“الشرقاوي” آخر “العارفين” في نجع حمادي.. صوفي برتبة مناضل وطني - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
عشائر الشياب في الاردن
بقلم : عبدالرحمن ابراهيم
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: صينية بطاطس باللحم المفروم (آخر رد :سمسم بوليح)       :: البحث عن اصل عائله بن بريك (آخر رد :الجوهرة عبد المحسن محمد)       :: توماس أديسون مخترع المصباح الكهربائي (آخر رد :شبير غونياس)       :: بعض العوائل الحضرمية (آخر رد :رون الشدة)       :: قراءة الكتب الالكترونية (آخر رد :استغفر الله)       :: أصل عائلة الجالودي ( الحاج محمد ) (آخر رد :الجالودي)       :: سؤال للقائمين في الملتقى النسابون العرب (آخر رد :احمد فتحي عبده)       :: سؤال للقائمين في الملتقى النسابون العرب (آخر رد :احمد فتحي عبده)       :: اولاد علي مطروح (آخر رد :محمد مصباح على عبدالعال)       :: ذكرى حرب الأيام الست (الأثنين ٥ يونيو١٩٦٧م،) ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل وادي النيل > مجالس قبائل مصر


إضافة رد
قديم 13-10-2017, 10:31 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية أبوالوفا بدوي الشريف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي “الشرقاوي” آخر “العارفين” في نجع حمادي.. صوفي برتبة مناضل وطني

“الشرقاوي” آخر “العارفين” في نجع حمادي.. صوفي برتبة مناضل وطني

يمكن للموت أن يحصد الأرواح وتلك هي غلبته على الإنسان، ولكنه لا يستطيع أن يصادر تاريخ من أماتهم أو يمحي سيرتهم، خاصة إذ كانت السيرة والتاريخ فيهما من القيم، والثوابت، والأعمال، والمواقف، ما يجعل منها تبدو مثل الجبل الشامخ في وجه الزمن.

رغم أن العارف بالله فضيلة الشيخ أبوالوفاء الشرقاوي، رحل عن دنيانا في مطلع الستينيات من القرن الماضي، وبكته كل طوائف صعيد مصر، إلا إنه ما زال حيًا بسيرته، في القلوب تشع صوفيته، وفي العقول ترسخ وطنيته ونضاله.

عندما ترصد سيرة الشيخ تندهش من بقائها متداولة حتى الآن، ففي المتاجر ترى صورته تزين الجدران، وفي جلسات الصوفية لا تخلو من ذكره، وفي مجالس الساسة تذكر مواقفه وثوابته، وبين الأقباط تذكر سماحته، وبين العجائز تروى سيرته ومآثره وشجاعته ووقوفه في وجه الظلم.

الشيخ الوطني أبوالوفاء الشرقاوي وُلد في سنة 1879 في قرية “دير شرقاوي” شمالي غرب مدينة نجع حمادي بمحافظة قنا، كان صوفيًا نقيًا يميل إلى العزلة، محاولًا إيجاد علاقة أكثر خصوصية مع خالقه تلك العلاقة الشفافة للغاية التي غاية المنى عند كل السالكين في هذا الدرب.

خلال مسيرته في التصوف حقق “الشرقاوي” مناه وأصبحت روحه مثل نسيم الفجر متحررة ونقية وصافية، للدرجة التي وصفت من مريديه أنه أصبح يبدو كالمصباح المنير في زمن ربما كان أشد ظلمة من عتمة الليل.

استكمل الشيخ أبوالوفاء الشرقاوي رسالة أبيه الشيخ أحمد بن الشرقاوي، في نبذ البدع والضلال في التصوف، وهي رسالة كانت تؤكد على حتمية استقاء التصوف من كتاب الله والسنة النبوية، وألف كتابه “مصباح الأرواح في سلوك طريق الفتاح” لتكون نصيحة للذاكرين وقد طبعها مرتين في حياته لاهتمام المريدين بها.

أيقظ ذلك الصوفي الهمم وألهب المشاعر الوطنية، فبينما كانت البلاد مكبلة بأغلال الاستعمار وأصفاده القوية التي طوقت المصريين جاء العارف بالله الشيخ أبوالوفاء الشرقاوي من ظلال الحضرة النبوية، حيث كان قد قرر الإقامة بالمدينة المنورة، في المملكة العربية السعودية، ليحرر المنطقة من كل ذلك.

لعب الشرقاوي دورًا بارزًا في الكفاح ضد الاستعمار البريطاني في صعيد مصر كان هو المرجعية لكل النفوس الوطنية الثائرة ضد الاستبداد والظلم في نفس الوقت، وقت مطالبة الزعيم سعد زغلول بالاستقلال عن بريطانيا.

كان الزعيم سعد زغلول مؤسس الوفد المصري، وذلك المصباح الذي يضيء للأرواح “الشيخ الشرقاوي” يسيران في نفس الدرب، هذا يقود الأمة في الشمال، والآخر يقودها في الجنوب، ومعه الكثير من الوطنيين، وكان لابد من اللقاء بين القطبين.

زار سعد زغلول الصعيد، حيث تلك الصورة الشهيرة على ظاهرة “نوبية” العائمة النيلية التي حملت سعد ورفاقه إلى عواصم الصعيد، لجمع التوكيلات من المصريين المطالبة بالاستقلال، وكان اللقاء حارًا بين محاربين من طراز فريد، تبنيا قضية مصر للمصريين، قال سعد “الحق فوق القوة والأمة فوق الحكومة” وانشد العارف بالله “إذا جاء نصر الله والفتح يا مصر / فما مثل هذا الفتح فتح ولا نصر”.

جاهر العارف بالله بدعوته الوطنية نحو تحرير البلاد، رغم عنفوان الموالين للوجود البريطاني في مصر وأخذ ينشد القصائد الجليلة ويحث المصريين على مجابهة المستعمر، وخاض حروبا ضد البدع التي كانت متفشية في عصره والتي تخلط الدين بالضلال، ودعا علماء المسلمين اتخاذ موقف تجاه مجتمعاتهم التي يعيشون فيها.

أنجب الصعيد كثير من العلماء، ولكن يبقى الشيخ أبوالوفاء الشرقاوي، علامة فارقة في تاريخ الصعيد، ليس كقيمة روحية صوفية فقط، بل كمناضل وطني تصدى بكل جرأة للقوى الاستعمارية، ورغم رحيله فإنه بيننا، فالساحة الشرقاوية الرحبة تحتضن الزائرين والمصباح الذي يضيء للأرواح ما زال يشع نورًا للطالبين.

أبوالوفا بدوي الشريف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-10-2019, 06:43 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية أبوالوفا بدوي الشريف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

عد الإمام والقطب الرباني سيدي أبو الوفاء الشرقاوي من أعلام الأزهر والصوفية في مصر ومن أبرز علمائها وشيوخها فله مدرسة صوفية عظمي بدأت نشأتها في صعيد مصر ثم ذاع صيتها في مختلف الأقطار ذلك الإمام الذي كان أحد أعلام العلماء في عصره يتوافدون عليه لمكانته العلمية والأدبية.
لم تكن حياة الإمام العظيم الشيخ أبو الوفاء أحمد أبو المعارف الشرقاوي قاصرة على التصوف ولكنه كان عالما فذا ووطنيا رائدا فى ثورة ظ،ظ©وجاهد فى سبيل استقلال مصر مع الزعيم سعد زغلول الذي دان له وجميع زعماء وساسة الأمة بالتقدير والإجلال وكان مهتما بوحدة المسلمين فى شتى أنحاء العالم وسافر إلى كثير من دول العالم العربية والغربية لمؤازرة المسلمين في تلك البلاد وكان يتمتع بروح التسامح والإخاء مع أصدقائه الأقباط حتى انه كانت له مواقف سديدة تجاههم أما حياته الروحية فكانت شديدة الخصوصية وعبر عنها فى بيت شعرله”ثملت براحة التقريب لكن كستني حلة الصحو احتشاما”.
نسبه ومولده
هو الإمام العارف بالله الصوفي الزاهد الشيخ أحمد أبو الوفاء الشرقاوي ابن الإمام قدوة المحققين والشاعر الصوفي سيدي أحمد بن شرقاوي بن مساعد بن تائب بن خلف بن يوسف بن عبدا لسلام بن جامع ويمتد نسبه إلي محمد بن أبي بكر الصديق “رضي الله عنه”.
ولد الشيخ أبوالوفا الشرقاوي في مايو 1879م الموافق السابع عشر من جمادي الآخرة عام 1296هـ أطلق عليه مريدوه ألقابا عديدة منها ” ملاذ العارفين وتاج المرشدين وأبو المعارف وأبو الإسعاد ” .
نشأته وتربيته
نشأ العالم الجليل الشيخ الشرقاوي في قرية كانت تسمي “دير سوادة” والذي أصبح اسمه حاليا ” دير شرقاوي” من قري فرشوط بمحافظة قنا جنوب صعيد مصر في بيئة علمية تقية صالحة إمامها وشيخها والده مربي السالكين وقدوة العارفين أبو المعارف الشيخ “أحمد بن شرقاوي” رضي الله عنه الداعي إلي الله والمجاهد في الله بما أفاد من علم وألَّف من كتب ونشر من دعوة وهذَّب من طباع ورفَّق من قلوب وأدَّب من نفوس وأحيى من سنن.
تلقى الشيخ أبو الوفاء الشرقاوي العلوم العربية والشرعية على أيدي كبار علماء عصره ممن كانوا يفدون على ساحة والده شيخ الطريقة الخلوتية الصوفية وعنه ورث أمر الطريقة كما ورث عنه المال والثراء فقد كان الشيخ عاملاً مؤثراً في حركة التقريب بين المذاهب وطبعت له مطولات في كتيبات جُمعت كتاب بعنوان أبو الوفاء الشرقاوي” حياته وآثاره”. وللشيخ أبو الوفاء الشرقاوي رسائل مع كبراء السياسيين في عصره ومقالات أدبية واجتماعية ودينية نشرتها الصحف المصرية وله كتاب في آداب الطرق الصوفية بعنوان “مصباح الأرواح في سلوك طريق الفَتّاح” وآخر ” لمعة الأسرار في مدح الحبيب المختار”.
شعر الشيخ
شعره في جملته شعر صوفي تبدأ قصائده بالغزل الصوفي أو الحكمة وقد يدخل مباشرة في موضوع القصيدة الذي هو ابتهال وتوسل ومديح للرسول صلى الله عليه وسلم وهناك أشعار وطنية وسياسية وفي هذه القصائد تتعدد الأغراض في بنية القصيدة الواحدة وبخاصة حين يعمد إلى الإطالة ومن قصائده “القصيدة الوفائية في وصف النعل الشريفة”.
علاقة بالزعيم “سعد زغلول”
كان للشيخ الشرقاوي علاقات وطيدة بالزعيم سعد زغلول وقادة الوفد إبان ثورة 1919 فإن علاقته ظلت طيبة مع مختلف رجالات الأحزاب السياسية.
وعن ذلك يقول الشيخ إبراهيم الشرقاوي أحد أحفاد العارف بالله الشيخ أبو الوفاء الشرقاوي بمركز نجع حمادي شمال قنا بأن هناك وثائق نادرة عمرها 95 سنة تعود إلى سنة 1920م تدل علي مدي العلاقة الوطيدة التي كانت بين العالم الجليل والزعيم الراحل سعد زغلول وسياسيين وزعماء مصريين في القرن الماضي.
ومن بين تلك الوثائق برقية أرسلت من الزعيم سعد زغلول مؤسس حزب الوفد المصري يشكر فيها نضال العارف بالله أبو الوفاء الشرقاوي ومجهوداته للمطالبة لنيل الاستقلال عن بريطانيا.
وفيها كتب الزعيم سعد زغلول مخاطبًا الشيخ الشرقاوي “حضرة صاحب الفضيلة السيد أبو الوفاء الشرقاوي نجع حمادي أشكر لسيادتكم ما أبديتموه من جميل الشعور ورقي العواطف وإن لنا وطيد الأمل في أن يتوج المولي أعمالنا بالنجاح ونيل الأمة استقلالها بمفضل تضافر جميع عناصرها واتحاد أبنائها وتمسكهم بحقوق الوطن المقدسة وبفضل دعواتكم وبركاتكم المتوالية.. سعد زغلول”.
وارتبط الشيخ الشرقاوي بعلاقة وطيدة مع المناضل المصري سعد زغلول وكان على رأس مستقبليه في الصعيد خلال زيارته بالعائمة النيلية ” نوبية ” إلى عواصم مدن الصعيد لجمع التوكيلات من المصريين المطالبة بإنهاء الحماية البريطانية عن مصر.
علاقة بالأمير يوسف كمال
كشف الشيخ إبراهيم الشرقاوي أحد أحفاد العارف بالله سيدي أبو الوفاء الشرقاوي أيضا أسرار العلاقة التي ربطت بين جده والأمير يوسف كمال أحد أفراد الأسرة العلوية التي حكمت مصر قائلا:”العلاقة بين الأمير وجده بدأت بلقاء مشترك جمع بين محمود باشا سليمان وكيل مجلس شورى القوانين ووالد محمد محمود باشا الذي ترأس أربع حكومات قبل ثورة يوليو 1952 والأمير يوسف كمال والعارف بالله الشيخ أبو الوفاء الشرقاوي”.
وأوضح ” الشرقاوي ” أن محمود باشا سليمان كان صديقًا للعائلة وأحد أتباع جدنا الأكبر العالم أحمد أبو الوفاء الشرقاوي وفي أحد زياراته للساحة الشرقاوية علم محمود باشا سليمان بوجود الأمير يوسف كمال في قصره في نجع حمادي لمباشرة أملاكه فعقد العزم علي زيارته وطالب من الشيخ أبو الوفاء الشرقاوي مرافقته إلى قصر الأمير وبالفعل تم اللقاء بين الثلاثة في ضيافة الأمير وهناك تلاقت الأفكار بين العارف بالله والأمير يوسف كمال الذي كان مثقفًا ثقافة رفيعة حتى أصبحا صديقين يتبادلان الزيارات والخطابات والبرقيات في حال غياب الأمير عن نجع حمادي.
دوره في الحركة الوطنية
استطاع الشيخ الصوفي أبو الوفاء الشرقاوي أن يوقظ الهمم ويُلهب المشاعر الوطنية حين كانت البلاد مكبلة بأغلال الاستعمار فقد لعب الشرقاوي دورًا بارزًا في الكفاح ضد الاستعمار البريطاني في صعيد مصر كان هو المرجعية لكل النفوس الوطنية الثائرة ضد الاستبداد والظلم في نفس الوقت وقت مطالبة الزعيم سعد زغلول بالاستقلال عن بريطانيا. وكان الزعيم سعد زغلول مؤسس الوفد المصري والشيخ الشرقاوي يسيران علي نفس الدرب هذا يقود الأمة في الشمال والآخر يقودها في الجنوب ومعه الكثير من الوطنيين وكان لابد من اللقاء بين القطبين.
وحين زار الزعيم سعد زغلول الصعيد حيث تلك الصورة الشهيرة على الملتقطة علي العائمة النيلية التي حملته ورفاقه إلى الأمصار والمدن بصعيد مصر لجمع التوكيلات من المصريين المطالبة بالاستقلال قال سعد قولته الشهيرة “الحق فوق القوة والأمة فوق الحكومة” وقتها انشد العارف بالله “إذا جاء نصر الله والفتح يا مصر فما مثل هذا الفتح فتح ولا نصر”.
لم يخف الشيخ الشرقاوي ولم يخش بطش وجبروت المستعمر بل ناضل وجاهر بوطنيته نحو تحرير البلاد وراح ينظم القصائد ليُلهب حماس المصريين الوطنيين للوقوف في وجه المستعمر بل و ضد البدع التي كانت متفشية في عصره.
هكذا كانت حياة العارف بالله الشيخ أبو الوفاء الشرقاوي الصوفي الوطني المناضل الذي رحل عن دنينا بينما تاريخه ونضاله سيظلان نبراسا وسراجا منيرا للأجيال القادمة بل وستظل ساحته الشرقاوية الكائنة بمركز نجع حمادي شمال قنا شاهدا وملاذا آمنا وقبلة للقاصدين.
توقيع : أبوالوفا بدوي الشريف
قال ابن فندق البيهقي :( ولأهل اليونان الحكمة والمنطق وللهند التنجيم والحساب وللفرس الآداب أعني‏:‏ آداب النفس والأخلاق‏.‏ ولأهل الصين الصنائع‏
.‏ وللعرب الأمثاال وعلم النسب فعلوم العرب الأمثال والنسب واحتاج كل واحد من العرب إلى أن يعلم سمت كل لقب ومصالحه وأوقاته وأزمنته ومنافعه في رطبه ويابسه وما يصلح منه للبعير والشاة‏.‏
أبوالوفا بدوي الشريف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العائلات الوافدة على السلط حسن سليم مجلس القبائل الاردنية العام 19 18-01-2019 12:03 AM
فروع السادة بني العروس ابن خلدون مجلس ذرية الحسين العام 3 06-10-2015 08:50 PM
تاريخ النسيان في أخبار ملوك السودان الألوسي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 0 23-06-2014 01:18 AM
تاريخ السودان الألوسي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 0 23-06-2014 12:00 AM
صلاح الدين والدولة الايوبية......شخصيات من التاريخ...اهم الشخصيات التاريخيه..معلومات مفيدة عن الشخصي القلقشندي موسوعة التراجم الكبرى 0 12-12-2012 08:16 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:25 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه