طيي وأولاده و البطون الأولي التي ظهرت منهم - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
اريد معرف نسب عائلة الكناعره المتواجده بمركز طهطا محافظة سوهاج
بقلم : مصطفي كنعر
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: هذيل أخوال النبي صلى الله عليه وسلم, (آخر رد :عقلاني جداً)       :: مواطن الدعاء في الصلاة (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: اذا كنت مهتما به فقد فزت (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: اريد معرف نسب عائلة الكناعره المتواجده بمركز طهطا محافظة سوهاج (آخر رد :مصطفي كنعر)       :: عائلات السماعنة - فاقوس - محافظة الشرقية - انساب و تاريخ (آخر رد :نادر محمد مسعد)       :: مناظرة: هل الفراعنة هم قوم عاد ؟ (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: تقرير ترسيم الحدود القطرية السعودية العمانية المحرر عام 1369هـ - 1950م (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: أين هم نهد الشام .. مجرد سؤال (آخر رد :الجارود)       :: النفيعات بمصر و فلسطين من نافع الطائي ام من النفعة العتيبيين ؟ (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: اعقاب السيد ابراهيم جردقة بن الحسن بن عبيدالله بن العباس بن علي بن أبي طالب (آخر رد :د سليم الانور)      




إضافة رد
قديم 19-11-2017, 11:20 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس التاريخ وكنانة - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (7) طيي وأولاده و البطون الأولي التي ظهرت منهم

(طيىء بن ادد) وأولاده والبطون الاولى التي ظهرت منهم ،

ولدُ (طـَيِّىء) وهو (جُـلـْهُمة بن أ ُدَد بن زَيد):
فـطرة ،
والغـَوْث،
والحارث ،
وأمهم هي (عـدَيّة بنت الآمرّيّ بن مَهْرة) ، و(ابن الكلبي) يقول في (نسب معد واليمن الكبير) هي : (عَـديّة) بالعين المفتوحة ، وفي المقتضب هي (عـُدَيّة) بالضم ..
فأما ولد (الحارث بن طيىء) : فهم في (مَهْرة بن حَيْـدان بن عمرو بن ألحافي بن قـُضاعة) ، وكانوا أخواله فأقام فيهم إذ رحلَ أبوه وأخواه . ومنهم كان الشاعر(حبيب بن أوس بن الحارث بن قيس بن الأشـَج بن يحيى بن مرينا بن سهم بن خلجان الكاتب بن مروان بن دفافة بن مُرّ بن سعد بن كاهل بن عمرو بن عَديّ بن عمرو بن الحارث بن طـَيِّىء)([14])
فـ (فـطرة،والغوث) هما قبيلا (طـَيِّىء) ومنهما تناسلت بطون (طـَيِّىء) المعروفة ..

أنساب (فـطرة بن طـَيِّىء

وهم بنو (فـطرة بن طيىء) ، وبعض المصادر تكتبهُ : (قطرة) بالقاف ، ونكتبهُ هنا كما كتبهُ (ابن الكلبي) أي ــ فطرة ــ ، وفي (نسب معد واليمن الكبير) لأبن الكلبي :هو(فـْطـْرة) بالفاء الساكنة ،بينما هو في (جمهرة أبن حزم) و(المقتضب لياقوت) : (فـُطرة) بالضم..

فولد (فـطرة بن طـَيِّىء ) : ( سعد بن فـطرة)، ومنه كانت انساب الفـطريين ، و(حَيـَّة بن فطرة) .
فولد (حَيَّـة بن فطرة) : (الحارث بن حَيَّـة) دَرَجَ ..
وولد (سعد بن فـُطرة بن طيىء) : (خارِجة بن سعد)ــ وهم جَدِيلة ــ ،و(جيش بن سعد) ــ في (نسب معد واليمن الكبير) لأبن الكلبي هو(حَيْش) بالحاء ــ ،و(الأسعد بن سعد )([15]) هو :أسعد ــ ، وقال في ( [16])منهم (حيّ بن هوت) الذي قيل فيه المثل (أَعْجَبَ حَيَّـاً نـعَمـُهُ) ويُضرب لمن يروق له ماله ويعجبه فيَـبْخل به([17] )

وأضاف ( )([18]) الى من سبق ذكرهم من بني (سعد بن فـُطرة): و(( تـَيْم الله بن سعد)) ([19])وعن بني فـُطرة: وهم سَهْـلـُّيون ــ أي كانوا ينزلون في السهل من جبلي طيىء وقد جَـلـَوا كلهم عن الجبلين في الحرب بين (الغوث) و(جديلة) وكلاهما من (طيىء) والتي أصطلح العلماء على تسميتها (حرب الفساد) ، لأنها أفسدت بين قبائل (طيىء) ورحل على اثرها السهليون عن الجبلين فـَلحقوا بحاضر (حلب) في بلاد الشام ، حاشا بني (رُومان بن جُنـْدَب بن خارِجة بن سعد بن فطرة بن طيىء) فإنهم بقوا في الجبلين، وسائر بني (فطرة) هم سهليون([20] ) ((والسَهْـلـّيون هم الذين تفرقوا في حرب الفساد فلما لحقوا بحاضر حلب تزوجوا في (الأنباط) ثم أختلطوا بهم ونـُسب أولادهم فيهم ،فهم لا يُعرفون منهم وقال :فهم أهله اليوم )) ــ أي إنهم أهل حاضر حلب في زمنه ــ ..

أما (خارِجة بن سعد بن فـُطرة) فولده : (جُنـْدَب بن خارِجة) ، و(حُور بن خارِجة) ،ويُـقال لهم : (جَدِيلة) وهي أُمهم ، نـُسبَ ولد (خارجة) إليها ، وهي (جَدِيلة بنت سبيع بن عمرو بن حِمْـيَر) ، وفي (نسب معد واليمن ) هي : (جُدَيّـلة)([21] ) : (( بنو جديلة بطن من طيىء من القحطانية ، ذكرهم الجوهري ثم قال : وجديلة أمهم عُرفوا بها )) : (( بنو خارجة بطن من طيىء من القحطانية وهم بنو خارجة بن سعد بن فطرة ، كان له من الولد : جندب وحور ، وأمهما جديلة بنت سبيع ، وبها يُعرفون ، وهم جديلة طيىء ))([22]،) ــ فهنالك قبائل أخرى يُطلق عليها (جديلة) أيضاً وهم من أنساب أخرى غير طيىء ـ

((فبنو حُور بطن من طيىء ، قال أبوعبيد:وهم سهليون ليسوا من أهل الجبلين)([23]) ((وبنو جُنـْدَب بطن من طيىء وجُنـْدَب أسم لضرب من الجراد سُميّ بهِ الرجل)) ([24])

: ((حُور من الحَوْر وهو من الضـَّلال ))،ومن الأمثال : (حُورٌ في مَحـَارة)([25] )
أي ضـَلال لايهتدى ليلهُ ..

أما (ابن الكلبي) فيقول في (نسب معد واليمن الكبير)([26] ): هو (جَوْر بن خارِجة) بالجيم .
إلاّ ان أغلب المصادر تقول هو : (حور) بالحاء



وولد (جُنـْدَب بن خارِجة بن سعد بن فطرة بن طـَيِّىء) :
(رُومان بن جُنـْدبَ) ،
و(حُرقوص بن جُنـْدَب) ،
و(قـُفـُور بن جُنـْدَب) بطن ،
و(حَرس بن جُنـْدَب) ،
و(ديس بن جُنـْدَب) بطن ،
و(كـَبان بن جُنـْدَب) بطن ،
و(امرأ القيس بن جُنـْدَب) ،
كلهم من أهل السهل إلا (رُومان) ..

وجاء في (المقتضب) من بني (جُنـْدَب) : (كبار) ، و(وكس)، وأعتقد أن المقصود بـ (كبار) هو (كـَبان) ، وان المقصود بـ (وكس) هو (ديس) ، فنعتمد الرواية الاولى أي (كـَبان وديس) لأنها رواية (ابن الكلبي) أما كتاب (المقتضب ) فهو اقتضاب لرواية (ابن الكلبي) ([27])

وأما (حرس بن جُنـْدَب) فقد دَخـَلوا في (نـَبْهان) ــ من ــ (طيىء)، وهم رهط الشاعر (خولي بن شهلة) ،و(شهلة) هي امهم، فهم ينتسبون في (نـَبْهان) فيقولون : (عُربان بن قيس بن مُنـْهِِـِب بن عَـبد زَيد بن المـُخـْتـَلِس بن ثـَوْب بن عَديّ بن مَـالِك بن نـَائِـل بن نـَبْهان)،أما (نـَبْهان) فهم :بنو (نـَبْهان بن عمرو بن الغوث بن طـَيِّىء)

أما (رُومان بن جُنـْدَب) فمنهُ أشهر بطون (فطرة بن طـَيِّىء) ،
فولد (رُومان بن جُنـْدَب) :
(ذ ُهْـل بن رُومان) ،
و(ثــَعلبة بن رُومان) بطن .

فـَولد (ذ ُهْـل بن رُومان) :
(جَدْعاء بن ذهل) ،
و(ثــَعلبة بن ذهل) وهو(الحابل) بطن .
وفي (المقتضب) : (جَدْعاء) هو(الحابل) ،
وأضاف الى هؤلاء :و(عَمرو بن ذهل بن رُومان) وقال :وهم بنو الأعجم ..

وولد (جَـدْعاء بن ذ ُهْـل بن رُومان) :
(مالك بن جَـدْعاء) ،
و(ثــَعلبة بن جَـدْعاء) بطن ..

فهؤلاء هم (الثـعالب) في (طـَيِّىء) ، وهم :
(ثــَعلبة بن رُومان بن جُـنـْدَب)،
و(ثــَعلبة بن ذ ُهْـل بن رُومان بن جُنـْدَب)،
و(ثــَعلبة بن جَـدْعاء بن ذ ُهْـل بن رُومان بن جُـنْدَب)،
كل واحد منهم عمّ ُ الآخر...

وولد (ثعلبة بن جَـدْعاء بن ذ ُهل بن رُومان) : (تـَيْم) ، الذي يُـقال لهم تـَيْم المصابيح ، ومصابيح الظلام ، وهم الذين نزلَ عليهم شاعر المعلقات (امرؤ القيس بن حُجْر) بعد مقتل أبيهِ الملك (حُجْر بن الحارث الكندي) ، فنزلَ (امرؤ القيس) برجل منهم يُدعى (المُـعَـلـَّى بن تـَيْم) ، فقال يمدحهم :

كـَأني إذ نـَزلـْتُ عَـلى المُـعـَلـَّى ... نـَزلـْتُ عَـلى البَواذِخَ مِن شـَمامِ
فـَما مَـلـِكُ العراقِ عَـلى المـُعـَلـَّى ... بـِمُـقــْتـَدِرٍ وَلا مَلـِكُ الشآمِ
أَقـَرَ حَشا امرىء القـَيْسِ بنِ حَجْرِ ... بَنو تـَيْمٍ مَـصابـِيحُ الظـَلامِ
فأشتهر بعدها بنو (تـَيْم بن ثعلبة بن جَـدْعاء) بهذا اللقب ..

وولد (ثعلبة بن جدعاء بن ذهل) أيضاً : (عُـكـْوَة بن ثعلبة) بطن ، قالت أمهُ : أجدُ عكوة في أسفل بطني ، فسُميّ بهِ ..

وولد (ثعلبة بن جدعاء) أيضاً :
(عـِكب) بطن ،
و(عـَتيك) بطن ،
و(خـَيْبَريّ) ..

فمن بني (تـَيْم بن ثعلبة) ([28]): ( شـَبيب بن عمرو بن كـُريب بن المُـعَـلـَّى بن تـَيْم بن ثعلبة) الشاعر الفارس الذي أغار على الزواجر وهي إبل كانت زواجر بالكوفة تعلف للتجار ، فخرجت في خفارة (قيس بن بجاد بن قيس بن مسعود بن ذي الجدين) ، و(جَهْم بن وَرد بن منظر بن سَيَّـار بن قـُطبة بن شهاب) وهو من بني (شهاب بن لأم) ـــ الآتي ذكرهم فيما بعد ــ ، كان فيمن خفرها ، وكان فيها عَنـْبر وزَنـْبَق ومَـتاع ، فـَعَرَضَ لها (شبيب) ومعه بعض بني عمه ، فـَأخـَذ ما كان من متاع ، وأخذ (مسعود بن بكر بن علي بن تيم بن ثعلبة) العَـنـْبَر، فولده يُسمون (بني العَـنـْبر) ، وأخذ (قيس بن شـَبـَابة بن مَـعـْقــَل بن مُـعـَلـَّى بن تيم) الزَنـْبق ، فولده يُسمون (بني الزنبق) ، فقال (شـَبيب) في ذلك :

أنا شـَبيبٌ فـَاعلـِمُونـِي بـِعَـلـَمْ ... نـُهدي الخـَيْـلَ خلنباتِ زِيَم

ومن بني (تـَيْم بن ثعلبة بن جَـدْعاء) : (الحُر بن النـُعـْمـَان بن قيس بن تـَيْم) كان لهُ بلاء عظيم بالشام أيام الرَدَّة ، ومنهم أيضاً : (الأُصَـيْدف بن ضـُبـَيْع بن أبي عمرو بن قيس بن تيم) الشاعر .

ومن بني (خـَيْبَري بن ثعلبة بن جَـدْعاء) : (مُنـْهب بن حارثة بن طـَريف بن خـَيْبـَري بن ثعلبة) وقد رَبَعَ ــ أي أخـَذ المرباع مما كانت تحصل عليه القبيلة من غنائم ــ ..

ومن بني (عُـكـْوة بن ثعلبة بن جَـدْعاء) : (حَامِل بن حارثة بن ربيع بن عمرو بن مالك بن عـكـْوة) كان شريفاً رئيساً ، وكان أبوهُ (حارثة) رئيساً أيضاً . ومنهم (مسعود) الشاعر.
هؤلاء كانوا بني (ثعلبة بن جَـدْعاء بن ذهل بن رُومان) ([29])
وولد (مالك بن جَـدْعاء بن بن ذهل بن رُومان) :
(ثــُمـَامَة) بطن ،
و(طـَريف) بطن ،
فمن بني (طـَريف بن مالك بن جَـدْعاء) : (عُـبَيْد بن طـَريف) ، أجتمعت عليهِ قبائل (جديلة) ، ومنهم : (وَفد بن الغطريف بن طـَريف) وكان شاعراً ،
ومنهم : (عَـوانـَّة بن شـَبيب بن القــَرْثــَع بن مَـشـْجَعَة بن شـَمَّـاس بن حارثة بن خـُليف بن طـَريف) وكان سيداً ، وهو أبو (الشـَقــْراء) امرأة (عبد الملك بن مروان) الخليفة الأموي .

ومنهم : (أبو جابر بن الجُـلاّس بن وهب بن قيس بن عُـبَـيْد بن طـَريف) وكان شاعراً وأجتمعت عليهِ قبائل (جديلة) .

ومنهم : (البُرج بن مُسهـِر بن الجُـلاّس) الشاعر ــ جاء أسم ابيهِ في نسب (ابن الكلبي) : (مَسْهل) ، أما أغلب المصادر فهو : (مُسهـِر) ــ .. وكان ابنهُ (حَسّان بن البُرج) من رؤساء الخوارج وقتل يوم النهر.

ومنهم : (إياس بن المُـجـِر بن طـَريف) كان شريفاً شاعراَ . ومنهم : (جَـبَـلة بن رافع بن شـَمّـاس بن حارثة بن خـُليف بن طـَريف) وقد رَأسَ ، ولهُ يقول (الحُـطـَيئة) : ((يا جبيل بن رافع)) .

هؤلاء كانوا بني (طـَريف بن مالك بن جَـدْعاء)..


أما (ثــُمَـامة بن مالك بن جَـدْعاء) ، فقد ولد (ثــُمَـامة بن مالك) :
(عمرو) ،
و(الحارث) بطن ،
و(مالك) .

وولد (الحارث بن ثــُمامة بن مالك بن جَـدْعاء) :
(عُـميرة) ،
و(معاوية) ،
و(أحمد) ،
و(زَنيم) ،
و(سفيان) ،
و(عمرو) ،
و(مالك) .
أما بنو(عُـميرة بن الحارث) ــ وبنو أخيهِ (معاوية بن الحارث) فهما بالشام ([30])

وأما بنو (أحمد بن الحارث) فهم بالمَوْصِـل ، وهو أول من سُميّ ( أحمد) في الجاهلية .

وأما بنو (زَنيم بن الحارث) ــ (( في المقتضب كتبهُ : زُنيم )) ــ فهم بالبصرة .([31])
وأما (سفيان بن الحارث) فقد ذكره (ابن الكلبي) في بني (الحارث بن ثــُمامة) ([32] )
عبدالمنعم عبده الكناني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب المؤلف : المقريزي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 5 20-06-2019 03:17 AM
توتى والمحس معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 36 31-03-2017 10:27 AM
البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب نبيل زغيبر مكتبة الانساب و تراجم النسابين 3 18-01-2016 09:48 PM
المعنى اللغوى والشرعى لكلمة الطاغوت وحكمه وحكم التحاكم اليه بالادلة الشرعية عمر بن عبد العزيز الاسلام باقلامنا 26 12-06-2015 04:03 AM
تاريخ النسيان في أخبار ملوك السودان الألوسي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 0 23-06-2014 01:18 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:04 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه