بدء اسبوع قبيلة شمر الطائية . دعوة للمشاركة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
دولة القرامطة . سلسلة دول قامت على فكرة
بقلم : د ايمن زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: سيمات الابل في ليبيا (آخر رد :وائل بهجت شاهين)       :: الأنبياء والرسل كلهم عرب وملهم من جزيرة العرب (آخر رد :الواثق)       :: كيف تسأل عن نسبك بطريقة صحيحة .. كيف تسأل عن نسبك على الانترنت (آخر رد :عبد الرحمان بن احمد)       :: الإسلام الدين الصحيح والغير محرف من بين الأديان لأنه ينهى عن قتل الآمنيين (آخر رد :محمد عبدالله علوان)       :: كيف نربط بين ابناء نوح عليه السلام وعلم السلالات او الحمض النووي (آخر رد :الباحث الأول)       :: دولة القرامطة . سلسلة دول قامت على فكرة (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: طلب مساعدة في تحقيق نسب وادفل (آخر رد :حنو رشيد الحسني)       :: أل علي عين كارم (آخر رد :محمود شقرة)       :: قـبـيـلـة الـصـدف من اقدم قبائل حضـرموت (آخر رد :الحناوي)       :: ايات بر الوالدين (آخر رد :الحناوي)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > المجلس العام > ساحة التواصل بين الاعضاء

ساحة التواصل بين الاعضاء الترحيبات و الافراح و التعازي و التواصل

Like Tree29Likes
  • 5 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 4 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 5 Post By الجارود
  • 5 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By جميل كنْدش
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By الجارود
  • 2 Post By الجارود

إضافة رد
  #1  
قديم 18-11-2017, 07:58 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 14,369
افتراضي بدء اسبوع قبيلة شمر الطائية . دعوة للمشاركة

بدء اسبوع قبيلة شمر الطائية . دعوة للمشاركة

الاخوة الكرام جمهور " النسابون العرب " و باحثوه , استكمالا لمسيرة الموقع في احياء تراث القبائل العربية , فيسرنا ان نعلن عن بدء " أسبوع قبيلة شمر الطائية " حيث سنتشارك فيه بحوثا و مقالات و تحقيقات تخص شتى نواحي القبيلة , و من العناصر المطروحة لننسج عليها مواضيع الأسبوع على سبيل المثال لا الحصر
:

1 - نسب القبيلة في المصادر القديمة والحديثة .
2 - تاريخ القبيلة قديماً و حديثاً في العراق و الشام و نجد.
3 - فروع القبيلة وبطونها قديماً وحديثاً .
4 - مساكن القبيلة اليوم في كل البلاد العربية.
5 - سبب انفصال الصايح عن مشيخة ال الجربا
6. تاريخ التومان و تكونهم العشائري.
7. مشاهير شيوخ وفرسان ورجالات القبيلة .
8 - حروب القبيلة وأيامها .
9 - تحالفات القبيلة .
10. هل عبدة من عبيدة القحطانية ؟ و الم استدل القائلون بذلك ؟
11. ترجمة الشاعرين الفطحلين الطائيين أبي تمام و البحتري.

بالإضافة لما تضيفونه من عناصر تخص شمر الكريمة .

و هنا دعوة كريمة لكل باحثي الموقع و زواره و أبناء القبيلة لديه ما يوسع المعرفة عن هذه القبيلة الكريمة أن يهدي لنا من هذه المعرفة ما نطمح ان نوصل به الفائدة للقراء الكرام ..
مع خالص المودة والمحبة للجميع .




__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 18-11-2017 الساعة 06:33 PM سبب آخر: صياغة اعلانية و وضع شعار الموقع
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 18-11-2017, 08:15 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 14,369
افتراضي


قبيـــــة شمـــــر

قبيلة عربية كريمة .. مساكنها تمتد عبر الوطن العربي الكبير وثقلها متواجد في العراق والسعودية وسوريا والاردن .. كذا في بعض البلاد الأجنبية ...!
تكونت قبيلة شمر من حلف قبيلي " عدناني وقحطاني " منذ قرون وهي على ثلاثة أقسام رئيسة وهي ( عبدة والأسلم وزوبع التي منها سنجارة ) ...!
كانت هذه نبذة مختصرة تمهيداًللبدء بتفعيل المشاركات المأمولة من الكرام !
أخوكم " ابو عمر الفاروق "
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 18-11-2017, 10:38 AM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,202
افتراضي

ونعم وسبعة أنعام بقبيلة شمر الطاءية الكهلانية القحطانية وهم اخوان مذحج او مالك بن أدد بن كهلان بن قحطان .
قبيلة شمر حازت على عدة ألقاب وهي خاصة ببعض بطونها ولكنها عممت فيما بعد على جميع القبيلة .
فالسناعيس كانت بالبداية تخص عبدة أحد اجذام شمر كما أخبرني أحد كبار آل علي من الجعفر وقد توفى رحمه الله . وقد عممت على جميع القبيلة .
والسناعيس الاصل فيها كلمتين سنا وعيس ، فالسنا الشرف والعيس الابل ، فمن هنا نفهم ان المقصود باللقب أي عبدة هم شرف أو من تشرف الابل بهم اذا امتطوها .
اهل اللحيسة ، وهي خاصة بعشيرة الاسلم من شمر ، وهي تصغير اللحسة ، أي اللقمة ، فهم من كرمهم يقدمون الجمل طعاما لضيفهم ويقللون من شأن ما قدموه سخاء منهم ويعتذرون عن قلة الطعام مع انه جمل تواضعا منهم لضيفهم . فعمم اللقب على جميع شمر .
الطنايا : لقب عمم على جميع شمر وعرفوا به ، وهو من الطنا أي الغضب ، فكان الرجل منهم اذا لم يستطع ان ينتصر لمن لاذ به ، لاويحتمل ذلك فيموت كمدا وغبنا على فراشه ، وهذه خصيصة شمر بين القباءل .
شمر عرفت بجبلي شمر أو جبلا طيء بالجاهلية وهما جبلي أجا وسلمى واللذان يحظنان مدينة حاءل وهي مدينة قديمة منذ الجاهلية .
لم يعرف اسم شمر كقبيلة مستقلة الا بعد القرن السابع الهجري ، فقد كانت مشهورة بقباءل طيء وعندما ذكر ابن المقرب العيوني في عصره الاحداث التي جرت بينهم وبين طيء ، فقد ذكر قبلة بنو لبيد وبنو سلمان وقال : هما قبيلتان من بني مالك من طيء ، ونحن نعلم ان سلمان الان قد انظم الى حلف سنجارة وتحديدا بفخذ الزميل من سنجارة ، بينما بني لبيد تحضروا في مدينة حاءل وعرفت بهم منطقة لبدة بتسكين الباء وفتح الدال .
اذن شمر وتحديدا السناعيس هم من قتلوا ابن عروج شيخ وفارس بني لام الطاءيين . فمن هنا برز اسم شمر كقبيلة بعد تضعضع وضعف وتحضر قبيلة بني لام ، فمن لم يتحضر او يهاجر خارج جزيرة العرب لا شك انه انضوى تحت مسمى شمر الطاءية ولعل بنو عجل من عبدة منهم .
على كل حال ، شمر كما اسلفت هي قبيلة طاءية كهلانية قحطانية ، تنقسم الى جذمين كبيرين كما هو متعارف عليه بين عامتهم . وهما عبدة وسنجارة ، الا ان بني أسلم او الاسلم يرون انفسهم مستقلين عن البقية بذاتهم .
هناك من عامة عبدة من ينسبهم الى عبيدة جنب بن سعد من قحطان ، والحقيقة ان عبدة بن شمر هو جد جاهلي قديم ، وعبيدة لم تنشأ وتعرف الا في بداية القرن السادس الهجري كفصيلة من بطون قحطان المعاصرة . فعبدة كما نسبه بن الكلبي فهو - عبدة بن امريء القيس بن عبد رضا ابن خزيمة بن حبيب بن شمر من بني ثعلبة بن سلامان وهم اخوة بنو عنين الذين كانوا بالشام على زمن أمراء بني ربيعة . وبني ربيعة او ربيع هم من ذكرهم الهجري كأحد بطون سنبس ، وقال بطون سنبس : جرير وربيع وجوين ، اذن عبدة تنتسب الى جد جاهلي مشهور ، وسنجارة احلاف من قباءل سنبس ، فربيع هم الربيعية في سنجارة اليوم ، ومنيع كذلك هم معروفون كبطن كبير منهم . وبطون جوين بن سنبس صبيح او الصبيح وهو بطن فيهم اليوم ، وسعيد كذلك يعرفون اليوم بآل أبي سعد في الزميل سنجارة ، وأسلم هم البطن الجويني السنبسي المشهور في شمر اليوم وهم أصل لقب اللحيسة ومن شيوخهم اللغيصم والوجعان وغيرهم ، وفيهم العركي من فصاءل ربيع بن سنبس ، ولقد سمعت بعض عامتهم يقولون الاسلم هم اسلم خزاعة ويقصدون في ذلك خزاعة الازد ، وليس ذلك صحيحا بل الصحيح والاقرب هم اسلم سنبس .
كذلك اكبر قباءل سنبس هم بنو عقدة او العقيدات ، وهم القبيلة الكبيرة اليوم والمعاصرة والتي تسكن نهر الفرات ودجلة بسوريا والعراق وعرفت بهم منطقة عقدة بحاءل ، وهم من هجرهوهم السناعيس عبدة من حاءل في زمن متقدم لا يعرف على التحديد ، وكان شيخهم يعرف بالشيخ بهيج فقد قال احد رجال عبدة لا يحضرني اسمه من شطر بيت :
قبلك بهيج ن حدروه السناعيس
وبقي من بطون بني عقدة في نجد بطن السويد وهو في سنجارة وهم من الشهرة اليوم بمكان .
قال الهجري فصاءل عقدة : عاصم وعبد الله وسويد . النسب ١٧٨٦
التعلقيات والنوادر .
ابن المقرب العيوني ، بني لبيد وبنى سلمان ، شرح ديوانه ج ٥ ص : ٢٧٣١
ابن الكلبي جمهرة النسب ، ج ٢ ص : ٩٦ - ١٠٠
هذا ما حضرني الان ولا اجزم وانما اجتهاد من عندي من خلال المصادر المذكورة .
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 18-11-2017, 11:25 AM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,400
افتراضي

بالتوفيق ان شاء الله احبتنا الكرام ...
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 18-11-2017, 01:31 PM
جميل كنْدش غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 13-09-2016
المشاركات: 78
افتراضي

طيء من أول القبائل العربية التي أرسلت رجالها وفودا على الرسول صلى الله عليه وسلم فأسلموا وحسن اسلامهم في سنه تسعه للهجرة وهي سنة الوفود .
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 18-11-2017, 02:04 PM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 14,369
افتراضي

الله عليك " ابو فيصل " !
هل وعيت - أنشودة المطر - ؟؟؟
ما سطرته هو عبارة عن بداية العزف لإنشادها وبيان ما خفي من نغماتها !
تابع العزف الجميل ... لنعي جذور كل عربي أصيل !
سلمت يداك ودمت بخير وعافية
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 18-11-2017, 02:13 PM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,202
افتراضي

هذا جادت به الذاكرة شريفنا ابو عمر وان شاء الله يتحفوننا الأخوان من أعضاء وقراء بما لديهم من كنوز علمية ، وسوف نشارك معهم في مداخلاتهم متى ما تطلب الأمر ذلك ، وكل ذلك بلطفك وحضورك ومتابعتك الموفقة والمسددة بإذن الله .
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 18-11-2017, 06:12 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,400
افتراضي


من المواضيع الطريفة التي لا تترك عند تناول قبيلة شمر , قصتي الرجلين العجيبين : مجير الجراد و معشي الذياب , و هما في شمر حصريا , و استمتعت بقراءة قصتيهما في كتاب شيم العرب لفهد المارك الشمري , و كان قد اهدى هذا الكتاب لنا ابن هذا الرجل رحمه الله , و تأثرت بهذا الكتاب و انا صبي صغير ..
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 18-11-2017, 06:46 PM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,202
افتراضي

ومن مشاهير طيء وتحديدا من بني زريق اخوان شمر فقد ذكر الهجري في معرض ذكره لمنطقة - بواعة وهي جبال لجرم ، ثم دفعت عنها وهي اليوم لدرماء وزريق ان من أشراف الصهو صهو بني أبي وهم من زريق وفيهم شرف منهم منيع ابن هضاب الأبوي مطعم النبايت كل نبيتة لكل ضيف ليلة وهي تمرة سوداء جيدة ليس ببلاد طيء منها شيء . انتهى
قلت : ودرماء منهم بنو الرزني . وهم بلسان العامة اليوم يقال لهم الرزيني وهم من اهل حايل وينتسبون الى شمر ، كذلك منطقة الصهوة المذكورة هي لقبيلة الصهوة او الحسينة من سنجارة ومن شمر الجربا تحديدا هم من اهل حايل اليوم ، وهذا دليل على التداخل الطاءي في شمر اليوم ، واما زريق ابناء عبد بن جذيمة اخوان شمر فهم قبيلة مستقلة بالعراق اليوم فمن الذي اخرجهم الى العراق يا ترى كما اخرج بنو ابي الى الشام واصبحوا من قبيلة النعيم اليوم حلفا . وبني أبي هم الذين ذكرهم أسامة بن منقذ في كتابه الاعتبار حينما سافر الى عسقلان ومر بقوم من بني أبي فقراء بادية وقال عنهم : وبنو بي فرقة من العرب من طيء ، فهل بعد هذا التداخل والاحلاف تداخل وأحلاف .
ملاحظة :
التمرة السوداء المذكورة أعلاه هي حلوة حايل المشهورة اليوم .
الهجري التعليقات والنوادر ج النسب ص : ١٧٦٦
اسامة بن منقذ الاعتبار ص : ١٢
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 18-11-2017, 07:50 PM
الصورة الرمزية أبوالوفا بدوي الشريف
أبوالوفا بدوي الشريف غير متواجد حالياً
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
تاريخ التسجيل: 16-09-2017
الدولة: مصري من اصول حجازية
المشاركات: 362
افتراضي

طيء قبيلة سكنت شمال الجزيرة العربية، وتحديداً في بلاد الجبلين (أجا وسلمى) و للطائيين تواجد خلال الفتوحات الإسلامية في كل من العراق وسوريا وتركيا و إيران. وبدأت هجراتهم لسوريا والعراق قبل واثناء ظهور الإسلام، حيث كان جزء من قبيلة طيء يعتنق المسيحية النصرانيه القديمة والمختلفه عن المسيحية المعروفة اليوم وهاجر أفراد منها إلى أنطاكية ومنها تفرقوا شمالا وغربا, وهي رهط الفارس وجواد العرب حاتم الطائي.
تنتشر قبيلة طيء في الجزء الشمالي من الجزيرة الفراتية من محافظة الحسكة السورية إلى حدود اراضي محافظة نينوى الشرقية. وهي احدى كبرى قبائل الموصل. اطلق الفرس الساسانيين كلمة تاي/طاي على العرب كافة قبل الإسلام نسبة لعشيرة الطائي المنتشرة في بلاد الرافدين.
محتويات [أخف]
1 نسب طيء
2 أقرب القبائل نسباً لطئ
3 أولاد طئ
4 حقيقة علاقة طيء بثمود
5 معتقدات طيء
5.1 قديما
6 قبيلة طيء في العراق وتاريخها بها
7 قبيلة طيء في الجزيرة السورية وتاريخها بها
8 قبيلة سنبس الطائية في مصر وتاريخها بها
9 أشهر فروع قبيلة طئ
10 مشاهير طئ
11 أقوال القلقشندي بشأن طيء
12 اتحاد شمر
13 مصادر
14 مراجع
نسب طيء
ينسب النسابة العرب قبيلة طيء إلى سبأ غير ان طيء لم تذكر في النقوش اليمنية ولم تتواجد في مملكة سبأ وجنوب الجزيرة العربية مطلقاً، كانت قبيلة طيء تنتشر في شمال الجزيرة العربية والعراق وبلاد الشام منذ زمن بعيداً جدا وقد اعتنقوا الديانة النصرانية، ففي المصادر اليونانية والفارسية فكلمة طيئ ترادف العرب.
حسب النسابة العرب يرجع نسب طيءإلى طيء واسمه جلهمة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ
أقرب القبائل نسباً لطئ
بنو أدد بن يشجب هم 4 فروع هي:
1- طئ وهو جلهمة بن أدد ومنه قبائل طئ
2- الأشعر وهو نبت بن أدد جد قبيلة الأشاعرة
3- مذحج وهو مالك بن أدد جد قبائل مذحج وبعض قبائل قحطان
4- مرة بن أدد جد قبائل جذام ولخم وكندة
5- عتود بن حارثة (أوفى الناس جسما) بن لأم بن عمرو بن طريف بن عمرو بن ثمامه بن مالك بن جدعان بن ذهل بن سرحان بن جندب وهو: ( صور – جديلة طيء ؛ اسم أمه ) بن خارجة بن سعد ( عبده ) – اسم أمه بنت عبيده بن قطرة (وأمه عبيده بنت مهلهل – أخو كليب) وقطره هو ضيغم بن طيء.
أولاد طئ
1- فطرة
2- الغوث
3- الحارث ودخل بنوه في قبيلة المهرة.
حقيقة علاقة طيء بثمود
لم تكن طيء القبيلة العربية الوحيدة التي حاول البعض نسبتها لقبائل ثمود المعروفة والتي عرفت منذ أيام الأكاديين والأشوريين واستمر وجودهم إلى أيام الرومان، واشتهروا بالخيالة الثمودية التي كانت جزء من الخيالة في الجيش الروماني. ومن تلك القبائل التي نسبها البعض إلى ثمود بخلاف طيء قبيلة ثقيف. على أن النسابة العرب المشهورين في مجموعهم أقروا باستحالة ذلك تبعا للآيتين القرآنيتين الحاقة 5 و 8، وكذلك الآية القرآنية الكريمة النجم 51. إنما جاء الخلط من البعض بنسبته بعض القبائل التي اشتهرت بالبأس والشدة لثمود كما في ثقيف، أو التي تتقارب مساكنها ومساكن ثمود، كما في طيء.
معتقدات طيء
قديما
اعتنقت طيء الديانة المسيحية منذ القرون الأولى للميلاد، وتعزز المعتقد المسيحي في طيء بعد اعتناقه من قبل حاتم الطائي وابنه عدي بن حاتم الطائي (قبل دخوله الإسلام)، واتبعوا في ذلك الفرقة المنوفوزية المعروفة أيضا باليعقوبية، المخالفة للملكانية التي كانت الفرقة الرسمية عند الروم، وهم في ذلك مثل سائر القبائل العربية النصرانية، كالغساسنة والتي رفضت المذهب المسيحي الملكاني الرسمي.
قبيلة طيء في العراق وتاريخها بها
العراق هو مقصد جزء من طيء من بعد الفتح الإسلامي وهاجر بعض من طيء إلى العراق وستقروا فيها. والان تنتشر طيء بشكل كبير في محافظات بغداد ونينوى وديالى وكركوك صلاح الدين والانبار وبابلو والعمارة وغيرها وكذلك جميع محافظات العراق تقريباً. و الشيخ العام والأمير كان الشيخ غازي الحنش، وهو ابن شقيق الشيخ الراحل حنش الهوار، إلا أنه استشهد أثناء خروجه من صلاة الجمعة وحل بعده ابنه الشيخ صباح غازي الحنش والان هم في مدينة الموصل وتتفرع طئ إلى عشيرتين كبيرتين هما بنو سنبس وبنو حريث الذين يدنون بالمشيخة للشيخ محمود المكنى بأبا مصطفى وسكنه في خرببيت في شمالي غرب الموصل ووتفرع من هاتين العشيرتين أفخاذ كثيرة منها على سبيل المثال لا الحصر بنو عامر (منازلهم في بغداد والأنبار وديالى) والمسارة والحمران (منازلهم في مخمور والموصل وكركوك ومنهم الشديد في كركوك) وبنو لام (ومنازلهم في العمارة وبغداد) والرواجح (ومنازلهم في المسيب وبغداد والنجف وديالى) وال يسار (ومنازلهم في الحلة والسماوة والموصل ) وآل حفاظ (ومنازلهم في الناصرية) والجوالة والبيات الطائية وشمر الطائية وغيرهم الكثير..وفي شمال ووسط السعودية نسبة كبيرة منهم
قبيلة طيء في الجزيرة السورية وتاريخها بها
تذكر المصادر التاريخية، القديمة منها والحديثة، وأشير من الحديثة منها إلى اطروحة الاميركي ولتر كيفي عن "بيزنطة والفتوحات الإسلامية المبكرة، 2003" ان طيء بقيادة الصحابي عياض بن غنم الفهري تمكنت في عام 17 للهجرة من فتح الجزيرة ومدنها (ماردين ودياربكر) وتمكنت من طرد هرقل إلى شمال أنقرة. ويذهب ابن العمري في "مسالك الابصار في ممالك الامصار" الذي حققته المستشرقة الألمانية دوريتا كرافولسكي، إلى وصف المعارك الشرسة التي خاضتها طيء عند قبر الصحابي خالد بن الوليد ضد المغول والتي انتصرت فيها عليهم في معركة حمص الكبرى.
تحيط هذه القبيلة بالقامشلي من جميع الجهات، خاصة ان زعماء القبيلة يعتبرون القامشلي من محافظة الحسكة جزءاً من ديرة طيء، وجزءاً حميمياً منها، وهذا موضع اعتراف من الجميع وتتواجد ايضاًفي ((حمص )) كامتداد للقامشلي من امارة العساف في سوريا والعراق بريف حلب تحديداًفي مدينتي منبج و جرابلس وفي درعا بلدة جاسم وقرى جزرة ميلاج وهجين في دير الزور .
تتكون هذه القبيلة من مجموعة من العشائر ،و بعض هذه العشائر هي :الحريث والعيدان والعساف واليسار وسنبس والجوالة والبني سبعة والراشد والبوعاصي والغنامة والمعامرة. ويعتبر العساف مركز الامارة فهناك مقولات ترجع النسب إلى أبناء حاتم الطائي او رهط حاتم.
وتمتد داخل الاراضي السورية عبر سهل رسوبي تزيد مساحته على أكثر من 6000 كلم مربع ويزيد عدد سكانها على 347 ألف نسمة.
قبيلة سنبس الطائية في مصر وتاريخها بها
كان القدوم الأكبر لطيء في عصر الدولة الفاطمية، التي عرفت بسياستها في تعريب مصر باستقدام القبائل العربية للاستيطان في مناطق نفوذها بمصر وشمال أفريقيا، ومن تلك القبائل كانت قبيلة سنبس، وتعرف أيضا بالسنابسة، من طيء، والتي كانت تستقر في جنوب فلسطين بمنطقة الرملة والداروم من فلسطين، وقد استقدمها الوزير الفاطمي اليازوري، والذي يرجع أصله لبلدة يازور بفلسطين قرب يافا، أي بالقرب من منازل طيء هناك، وقد أخمدت قبائل سنبس الطائية فتنة بني قرة الهلالية، وذلك في عصر الخليفة الفاطمي المستنصر بالله، وقد أقطعت الدولة الفاطمية السنابسة منازل قبيلة بني قرة أحد بطون قبيلة بني هلال، المتمردة في منطقة البحيرة بغرب دلتا النيل، ولكن قبيلة سنبس الطائية سرعان ما توسعت شرقا، لتستقر بكثافة في ما يعرف اليوم بمحافظات الغربية والمنوفية وكفر الشيخ محالفة لبني مدلج من قبيلة كنانة ولبني عذرة من قبيلة قضاعة، ولها فرع استقر في بلدة عرفت باسمهم بني يوسف، والتي تقع بالقرب من منطقة سقارة بمحافظة الجيزة بمصر.
كانت زعامة سنبس الطائية في الخزاعلة، ويعرفوا أيضا بالخزاعل وبني خزعل، واستقرت القيادة في بني يوسف من الخزاعلة.
شاركت سنبس الطائية، تحت قيادة بني يوسف من الخزاعلة، في ثورة الشريف حصن الدين ثعلب الجعفري الطالبي الزينبي، التي كانت رفض لحكم المماليك، في عهد السلطان المملوكي الأول المعز عز الدين أيبك التركماني، وذلك لأنفة القبائل العربية بمصر من الخضوع لحكام مسهم الرق، أي المماليك. وقد كان لسنبس الطائية الدور الأكبر في الثورة، وكانت هزيمتها في معركة سخا، بكفر الشيخ اليوم، إيذانا بفشل الثورة، فقد كانت عماد تلك الثورة، والتي قال عنها المقريزي، في البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب، إنها آخر ثورة عربية في مصر. عرف تحالف القبائل العربية هذا بالحلف القرشي،، وسمي هذا الحلف بالقرشي لأن زعامته كانت للجعافرة الطالبيين، بزعامة الأمير الشريف حصن الدين ثعلب الجعفري الطالبي الزينبي الهاشمي القرشي الديروطي، وكان من فضل هذا الحلف أن اختفى من مصر الصراع اليماني - القيسي، والتي أبتليت به القبائل العربية في كافة البلدان وكانت سببا في نكبة العرب في كثير من الأحيان لافتراق كلمتهم والذي ظل للأسف قائما في بعض البلدان كما في لبنان والتي ظل بها حيا حتى بدايات النصف الثاني من القرن الثامن عشر الميلادي.
توجد في مصر حاليا، قرى على اسم فروع طيء، فتوجد قرى باسم السنابسة والخزاعلة وبني يوسف، مثل بني يوسف بالجيزة والمذكورة أعلاه، وخزاعل في مركز السنطة بمحافظة الغربية في مصر.
أشهر فروع قبيلة طئ
ولا يزال اسم طيء مسيطرا على اسم القبائل
بني لام بن عمرو بن طريف بن عمرو بن ثمامة بن مالك بن جدعاء بن ذهل بن رومان بن جندب بن خارجة بن سعد بن فطرة بن طئ ومنهم : (الظفير [1][2][3]، آل كثير، مغيره، آل فضل)
بني أحمد بن الحارث بن ثمامة بن مالك بن جدعاء بن ذهل بن رومان بن جندب بن خارجة بن سعد بن فطرة بن طئ
بني جرم بن عمرو بن الغوث بن طئ
بني صخر بن جرم بن عمرو بن الغوث بن طئ
بني نبهان بن عمرو بن الغوث بن طئ
بني الأجود بن غزية بن أفلت بن ثعل بن عمرو بن عنين بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طئ
بني بولان بن عمرو بن الغوث بن طئ
بني سنبس بن معاوية بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طئ
بني سدوس بن أصمع بن أبي بن ربيعة بن نصر بن سعد بن نبهان بن عمرو بن الغوث بن طئ
بني قيس بن شمر بن عبد الله بن جذيمة بن زهير بن ثعلبة بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طئ وهم اليوم ضمن فروع قبيلة شمر أبناء عبدة زوجة قيس بن شمر
بني الأسلم عدي بن جوين بن عمرو بن جرموز بن جرمز بن مخضب بن لبيد بن سنبس بن معاوية بن جرول بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيء وهم اليوم ضمن فروع قبيلة شمر
بني زوبع ذرية محمد بن الحارث شريف طئ من بني زيد الخيل بن مهلهل بن زيد بن منهب بن عبد رضا بن أفصى بن المختلس بن ثوب بن كنانة بن مالك بن نابل بن نبهان بن عمرو بن الغوث بن طئ وهم اليوم ضمن فروع قبيلة شمر أبناء سنجارة وزايدة زوجات زوبع
بني طريف بن مالك بن جدعان بن ذهل بن رومان بن جندب بن خارجة بن سعيد بن قطرة بن طيء
مشاهير طئ
حاتم الطائي أسطورة الكرم العربي الاصيل وهو حاتم الجواد بن عبد الله بن سعد بن الحشرج بن امرئ القيس بن عدي بن أخزم بن ربيعة بن جرول بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيء
زيد الخيل (او الخير كما سماه الرسول صلى الله عليه وسلم ) رضي الله عنه
أوس بن حارثة بن لأم الطائي رضي الله عنه كان يجاري حاتما بالكرم ويلقب بابن سعدى.
عدي بن حاتم الطائي رضي الله عنه
سفانة بنت حاتم الطائي رضي الله عنها
الأسد الرهيص قاتل عنترة بن شداد.
(الأخيل) شاعر وهو ابن عبيد بن الأعسم بن قيس بن حصن بن عبدالله بن رضا بن عمرو بن غراب بن جذيمه.
أقوال القلقشندي بشأن طيء
بعض ما ذكره أبو العباس القلقشندي، عن طيء وبطونها في كتابه المعروف: نهاية الأرب في معرفة قبائل العرب:
بنو طيء: وهو جلهمة بفتح الطاء وتشديد الياء وهمزة في الآخر - قبيلة من كهلان من القحطانية وهم بنو طيء بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان وكهلان يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف، وكان له من الولد قطرة والغوث وأمهما عدية بن الآمري من مهرة والنسبة إليهم طائي وإليهم ينسب حاتم الطائي المشهور بالكرم وأخباره أشهر من أن تذكر‏.‏
قال في العبر‏:‏ ومنهم زيد الخيل بن مهلهل الصحابي وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم في وفد طيء فأسلم فسماه زيد الخير وقال له ما وصف لي أحد في الجاهلية رأيته في الإسلام إلا رأيته دون وصفه غيرك، وكانت منازلهم باليمن فخرجوا منه على أثر خروج الأزمنة ونزلوا سعيرًا وقيل في جوار بني أسد ثم غلبوهم على اجاء وسلمى وهما جبلان في بلادهم يعرفان الآن بجيلي طي فاستمروا وافترقوا في أول الإسلام في الفتوحات‏.‏
قال ابن سعيد‏:‏ في بلادهم الآن أمم كثيرة تملأ السهل والجبل حجازًا وشامًا وعراقًا قال‏:‏ وهم أصحاب الرياسة في العرب إلى الآن بالعراق والشام وبمصر منهم بطون‏.‏
بنو سنبس: ويقال لهم سنبس باسم أبيهم بطن من طيء من القحطانية وهم بنو سنبس بن معاوية بن جرول بن ثعل بن عمرو بن الغوث ابن طيء، وطيء يأتي نسبه عند ذكره في حرف الطاء المهملة، وكان لسنبس من الولد زبيد وعمرو ومنهم بنو أبان بن عدي المذكور في حرف الألف وقد ذكر الحمداني منهم طائفة ببطائح العراق وطائفة بدمياط من الديار المصرية‏.‏
قال (يعني الحمداني)‏:‏ وكان لهم شأن أيام الخلفاء الفاطميين بالأعمال الجيزية حول سقارة‏.‏ ملحوظة: المقصود بالأعمال الجيزية، محافظة الجيزة اليوم في مصر.
قلت (يعني نفسه أي القلقشندي)‏:‏ والأمرة الآن فيهم في الخزاعلة في بني يوسف ومقرهم في مدينة سخا من الأعمال الغربية‏.
بنو الحسن: بطن من طيء من القحطانية ذكرهم الجوهري في صحاحه نقلا عن ابن الكلبي ولم يرفع نسبهم.
ملحوظة: يعتقد، بضم الياء، أن القبائل التي تحمل اسم بنو الحسن في بادية الشام وربما في العراق ولبنان أيضا تنتسب إلى هذا البطن، وهناك أقوال أخرى.
بنو طريف : بطن من طيء من القحطانية، وهم بنو طريف بن عمر بن ثمامة بن مالك بن جدعان بن ذهل بن رومان بن جندب بن خارجة بن سعيد بن قطرة بن طيء، منهم جبلة بن رافع الذي يقول فيه الحطيئة: لعمري لقد أنعمت نعمة ماجد علي قديما يا جبيل بن رافع، ومنهم بنو لام بن عمر بن طريف الطائي الذين يقول فيهم الحطيئة: كيف الهجاء وما تنفك صالحة *** من آل لام بظهر الغيب تأتيني ويرأسهم السيد المشهور والصحابي أوس بن حارثة بن لأم الطائي، ومن بعده بجير بن أوس الطائي، ومن ذريته قبائل بني لأم في جزيرة العرب والعراق.
بنو عقدة: بطن من سنبس من طيء من القحطانية وهم بنو عمرو بن سنبس تقدم ذكره في حرف السين المهملة، وعقدة أمهم عرفوا بها. ملاحظة: لبني عقدة بقية في مصر والأردن (جرش) تتمثل في بضع عائلات تحتفظ باسم عقدة والعقدة.
اتحاد شمر
تحالفت قبيلتي زوبع والأسلم من قبيلة طيء في حايل مع قبيلة عبدة وقبائل اخرى قبل خمسة قرون تحت مسمى "شمر" وقبائل اتحاد شمر اليوم قبائل مستقلة عن قبيلة طيء في العراق وسوريا والرابط هو النسب فقط.
مصادر
القرآن الكريم.
المقريزي - البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب.
أبو العباس القلقشندي - نهاية الأرب في معرفة قبائل العرب.
ابن حزم الأندلسي الظاهري: جمهرة أنساب العرب.
ابن خلدون: تاريخ ابن خلدون.
قطب: أنساب العرب.
ال عيسى
مراجع
^ نهاية الأرب في معرفة قبائل العرب
^ الكتاب المنتخب في ذكر قبائل العرب
^ شهاب الدين أبي العباس أحمد بن يحيى بن فضل الله العمري
(جمهرة انساب العرب) لأبن حزم الندلسي
الصواب
الإشتقاق
المقتضب
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 18-11-2017, 08:34 PM
الصورة الرمزية الشريف قاسم بن محمد السعدي
الشريف قاسم بن محمد السعدي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجلس السادة الاشراف - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 02-02-2010
العمر: 49
المشاركات: 6,696
افتراضي

قبيلة طيء
. ديار طيء ومنازلهم :
كانت قبيلة طيء تنزل بأرض اليمن ثم انتقلت شمالا إثر سيل العرم مرورا بالحجاز واستقرت بالجبلين " اجا وسلمى" ثم تفرقت مع الفتوحات الاسلاميه
تفصيل : من ديارها في اليمن ,، جوف الخُنَقَة ، ظَرِيب ، الشَّجَّة ، والصدارة ( ويسمى اليوم الصدر... وله إسم آخر ايضا يسمى الوادي الأعلى)
وقال في ذلك من شعرائهم
قال معبد بن قرط :
ألا يا عين جودي بالصبيب *** وبكي إن بكيت بني عجيب
وكانوا أخوة لبني عـداء *** ففرق بينهم يوم عصيب
فقد تركوا منازلهم وبادوا *** كمنزل ظبي مبنى ظريب
وقال غيره :
إجعل ظريبا كحبيب يُنسى *** لكل قوم مصبح وممسى

خروج طيء من اليمن
،، ما لفت انتباهي أن جميع الباحثين على مر العصور لم يتّفقوا على رؤيه واحدة ومتّفق عليها لأحداث خروج طيء من اليمن والكيفيه التي وصلوا بها إلى ديار اجا وسلمى ،، فالروايات متعدده ومتناقظه في الاحداث إلى انها تقودنا في النهايه إلى انهم – طيء – استوطنت في جبل اجا وسلمى وكذلك حقيقه تسميه جبليّ أجا وسلمى بهذه التسميه .. فرأيت ان أعرض لكم جميع ما وقع تحت ناظري من روايات .. المتناقظ منها أمّا ما تشابه منها فلم اذكرها وأكتفيت بذكر واحده من تلك الروايات.. قد تحتوي بعض الوقائع والأحداث الغريبة التي لو نظرنا إليها بمنظور عصرنا هذا فهي أشبه بالخرافه أو الاسطورة وإن كانت حقيقة ولكن يختلف منظار الزمن ومقياس العصر ..وبالتالي يصعب فرز ماهو حقيقه عن ماهو خرافة أو أسطورة لاختلاط الحقيقة بغيرها ، وأترك تقييم أمر هذه الروايات لعوامل عده تتوقف في النهايه على مدى إطلاع القاريء وثقافته وعلمه وخاصه أبناء تلك البيئه . جرى ايراد جميع اقوال الباحثين من قبلي لكيّ لا أتّهم بطمس الحقائق والحوادث التاريخيه بإدعاء انها اسطورة والنيل من المؤرخين والعلماء والرواة الأوائل الأمجاد والتشكيل فيهم وفي رواياتهم . عليه
رواية إبن الكلبي وجماعة سواه
كان ذلك في القرن الثالث او الثاني قبل الميلاد وكانت وقائع رحيلهم على النحو التالي
" لما تفرق بنو سبأ أيام سيل العرم سار جابر وحرملة ابنا أدد بن زيد بن الهميسع وتبعهما أبن أخيهما طيء وإسمه جلهمة – فساروا نحو تهامة تم حدث بين طيء وابناء عمومته سوء تفاهم / تخاصم ، ففارقهم وسار نحو الحجاز بأهله وماله وتتبع مواقع المطر ، فسمي طيئا لكثرة طيّه المنازل والرحيل ، وأوغل طيء بأرض الحجاز وكان له بعير يشرد في كل سنة عن إبله ويغيب ثلاثة أشهر ثم يعود إليه وقد سمن وآثار الخضرة بادية في شدقيه . فقال لابنه عمرو : تفقد يابني هذا البعير وأتبع أثره حتى تنظر إلى أين ينتهي . فلما كانت أيام الربيع وشرد البعير تبعه على ناقه له فلم يزل يقفوا أثره حتى صار إلى جبل طيء ، فأقام هناك ونظر عمرو إلى بلاد واسعة كثيرة المياه والشجر والنخيل والريف ، فرجع إلى ابيه وأخبره بذلك فسار طيء بإبله وولده حتى نزل الجبلين فرآهما أرضا لها شأن ورأى فيها شيخا عظيما ، جسيما ، مديد القامة ، على خلق العاديين ومعه امرأة على خلقه يقال لها سلمى وهي امرأته وقد اقتسما الجبلين بينهما ينصفين ، فأجأ في أحد النصفين وسلمى في الآخر . فسألهما طيء عن أمرهما .. فقال الشيخ : نحن من بقايا صحار غنينا ( أي أقاموا كأنهم استغنوا بها ، ومغانيهم : منازلهم ) بهذه الجبلين عصرا بعد عصر ، أفنانا كر الليل والنهار ، فقال له طيء : هل لك في مشاركتي إياك في هذا المكان فأكون لك مؤنسا وخلاً . فقال له الشيخ : أقم فإن المكان واسع والشجر يانع والماء طاهر والكلأ غامر ، فأقام معه طيء بإبله وولده بالجبلين . وسألتِ العجوز طيئا ممن هو ، فقال طيء :
إنــّا من القـــوم اليـمانيا *** إن كنتِ عن ذلك تسألينا
وقد ضربنا في البلاد حينا *** ثمت أقبــلنا مهاجرينا
اذ سامنا الضيم بنوا أبينا *** وقد وقعنا اليوم فيما شينا
ريفا وماءا واسعا معينا
فلم يلبث الشيخ والعجوز إلاّ قليلا حتى هلكا وخلص المكان لطيء وولده . ويقال أن لغة طيء هي لغة هذا الشيخ الصحاري والعجوز إمرأته.


وقال أبو المنذر هشام بن محمد في كتاب افتراق العرب
،، لما خرجت طيء من اليمن ونزلوا الجبلين أجأ وسلمى ، لم يكن بهما احد وإذا التمر قد غطي كرانيف النخل ، فزعموا أن الجن كانت تلقح لهم النخل في ذلك الزمان وكان في التمر خنافس فأقبلوا يأكلون التمر والخنافس ، فجعل بعضهم يقول : ويلكم الميت اطيب من الحي.
وقال ابو محمد الأعرابي أكتبنا أبو الندى قال : بينما طيء ذات يوم حالس مع ولده في الجبلين إذا أقبل رجل من بقايا جديس ، ممتد القامه عاري الجبلّة ، كاد يسد الافق طولا ويفرعهم باعا ، وإذا هو الأسود بن غفار بن الصبور الجديسي ،وكان فد نجا من حسان تبع اليمامة والحق بالجبلين ، فقال لطيء : من أدخلكم بلادي وإرثي عن آبائي ؟ اخرجوا عنها وإلا فعلت وفعلت ، فقال طيء : البلاد بلادنا وملكنا وفي ايدينا وإنما ادعيتها حيث وجدتها خلاء . فقال الأسود : أضربوا بيننا وبينكم وقتا نقتتل فيه فأينا غلب استحق البلد ، فقال طيء لـ جندب بن خارجة بن سعد بن فطرة بن طيء وأمه جديلة بنت سبيع بن عمرو بن حمير وبها يعرفون وهم جديلة طي ، وكان طيء لها مؤثرا ، فقال لجندب : قاتل عن مكرمتك ، فقالت أمه : والله لتتركن بنيك وتعرضن ابني للقتل ، فقال طيء : ويحك إنما خصصته بذلك . فأبت ، فقال طيء لعمرو بن الغوث بن طيء فعليك يا عمرو الرجل فقاتله فقال عمرو : لا أفعل ، وأنشأ يقول وهو أول من قال الشعر في طيء بعد طيء
ياطيء أخبرني ، ولست بكاذب *** وأخوك صادقك الذي لا يكذب
أمن القضية أن ، إذا أستغنيتم *** وأمنتم ، فأنا البعيد الأجنب
وإذا الشدائد بالشـــدائد مرة *** أشجتكم ، فأنا الحبيب الأقرب
عجبا لتلك قضيتي ، وإقامتي *** فيكم على تلك القضية أعجب
ألكم معا طيب البلاد ورعيـها *** ولي الثماد ورعيهن المجدب
وإن تكن كريهة أدعى لـها *** وإذا الثماد ورعيهن المجدب
هذا لعمركم الصغار بعينـه *** لا أم لي ، إن كان ذلك أفعل
فقال طيء
يابني إنها أكرم دار في العرب . فقال عمرو : لن افعل إلا على شرط أن لا يكون لبني جديلة في الجبلين نصيب . فقال طيء : لك شرطك . فأقبل الاسود بن غفار الجديسي للميعاد ومعه قوس من حديد ونشاب من حديد . فقال : ياعمرو إن شئت صارعتك وإن شئت ناضلتك وإلا سايفتك . فقال عمرو ، الصراع احب لي فاكسر قوسك لأكسرها ايضا ونصطرع . وكانت لعمرو بن الغوث بن طيء قوس موصلة بزرافين إذا شاء شدها وإذا شاء خلعها ، فأهوى بها عمرو ، فأنفتحت عن الزرافين واعترض الاسود بقوسه ونشابه فكسرها ، فلما رأى عمرو ذلك أخذ قوسه فركبها وأوترها وناداه : يا أسود أستعن بقوسك فالرمي أحب إلي . فقال الأسود خدعتني . فقال عمرو : الحرب خدعة ، فصارت مثلا ، فرماه عمرو ففلق قلبه وخلص الجبلان لطيء ، فنزلهما بنو الغوث ، ونزلت جديلة السهل منها لذلك.
رؤيه مغايره لتسميه جبلي اجا وسلمي
" ذكر العلماء بأخبار العرب
أن أجأ سمي باسم رجل من العماليق يقال له : اجأ بن عبد الحي ، عشق إمرأه من قومه يقال لها سملى ، وكانت لهما حاضنة يقال لها العوجاء ، وكانا يجتمعان في منزلها حتى نذربهما إخوة سلمى ، وهو الغميم والمُضل وفدك والحدثان وزوجها ، فخافت سلمى وهربت هي وأجأ والعوجاء ، وتبعهم زوجها وإخوتها فلحقوا سلمى على الجبل المسمى سلمى ، فقتلوها هناك ، فسمي الجبل باسمها ، ولحقو العوجاء على هضبة بين الجبلين ، فقتلوها هناك ، فسمي المكان بها ، ولحقوا أجأ بالجبل المسمى بأجأ ، فقتلوه فيه ، فسمي به . وأنفوا أن يرجعوا إلى قومهم فسار كل واحد إلى مكان فأقام به فسمي ذلك المكان بإسمه .فمضى الغميم إلى ناحيه الحجاز فنزلها ، وأقبل المّضل إلى موضع القاع واستنبط به بئرا وأقام به حتى مات ، ولحق فدك بموضع فدك فسمي به ، ولحق فائد بالجبل الذي سمي فائد بطريق مكة ، و لحق الحدثان بموضع حرة الحدثان فسميت هذه المواضع بهم ، وهي منازل طيء بين الجبلين

ديانة القبيلة :
كانت قبيلة طيء كحال سائر قبائل العرب قبل الاسلام لها ديانتها فكانت لها ديانات بالوثنية وبعض الاديان السماويه كالمسيحية واليهودية.. من أشهر الاصنام التي كانت تعبدها طيء:
. الفُلُسُ ..ونطقه البعض بـ الفَلَسْ :
كان انفه احمر وموقعه في وسط جبل أجا ..كأنه تمثال إنسان وكانوا يعبدونه ويهدون إليه ويعترون عنده عتائرهم ولا يأتيه خائف إلا أمن ، ولايطرد أحد طريدة فيلجأ بها إليه إلا تركت ولم تخفر حويته ، وكان سدلته من بني بو لان ، وبولان هو الذي بدأ بعبادته . فكان آخر من سدنه رجل يقال له صيفي فأطرد ناقة خليه لأمرة من كلب من بني عليم كانت جارة لمالك بن كلثوم الشمجي وكان شريفا فانطلق بها حتى أوفقها بفناء الفلس وخرجت جارة مالك وأخبرته بذهاب ناقتها فركب فرسا عُرياً وأخذ رمحا وخرج في أثره فأدركه وهو عند الفلس والناقة موثوقه عند الفلس . فقال : خل سبيل ناقة جارتي ، فقال : أنها لربك ، قال : خل أتخفر إلهك؟ فنوّله الرمح وحل عقالها وأنصرف بها مالك وأقبل السادن إلى الفلس ونظر إلى مالك ورفع يده وهو يشير بيده إليه ويقول :
يارب إن يك مالك بن كلثوم *** أخفرك اليوم بناب علكوم
وكنت قبل غير مغشوم
يحرضه عليه ، وعدي بن حاتم يومئذ قد عتر عنده وجلس هو ونفر يتحدثون عما صنع مالك وفزع من ذلك عدي بن حاتم . وقال : انظروا ما يصيبه . فمضت له أيام لم يصبه شيء فرفض عدي عبادته وعبادة الاصنام وتنصر ولم يزل متنصرا حتى جاء الله بالاسلام فأسلم .. فلم يزل الفلس يعبد حتى ظهرت دعوة النبي صلى الله عليه وسلم .. فبعث على بن ابي طالب رضي الله عنه فهدمه وأخذ سيفين كان الحارث بن ابي شمر الغساني ملك غسان قلده اياهما يقال لهما مِخدم ورسوب ، فقدم بهما للنبي صلى الله عليه وسلم . فتقلد أحدهما ثم أعطي الآخر لعلي بن ابي طالب رضي الله عنه فهو سيفه الذي كان يتقلده.
. اليعبوب : صنم لجديلة طيء . وكان لهم صنم أخذته منهم بنو اسد فتبدلوا اليعبوب بعده . قال عبيد:
فتبدوا اليعبوب بعد الههم *** صنما فقروا ياجديل وأعذبوا
.باجَر ..وقيل باجِر :
كانوا يعبدونه الازد ومن جاورهم من طيء.
. عائم :
يقول فيه زيد الخيل الطائي مقسما بالصنم: تخبّر من لا قيت أن قد هزمتهم *** وماتدر ما سيماهم ، لا، وعائم
والعديد من الاصنام مثل : يغوث ، رضى ،كثرى ،شمس ، العزى ، جذيمه وعمرو ،
. وكانوا ايضا يعبدون الكواكب مثل : سهيل ، وبعضهم عبد الثريا ،. أمّا الاديان السماويه فكانت طيء من القبائل التي وجدت النصرانيه سبيلا إليها . وقد ورد أن (أحودما) ( الغريان) تنقل بين طيء في سنة 559 ميلادي وكان عدي في جملة الداخلين في النصرانيه من طيء ويذكر أنه كان (ركوسيا).
أما اليهوديه فلم تتأثر طيء بالديانه اليهوديه
. إسلامهم :
طيء من أول القبائل العربية التي أرسلت رجالها وفودا على الرسول صلى الله عليه وسلم فأسلموا وحسن اسلامهم في سنه تسعه للهجرة وهي سنة الوفود.
__________________
عضو مجلس إدارة النسابون العرب
مشرف عام مجالس أنساب آل البيت
ع م ت
إتحاد النسابين العرب
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حمل كتاب (( العصبية القبلية من المنظور الإسلامي)) الحميداوي التحالفات القبلية عند العرب 11 21-08-2017 07:26 PM
تطور الزعامة القبلية بين الماضي و الحاضر د ايمن زغروت مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . ملتقى القبائل العربية 1 30-10-2014 12:11 AM
قبيلة النافاهو الهندية الأميركية تحافظ على بقاء التقاليد القبلية ابن حزم مجلس قبائل اوروبا 0 06-12-2012 10:47 PM
الحوار حول القبلية والمناطقية والتصنيفات الفكرية وأثرها على الوحدة الوطنية الزيلعي العقيلي مجلس قبائل الجزيرة العربية العام 2 01-03-2011 11:51 PM
السنن القبلية والبعدية للمسافر د ايمن زغروت مجالس علوم الفقه 0 12-09-2010 02:07 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:35 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه