هوازن والاحتفاظ بالمسمى - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
اريد معرف نسب عائلة الكناعره المتواجده بمركز طهطا محافظة سوهاج
بقلم : مصطفي كنعر
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: العوائل الكويتية التي تنتمي إلى قبيلة مطير (آخر رد :محمد الواصلي)       :: اسماء قري العقليين بالسودان (آخر رد :محمود اسماعيل)       :: رسائل نفسيّة ! (آخر رد :م ح ش ق)       :: بعض أمراض الكلام الصوتية (آخر رد :م ح ش ق)       :: يا متعب الأقدام (آخر رد :م ح ش ق)       :: توحيد الربوبية وبدء الخلق (آخر رد :حفيد الشريفتين)       :: هذا هو معنى : لا إله إلا الله (آخر رد :حفيد الشريفتين)       :: فضل العرب على العجم (آخر رد :حفيد الشريفتين)       :: أشهر قبائل المملكة السعودية (آخر رد :حفيد الشريفتين)       :: قبيلة عنزة (آخر رد :حفيد الشريفتين)      



ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . عبر عن ارائك العلمية باسلوب راق و تواصل مع الباحثين و النسابين العرب

Like Tree43Likes

موضوع مغلق
قديم 05-10-2017, 08:43 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي هوازن والاحتفاظ بالمسمى

هذا موضوع عن قبيله هوازن ورأينا ان طرح هذا الموضوع مهم وذالك رغبه منا في التوثيق وفيه سنتطرق الى هوازن والاحتفاظ بالمسمى واتمنى ان اكون بهذا المجهود في هذه المقاله قد توجت مجهود كثير من الباحثين من القبيله واتمنى ان نوفق بهذه المقاله في تأكيد ان هوازن لازالت محتفظه بمسماها ونقول بالبدايه : من هم هوازن ؟ نقول جاء في كتب التاريخ هم هوازن بن منصور بن خصفه بن عكرمه بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن عدنان قبيله عربيه عدنانيه حجازيه الاصل والديار والموطن وهوازن قبيله بالمعادله كهذيل وتميم وعدوان وسليم اما بنسبه لهوازن والاحتفاظ بالمسمى مثلا لايجوز ان نقول ان هوازن وغطفان وطي ليست محتفظه بمسماها لأن هذه القبائل وغيرها لها وضع شعري مختلف فمن بقي من هوازن في شبه الجزيره العربيه متمثل في عتيبه وبني سعد والذي يتبين لنا من كتب التاريخ لفروع هوازن انها تتكون من معاويه وسعد وثقيف ابناء بكر بن هوازن ومن هذه الفروع تتكون هوازن اليوم مع ان المؤرخين في القرن السادس ومابعده اجتهدو في تحديد الفروع بل انهم اجتهدو في تحديد الفروع التي في عصرهم مثل ابن فضل الله العمري وابن خلدون والقلقشندي وغيره الا ان هذا لايعفيهم من الاخطاء حيث ان مسمى القبيله هو هوازن وهذا مايهمنا وماعليه قبائل العرب فالقول ان هوازن ليست محتفظه بمسماها هذا قول غير صحيح وخاطيء فأننا نجد ابن فضل الله العمري في كتاب مسالك الابصار في حديثه عن هوازن يقول ومن هوازن بني سعد الذين كان الرسول صلى الله عليه وسلم فيهم رضيعا ومن قبائل قيس بنو كلاب وصار منهم اصحاب حلب وكان اولهم صالح بن مرداس ومن قبل قبائل عقيل الذين منهم ملوك الموصل المقلد وقرواش وغيرهماومن ولد قيس بنو عامر بن صعصعه وخفاجه ومازالت لخفاجه امره العراق من قديم الى الان ومن هوازن جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن ومن جشم دريد الصمه ومن قيس بكر وبنو هلال وثقيف واسم عمرو بن منبه بن هوازن وقد قيل ان ثقيفا من اياد وقيل من بقايا ثمود وهم أهل الطائف انتهى . ومن هذا يتبين ان بقايا هوازن تتكون من هذه الفروع وهنا نتوقف فان اصبت هذا توفيق من الله وان اخطائت فمن نفسي والشيطان والسلام ختام .


التعديل الأخير تم بواسطة الشريف ابوعمر الدويري ; 26-10-2017 الساعة 03:47 PM سبب آخر: تم التعديل بناء على طلب صاحب الموضوع مع اخلائنا من المسؤولية ...!
العتيبي الشبابي غير متواجد حالياً  
قديم 07-10-2017, 01:08 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

هوازن هو اسم عتيبه وعزوتها ويشمل هذا الاسم بني سعد
اما التلقف هذا غير صحيح
العتيبي الشبابي غير متواجد حالياً  
قديم 07-10-2017, 01:23 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ارجو من الاداره شطب هذا الموضوع حيث انني قمت بترتيب الموضوع
واعاده فتحه في هذا القسم ودمتم بود
العتيبي الشبابي غير متواجد حالياً  
قديم 07-10-2017, 05:26 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ابشر يا معيش عايش ، لي عودة ان شاء الله .
الجارود غير متواجد حالياً  
قديم 07-10-2017, 06:12 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الأخوان الأعزاء الذين خاضوا في نسب هوازن ، واختزلوا شعب هوازن بقبيلة عتيبة الكريمة المعاصرة اليوم ، فكلامهم مرجوح !!
أولا اذا كان المقصود بسليم الذين ذكرهم الاستاذ جميل كندش هم سليم القبيلة المعاصرة فهم ليسوا من هوازن بل هم اخوتهم من أبيهم منصور بن عكرمة ، اما اذا كان المقصود بطن آخر من بطون هوازن اسمه سليم فليس لدي علم في ذلك على حد معرفتي بما سطره علماء الانساب المتقدمين كابن الكلبي وابن حزم الظاهري .
أما شعب هوازن وخصوصا بني عامر بن صعصعة فتفرق في قباءل مشهورة زيادة على حلف عتيبة الهوازني المعاصر اليوم ، فمنهم ثقيف بن بكر بن هوازن واخوتهم بني سعد بن بكر بن هوازن حضنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، واخوتهم بنو جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن والذي ينحدر منهم غزية هوازن المشهورة في الجاهلية وفارسهم دريد بن الصمة ، فمن غزية تنحدر قبيلة عتيبة اليوم ، واما ثقيف وبني سعد فهم خارج عمود النسب بالنسبة لأبناء عامر بن صعصعة ، الا ان بني سعد الان قد دخلوا في حلف عتيبة بالوقت الحاضر ، وبقية ثقيف مستقلة كقبيلة لوحدها ، حالها كحال قبيلة المنتفق ، وقبيلة خفاجة ، وقبايل بني هلال ، وبني كلاب ، وبني نمير ، وبني عقيل ، او عكيل كما ينطقونها بالعراق اليوم ، ومنهم عامر ربيعة اخوة بني كلاب خفراء البحرين في دولة القرامطة ، ومنهم قباءل السهول وسبيع المعاصرون وكذلك قبيلة بني خالد المعاصرة وهو الراجح عندي ، وهي قباءل مستقلة عن قبيلة عتيبة وان كانوا جميعا شعب عامري هوازني ، وهوازن ليست مجهولة النسب أبدا وقد فصل بن الكلبي في بطونها في زمانه .
أما عتيبة الان فالراجح عندي انهم ينتسبون كما أسلفت الى عتيبة بن غزية بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن وعمهم عصيمة بن جشم والذي أصبح الان بطن من بطون عتيبة بالحجاز ونجد ويقال لعم العصمة بلسان العامة بتسكين اللام وفتح العين والصاد والميم وتسكين التاء المربوطة ، ولا شك انه دخل بينهم أحلاف من بقية عامر ربيعة وبني كلاب وغيرهم . والله اعلم وأحكم . المراجع جمهرة النسب لابن الكلبي نسب هوازن مجلد ١ ص ٢٣٩ - ٣٠٦ .
الجارود غير متواجد حالياً  
قديم 07-10-2017, 07:18 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نتابعكم .. ونشد على أياديكم .. لبيان الغث من السمين
سلمتم ودمتم بخير وعافية
الجارود likes this.
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً  
قديم 07-10-2017, 07:46 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الاخ الجارود كلامك صحيح ونتفق معه
فانا كنت اريد ان اقول واوضح ان القول ان هوازن ليست محتفظه بمسماها قول
غير صحيح خاطي فقد كنت اقصد اصل المسمى
اما بنسبه عتيبه فهي من عامر بن صعصعه اما جشم حيث يقول ابن خلدون عنهم
انهم لم يبقى منهم الا من ليس له صوله وهم قله مخالطين لبني سعد
الجارود likes this.
العتيبي الشبابي غير متواجد حالياً  
قديم 07-10-2017, 08:19 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أحسنت أخي القيسي المضري ، بالنسبة لمسمى هوازن كان مشهورا بالجاهلية وصدر الاسلام الى ما بعد القرن الثالث الهجري ، ثم برزت بطون كبيرة من هوازن أختفى معها مسمى هوازن ، فلا يقال هوازن ولا بني عامر بعد القرن الثالث والرابع ، انما سجل التاريخ الاحداث بعد ذلك ببني هلال وبني كلاب وبني عقيل كقباءل مستقلة مشهورة ، أما بالنسبة لبني جشم برز منهم بعد القرن السابع الهجري بطن عتيبة وكان يقال لهم عرب عتيبة في عهد الاشراف القتاديين وكان بينهم وبين أشراف الحجاز القتاديين حروب ، ومن ثم توسعت وكبرت القبيلة بأحلافها من بني سعد وغيرهم حتى ظن البعض انها ورثت هوازن لوحدها وغاب اسم بني هلال لهجرتهم الى المغرب العربي ، وبني عقيل والمنتفق وخفاجة للعراق ، فكانت الصولة والشهرة في نجد والحجاز لعتيبة الهيلا من بداية القرن العاشر الهجري حتى يومنا هذا ، واستقرت بنو خالد بن جعفر بن كلاب وأحلافها في منطقة اقليم البحربن لوحدها . والله اعلم واحكم .
الجارود غير متواجد حالياً  
قديم 08-10-2017, 01:41 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الاخ الجارود القول ان مسمى هوازن اندثر في القرن الرابع قول غير صحيح
حيث انني ذكرت في هذه المقاله
ان هوازن وغطفان قبائل معادله ومتكافئه بالنسب مع هذيل وتميم وسليم
ولايجوز ان نقول ان هوازن ليست محتفظه بمسمها لأن لها وضع شعري مختلف له وضعه
الجارود likes this.
العتيبي الشبابي غير متواجد حالياً  
قديم 08-10-2017, 02:20 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

يا عزيزي القيسي المضري هوازن غاب مسماها كما غاب مسمى غطفان ، وربيعة ومذحج وقضاعة وطيء وغيرها ، وبرزت قبايل ورثت العرب أشعارها الى اليوم كبني هلال وبني عقيل وبني عامر ربيعة وبني شمر وعتيبة ومطير وبلي ونهد ويام هذا مثال ، فعندما تكبر البطون وتصبح قبايل تكتفي بمسماها الجديد وتعرف به ، وتبقى أصولها كهوازن وغطفان محفوظا للتاريخ ، ثم أن هوازن لم تكن متكافءة مع غطفان الا بعد ما قتل خالد بن جعفر الكلابي زهير بن جذيمة العبسي ، وكان زهير ملك على هوازن يدفعون له مالا مقابل حمايتهم وقصة ذلك مشهورة في كتب الادب .
قال خالد بن جعفر :
بل كيف تكفرني هوازن بعدما
أعتقتهم فتوالدوا ..... أحرارا
وقتلت ربهم زهيرا ..... بعدما
جدع الأنوف وأكثر ... الأوتارا
وجعلت مهر بناتهم ...ودياتهم
عقل الملوك هجاءنا ... وأبكارا

العقد الفريد الجزء السادس صفحة - ٨

التعديل الأخير تم بواسطة الجارود ; 08-10-2017 الساعة 02:49 PM
الجارود غير متواجد حالياً  
قديم 08-10-2017, 03:26 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الاخ الجارود اصل المسمى يغيب لدى البعض لكنه لايغيب عن اصل هوازن وشعرها
والاصل والاصح ان تلفظ هكذا ومن هوازن من التحق وتحالف بتميم والرباب ومذحج
وهكذا وليس كما يذكر المتلقفون ولعلك انت ذكرت الفروع في وقتنا الحاظر
ولهذا موضوع وبحث مستقل
الجارود likes this.
العتيبي الشبابي غير متواجد حالياً  
قديم 08-10-2017, 03:37 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

كما قلت لك هوازن تاريخها كقبيلة جاهلية وفي صدر الاسلام نعم واشعارها محفوظة في كتب الادب ، لكن الان لا يوجد بين العرب شيء اسمه هوازن بل قبايل أخرى هوازنية الاصل ولا يعلم عن أصولها الا المثقفين فقط . فهذا هو المقصود ، الان انا لو سألت أي احد من عامة قبيلتي عنزة اليوم عن شيء اسمه ربيعة الفرس او بكر وتغلب وعبد القيس لقال لا أعرفهم مع انهم اصوله وأجداده ، فيأتي زمان من بعدنا ربما غابت المسميات لقبايلنا وبرزت بطون داخلية واغتنت بنفسها عن القبيلة الام ، ويبقى المسمى القديم مدون في التاريخ فقط . ولكن هوازن تبقى اصلا ثابت ومحفوظ في بطون الكتب لمجموعة قبايل اليوم .

التعديل الأخير تم بواسطة الجارود ; 08-10-2017 الساعة 04:56 PM
الجارود غير متواجد حالياً  
قديم 08-10-2017, 04:54 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الله يسلمك ووجهك أبيض لاهنت يا معيش عايش
الجارود غير متواجد حالياً  
قديم 10-10-2017, 08:36 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الاخ الجارود ردودك خارجه عن اصل الموضوع هوازن والاحتفاظ بالمسمى اسباب وتحليل
خذ مثلا عندك القبائل التي مازالت محتفظه
بمسماها قريش وهذيل وتميم وسليم وعدوان وهوازن وغطفان وطي ووائل ،**
هؤلاء يظن الكثيرون انم قبائل لم يحتفظو بمسماهم والبعض لايعلم لها امرا
بينما هي لازالت محتفظه بمسماها ولها وضع شعري مختلف له وضعه.

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف محمد الجموني ; 11-10-2017 الساعة 03:06 AM
العتيبي الشبابي غير متواجد حالياً  
قديم 11-10-2017, 01:59 AM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أين هم طيء ومذحج وغطفان ووايل وتلك الاسماء القديمة في جزيرة العرب ، فأما طيء قد أصبحت شمر ، وأما مذحج فقد أصبحت قحطان الصغير القبيلة المعاصرة ، وأما غطفان فأصبحت مطير عند من يعتقد ذلك ، ووايل هي عنزة وأين مسمى ربيعة الفرس . وانما وايل اليوم من باب العزوة والافتخار فقط ، وأما من بقي محتفظ بالاسم الجاهلي كهذيل وعدوان فهو أمر طبيعي لأنهم بقية أصول قبلية من شعوب قد هاجر أكثرها خارج الجزيرة العربية واحتشد من بقي تحت الاصل ، فانظر لشعوب عامر بن صعصعة أصبحت قبايل مستقلة عن مسمى هوازن لكثرتها وتشعب قبايلها ، لانه لم يهاجر خارج الجزيرة العربية الا بني هلال بن عامر حسب علمي ، فأغلب قبايل سليم وهذيل وعدوان خرجوا خارج جزيرة العرب الى المغرب العربي وبعض بلاد الشام فتكاثروا هناك واختفى منهم المسمى القديم كما هو حال أهل الجزيرة ، وأما قريش فأكثرهم الاشراف الحسنيين وقد انتسبوا الى قبايلهم الجديدة مستقلين عن مسمى قريش الا من منهم خارج النسب الشريف وهم قليل ، كما لا يفوتك قوله عليه افضل الصلاة والسلام : أول فناء العرب قريش وربيعة ، وقد صدق عليه السلام ، فأين تلك الشعوب القرشية والربعية في الجاهلية وصدر الاسلام وتلك المسميات الجاهلية والاسلامية في عهد الخلافة الراشدة وبعدها ، ولا في ذلك خروج عن أصل الموضوع كما زعمت ، ثم أن القضية قضية نقاش علمي تاريخي بحت ، وليس هو حرب سجال أخي الفاضل القيسي المضري ، فأنا أدليت بدلوي ووجهت نظري ، ولا ألزم بها أحد ، واخيرا الحكم للقاريء الكريم لاهنت وبارك الله فيك .

التعديل الأخير تم بواسطة الجارود ; 11-10-2017 الساعة 04:47 AM
الجارود غير متواجد حالياً  
قديم 11-10-2017, 05:10 AM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نتابع الكرام ...!
أما الخروج عن الموضوع ! فنقول : هل هناك اليوم قبيلة عربية تحتفظ باسم " هوازن " ؟
المقصود : هل يوجد من يقول ( فلان بن فلان الهوازني ) .. فإذا وُجِد فأعلمونا رعاكم الله .
إذا لم نجد هذا المسمى ! فأين الخروج عن الموضوع ؟
الحوار عقلاني وليس شخصي .. وكلٌّ يدلي بدلوه لنثري المعرفة ونبهج القراء الكرام .
حفظ الله الجميع وزادكم حلما وحكمة
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً  
قديم 02-12-2017, 02:19 AM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

هوازن مثلها مثل هذيل وسليم وتميم وغيرهم وبالمثل غطفان وطي ووائل
اما عتيبه فهي فرع صغير من هوازن فالقول ان مسمى عتيبه اشتهر على هوازن قول خاطي فاذا سالت شخص عامي من عتيبه لاقال لك هوازن
العتيبي الشبابي غير متواجد حالياً  
قديم 02-12-2017, 03:04 AM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

هذيل وسليم وعنزة قبايل لا زالت تعرف بمسماها الجاهلي القديم ، ولكن أين قبيلة هوازن اليوم وغطفان ، بل أصبحوا قبايل مستقلة عن مسمياتها الجاهلية وكثيرة العدد ، فهذيل وسليم أصبحتا قليلة العدد بسبب هجرة أكثرها خارج جزيرة العرب بل ابعد من ذلك ، وعنزة ورثت قبايل وايل وهنب بن دعمي بن جديلة ، والخلاف ليس على هل عتيبة هوازنية ام لا ، بل هو هل هوازن باقية بيننا كقبيلة أم كشعب تفرع منه قبايل استقلت بأسماءها وعرفت بها دون ذكر هوازن ، هل هناك اليوم في نجد قبيلة هوازن ((الهيلا)) ؟؟ أم ((عتيبة)) ؟؟!!

التعديل الأخير تم بواسطة الجارود ; 02-12-2017 الساعة 06:31 AM
الجارود غير متواجد حالياً  
قديم 02-12-2017, 06:19 AM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

هذا يميز هوازن اخي الكريم بارق نجد , و هو مادة لفخرها على بقية القبائل التي تحتفظ بانسابها الجاهلية.
فهم نجوم قيس "و اذا كاثرت فكاثر بهوازن " , و قد بارك الله ذراري هوازن حتى صارت شعب كبير يضم جامعات و جماجم ضخمة :
- بنو عامر بن صعصعة في كل بقاع العالم العربي و الشرق الإسلامي الى خرسان , ان عامر ليست جمجمة بل تفرعت الى جماجم كبرى مثل :

* بني هلال التي صبغت بلاد المغرب بالصبغة العربية اثر تغريبتها الشهيرة فهي اشهر العربان قاطبة و لهم فخر مصاهرة النبي صلى الله عليه و سلم مرتين .
* بني عقيل و منها قبائل المنتفق و خفاجة و عبادة و الخوالد و غيرها
* الكعوب في الاحواز و العراق و الخليج العربي
* كلاب و هم جيس اليوم بالعراق و الشام
و غيرها

- بني سعد بن بكر و يكفيهم انهم شاركوا في تكوين البدن النبوي الطاهر بإرضاعهم له صلى الله عليه و سلم و تعلمه الفصحى في باديتهم و هم نصف عتيبة الهيلاء اليوم .
- جشم في المغرب و ينطقونها اليوم جوشام و لهم بقية في عتيبة أيضا.
- سلول (مرة بن صعصعة)


و قديما قالت العرب اذا قصر عمودك شرف نسبك , و يقصد بها انك ان لم تحتج الى ذكر عمود طويل للوصول الى جد مشهور لان اجدادك القريبين مشهورين كان ذلك دلالة على شرف نسبك .
فمثلا العباس بن عبد المطلب (احتاج الى اب واحد ليصل الى جد شهير)
و مثلا فلان بن فلان الى الجد الثاني عشر ليصل الى معن جد باهلة ( فهو نسب طويل)

و الامر لفروع هوازن مثل ذلك فأنسابها قصيرة لكثرة المشاهير فيها و استقلالهم بكيانات قبلية ضخمة عددا و عدة.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً  
قديم 02-12-2017, 11:07 PM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

هوازن اليوم في شبه الجزيره العربيه متمثله في بني سعد وعتيبه وثقيف
اما المثقفين من القبيله فيعرفون هذه الحقيقه اقصد الاحتفاظ بالمسمى
العتيبي الشبابي غير متواجد حالياً  
قديم 02-12-2017, 11:10 PM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

شكرا لك يادكتور ايمن على مرورك العطر تقبل ودي
العتيبي الشبابي غير متواجد حالياً  
قديم 03-12-2017, 03:20 AM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

وأين قبايل السهول والسبيع وبني خالد أليسو عامرية هوازنية ؟؟ في جزيرة العرب !!
نعم ليس هناك مشكلة مع المثقف فالعنزي يعلم انه ربعي والعتيبي يعلم انه هوازني ، والشمري يعلم انه طاءي ، والقحطاني يعلم انه مذحجي ، واليامي همداني والجهني والبلوي قضاعي ، لكن أين هذه المسميات اليوم ، فتلك المسميات الجاهلية أصبحت شعوب وتفرقت الى قبايل ، وكل قبيلة لها مجدها الخاص الذي عرفت به ولن تتنازل عنها لجد لربما العامة تسخر منا لو ذكرناه ، فلنترك المسميات الجاهلية للنقاش فقط ، ونستفيد منها في علم الادب والتاريخ وأصول الانساب ليس الا .
الجارود غير متواجد حالياً  
قديم 10-12-2017, 10:52 PM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجارود مشاهدة المشاركة
وأين قبايل السهول والسبيع وبني خالد أليسو عامرية هوازنية ؟؟ في جزيرة العرب !!
نعم ليس هناك مشكلة مع المثقف فالعنزي يعلم انه ربعي والعتيبي يعلم انه هوازني ، والشمري يعلم انه طاءي ، والقحطاني يعلم انه مذحجي ، واليامي همداني والجهني والبلوي قضاعي ، لكن أين هذه المسميات اليوم ، فتلك المسميات الجاهلية أصبحت شعوب وتفرقت الى قبايل ، وكل قبيلة لها مجدها الخاص الذي عرفت به ولن تتنازل عنها لجد لربما العامة تسخر منا لو ذكرناه ، فلنترك المسميات الجاهلية للنقاش فقط ، ونستفيد منها في علم الادب والتاريخ وأصول الانساب ليس الا .

هناك مايسمى بعجز هوازن وبعليا هوازن
اما سبيع والسهول وبني خالد وبعض الدواسر وبعض الحرث وبعض البقوم وبعض حرب ليسو كعتيبه وبني سعد وثقيف بل هم احلاف فمثلا سبيع من تيم بن عبدالمناه بن طابخه وبني خالد من مخزوم طي وتميم والدواسر من الأزد والحرث من مذحج والازد والبقوم من الازد وحرب من خولان وهذا لن يضر في هوازنيتهم شي
وهؤلاء الاصح ان يطلق عليهم ومن هوازن من التحق وتحالف بالازد ومذحج وطي وتميم وتيم والرباب الخ هكذا اصح
العتيبي الشبابي غير متواجد حالياً  
قديم 11-12-2017, 09:10 PM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

احسنت اخي العزيز , و لا ننسى هدي نبينا الهادي البشير صلى الله عليه و سلم اذ يقول رسول الله صلى الله عليه و سلم : (حليف القوم منهم و مولى القوم منهم ) رواه البخاري

ولا يعارض هذا حديث مسلم لا حلف في الإسلام فالمراد به حلف التوارث والحلف على ما منع الشرع منه، وأما التحالف على طاعة الله ونصر المظلوم والمؤاخاة في الله تعالى فهو أمر مرغب فيه، كما قال النووي وابن حجر.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً  
قديم 21-12-2017, 01:35 AM   رقم المشاركة :[25]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة turkey

افتراضي

بارك الله جهودكم
محمد عبدالله علوان غير متواجد حالياً  
قديم 08-02-2018, 07:43 PM   رقم المشاركة :[26]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

لتوظيح اكثر حتى يستوعب القارىء
فمثلا اذا كانت هذيل لازالت محتفظه بمسماها فللنظر كم فرع اندرج تحت مسمى هذيل تنقسم هذيل الى قسمين بني سعد ولحيان بينما قبيلتنا هوازن تنقسم الى ثلاثه اقسام عتيبه وبني سعد وثقيف قلنا هذا صيانه وحفاظا على انساب هوازن من المدعين والدخلاء
العتيبي الشبابي غير متواجد حالياً  
قديم 10-02-2018, 07:21 AM   رقم المشاركة :[27]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نتابع ... وننتظر زبدة الأقوال والآراء الموثقة !
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً  
قديم 19-02-2019, 02:08 PM   رقم المشاركة :[28]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اصل مسمى عتيبة من بني سعد بن بكر بن هوازن
تحالف معهم بنو ربيعة البرامكة الهلاليين امراء العرب في القرن السابع وانظمو لمسمى عتيبة
وهناك بحث نقوم بأعدادة عن اصل البرامكة وان اصلهم من بني هلال
الجارود likes this.
العتيبي الشبابي غير متواجد حالياً  
قديم 19-02-2019, 03:07 PM   رقم المشاركة :[29]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

عتيبة هم بنو ربيعة امراء العرب في القرن السابع
وهم من ذرية جعفر بن يحيى بن خالد البرمكي الهلالي من هوازن
انضمو لبني سعد لكن تاريخ هذة القبيلة قد نكب وحصل لة ماحصل
ولكن يسعفنا ان نجد بعض الاقوال في كتب التاريخ التي تؤكد هذا القول
والراجح والظاهر لي ان اصل مسمى عتيبة من بني سعد بن بكر
الجارود likes this.
العتيبي الشبابي غير متواجد حالياً  
قديم 19-02-2019, 05:51 PM   رقم المشاركة :[30]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ومن قال أن أمراء ربيعة من هوازن ، بل المشهور انهم من طيء ، انظر كتاب الاعتبار لابن منقذ الكناني صفحة ٢٧ ، وكان صديقا لهم قال عن مخاطر وادي موسى بالبلقاء الأردن اليوم : وتلك النواحي لا تخلو من بعض بني ربيعة الطاءيين ، فسألت : من هاهنا من الأمراء بني ريعة ؟ قالوا : منصور بن غدفل ، وهو صديقي !!
الجارود غير متواجد حالياً  
قديم 19-02-2019, 06:02 PM   رقم المشاركة :[31]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بني ربيعة ليسو من طي ومن قال انهم من طي قد توهم
لدينا مصادر تؤكد انهم من بني هلال وسنحاول عرضها في هذا المنتدى
عتيبة هم بنو ربيعة بن جعفر بن يحيى بن خالد بن برمك امير العرب الهلالي من هوازن
واصل مسمى عتيبة نرجح انة من بني سعد بن بكر
الجارود likes this.
العتيبي الشبابي غير متواجد حالياً  
قديم 19-02-2019, 06:08 PM   رقم المشاركة :[32]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

يا سيدي إلينا بالمصادر التي لديك ؟ ولكن لا تنسى ان مصدرنا هو أحد اعلام الادب والتاريخ والفقه ، ومن الامراء الفرسان ومن بني كنانة أي من مضر أي بنو عمومة هوازن ، وهو من أهل القرن السادس الهجري ، وقد توفى سنة ٥٨٤ هجرية . وكان صديقا معاصرا لهم . أيعقل انه لا يعرف نسب قومه ان كانوا من هوازن أم لا ، وهل هناك نص أصح وأصرح من هذا النص لابن منقذ ؟ تلك هي المصيبة !!
الجارود غير متواجد حالياً  
قديم 19-02-2019, 07:23 PM   رقم المشاركة :[33]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الاخ الجارود بعد التحية نحن لم نقل شيء من بنات فكرنا بل هي حقيقة اخر ماتوصلنا لة
وتابعنا لعلنا لاحقا نتمكن من فتح موضوع مستقل يخص هذا الموضوع
الجارود likes this.
العتيبي الشبابي غير متواجد حالياً  
قديم 19-02-2019, 11:57 PM   رقم المشاركة :[34]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

يا سيدي العزيز ابو حسام الشبابي ، ألم تعلم ان البرمكي فارسي عجمي .. وقيل عن البرامكة انهم من نسب وحسب فارسي . وبعد نكبتهم على يد هارون الرشيد طلب بقيتهم فيما بعد الدخول في بني شيبان بن ذهل البكري الواءلي ، وقيل في طيء .. وليس عربا اصلا .. فكيف يكونون من هوازن .. انظر ماذا قال القاضي بن خلكان ، وبن المقرب العيوني حولهم ان اردت .. ولا نريد بحث ما قيل فيهم من اختلاف . دام الامراء ثبت نسبهم من بني الجراح الطاءيين . انظر القلقشندي في ذلك . وحياكم الله .
الجارود غير متواجد حالياً  
قديم 20-02-2019, 11:07 PM   رقم المشاركة :[35]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ومن قال ان بني ربيعة ثبت نسبهم في طي
الاختلاف كبير وهناك اقوال تنسبهم في بني هلال
البرامكة موضوع لوحدة
الجارود likes this.
العتيبي الشبابي غير متواجد حالياً  
قديم 21-02-2019, 01:57 AM   رقم المشاركة :[36]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اثبتهم بن منقذ ، فليس بإمكان احد اخراجهم الا بصريح العبارة كما فعله الكناني . فإن كان لديك دليل صريح فهيا به ، اما قال : وقالوا : وقيل : فكله مبني للمجهول ، فلا يقبل ايها العزيز دام ظلك ، فالأنساب أمانة وأهلها مؤتمنون عليها ، وليس لن الحق بالتخبط بها بناء على كلام تاريخي شاذ .
الجارود غير متواجد حالياً  
قديم 24-02-2019, 04:42 PM   رقم المشاركة :[37]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الاخ الجارود نحن لانقول كلام من امهات افكرانا بل انني اكتب من الذاكرة
وسنحاول ان نفتح موضوع بهذا الشأن ونجمع مالدينا
ويبدو لي من كتاباتك ان معلوماتك عامية وسطحية وتحاول ان تشوش في نسب بني ربيعة هولاء وتقولهم مالم يقولوة ومع احترامي لك لست مجبرا في الرد على موضوع لايخصك وبنو ربيعة اثبتو نسبهم الى البرامكة ولم ولن يكونو من طي ابدا بل هم اصل من اصول عتيبة
العتيبي الشبابي غير متواجد حالياً  
قديم 24-02-2019, 06:03 PM   رقم المشاركة :[38]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

عزيزي الشبابي - يقولون بالمثل : فاقد الشيء لا يعطيه ، وانت تفتقد الى كل معطيات الباحث والمؤرخ بل حتى والمنطق ، فالأولى بك ان تتحقق من اسم الموقع قبل ان تلج الى اقسامه العلمية لتعلم اهو من اختصاصي موضوعك ام لا ، الامر الاخر لا تمنع كتاباتك من الذاكرة من ان تضع المصدر ولو بالاسم .. اما ان تبدأ عملك بالدجل والشعوذة ومن خلال هذا الصرح العلمي فلا الف لا !!
فالبرامكة حتى علماء الدجاج يعلمون انهم عجم النسب ومن فارس ، وهناك اختلاف في وضعهم فهناك من جعلهم موالي بني شيبان ومن جعلهم موالي ربيعة طيء ، وأما الثابت والراجح والذي استقام عليه الامر انهم من صريح ربيعة طيء بشهادة الصادق الثقة بن متقذ ، فأين صدقك فالامر . فأتني باثارة من علم ايها الفنان الجهبذ والا غادر بخفي حنين ، فنحن في موقع النسابون العرب ولا مكان فيه لجاهل ولا تشخصن الموضوع رجاء .
الجارود غير متواجد حالياً  
قديم 24-02-2019, 07:53 PM   رقم المشاركة :[39]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اول شي يالجارود نبي نعرف انت من اي قبيلة
ثاني شيء انا لأرك باحثا لة قيمتة حتى ارد علية بل متطفل
معلوماتك سطحية عادية جدا فأذا قرأت كل كتب التاريخ ذيك الساعة رد علينا
فراجع مشاركاتي ستجد في الاجابة الكافية
العتيبي الشبابي غير متواجد حالياً  
قديم 24-02-2019, 08:08 PM   رقم المشاركة :[40]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

والقصد في الحقيقة اني لأريد لمثل هذة المشاركات ان تكون في هذا الموضوع
وكما ترون الاخ الجارود قام بالتهجم علينا ووصفنا بالجهلة والمشعوذين وهو يقرا ردرودي
فنطلب من الادارة شطب ردود الجارود
العتيبي الشبابي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هوازن والاحتفاظ بالمسمى العتيبي الشبابي ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 0 07-10-2017 01:21 PM
جديد الباحث تركي القداح في رده على الدكتور عباس العصيمي في كتابه نسب هوازن بعيد المرامع مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء 5 15-10-2016 03:24 PM
الــرد على فالح بن شــراع الــعتـيبـــي حــول (( نسب قبيلة عتـيــبـة )) فهد القثامي ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 4 12-05-2011 09:47 AM
رد سعد الحافي العتيبي على القداح الهيل والبن ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 1 22-03-2011 05:14 PM
كتاب قبائل عتيـبـة عرض وتحليل لمؤلفه : هنيدس الروقـي مالك العتيبي مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء 0 24-01-2011 06:35 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 05:46 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه