البحتري من فحول شعراء طَيئ - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
كتاب الأعلام للزركلي
بقلم : الشريف قاسم بن محمد السعدي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: بعد طول غياب عدنا والعود أحمد (آخر رد :هلا حيدر)       :: فُسخت خطوبتها من مليونير فتوفيت ! (آخر رد :الشاعرة هند المطيري)       :: سلالة رئيس الوزراء الاسرائيلي بينيامين نتنممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لم (آخر رد :اياد عبيات)       :: عكس الإتجاه (آخر رد :يونس أبو طاسه)       :: ((ألا يا رجال تلتهم راتب الزوجات)) (آخر رد :يونس أبو طاسه)       :: احذر من تمرين البلانك!.. (آخر رد :يونس أبو طاسه)       :: الاخطاء الاملائية بالمخطوطات في الميزان (آخر رد :الشريف أبوسالم)       :: طلب مساعدة في تحقيق نسب وادفل (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: معرفة ابناء عمومتنا و الفخذ الذي نتسب اليه (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: التغريدة الهاشمية تحت القبة التويترية (آخر رد :جعفر المعايطة)      



دواوين الشعراء القدامى و المعاصرين شعراء العصر الجاهلي و الاسلامي و الاموي و العباسي و العثماني و المعاصر

Like Tree44Likes
  • 7 Post By الشاعرة هند المطيري
  • 6 Post By الشاعرة هند المطيري
  • 3 Post By الشريف قاسم بن محمد السعدي
  • 5 Post By د ايمن زغروت
  • 4 Post By أبو مروان
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 3 Post By أبو مروان
  • 3 Post By أبو مروان
  • 5 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 4 Post By معلمة أجيال
  • 1 Post By الشاعرة هند المطيري

إضافة رد
  #1  
قديم 19-11-2017, 09:33 PM
الصورة الرمزية الشاعرة هند المطيري
الشاعرة هند المطيري متواجد حالياً
المشرفة العامة لمجلس الادباء العرب
 
تاريخ التسجيل: 28-04-2015
الدولة: رياض
العمر: 27
المشاركات: 1,236
افتراضي البحتري من فحول شعراء طَيئ

من فحول شعراء طَيئ
البُحتُريّ الطائيّ


مقدمة

* اهم نتائج البحث:
تفاعلاً من مجلسنا الأدبي لأسبوع قبيلة شمر طَي وذكر شعرائها وأدبائها
والوصول الى اهم الاحداث التي عاشها الشاعر خلال مسيرته الشعرية ومعرفة الاساليب التي مارسها الشاعر للوصول الى بلاط الملوك والخلفاء بالإضافة الى اهم مميزات الشعر العباسي والتي عاشها شاعرنا العربي وعذابة ورقة الفاظ هذا الشاعر المخضرم.

الشاعر البحتري
نسبه ومولده ونشأته ووفاته

*نسبه/
هو أبو عبادة الوليد بن عبيد البحتري الطائي، عربي من قبيلة طيء القحطانيه

*مولده/
ولد في "منبج" قرب حلب عام 206 هـ. ونشأ نشأة عربية خالصة؛
*وفاته/
توفي الشاعر البحتري عام 284هـ.

*حياته الشعريه
كانت عشيرته "تعيش بين البداوة والحضارة، ثم ذهب إلى حلب، وتنقل بين مدن الشام وقراه يمدح العامة والأمراء الصغار تكسباً بشعره. وفي حمص التقى بأبي تمام، وكان لقاؤه به نقطة تحول في حياته، إذ أولاه أبو تمام رعايته وعنايته لما لمس فيه من شاعرية، ولأنه ينتمي إلى طيء قبيلة أبى تمام، ولذلك قال له أبو تمام:
"أنت والله يا بنيّ أمير الشعراء من بعدي.
وقدم له نصيحة أدبية مهمة أفادته في نظم الشعر وتجويده، حيث قال له:
(يا أبا عبادة، تخير الأوقات وأنت قليل الهموم صِفْرٌ من الغموم، واعلم أن العادة في الأوقات أن يقصد الإنسان لتأليف شيء أو حفظه في وقت السحر، وذلك أن النفس قد أخذت حظها من الراحة وقسطها من النوم، فإذا أردت النسيب فاجعل اللفظ رقيقاً والمعنى رشيقاً، وأكثر فيه من بيان الصبابة وتوجع الكآبة وقلق الأشواق ولوعة الفراق.. وإياك أن تشين شعرك بالألفاظ الزرية، وكن كأنك خياط يقطع الثياب على مقادير الأجساد، وإذا عارضك الضجر فأرح نفسك ولا تعمل إلا وأنت فارغ القلب، واجعل شهوتك إلى قول الشعر الذريعة إلى حسن نظمه …)

وقد ظل البحتري وفياً لأستاذه أبي تمام رغم ما قيل عنه من التقلب وعدم الوفاء، حتى إنه رد على من قال له: أنت أشعر من أبي تمام بقوله: ما ينفعني هذا القول ولا يضر أبا تمام، واللهّ ما أكلت الخبز إلا به، ولوددت أن الأمر كما قالوا، ولكني والله تابع له آخذ منه، لائذ به، نسيمي يركد عند هوائه، وأرضي تنخفض عند سمائه.

وبعد أن أصبح له شهرة في سماء الشعر اتصل بالخليفة العباسي المتوكل ووزيره الفتح بن خاقان ولازمهما حتى قتلا معاً في سامراء عام 247 هـ وهو حاضر في المجلس، فهرب وزار المدائن.
ونظم سينيته المشهورة في إيوان كسرى. وبعد ذلك ظل يمدح الخلفاء والوزراء والقادة، ويأخذ منهم الجوائز والصلات حتى جمع ثروة طائلة، وفي آخر أيامه عاد إلى قريته "منبج"، وأقام بها إلى أن توفى
حفظ البحتري لأبي تمام حق الأستاذية ونصيحة الأيام الأولى وهو يخطو على درب الشعر أولى خطواته فلما قال بعضهم للبحتري إن الناس يزعمون أنك أشعر من أبي تمام فقال و الله ما ينفعني هذا القول و لا يضر أبا تمام والله ما أكلت الخبز إلا به و لوددت أن الأمر كما قالوا ولكني والله تابع له آخذ منه لا يؤذيه نسيمي يركد عن هوائه أرضي تنخفض عند سمائه ، كانت فنونه الشعرية متأثرة بهذه الكلمات الأولى لأبي تمام فجاء شعر البحتري سهلاً رشيق العبارة واضح الصورة قوي النسيج فصيحاً مطرباً عذباً فكان فريداً بين شعراء عصره.

* شاعر الوصف/
كان البحتري في وصفه شاعر الخيال الخصب ، والصفاء والجلال أما موضوعات وصفه فمرجعها إلى الطبيعة والعمران ، وأما أسلوبه في وصفه فيختلف بين البداوة والحضارة ، وقد استمد البحتري من الحضارة بعض الترابط الفكري ، والتصويري ، وحسن التأليف بيم أركان التشبيه واستمد من البداوة ماديتها المسيطرة ، ونقلها الصادق ، وتجسيدها التضخيمي ، ولم يغرق في التعقيد والزخرفة البديعية . وصف البحتري من مشاهد الربيع ، والمطر والأزهار والذئب والأسد والفرس أما الربيع فقد جعله مهرجان الوجود وشخَص كل ما فيه وابرز فيه يقظة الطبيعة ووصف البحتري من العمران بركة المتوكل وإيوان كسرى . البحتري شاعر البداوة والحضارة ورجل النقل والتأمل ، ورجل البناء الوصفي الفني والصناعة البديعية الجميلة وشاعر الغنة الساحرة .


* صفات وأخلاق البحتري/
كان البحتري على أدبه وفضله ورقته من ابخلهم على نفسه وغيره . وكان كما يروى عنه بعض خصومة من أبغض الناس إنشاداً : يتشادق ويتزاور في مشيته جانباً أو القهقرى ، ويهز رأسه مرة ومنكبيه أخرى ، ويشير بكمه عند كل بيت
ويقول : أحسنت والله !
ثم يقبل على المستمعين قائلاً : مالكم لا تقولون أحسنت ؟ هذا والله ما لا يحسن أحد أن يقول مثله .
ولكنه كان منصفاً يعترف بالفضل لأهله ولا يدعي ما ليس له .
قال بعض الناس وقد سمع شعره :
أنت أشعر من أبي تمام .
فقال : ما ينفعني هذا القول ولا يضر أبا تمام . والله ما أكلت الخبز إلا به ، ولوددت أن الأمر كما قالوا ، ولكني والله تابعٌ له ، آخذ منه ، لائذٌ به ، نسيمي يركد عند هوائه ، وأرضي تنخفض عند سمائه ! ...


__________________

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 19-11-2017 الساعة 10:45 PM سبب آخر: تنسيق النص فقط و عمل مسافات و ادراج صور
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 19-11-2017, 09:36 PM
الصورة الرمزية الشاعرة هند المطيري
الشاعرة هند المطيري متواجد حالياً
المشرفة العامة لمجلس الادباء العرب
 
تاريخ التسجيل: 28-04-2015
الدولة: رياض
العمر: 27
المشاركات: 1,236
افتراضي


* من أشعار البحتري /
ترسم البحتري خطو أبي تمام في الشعر ومضى على أثره في البديع ، إلا أنه أجاد في سبك اللفظ على المعنى " وأراد أن يشعر فغنى " كما قال فيه ابن الأثير واستمد معاينة من وحي الخيال وجمال الطبيعة لا من قضايا العلم والمنطق ، فأعاد للشعر ما ذهب من بهجته وروعته ،
وإلى ذلك أشار المتنبي بقوله :
{ أنا وأبو تمام حكيمان ، والشاعر البحتري } ،
ثم صارت له طريقة خاصة في الجزالة والعذوبة والفصاحة امتاز بها من أستاذه ومدربه ، ونهجها معاصروه ومن جاء بعدهم من الشعراء .
وعرفت بطريقة أهل الشام . وقد تصرف أبو عبادة في فنون الشعر إلا في الهجاء ، فإن بضاعته فيه نزره وجيده منه قليل .
ويقال إنه أحرق هذا النوع قبل موته وهو الأرجح .
ولم يسلم شعره من الساقط الغث لكثرته ، وإنما يمتاز بالإجادة في المدح والقصد فيه ، والقدرة على تصوير أخلاق الممدوح ، والإبداع في وصف القصور الفخمة والأبنية العجيبة ، كوصف إيوان كسرى ، وبركة المتوكل ، وقصر المعتز بالله .
وقصائده تكاد لا تخلو من افتتاح بالغزل .
وقد جمع شعره أبو بكر الصولي ورتبه على الحروف . وله غيره كتاب معاني الشعر وحماسة البحتري . وهي كحماسة أبي تمام ، إلا أنها تمتاز بكثرة أبوابها وخلوها مما تنبو الأسماع عنه ؛ وطبعت في بيروت .
رحل البحتري بعدها الى بغداد وسر من رأى، يتصل بالوزراء وكبار الرجال. ومن الشعراء الذين اتصل بهم وعاصروه غير ابي تمام: دعبل الخزاعي، وابن الرومي، وعلي بن الجهم، وابن المعتز، وابن الزيات، وابن طاهر.

نشأ البحتري فقيراً وانتهى غنياً، لأنه كان يسعى مثل شعراء عصره الى الاكتساب من مدح الخلفاء والوزراء والكتاب والقوّاد. وقد سعى البحتري جهده في ذلك، فاكثر من شعر المديح يفتتحه بالغزل ويضمنه بالحكمة، والعاطفة، والفخر والوصف وتسجيل حوادث العصر.

اتصل البحتري بالخليفة المتوكل، وصار شاعره يرافقه ويؤانسه ويسجل مآثره زهاء خمسة عشر عاماً، ومما قال في مدحه:

يا ابن عم النبي حقاً و يا
ازكى قريش نفساً، وديناً، وعرضا

بنت بالفضل والعلّو فاصبحت
سماء، واصبح الناس أرضــا


وحين ولى المتوكل اولاده الثلاثة ولاية العهد قال البحتري:

حاط الرعية حين ناط امورهــا
بثلاثة بكروا ولاة عهـــود

كانوا أحق بعقد بيعتها ضحـــا
وبنظـم لؤلؤ تاجها المعقـود


ويقول في وصف بركة قصر الجعفري الذي بناه المتوكل احلى قصائده في الوصف:

يا من رأى البركة الحسناء رؤيتهـــــــــــا
والآنسات اذا لاحت مغانيهــــــــــــــا

كأن جنّ سليمــــــــان الذين ولــــــوا
ابدعهــــا فـــــــادقوا في معانيهــــا

تنصبّ فيها وفود المـــــــاء معجلـــــة
كالخيل جــــــــارية من حبل مجريهــــا


واتصل البحتري بمستشار المتوكل ونديمه الفتح بن خاقان فمدحه، ومن ذلك وصفه لمبارزة ابن خاقان اللأسد:

هزبر مشى يبغي هزبراً، وأغلبٌ
من القوم يغشى باسل الوجه أغلباً


وحين قتل المتوكل في مجلس كان يحضره، اعتزل فترة متألماً، ثم دفعته الحاجة الى مدح المنتصر بعده ثم المستعين، دون ان تكون صلته بهما قوية، فقال يمدح المنتصر:

وبحـــر يمــدّ الراغبون عيونهــــــم
الى ظــــــاهر المعـــروف فيهم جزيلة

تـــــرى الأرض تسقى غيثها بمــــروه
عليهـــــــــا وتكسي نبتها بنذولــــه


وقد هجا المستعين بعدما آلت الخلافة الى المعتز، ومن المعتز نال جاهاً ومالاً كثيراً. وفي آخر ايامه عاد الى منبج، ومات فيها.
طرق البحتري، فضلاص عن المدح، باب الرثاء والغزل والحكمة، لكنه اجاد في الوصف، فهو قدير على تصوير ما يرى، يصف لك احساسه ويشرك في ذلك عينيه وقلبه. فيقول في وصف الطبيعة:

سرى البــــــــرق يلمــــــع في مزنةٍ
تمــــــــدّ الى الأرض أشطانهـــــــا

فكــــــــم بالجزيرة في روضـــــــةٍ
تضـــــــاحك دجلة ثغبانهــــــــــا

تـــــــريك اليواقيت منثـــــــــورةً
وقد جلّل النـــــــّورُ ظهرانهـــــــــا

هذي الرياض بدا لطـــرفك نورهـــــــــا
فــــــأرتك احسن مـــن ربـــاط السندس

ينشرن وشياً، مــــذهباً، ومـــــديحـــــاً
ومطـــــارفـــــاً نسجت لغيــــر الملبس


وقال في وصف الربيع احلى الصور:

اتاك الربيع الطلق يختال ضاحكــــاً
من الحسن حتى كــاد ان يتكلمــــا

وقد نّبه النيروز في غسق الدجــــى
اوائل وردٍ كن بالأمس نومــــــا

يفتقها برد الندى، فكأنــــــــه
يبث حديثاً كان من قبل مكتمــــاً

* وصف إيوان كسرى/
لقد وصف البحتري إيوان كسرى في المدائن . وكانت المدائن عاصمة الأكاسرة قرب بغداد قصدها الشاعر في يأسٍ وكآبةٍ شديدة ، ووقف في طلولها متأملاً ، وراح يبثها أشجانه معبراً عما آلت إليه بعد عز طبق الآفاق ، ومجدٍ حسدتها عليه الدهور فعملت على هدمه وجعلته عبره لمن اعتبر .

المدائن : جمع مدينة ، اسم لمجموعة من المدن أنشأها الغزاة والملوك عصراً بعد عصر ، في بقعة جميلة قريبة من دجلة . وقيل أن الاسكندر بنى هنالك مدينة وسورها ، ثم بنى أنوشروان بن قياذ المدائن وأقام بها هو ومن بعده من ملوك بني ساسان إلى أيام عمر بن الخطاب ، وكان كل واحد منهم إذا ملك بنى لنفسه مدينة إلى جنب التي قلبها وسماها باسم ، وكان فتح المدائن كلها على يد سعد بن أبي وقاص . وقيل إنها كانت بعاً بين كل مدينة إلى الأخرى مسافة قريبة أو بعيدة ، فلما ملك العرب ديار الفرس واختطت الكوفة والبصرة انتقل إليهما الناس عن المدائن وسائر مدن العراق ، ثم اختط الحجاج واسطاً فصارت دار الإمارة ، فلما زال ملك بني أمية اختط المنصور بغداد فانتقل إليها الناس ، ثم اختط المعتصم سامراً فأقام الخلفاء بها مدة ، ثم رجعوا إلى بغداد . والمدائن اليوم بلدة صغيرة بينها وبين بغداد نحو أربعين كيلومتراً ، وفيها بقايا الإيوان المشهور .

الإيوان : في المدائن من بناء كسرى أبرويز ولم يبق منه إلا الطاق ، وهو مبني بآجر طول كل آجرةٍ نحو ذراع في عرض أقل م شبر ، قيل إن أبا جعفر المنصور هو الذي أمر بتخريبه عندما أراد بناء بغداد . والطاق عظيم في ضخامته ، ولا يزال إلى اليوم مشمخراً في عزلته وانفراده ، يروى للأجيال المتعاقبة خبر الممالك والدول ، وحكاية الحياة التي تكتنفها عوامل الزوال .
وكثيراً ما تردد الناس إليه ، وكثيراً ما وقف الشعراء عنده متأملين ، وخطواً على جدرانه آيات التأمل والاعتبار كما فعل الملك العزيز جلال الدولة البويهي عندما اجتاز على الإيوان وكتب عليه بخطه :

يا أيها المغرور بالدنـيـا اعتـبـر
بديار كسرى ، فهي معتبر الورى

غـنـيت زمـانـاً بالـمـلـوك أصـبـحـت
مـن بـعـد حـادثـة الـزمان كما ترى


وايوان كسرى الذي زاره في المدائن تخفيفاً عن الآم نفسه، فاسترجع صور حضارة الفرس في وصفه، نظم فيه قصيدته السينية الشهيرة، منها:

وكأن الايوان من جب الصنعة
جوب في جنب ارعن جلس

مشمخر تعلو له شرفات رفعت
في رؤس رضوى وقدس

لابسات من البياض، فما
تبصر منها الا غلائل بـــرس

* تأثر البحتري بالشعراء العرب/
تأثر البحتري بكبار الشعراء، خاصة بابي تمام، فأخذ كثيراً من اقواله وقاس عليها، لكنه لم يجعل الحكمة بين اغراض شعره، ولا صبغة فلسفيته، ولقد تخير الاسلوب وانتقى الألفاظ ليوضح المعاني. وللبحتري مكانه رفيعه بين الشعراء العرب، فقالوا ((انه من المطبوعين علة مذاهب الأوائل، ولم يفارق عمود الشعر)).

تجنب البحتري التعقيد، والالفاظ المستكرهة، والاستعارات الغريبة، وقد كان قديراً في مدحه شأن شعراء عصره، لكنه بزهم فقد (( اسقط في ايامه اكثر من خمسمائة شاعر، وذهب بخيرهم وانفرد باخذ جوائز الخلفاء والملوك دونهم)). ولو كان هذا القول مبالغة، لكنه يصور حقيقة منزلته.

ترك البحتري ديواناً ضخماً رتبه علي بن حمزة الاصفهاني ونشر حديثاً. كما ان له كتاب الحماسة اختار فيه من شعر نحو ستماية شاعر، اكثرهم من الجاهليين والمخضرميين، وجعله في ثلاثة ابواب: واحد للحماسة، وواحد للرثاء، وواحد للأدب. وهو يشترك مع ابي تمام في كثير من الشعراء الذين رويا عنهم.

تلك هي صفحة من حياة الشاعر العربي الوصّاف ابي عبادة البحتري، مليئة بالإحساس، محفوفة بالمجد. وان اشعاره صورة صادقة من حياته الواقعية المليئة بالكفاح والنضال.

* أدبه:
للبحتري " كتاب الحماسة" وديوان شعر كبير فيه مدح ورثاء وفخر وعتاب ، وخير ما فيه الوصف .كان مدحه وسيلة تكسُب وأسلوبه فيه تقليدياً ، وقد امتاز بالصفاء والتلقائية والعذوبة والائتلاف بين الطبيعة والصنعة.

المصادر:
*أعلام الشعراء العباسيين
الطبعة: 259
للمؤلف:سلمان هادي الطعمة.
منشورات دار المعارف الافاق الجديده. بيروت.
*موسوعة عباقرة الأسلام (في العلم والفكر والأدب والقيادة).
للمؤلف: الدكتور محمد أمين فرشوخ.
دار الفكر العربي. بيروت.
*الجامع في تاريخ الأدب العربي.. الأدب القديم.
للمؤلف: حنا الفاخوري.
*كتاب تاريخ الأدب العربي.
للمؤلف: أحمد حسن الزيان.

__________________

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 19-11-2017 الساعة 10:42 PM سبب آخر: تنسيق النص فقط و عمل مسافات و ادراج صور
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 19-11-2017, 10:42 PM
الصورة الرمزية الشريف قاسم بن محمد السعدي
الشريف قاسم بن محمد السعدي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجلس السادة الاشراف - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 02-02-2010
العمر: 49
المشاركات: 6,115
افتراضي

ما شاء الله
إثراء جميل للموضوع
جزاكم الله خيرا
__________________
عضو مجلس إدارة النسابون العرب
مشرف عام مجالس أنساب آل البيت
ع م ت
إتحاد النسابين العرب
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 19-11-2017, 10:50 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,337
افتراضي


حياكي الله اختنا الفاضلة الشاعرة هند , و حقيقة فان الطائيين هما اشعر شعراء العصر العباسي عند كثير من نقاد الادب العربي و قد احسنت اختيار الرجل لذا قمنا بالإعلان عن الموضوع ضمن الإعلان عن أسبوع شمر هنا و في الفيس بوك.
ملحوظة : الطائيان يقصد بهما أبو تمام حبيب بن اوس الطائي و البحتري الطائي المذكور أعلاه.

و للبحتري قصيدة تهزني عندما اقرأها كل مرة منذ درستها في المرحلة الثانوية و هي للبحتري في رثاء استاذه أبو تمام مطلعها :


فجع القريض بخاتم الشعراء * وغدير روضتها حبيب الطائي
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 20-11-2017 الساعة 12:00 AM
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 19-11-2017, 11:39 PM
الصورة الرمزية أبو مروان
أبو مروان غير متواجد حالياً
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 18-02-2015
الدولة: الجزائر
المشاركات: 3,061
افتراضي

كعادتك دكتور أيمن مجيد مشجع .. بالرغم من منع (إنَّ){ فان الطائيان}(فإنَّ الطائيَّيْنِ) الناصبة للمبتدإ اسمِها عن عملها .
و قد أغنانا الله في لغتنا العربية عن ياء المخاطبة {و قد احسنتي} مكتفين بتاء المخاطبة مع الفعل الماضي(أحسنتِ) .
لي مشاركة في هذا الموضوع بمجلس لغتنا الجميلة دكتور أمن أرجو أن يثيرها أخي العثماني .
*لا تؤاخذني يا دكتور أيمن فإن لي ترخيصا خاصا منك بتصويب هفواتك اللغوية و أنت من أنت في العربية .
__________________
*** و خالقِ الناسَ بخُلُق حَسَن ***
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 19-11-2017, 11:59 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,337
افتراضي

بارك الله فيك يا استاذنا الحبيب و قد بادرت بالتصحيح و ارجو ان تكثر من التصحيح لي و لمن يريد من الشباب و اعتقد ان تبدأ بمجلس الادارة كقدوة للاخرين.
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 20-11-2017, 12:25 AM
الصورة الرمزية أبو مروان
أبو مروان غير متواجد حالياً
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 18-02-2015
الدولة: الجزائر
المشاركات: 3,061
افتراضي

سئل أبو العلاء المعري عن أشعر الثلاثة : المتنبي و ابي تمام و البحتري فقال : المتنبي و أبو تمام الحكيمان و الشاعر البحتري .
و يجمع النقاد و المهتمون بالأدب العربي على أن شعر البحتري مرجع هام جدا في اللغة و البلاغة ،حتى قال الثعالبي عن أحد البلغاء:
(استظهاري على البلاغة بثلاثة: القرآن،وكلام الجاحظ ،وشعرالبحتري)
و البحتري بالرغم من اصله العربي العريق ، قحطاني الأب عدناني الأم إلا أنه كان شديد النزوع للفرس ، مفضلا لهم على غيرهم من الأعاجم ،خاصة الأتراك ، لذا تجده يكثر من وصف حضارتهم و عمرانهم كما هو جلي في وصف إيوان كسرى و المبالغة في وصف حروب أنوشروان و انتصاراته ...
و من النقاد من يعزو شغف البحتري هذا بالحضارة الفارسية إلى انفتاح العصر العباسي على كل الثقافات و انتشارها بين العرب .
بوركت شاعرتنا هند على هذا الاختيار الموفق للشاعر الرسام بالكلمة ، فاسمعوه في وصف الربيع بجماله و نسائمه و أنواره في شعره الرقيق الجميل ، الذي سماه اهل الأدب بـ(سلاسل الذهب)

أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكــا * من الحسن حتـى كـاد أن يتكلمـا
وقد نبه النورس في غلس الدجـى * أوائـل وردكن بالأمـس نومـا
يفتقهـا بــرد الـنـدى فكـأنــــــــــه * يبث حديثـا كـان أمـس متكلما
ومـن شجـر رد الربيـع لباســــه * عليه كما نشـرت وشيـا منمنمـا


__________________
*** و خالقِ الناسَ بخُلُق حَسَن ***
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 20-11-2017, 12:31 AM
الصورة الرمزية أبو مروان
أبو مروان غير متواجد حالياً
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 18-02-2015
الدولة: الجزائر
المشاركات: 3,061
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د ايمن زغروت مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك يا استاذنا الحبيب و قد بادرت بالتصحيح و ارجو ان تكثر من التصحيح لي و لمن يريد من الشباب و اعتقد ان تبدأ بمجلس الادارة كقدوة للاخرين.
على بركة الله و بعونه ، و أنت مثال حسن لهم في حرصك على اللغة العربية و سلامتها من اللحن . جزاك الله خيرا عن لغة كتابه و لسان نبيه صلى الله عليه و سلم .
__________________
*** و خالقِ الناسَ بخُلُق حَسَن ***
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 20-11-2017, 06:55 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 14,337
افتراضي

ألإخوة الفضلاء - حياكم الله وعافاكم
كلكم سمع مقولة " أزيدك من الشعر بيت " التي ذهبت مثلاً تنبي عن قائلها بأن لديه ما يضيفه على أي موضوع يدور حوله النقاش أو الحوار ...!
لكننا هنا بعد أن طالعنا هذه الروائع البحترية ! رأينا أن نزيدكم من الشعر بيتاً قاله البحتري رداً على من انتقده من الحاسدين على علوّ مكانته واتهامهم له بأنه يتعمد إدخال كلمات قديمة من اللغة قد ماتت ليظهر قوته الشعرية فقال :

( عَلَيَّ نَحْتُ الْقَوافي مِنْ مَقالِعِها ***** وما عَلَيَّ لَهُمْ أنْ تَفْهَم الْبَقَرُ )

وهذا البيت قيل أنه " أخرسهم " ولم يعد هناك نقد للبحتري بعده !

*******
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 20-11-2017, 11:57 AM
الصورة الرمزية معلمة أجيال
معلمة أجيال غير متواجد حالياً
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 27-08-2015
الدولة: الأردن-عمان
المشاركات: 1,777
افتراضي

احسنت دكتورة هند بارك الله فيك ..كم نحتاح بين الفينة والاخرى الى تذكير بهذه القمم الشامخة حيث كثرت المنابع والروافد التي تصب في ثقافة الفرد العربي المعاصر من هنا وهناك متناسين هذه الشوامخ ودورها واثرها في اثراء لغتنا وثقافتنا
سلمت دكتورة وطاب مداد قلمك
__________________
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


رد مع اقتباس
  #11  
قديم 21-11-2017, 02:35 PM
الصورة الرمزية الشاعرة هند المطيري
الشاعرة هند المطيري متواجد حالياً
المشرفة العامة لمجلس الادباء العرب
 
تاريخ التسجيل: 28-04-2015
الدولة: رياض
العمر: 27
المشاركات: 1,236
افتراضي

د.ايمن
الشريف قاسم بن محمد
ابو مروان
الشريف ابو عمر
الاستاذة معلمة اجيال
شكر لكم على اظافاتكم الطيبه ومروركم
🌸🌸
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المبرد النحوي. ادباء عرب . شخصيات من التاريخ ابن خلدون موسوعة التراجم الكبرى 0 07-02-2013 06:18 PM
إحسان عبدالقدوس. ادباء عرب . شخصيات من التاريخ ابن خلدون موسوعة التراجم الكبرى 0 11-12-2012 10:03 PM
فدوى طوقان . ادباء العرب . شخصيات من التاريخ ابن خلدون موسوعة التراجم الكبرى 0 11-12-2012 10:02 PM
قصة آل حجيل اهل شرورة وشعراء نجد لليمين در مجلس قبائل كندة و السكاسك 2 30-09-2012 03:06 PM
فرسان وشعراء يام في العصر الجاهلي والاسلام حمد المري مجلس قبائل ال مرة و ال يام و العجمان 0 14-01-2010 11:29 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:47 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه