عمران بيت المقدس خراب يثرب - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
سجل رقم 685 لعام 1123 هجري من سجلات وثائق الصرة أوقاف الحرمين الشريفين
بقلم : الشريف قاسم بن محمد السعدي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: سوريا درعا الغارية الشرقية (آخر رد :موسى غنيم)       :: ترحيب بالأخ الصديق الباحث المحقق النسابة السيد صفاء الموسوي النعيمي (آخر رد :غالب الخضري)       :: تهنئة بحلول عيد الفطر المبارك ,,, (آخر رد :غالب الخضري)       :: فى الذكرى الخامسة والثلاثين لحرب أكتوبر ... (آخر رد :غالب الخضري)       :: آل فراج الضباعي (آخر رد :الضباعي)       :: سفانة بنت حاتم الطائي (آخر رد :عبدالمنعم عبده الكناني)       :: أحاديث ذكر حاتم الطائي وكرمه (آخر رد :عبدالمنعم عبده الكناني)       :: البحتري من فحول شعراء طَيئ (آخر رد :أبو مروان)       :: عدي بن حاتم الطائي (آخر رد :عبدالمنعم عبده الكناني)       :: أقوال القلقشندي بشأن طيي (آخر رد :عبدالمنعم عبده الكناني)      




إضافة رد
  #1  
قديم 09-11-2017, 02:26 PM
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 27-03-2011
الدولة: القدس
العمر: 57
المشاركات: 9,243
افتراضي عمران بيت المقدس خراب يثرب

عمران بيت المقدس خراب يثرب


عن معاذ بن جبل - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : " عمران بيت المقدس خراب يثرب ، وخراب يثرب خروج الملحمة ، وخروج الملحمة فتح قسطنطينية ، وفتح قسطنطينية خروج الدجال " . رواه أبو داود .









الحاشية رقم: 1
الفصل الثاني

5424 - ( عن معاذ بن جبل قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : " عمران بيت المقدس " ) : بالتخفيف وتشدد ، وعمرانه بضم العين وسكون الميم أي : عمارته بكثرة الرجال والعقار والمال ( " خراب يثرب " ) أي : وقت خراب المدينة ; قيل : لأن عمرانه باستيلاء الكفار ، وفي الأزهار ، قال بعض الشارحين : المراد بعمران بيت المقدس عمرانه بعد خرابه ، فإنه يخرب في آخر الزمان ، ثم يعمره الكفار ، والأصح أن المراد بالعمران الكمال في العمارة ، أي : عمران بيت المقدس كاملا مجاوزا عن الحد وقت خراب يثرب ، فإن بيت المقدس لا يخرب .

قال ابن الملك : وأما الآن فقد عمره السلطان الملك الناصر ، واستخرج فيه العيون ، وأجرى فيه المياه جزاه الله خيرا . قلت : وزاد بنو عثمان - حفظهم الله من آفات الدوران - في عمارته وأرزاقه وتكياته ، لكنه مع هذا لم يبلغ عمارة المدينة المعطرة ، ( " وخراب يثرب خروج الملحمة " ) أي : ظهور الحرب العظيم . قال ابن الملك : قيل : بين أهل الشام والروم ، والظاهر أنه يكون بين تاتار والشام . قلت : الأظهر هو الأول ; لما في الحديث السابق ; ولما سيأتي في الحديث اللاحق ; ولقوله : ( " وخروج الملحمة فتح قسطنطينية ، وفتح قسطنطينية " ) : وفي نسخة بالتعريف ( " خروج الدجال " ) .

[ ص: 3418 ] قال الأشرف : لما كان بيت المقدس باستيلاء الكفار عليه ، وكثرة عمارتهم فيه أمارة مستعقبة بخراب يثرب ، وهو أمارة مستعقبة بخروج الملحمة ، وهو أمارة مستعقبة بفتح قسطنطينية ، وهو أمارة مستعقبة بخروج الدجال ، جعل النبي - صلى الله تعالى عليه وسلم - كل واحد عين ما بعده وعبر به عنه اهـ . وخلاصته أن كل واحد من هذه الأمور أمارة لوقوع ما بعده ، وإن وقع هناك مهلة .

قال الطيبي - رحمه الله : فإن قلت : قال هنا فتح القسطنطينية خروج الدجال ، وفي الحديث السابق : إذ صاح فيهم الشيطان : إن المسيح قد خلفكم في أهليكم فيخرجون ، وذلك باطل ، فكيف الجمع بينهما ؟ قلت : إنه - صلى الله تعالى عليه وسلم - جعل الفتح علامة لخروج الدجال ، لا أنها مستعقبة له من غير تراخ ، وصراخ الشيطان كان للإيذان بأنه واقع ليشتغلوا عن القسم ، وكان باطلا يدل عليه الحديث الآتي : الملحمة العظمى وفتح القسطنطينية ، وخروج الدجال في سبعة أشهر ، والتعريف في الصارخ في هذا الحديث للعهد والمعهود الشيطان .

أقول : والذي يظهر أن القضية متعددة ، وأن المسلمين كانوا متفرقين ، وأن المدينة غير القسطنطينية ، إذ قصة القسطنطينية كانت بالمقاتلة ، وفتح المدينة إنما هو بالتهليل والتكبير من غير المحاربة ، فحينئذ يحمل صريخ الشيطان بالنسبة إلى غزاة قسطنطينية ، وصريخ المسلمين إلى أصحاب فتح المدينة ، وإن كلا من الفريقين تركوا الغنائم وتوجهوا إلى قتال الدجال ، والله تعالى أعلم بالحال . ( رواه أبو داود ) أي : وسكت عليه ، كما ذكره ميرك ، ورواه أحمد عن معاذ أيضا .




شروح الحديث
مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح
علي بن سلطان محمد القاري
دار الفكر
سنة النشر: 1422هـ / 2002م
رقم الطبعة: ---
عدد الأجزاء: تسعة أجزاء

__________________
[align=center]نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق[/align]
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-11-2017, 05:46 PM
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً
ضيف شرف النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 7,206
افتراضي

لعلها قريبة.
__________________
[frame="1 98"]
{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
[/frame]
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل الانبياء كلهم عرب و كلهم من جزيرة العرب ؟ برج عالي مجلس السلالة J العربية 24 28-08-2017 05:26 PM
تاريخ الامير عمران بن شاهين الخفاجي الجز ء الاول . مجاهد الخفاجى مجلس قبيلة خفاجة العقيلية 3 15-03-2012 10:27 PM
نوبيين ملتقى النهرين الازرق والابيض قبيلة الخزرج وراث مملكة علوة _ ملك العرب قردقة الصغير حفيد الملك معاوية على ابو القاسم الصالون الفكري العربي 4 16-12-2011 06:07 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 05:21 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه