تأملات في بطون شمر الكريمة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
كتاب سلك الدرر في أعيان القرن الثاني عشر الجزء الأول
بقلم : الشريف قاسم بن محمد السعدي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: كتاب سلك الدرر في أعيان القرن الثاني عشر الجزء الأول (آخر رد :الشريف قاسم بن محمد السعدي)       :: صنهاجة عرب ام مازيغ (آخر رد :م محمد قنديل)       :: لكِ في القلوب منازل و رحاب (ياقدس) (آخر رد :أبو مروان)       :: لإسعاد إبنها ... (آخر رد :يونس أبو طاسه)       :: كيف نربط بين ابناء نوح عليه السلام وعلم السلالات او الحمض النووي (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: ﻜﻦ ﺛﺮﻳًﺎ ﺑﺄﺧﻼﻗﻚ.. (آخر رد :يونس أبو طاسه)       :: ختان الاناث في ميزان الفقه الاسلامي (آخر رد :يونس أبو طاسه)       :: البعد عنك أرحم وقلبك مع الغير (آخر رد :يونس أبو طاسه)       :: قبيلة طرود القيسية - اهل واد سوف (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: هل رؤيا الرسول في المنام رؤيا حق ؟! (آخر رد :الحناوي)      



Like Tree35Likes
  • 4 Post By الجارود
  • 4 Post By ابن جنـاب
  • 2 Post By الجارود
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By الجارود
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By الجارود
  • 4 Post By الجارود
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By الشريف قاسم بن محمد السعدي

إضافة رد
  #1  
قديم 18-11-2017, 10:38 AM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,203
افتراضي

تأملات في بطون شمر الكريمة
شمر عرفت بجبلي شمر أو جبلا طيء بالجاهلية وهما جبلي أجا وسلمى واللذان يحضنان مدينة حائل وهي مدينة قديمة منذ الجاهلية .

متى عرفت شمر :
لم يعرف اسم شمر كقبيلة مستقلة الا بعد القرن السابع الهجري ، فقد كانت مشهورة بقبائل طيء .

اذن شمر وتحديدا السناعيس هم من قتلوا ابن عروج شيخ وفارس بني لام الطائيين .
فمن هنا برز اسم شمر كقبيلة بعد تضعضع وضعف وتحضر قبيلة بني لام ، فمن لم يتحضر او يهاجر خارج جزيرة العرب لا شك انه انضوى تحت مسمى شمر الطائية ولعل بنو عجل من عبدة منهم .

لبيد و سلمان:
وعندما ذكر ابن المقرب العيوني في عصره الاحداث التي جرت بينهم و بين طيء ، فقد ذكر قبيلتا بنو لبيد وبنو سلمان
وقال : هما قبيلتان من بني مالك من طيء ،
ونحن نعلم ان سلمان الان قد انضم الى حلف سنجارة وتحديدا بفخذ الزميل من سنجارة ، بينما بني لبيد تحضروا في مدينة حائل وعرفت بهم منطقة لبدة بتسكين الباء وفتح الدال .
على كل حال ، شمر كما اسلفت هي قبيلة طائية كهلانية قحطانية ، تنقسم الى جذمين كبيرين كما هو متعارف عليه بين عامتهم :
- عبدة
- سنجارة
الا ان بني أسلم او الاسلم يرون انفسهم مستقلين عن البقية بذاتهم .

هل عبدة هم عبيدة ؟
هناك من عامة عبدة من ينسبهم الى عبيدة جنب بن سعد من قحطان ، والحقيقة ان عبدة بن شمر هو جد جاهلي قديم ، وعبيدة لم تنشأ وتعرف الا في بداية القرن السادس الهجري كفصيلة من بطون قحطان المعاصرة .
فعبدة كما نسبه بن الكلبي فهو - عبدة بن امريء القيس بن عبد رضا ابن خزيمة بن حبيب بن شمر من بني ثعلبة بن سلامان وهم اخوة بنو عنين الذين كانوا بالشام على زمن أمراء بني ربيعة .
سنبس و سنجارة:
وبني ربيعة او ربيع هم من ذكرهم الهجري كأحد بطون سنبس ، وقال بطون سنبس : جرير وربيع وجوين ، اذن عبدة تنتسب الى جد جاهلي مشهور ،
وسنجارة احلاف من قبائل سنبس ، فربيع هم الربيعية في سنجارة اليوم ، ومنيع كذلك هم معروفون كبطن كبير منهم .
وبطون جوين بن سنبس صبيح او الصبيح وهو بطن فيهم اليوم ، وسعيد كذلك يعرفون اليوم بآل أبي سعد في الزميل سنجارة ،
أسلم و الجوين:
وأسلم هم البطن الجويني السنبسي المشهور في شمر اليوم وهم أصل لقب اللحيسة ومن شيوخهم اللغيصم والوجعان وغيرهم ، وفيهم العركي من فصائل ربيع بن سنبس ،
ولقد سمعت بعض عامتهم يقولون الاسلم هم اسلم خزاعة ويقصدون في ذلك خزاعة الازد ، وليس ذلك صحيحا بل الصحيح والاقرب هم اسلم سنبس .

العقيدات و سنبس !!
كذلك اكبر قبائل سنبس هم : بنو عقدة او العقيدات ، وهم القبيلة الكبيرة اليوم والمعاصرة والتي تسكن نهر الفرات ودجلة بسوريا والعراق وعرفت بهم منطقة عقدة بحائل ، وهم من هجرهم السناعيس عبدة من حائل في زمن متقدم لا يعرف على التحديد ، وكان شيخهم يعرف بالشيخ بهيج فقد قال احد رجال عبدة لا يحضرني اسمه من شطر بيت :
قبلك بهيج ن حدروه السناعيس
وبقي من بطون بني عقدة في نجد بطن السويد وهو في سنجارة وهم من الشهرة اليوم بمكان .
قال الهجري فصائل عقدة : عاصم وعبد الله وسويد . النسب ١٧٨٦
هذا ما حضرني الان ولا اجزم وانما اجتهاد من عندي من خلال المصادر المذكورة .
المصادر:
التعلقيات والنوادر .
ابن المقرب العيوني ، بني لبيد وبنى سلمان ، شرح ديوانه ج ٥ ص : ٢٧٣١
ابن الكلبي جمهرة النسب ، ج ٢ ص : ٩٦ - ١٠٠



التعديل الأخير تم بواسطة الجارود ; 18-11-2017 الساعة 12:48 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 18-11-2017, 12:58 PM
ابن جنـاب غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل المملكة - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2016
المشاركات: 502
افتراضي

يبدوا ان اسم شمر لم يرد كما هو المتعارف عليه اليوم الا انه ورد في نسب معد واليمن الكبير في فصل طئ . في ثعلبة ابن سلامان. اذ ورد شعرا لامرئ القيس يقول فيه لاحد بني ثعلبة :
أَجَارَ قُسَيْسَاً فَالطُّهَاءَ فَمِسْطَحَا..وجَوَّاً فَرَوَّى نَخْلَ قَيْس بن شَمَّراً
وكلها مواطن في أجا الجبل.
يبدو انها قبائل طائية اجتمعت حديثا تحت هذا المسمى. ويبدو ان الجبل كان مستقرا لطئ اولا ومن ثم الى بلدان عدة. تزامن هذه مع انتشار المعدية في الجزيرة العربية فمحيط طئ معدي وهناك تشابه وتأثر بالمعدية والله اعلم.
__________________

شوقي
صلاح امرك للأخلاق مرجعه , فقوم النفس بالأخلاق تستـقـم
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 18-11-2017, 04:03 PM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,203
افتراضي

نعم هو كما ذكرت أستاذي الكريم بن جناب هو جد جاهلي ، لكن كقبيلة لها شأنها لم يبرز الا في المصادر التاريخية الوسيطة الا بعد القرن السابع الهجري والله اعلم .
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 18-11-2017, 05:22 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,347
افتراضي

ما امتع الحوار معكما اخواي الكريمان أبو فيصل و الأستاذ ابن جناب ..
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجارود مشاهدة المشاركة
العقيدات و سنبس !!
كذلك اكبر قبائل سنبس هم : بنو عقدة او العقيدات ، وهم القبيلة الكبيرة اليوم والمعاصرة والتي تسكن نهر الفرات ودجلة بسوريا والعراق وعرفت بهم منطقة عقدة بحائل ، وهم من هجرهم السناعيس عبدة من حائل في زمن متقدم لا يعرف على التحديد ، وكان شيخهم يعرف بالشيخ بهيج فقد قال احد رجال عبدة لا يحضرني اسمه من شطر بيت :
قبلك بهيج ن حدروه السناعيس
وبقي من بطون بني عقدة في نجد بطن السويد وهو في سنجارة وهم من الشهرة اليوم بمكان .
قال الهجري فصائل عقدة : عاصم وعبد الله وسويد . النسب ١٧٨٦
هذا ما حضرني الان ولا اجزم وانما اجتهاد من عندي من خلال المصادر المذكورة .


اعتقد ان العقيدات ليست العقدة , و بنو عقدة من سنبس كانت و ما زالت ديارهم مصرية منذ دخلت سنبس مصر في العصر الفاطمي و الايوبي , ثم انكسرت على يد المعز لدين الله ايبك اول سلاطين المماليك حيث شاركت سنبس مع حصن الدولة ثعلب الجعفري في الثورة على المماليك انفة ان يحكمهم عبيد.
و بنو عقدة و الخزاعلة و الزرقا كلهم في مصر الى اليوم و يسكنون المنزلة بمحافظة الدقهلية و السنطة و غيرها بمحافظة الغربية.
و من مشاهيرهم فاروق العقدة اشهر محافظ للبنك المركزي المصري طوال العقد الماضي , كما تتواجد عائلات الخزاعلة السنبسيين في مصر الى اليوم.
اما العُقيدة بالتصغير ( و جمعها عقيدات ) فهم من زبيد المذحجية في الشام و الله اعلى و اعلم .
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 18-11-2017, 05:38 PM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,203
افتراضي

وجهة نظرك يا م أيمن مقبولة ، ولو أنني أميل الى أنهم هم بنو سنبس لقرب الديار أولا ولقرب الزمان أيضا لارتباطهم بزمن السناعيس ، ولامر آخر هو أن بنو خزعل لا زالوا بالعراق قبيلة معروفة اليوم ، وأما زبيد مذحج فلعلهم هم قبيلة الدليم المشهورة بالعراق بالاضافة الى قباءل زبيد العراقية ، فزبيد الشام هم من زبيد طيء وكانوا متوافرين وبني عنين وبني بي الطاءيين بسوريا بعد القرن السابع والله أعلم ، ومنكم نستفيد لا شك فأنتم أكثر اطلاعا ولديكم وفرة بالمصادر التاريخية التي نفتقر لها ، كذلك دراساتكم المنهجية وخبرتكم البحثية التي تساعد على الاستقراء والتحليل لا تتوفر لنا ، فنحن في حاجة الى ما عندكم من معلومة موثقة ولو اجتهدنا فيما نراه ، حفظكم الله بحفظه ابا عبد الله . احترامي
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 18-11-2017, 05:47 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,347
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجارود مشاهدة المشاركة
فمن هنا برز اسم شمر كقبيلة بعد تضعضع وضعف وتحضر قبيلة بني لام ، فمن لم يتحضر او يهاجر خارج جزيرة العرب لا شك انه انضوى تحت مسمى شمر الطائية ولعل بنو عجل من عبدة منهم .
كما نعلم منذ الجاهلية كانت طيئ فرقتين الغوث و قطرة (الملقبون بجديلة طيئ نسبة لجدة لهم)
و كانت الغوث اكثر عددا فطردت جديلة الى الرمال فسموا الرمليون و من فروعهم ال احمد و بنو لام , و تحركت الفرقتان منفصلتين منذ ذلك الحين الى اليوم و لا اتصال قبلي بينهما.
و سكنت لام الرمال و بقية نجد بينما سكنت الغوث الجبلين و منها انبثقت ثعلبة ثم انحدرت منها شمر المعاصرة .
ابن جنـاب likes this.
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 18-11-2017, 06:00 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,347
افتراضي

اقتباس:
وسنجارة احلاف من قبائل سنبس ، فربيع هم الربيعية في سنجارة اليوم ، ومنيع كذلك هم معروفون كبطن كبير منهم .
وبطون جوين بن سنبس صبيح او الصبيح وهو بطن فيهم اليوم ، وسعيد كذلك يعرفون اليوم بآل أبي سعد في الزميل سنجارة ،
اذا كانت سنجارة من سنبس فهذا يعني انها ليست من شمر و ليست من ثعلبة ام شمر !! و هذا لا يستقيم معه ان شمر طردت اخوتها من زبيد و سنبس و غيرها و استبدت بالجبل و افتخرت بذلك .
كما ان النصوص التاريخية تقول ان سنبس هاجرت الى مصر و الجزيرة الفراتية , فاما الفراتيون فما زالوا في ديارهم الى اليوم و منهم طيئ عساف و غيرها . و اما الفرع المصري فاستوطن شرق الدلتا و وسطها و خرج قسم منهم الى فلسطين و أسس امارة ابن طرابية الذي حكم فيه قبائل عدة من سنبس و جرم الطائيتين و غيرهما و تحور الى ما يسم اليوم الترابين و منهم النفيعات أبناء نافع بن مروان السنبسي الطائي الذين رجعوا الى مصر و هم اليوم بالشرقية.
الموضوع يحتاج الى المزيد من التحقيق و التدقيق .
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 18-11-2017, 06:21 PM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,203
افتراضي

شمر كحال عنزة اليوم ما كل من ينتمي الى القبيلتين من الجد الجامع لهم ولو انتسبوا له ، اما بنو فطرة أي جديلة فهم السهليون الذين خاضوا حرب الفساد كما ذكرهم بن الكلبي وقد تفرقوا في حرب الفساد ولحق بعضهم بحاضر حلب بالشام ، وقد شارك في هذه الحرب زيد الخيل (الخير) وحاتم بن عبد الله الطاءي ابو عدي بن حاتم الصحابي الجليل رضي الله عنه . ومن بقية الرمليون هم من يطلق عليهم اليوم في شمر عشيرة الرمال وهم من حلف سنجارة ، وشمر قد حاربت بني لام وهم من جديلة ، فلا غرابة في ذلك ، كحروب بني نبهان لبعض بطون طيء مما دعى بعضهم للخروج الى عمان واظنك ذكرت ذلك في بعض تعليقاتك ، وقد ذكر صاحب التحفة النبهانية ان بني نبهان قد عادوا الى جزيرة العرب مع قبيلة عنزة كحلف قد قام بينهما ، وهذا مما يدل على عودة بعض العرب الى جزيرتهم والى نجد على الخصوص بعد ان خرجوا منها كعودة عنزة وغيرهم الى خيبر ، ومن يطلق عليهم شمر طوقة اليوم بالعراق هم الطاءيين الذين لم يدخلوا في حلف شمر وبقوا بالعراق منذ خروجهم من ارض الجبلين ولحق بهم بني غزية طيء ومنهم مجاميع القشعم ، ثم لحق بهم شمر الجرباء والصديد وغيرهم بالقرنين السابقين لزماننا هذا ، وهذه هي حالة البادية طلوع ونزول وقوة وضعف سواء بسبب اقتصادي او سياسي او اجتماعي ، فهناك في شمر من البطون من ينتمي اليهم في عمود النسب كجذم عبدة ومن ينتمي اليهم كحلف من اصل طاءي كسنجارة ، والله اعلم .
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 18-11-2017, 07:10 PM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,203
افتراضي

من بطون شمر الشلقان أحد فصايل الزميل سنجارة ويلقبون بالدعوج ، والاصل فيهم الدعوج والشلقان لقبا وليس نسبا كما هو متعارف عليه فالشلاقي معناه الرجل الكريم المعطاء هاب الريح متهلل الوجه للضيف ، فالدعوج هم ابناء دعج من بني خطامة بن سعد بن ثعلبة من بني نبهان بن عمرو بن الغوث بن طيء ، قال عنهم بن الكلبي : ودعج لهم عدد ، وهم بطون وهم بالبادية .
جمهرة النسب ج ٢ ص : ١٠٨
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 18-11-2017, 07:50 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,347
افتراضي

ممتع و لنستمع و ساعود
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 18-11-2017, 08:58 PM
الصورة الرمزية الشريف قاسم بن محمد السعدي
الشريف قاسم بن محمد السعدي متواجد حالياً
مشرف عام مجلس السادة الاشراف - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 02-02-2010
العمر: 49
المشاركات: 6,461
افتراضي

شجرة قبيلة شمر

نسب قبيلة شمر
منقول
ـ التومان : وشيخهم التمياط وهو من أكبر وأشهر زعماء شمر وزعيم الصايح في نجد وأفخاذهم هي :
v الوضاح : ومنهم التمياط ( المصارع ـ الشايع ـ الدقيا ـ الخلوف ـ المعيقل ـ الرويان والزعوب ) .
v الربعه : ورئيسهم الرابع وهم ( الفايز ـ الفوزان ـ الغريب ـ الجمازه ـ الثلغان ـ الصليع ـ الرويتع ـ الدعيلج والوني ) .
v الصخيل : ورئيسهم الضيف الله وهم ( الضيف الله ـ الشملول والحمد )
v الهدبه : ورئيسهم ابن عايش وهم ( العايش ـ السعيد ـ اللهاب ـ التويليه ـ الغويزي ـ القويعان ـ الخنابرة والنجبان ) .
2 ـ العمار : وهم فرع رئيسي من الثابت ويلتقون هم والتومان بجدهم قرضام بن ثابت ومن العمار ابن محيثل وهو أقدم شيوخ الثابت .
3 ـ النجم : وهم فرع رئيسي من الثابت وشيخهم ابن راضي ومن شيوخهم ابن عزام .
4 ـ الزرعتين : وهم فرعين رئيسيين من الثابت يطلق عليهم هذا الاسم وأكبر شيوخهم الحدب ومن شيوخهم الرويس وقد برز الحدب أكثر من غيره .
ب ـ الزميل : وهم أبناء زميل بن محمد الحارث الشريف وشيخهم ابن ثنيان وهم عدة بطون وأفخاذ ولهم عدة رؤساء يكفهم جميعهم ابن ثنيان وهم :
1 ـ الثنيان : ومنهم شيخ الزميل ـ اللويش .
2 ـ الرمحان : ـ السرعوف .
3 ـ الشيحه وكذلك الضو من الزميل .
4 ـ الذرفان ـ آل أبي سعد .
5 ـ النمصان ورئيسهم ابن لحيدان .
6 ـ الشلقان ورئيسهم ابن عبكلي .
7 ـ النبهان ورئيسهم ابن رخيص ومنهم الخمسان ـ والصلعان وابن رخيص لا يشمله ابن ثنيان وقد استقل برئاسة النبهان .
8 ـ الشمروخ : ومنهم ابن محمود وهو شيخ زوبع بالعراق ومنهم ضاري ابن محمود .
9 ـ السلمان : من الزميل ورؤسائهم ابن سمير وابن عردان .
ج ـ الزامل : وهم أبناء زامل بن محمد الحارث الشريف فرع رئيسي من سنجاره وينقسمون إلى قسمين رئيسيين هما الفداغة والسويد .
1 ـ الفداغة : وأكبر شيوخهم ابت وتيد . وهم :
الغريب ـ المطاعات ـ السْيَدَ ـ الرثعة ـ الشمالات ـ الموقد : ومنهم ابن رمان الذي أسس رياسة بتيما .
شمر قبيلة عربية عريقة الأصل وتمتد جذورها إلى بطن من بطون قبيلة طي ومنهم زيد الخيل وحاتم الطائي . وطي هو ابن أد ابن يشجب ابن كهلان ابن سبأ الذي تنتسب إليه العرب العاربة .
وقبيلة شمر لها تاريخ عريق حافل بالأحداث والبطولات والأمجاد وشمر لهم حاضرة حضارة منذ الجاهلية في الجبلين أجاء وسلمى وعاصمتها حائل وقد قال فيهم امرؤ القيس أحد ملوك كنده وصاحب المعلقة المشهورة حينما لجأ إليهم وأجاروه .
طي حيث قال :
ابت أجاء أن تسلم اليوم جارهـا
فمن شاء فلينهض لها من مقاتـل
تبيـت لبونـى بالقريـة أمنـاً
واسرحهـا غبـاً بأكنـاف حـائـل
بنـو ثعـل جيرانهـا وحماتهـا
وتمنـع مـن رجـال سعـد ونائـل
وشمر الجرباء : هي قبائل ( طائية ) الأصل و ( الجرباء ) لقب نبزي . . لزعماء القبائل الشمرية الذين يسمون بآل ( محمد ) وفي سوريا فرعان هما ( سنجارة ) التي تسمى ( العميشات ) نسبة لرؤسائها آل ( عمشه ) .
وينشدون : ـ من دور سالم الشريف ـ ما حنا للقاسي ليان وبعض كبار السن منهم يؤيدون من نسبه بعضهم إلى الأشراف .
وشمر ( الخرصة ) تسمى شمر ( العواصي ) نسبة إلى رؤسائها ( آل عاصي ) ومنازل ( الخرصة ) هي على حدود ( العراق ) وقبائل الصايح مشهورة في العراق .
ومن شمر قبائل في ( العراق ) ومنها قسم كبير مهم في ( نجد ) ونخوتها ( سناعيس ) والمعروف أن القبائل العربية التي سكنت جنوبي ( فلسطين ) بعد الفتح الإسلامي تنسب إلى ( طي ) ومن بقاياهم ( سنبس ) في جنوبي ( فلسطين ) ثم نزحوا إلى ( مصر ) ومن شيوخهم الجرباء والتمياط وبنو طواله والرمال وبن عجل وبن شريم وغيرهم .
وشمر قبيلة تتكون من ثلاثة عشائر رئيسية هي :
زوبع ـ عبده ـ الأسلم . وكل عشيرة تتفرع إلى عدة بطون والبطون تتفرع إلى عدة أفخاذ سنذكرها بإيضاح موجز فيما يلي :
عشيرة زوبع : وهم أبناء زوبع بن محمد الحارث الشريف وهو شريف طي في أواخر العهد العباسي ويقول بعض الرواة أن زوبع لقب وليس جد وتنقسم زوبع إلى قسمين رئيسيين وهما سنجارة وزايده :
1 ـ سنجاره : خمسة بطون رئيسية هي : الثابت ـ الزامل ـ الغفيلة ـ زوبع .
أ ـ الثابت : وهم أبناء ثابت بن محمد الحارث الشريف ويتفرعون إلى عدة فروع رئيسية وكل فرع عدة أفخاذ وهي :
• شمر قبيلة عربية عريقة الأصل وتمتد جذورها إلى بطن من بطون قبيلة طي ومنهم زيد الخيل وحاتم الطائي . وطي هو ابن أد ابن يشجب ابن كهلان ابن سبأ الذي تنتسب إليه العرب العاربة .
وقبيلة شمر لها تاريخ عريق حافل بالأحداث والبطولات والأمجاد وشمر لهم حاضرة حضارة منذ الجاهلية في الجبلين أجاء وسلمى وعاصمتها حائل وقد قال فيهم امرؤ القيس أحد ملوك كنده وصاحب المعلقة المشهورة حينما لجأ إليهم وأجاروه .
طي حيث قال :
ابت أجاء أن تسلم اليوم جارهـا
فمن شاء فلينهض لها من مقاتـل
تبيـت لبونـى بالقريـة أمنـاً
واسرحهـا غبـاً بأكنـاف حـائـل
بنـو ثعـل جيرانهـا وحماتهـا
وتمنـع مـن رجـال سعـد ونائـل
وشمر الجرباء : هي قبائل ( طائية ) الأصل و ( الجرباء ) لقب نبزي . . لزعماء القبائل الشمرية الذين يسمون بآل ( محمد ) وفي سوريا فرعان هما ( سنجارة ) التي تسمى ( العميشات ) نسبة لرؤسائها آل ( عمشه ) .
وينشدون : ـ من دور سالم الشريف ـ ما حنا للقاسي ليان وبعض كبار السن منهم يؤيدون من نسبه بعضهم إلى الأشراف .
وشمر ( الخرصة ) تسمى شمر ( العواصي ) نسبة إلى رؤسائها ( آل عاصي ) ومنازل ( الخرصة ) هي على حدود ( العراق ) وقبائل الصايح مشهورة في العراق .
ومن شمر قبائل في ( العراق ) ومنها قسم كبير مهم في ( نجد ) ونخوتها ( سناعيس ) والمعروف أن القبائل العربية التي سكنت جنوبي ( فلسطين ) بعد الفتح الإسلامي تنسب إلى ( طي ) ومن بقاياهم ( سنبس ) في جنوبي ( فلسطين ) ثم نزحوا إلى ( مصر ) ومن شيوخهم الجرباء والتمياط وبنو طواله والرمال وبن عجل وبن شريم وغيرهم .
وشمر قبيلة تتكون من ثلاثة عشائر رئيسية هي :
زوبع ـ عبده ـ الأسلم . وكل عشيرة تتفرع إلى عدة بطون والبطون تتفرع إلى عدة أفخاذ سنذكرها بإيضاح موجز فيما يلي :
عشيرة زوبع : وهم أبناء زوبع بن محمد الحارث الشريف وهو شريف طي في أواخر العهد العباسي ويقول بعض الرواة أن زوبع لقب وليس جد وتنقسم زوبع إلى قسمين رئيسيين وهما سنجارة وزايده :
1 ـ سنجاره : خمسة بطون رئيسية هي : الثابت ـ الزامل ـ الغفيلة ـ زوبع .
أ ـ الثابت : وهم أبناء ثابت بن محمد الحارث الشريف ويتفرعون إلى عدة فروع رئيسية وكل فرع عدة أفخاذ وهي :
1 ـ التومان : وشيخهم التمياط وهو من أكبر وأشهر زعماء شمر وزعيم الصايح في نجد وأفخاذهم هي :
v الوضاح : ومنهم التمياط ( المصارع ـ الشايع ـ الدقيا ـ الخلوف ـ المعيقل ـ الرويان والزعوب ) .
v الربعه : ورئيسهم الرابع وهم ( الفايز ـ الفوزان ـ الغريب ـ الجمازه ـ الثلغان ـ الصليع ـ الرويتع ـ الدعيلج والوني ) .
v الصخيل : ورئيسهم الضيف الله وهم ( الضيف الله ـ الشملول والحمد )
v الهدبه : ورئيسهم ابن عايش وهم ( العايش ـ السعيد ـ اللهاب ـ التويليه ـ الغويزي ـ القويعان ـ الخنابرة والنجبان ) .
2 ـ العمار : وهم فرع رئيسي من الثابت ويلتقون هم والتومان بجدهم قرضام بن ثابت ومن العمار ابن محيثل وهو أقدم شيوخ الثابت .
3 ـ النجم : وهم فرع رئيسي من الثابت وشيخهم ابن راضي ومن شيوخهم ابن عزام .
4 ـ الزرعتين : وهم فرعين رئيسيين من الثابت يطلق عليهم هذا الاسم وأكبر شيوخهم الحدب ومن شيوخهم الرويس وقد برز الحدب أكثر من غيره .
ب ـ الزميل : وهم أبناء زميل بن محمد الحارث الشريف وشيخهم ابن ثنيان وهم عدة بطون وأفخاذ ولهم عدة رؤساء يكفهم جميعهم ابن ثنيان وهم :
1 ـ الثنيان : ومنهم شيخ الزميل ـ اللويش .
2 ـ الرمحان : ـ السرعوف .
3 ـ الشيحه وكذلك الضو من الزميل .
4 ـ الذرفان ـ آل أبي سعد .
5 ـ النمصان ورئيسهم ابن لحيدان .
6 ـ الشلقان ورئيسهم ابن عبكلي .
7 ـ النبهان ورئيسهم ابن رخيص ومنهم الخمسان ـ والصلعان وابن رخيص لا يشمله ابن ثنيان وقد استقل برئاسة النبهان .
8 ـ الشمروخ : ومنهم ابن محمود وهو شيخ زوبع بالعراق ومنهم ضاري ابن محمود .
9 ـ السلمان : من الزميل ورؤسائهم ابن سمير وابن عردان .
ج ـ الزامل : وهم أبناء زامل بن محمد الحارث الشريف فرع رئيسي من سنجاره وينقسمون إلى قسمين رئيسيين هما الفداغة والسويد .
1 ـ الفداغة : وأكبر شيوخهم ابت وتيد . وهم :
الغريب ـ المطاعات ـ السْيَدَ ـ الرثعة ـ الشمالات ـ الموقد : ومنهم ابن رمان الذي أسس رياسة بتيما .
2 ـ السويد : وهم الهرايدة ـ السند ـ الطوعان ـ القلابي ـ الخلوي ـ الجعاري ـ العممه ـ القدور ـ الخمرة ـ الذنيبات .
د ـ الغفيلة : وهم أبناء علي بن محمد الحارث الشريف وأكبر شيوخهم ابن رمال وأكبر شيوخ حاضرتهم في موقق ابن بشير وينقسمون إلى ثلاثة بطون رئيسية هي :
1 ـ الرمال : وهم أبناء عميرة ـ آل خنشر ـ المسلم ـ الصلوج ـ العمور ـ الرخام ـ المحمد ـ العلي ـ آل خشرم ـ الكودة .
2 ـ القني : ورئيسهم ابن زويمل وهم :
الذياب ـ الجسار ـ المسطح ـ آل أبي علي .
3 ـ البيطن : وأكبر شيوخهم المايق وهم :
الجرذان ومنهم المايق والمزيريب والمعكلي ـ المختار ورئيسهم ابن دهيثم ـ اللواحق .
4 ـ الصقر ورئيسهم الأسمر بن صعيوان .
هـ ـ زوبع : فرع رئيسي من زوبع وهم الحمام ـ الرموث ـ النمور ـ الكداده ـ الحرصة .
2ـ زايدة : فرع رئيسي من زوبع وهم أبناء منبه ابن ياس بن زايدة وثلاثة بطون رئيسية وهي : الخرصة ـ العمود ـ الصبحي .
أ ـ الخرصة : وهم أبناء سيف بن منبه بن ياس بن زايدة ـ وفروعهم الرئيسية هي :
1 ـ البريك : ومنهم القعيط وهو أكبر شيوخ الخرصة ومنهم أيضاً ابن سعدي من كبار عوارف شمر وهو القضاء العرفي عند البادية .
2 ـ الهضبة : ومنهم الجربا وهو أكبر شيوخ شمر وقد نزح من نجد إلى العراق واستولى على ما سميت بجزيرة شمر وهي من أفضل أراضي العراق الزراعية وقد نزح معه أو انضم إليه علاوة على الخرصة قسم من عبده وقسم من سنجارة .
3 ـ الغشم : ورؤسائهم البراك .
4 ـ العليان : ورؤسائهم ابن دايس وابن سبيه .
ب ـ العمود : وهم أبناء خمْسِ بن منبه بن ياس بن زايدة وشيخهم ابن عمود وهم ثلاثة بطون :
1 ـ التجاغفة .
2 ـ الخلف .
3 ـ الغضي .
ج ـ الصبحي : وهم أبناء صبحي بن منبه بن ياس بن زايدة وشيخهم الصديد وهو من أشهر زعماء شمر وقد انشق على الجربا وانضم إلى حلف الصايح ويعد زعيم الصايح بالعراق ، ومنهم ابن عجيل من كبار الصبحي . والصبحي أربعة بطون هي :
1 ـ الميامين .
2 ـ الخماس .
3 ـ الشواريق .
4 ـ الحريرة ومن كبار رؤسائهم ( ابن شريعيب وابن موعد )
• شمر قبيلة عربية عريقة الأصل وتمتد جذورها إلى بطن من بطون قبيلة طي ومنهم زيد الخيل وحاتم الطائي . وطي هو ابن أد ابن يشجب ابن كهلان ابن سبأ الذي تنتسب إليه العرب العاربة .
وقبيلة شمر لها تاريخ عريق حافل بالأحداث والبطولات والأمجاد وشمر لهم حاضرة حضارة منذ الجاهلية في الجبلين أجاء وسلمى وعاصمتها حائل وقد قال فيهم امرؤ القيس أحد ملوك كنده وصاحب المعلقة المشهورة حينما لجأ إليهم وأجاروه .
طي حيث قال :
ابت أجاء أن تسلم اليوم جارهـا
فمن شاء فلينهض لها من مقاتـل
تبيـت لبونـى بالقريـة أمنـاً
واسرحهـا غبـاً بأكنـاف حـائـل
بنـو ثعـل جيرانهـا وحماتهـا
وتمنـع مـن رجـال سعـد ونائـل
وشمر الجرباء : هي قبائل ( طائية ) الأصل و ( الجرباء ) لقب نبزي . . لزعماء القبائل الشمرية الذين يسمون بآل ( محمد ) وفي سوريا فرعان هما ( سنجارة ) التي تسمى ( العميشات ) نسبة لرؤسائها آل ( عمشه ) .
وينشدون : ـ من دور سالم الشريف ـ ما حنا للقاسي ليان وبعض كبار السن منهم يؤيدون من نسبه بعضهم إلى الأشراف .
وشمر ( الخرصة ) تسمى شمر ( العواصي ) نسبة إلى رؤسائها ( آل عاصي ) ومنازل ( الخرصة ) هي على حدود ( العراق ) وقبائل الصايح مشهورة في العراق .
ومن شمر قبائل في ( العراق ) ومنها قسم كبير مهم في ( نجد ) ونخوتها ( سناعيس ) والمعروف أن القبائل العربية التي سكنت جنوبي ( فلسطين ) بعد الفتح الإسلامي تنسب إلى ( طي ) ومن بقاياهم ( سنبس ) في جنوبي ( فلسطين ) ثم نزحوا إلى ( مصر ) ومن شيوخهم الجرباء والتمياط وبنو طواله والرمال وبن عجل وبن شريم وغيرهم .
وشمر قبيلة تتكون من ثلاثة عشائر رئيسية هي :
زوبع ـ عبده ـ الأسلم . وكل عشيرة تتفرع إلى عدة بطون والبطون تتفرع إلى عدة أفخاذ سنذكرها بإيضاح موجز فيما يلي :
عشيرة زوبع : وهم أبناء زوبع بن محمد الحارث الشريف وهو شريف طي في أواخر العهد العباسي ويقول بعض الرواة أن زوبع لقب وليس جد وتنقسم زوبع إلى قسمين رئيسيين وهما سنجارة وزايده :
1 ـ سنجاره : خمسة بطون رئيسية هي : الثابت ـ الزامل ـ الغفيلة ـ زوبع .
أ ـ الثابت : وهم أبناء ثابت بن محمد الحارث الشريف ويتفرعون إلى عدة فروع رئيسية وكل فرع عدة أفخاذ وهي :
1 ـ التومان : وشيخهم التمياط وهو من أكبر وأشهر زعماء شمر وزعيم الصايح في نجد وأفخاذهم هي :
v الوضاح : ومنهم التمياط ( المصارع ـ الشايع ـ الدقيا ـ الخلوف ـ المعيقل ـ الرويان والزعوب ) .
v الربعه : ورئيسهم الرابع وهم ( الفايز ـ الفوزان ـ الغريب ـ الجمازه ـ الثلغان ـ الصليع ـ الرويتع ـ الدعيلج والوني ) .
v الصخيل : ورئيسهم الضيف الله وهم ( الضيف الله ـ الشملول والحمد )
v الهدبه : ورئيسهم ابن عايش وهم ( العايش ـ السعيد ـ اللهاب ـ التويليه ـ الغويزي ـ القويعان ـ الخنابرة والنجبان ) .
2 ـ العمار : وهم فرع رئيسي من الثابت ويلتقون هم والتومان بجدهم قرضام بن ثابت ومن العمار ابن محيثل وهو أقدم شيوخ الثابت .
3 ـ النجم : وهم فرع رئيسي من الثابت وشيخهم ابن راضي ومن شيوخهم ابن عزام .
4 ـ الزرعتين : وهم فرعين رئيسيين من الثابت يطلق عليهم هذا الاسم وأكبر شيوخهم الحدب ومن شيوخهم الرويس وقد برز الحدب أكثر من غيره .
ب ـ الزميل : وهم أبناء زميل بن محمد الحارث الشريف وشيخهم ابن ثنيان وهم عدة بطون وأفخاذ ولهم عدة رؤساء يكفهم جميعهم ابن ثنيان وهم :
1 ـ الثنيان : ومنهم شيخ الزميل ـ اللويش .
2 ـ الرمحان : ـ السرعوف .
3 ـ الشيحه وكذلك الضو من الزميل .
4 ـ الذرفان ـ آل أبي سعد .
5 ـ النمصان ورئيسهم ابن لحيدان .
6 ـ الشلقان ورئيسهم ابن عبكلي .
7 ـ النبهان ورئيسهم ابن رخيص ومنهم الخمسان ـ والصلعان وابن رخيص لا يشمله ابن ثنيان وقد استقل برئاسة النبهان .
8 ـ الشمروخ : ومنهم ابن محمود وهو شيخ زوبع بالعراق ومنهم ضاري ابن محمود .
9 ـ السلمان : من الزميل ورؤسائهم ابن سمير وابن عردان .
ج ـ الزامل : وهم أبناء زامل بن محمد الحارث الشريف فرع رئيسي من سنجاره وينقسمون إلى قسمين رئيسيين هما الفداغة والسويد .
1 ـ الفداغة : وأكبر شيوخهم ابت وتيد . وهم :
الغريب ـ المطاعات ـ السْيَدَ ـ الرثعة ـ الشمالات ـ الموقد : ومنهم ابن رمان الذي أسس رياسة بتيما .
2 ـ السويد : وهم الهرايدة ـ السند ـ الطوعان ـ القلابي ـ الخلوي ـ الجعاري ـ العممه ـ القدور ـ الخمرة ـ الذنيبات .
د ـ الغفيلة : وهم أبناء علي بن محمد الحارث الشريف وأكبر شيوخهم ابن رمال وأكبر شيوخ حاضرتهم في موقق ابن بشير وينقسمون إلى ثلاثة بطون رئيسية هي :
1 ـ الرمال : وهم أبناء عميرة ـ آل خنشر ـ المسلم ـ الصلوج ـ العمور ـ الرخام ـ المحمد ـ العلي ـ آل خشرم ـ الكودة .
2 ـ القني : ورئيسهم ابن زويمل وهم :
الذياب ـ الجسار ـ المسطح ـ آل أبي علي .
3 ـ البيطن : وأكبر شيوخهم المايق وهم :
الجرذان ومنهم المايق والمزيريب والمعكلي ـ المختار ورئيسهم ابن دهيثم ـ اللواحق .
4 ـ الصقر ورئيسهم الأسمر بن صعيوان .
هـ ـ زوبع : فرع رئيسي من زوبع وهم الحمام ـ الرموث ـ النمور ـ الكداده ـ الحرصة .
2ـ زايدة : فرع رئيسي من زوبع وهم أبناء منبه ابن ياس بن زايدة وثلاثة بطون رئيسية وهي : الخرصة ـ العمود ـ الصبحي .
أ ـ الخرصة : وهم أبناء سيف بن منبه بن ياس بن زايدة ـ وفروعهم الرئيسية هي :
1 ـ البريك : ومنهم القعيط وهو أكبر شيوخ الخرصة ومنهم أيضاً ابن سعدي من كبار عوارف شمر وهو القضاء العرفي عند البادية .
2 ـ الهضبة : ومنهم الجربا وهو أكبر شيوخ شمر وقد نزح من نجد إلى العراق واستولى على ما سميت بجزيرة شمر وهي من أفضل أراضي العراق الزراعية وقد نزح معه أو انضم إليه علاوة على الخرصة قسم من عبده وقسم من سنجارة .
3 ـ الغشم : ورؤسائهم البراك .
4 ـ العليان : ورؤسائهم ابن دايس وابن سبيه .
ب ـ العمود : وهم أبناء خمْسِ بن منبه بن ياس بن زايدة وشيخهم ابن عمود وهم ثلاثة بطون :
1 ـ التجاغفة .
2 ـ الخلف .
3 ـ الغضي .
ج ـ الصبحي : وهم أبناء صبحي بن منبه بن ياس بن زايدة وشيخهم الصديد وهو من أشهر زعماء شمر وقد انشق على الجربا وانضم إلى حلف الصايح ويعد زعيم الصايح بالعراق ، ومنهم ابن عجيل من كبار الصبحي . والصبحي أربعة بطون هي :
1 ـ الميامين .
2 ـ الخماس .
3 ـ الشواريق .
4 ـ الحريرة ومن كبار رؤسائهم ( ابن شريعيب وابن موعد )
..........................
من قبيلة زوبع الشمرية
__________________
عضو مجلس إدارة النسابون العرب
مشرف عام مجالس أنساب آل البيت
ع م ت
إتحاد النسابين العرب
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 19-11-2017, 05:56 AM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,347
افتراضي

حيا الله مدادك يا شريف قاسم
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب . المغيري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 3 02-04-2017 03:04 PM
الهادي في أنساب وتراث السعادي ( الماضي والحاضر) للشيخ / حمدي محمود الديداني الفايدي أشرف أل عمود مجلس قبيلة الفوايد 15 27-10-2016 05:38 AM
قبيلة أولاد فـــــايد الحــــــــــــرابي بالفيوم ( عرب الفيوم) أشرف أل عمود مجلس قبائل مصر العام 7 17-06-2016 08:27 AM
قبائل مذحج - المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب ابوعبد الله العلهي مجلس قبائل مذحج 0 14-12-2012 07:32 PM
بطون مذحج قديما و حديثا الارشيف مجلس قبائل مذحج 0 31-10-2012 12:57 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:07 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه