النضر هؤلاء عليهم الإتاوة وأصاروهم خولا ورعية وربما نزل منهم (العرب السحاري الهلاليين ) مع هؤلاء البرابر من عجز عن الظعن في بيوتهم ))
وقال ايضا :
(( وأكثر السحارى موطنون بجبل المستند الّذي ذكرناه ))
ومن كلام ابن خلدون نفهم
-ان السحاري انقسموا لقسميين منهم البدو اهل الرعي والنجعة وهؤلاء ظلوا في السهول يجوبون تلك المناطق وينحدرون شتاءا الى الصحراء
- القسم الثاني عجز عن الرحلة والنجعة وتخلى عن الابل واتخذ الزراعة وسيلة له فنزل مع اهل قرى زنينة وما حولها وما شابها من اهل جبال السحاري مع من سبقهم من زناتة غمرة ومغراوة ومن الرومان وغيرهم .
- نفهم من كل هذا ان اهل زنينة خليط من الاعراق انندمجوا جميعا عبر سنوات من عرب ورومان وبربر .
..............
اليكم ما قاله الراهب دفيلاري صاحب كتاب السهوب في تاريخ قبائل السهوب كتابه
( siècles de steppes – jalons pour l'histoire de ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php )
... أولاد سيدي يونس هم من يونس بن احمد بن محمد بن يحيى بن احمد بن موسى بن مشيش، بن أبي بكر، بن علي، بن حرمة ، بن عيسى، بن سلام ، بن مزوار، بن حيدرة، بن محمد، بن إدريس الأزهر، بن إدريس الأكبر، بن عبد الله الكامل، بن الحسن المثنى، بن الحسن السبط، بن علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء بنت رسول . و لقد كان لسيدي يونس أربعة أولاد و هم : بلخير، و قاسم و لم يعقبا ، محمد ، و منه فرقة محمد بن يونس و المسماة الخبيزات وشيخهم قطاف الخبيزي ، و الولد الرابع و هو الحسن و منه أغلب عروش أولاد سيدي يونس، و هم ثلاثة فرق : فرقة أولاد يعقوب اليعاقيب اخوة القوانين ، فرقة أولاد سيدي عبد الرحمان و فرقة أولاد السنوسي في زمن البدارنة الذين سكنوا زنينة (الإدريسية حاليا) ، و حيث كان لهم موطن في القرية المسماة حاليا ( بن يعقوب ) ، في هذا الزمن البعيد أتى أحد الأشراف من الساقية الحمراء مزودا بشرفه و بعلمه الغزير و هو سيدي يونس بن أحمد، ولقد عاش مرابطا في المنطقة. و يعتبر ابنه محمد بن يونس الذي أسس في قلب جبال الصحاري زاوية بمنطقة أرزيز، من بين أكبر وجهاء القبيلة، إلى جانب المسمى قاسم الحسن الذي أسس بدوره زاوية أخرى بعين الزريز، حيث كانت هاتين الزاويتين مقصدا لأبناء الصحاري... و بدوره و بعد زمن قليل، يعتبر سيدي يعقوب بن عمر بن الحسن بن يونس أحد أفراد القبيلة الذي أخذ الشهرة و القيادة، و الذي كان له ولدان أحمد و محمد... و يحكى أن سيدي محمد بن سيدي يعقوب وضع خيمته على سفح جبل كبير و لعدم تمكنه من حراسة دوابه و أغنامه من كثرة الأشجار و الغابات، أخذ ينفخ و يصفر حتى اختفت كل النباتات ... و من ذلك الوقت سمي الجبل بمحاسن القفا... جرى هذا في عهد راشد بن مرشد سلطان الصحاري... بعد ذلك بمدة كبيرة و بعد وفاة السلطان عرجون ( قائد الصحاري ) قام السنوسي بن مصطفى بن عبد الرحمان بن سيدي أحمد بن سيدي يعقوب بمساندة العبازيز وهم بربر او رومان و ترك بلد أجداده عين زريز، و استقر في فيج الحمراء بالقرب من بلاد جعران و حيث تقدم و طلب يد صفية بنت موسى لحفيده محمد بن أحمد موسى، و موسى هو العبزوزي ( نسبة للعبازيز) الذي قتل السلطان عرجون ...من ذلك الوقت بدأت شيئا فشيئا أفواجا صغيرة تنظم إلى أولاد سيدي يونس الذين كانوا يعانون من الصحاري و مجموع الفرق بعد ذلك أصبحت تلقب بأولاد سيدي يونس.
#تحليل_النصوص
- نرى والله اعلم ان شخصية يونس اما ان تكون هلالية للمرابط يونس بن محمد بن عابد او يونس بن عطية بن علي الهلالي شيخ العطايا السحاري او ان تكون للشيخ العالم الشيخ يونس بن احمد بن محمد بن يحيى بن حمدون بن موسى الرضا بن مشيش بن أبي بكر بن علي بن حرمة بن عيسى بن سلام بن مزوار بن علي حيدرة بن الامام ادريس الازهر بن الامام ادريس الاكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثني بن الحسن السبط بن علي بن ابي طالب عليه السلام وهو دفين بلاد مديونة مما يلي مدينة مازونة و قد نزل احد ابناءه على عرب السحاري وبربر غمرة في بلاد المسنتد وزنينة وهو الشيخ سيدي يعقوب بن عمر بن الحسن بن يونس وهو الذي جمع هذا الحلف الكبير الذي صار فيما بعد ينتسبون جميعا لجده يونس العلمي الادريسي والا فالاصل ان اغلبهم من الاعراب الهلاليين او بعضهم من البرابرة الزناتيين .
- وهناك تفسير اخر وهو ان الروايات القديمة لشيوخ السحاري العطايا وما دونه عنهم مؤرخوا الاستعمار وهو ان هناك فرقتان اولاد يونس وهم من العطايا والاخرى وهي اولاد سيدي يونس وهم اشراف علميين من مازونة ولعل هذا التشابه هو ما دفع العوام والجهلة على الخلط بين الفرفتيين .
#زنينة_تاريخ_وحضارة

توقيع : القرشي التلمساني
كلكم لأدم وادم من تراب ....لا يفضل احدكم احدا الا بالتقوى وحسن الخلق
..... ZS4753 +
القرشي التلمساني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-09-2017, 07:39 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

مشاركة ممتعه.
ولابد من قطع براي في مثل هذا الحال.
وترجيح راي الباحث الناقل.

الافاده مطلوبه... حتى يتم الرشد!
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-10-2017, 09:15 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل بلاد المغرب العربي - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية القرشي التلمساني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

طبع البحث لي استاذي الجموني وانا امتلك صفحة باسم اصول وانساب القبائل الجزائرية وانشر فيها نف المقالات كما هي لذلك قد يتوهم القارئ انني سارق معلومات لا قدر الله
توقيع : القرشي التلمساني
كلكم لأدم وادم من تراب ....لا يفضل احدكم احدا الا بالتقوى وحسن الخلق
..... ZS4753 +
القرشي التلمساني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-06-2020, 07:09 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

شكرا لك أستاذي الفاضل
وماهي فرضية انتساب أهل زنينة إلى سيدي امحمد بن صالح؟
هل أهل زنينة ينحدرون من أصل واحد أم هم من أصول مختلفة
مع وافر الشكر
بشير الأغواطي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التقييد المحيط بشرفاء شنقيط محمد التنواجيوي الإدريسي مجلس قبائل موريتانيا 5 22-04-2020 08:02 PM
الراي الوارد في نسب بني خالد خليل ابراهيم خلف ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 10 23-06-2019 03:59 AM
القبائل التونسيه الجزء 4 : اقليم قفصة الرحمانى الرياحى الجزائرى مجلس قبائل تونس العام 2 24-01-2019 06:36 PM
القبائل التونسيه الجزء 10 : مكثر الرحمانى الرياحى الجزائرى مجلس قبائل تونس العام 1 06-02-2016 02:58 PM
الشجرة العائلية لبعض القبائل المعروفة في الجنوب الغربي الجزائري أبو القاسم مجلس قبائل الجزائر العام 24 18-02-2015 12:58 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:13 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه