الصفات المميزة لأهل السنة والجماعة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
إكتشف أمره في بلده رغم الجريمة في بلد ثاني
بقلم : مشناطي جغلاوي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب ابو معلاء (آخر رد :محمد السمؤال عبد الغني)       :: سجلات دفاتر الصرة أوقاف الحرمين الشريفين (آخر رد :الشريف قاسم بن محمد السعدي)       :: ((لسان الحال)) (آخر رد :الجارود)       :: ارجوا منكم اخباري بالنتيجه (آخر رد :hamad)       :: معرفة اصل العائلة (آخر رد :عبدالشافى عوض)       :: نجع الزمر الاصل والتسميه (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: ال الزمر سوهاج بنجع ابوشجرة-قنانجع الاشراف-الجيزة بناهيا (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: نسب ال الزمر في الجيزة - بحث في الانساب (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: اهل الديابات باخميم سوهاج (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: بروترانسلات موقع ناجح في الترجمة (آخر رد :Ahmed Ramy)      




إضافة رد
  #1  
قديم 15-05-2010, 09:36 PM
الصورة الرمزية ام نواف
ام نواف غير متواجد حالياً
مشرفة بالمجلس الاسلامي و الاسرة العربية
 
تاريخ التسجيل: 09-12-2009
المشاركات: 629
افتراضي الصفات المميزة لأهل السنة والجماعة



الصفات المميزة لأهل السنة والجماعة




الـحـمـد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبيه محمد، وعلى آله و صحبه أجمعين، أما بعد:
فحديث الافــتـراق من الأحاديث المشهورة، أخرجه كثير من أصحاب الحديث في كتبهم ، وهو كما قال عنه الحاكم: هذا حديث كثر في الأصول ومن أجمع ألـفـاظــه ، ما رواه عوف بن مالك الأشجعي قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة فواحدة في الجنة وسبعون في النار وافترقت النصارى على ثنتين وسبعين فرقة فإحدى وسبعون في النار وواحدة في الجنة والذي نفس محمد بيده لتفترقن أمتي على ثلاث وسبعين فرقة واحدة في الجنة وثنتان وسبعون في النار قيل يا رسول الله من هم قال الجماعة ».
الراوي: عوف بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3241
خلاصة حكم المحدث: صحيح

وأولى من يؤخذ منه تفسير كلام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - هم صحابته الكرام -رضي الله عنهم أجمعين-.
وتفسير الجماعة المرادة في هذا الحديث فسره العالم الرباني والصحابي الجليل عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه-.
فعن عمرو بن ميمون قال : قدم علينا معاذ بن جبل على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فوقع حبه في قلبي ، فلزمته حتى واريته في التراب بالشام. ثم لزمت أفقه الناس بعده عبد الله بن مسعود، فذكر يوماً عنده تأخير الصلاة عن وقتها فقال : صلوها في بيوتكم ، واجعلوا صلاتكم معهم سبحة. قال عمرو بن ميمون : فقيل لعبد الله بن مسعود: وكيف لنا بالجماعة؟ فقال لي : يا عمرو بن ميمون إن جمهور الجماعة هي التي تفارق الجماعة، إنما الجماعة ما وافق طاعة الله وإن كنت وحدك.
وعن الحسن البصري قال : الــسـنـة، والذي لا إله إلا هو، بين الغالي والجافي ، فاصبروا عليها رحمكم الله ؛ فإن أهل الــســنــة كانوا أقل الناس فيما مضى، وهم أقل الناس فيما بقي؛ الذين لم يذهبوا مع أهل الإتراف في إترافهم، ولا مع أهل البدع في بدعهم، وصبروا على سنتهم حتى لقوا ربهم ، فكذلك إن شاء الله فكونوا.
وعلى ضــوء مــا سبق ذكره ، فإن تعريف أهل السنة والجماعة يمكن أن يقال بأنهم : من وافق سنة النبي - صلى الله عليه وسلم - قولاً وعملاً على منهاج الصحابة - رضوان الله عليهم أجمعين-.
ومن خلال النظر في منهج أهل السنة، وفي حال أهل البدع نجد أن لأهل السنة خصائص ومميزات تميزهم عن غيرهم ، وهذه الخصائص والمميزات نتيجة للمنهج العقدي الذي يتميزون به عن غيرهم.

ولذلك فإننا نذكر هنا أهم مميزات وخصائص عقيدة أهل السنة والجماعة:

أولاً: الاهتمام بكتاب الله – عز وجل – حفظا وتفسيرا وتلاوة، والاهتمام بالحديث معرفة وفهماً وتمييزاً لصحيحه من سقيمه، لأنهما مصدر التلقي.

ثانياً: العمل إنما يكون بالعلم، فالعلم، فالعلم ليس غاية، وإنما هو وسيلة للعمل به.
قال تعالى: { إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ} [فاطر: 28]
قال ابن مسعود رضي الله عنه: إنما العلم الخشية، فمن أوتي شيئاً من العلم ولم يؤت مثله من الخشوع فهو مخدوع.

ثالثاً: الدخول في الدين كله، والإيمان بالكتاب بكله، فيؤمنون بنصوص الوعد ونصوص الوعيد، وبنصوص الإثبات ونصوص التنزيه، ويجمعون بين الإيمان بقدر الله، وإثبات إرادة العبد ومشيئته وفعله، كما يجمعون بين العلم والعبادة، وبين القوة والرحمة، وبين الأخذ بالأسباب، وبين صدق التوكل على الله.

رابعاً: الاتباع، وترك الابتداع، ونبذ الفرقة والاختلاف في الدين.

خامساً: الاقتداء والاهتداء بأئمة الهدى العدول المقتدى بهم في العلم والعمل والدعوة، وهم الصحابة ومن سار على نهجهم، ومجانبة من خالف سبيلهم.

سادساً: الحرص على جمع كلمة المسلمين على الحق، وتوحيد صفوفهم على التوحيد والاتباع، وإبعاد كل أسباب النزاع والخلاف بينهم.
ومن هنا؛ لا يمَيَّزون على الأمة في أصول الدين والاعتقاد باسم سوى: ((السنة والجماعة))، ولا يوالون ولا يعادون على رابطة سوى الإسلام والسنة.

سابعاً: التوسط
فهم في الاعتقاد وسط بين فرق الغلو وفرق التفريط، وهم في الأعمال والسلوك وسط بين المفرِّطين، والمفْرطين.

ثامناً: الدعوة إلى الله، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بغير منكر، والجهاد بمفهومه الواسع الشامل وضوابطه الشرعية، وإحياء السنة بنشر العلم، وإيجاد القدوة والدعوة إلى ذلك، والعمل لتجديد الدين، وإقامة شرع الله وحُكمه في كل صغيرة وكبيرة.

تاسعاً: الإنصاف والعدل:
فهم يراعون حق الله تعالى لا حق النفس أو الطائفة، ولهذا لا يغالون في مُوَال، ولا يَجورون على مُعاد، ولا يَغمِطون ذا فضل فضله أيَّا كان.

عاشراً: التوافق في الأفهام والتشابه في المواقف رغم تباعد الأقطار والأعصار، وهذا من ثمرات وِحدة المصدر والتلقي.

حادي عشر: الإحسان، والرحمة، وحسن الخلق مع الخلق كافة.

ثاني عشر: النصيحة لله، ولكتابه، ولرسوله صلى الله عليه وسلم، ولأئمة المسلمين وعامتهم.

ثالث عشر: الاهتمام بأمور المسلمين، ونصرتهم، وموالاتهم، وأداء حقوقهم، وكفُّ الأذى عنهم، مع دوام الدعاء لهم.




اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً وارزقن اجتنابه



اللهم اهدنا صراطك المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم، غير المغضوب عليهم ولا الضالين



آمين، وصلى الله على سيد المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين



والحمد لله رب العالمين




منقول










__________________

قال الشيخ الألباني رحمه الله:
" طالب الحق يكفيه دليل ، و صاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل ، الجاهل يُعلّم و صاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل "






رد مع اقتباس
  #2  
قديم 15-05-2010, 11:10 PM
الصورة الرمزية محمد محمود فكرى الدراوى
محمد محمود فكرى الدراوى غير متواجد حالياً
عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 10-12-2009
العمر: 54
المشاركات: 2,626
افتراضي

شكرا اختنا الفاضلة على هذه المشاركة المميزة والتى توضح بعضا من عقيدة الفرقة الناجية
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 17-05-2010, 11:58 PM
الصورة الرمزية ام نواف
ام نواف غير متواجد حالياً
مشرفة بالمجلس الاسلامي و الاسرة العربية
 
تاريخ التسجيل: 09-12-2009
المشاركات: 629
افتراضي

وشكرا لك ا/ محمد على مرورك الطيب
لا عدمناك
__________________

قال الشيخ الألباني رحمه الله:
" طالب الحق يكفيه دليل ، و صاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل ، الجاهل يُعلّم و صاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل "






رد مع اقتباس
  #4  
قديم 29-09-2010, 11:50 PM
البنداري غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 29-09-2010
المشاركات: 90
افتراضي

عقيدة اهل السنة والجماعة هي ما كان عليه رسول الله وصحابته اماتنا الله على التوحيد والاسلام
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 18-12-2010, 12:43 AM
الصورة الرمزية سفيان صداق
سفيان صداق غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 15-12-2010
الدولة: المغرب
المشاركات: 17
افتراضي

اهل البدع كالعقارب ادا ظهرو لدغوا
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 18-12-2010, 12:48 AM
الصورة الرمزية سفيان صداق
سفيان صداق غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 15-12-2010
الدولة: المغرب
المشاركات: 17
افتراضي

قال الله في كتابه " يانساء النبي لستن كاحد من النساء ان التقيتن....." يعني من هذا ان العذاب يضاعف للشرفاءان لم يتبعوا هدي الرسول الاعظم فالله الله اتقو الله وحذار من الزيغ عن الطريق

التعديل الأخير تم بواسطة الجنتل الرياشي ; 09-01-2011 الساعة 11:28 AM سبب آخر: تدقيق لغوي أملائي
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 01-01-2011, 12:39 AM
إسماعيل الحسني غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس بلاد المغرب و إفريقيا الغربية
 
تاريخ التسجيل: 27-11-2009
الدولة: المملكة المغربية
العمر: 45
المشاركات: 856
افتراضي

بارك الله فيك .
نسأل الله أن يبقينا على السنة و يميتنا عليها .
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 08-01-2011, 11:31 PM
الصورة الرمزية سفيان صداق
سفيان صداق غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 15-12-2010
الدولة: المغرب
المشاركات: 17
افتراضي

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 25-03-2012, 11:02 PM
الشريف أبو اليسر غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: 26-01-2010
المشاركات: 12
افتراضي

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
جعلنا الله منهم
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 25-03-2012, 11:32 PM
الصورة الرمزية ابوعبده
ابوعبده غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 17-12-2010
المشاركات: 2
افتراضي

اللهم اجعنا من اهل الجنه
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 12-05-2012, 12:08 AM
الاستاذ / محمد عيد غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 11-05-2012
الدولة: مصر
المشاركات: 13
افتراضي

احب رسول الله والسلف الصالح
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 20-09-2014, 09:39 AM
مستكشف غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
تاريخ التسجيل: 16-09-2014
المشاركات: 32
افتراضي

جزاك الله خير أختي الفاضلة
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 9 19-10-2017 09:39 PM
كتاب : تاريخ الخلفاء للسيوطى ,,, (3) حسن جبريل العباسي مجلس الاشراف العباسيين العام 1 30-08-2016 10:03 AM
تاريخ النسيان في أخبار ملوك السودان الألوسي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 0 23-06-2014 01:18 AM
تاريخ السودان الألوسي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 0 23-06-2014 12:00 AM
مفهوم العقيدة عند أهل السنة والجماعة محمود محمدى العجواني مجلس العقائد العام 1 08-07-2010 03:15 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:33 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه