حديث زمان الرويبضة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
نسب الشيخ عبدالقادر الجيلاني و الإمام الذهبي
بقلم : عمر الكيلاني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب ال ثاني حكام قطر الكرام فخر بني تميم (آخر رد :ناصر الخثعمي)       :: نسب الشيخ تميم بن حمد ال ثاني حاكم قطر (آخر رد :ناصر الخثعمي)       :: علماء قبيلة بني تميم في نجد - بقلم الناصري التميمي (آخر رد :ناصر الخثعمي)       :: توت عنخ امون و نسبه (آخر رد :ابو عمر الفاروق)       :: الانساب (آخر رد :يحيى صوافطة)       :: اصل تسمية المعايطة (آخر رد :محمود المعايطه)       :: رواية عبدالله البسام وبن لعبون في المعايطة وثبوت نسبهم للمزروعي التميمي في الحوطة نجد (آخر رد :محمود المعايطه)       :: علي بن كميل الدين (آخر رد :جمال محمد موسي)       :: فروع قبيلة معاوية (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: الأميره مشاعل بنت مقرن تثني على مربط سالم بن مترك المعاوي للفروسية ببيشة (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)      



الاسلام باقلامنا " و من احسن قولا ممن دعا الى الله و عمل صالحا و قال انني من المسلمين "

Like Tree11Likes
  • 4 Post By الشريف قاسم بن محمد السعدي
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By د ايمن زغروت

إضافة رد
  #1  
قديم 29-11-2017, 04:44 PM
الصورة الرمزية الشريف قاسم بن محمد السعدي
الشريف قاسم بن محمد السعدي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجلس السادة الاشراف - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 02-02-2010
العمر: 49
المشاركات: 9,893
افتراضي حديث زمان الرويبضة

بسم الله الرحمن الرحيم



أخلاقيات الناس وطبائعهم قد تتغير بتغير الزمان والمكان , وهو أمر يتماشى مع سنة الله تعالى وحكمته في خلقه , قال سبحانه : \" وَتِلْكَ الأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاس \". سورة آل عمران : 140 .
ولقد أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم بأن أخلاقيات الناس سوف تتغير وبخاصة عند اقتراب الساعة وانتهاء الحياة من على ظهر الأرض , فعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: إِنَّ أَمَامَ الدَّجَّالِ سِنِينَ خَدَّاعَةً ، يُكَذَّبُ فِيهَا الصَّادِقُ ، وَيُصَدَّقُ فِيهَا الْكَاذِبُ ، وَيُخَوَّنُ فِيهَا الأَمِينُ ، وَيُؤْتَمَنُ فِيهَا الْخَائِنُ ، وَيَتَكَلَّمُ فِيهَا الرُّوَيْبِضَةُ ، قِيلَ : وَمَا الرُّوَيْبِضَةُ ؟ قَالَ : الْفُوَيْسِقُ يَتَكَلَّمُ فِي أَمْرِ الْعَامَّةِ. أخرجه أحمد 3/220(13331) الألباني في \" السلسلة الصحيحة \" 4 / 508.
والرويبضة : في اللغة تصغير الرابضة ، وهو راعي الربيض ، والربيض : الغنم ، والهاء للمبالغة. شرح السنة للبغوي 1/12.
قال اللغوي ابن منظور: الرويبضة: هو العاجز الذي ربض عن معالي الأمور وقعد عن طلبها، والغالب أنه قيل للتافه من الناس لُِربُوضِه في بيته، وقلة انبعاثه في الأمور الجسيمة.
والرويبضة هم الذين يتصدرون المجالس بل وأحيانا المناصب والولايات فيتكلمون ويتصرفون في أمور الناس دون أثارة من علم، فقد صارت الصدارة لهؤلاء المتفيهقين والمتشدقين الذين يحملون الناس على فتاوى شاذة وغريبة، غاية ما تؤدي إليه الإدبار عن الدين والنفور عن المسلمين.
ففي زمن الرويبضة تجد الأصاغر هم الذين يتصدون للتعليم والفتوى , يقول النبي صلى الله عليه وسلم \" إن من أشراط الساعة أن يلتمس العلم عند الأصاغر \".رواه الطبراني في المعجم الكبير‌ وصححه الألباني (2207) في صحيح الجامع‌.
يقول ابن القيم رحمه الله واصفًا حال المتعالمين: انتكست عليهم قلوبهم، وعميَ عليهم مطلوبهم، رضوا بالأماني، وابتلوا بالحظوظ، وحصلوا على الحرمان، وخاضوا بحار العلم لكن بالدعاوى الباطلة وشقاشق الهذيان، ولا ـ والله ـ ما ابتلّتْ من وَشَلِه أقدامهم، ولا زكت به عقولهم وأحلامهم، ولا ابيضت به لياليهم وأشرقت بنوره أيامهم، ولا ضحكت بالهدى والحق منه وجوه الدفاتر إذ بلت بمداده أقلامهم، أنفقوا في غير شيء نفائس الأنفاس، وأتعبوا أنفسهم وحيروا من خلفهم من الناس، ضيعوا الأصول فحرموا الوصول، وأعرضوا عن الرسالة فوقعوا في مَهَامِه الحيرة وبيداء الضلالة.
ويقول رحمه الله: \"وقد رأى رجل ربيعة بن أبي عبد الرحمن يبكي فقال: ما يبكيك؟ فقال: استُفتِي من لا علم له, وظهر في الإسلام أمر عظيم، قال: ولَبعض من يفتي ها هنا أحق بالسجن من السُّرَّاق. قال بعض العلماء: فكيف لو رأى ربيعة زماننا وإقدام من لا علم عنده على الفتيا، وتوثّبه عليها، ومد باع التكلف إليها، وتسلقه بالجهل والجرأة عليها، مع قلة الخبرة وسوء السيرة وشؤم السريرة، وهو من بين أهل العلم منكر أو غريب، فليس له في معرفة الكتاب والسنة وآثار السلف نصيب, ولا يبدي جوابًا بإحسان وإن ساعد القدر فتواه كذلك يقول فلان بن فلان\".ابن القيم : إعلام الموقعين 4/186.
قال الشاعر :
خنافسُ الأرض تجـري في أعِنَّتِها * * * وسـابحُ الخيل مربوطٌ إلى الوتـدِ
وأكرمُ الأُسْدِ محبـوسٌ ومُضطهدٌ * * * وأحقرُ الدودِ يسعى غير مضطهـدِ
وأتفهُ الناس يقضي في مصالحهمْ * * * حكمَ الرويبضـةِ المذكورِ في السنَدِ
فكم شجاعٍ أضـاع الناسُ هيبتَهُ * * * وكمْ جبانٍ مُهـابٍ هيبـةَ الأسَدِ
وكم فصيحٍ أمات الجهلُ حُجَّتَهُ * * * وكم صفيقٍ لهُ الأسـماعُ في رَغَدِ
وكم كريمٍ غدا في غير موضعـهِ * * * وكم وضيعٍ غدا في أرفعِ الجُــدَدِ
دار الزمان على الإنسان وانقلبَتْ * * * كلُّ الموازين واختلَّـتْ بمُســتندِ
وفي زمن الرويبضات تجد الأمانة مضاعة والأمر يوسد إلى غير أهله , عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ :بَيْنَمَا النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فِى مَجْلِسٍ يُحَدِّثُ الْقَوْمَ جَاءَهُ أَعْرَابِىٌّ فَقَالَ مَتَى السَّاعَةُ فَمَضَى رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يُحَدِّثُ ، فَقَالَ بَعْضُ الْقَوْمِ سَمِعَ مَا قَالَ ، فَكَرِهَ مَا قَالَ ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ بَلْ لَمْ يَسْمَعْ ، حَتَّى إِذَا قَضَى حَدِيثَهُ قَالَ أَيْنَ - أُرَاهُ - السَّائِلُ عَنِ السَّاعَةِ . قَالَ هَا أَنَا يَا رَسُولَ اللهِ . قَالَ فَإِذَا ضُيِّعَتِ الأَمَانَةُ فَانْتَظِرِ السَّاعَةَ . قَالَ كَيْفَ إِضَاعَتُهَا قَالَ إِذَا وُسِّدَ الأَمْرُ إِلَى غَيْرِ أَهْلِهِ فَانْتَظِرِ السَّاعَة. أخرجه أحمد 2/316(8714) و\\\"البُخاري\\\" 1/23(59) و8/129(6496) .
وفي زمن الرويبضة يسود القبيلة منافقوها , جاء عن ابن مسعود رضي الله عنه: لن تقوم الساعة حتى يسود كل قبيلة منافقوها . وهذا الأثر رواه الطبراني 8/316.قال الشيخ الألباني : ( ضعيف جدا ) انظر حديث رقم : 4779 في ضعيف الجامع.
وفي زمن الرويبضة يصبح الناس فوضى لا حكماء يقودونهم , بل تكون القيادة للجهال وأنصاف المتعلمين , قال الشاعر الأفوه الأودي:
والبيتُ لا يُبتنَى إلا له عمد *** ولا عماد إذا لم ترس أوتادوا
فإن تجمع أوتاد وأعمدة *** وساكن بلغوا الأمر الذي كادوا
وإن تجمع أقوام ذوو حسب *** اصطاد أمرهمُ بالرشد مُصطاد
لا يصلُحُ الناس فوضى لاسَراة لهمُ * ** ولا سَراة إذا جهالهم سادُوا
تُلفَى الأمور بأهل الرشد ما صلحتْ *** وإن تولتْ فَبِالأشرار تنقادُ
إذا تولَّى سَراةُ القوم أمرهمُ *** نما على ذاك أمرُ القوم فَازْدادوا
وفي زمن الرويبضة يصبح من لا عقل لهم ولا حلم لديهم هم أهل الوجاهة والتصدر والقيادة , ويصبح العقلاء الحكماء الحلماء هم الغرباء .
وفي زمن الرويبضة يسخر الإعلام أجهزته المرئية والمقروءة والمسموعة لأخبار أهل الفن والرياضة والمنافقين , ويتجاهل أخبار أهل العلم والإبداع والمصلحين

من موقع صيد الفوائد
__________________
عضو مجلس إدارة النسابون العرب
مشرف عام مجالس أنساب آل البيت
ع م ت
إتحاد النسابين العرب
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 29-11-2017, 05:08 PM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 15,218
افتراضي

زمن الرويبضة !!!
عزيزنا : موضوع جيد .. بل قيّم ومفيد لتنبيه الغافلين وإثراء معرفة القراء وتوعيتهم !
لكن ...!
الخشية من أن يفهم على غير مقصد رفعه الآن .. سيما وهناك أنفس مريضة لا تقبل الدواء وتحوّر كل رأي مخالف لها على أنه تهجم عليها ( يحسبون كل صيحة عليهم ... قاتلهم الله ... ) ! ونتمنى أن لا نجد معنا من هو من هذا الصنف المريض ويفهم أن المقصد ليس تهجماً بل توعية وإخباراً من الذي لا ينطق عن الهوى صلى الله عليه وسلم ...!
عزيزنا : الحرص واجب .. والحذر أوجب .. ونحن في أيام نجانا الله وإياكم مما فيها من فتن !
حفظكم الله وهدانا وإياكم لما يحبه ويرضاه .
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 29-11-2017, 09:00 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,276
افتراضي

الشريف قاسم قد اصبت النقل و لا أرى شيئا في , و لا بروتوكول بيني و بين الشريف أبو عمر و لا حساسية حبيب قريب .
و هنا فان ذكر حديث النبي و الفخر به جزء من الدين لا يمكننا حجبه او الاستحياء منه .
و لم يحتو هذا المقال على ايه اسقاطات على واقعنا الأليم الذي تخشاه . و المقال مقال شهير في موقع صيد الفوائد و يتحدث به كل خطيب على المنابر , و هو معلوم من الدين بالضرورة و ليس كلاما سياسيا .
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 30-11-2017, 06:50 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 15,218
افتراضي

أحبابنا الكرام - اسعد الله صباحكم بكل خير !
ما عدا فيما بدا ؟؟؟
اللهم اجعله خيراً .. نحبكم في الله .. وأجرنا على الله !
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 30-11-2017, 07:05 AM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,276
افتراضي

صباح الخير و المحبة يا شريف , سمحت لنفسي بالتعديل كأنني اعدل على مشاركة لي و ليس لك و هذا لمحبتي الكبيرة لك .

و من تأملات العاقل في هذا الحديث الشريف , نجد ان فيه اعجازا نبويا , حيث انه كان المتعارف عند العرب ان يسود زعيم القبيلة بعد استحقاق من شجاعة في الحرب و كرم و سخاء في السلم , و حنكة و رأي في الامر . فاخبرهم النبي صلى الله عليه و سلم ان هذا سيتغير و سيعلو الرويبضة بدلا من فحول الرجال و عقلائها , فيسيئون الزعامة و يسيئون الى الزعامة , و يقودون الناس قيادة القطعان على غير رشد ..

و تاريخيا فان هذا ظل يحدث في التاريخ الإسلامي كثيرا بمجرد انقضاء عهد الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم , فورّثت الخلافة عن غير شورى لصبيان و لضعفاء و لرقيقي دين , و ابتليت الامة في عهودهم , لكن الله عز و جل كان يجدد للامة امرها برجال صادقين كل فترة رعاية لها و انتصارا لامة نبيه و حماية لدينه الى قيام الساعة .


__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 30-11-2017, 07:11 AM
جليس الفقهاء غير متواجد حالياً
مشرف مجلس علوم الفقه
 
تاريخ التسجيل: 23-07-2017
المشاركات: 133
افتراضي

هذا الحديث الشريف نصح من نبينا المصطفى لامته التي يحبها و يشفق عليها , و حقيقة فانني لا اقرأ هذا الحديث الهام في المجال السياسي فقط بل هو هام جدا في كافة مجالات الحياة.
في مجال الادارة فالاخذ بما فيه يجعل المدير يحذر ان يوظف غير الاكفاء في مجالات العمل حتى لا يفسد ادارة الاعمال
و الصحفي عليه ان يقوم بترميز النفوس الصالحة كي تكون قدوة مفيدة للنشء
الى غير ذلك من المجالات التي تحتاج الى الكفاءة لانجاح مقاصد الامة و مصالحها
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ضعيف البخاري و مسلم . الشيخ محمد الامين خادم القران مجلس الجرح و التعديل 1 09-10-2017 12:33 PM
كيف تكون مليونيرا بالحسنات د ايمن زغروت الدنيا مزرعة الاخرة . تعال نؤمن ساعة 1 22-07-2017 04:54 PM
كتاب : تاريخ الخلفاء للسيوطى ,,, (1) حسن جبريل العباسي مجلس الاشراف العباسيين العام 2 24-03-2017 07:16 PM
اتحاف عقلاء البشر بأخبار المهدي المنتظر منقول للفائدة قاسم سليمان الاسلام باقلامنا 0 10-05-2012 12:12 AM
ماذا نقل الصديق عن رسول الله صلى الله عليه واله وصحبه وسلم السيد نديم غنوم الحسيني منتدى السادة الاشراف العام 0 09-02-2010 09:02 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:47 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه