ال المهر نسبهم وتاريخهم ولغةالمهرة الخاصة بقبيلتهم وانتشارهم بمصر واليمن - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: غنيمة عظيمة صباح الجمعة (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: أريد أن أعرف هل هناك عائلات مشتركة مع نسبى بالمنيا او بمصر ام لا (آخر رد :علي مصطفي اليعقوبي)       :: أسأل عن قرية اللسدية في محافظة الشرقية هل من معلومات عنها وعن عائلاتها (آخر رد :محمد محمد يوسف محمد حسن الشحات)       :: شاعرات مدحن فرسان بني الحارث (آخر رد :الحناوي)       :: بلحارث بن كعب جمرة العرب واصحاب السيوف العضب (آخر رد :الحناوي)       :: مرابط الخيل لدى قبيلة عنزة (آخر رد :الحناوي)       :: عشائر الدليم الزبيدية وفروعها كاملة (آخر رد :الحناوي)       :: عشيرة ال فتلة الزبيدية الدليمية (آخر رد :الحناوي)       :: رسول يعرض نفسه على كنانة وجوابهم له (آخر رد :الجحدلي الكناني)       :: إبراهيم الضمور الكناني زعيم الكرك والد الذبيحين (آخر رد :الجحدلي الكناني)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل وادي النيل > مجالس قبائل مصر > مجلس انساب محافظة سوهاج


إضافة رد
قديم 29-10-2017, 10:51 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية أبوالوفا بدوي الشريف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (9) ال المهر نسبهم وتاريخهم ولغةالمهرة الخاصة بقبيلتهم وانتشارهم بمصر واليمن

ال المهر نسبهم وتاريخهم ولغةالمهرة الخاصة بقبيلتهم وانتشارهم بمصرسوهاج اخميم -حي الارقم وكل المحافظات بمصر يوجدلهم فيها فروع كثيرة
عمان
السعودية
الإمارات العربية المتحدة
الولايات المتحدة
الصومال
الكويت
قطر
البحرين
المهرة نسبةً لـ مهري بن حيدان بن عمرو من حِميَّر هي قبيلة جزرية تقطن في جنوب الجزيرة العربية تنتشر في بلاد المهرة في اليمن الحديث وايضاً في جزيرة سقطرى. ولهم إمتداد طبيعي في شرق اليمن وسلطنة عمان وشرق شبه الجزيرة العربية ويقطنون أيضا في الربع الخالي والإمارات العربية المتحدة والكويت والسعودية وقطر وايضا تتواجد عشيرة عرب صالح وتقطن في شمال شرق ووسط وجنوب الصومال ويقال انها تنحدر من قبيلة المهرة.[1]
يعمل بعضهم في صيد الأسماك وبعضهم يعيش في البادية وإليهم تنسب الإبل المهرية في التراث العربي. اشتهر المهرة بلغتهم المهرية، وهي لغة سامية تنتمي إلى الأسرة الشرقية ضمن مجموعة اللغات السامية الجنوبية، وهي لغة على صلة وثيقة بلغات أخرى مجاورة كاللغة الشحرية والسقطرية ويتحدثون لغة خاصة بهم هي اللغة المهرية. لهم تاريخ قديم وجاء ذكرهم في عدد من الكتابات السبئية بخط المسند وكانت لهم سلطنة دامت خمسة قرون وبقيت قائمة حتى عام 1967 هي سلطنة المهرة.

اللغة الخاصة بهم
يتحدث المهرة اللغة المهرية بينما القاطنين من قبيلة المهرة في جزيرة سقطرى يتحدثون لغتهم اللغة السقطرية .[1] وتعتبر السقطرية لهجة مهرية.
اللغة المهرية لغة سامية تنتمي إلى أسرة اللغات السامية الجنوبية الحديثة (اللغات الجزرية المعاصرة) وخلافا لما هو شائع فإن لغتهم هذه لا علاقة لها باللغات السامية الجنوبية القديمة (اللغة السبئية والحميرية) على الإطلاق فهي لغة قديمة جداً وخاصة بالمهريين وقريبة جدا من اللغة السقطرية واللغة شحرية في سلطنة عمان [2] لكنها قد تشترك مع اللغات الجزرية القديمة (السامية الجنوبية القديمة) في بعض الكلمات والمميزات اللغوية.[3]
وقد تحدث الهمداني عن لغة المهرة والشحرة:
مهرة (قبيلة) "أهل الشحر والأسعاء ليسوا بفصحاء، مهرة غتم يشاكلون العجم حضر موت ليسوا بفصحاء، وربما كان فيهم الفصيح وافصحهم كندة وهمدان وبعض الصّدف سرو مذحج ومأرب وبيحان وحريب فصحاء ورديّ اللغة منهم قليل سرو حمير وجعدة ليسوا بفصحاء وفي كلامهم شيء من التحمير ويجرون في كلامهم ويحذفون فيقولون يا بن امعم في يا بن العم "
السلطنة المهرية

علم السلطنة
سلطنة المهرة او سلطنة المهرة في قشن وسقطرى وهي احدى اقدم السلطنات في جنوب الجزيرة العربية شملت تاريخياً منطقة المهرة وجزيرة سقطرى إضافةً إلى اجزاء من ظفار والربع الخالي. كان يحكمها أسرة بنو عفرار. نشئت السلطنة المهرية قبل خمسة قرون وفي الستينات ضمها الانجليز إلى سلطنات الجنوب العربي (محمية عدن). اخر سلاطيين المهرة كان عيسى بن علي، اليوم المهرة وسقطرى جزء من اليمن بعد الاتحاد بين اليمن الشمالي والجنوب في التسعينات.[4]
تعتبر منطقة المهرة من أمن المناطق في اليمن كلة، لا ينتشر فيها اي جماعات مسلحة متطرفة كما هو الحال في حضرموت وابين وعدن، وبسبب الاهمال الحكومي يتلقى سكان المهرة الخدمات من سلطنة عمان والعملة العمانية متاولة، اتعرض ممثلي قبيلة المهرة على تقسيم اليمن إلى 6 إقاليم فيدرالية حيث رفضوا ان تكون محافظة المهرة جزء من إقليم حضرموت الذي تسيطر عليه جماعات مسلحة، وطالبوا بإقليم خاص بهم سموه إقليم المهرة وسقطرى، قالوا ان المنطقة الوحيدة التي تمتلك مقومات الإقليم والأمن هي محافظة المهرة وسقطرى (الاقليم المهري).

الفحص الجيني
تشير تقرير الفحص الجيني ان اغلبية سكان جزيرة سقطرى من قبيلة المهرة يحملون السلالة الجينية "هابلوغروب J*" النادرة جداً، بعض النساء يحملون السلالة الجينية الأنثوية "mtDNA haplogroup N" وهي سلالة غير موجودة على الأرض عدا جزيرة سقطرى.[

المصادر
^ تعدى إلى الأعلى ل: أ ب ت ث "المهرة في الصومال ودورهم في المصالحات".
^ The Semitic Languages By Robert Hetzron p,378
^ Kees Versteegh, C. H. M. Versteegh (1997). The Arabic Language. Columbia University Press. p. 23. ISBN 0-231-11152-5.
^ Paul Dresch. A History of Modern Yemen. Cambridge, UK: Cambridge University Press, 2000
^ 1
المهـــــــــــرة
ينقسم المهره الى قسمين رئيسيين وهم الشراوح ،والصار ،وتتفرع من وصّار بيت شحشحي ويعتد المهره سكان الساحل علي البحر واما سكا ن الباديه فيعتمدون على الزراعه المطريه

وتقع المهره عند حدود ضفار في نهاية وادي حضرموت وتبعد عن المكلا مائه وسته وثمانين وفي بلاد المهره ست مدن رئيسيه هي الغيضه وجاذب وحوف وقشن وسيحوت ويعيش السكان على زراعة الحبوب واصطياد السمك وتربية المواشي وخاصه الابل والابل المهريه اشهر ابل في العالم واكثرها صبرا على تحمل المتاعب والمهري يحب ناقته حبا سديدا فهو يقدم لها القصب والتمر والسمك المجففوالسكر والدقيق المخلوط بالماء العذب وقد يحرم نفسه واسرته من كل شي في سبيل تامين الطعام الجيد لناقته.والمهري ماهر في صيد السمك وفي استخراج الزيت من بعض انواعه كما انهم يجففون السمك تحت اشعة الشمس ويسمى اللخم وياكلونهوا مع الرز وشتهرت المهره بتصدير المر واللبان والمهره عرب ولاكن لغتهم على جانب عظيم من الصعوبه وهم يتحدثون بلهجتين احدهما في البوادي والاخرى في الحواضر وفي الهجتين رواسب من الغه الحميريه القديمه ومن تلك اللهجه الغريبه(همك مون) اي ما اسمك؟ وهناك الفاض عربيه صحيحه ولاكنها في حالة الجمع تتغير عندهم مثل (عين) جمعها عنده(عينتين) بل من عيون والاعداد عندهم من واحد الى عشره تنطق كالاتي :طاطا ،ترو،شاطيط،اوفاتيت،روبط،حوموة، يتيت يبيت،تسبيت،عشريت هذا مالزم شرحه

وفيما يلي الاقسام والفروع

الشــــراوح يسكنون في سيحوت ووادي المسيله والصحراء ال قمصيت يسكنون في حويصل وصقر والغيضه ال كلشات ال ثوار ال يسهول ال سموده ال مغفيق الجدحي يسكنون حويصل بيت عامر جيد يسكنون في الصحراء والبعض في ظفار بيت توغلر بيت صالح(وصّار)وهم يسكنون في ظبوت وجاوب ال رئفيت

ـــــــــــ

السلمي يسكنون في طبوت وجاوب ال مهومد يسكنون في راس فرتك بيت كده اصلهم من الجعده ال علي مقدم

ــــــــــــــــــــــــــ

يسكنون في الصحراء بيت سهول يسكنون في قشن ونواحيها بيت جيدح يسكنون في سناو بيت صميعود شحشحش وهم يسكنون سيحوت ووادي المسيله الزويدي يسكنون في قشن والصحراء الحريزي يسكنون في حبروت ونواحيها ال زعبنوت

يسكنون الصحراء بيت عقيد يسكنون ظبوت بيت عرشني اصلهم من العوابثة بيت عوبثان اصلهم من ال كثير بيت خوار اصلهم من بلاد الواحدي بيت بالحاف

-------------------------------------------------------------------------------- --------------------------------------------------------------------------------

نبذه مختصره عن لغة المهره من خلال بعض الكلمات والتسميات ومايقابلها في اللغه العربيه

الملاحظات--- الكلمه باللغه المهريه--- الكلمه او الإسم في اللغه العربيه



يحوم ----------------------------- يريد

شي--------------------------------- لدي

شِه ----------------------------- لديه

شيس ----------------------------- لديها

شيهم----------------------------- لديهم

حلوُك----------------------------- هناك

سار----------------------------- خلف

فنوك----------------------------- امامك

فنيس -----------------------------امامها

الحرف الأول والاخير ساكنان والنون مكسور--- فُنِهُ----------------------------- امامه

فنيهم -----------------------------امامهم

شنيت -----------------------------النوم

إنغموت----------------------------- الزعل

فرحات -----------------------------الفرح

مي وت----------------------------- الموت

توبر -----------------------------الكسر

تيبر -----------------------------إنكسر

تبروت -----------------------------إنكسرت جهيم -----------------------------سافر -هو جهموت ----------------------------- سافرت-هي جهمك -----------------------------سافرت -للمخاطب او المستمع قفود---------- نزل قفدوت----------------------------- نزلت -هي قفودم----------------------------- نزلوا -هم قفودن----------------------------- نزلنا رورم -----------------------------بحر سِفت -----------------------------ساحل تومر----------------------------- تمر بيسر----------------------------- بلح نخليت----------------------------- نخله سنبوق----------------------------- قارب قبين -----------------------------عقرب بقريت -----------------------------بقره غوظب----------------------------- ثور الباء مفتوح ---بير----------------------------- جمل هايبيت----------------------------- ناقه بايور----------------------------- جِمال ريكوب----------------------------- نوق حوز -----------------------------ماعز_غنمه هارون----------------------------- أغنام كبش -----------------------------خروف هاكبيش -----------------------------خراريف حيْر----------------------------- حمار فرْهين----------------------------- خيل-حصان موتر----------------------------- سياره سيكل----------------------------- دراجه رحبيت -----------------------------مدينه + منطقه + قريه رحويب----------------------------- مدن او قرى حورم----------------------------- طريق كدميت -----------------------------هضبه حبرور----------------------------- كثبان حرف اللام غليظ--- فلق----------------------------- صخره دِرّات----------------------------- قميص خليق----------------------------- ثوب دريهم -----------------------------نقود موْلْ----------------------------- المال صفريّت----------------------------- جدر حيد----------------------------- يد حيدوتن -----------------------------أيادي فّام-شراين -----------------------------الساق حْر’هْ----------------------------- رأس أين----------------------------- عين شف -----------------------------شعر حيدين -----------------------------أ’ذن بدين----------------------------- جسم وجه----------------------------- وجه ذهيب -----------------------------سيل طرب----------------------------- عود دقيقت -----------------------------دقيقه سات -----------------------------ساعه نهور----------------------------- يوم سبؤ -----------------------------إسبوع ورخ----------------------------- شهر سنيت ----------------------------- سنه الكلمه او الجملةباللغه المهريه------- الكلمه او الجملة في اللغه العربيه حوم حموه ميكن----------------- أريد ماءاً كثير آمر دجهيم هلكويت------------ سافر عامر إلى الكويت سيد دجهيم هسّعوديه---------- سافر سعيد إلى السعوديه هيبوه هوه لغليق----------------- كيف لي ان ارى غلقك تيكم من خلفيت------------- رأيتكم من النافذه خليق سار بوب -----------------الثوب خلف الباب صفريت بحيد دمقنيو -----------------الجدر بيد الطفل جرك بجنبته وحس بي لا ----------عبرت بجانبه ولم يحس-للمخاطب حرميت ادلوت بجنبته وحس بيس لا----------------- عبرت بجانبه إمرأه ولم يشعر او يحس هيت تحوم هيشن؟ -----------------ماذا تريد أنت؟ يحوم لصار لحيدوتها----------- يريد ان يقف على يديه هنهيك من لزمك دريهم------------- نسيت ان اعطيك نقود هيبوه للقفه وحيدي دتبروت ----------كيف امسكه ويدي مكسوره؟ اكهول لكتيب لا----------------- لا أعرف الكتابه اقودر لكتيب لا -----------------لا استطيع الكتابه هابوو ليومه منين لا------------- هؤلاء البشر ليسوا منا تامول هيشن ان خرجك من بيت؟----------------- ماذا تفعل عندما تخرج من المنزل؟ حموه ديسيور ببور----------------- الماء يجري بسرعه كومل هرجيت خارخور----------------- أكمل الحديث بهدؤ امول هل تحوم----------------- إفعل ماتشاء تخوللك بمكوني وهاد هروج شي لا----------------- جلست بمكاني ولم يكلمني احد ويختلف لفظ الكلمات والجمل حسب الفعل سواءاً كان الفعل ( ماضي أو حاضر أو مستقبل أو أمر ) مثله مثلما في اللّغة العربيه تماماً , نرجوا أن تكون هذه ألأمثله واضحه ومفهومه لديكم ,,وللعلم إنه سيكون هناك المزيد من ترجمة الكلمات والجمل بصفه عامه وسيكون هناك أيضاً توضيح اكثر عندما تكون الكلمه أو الجمله في الفعل الماضي أو فعل الحاضر أو فعل المستقبل أو ألأمر , لذلك نرجوا زيارتكم مره أخرى لكسب هذه المعلومه ألا وهي إنه يوجد مجتمع عربي إسلامي يحمل ثراث بكل جوانب الحياة منذ ماضي الزمن وعلى مر العصور إلى يومنا هذا ولا يزال محتفظاً بكثيرٍ من الملامح التأريخيه,,,,إنه مجتمع المهره

المصدر: منتديات أحباب الأردن

وعن اهل فلسطين قالوا عنهم
أمـة المهـر/ المهري هي ذرية مهرالاول ابن حيدان الاول وهي ترجع قضاعية من قضاعة الاول ثم ترجع قحطانية من قحطان الاول الذي هـو بن رسول اللـه هـود ثم كانت وتكون من نسل رسول اللـه تعالى هـود ومن امة سيد ولـد ادم محمد رسول اللـه تعالى عليهما افضل الصلاة والسلام بدلالة اولا ان قحطان الاول هـو ابن هـود عليه الصلاة والسلام وثانياً تتبع اسماء الانساب وثالثاً مرجعيات الانساب التاريخية الحقيقية المتطابقة ورابعاً قوله تعالى: "ولما جاء امرنا نجينا هـوداً والذين امنو معه برحمة منا"- الايه 58 سورة هـود- وهي من مهـره الواقعة في جزيرة العرب التي هي أم فلسطين ويبلغ تعداد تلك هي امة المهـر/ المهري عشرات ملايين الناس وكانت اليهم دولة رسمية قانونية براية خفاقة/ عـلم وبجوازات سفـر لشعبا وكانت عاملة بفاعلية على جميع ارض مهرالاول ابن حيدان الاول الازلية التي كان ومازال اسمها مهـره نسبة لاسمه مهرالاول وكان اسمها (الدولة المهرية) ودامت طويلاً وتحولت لاحقاً الى سلطنه حتى اختفت سنة 1967 ميلادي وكان اخر سلطان يحكمها هـو من ال عفـرار المهري ، وشأن تلك امة المهر/ المهري هـو شأن باقي الامم التي ذهب بعضها بهجرات متتابعة الى مختلف بقاع الارض بسبب سنوات الجفاف الازلية وحيث هـو نسلهم مستوطن الان ومنهم العدد المستوطن بفلسطين
وعن اهل اليمن قالوا عنهم
نـســــب قـبـيـلـة مـهـرة اليـمانيـة

هذا ايضآ في كل مايربط تاريخنا سواء في أوساط الجزيرة العربية أوخارج حدودها . فاحببت ان ادلي بما لدي من معرفة ومعلوماتً تارخية عن قبيلة عربيه اصيلة ضاربه في قدم التاريخ العربي تجلى عمقها في القرون الماضية وبرز شموخها علي امتداد الحاضر ألا وهي قبيلة مهرة المتأصلة الجذور وهي قبيلة عربية يمانية استلهمت عروقها من جذور عرب اليمن القدماءله دور بارز وفعال قبل اطلالة شمس الرسالة وحضوراً متميزا بعدها. وبرز منهم قادة وأعلام عظام في ظل التأريخ يذكرهم إلى يومنا هذا حيث تفرقوا في البلدان الاسلامية فأصبحت اليهم عشائر وقبائل وبطون كثيرة ونلاحظ ان الغريب من بعض النسابون ينسبون هذه القبيلة العريقة في عدة رويات من الغير المشهور عنهم . قال النويري في نهاية الأرب في فنون الأدب والعرب يطلبون العزّ ولو كان في شامخات الشواهق وبطون الأمالق البوالق فينتسبون إلى الأعز لحماية الحمية وإباءة الدنية وسكون النفوس إلى نفيس الكثرة والعصبية بطريق دقيق في النظر لا على الظن المشتهر. .. وهذا بقدر ما يهمنا هو الأمانة في النقل والتحري الصحيح والبحث الجاد عن الحقائق . فليس كل مايكتب هنا وهناك بصحيح 100% ولا بد ان تجد ثغرات في الكتب والمصادر. مالم يكن به نص قرآني او حديث نبوي صحيح فنجزم بالاخذ به يقينآ نـســــب قـبـيـلـة مـهـرة : قبيلة المهرة قبيلة اصيلة وعريقة يرجع نسبها الى قضاعة كما ذهب الى ذلك اكثر النسابة وان خالفهم بعض القله في النسب الكريم . قال اكثر النسابة انهم : 1- من قبيلة قضاعة وفيها قولين أ- القول الاول مهرة بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة وهو الاشهر من الاقوال عند المؤرخين ب - القول الثاني مهرة بن بهراء بن عمرو بن الحاف بن قضاعة وهو قول غير مشهور وقال الاشرف : ومن بطون قضاعة بنو عمرو، ومنهم بهراء ، ومن ولد بهراء ، بلي و... ومهرة ، الى ان قال ، ومنهم مهرة بن بهراء في الشحر وما والاها ودعوتهم بآل جيدان. 2- انهم من بني معد بن عدنان وفيها قولين أ - القول الاول مهرة هو حيدان بن معد بن عدنان قال بن عبدالبر أخو اياد و قضاعة و قنص ونزار، هذا قول من زعم أن لمعد عدداً. ب- القول الثاني مهرة بن حيدان بن معد بن عدنان وقال هشام بن الكلبي: ويقال إن حيدان بن معد دخلوا في قضاعة، فقالوا: حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة وحيدان هو أبو مهرة 3- انهم من قبيلة جرهم قال الحافظ بن عبدالبر في ( الانباه على قبائل الرواة ص 105 طبعة مكتبة مدبولي ) : واختلف في مهرة في جرهم ، وروى قائل هذا أن علي بن ابي طالب رضي الله عنه ، سأل رجلا ممن انت ؟ فقال : من مهرة . فقال علي رضي الله عنه : ( واذكر أخا عاد اذ انذر قومه بالاحقاف ). قال ابي العلاء في ( طبقات فحول الشعراء ) للجمحي (2/54) قال محمد بن سلام الجمحي وأخبرني يونس عن أبي عمرو بن العلاء قال : ( العرب كلها ولد إسماعيل إلا حمير وبقايا جرهم ) فمحتمل ان يكون صحيحآ ان مهره من قبيله جرهم و قضاعه موطنها الاول مكه وايضآ قبيله جرهم كانت في مكه قديمآفحيتمل ان مهرة حالفت معدآ اولآ ثم قضاعة بعد حربها مع بنى نزار وكما يقول الكلبي إن حيدان بن معد دخلوا في قضاعة، فقالوا: حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة وحيدان هو أبو مهرة وهناك قول في قبيلة جرهم التي تزوج منهم اسماعيل عليه السلام انهم بنو جرهم من قوم عاد الذي يقال انهم بادو ولا يوجد ادله تثبت هذا الشي الا ما يزعمه بعض النسابين الذين يجعلون بنو جرهم فرعين من العرب وينسبونها الى جرهم من عاد وتاره يقولون جرهم من قحطان .. وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال كل العرب من ولد إسماعيل إلا جرهم فإنهم من عاد وثقيف فإنهم من ثمود وقبائل من حمير فإنهم من تبع ) وقيل جرهم من ثمود وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال كل العرب من ولد إسماعيل إلا جرهم فإنهم من ثمود وقبائل من حمير فإنهم من تبع ) وقال الامام الحافظ بن عبدالبر عنها ( وهي آثار كلها ضعيفة الأسانيد لا يقوم بشيء منها حجة والله أعلم بصحة ذلك ) 4- انهم من قوم عاد ذكر إبن المجاور صاحب المستبصر حدّثني أحمد بن علي بن عبد الله الواسطي قال: إنّ أصل المهرة من بقية قوم عاد فلما اهلك الله تلك الأمم نجا هؤلاء القوم فسكنوا جبال ظفار و جزيرة سقطرى و جزيرة المصيرة. قال الامام الحافظ بن عبدالبر وروا أن قبر هود صلى الله عليه وسلم في مهرة ، استند بعض المؤرخين الذين يرون بقايا لقوم عاد الى قوله تعالى " ولما جاء أمرنا نجينا هودا والذين آمنوا معه برحمة منا ونجيناهم من عذاب غليظ "فقد نجى الله سبحانه وتعالى هود عليه السلام وصارت اللعنه علي الظالمين من قوم عاد وان السلالات الساميه في العراق والشام ومصر لهم بقيه فكيف لا يكون للاقوام العربيه بقايا في الجزيرة العربية وخصوصآ الذين نجوى من الهلاك فخالفهم بن حزم في هذا القول فقال وأما الذين يسمونهم العرب والنسابون العرب العاربة، كجرهم، وقطورا، وطسم، وجديس، وعاد، وثمود، وأميم، وإرم، وغيرهم، فقد بادوا؛ فليس على أديم الأرض أحد يصحح أنه منهم، إلا أن يدعي قوم ما لا يثبت وقال تعالى: " وأما عاد فأهلكوا بريحٍ صرصر عاتيةٍ . سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوماً فترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجاز نخل خاوية . فهل ترى لهم من باقية " وقوله هل ترى لهم من باقيه شاملة للقوم حتى الذين نجوا منهم فليس لهم باقيه او عقب لحكمه من الله ارادها ..وهذا ماذهب اليه ابن حزم ولكن المحير ينقطع الخبر عنهم بعد نجاتهم فلا مصدر يذكرهم بعدها .. فتبقى الحيرة عند النسابه ؟؟ وقيل انهم من عاد الثانية القحطانية والله اعلم 5- انهم من قطن من حمير قال الهمداني في الجزء الثاني من الاكليل ص 27في باب ( نسب ابي نصر وهو المعول عليه ) قال : وأ ولد قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان جيدان بالجيم وحيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة .. ففي الجزء الثاني ينسبهم الى قطن من حمير وليس الى قضاعه كما اشار في الجزء الاول وسبب ذلك الرواه ففي الجزء الاول روايه ابو راشد والجزء الثاني روايه ابونصر ولد حيدان : مهرة بن حيدان، وتزيد بن حيدان، وعريب، وعريد روايه ابونصر مهرة بن حيدان بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن حمير وذكر بعض النسابة في نسب قطن انه قطن بن عريب بن الغزر بن نبت بن أيمن بن الهميسع بن حمير و قال الحافظ بن عبدالبر: وقيل ان مهرة في قحطان 6- انهم من وادعه قال الشريفي في الموسوعة الذهبية في الجزء الثامن ورد المهري ايضآ في وادعة من همدان وهم مهري بن افرك بن عريب بن صعب بن سعد بن حبيش بن ناشج بن وداعة بن عمرو بن عامر بن ناشج بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن خيوان بن نوف بن همدان. وقيل في وادعة قال ابن عبد ربه في العقد الفريد عن وادعه بقولة: وداعة بن عمرو بن عامر دخلوا في همدان.وهم من الازد وداعة بن عمرو بن عامر بن حارثة بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مأرب بن الأزد 7- وهناك قول شاذ وغير صحيح عند المستبصر قال حدّثني علي بن محمّد بن أحمد الساعي في المفاليس حدّثني فهر بن عبد الله بن راشد و هو سلطان حضرموت قال: إنّ أصل المهرية من قرية الدبادب لم تجر فيه صلوه لان أمير المؤمنين أبو بكر الصديق رضي الله عنه بعث بجيش إلى هذه الأعمال فعصت أهل هذه القرية عليهم فلما انتصروا على أهل القرية ركبوا السيف على أهلها لا زالوا يقتلون فيهم إلى أن جمد الدم فيهم قدر قامة فلم يسلم من القوم إلاّ قدر ثلاثمائة بنت بكر مخلخلات مدملجات ملبسات. فتعلقوا بحبل مقابل فلما رأوا أهل البلد ذلك أمهروهم و تزوجوهم فجاء من نسلهم المهرة. وهذا كذب من الرواه على نسب قبيلة مهرة الاصيلة فهم اقدم من ذلك ذكرآ وصف الراوي اولآ ابو بكر الصديق بأميرالمؤمنين ولم يعرف ذلك اللقب الا في عهد عمر بن الخطاب فهو اول من تسمى به ووصف الرواي ان مسمى مهرة من ذلك المهر والتزاوج في عهد ابو بكر الصديق وقبيلة مهرة تعرف بهذا الاسم من ذو العهد الجاهلي ( زيف وتضليل وكذب ) وقد انفرد القلقشندي في ( نهاية الارب) بقول عنده ان مهرة من بني جذام وقيل ايضآ في جذام انها من ولد مدين بن ابراهيم وعندي انه هو خطأ في النسب والله اعلم بطون قبيلة مهرة قال الكلبي في كتاب معد واليمن الكبير ص 713 و 714 مايلي:- وهؤلاءِ بنو مَهرةَ بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن قُضاعة قال الكلبي وولد مهرةُ بن حيدان: الآمريَّ، والدين، وأَشموساً، ونعميَّاً، وندغيّاً. فولد ندغيُّ بن مهرةَ: غفاراً العيديّ، إِليه تُنسبُ الإِبل العيديَّة. والهنسميَّ. فولد العيديُّ بن نَدغيّ: حرسليلاً، ويعللاً، وصُهابة ومكلبيَّاً، ومُريتديَّاً. منهم: زُهير بن قرضم بن العُجيل بن قتاب بن قمومي بن يعلل بن العيديّ، الوافد على النبي صلى الله عليه و سلم. وولد الآمريُّ بن مهرةَ: بلطوميَّاً، ومرضاويَّاً. فولد البلطوميُّ بن الآمريّ: القمرَ، والقرى. منهم: المُهلَّبُ بن البعسرني بن صُهبان بن خالد بن عتبان بن سويّ بن ريام بن القمر، كان من قوَّاد أَبي جعفر. وولد مرضاويُّ بن الأَمريّ: الهداد، ومصليَّاً. وولد الدينُ بن مهرة: بُغيةَ، وكبدان، والواحدَ. هؤلاءِ بنو مهرة بن حيدان وقال الهمداني في كتابة الاكليل في الجزء الاول ص 191 و195مخالفآ الكلبي في بعض التقسيم في البطون نسب مهرة بن حيدان قال ابو راشد وكان خبيراً بهم أي المهره قد سكن بينهم أكثر دهره بالأسعا. ( والاسعا هي الشحر قديماً ) أولد مهرة حيدان اضطمري بن مهرة ويقال مهري مثل كندي وكندة فولد اضمطري ثلاثة نفر الامري ونادغم والدين زنة دين الله فولد الامري القمر والقرا والمصلا والمسكا فمن قبائل القمر بنو ريام وبنو خنزريت وبنو تبرح ومن قبائل الدين حسريت فأولد حسريت الشوجم ويجنين فأولد يجنن بن حسريت ,كرشان والثعين فمن الثعين بنو تبلة بن شماسة رهط ابي ثور وهو عمرو بن محمد بن محمد بن كنانة بن جبل بن تبلة، يقال لهم بنو قضف. ومن قضف بنو وتار - بكسر الواو - وهم الوِتارِيُّون . ومن قبائل بادعْم بن اصطمري بن مهرة العفار، والهنسم، والعيدي، وإليهم نَسَبْ الإبل العيدية، والعتب والثغر والقرحاء وهم أفصح مِهْرة. فهذه قبائل مِهْرة. وقال الهمداني وفي سجل خولان وحمير بصعدة: أولد مهرة الآمري، والدين، ونادغم، وبيدع. ولد الاميري اضطمري ومهرى فولد اضطمري القمر وبيدح يبرح فولد تبرح القرا بطن وبني ريام وهم في عمان وولد مهري المذاذ والمسكا والمصلا فولد المصلا المزافر وغيرهم وولد الدين الوجد والغيث فمن الغيث بنو باعث وبنو داهر وهم بعمان فولد ندغمالعيد وحسريت والعفار فولد حسريت الشوجم ويحنن فولد يخنن الثعين والثغرا والكرشان فمن ولد الثعين تبلة بن شماسة بن عثيران بن شمام بن عجيل بن وتار بن عجيل بن ثعين بن يحنن وقال الهمداني ويقول بعض الحضارمة: من نادغم بنو جديد وبنو بخ ، قال ويخنصر، فيقال في نادغم دغمي مصغرا. قال ابو راشد راوية الهمداني : وبحضرموت من هذه القبائل الهَنسَم، والصيعر، وليس من بالساحل أحدُ والباقي ههنا وههنا قال أبو المنذر سلمة بن مسلم بن إبراهيم الصحاري العوتبي في كتابة الأنساب للصحاري وقال بعض أهل النسب: ولد مهرة بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة أربعة، الآمري والذيل وبادغم ونيدع - بطن - فولد الآمري اصطمري ومهرهي، فولد اصطمري القمر وبيرج، فولد بيرج القراء بطن - وبني ريام - بعمان - وولد المهرهي الهداد والمسكاء، والمصلاء. فمن بني الهداد بنو لإسماعيل ابن علي بن إسماعيل بن الحسين بن محمد بن عيسى بن محمد بن المشير بن ملدج بن عمرو بن بلد بن وعاث بن العادي بن الهداد ابن مِهرهي بن الآمري بن مِهْرَة بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة، وهم بسمائل. فولد المصلا الموافر وغيرهم، وولد الديل الوحد والعثب بنو دهن وبنو ناعب، وهم بعمان. وولد بادغم العيدي والحسريت الذين إليهم نسبت الإبل العيدية. فولد حسريت السوحم ويختن. فولد يختن الثعين والكرشان والثعران. فمن ولد الثعين آل تبلة، وهم سادة مِهْرة، رهط أبي ثور صاحب الأشعار. وهو عمرو بن محمد بن كنانة بن جبل بن تبلة، يقال لهم بنو قضب.. ومن قضف بنو وتار بكسر الواو وهم الوتاريون. فأما وَتَّار بفتح الواو ففي وتر الهَمَيِسَع بن حمير، وهو تبلة بن شماسة بن عثيران بن شمام بن عجل بن وتار بن عجل بن ثعين ابن حسريت بن بادغم بن مهرة بن حيدان. فهذه قبائل مِهْرة. الاحلاف مع قبيلة مهرة 1- فقد ذكر الهمداني في الاكليل (ج2 ص41) ان فئة من الصدف قد دخلت في المهرة القاطنين بوادي ثوبة . يقول الهمداني في الجزء الثاني من الإكليل حسب رواية ابن زغلب مايلي : (وولد أشموس بن مالك بن حريم أربعة نفر الصيعر والثغما والساته واللخا, بطون دخلوا في مهره.) وقد جعلهم ابن الكلبي اشموساً وثغمياً ابناء لمهري بن حيدان وهم عند الهمداني انهم احلاف واصلهم من الصدف وليسوا من مهرة وقيل في الصدف انهم من حمير وقيل من كندة 2- شقرة بن نبت (الأشعر) هم في مهرة من قضاعة قال الكلبي فولد نبت: شقرة، وهم في مهُرة بالشحرِ، 3- الحارث بن طي .... في مهرة من قضاعة قال الكلبي : وولد طئ بن ادد فطرة والغوث والحارث وامهم عديه بنت الامري بن مهرة فتخلف الاخير عند اخواله من مهرة فهم فيهم الى اليوم . ( نسب معد واليمن الكبير ص 218 ) 4- قال عبدالله الناخبي في ( الكوكب اللامع في تاريخ يافع ) واذا سألت عن بيت زياد في المهرة فلن تجد جواباً الا انهم من المهرة ، وهم من يافع وانهم قدموا الى المهرة قبل الاسلام ، اصهروا الى المهرة وكثر نسلهم ، وتكلموا بلغتهم واصبحوا بيتاً من بيوت المهرة ..و بيت زياد من بيت الشحشحي من الشراوح من مهرة ومن بيت زياد ال عفرار سلاطين مهرة وحكامها ولم اجد قولآ من النسابة القدامى مايدل على ذلك واعتقد ان الناخبي اخطاء في قوله والله اعلم 5- بني ريام بن نهفان بن بتع بن زيد بن عمرو بن همدان داخلو في القمر من مهرة وقال الهمداني كان رئام بيتا لهمدان يحج إليه العرب وتعظمه وقد بقي منه شيء قائم إلى اليوم وهي سنة شل وقال وسمي برئام بن نهقان بن بتع بن زيد بن عمرو بن همدان وقيل اصلآ هم بنو ريام بن قمر بن الأمراء بن الحارث بن عبدالمدان بن حمير بن رعين بن زيد بن الغوث بن سعد بن عوف بن عدي بنمالك بن زيد بن شدّاد بن العماد بن حمير الأصغر بن سبأ بن كعب بنحمير الأكبر بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. 6- قال الهمداني ان يختن من بني عمرو بن مُرّة بن حمير، دخل في مهرة . وهو يخنن بن الحسريت بن نادغم بن مهرة والكرشان بن يختن بن حسريت نادغم بن مهرة من حضرموت دخل مع بني مهرة موطن قبيلة مهرة ومتى سكنت الاحقاف : أقليم مهرة مابين حضرموت وعمان وما يسمى حسب الجغرافيين القدامى (بلاد مهرة) وايضا (الاحقاف) ولهم محافظة بالجمهورية اليمنية تسمى محافظة المهرة قال الكلبي في دخول مهرة الاحقاف فخرج مالك بن فهم من أرض السراة وذلك بعد تفرقهم في البلاد حين أخرجهم انهيار سد مأرب يريد عمان فيمن أطاعه من ولده وقومه وعشيرته من الأزد ومن اتبعه من أحياء قضاعة , ثم سار من فوره يريد عمان ؛ فجعل لا يمر بقبيلة من قبائل العرب من معد وغيرهم من اليمن إلا سالموه ووادعوه لمنعته وكثرة عساكره . ثم أنه سار في مسيرة ذلك حتى أخذ على برهوت وهو واد في حضرموت فلبث فيه حتى راح واستراح وبلغه أن بعمان الفرس وهم ساكنوها ؛ فعبأ أصحابه وعساكره وعرضهم فيقال إنهم بلغوا زهاء ستة آلاف فارس وراجل ؛ ثم أنه أعد واستعد وأقبل يريد عمان ؛ وقد جعل مقدمته ابنه هناة بن مالك ؛ ويقال فراهيد بن مالك في ألفي فارس من صناديد الأزد وفرسانها ؛ ثم سار يؤم عمان حتى انصب على الشحر فتخلفت عنه مهرة ابن حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة ابن مالك بن حمير فنزلت بالشحر . وذكر رويات كثيرة في دخول مالك عمان والقتال مع الفرس وهناك ملاحظات كثيرة حول رويات الكلبي في ان الفرس انهم متواجدون في عمان في ذلك العهد والقتال معهم واخراج الفرس من عمان وملك مالك لها وعند بزوغ فجر الاسلام تغلغل نور التوحيد الى بني مهرة وكان منهم بعض الصحابة والتابعين والعلماء والامراء والقواد وذلك عند وفود القبائل على الرسول الكريم وكان من يمثل وفد مهرة زهير بن قرضم والذي يعد من الصحابة وقد أكرمه النبي (صلى الله عليه وسلم ) لبعد مسافة بلاده وكتب اليهم النبي (صلى الله عليه وسلم ) الى الابيض بن مهري كتاب يدعو قبائل مهرة الى الاسلام تباعد الزمن والاجيال في سلسلة نسب قبيلة مهرة مع القبائل القضاعية لاحظت اخواني الكرام ان هناك تباعد زمني في سلسلة النسب بين قبيلة مهرة والقبائل القضاعية في عدد الاباء والاجدادحيث التباعد الشديد في سلسة النسب للمعاصرين بينهم في القرن الهجري الاول والثاني والثالث 1- الصحابي الجليل زهير بن قرضم وقيل ذهين بن قرضم زهير بن قرضم بن العجيل بن قباث بن قمومي بن يعلل بن العيدي بن ندغي بن مهرة بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة فيكون قضاعة الثاني عشر من ابائه 2- المُهلَّبُ بن البعسرني من قادة ابي جعفر المنصور في العصر العباسي في فترة خلافته (136 - 158هـ)ذكره الكلبي المُهلَّبُ بن البعسرني بن صُهبان بن خالد بن عتبان بن سويّ بن ريام بن القمر بن البلطوميُّ بن الآمريّ بن مهرة بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة فيكون قضاعة الرابع عشر من ابائه وهو من اهل القرن الثاني الهجري 3- الامام الاباضي منير بن النير الجعلاني توفي عام 281هـ منير بن النير بن عبد الملك بن سار بن وهب بن عبيد بن صلت بن يحيى بن مالك بن حضرمي بن ريام بن القمر بن البلطومي بن الآمريّ بن مهرة بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة فيكون قضاعة الثامن عشر من ابائه وهو من اهل القرن الثالث الهجري 4- قال الهمداني صاحب الاسعا اليوم ( الشحر ) وهو من أهل القرن الرابع الهجري وهو عمرو بن محمد بن محمد بن كنانة بن جبل بن تبلة بن شماسة بن عثيران بن شمام بن عجيل بن وتار بن عجيل بن ثعين بن يخنن بن حسريت بن نادغم بن مهرة بن حيدانبن عمرو بن الحاف بن قضاعة فيكون قضاعة العشرين من ابائه وهو من اهل القرن الرابع الهجري انساب الصحابه القضاعيين 1- زيد بن حارثة الكلبي زيد بن حارثة بن شراحيل بن عبد العزى بن امرئ القيس بن عامر بن النعمان بن عامر بن عبد ود بن عوف بن عذرة بنزيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحافِ بن قضاعة.فيكون قضاعة العشرين من ابائه 2- عقبة بن عامر الجهني هو عقبة بن عامر بن عبس بن عمرو بن عدي بن رفاعة بن مودوعة بن عدي ابن غنم بن الربعة بن رشدان بن قيس بن جهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة فيكون قضاعة الثامن عشر من ابائه 3- عمرو بن مرة الجهني عمرو بن مرة بن عبس بن مالك بن الحارث بن مازن بن سعد بن مالك بن رفاعه بن نصير بن مالك بن غطفان بن قيس بن جهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة فيكون قضاعة التاسع عشر من ابائه و هنا يتضح التباعد في سلسة النسب فانساب مهرة في القرن الثالث الهجري او الرابع لا تتوافق مع القضاعيين الا في القرن الاول الهجري ؟؟ ولكن يتقارب شيئآ قليلآ مع النسب الطائي في عدد الاجيال طئ بن ادد ابو القبيلة الطائية تزوج عديه بنت الامري بن مهرة وانجب منها اولادة الثلاثة (فطرة,الغوث,الحارث)والاخير بقى عند اخواله وانتسب اليهم فاليكم نسب عدي بن حاتم وهو صحابي من اهل القرن الاول هو عدي بن حاتم بن عبد الله بن سعد بن الحشرج بن امرئ القيس بن عدي بن أحزم بن هرومة بن ربيعة بن جرول بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيء فيكون طئ الخامس عشر من ابائه فاليكم نسب زيد الخير بن مُهَلهل النبهاني وهو صحابي من اهل القرن الاول زيد بن مُهَلهل بن يَزِيد بن منهب بن عبد رضا بن محلس بن ثَوْر بن عديِّ بن كنَانة بن مالك بن نائِل بن نَبْهان بنُ عمْرِو بنِ الغَوْث بن طيِّئ؛ فيكون طئ الرابع عشر من ابائه وطئ معاصر لامري بن مهرة وسبب ذلك اما ان يكون هناك سقط في التدوين عند المؤرخين او يكون سياق النسب صحيحآ عندهم فحينها تكون قبيلة مهرة حلفآ في قضاعة وسببها التباعد في الاجيال ( والله اعلم ) لغة مهرة صنف المؤرخين لغة مهرة ضمن مجموعة اللغات السامية الجنوبية وهي لغة على صلة وثيقة بلغات أخرى مجاورة كالجبالية والشحرية والسقطرية، وعلى صلة أبعد بلغات جنوب الجزيرة القديمة كالسبئية والحميرية. ويقال إن تلك اللغة هي لغة قوم عاد، و يقال هي مشتقّه أساسًا من اللغة الحميرية الأم، و يقال هي لغةٍ بمعنى الكلمة، أي إنها تحمل جميع أساسيات اللغة من قواعد واستقلال الكلمات والأسماء أيضاً، ويقال أنها خليط واسع من اللغات اليمنية القديمة التي كانت تستخدمها الدول اليمنية آنذاك " معين وسبأ وحمير وقتبان وغيرها من الدول اليمنية القديمة ". مهرة اليوم وقال الحافظ ابو بكر الحازمي المهري منسوب الى مهرة ، بطن من قضاعة واكثرهم في الشام ومصر والمغرب. ويشير الحازمي ان الاغلبية من مهرة قد هاجرت من موطنها الاصلي ينقسم مهرة اليوم الى ثلاث فروع ( الشراوح , والشحاشح , وصار ) , ويطلق عليهم لقب الحسريت والحسريت في نسب مهرة هو الحسريت بن نادغم بن مهرة وقيل من ولد الدين بن مهرة ويقال انهم فرع من مهري الاصغر بن الامري من البلطوميُّ بن الآمريّ بن مهرة وهنا دلاله على ان هذه البطون من اصل فرع واحد متفرع من مهرة والمهرة اليوم يمثلون القبائل المهرية القديمة لازالوا في مواطنهم القديمة في اليمن وعمان والخليج وهم : ثلاثة فروع رئسة الشراوح والشحاوح وبيت صاعر وهم في اليمن وسلطنة عمان والبعض في الامارات ودول الخليج الاخرى ومن ( الشراوح ) بيت وباقي بن احميد , وبيت جسوس اي جساس). ومن اولاد ( باقي بن احميد) هذه القبائل . بيت صموده بيت ثوعار بيت كلشات ومن اولاد ( جسوس) هذه القبائل . بيت قمصيت بيت مقفيق بيت يسهول بيت الجدحي ومن اولاد (الشحشحي ) هذه القبائل . بيت زياد بيت زعبنوت بيت الحريزي بيت محامد اي محارب بيت مسمار بيت عرشي بيت العقيد وبعض القبائل الصغيره اما ( بيت صاعر) هم : بيت احميد , بيت المجيبي من ( بيت احميد) هذه القبائل. بيت مهومد بيت كده بيت رعفيت من (المجاوب او المجيبي) هذه القبائل . بيت علي المقدم بيت طولع بيت علي سكرون ومن (بيت صاعر) بيت غشواق وبيت السليمي منقول نـســــب قـبـيـلـة مـهـرة اليـمانيـة
أبوالوفا بدوي الشريف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب عمدة الطالب في انساب ال ابي طالب . ابن عنبة د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 10 19-09-2019 01:12 PM
الكتاب : الشجرة المباركة في الأنساب الطالبية-المؤلف : الفخر الرازي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 4 08-06-2019 09:52 PM
ذرية الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه على نجيب مجلس قبائل مصر العام 9 14-05-2019 02:16 AM
العشائر الاوسية ... نسب قد يهمك !!! ضرغام العرب مجلس قبائل العراق العام 26 02-10-2016 03:03 PM
القبائل والعشائر التابعه الى الاوس والخزرج ضرغام العرب مجلس قبيلة الانصار 21 08-11-2015 09:09 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 05:51 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه