صفة الرسول صلى الله عليه وسلم ! - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
أصل عائلة أبوضاوي بالمنوفية
بقلم : علاءأبوضاوي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: إذا حار أمرك في معنيين (آخر رد :الضوء اللآمع)       :: الوصف الدقيق لهند بن أبي هالة للنبي صلى الله عليه وسلم (آخر رد :البراهيم)       :: انساب القبائل البكرية الصديقية ... (آخر رد :تركي البكري)       :: اصل عائلة سليق (آخر رد :خالد وليد سليق)       :: بني حميدة و الشيخ ابن طريف (آخر رد :محمد الشنينات)       :: إلى جميع عائلة أبو زيد في مصر (آخر رد :محمد عصام)       :: نتيجة تحليل E-M35 ما احد قدر للآن يفيدني عنها (آخر رد :تركي البكري)       :: نتيجة فحصي للحمض النووي (آخر رد :تركي البكري)       :: كشف الغاية الحسنة من دراسة اللهجات العربية العامية (آخر رد :بنت النجادات)       :: عائلة دحمان في الجزائر ... نسل و شجرة عائلة (آخر رد :دحمان سايح)      



الاسلام باقلامنا " و من احسن قولا ممن دعا الى الله و عمل صالحا و قال انني من المسلمين "

Like Tree3Likes
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري

إضافة رد
قديم 25-11-2017, 08:27 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي صفة الرسول صلى الله عليه وسلم !


صفة رسول الله صلى الله عليه وسلم


لقد روى ابن سعد روايات كثيرة لبعض أصحاب رسول الله , ومنهم من كان من أخصائه مثل علي بن أبي طالب ومنهم من كان من الملازمين له مثل أبي هريرة وأنس بن مالك وغيرهم فيها وصف لهيئة رسول الله صلى الله عليه وسلم . منها ما فيه وصف شامل ومنها ما فيه بعض الأوصاف , وكلها أو جلها متفقة الخطوط بحيث يمكن أن يقال أنها أوصاف رسول الله الحقيقية .
وهذا وصف شامل روي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه



( كان رسول الله أبيض اللون مشربّاً حُمرة , أدعج العين , سبط الشعر , كث اللحية , سهل الخد , ذا وفرة , دقيق المسربة , كأن عنقه إبريق فضة , له شعر من لُبّته إلى سُرّته تجري كالقضيب , ليس في بطنه ولا صدره شعر غيره , شثن الكف والقدم , إذا مشى كأنما ينحدر من صَب , وكأنما ينقلع من صخر , وإذا التفت التفت جميعاً , كان عَرَقَه في وجهه كاللؤلؤ , ولريح عرقه أطيب من المسك الأذفر , ليس بالقصير ولا بالطويل ولا بالعاجز ولا اللئيم , لم أرَ قبله ولا بعده مثله ) .
وهذا وصف شامل عن هند بن أبي هالة التميمي وكان من أصحاب رسول الله , وكان وصّافاً

( كان رسول الله فخماً مفخّماً , يتلألأ وجهه تلألؤ القمر ليلة البدر , أطول من المربوع , وأقصر من المشذب , عظيم الهامة , ورجل الشعر إن انفرقت عقيصته فرق وإلا فلا , يجاور شعره شحمة أذنيه إذا هو وفّره , أزهر اللون , واسع الجبين , أزج الحواجب سوابغ من قرن , بينهما عرق يديره الغضب , أقنى العرنين , له نور تعلوه يحسبه من لم يتأمله أشم , كث اللحية , ضليع الفم , مفلج الأسنان , دقيق المسربة , كأن عنقه جيد دمية , في صفاء الفضة , معتدل الخلق , بادن متماسك , سواء البطن والصدر , عريض الصدر , بعيد بين المنكبين , ضخم الكراديس , موصول ما بين اللبة والسرّة بشعر يجري كالخط , عاري الثديين والبطن مما سوى ذلك , أشعر الذراعين والمنكبين وأعالي الصدر , طويل الزندين , رحب الراحة , سبط القصب , شثن الكفين والقدمين , سائل الأطراف , خمصان الأخمصين مُسَيّح القدمين ينبو عنهما الماء , إذا زال زال قلعاً , يخطو تكفؤاً ويمشي هوناً , ذريع المشية , إذا مشى كأنما ينحط من صب , وإذا التفت التفت جميعاً , خافض الطرف , نظره إلى الأرض أطول من نظره إلى السماء , جُل نظره الملاحظة , يسبق أصحابه , يبدر من لقي بالسلام , وكان متواصلا للاحزان , دائم الفكرة , ليست له راحة , لا يتكلم في غير حاجة , طويل السكت , يفتتح الكلام ويختمه بأشداقه , ويتكلم بجوامع الكلم , فضل لا فضول ولا تقصير , دمثاً ليس بالجافي ولا المهين , يعظم النعمة وإن دقّت لا يذم منها شيئا , لا يذم ذواقاً ولا يمدحه , لا تغضبه الدنيا وما كان لها , فإذا توطى الحق لم يعرفه أحد , ولم يقم لغضبه شيء حتى ينتصر له , لا يغضب لنفسه ولا ينتصر لها , إذا أشار أشار بكفه كلها , وإذا تعجّب قلبها , وإذا تحدث اتصل بها , يضرب براحته اليمنى باطن إبهامه اليسرى , وإذا غضب أعرض وأشاح , وإذا فرح غض طرفه , جل ضحكه التبسم , ويفتر عن مثل حب الغمام ) .
ومما روي عن مجلسه أنه كان لا يجلس ولا يقوم إلا على ذكر ولا يوطن الأماكن وينهى عن إيطانها وإذا انتهى إلى قوم جلس حيث انتهى به المجلس , يعطي كل جلسائه بنصيبه , لا يحسب جليسه أن أحداً أكرم عليه منه , من جالسه أو قاومه في حاجة صابره حتى يكون هو المنصرف , ومن سأله حاجة لم يردّه إلا بها أو بميسور القول , مجلسه مجلس علم وحياء وصبر وأمانة , لا ترفع فيه الأصوات ولا تؤبن فيه الحُرم ولا تنثى فلتاته , وكان دائم البشر , سهل الخلق , ليّن الجانب , ليس بفظ ولا غليظ ولا صخّاب ولا فحّاش ولا عيّاب , يتغافل عما لا يشتهي , ولا يدنس منه ولا يجنب فيه , لا يذم أحداً ولا يعيّره , ولا يطلب عورته ولا يتكلم إلا فيما رجا ثوابه , إذا تكلم أطرق جلساؤه كأنما على رؤوسهم الطير .
ولقد تعددت الروايات عن علامة بين كتفيه سميت بخاتم النبوة , وقد وصفها جابر ابن سمرة من أصحاب رسول الله قال : رأيت خاتمه عند كتفيه مثل بيضة الحمامة تشبه جسمه .
وقد روي حديث عن صحابي اسمه أبو رمثة أن النبي عليه السلام قال له : أدن مني امسح ظهري , فدنوت فمسحت ظهره ثم وضعت أصابعي على الخاتم فغمزتها فقال له السامعون وما الخاتم ؟ قال : شعر مجتمع عند كتفه .
وروي عن صحابي اسمه عاصم قال : أتيت رسول الله وهو جالس في أصحابه فدرت من خلفه فعرف الذي أريده فألقى الرداء عن ظهره فنظرت إلى الخاتم على بعض الكتف مثل الجمع حوله خيلان كأنها الثآليل .
وروي عن أبي رمثة أيضاً أنه انطلق مع ابيه الى رسول الله فنظر أبي إلى مثل السلعة بين كتفيه فقال : يا رسول الله إني كأطب الرجال ألا أعالجها لك , فقال : ( لا , طبيبها الذي خلقها ) .


معاني المفردات :
- أدعج العين ... شديد سواد العين وبياضها .
- ذا وفرة ... وفرة شعر الرأس إذا وصل إلى شحمة الأذن .
- دقيق المسربة ... ما دق من شعر الصدر مائلاً إلى الجوف .
- شثن الكف والقدم ... غليظهما .
- ينحدر من صب ... المكان المرتفع المنحدر .
- ينقلع من صخر ... كناية عن قوة المشي كأنه يرفع رجليه من الارض رفعاً قوياً .
- المشذب ... طويل الجسم مع نحافة .
- أقنى العرنين ... طويل الأنف مع رقة الأرنبة وحدب في وسطه ,
- عنقه جيد دمية ... الصورة المبالغ في صنعها وتحسينها .
- ضخم الكراديس ... عظام المرافق والركب أو رؤوس العظام .
- اللبة ... المنحر .
- مُسَيّح القدمين ... ملساوان .
- زال قلعاً ... أي كان يثبت في مشيته .
- لا تؤبن فيه الحُرم ... لا تذكر في مجلسه عورات الناس .
- لا تنثى فلتاته ... يخلو مجلسه من فلتات اللسان .
- الجمع ... جمع الكف مع الأصابع .
- خيلان ... جمع خال وهو الشامة .
- ثآليل ... جمع ثؤلول وهي الحبة التي تظهر في الجلد .

يتبع الجزء الثاني من صفات رسول الله صلى الله عليه وسلم
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-11-2017, 08:35 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي


صفات رسول الله الجزء الثاني

صلى الله عليه وسلم


ويستفاد من الروايات التي رواها ابن سعد أن شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يضرب منكبيه أو إلى شحمة أذنيه ليس بالسبط ولا بالجعد , وكان يضفره أحياناً أربع ضفائر أو غدائر , وكان كثير شعر اللحية وأنه لم يشب من شعره إلا قليل لم يكد يتجاوز العشرين أو الثلاثين شعرة , وكان يخضب بالحناء حيناً والكتم حيناً , وأنه كان يحفي شاربه .
وأنه أخذ يسمن قليلاً في أواخر حياته
وكان يحب الأبيض من الثياب , ويقول انها أطيب وأطهر , وكان يلبس قميصاً قصير الطول قصير الكمين من فوقه ثوب وأحياناً من فوق الثوب بردة أو حلّة أو جبّة أو شملة فضفاضة بلون أحمر أو أخضر وكان أحياناً يلبس بردين معاً , وكان له برد أحمر يلبسه في أيام الجمع والأعياد , وكثيراً ما كان يتعمم بعمامة سوداء , وقد تعمم بعمامة معلّمة أيضاً وكانت ثيابه من القطن وأحياناً كان يلبس ثياباً من الصوف .
وقد روي أنه أهدي إليه قباء من حرير فلبسه ثم صلى فيه ثم انصرف فنزعه نزعاً شديداً كالكاره له , ثم قال : ( لا ينبغي هذا للمتقين ) .
وقد روي أنه أهدي إليه خميصة شامية فشهد فيها الصلاة فلما انصرف قال ( ردوا هذه الخميصة على أبي جهم – وهو الذي أهداها له – فإني نظرت إلى علمها في الصلاة فكاد يفتنني ) وكان يصبغ ثيابه وعمته بالزعفران والورس , وكان يحب الطيب كثيراً .
وكان ينتعل , وقد لبس خفين ساذجين أهداهما إليه صاحب الحبشة ومسح عليهما .
وكان يكثر من استعمال السواك ليلا ونهارا وحينما يستيقظ وقبل أن يتوضأ .
وكان له مشط من عاج ومرآة ينظر فيها إلى وجهه , وكان يستعمل الاثمد كحلا ويمدحه , وكان له مكحلة وكان يكثر من دهن رأسه .
وكان عنده عدة أسياف أشهرها المسمى بذي الفقار , وكان له سيف قبيعته وحلقته من فضة .
وكان له درعان واحدة يقال لها السعدية وأخرى يقال لها فضة أو الفضول , ولهما حلقات من فضة وهما يمانيتان رقيقتان .
وكان له ترس فيه تمثال , وكان له أرماح وثلاثة قسي , واحدة اسمها الروحاء وثانية البيضاء وثالثة الصفراء .
وكانت له فرس اسمها دلدل أهداها له المقوقس وحمار اسمه عفير أو يعفور هدية من المقوقس كذلك .
وكان له ثلاث هجن واحدة اسمها القصواء وثانية الجدعاء وثالثة العضباء .
وكان ينام على أدم محشو ليفاً أو عباءة مثنية أو حصير بدون فرش , وعلى الأرض حيناً وعلى سرير من سعف النخل حيناً , وقد رآه عمر بن الخطاب مرة وأثر الحصير في جنبه فبكي فقال له ( مالي وللدنيا يا عمر , ولو أن الدنيا تعدل عند الله جناح ذباب ما أعطى كافراً منها شيئاً ) , ودخلت امرأة أنصارية على عائشة فوجدت فراش النبي عباءة مثنية فذهبت فبعثت بفراش حشوه صوفاً فأمر رسول الله عائشة بردّه إلى صاحبته وقال ( لا حاجة لي فيه ) .
واتخذ خاتما من ذهب وجعل فصه في بطن كفّه فصنع الناس خواتيم من ذهب , فجلس على المنبر يوماً وقال ( إني كنت ألبس هذا الخاتم وأجعل فصه في باطن كفّي , والله لا ألبسه أبداً ) ونبذه فنبذ الناس خواتيمهم , وقيل له لما أراد أن يكتب إلى قيصر أنهم لا يقرأون الكتاب إلا إذا كان مختوماً , فاتخذ خاتماً من فضة ونقش عليه ( محمد رسول الله ) تقرأ من أسفل إلى أعلا , وقال للناس ( قد صنعت خاتماً فلا ينقش أحد على نقشه ) , ولما مات استعمله أبو بكر ثم استعمله عمر من بعده ثم عثمان , وسقط من يد عثمان في بئر فاتخذ خاتماً آخر نقش عليه نفس النقش .
وقد عرف من أسماء الذين كتبوا الوحي والعهود والرسائل للنبي صلى الله عليه وسلم " علي بن أبي طالب وعثمان بن عفان وعمرو بن العاص ومعاوية بن أبي سفيان وشرحبيل بن حسنة وعبدالله بن أبي سرح والمغيرة بن شعبة ومعاذ بن جبل وزيد بن ثابت وحنظلة بن الربيع وأبي بن كعب وجهيم بن الصلت والحصين النمري " .
وكان يعجبه الحلو والعسل والدباء – القرع – وكان أحب الطعام إليه الثريد من الخبز والثريد من التمر , وكان يجمع بين الرطب والطبيخ , وقلما كان ينال ما يحبه ويعجبه إلا أن يهدى إليه , وكان أكثر طعامه وطعام أهله اللبن يحلب لهم من لقاح من الإبل ومنائح من الغنم خاصة به وكان خبزه الشعير , ولقد أهدي إليه صحفة من نقى أي من دقيق أبيض فقال ( ما هذا الطعام ؟ ما رأيته ! ) وجيء إليه بسويق لوز فقال : ( أخّروه عني هذا شراب المترفين ) .
ولقد روي عن عائشة أم المؤمنين أنه كان يأتي على رسول الله أربعة أشهر لا يشبع بها من خبز بُر , بل روي عنها قولها ما شيع آل محمد غداء وعشاء من خبز الشعير ثلاثة أيام متتابعات حتى لحق بالله , وكان يمر بآل رسول الله هلال ثم هلال ثم هلال لا يوقد في بيوته نار لا لخبز ولا لطبيخ ويعيشون على التمر والماء , ولقد سُئلت حفصة أم المؤمنين عن أرفع طعام ناله رسول الله عندها فقالت : خبزنا خبزة شعير فصببنا عليها وهي حارة أسفل عكّة فجعلناها هشّة دسمة فأكل منها وتطعّم , وسُئلت أي مبسط كان يبسطه عندك أوطأ ؟ قالت : كساء لنا ثخين كنا نربعه في الصيف فنجعله تحتنا فإذا كان الشتاء بسطنا نصفه وتدثرنا بنصفه وكان يعاف من الثوم والبصل ولا ينهى عنهما ويقول ( إني أناجي ما لا تناجون ) صلوات ربي وسلامه عليه
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-12-2017, 06:11 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة turkey

افتراضي

عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم
محمد عبدالله علوان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-01-2018, 06:24 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Lebanon

افتراضي

جزاك الله خير
أبو جدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-01-2018, 06:25 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Lebanon

افتراضي

صلى الله عليه وسلم
أبو جدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صلح الحديبية . السيرة النبوية . د علي الصلابي القلقشندي مجلس السيرة النبوية 0 30-06-2017 02:11 AM
جمهرة انساب العرب . ابن حزم الاندلسي د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 12 28-02-2017 08:59 AM
الحرمة المغلظة لاتخاذ القبور مساجد....منقول للفائدة قاسم سليمان مجلس العقائد العام 3 08-06-2015 03:42 PM
اتحاف عقلاء البشر بأخبار المهدي المنتظر... منقول للفائدة قاسم سليمان الاسلام باقلامنا 7 25-06-2012 06:13 PM
مسألة:نداء الخادم المجهول الاسم بـ"مـحمـد" السوري مجلس العقائد العام 5 01-11-2011 12:14 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:04 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه