حسان بن ثابت شاعر الرسول صَلَّ الله عليه وسلم - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
لماذا يطلب الطبيب من المريض أن يخرج لسانه ؟
بقلم : شهاب الخينزوقي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: اولاد علي مطروح (آخر رد :محمد مصباح على عبدالعال)       :: ذكرى حرب الأيام الست (الأثنين ٥ يونيو١٩٦٧م،) ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: سؤال عن نسب بعض عائلات جرجا والبلينا ( محافظة سوهاج ) (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: القبائل الموريتانية (آخر رد :محمد خطر)       :: عشائر الشياب في الاردن (آخر رد :عبدالرحمن ابراهيم)       :: سؤال عن نسب شيخ من شيوخ القرن التاسع (آخر رد :الغيميري)       :: أصل عائلة الجالودي ( الحاج محمد ) (آخر رد :الجالودي)       :: هذا الفن من العلم لا يستغني عنه النسابة ..!! (آخر رد :الشريف عبد العزيز القاضى)       :: لماذا يطلب الطبيب من المريض أن يخرج لسانه ؟ (آخر رد :شهاب الخينزوقي)       :: تعارف (آخر رد :محمد ناصر محمد اسماعيل)      



دواوين الشعراء القدامى و المعاصرين شعراء العصر الجاهلي و الاسلامي و الاموي و العباسي و العثماني و المعاصر

Like Tree12Likes
  • 3 Post By زهرة النرجس
  • 3 Post By أبوالوفا بدوي الشريف
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By معلمة أجيال

إضافة رد
قديم 25-11-2017, 05:49 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرفة مجلس الادباء العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي حسان بن ثابت شاعر الرسول صَلَّ الله عليه وسلم

ضمن أسبوع الرسول محمد صلى الله عليه و سلم:
حسان بن ثابت شاعر الرسول صَلَّ الله عليه وسلم

مقدمه/

حسان بن ثابت أو أبو الوليد أو أبو عبد الرحمن هو أحد الشعراء الذين لهم مكانة خاصّة في الإسلام، وذلك لأنّه كان شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، وله العديد من الأشعار والقصائد، ويُمكن اعتباره من الشعراء المُخضرمين، إذ عاش ستين سنةً في الجاهلية، وستين سنة في الإسلامي/

نسبه//

هو حسان بن ثابت بن المنذر بن حرام بن عمرو بن زيد مناة بن عدي بن عمرو بن مالك بن النجار

لقبه /
لُقْب الشاعر حسان بن ثابت بشاعر الرسول عليه الصلاة والسلام /:

نشأته وانتمائه //

أ _انتمائه :-
فهو ينتمي إلى قبيلة الخزرج، وهي إحدى القبائل التي هاجرت من اليمن إلى الحجاز، واستوطنت المدينه التي كانت تسمى يثرِب في الجاهليه وأمّه هي الفزيعة بنت خميس بن لوزان

ب _نشأته:-

نشأ حسّان بن ثابت بين قبيلته وقد وجدت قبيلة الخزرج قبيلة الأوس / حيث تعايشت القبيلتان وتشاركا مع بعضهما زعامة يثرب، وكحال جميع القبائل العربيّة في الجاهليّة حيث سادت الأعراف القبليّة والتّفاخر بالأنساب والأحساب فقد حصلت بين الأوس والخزرج خلافاتٌ في الجاهليّة فكان لكلّ منهم شاعر انبرى لمهمّة الدّفاع عن قبيلته التي ينتمي إليها، فكان قيس بن الخطيم شاعر الأوس، وكان حسّان بن ثابت شاعر الخزرج، وقد كان كلّ فريقٍ يوكل مهمّة الدّفاع عن قبيلته والذّب عنها للشّاعر الذي يُمثّله، وقد كان جلّ القصائد التي تقال على ألسنة هؤلاء الشّعراء التّفاخر بنسب كلّ قبيلة وذكر الحروب التي كانت في الزّمان الغابر والمدح والهجاء وغير ذلك .

وفاته //

توفي شاعر الرسول حسان بن ثابت في 40هـ، في المدينة المنوره وذلك في عهد علي بن أبي طالب، وقد كان يبلغ من العمر حينها مئة وعشرين سنة، وذلك بعد رحلةٍ طويلةٍ من العطاء والإنجازات في سبيل قبيلته، وفي سبيل الإسلام.



مولده وحياته//

ولد الشاعر حسان بن ثابت أو أبو الوليد قبل ستين سنة من مولد الرسول محمد عليه الصلاة والسلام، إذ عاش حوالي ستين سنة في الجاهلية، وستين في الاسلام

أ-حسان قبل الإسلام

كانت المدينة المنورة قبل الإسلام ميداناً للصراع بين الخزرج والأوس، إذ كانت تكثر فيها الحروب، لذلك كان حسان بن ثابت هو لسان قومه في فترة الحروب، وبالتالي فإنه قد اكتسب شهرةً واسعةً وكبيرةً في الجزيرة العربية، وبعد فترة تقّوت علاقته مع الغساسنة، فقال فيهم القصائد والأشعار، وقد اتسمت أشعاره بالألفاظ القوية./:

ب_ حسان في الجاهليه وبعد الاسلام

يعتبر حسان بن ثابت من أكثر الشعراء استخداماً للمدح، إذ كان يمدح الرسول محمد عليه السلام، والغساسنة، والنعمان بن منذر وغيره، ويُمكن اعتبار أشعاره من الأشعار البليغة والقوية في التعبير، حيث كان في شعره غزل قبل دخوله الإسلام، أمّا عندما دخل الإسلام، فإنّه أصبح يقتبس مُعظم معاني قصائده من الأحاديث النبوية الشريفة، والقرآن الكريم.

من إشعار حسان عن الرسول عليه الصلاة والسلام


في الإسلام سخّر الله لسان حسّان بن ثابت رضي الله عنه للدّفاع عن النّبي عليه الصّلاة والسّلام والإسلام، وقد كان النّبي الكريم يحثّه على ذلك بقوله اهجهم، ودعائه اللهم أيّده بروح القدس، فظلّ كذلك منافحًا مجاهدًا بلسانه حتّى توفاه الله رضي الله عنه وأرضاه .كان شعر حسان بن ثابت يتميّز بالقوة، إذ كان يدافع عن الرسول محمد عليه الصلاة والسلام، ويذكر أخلاقه الحميدة والرفيعة، كما كان يدافع عن الصحابة والخلفاء، ويوجد العديد من الأشعار التي لاقت قبولاً واسعاً عند المسلمين ونذكر منها:

نَبيٌّ أتَانَا بَعْدَ يَأسٍ وَفَتْرَة
منَ الرسلِ، والأوثانِ في الأرضِ تعبدُ

فَأمْسَى سِرَاجاً مُسْتَنيراً وَهَادِياً
يَلُوحُ كما لاحَ الصّقِيلُ المُهَنَّدُ

وأنذرنا ناراً //. وبشرَ جنة
وعلمنا الإسلامَ، فاللهَ نحمدُ

وأنتَ إلهَ الخلقِ ربي وخالقي
بذلكَ ما عمرتُ فيا لناسِ أشهدُ

تَعَالَيْتَ رَبَّ الناسِ عن قَوْل مَن دَعا
سِوَاكَ إلهاً، أنْتَ أعْلَى وَأمْجَدُ ..//

لكَ الخلقُ والنعماءُ، والأمرُ كلهُ
فإيّاكَ نَسْتَهْدي، وإيّاكَ نَعْبُدُ


قصيدة محمد المبعوث

محمد المبعوث للناس رحمة
يشيد ما أوهى الضلال ويصلح

لأن سبحت صم الجبال مجيبة
لداوود أو لان الحديد المصفح

فإن الصخور الصم لانت بكفه
وإن الحصى في كفه ليسبح

وإن كان موسى أنبع الماء بالعصا
فمن كفه قد أصبح الماء يطفح

وإن كانت الريح الرخاء مطيعة
سليمان لا تألو تروح وتسرح

فإن الصبا كانت لنصر نبينا
ورعب على شهر به الخصم يكلح

وإن أوتي الملك العظيم وسخرت
له الجن تسعى في رضاه وتكدح

فإن مفاتيح الكنوز بأسرها
أتته فرد الزاهد المترجح

وإن كان إبراهيم أعطي خلة
وموسى بتكليم على الطور يمنح

فهذا حبيب بل خليل مكلم
وخصص بالرؤيا وبالحق أشرح

وخصص بالحوض الرواء وباللوا
ويشفع للعاصين والنار تلفح

وبالمقعد الأعلى المقرب ناله
عطاء لعينيه أقر وأفرح

وبالرتبة العليا الوسيلة دونها
مراتب أرباب المواهب تلمح

ولهو إلى الجنان أول داخل
له بابها قبل الخلائق يفتح

قصيدة عفت ذات الأصابع فالجواء
عفتْ ذاتُ الأصابعِ فالجواءُ
إلى عذراءَ منزلها خلاءُ

دِيَارٌ مِنْ بَني الحَسْحَاسِ قَفْرٌ
تعفيها الروامسُ والسماءُ

وكانَتْ لا يَزَالُ بِهَا أنِيسٌ
خِلالَ مُرُوجِهَا نَعَمٌ وَشَاءُ

فدعْ هذا، ولكن منْ لطيفٍ
يُؤرّقُني إذا ذَهَبَ العِشاءُ

لشعثاءَ التي قدْ تيمتهُ
فليسَ لقلبهِ منها شفاءُ

كَأنّ سَبِيئَةً مِنْ بَيْتِ رَأسٍ
يَكُونُ مِزَاجَهَا عَسَلٌ وَمَاءُ

عَلى أنْيَابهَا، أوْ طَعْمَ غَضٍّ
منَ التفاحِ هصرهُ الجناءُ

إذا ما الأسرباتُ ذكرنَ يوماً
فَهُنّ لِطَيّبِ الرَاحِ الفِدَاءُ

نُوَلّيَها المَلامَةَ، إنْ ألِمْنَا
إذا ما كانَ مغثٌ أوْ لحاءُ

ونشربها فتتركنا ملوكاً
وأسداً ما ينهنهنا اللقاءُ

عَدِمْنَا خَيْلَنا، إنْ لم تَرَوْهَا
تُثِيرُ النَّقْعَ، مَوْعِدُها كَدَاءُ

يُبَارِينَ الأعِنّةَ مُصْعِدَاتٍ
عَلَى أكْتافِهَا الأسَلُ الظِّماءُ

تَظَلُّ جِيَادُنَا مُتَمَطِّرَاتٍ
تلطمهنّ بالخمرِ النساءُ

فإما تعرضوا عنا اعتمرنا
وكانَ الفَتْحُ، وانْكَشَفَ الغِطاءُ

وإلا، فاصبروا لجلادِ يومٍ
يعزُّ اللهُ فيهِ منْ يشاءُ

وَجِبْرِيلٌ أمِينُ اللَّهِ فِينَا
وَرُوحُ القُدْسِ لَيْسَ لَهُ كِفَاءُ

وَقَالَ اللَّهُ: قَدْ أرْسَلْتُ عَبْداً
يقولُ الحقَّ إنْ نفعَ البلاءُ

شَهِدْتُ بِهِ، فَقُومُوا صَدِّقُوهُ!
فقلتمْ: لا نقومُ ولا نشاءُ

وَقَالَ اللَّهُ: قَدْ يَسّرْتُ جُنْداً
همُ الأنصارُ، عرضتها اللقاءُ

لنا في كلّ يومٍ منْ معدٍّ
سِبابٌ، أوْ قِتَالٌ، أوْ هِجاءُ

فنحكمُ بالقوافي منْ هجانا
ونضربُ حينَ تختلطُ الدماءُ

من هجائه

ألا أبلغْ أبا سفيانَ عني
فأنتَ مجوفٌ نخبٌ هواءُ

وأن سيوفنا تركتك عبدا
وعبد الدار سادتها الإماء

كَأنّ سَبِيئَةً مِنْ بَيْتِ رَأسٍ
تُعفيِّها الرّوَامِسُ والسّمَاءُ

هجوتَ محمداً، فأجبتُ عنهُ
وعندَ اللهِ في ذاكَ الجزاءُ



أتَهْجُوهُ، وَلَسْتَ لَهُ بكُفْءٍ
فَشَرُّكُما لِخَيْرِكُمَا الفِداءُ

هجوتَ مباركاً، براً، حنيفاً
أمينَ اللهِ، شيمتهُ الوفاءُ

فَمَنْ يَهْجُو رَسُولَ اللَّهِ مِنْكُمْ
ويمدحهُ، وينصرهُ سواءُ

فَإنّ أبي وَوَالِدَهُ وَعِرْضي
لعرضِ محمدٍ منكمْ وقاءُ

فإما تثقفنّ بنو لؤيٍ
جُذَيْمَةَ، إنّ قَتْلَهُمُ شِفَاءُ

أولئكَ معشرٌ نصروا علينا
ففي أظفارنا منهمْ دماءُ

وَحِلْفُ الحارِثِ بْن أبي ضِرَارٍ
وَحِلْفُ قُرَيْظَةٍ مِنّا بَرَاءُ

لساني صارمٌ لا عيبَ فيهِ
وَبَحْرِي لا تُكَدِّرُهُ الّدلاءُ


التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 25-11-2017 الساعة 07:15 PM سبب آخر: تنسيق النص و عمل مسافات و ادراج صور بناء على طلبك
توقيع : زهرة النرجس
زهرة النرجس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-11-2017, 06:42 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية أبوالوفا بدوي الشريف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

لساني صارمٌ لا عيبَ فيهِ
وَبَحْرِي لا تُكَدِّرُهُ الّدلاءُ
توقيع : أبوالوفا بدوي الشريف
قال ابن فندق البيهقي :( ولأهل اليونان الحكمة والمنطق وللهند التنجيم والحساب وللفرس الآداب أعني‏:‏ آداب النفس والأخلاق‏.‏ ولأهل الصين الصنائع‏
.‏ وللعرب الأمثاال وعلم النسب فعلوم العرب الأمثال والنسب واحتاج كل واحد من العرب إلى أن يعلم سمت كل لقب ومصالحه وأوقاته وأزمنته ومنافعه في رطبه ويابسه وما يصلح منه للبعير والشاة‏.‏
أبوالوفا بدوي الشريف متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-11-2017, 07:22 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

حياكي الله اختنا الفاضلة الشاعرة هند على اختيارك الموفق .
فلهذا البيت ترحمت السيدة عائشة رضي الله عنها على حسان رضي الله عنه عندما رأت جنازته .
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشاعرة هند المطيري مشاهدة المشاركة
هجوتَ محمداً، فأجبتُ عنهُ
وعندَ اللهِ في ذاكَ الجزاءُ
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشاعرة هند المطيري مشاهدة المشاركة
...
فَإنّ أبي وَوَالِدَهُ وَعِرْضي
لعرضِ محمدٍ منكمْ وقاءُ

فداك ابي و امي و نفسي و اهلي يا رسول الله صلوات الله و سلامه عليك يا خير خلق الله ..

هذه القصيدة تحديدا لمزها اديب علماني معاصر محاولا ان يقلل من اجادة حسان فيها , و اعمى العلماني حقده فلم ير انها قصيدة فريدة من فرائد الدهر و بسببها صار حسان شاعر الوحي حيث ان النبي امره فيها ان يرد على قريش و معه جبريل عليه السلام , فما ظنك بقصيدة ساعد روح الله جبريل في إلهامها ؟ قوة و لفظا و معنا .

توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-11-2017, 07:29 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشاعرة هند المطيري مشاهدة المشاركة
عَدِمْنَا خَيْلَنا، إنْ لم تَرَوْهَا
تُثِيرُ النَّقْعَ، مَوْعِدُها كَدَاءُ

يُبَارِينَ الأعِنّةَ مُصْعِدَاتٍ
عَلَى أكْتافِهَا الأسَلُ الظِّماءُ
من اجل هذا البيت تحديدا امر النبي صلى الله عليه و سلم خيل المسلمين يوم فتح مكة ان تدخلها من كداء تنفيذا لوعيد حسان لهم بهذه القصيدة , فانظر ما مكانة حسان عند النبي صلى الله عليه و سلم , و انظر كيف يعلي النبي من كرامة أصحابه فينفذ وعيدهم للمشركين اكراما لهم .
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-11-2017, 06:06 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية معلمة أجيال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بلغ حسان بن ثابت الستين من عمره، وسمع بالإسلام، دخل فيه، وراح من فوره يرد هجمات القرشيين اللسانيَّة، ويدافع عن رسول الله والإسلام، ويهجو خصومهما.. قال يومًا للأنصار:«ما يمنع القوم الذين نصروا رسول الله بسلاحهم أن ينصروه بألسنتهم ؟!" فقال حسان بن ثابت: أنا لها، وأخذ بطرف لسانه، وقال عليه الصلاة والسلام: "والله ما يسرني به مِقْول بين بصرى وصنعاء".»
قال له رسول الله : «"اهجُ قريشًا، فإنه أشد عليهم من رشق بالنبل"، فأرسل إلى ابن رواحة فقال: "اهجهم"، فهجاهم فلم يُرْضِ، فأرسل إلى كعب بن مالك، ثم أرسل إلى حسان بن ثابت، فلما دخل عليه، قال حسان: قد آن لكم أن ترسلوا إلى هذا الأسد الضارب بذنَبه، ثم أدلع لسانه فجعل يحركه، فقال: والذي بعثك بالحقَ! لأفرينَّهم بلساني فرْيَ الأديم.. فقال رسول الله "لا تعجل، فإن أبا بكر أعلم قريش بأنسابها، وإن لي فيهم نسبًا، حتى يلخص لك نسبي"، فأتاه حسان، ثم رجع فقال: يا رسول الله، قد لخص لي نسبك، والذي بعثك بالحق!! لأسلنَّك منهم كما تسل الشعرة من العجين.. قالت عائشة: فسمعت رسول الله يقول لحسان: "إن روح القدس لا يزال يؤيدك ما نافحت عن الله ورسوله"، وقالت: سمعت رسول الله يقول: "هجاهم حسان، فشفى واشتفى".»

بارك الله فيك شاعرتنا الكريمة هند المطيري على هذا الجهد الطيب بحديثك حول شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم حسان بن ثابت وهذه النبذة الطيبة عن حياته نفع الله بك وبعلمك وجعله الله بميزان حسناتك
توقيع : معلمة أجيال
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


معلمة أجيال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مسند أبي بكر الصديق رضي الله عنه حازم زكي البكري مجالس علوم الحديث 5 08-01-2020 09:00 AM
الصحيح المسند من أسباب النزول لأبي عبد الرحمن الوادعى د ايمن زغروت مجلس أسباب النزول و جمع القرآن 4 24-09-2018 07:06 PM
غزوة الاحزاب . السيرة النبوية . د علي الصلابي القلقشندي مجلس السيرة النبوية 0 30-06-2017 12:51 AM
كتاب قذائف الحق للشيخ محمد الغزالي "كاملا" محمد محمود فكرى الدراوى موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 3 26-12-2015 07:00 PM
يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل النوبة 8 02-06-2012 09:48 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:53 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه