فقه الاقليات - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
رقم اعطال طومسون 01092279973 {صيانة طومسون امبابة } 0235710008 تلاجة طومسون
بقلم : دددمتنمت
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: اصل عائلة الحمادي (آخر رد :حمادية)       :: نسب مظلوم المحمودى (آخر رد :احمد السيد مصبح)       :: المحمودي (آخر رد :احمد المحمودي)       :: اطمن علي بيتك واسرتك وممتلكاتك وركب نظام كاميرات المراقبة (آخر رد :مازن محمد خالد)       :: الهدي والضلال بيدي الله (آخر رد :د فتحي زغروت)       :: رقم اعطال وايت ويل 01207619993 {صيانة وايت ويل المنيب } 0235699066 وايت ويل (آخر رد :دددمتنمت)       :: رقم اعطال كريازى 01060037840 {صيانة كريازى المريوطية } 0235699066 ثلاجة كريازى (آخر رد :دددمتنمت)       :: رقم اعطال توشيبا 01129347771 {صيانة توشيبا وسط البلد } 0235710008 ثلاجات توشيبا (آخر رد :دددمتنمت)       :: رقم اعطال شارب 01210999852 {صيانة شارب روكسى } 0235699066 غسالة شارب (آخر رد :دددمتنمت)       :: رقم اعطال بيكو 01010916814 {صيانة بيكو الشروق } 0235700994 تلاجة بيكو (آخر رد :دددمتنمت)      



Like Tree55Likes
  • 2 Post By معلمة أجيال
  • 2 Post By معلمة أجيال
  • 2 Post By معلمة أجيال
  • 2 Post By معلمة أجيال
  • 2 Post By معلمة أجيال
  • 2 Post By معلمة أجيال
  • 2 Post By معلمة أجيال
  • 4 Post By معلمة أجيال
  • 5 Post By الشريف محمد الجموني
  • 3 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 2 Post By معلمة أجيال
  • 2 Post By معلمة أجيال
  • 1 Post By معلمة أجيال
  • 3 Post By الشريف احمد الجمازي
  • 4 Post By أبو مروان
  • 4 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By الشريف محمد الجموني
  • 3 Post By الشريف محمد الجموني
  • 1 Post By معلمة أجيال
  • 2 Post By معلمة أجيال

إضافة رد
قديم 16-10-2017, 12:28 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية معلمة أجيال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي فقه الاقليات

من المعروف أن هناك دارين للمسلمين: دار الإسلام حيث يعيش فيها المسلمون قاطبة، وفيها يطبقون شرع الله، ولا يجدون لومة لائم في العمل بشريعة الله سنة وقرآنا ومنهاجا. وفي المقابل، هناك دار الحرب أو دار العهد، وتسمى أيضا بدار الدعوة أو دار التعارف أو دار الإنسانية أو دار الهجرة أو دار الاغتراب أو المجتمع غير الإسلامي، حيث تعيش فيها أقليات من غير المسلمين، أو يرتادها مسلمون مغتربون ومهاجرون عن ديارهم الأصلية بحثا عن العمل أو الرزق أو الحرية أو العيش الكريم، أو طلبا للدراسة والعلم والشفاء. بيد أن للمسلمين الذين يعيشون في هذه الديار مشاكل متنوعة ومختلفة، تتعلق بمشاكل سياسية، واجتماعية، واقتصادية، وثقافية، ودينية، وحضارية. بيد أن المشاكل الدينية هي التي تزداد حدة وصعوبة وتعقيدا، وتتطلب حلولا إجرائية ومستعجلة، خاصة أن هذه الأقليات تعيش بين أقوام متعددة: وثنية، وبوذية، ويهودية، ونصرانية، وملحدة...
وقد استوجب هذا الواقع الشائك وجود فقه خاص بالأقليات يسمى بفقه المهجر أو فقه التعارف أو فقه المغتربين أو فقه الأقليات أو فقه المسلمين في غير المجتمع الإسلامي. ولهذا الفقه أصول ومبادئ نظرية وتطبيقية يجب معرفتها واستيعابها وتمثلها، خاصة أن هذا الفقه يتميز برؤية تطبيقية معاصرة، مادام يراعي أحوال المغتربين واقعا وزمانا وعرفا وعادة وحالا ومجتمعا.
إذاً، ما فقه المهجر؟ وما مقوماته النظرية والتطبيقية؟ وما أهدافه العامة والخاصة؟ وما مصادره؟ وما المشاكل التي يطرحها هذا الفقه؟ وكيف يمكن تأصيل هذا الفقه وتأسيسه؟ هذا ما سوف نتبينه في موضوعنا هذا.
يتبع>>>>

توقيع : معلمة أجيال
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


معلمة أجيال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2017, 12:32 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية معلمة أجيال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

تعريف فقه الأقليات:
يدرس فقه الأقليات حياة المسلمين في المجتمعات الأخرى غير المسلمة. بمعنى أن هذا الفقه يعنى بدراسة مشاكل الأقليات المسلمة في المجتمعات الأجنبية في ضوء الشريعة الإسلامية المعاصرة، انطلاقا من أعراف بلدان المهجر وقوانينها وعاداتها وتقاليدها. أي: إن فقه المهجر هو الذي يدرس المشاكل التي يطرحها الواقع اليومي للمهاجرين المسلمين في ضوء الإسلام المعاصر، بمراعاة ظروف المكان والزمان والعرف والعادة والحال. وأكثر من هذا، ففقه الأقليات هو مجموعة من الأحكام الفقهية والنوازل والفتاوى المتعلقة بأقلية من المسلمين تعيش في بلاد المهجر، وتجيب عن أسئلتهم الجديدة التي تستوجبها ظروف البلد المستقبل. ومن ثم، ففقه الأقليات قد يكون فقها عاما أو فقها فرعيا كفقه الفرائض، وفقه الأموال، وفقه النساء، وفقه الجنايات، وفقه السياسة، وغيرها من الفقهيات الفرعية والجزئية.

وباختصار، ففقه الأقليات هو مجمل الأحكام الشرعية المتعلقة بالمسلم الذي يعيش خارج بلاد الإسلام في شتى مجالات الحياة، سواء أكانت سياسية أم اجتماعية أم اقتصادية أم دينية أم اقتصادية ام دينية ام حضارية
توقيع : معلمة أجيال
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


معلمة أجيال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2017, 12:36 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية معلمة أجيال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

مقومات فقه المهجر او الاقليات:
ينبني فقه المهجر على مجموعة من المرتكزات التي يمكن حصرها فيما يلي:
1- يتعلق بأقلية مسلمة في غير المجتمع الإسلامي.
2- تعاني الأقلية المسلمة مشاكل مختلفة في بلاد المهجر.

3- تعرف الأقليات المسلمة في بلاد المهجر مشاكل اجتماعية وسياسية ودينية واقتصادية وثقافية ودينية وحضارية.

4- فقه المهجر فقه معاصر يراعي المكان والزمان والعرف والعادة والحال. وبالتالي، فهو لا يقتصر على فقه النص فقط، بل يتجاوز ذلك إلى فقه الواقع.

5- يراعي فقه المهجر أحوال المسلمين بصفة عامة، وأحوال مجتمعهم الذي يعيشون فيه، فلا يكتفي بفقه الأفراد فقط، بل يهتم كذلك بفقه الجماعة.
6- فقه المهجر جزء من الفقه الإسلامي العام، مع وجود خصوصيات بارزة يستوجبها المكان والزمان والعرف والعادة والحال.

7- ليس الفقه العملي هو وحده الذي به تحيا الأمة، بل لابد من فقه روحاني أخروي، وعمل سلوكي قويم يستهدف تزكية النفس أخلاقيا وعرفانيا ووجدانيا.

8- استقلالية فقه الأقليات أو فقه المهجر بمكوناته النظرية والتطبيقية على غرار الفقه السياسي، والفقه الاقتصادي، والفقه الاجتماعي...

9- وجود أقليات مسلمة في المهجر، سواء أكانوا أصليين أم مهاجرين مغتربين.
10- ضرورة وجود فقه اجتهادي إبداعي وإنشائي وانتقائي بمراعاة القواعد الفقهية الكلية. بمعنى ضرورة تجديد الفقه الإسلامي وفق أحوال المغتربين أو المهاجرين.

هذه هي بعض المقومات الأساسية لفقه الأقليات، ويتميز أيضا بالمرونة والوسطية والاعتدال واليسر، مع رفع الضيق والحرج؛ لأن الإسلام دين يسر، وليس دين عسر. كما يتسم بخاصية التعارف، واحترام ثوابتها العملية والسلوكية.
توقيع : معلمة أجيال
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


معلمة أجيال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2017, 12:43 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية معلمة أجيال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

أهداف فقه الأقليات:
ثمة مجموعة من الأهداف التي ينبني عليها فقه المهجر أو فقه التعارف أو فقه الأقليات، ويمكن حصرها في ما يلي:
1- تأسيس علم جديد وتأصيله في ضوء الفقه المعاصر يسمى بفقه الأقليات.

2- النظر في مشاكل المسلمين في بلاد المهجر في ضوء فقه معاصر.

3- إيجاد الحلول لجميع المشاكل التي تعاني منها الأقليات المسلمة في بلاد المهجر.

4- رفع الضيق والحرج على الأقليات المسلمة في بلاد المهجر لتحيا حياة ميسرة سعيدة في دنياها وأخراها، بحل مشاكلها السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والدينية والحضارية.

5- الحفاظ على هوية المهاجرين وجوهر شخصيتهم الإسلامية بالنظر إلى أحوالهم ومشاكلهم ومستلزماتهم.

6- نشر الإسلام بين صفوف غير المسلمين بتثبيته في أوساط الأقليات عن طريق الاقتداء والاسترشاد والتمثل.

7- مساعدة الأقليات على الوعي بشريعتها السمحة، والانفتاح على الآخرين انفتاحا إيجابيا، والتفاعل معهم على أساس التعارف والتسامح والتفاهم والتعايش والصداقة.

8- تثقيف الأقليات في أمورها الدينية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية لكي لا تكون عرضة الاستلاب والذوبان والاستغلال والضغط القسري.

9- أن يكون هذا الفقه دليلا تطبيقيا مرنا للأقليات لكي تتعامل مع دينها تعاملا سهلا وميسرا وصحيحا.

10- أن يجيب هذا الفقه عن أسئلة الأقليات المختلفة والمتنوعة، ويحل مشاكلها في ضوء فقه شرعي معاصر، يراعي الزمان والمكان والعرف والعادة والقانون والمجتمعات المستقبلة.

خصائص فقه الأقليات:
يتميز فقه الأقليات أو فقه المهجر أو فقه التعارف بمجموعة من الخصائص والمميزات التي نجملها في ما يلي:
1- يتميز هذا الفقه بالسهولة والمرونة واليسر والتدرج.

2- إنه فقه معاصر يراعي أحوال الأقليات المكانية والزمانية والعرفية والتشريعية.
]
3- يوفق بين الاجتهادات الفقهية التراثية والاجتهادات الشرعية المعاصرة.

4- ينظر في قضايا المهاجرين المغتربين من خلال منطق التعارف، في ضوء رؤية إسلامية عالمية منفتحة، تراعي خصائص الشعوب الأخرى.

5- ينطلق من الفقه المقاصدي الذي يراعي مصالح الإنسان وضروراته وحاجياته وتحسيناته. بمعنى أنه يكيف الفقه الجزئي مع مقاصد الشريعة الكلية.

6- يرجع الفروع إلى الأصول، ويربط الجزئيات بالكليات، ويبحث عن المصالح مع درء المفاسد.

7- تختلف الفتوى الفقهية في عمومها الأصولي باختلاف الزمان والمكان والعرف والعادة والعرف. بمعنى أن الفتوى تتغير بتغير موجباتها الشرعية.

8- الحفاظ على الشخصية المسلمة في كل جوانبها الذهنية والعقلية والوجدانية والدينية والحضارية والثقافية، مع الانفتاح على الآخر انفتاحا إيجابيا، يقوم على التعارف والتفاهم والتسامح والتعايش..

9- يتميز فقه المهجر بكونه مرجعا يجمع الاجتهادات الفقهية التي تخص الأقليات المسلمة في مختلف النواحي الدنيوية والأخروية.

10- فقه الأقليات فقه أصيل بمكوناته، ومستقل بفروعه الجزئية، ومتفرد بمنهجه الأصولي الاستنباطي.
توقيع : معلمة أجيال
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


معلمة أجيال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2017, 12:48 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية معلمة أجيال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

مصادر فقه الأقليات:
يستند فقه الأقليات أو فقه المهجر أو فقه التعارف إلى مجموعة من المصادر التشريعية، وهي المصادر نفسها التي يشتغل عليها الفقه الإسلامي بصفة عامة.

ومن أهم هذه المصادر: القرآن الكريم، والسنة النبوية الشريفة، والإجماع، والقياس الاجتهادي، والمصلحة المرسلة، والاستحسان، وسد الذرائع، وشرع من قبلنا، والعرف، واستصحاب الحال، وقول الصحابي، والمذاهب الفقهية...

كما تنضاف مصادر أخرى يمكن الأخذ بها أثناء التعامل مع النوازل والفتاوى تخص الأقليات المسلمة، مثل: قانون العلاقات الدولية والاتفاقيات المبرمة بين الدول، ومراعاة أحوال العرف والعادة والحال في دار العهد، والأخذ بالفقه المقارن أو ما يسمى بفقه الترجيح، والاستفادة بفقه المقاصد الشرعية بضرورياته وحاجياته وتحسيناته.

موقف علماء الإسلام من فقه المهجر:
هناك مجموعة من المواقف العلمية تجاه فقه المهجر، سواء أكانت مواقف إيجابية أم سلبية أم محايدة أم معتدلة. ومن بين هذه المواقف:
1- موقف يدافع عن فقه الأقليات، مثل موقف الدكتور يوسف القرضاوي ومن تبعه من العلماء المسلمين كطه جابر العلواني وغيرهما، إذ يدعو هؤلاء إلى تأصيل هذا الفقه وتثبيته وتقنينه وتأسيسه نظرية وتطبيقا.

2- موقف بعض العلماء الذين يقبلون بالمضمون والمبدأ، ولكنهم يرفضون المصطلح، ويستبدلونه بفقه التعايش مثل الشيخ عبدالله بية.

3- موقف يرفض هذا الفقه جملة وتفصيلا كالشيخ محمد سعيد رمضان البوطي الذي يتهجم على المجلس الأوربي للإفتاء والبحوث.
توقيع : معلمة أجيال
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


معلمة أجيال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2017, 12:53 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية معلمة أجيال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

المشاكل التي يعالجها فقه الأقليات:
يعاني المسلمون المغتربون في أرض المهجر مشاكل عدة تتعلق باغترابهم عن أرض الإسلام، وعدم القدرة على الاندماج في المجتمع الغربي، والتخوف من ضياع هويتهم وشخصيتهم الإسلامية، وعدم تملكهم العلم وتقنيات التكنولوجيا، وعزلتهم عن المجتمع، وإحساسهم بكونهم أقليات متفرقة، وصعوبة التوصل إلى تحصيل تمثيلية قوية في المجتمع الغربي، ووجود مفارقة صارخة بين عقيدتهم وسلوكهم العملي، وضعف إنتاجهم وترجماتهم، وضعف تسويق أخلاقهم الإسلامية...
ومن ثم، فهناك أنواع من المشاكل التي تحتاج إلى توضيح وإفتاء وحلول فقهية ناجعة على النحو التالي:
1- مشاكل سياسية: (الانتخاب في بلاد المهجر- التصويت على الأحزاب السياسية من غير المسلمين- مساندة الأحزاب السياسية الأجنبية- تأسيس حزب إسلامي في أرض الغربة- هل يجوز للمسلم أن يهاجر إلى بلد آخر يتوفر فيه العدل بين الناس؟-حكم الالتزام بأنظمة الدول الكافرة للمسلم المقيم فيها - حكم الهجرة إلى بلاد الكفار مخافة الضرر-اتباع القوانين في بلاد الكفر- اللجوء السياسي إلى البلاد غير الإسلامية -المشاركة في جيوش المشركين...).

2- مشاكل اجتماعية: (الإقامة في بلاد الكفر- العمل في متاجر تبيع الخمور والخنازير- التزوج بكتابية أو وثنية- الزواج الأبيض- حكم التجنّس بالجنسية الأوربية للمسلم - دفن المسلمين في مقبرة غير المسلمين- زواج مسلمة من شيوعي - زواج المسلم بغير المسلمة- إسلام المرأة دون زوجها- ميراث المسلم من غير المسلم- تهنئة أهل الكتاب بأعيادهم- التعامل مع الجار غير المسلم- الضوابط الشرعية للعمل في المهجر- حكم لبس الملابس الغربية- حكم حلق اللحى وتهذيبها- انحرافات بعض المسلمين في بلاد الغرب- الاحتكام إلى محاكم غير المسلمين- الراتب الجيد أو القرب من الأهل؟-متى تكون الهجرة واجبة؟- سفر المرأة إلى بلاد الغرب والبقاء بدون محرم- مسلمة تحب رجلاً نصرانياً وتريد الزواج به...).

3- مشاكل اقتصادية: (شراء البيوت في الغرب عن طريق البنوك- بناء المراكز الإسلامية من أموال الزكاة- التصدق على فقراء المهجر- الاستثمار في بلاد المهجر-حكم المساهمة المالية في أعياد الميلاد- مسلم يقوم بجمع التبرعات للكنيسة فهل يقبل صومه؟- طالبة تسأل عن الزكاة ودخلها 400 دولار شهرياً-نصاب الذهب بالدولار- زكاة الرواتب الشهرية - كيفية زكاة من عليه دين؟-حكم شراء طعام زكاة الفطر قبل مدة - حكم بيع المساجد- حكم إعطاء الكفار من الزكاة والصدقات-غربة الأموال العربية ومهانتها...).

4- مشاكل دينية: (الجمع بين الصلوات في بلاد المهجر- صلاة الجمعة قبل الزوال وبعد العصر - الجمع بين صلاتي المغرب والعشاء في الصيف والشتاء- مشكلة رؤية الهلال-تعليق الصلبان والتماثيل في المسجد - قصر الصلاة للمقيم في بلاد الكفر- قضاء الدين من الربا-من مكث مدة طويلة خارج بلده هل يقصر الصلاة؟- حكم صلاة الجمعة في بلد نصراني لا تقام فيه الصلاة- هل يجوز الجمع بحجة عدم وجود المسجد؟-هل يجوز دخول الكنائس لأجل الدعوة، أو لأجل الفرجة؟-خطبة الجمعة بغير العربية-ثبوت شهر رمضان في الدول غير الإسلامية... ).

5- مشاكل متعلقة بالأطعمة والمشروبات: ( ترك الأضحية لوجود أوبئة البقر والغنم- حكم الخل المصنوع من الخمر- حكم الإنزيمات التي أصلها خنزير- أكل اللحوم غير الحلال- منع الذبح في بلاد المهجر-...).

6- مشاكل تربوية وتعليمية: (وضعية التعليم في مدارس المهجر- تدريس مقررات بلدان المهجر- الدراسة في بلاد الغرب- حكم نزع الحجاب في المؤسسات التعليمية والجامعية- مقيم في بلد للدراسة فهل يقصر؟- قصر الصلاة وجمعها لمن يدرس خارج بلده- السفر إلى الخارج لإكمال الدراسة- دراسة اللغة الإنجليزية بقصد الدعوة إلى الله...).
ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى
7- مشاكل ثقافية: (الاندماج في ثقافة بلاد المهجر- الترويج لثقافة المهجر- هل يمكن الاستفادة من ثقافة المهجر؟- موقف المسلم المغترب عن بلاد المسلمين- الضوابط المنهجية لفقه الأقليات المسلمة- حكم إقامة التمثيليات في مساجد المراكز الإسلامية...).

8- مشاكل حضارية: (التعامل مع حضارة الآخر- التقريب بين الدين الإسلامي والدين النصراني- حوار الحضارات- علاقة المسلم بالآخر الكتابي أو الوثني أو المشرك- المثاقفة والاحتكاك الحضاري- الجلوس بين ظهراني المشركين- هل بلاد المهجر بلاد كفر يجب محاربة أهلها؟-ما المقصود بدار الكفر ودار الإسلام؟- التعامل مع الكفار- هل نشارك هؤلاء في أعمال الدعوة؟- التعامل مع الفرق الأخرى-حكم عيادة المريض الكافر...).

إذاً، هذا غيض من فيض، فثمة مشاكل عديدة يطرحها فقه الأقليات بشكل من الأشكال، ومن الصعب حصرها بطريقة مسحية في هذا الحيز الضيق من هذه الدراسة النظرية العامة.
توقيع : معلمة أجيال
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


معلمة أجيال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2017, 01:01 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية معلمة أجيال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

مؤلفات ودراسات في فقه الأقليات:
ثمة مجموعة من الكتب التي تهتم بفقه الأقليات، مثل: كتابي الدكتور يوسف القرضاوي (غير المسلمين في المجتمع الإسلامي) و(فقه الأقليات المسلمة) وكتاب الدكتور طه جابر العلواني (مدخل إلى أصول وفقه الأقليات)، وكتاب الدكتور خالد محمد عبدالقادر (من فقه الأقليات المسلمة) وكتاب الشيخ عبدالله بن بية (ضوابط الفتوى وفقه الأقليات) وكتاب الدكتور عبد المجيد النجار (فقه المواطنة للمسلمين في أوروبا)، والكتاب الذي أعده علي بن نايف الشحود تحت عنوان (الخلاصة في فقه الأقليات)...

وثمة مؤلفات وكتب أخرى في هذا المجال، مثل: (الأحكام السياسية للأقليات المسلمة في الفقه الإسلامي) لسليمان محمد توبولياك (1995)، وكتاب (الأحكام الشرعية الناظمة للعادات الاجتماعية للأقليات المسلمة في أمريكا) لعمار منذر محمد قحف ( 2001)، وكتاب (التنظيم القضائي للأقليات المسلمة) لمهند فؤاد استيتي ( 2006)، وكتاب (فقه الأقليات المسلمة في مسائل الأحوال الشخصية) لأمل يوسف القواسمي ( 2006)، وكتاب (دراسة مقارنة للأوضاع التعليمية للأقليات المسلمة في الهند وسريلانكا ويوغسلافيا ومدى جهود العالم الإسلامي لمواجهة هذه الأوضاع) لعلي سالم إبراهيم النباهين (1985)...
توقيع : معلمة أجيال
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


معلمة أجيال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2017, 01:08 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية معلمة أجيال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

تأصيل فقه المهجر:
إذا أردنا تأصيل فقه الأقليات أو فقه التعارف، فلابد من وضع أسس منهجية معينة في ذلك نظرية وتطبيقا على النحو التالي:
1- الاجتهاد وفق رؤية إسلامية معاصرة تراعي أحوال الزمان والمكان والعرف والعادة والحال.

2- الانطلاق من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

3- تمثل فقه المقاصد بآلياته الشرعية التي تتعلق بمصالح الناس وحاجياتهم وتحسيناتهم، والموازنة بين المصالح والمفاسد.

4- مراعاة فقه الواقع وفقه الموازنات وفقه الأولويات، والاعتراف بالضروريات والحاجيات البشرية (الأخذ بالضروريات الواقعية).

5- تطبيق الفقه المقارن، والأخذ بمبدأ الترجيح من خلال استقراء الأدلة الشرعية، والمقارنة بين الآراء الفقهية الراجحة.

6- ضرورة الاجتهاد، وتجاوز الفقه الموروث.

7- الاقتناع بأن الفتوى تتغير بتغير موجباتها الشرعية. أي: بتغير الزمان والمكان والعرف والعادة والحال، كما قال الإمام القرافي المالكي وابن القيم الحنبلي وابن عابدين في رسالته (نشر العرف في بيان أن من الأحكام ما بني على العرف).

8- مراعاة سنة التدرج في إصدار الأحكام الفقهية حسب أحوال الأقليات وظروفهم المعيشية.

9- التحرر من الالتزام المذهبي، وعدم تقييد الأقليات بمذهب فقهي معين أو التضييق عنها برأي المذهب، بل لابد من التخفيف باختيار الأدلة الراجحة المخففة والميسرة.
]
10- تبني منهج التيسير ما وجد إليه سبيل تنفيذا لقوله - صلى الله عليه وسلم -:" يسرا ولا تعسرا، وبشرا ولا تنفرا" وروى عنه أنس: " يسروا ولا تعسروا، وبشروا ولا تنفروا".

وعلى العموم، لابد من فقه خاص يساير الأقليات في ضوء رؤية إسلامية معاصرة قائمة على التعارف والتسامح والتعايش، والأخذ بمنطق الضرورة والتخفيف والتيسير، والابتعاد عن الضيق والتعسير والحرج. وفي هذا الصدد، يقول طه جابر العلواني في مقال تحت عنوان (نظرات تأسيسية في فقه الأقليات): "وربما حاول البعض الإجابة على هذا النمط من الأسئلة بمنطق "الضرورات" و"النوازل" ناسين أنه منطق هش لا يتسع لأمور ذات بال. وربما واجه المسلم فوضى في الإفتاء: فهذا الفقيه يُحِلُّ، وذاك يُحَرِّم، وثالث يستند إلى أنه يجوز في "دار الحرب" ما لا يجوز في "دار الإسلام"، ورابع يقيس الواقع الحاضر على الماضي الغابر قياساً لا يأبه بالفوارق النوعية الهائلة بين مجتمع وآخر، وبين حقبة تاريخية وأخرى؛ بل لا يأبه بالقواعد الأصولية القاضية بمنع قياس فرع على فرع... فتكون النتيجة المنطقية لهذا المنطلق المنهجي الخاطئ إيقاع المسلمين في البلبلة والاضطراب، وتحجيم دورهم المرتقَب، والحُكم عليهم بالعزلة والاغتراب، وإعاقة الحياة الإسلامية، وفرض التخلف عليها، وإظهار الإسلام بمظهر العاجز عن مواجهة أسئلة الحضارة والعمران المستنير في زماننا هذا.

والحق أن مشكلات الأقليات المسلمة لا يمكن أن تواجَه إلا باجتهاد جديد، ينطلق من كليَّات القرآن الكريم وغاياته وقيمه العليا ومقاصد شريعته ومنهاجه القويم، ويستنير بما صح من سنة وسيرة الرسول - صلى الله عليه وسلم - في تطبيقاته للقرآن وقِيمه وكليَّاته..

ويعني هذا أنه لابد من فقه معاصر جديد، يستفيد من الفقه القديم إذا كان يخدم الأقليات المسلمة في بلاد المهجر. وبالتالي، لا يشدد عليها عسرا وضيقا وحرجا، كما ينبغي أن يستفيد هذا الفقه من الاجتهادات المعاصرة في مختلف مقارباتها، رغبة في تأسيس فقه يواكب مستجدات واقع الأقليات في بلدان المهجر.

ولابد لهذا الفقه أن يتجاوز الدلالة السياسية لمصطلح الأقليات، لينفتح على مصطلح التعارف الذي يوحي بطبيعة العلاقات الإنسانية الإيجابية التي تجمع بين المسلم وجاره غير المسلم؛ لأن الأهم هو المعاملة الحسنة، والتصرف الطيب اللائق مع الآخر، مصداقا لقوله تعالى: ﴿ لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ ﴾
انتهى
المصدر : الالوكة الاسلامية
(بتصرف)
توقيع : معلمة أجيال
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


معلمة أجيال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2017, 01:57 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

موضوع يجب كتابة الكثير فيه، ونشر الوعي، والاضاءة في جنباته.
والتذكير ان او اول دار للاسلام هي دار الهجرة.

سلمت يد كتبت و عين وعت فنقلت.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2017, 03:27 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

موضوع هام .. بل يمكن وصفه بأنه " موضوع الساعة " من الناحية الفقهية !
وإلا فمواضيع الساعة التي تهمنا يعجز عنها الوصف والعد ...!
ننتظر تفاصيل ما سطره علماؤنا الذين جاء ذكرهم " ولو اختصاراً " حتى تتم الفائدة !
بارك الله بك أم علي وجعل جهدك في ميزان حسناتك .
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2017, 10:39 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية معلمة أجيال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف محمد الجموني مشاهدة المشاركة
موضوع يجب كتابة الكثير فيه، ونشر الوعي، والاضاءة في جنباته.
والتذكير ان او اول دار للاسلام هي دار الهجرة.

سلمت يد كتبت و عين وعت فنقلت.
جزاك الله خيرا شريفنا الفاضل على الاهتمام والمتابعة وصدقت قلة من يتابعون شأن هذا النوع من الفقه والمعرقة فيه تكاد تكون معدومة لدى البعض ودورنا هنا هو التوعية والنشر لعل ما ننشر يوافق محتاج لهذا الفقه فيفيده
توقيع : معلمة أجيال
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


معلمة أجيال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2017, 10:44 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية معلمة أجيال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف ابوعمر الدويري مشاهدة المشاركة
موضوع هام .. بل يمكن وصفه بأنه " موضوع الساعة " من الناحية الفقهية !
وإلا فمواضيع الساعة التي تهمنا يعجز عنها الوصف والعد ...!
ننتظر تفاصيل ما سطره علماؤنا الذين جاء ذكرهم " ولو اختصاراً " حتى تتم الفائدة !
بارك الله بك أم علي وجعل جهدك في ميزان حسناتك .
متابعة حثيثة ودائمة من قبل شريفنا الفاضل النشيط يعطيك ربي العافية والشكر الجزيل على التشجيع بنشر مثل هذه المواضيع وساعمل باذن الله بنصيحتك القيمة بالمتابعة في هذا المضمار حول هذا الفقه وما كتبه العلماء بهذا الصدد لعلنا نفيد ونستفيد
جزاك ربي كل خير
توقيع : معلمة أجيال
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


معلمة أجيال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2017, 10:48 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية معلمة أجيال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

جزاك الله خيرا اخي الكريم سعيد ابو شوشة على مرورك الكريم وتعليقك الطيب بارك الله فيك
توقيع : معلمة أجيال
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


معلمة أجيال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2017, 10:49 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية معلمة أجيال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اشكرك اخي الكريم سنبل على المرور العطر والتعليق الطيب بارك الله فيك
توقيع : معلمة أجيال
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


معلمة أجيال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2017, 11:57 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
مشرف المجلس الاسلامي
 
الصورة الرمزية الشريف احمد الجمازي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

وقال الله تعالى: ﴿مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾ [المائدة: 6]، قال الإمام الرازي: "اعلم أن هذه الآية أصل كبير معتبر في الشرع، وهو أن الأصل في المضار أن لا تكون مشروعة، ويدل عليه هذه الآية؛ فإنه تعالى قال: ﴿وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ﴾ [الحج: 78]، ويدل عليه أيضًا قوله تعالى: ﴿يُرِيدُ اللهُ بِكُمُ اليُسْرَ ولَا يُرِيدُ بِكُمُ العُسْرَ﴾ [البقرة: 185]، ويدل عليه من الأحاديث قوله عليه السلام: «لَا ضَرَرَ وَلَا ضِرَارَ فِي الْإِسْلَامِ»، ويدل عليه أيضًا: أن دفع الضرر مستحسن في العقول، فوجب أن يكون الأمر كذلك في الشرع؛ لقوله عليه السلام: «مَا رَآهُ الْمُسْلِمُونَ حَسَنًا فَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ حَسَنٌ»
نفع الله بيكى اختنا الفاضله معلمة اجيال فى ميزان حسناتك
موضوع غاية الاهميه
توقيع : الشريف احمد الجمازي
يا آل بـــيـــت رســـول الله حـــبّـــكـم
فـــرض من الله فـــي القــرآن أنزله
كفـــاكـــم مـــن عـــظيـــم القدر انّكم
من لم يصلِّ عليكم لا صلاة له
الشريف احمد الجمازي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-10-2017, 12:32 AM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

بوركت أم علي على هذا المجهود المعتبر .. رسالة إلى كل الناس بأن الاسلام هو دين الله القويم الصالح لكل زمان و مكان ؛
(ما فرطنا في الكتاب من شيء)

الحمد لله على نعمة الاسلام .
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-10-2017, 07:18 AM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


جزاكي الله خيرا اختنا الفاضلة الأستاذة ام علي على هذا الموضوع الدسم و المميز.

و فقه الأقليات يندرج تحت فقه تم تأسيسه في بدايات القرن العشرين بعد افول خلافة المسلمين اسمه " فقه الواقع " حيث تعامل المسلمون لأول مرة مع نظام عالمي لا ممثل لهم فيه بعد إلغاء الخلافة و ضعف الموقف السياسي و العسكري لكل أقاليم الإسلام و استعمار اغلبها , و إلغاء القضاء الإسلامي و الشريعة الإسلامية في اكثر بلاد الإسلام .

هذا من ناحية و من ناحية أخرى اضطرار اعداد غفيرة من المسلمين الى الهجرة لبلاد غير المسلمين طلبا للرزق او طلبا للامان او طلبا للعلم فكل ذلك صار محتكرا في بلادهم مفتقرا اليه في بلاد المسلمين , مما انشأ الحاجة الماسة الى إيجاد فتاوى تناسب أحوال المسلمين في غير بلاد المسلمين و أحوال القلة المسلمة في بلاد اكثرها من غيرهم .

ان هذا العلم (فقه الواقع ) و منه (فقه الأقليات) يثبت بصورة عملية مرونة هذا الدين الحنيف و صلاحيته لكل الظروف و لكل زمان و مكان , فلم يعقم بأصول فقهه و فهم علمائه لمقاصد الشريعة عن إيجاد الأنسب للمسلمين في حالهم و مآلهم ...


تم تثبيت الموضوع لدوام الاستفادة منه ..

توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-10-2017, 07:49 AM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

رغم اننا حفظنا البيت الشائع .
دارهم مادمت في دارهم.. وارضهم ما دمت في ارضهم.
وطبقنا نوعا ما نصه عندما كنا بينهم.
الا ان الاقرب فائدة ان نفهم باختصار، ان فقه الأقليات هو مجمل الأحكام الشرعية المتعلقة بالمسلم الذي يعيش خارج بلاد الإسلام في شتى مجالات الحياة، سواء أكانت سياسية أم اجتماعية.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-10-2017, 08:10 AM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي ونققلنا.

هذا و ينبغي أن نعلم أن مصطلح ( فقه الأقليات ) يراد به مجموع الأحكام الفقهية المتعلقة بمن يعيش من المسلمين في بلاد الكفر ويحملون جنسية تلك البلاد في الغالب ، وهم فيها قلّة بالنسبة لغيرهم ؛ لتشابه الإشكالات واتفاق الكثير من الأحكام في العلل والمؤثرات ؛ فهو جزء وفرع من فروع الفقه الإسلامي العام .

وتخصيص مجموعة من الأحكام الفقهية بلقب معين ، إفراد وتخصيص له ، يقصد منه جمع شتات مسائله ، وحصر ما يتعلق به لمزيد من التعمق في دراسته وتيسير الوصول إلى مسائله ، وهذا الإفراد والتخصيص لنوع من المسائل ، مما درج عليه الفقهاء على مرّ العصور ؛ ومن ذلك تخصيصهم لبعض المسائل بلقب يفردها ، مثل قولهم : علم (الفرائض) جمعا لفقه المواريث ، و(الأموال) جمعا لفقه مسائل النظام المالي في الإسلام ، و(الأحكام السلطانية) ، جمعا لمسائل الولاية العظمى وما يتفرع عنها من الولايات ووظائف السياسة ونحوها .

وليس الغرض من إفراد فقه الأقليات كونها مما يتغير حكمه لتغير علته فقط ، فإن هذا الوصف ينطبق على مسائل فقهية كثيرة تقع في دار الإسلام وغيرها ، ويجمعها ما يعرف بالأحكام المعلَّلة والمقدّرة
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-10-2017, 05:17 PM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية معلمة أجيال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف احمد الجمازي مشاهدة المشاركة
وقال الله تعالى: ﴿مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾ [المائدة: 6]، قال الإمام الرازي: "اعلم أن هذه الآية أصل كبير معتبر في الشرع، وهو أن الأصل في المضار أن لا تكون مشروعة، ويدل عليه هذه الآية؛ فإنه تعالى قال: ﴿وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ﴾ [الحج: 78]، ويدل عليه أيضًا قوله تعالى: ﴿يُرِيدُ اللهُ بِكُمُ اليُسْرَ ولَا يُرِيدُ بِكُمُ العُسْرَ﴾ [البقرة: 185]، ويدل عليه من الأحاديث قوله عليه السلام: «لَا ضَرَرَ وَلَا ضِرَارَ فِي الْإِسْلَامِ»، ويدل عليه أيضًا: أن دفع الضرر مستحسن في العقول، فوجب أن يكون الأمر كذلك في الشرع؛ لقوله عليه السلام: «مَا رَآهُ الْمُسْلِمُونَ حَسَنًا فَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ حَسَنٌ»
نفع الله بيكى اختنا الفاضله معلمة اجيال فى ميزان حسناتك
موضوع غاية الاهميه
استدلال عظيم وقياس جيد على ما تضمنه موضوعنا بارك الله فيك اخي واحسن الله اليك على هذه المشاركة النافعة
توقيع : معلمة أجيال
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


معلمة أجيال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-10-2017, 05:32 PM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية معلمة أجيال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مروان مشاهدة المشاركة
بوركت أم علي على هذا المجهود المعتبر .. رسالة إلى كل الناس بأن الاسلام هو دين الله القويم الصالح لكل زمان و مكان ؛
(ما فرطنا في الكتاب من شيء)

الحمد لله على نعمة الاسلام .
بارك الله في عمرك وعملك اخي الكريم وصدقت فان لب المسألة هو ان يفهم المطلع وكذلك المتبحر ان صلاحية هذا الدين لكل زمان ومكان ولكل عصر وآن وان احكامه وتشريعاته فضفاضة غير جامدة ولولا صلاحيته تلك ما تميز بهذا الاعجاز الذي تحدث عنه قراننا الكريم فاحكامه شاملة واقعية تحوي كل ما يحتاجه الانسان فلا عجز امام اي مستجد مهما طال الزمان او قصر ومهما تغيرت المفاهيم والقيم فاساسياته واصوله ثابته اقرها رب العزة من فوق سبع سموات لكنها في الوقت نفسه تضم تحت عبائتها احكاما تناسب كل مستجد مع الحفاظ على الثوابت
أبو مروان likes this.
توقيع : معلمة أجيال
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


معلمة أجيال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-10-2017, 06:27 PM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية معلمة أجيال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د ايمن زغروت مشاهدة المشاركة

جزاكي الله خيرا اختنا الفاضلة الأستاذة ام علي على هذا الموضوع الدسم و المميز.

و فقه الأقليات يندرج تحت فقه تم تأسيسه في بدايات القرن العشرين بعد افول خلافة المسلمين اسمه " فقه الواقع " حيث تعامل المسلمون لأول مرة مع نظام عالمي لا ممثل لهم فيه بعد إلغاء الخلافة و ضعف الموقف السياسي و العسكري لكل أقاليم الإسلام و استعمار اغلبها , و إلغاء القضاء الإسلامي و الشريعة الإسلامية في اكثر بلاد الإسلام .

هذا من ناحية و من ناحية أخرى اضطرار اعداد غفيرة من المسلمين الى الهجرة لبلاد غير المسلمين طلبا للرزق او طلبا للامان او طلبا للعلم فكل ذلك صار محتكرا في بلادهم مفتقرا اليه في بلاد المسلمين , مما انشأ الحاجة الماسة الى إيجاد فتاوى تناسب أحوال المسلمين في غير بلاد المسلمين و أحوال القلة المسلمة في بلاد اكثرها من غيرهم .

ان هذا العلم (فقه الواقع ) و منه (فقه الأقليات) يثبت بصورة عملية مرونة هذا الدين الحنيف و صلاحيته لكل الظروف و لكل زمان و مكان , فلم يعقم بأصول فقهه و فهم علمائه لمقاصد الشريعة عن إيجاد الأنسب للمسلمين في حالهم و مآلهم ...


تم تثبيت الموضوع لدوام الاستفادة منه ..

اضافة مفيدة نافعة نفع الله بك دكتورنا الفاضل ولا ننسى كذلك ان هذا الفقه قد عانى من مخاض عسير حيث جوبه بالرفض والاعتراض من كثير من فقهاء وعلماء الامة الذين يرون ان مثل هذا الفقه هو خروج عن منظومة الفقه الاصلية التي عرفت عند الفقهاء والاصوليين وقد حارب من اجل الاعتراف بهذا الفقه وتثبيته مجموعة من فقهاء الامة المعاصرين امثال العلامة القرضاوي بارك الله فيهم وساعمل باذن الله بافراد موضوع حول ما طرحه هؤلاء الفقهاء الافاضل
من اراء واحكام واستنباطات اعتمدوا عليها لاثبات صحة ارائهم في مدى حاجة المجتمع لهذا الفقه
واشكرك الشكر الجزيل على تثبيت الموضوع وبارك الله فيك وجعل ما تصنع في ميزان حسناتك
توقيع : معلمة أجيال
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


معلمة أجيال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
في ايران 76 كنيسا لـ 25 ألف يهودي وفي طهران وحدها مليون سني بلا مسجد حنان حسن موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 0 16-03-2010 01:34 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:00 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه