هل رؤيا الرسول في المنام رؤيا حق ؟! - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
دولة القرامطة . سلسلة دول قامت على فكرة
بقلم : د ايمن زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الأنبياء والرسل كلهم عرب وملهم من جزيرة العرب (آخر رد :الواثق)       :: كيف تسأل عن نسبك بطريقة صحيحة .. كيف تسأل عن نسبك على الانترنت (آخر رد :عبد الرحمان بن احمد)       :: الإسلام الدين الصحيح والغير محرف من بين الأديان لأنه ينهى عن قتل الآمنيين (آخر رد :محمد عبدالله علوان)       :: كيف نربط بين ابناء نوح عليه السلام وعلم السلالات او الحمض النووي (آخر رد :الباحث الأول)       :: دولة القرامطة . سلسلة دول قامت على فكرة (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: طلب مساعدة في تحقيق نسب وادفل (آخر رد :حنو رشيد الحسني)       :: أل علي عين كارم (آخر رد :محمود شقرة)       :: قـبـيـلـة الـصـدف من اقدم قبائل حضـرموت (آخر رد :الحناوي)       :: ايات بر الوالدين (آخر رد :الحناوي)       :: افتتاح ساحة المناظرات الكبرى مهم قبل ان تشارك (آخر رد :الحناوي)      



Like Tree26Likes
  • 4 Post By معلمة أجيال
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 3 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 2 Post By الجارود
  • 2 Post By أحمد القيسي
  • 3 Post By معلمة أجيال
  • 2 Post By معلمة أجيال
  • 2 Post By معلمة أجيال
  • 2 Post By معلمة أجيال
  • 1 Post By معلمة أجيال
  • 1 Post By الشريف احمد الجمازي

إضافة رد
  #1  
قديم 05-12-2017, 10:09 PM
الصورة الرمزية معلمة أجيال
معلمة أجيال غير متواجد حالياً
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 27-08-2015
الدولة: الأردن-عمان
المشاركات: 1,777
افتراضي هل رؤيا الرسول في المنام رؤيا حق ؟!

هل رؤيا الرسول في المنام رؤيا حق ؟!

استوقفني امر حيرني في رؤيا رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام لمرات عديدة ومما زاد في استغرابي انني قد رأيته في عدة صور وكل صورة تختلف عن الاخرى وتذكرت حديثه صلى الله عليه وسلم حيث قال عن أبي هريرة قال : (سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول :
" مَن رآني في المنام فسيراني في اليقظة ، ولا يتمثل الشيطان بي " .رواه البخاري

وحدثتني نفسي كيف يستقيم صدق الحديث بان رؤياه صلى الله عليه وسلم حق بينما الخلقة التي نراه عليها في كل وقت تختلف عن اختها ودفعني ذلك للبحث في اصل الامر فوجدت مايلي:

- ان رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام جائزة شرعاً وعقلا واقعة فعلا، وهي من رؤيا الخير الذي ينبغي التحدث به؛ كما( قال النبي صلى الله عليه وسلم: إذا رأى أحدكم الرؤيا يحبها فإنما هي من الله، فليحمد الله عليها وليحدث بها، فإذا رأى غير ذلك مما يكره فإنما هي من الشيطان فليستعذ بالله من شرها ولا يذكرها لأحد فإنها لا تضره.) أخرجه أحمد في مسنده من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه

- لا يقال لأحد إنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم في منامه إلا لمن رآه على صورته المعروف بها ،كما قال البخاري في الحديث السابق : قال ابن سيرين: إذا رآه على صورته ، وقال ابن حجر في الفتح : ( وقد رويناه موصولاً .. عن أيوب قال: كان محمد -يعني ابن سيرين - إذا قص عليه رجل أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم قال: صف لي الذي رأيته ، فإن وصفه له صفة لا يعرفها ، قال لم تره" وسنده صحيح.

ووجدت له ما يؤيده فأخرج الحاكم من طريق عاصم بن كليب حدثني أبي قال: قلت لابن عباس: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام قال: صفه لي قال: ذكرت الحسن بن علي فشبهته به ، قال: قد رأيته". وسنده جيد.) انتهى

- ومن رأى النبي صلى الله عليه وسلم على صورته المعروف بها ، وزعم أنه أعطاه وِرْداً أو أمره بأمر أو نهاه عنه ، فينظر فيه: فإن كان مما ثبت بالشرع وجاء به الكتاب أو السنة فالالتزام به التزام بالشرع وبما جاء به ، والرؤيا تأنيس للرائي ، وبشارة له ، وحث له على ذلك الخير المشروع ، وإن كان مما لم يثبت بالشرع فلا يكون حجة ولا يثبت به حكم شرعي ، ولا شعيرة تعبدية ، فإن الشرع الذي شرعه الله لنا على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم قد كمل ، والدين قد تم ، ولم يرد فيه دليل على أن من رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام بعد موته وأمره بأمر أو نهاه عن أمر يكون ذلك دليلا وحجة ، بل قبضه الله إليه بعد أن أكمل لهذه الأمة ما شرع ، وبعد أن أمرهم بالتمسك به ، وعدم الأخذ بغيره ، ونهاهم عن الإحداث والابتداع فيه.

- الشيطان لا يتمثل بصورة النبي صلى الله عليه وسلم كما قال: من رآني في المنام فقد رآني، فإن الشيطان لا يتمثل بي. رواه البخاري من حديث أنس.



- بعض أهل العلم يقول: من رآه على غير صفته الحقيقية فلم يره
- بعضهم قال كلها رؤيا حق، قال ابن حجر: والذي يظهر لي أن المراد: من رآني في المنام على أي صفة كانت فليستبشر، ويعلم أنه قد رأى الرؤيا الحق التي هي من الله، لا الباطل الذي هو الحلم، فإن الشيطان لا يتمثل بي. انتهى.

والمقصود من ذلك أنه إذا رآه ولو على غير صفته المعروفة فهي رؤيا حق يجب حملها على ظاهرها، أو تأويلها إن احتاجت إلى تأويل، لأنها إما بشرى بخير أو إنذار من شر.
انتهى
__________________
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ



التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 06-12-2017 الساعة 07:09 PM سبب آخر: تنسيق النص فقط و عمل مسافات
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05-12-2017, 11:41 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,400
افتراضي

جزاك الله خيرا اختنا الفاضلة الأستاذة ام علي و نفع بعلمك.

و بسبب الرؤى المنسوبة عن النبي صلى الله عليه و سلم , ادعى بعض الناس و ما زالوا الى اليوم ان النبي صلى الله عليه و سلم جاءه و امره بكذا و كذا , و استنادا للرؤيا يقوم بتنفيذها كأنها حكم شرعي نص عليه في الكتاب او السنة !!

و حقيقة فإن هذا لا يستقيم , و لا ينبني عليه عمل شرعي - و ان صحت الرؤيا و لم تكن مكذوبة على النبي صلى الله عليه و سلم - و ذلك للاتي:

1. ان ثبوت حديث نبوي لينبني عليه حكما شرعيا يحتاج الى شاهدين فاكثر لإثباته , و غير ذلك سيكون حديث آحاد , و فيه خلاف كبير بين فقهاء الامة هل ينبني عليه احكام شرعية ام لا.

2. و حتى من قالوا ان حديث الاحاد قد ينبني عليه عمل فهم يقصدون بذلك احد الصحابة العدول هو من روى وحده الحديث , و لكن الجميع متفقون انه لو روى رجل معاصر (كصاحب الرؤيا) وحده قولا عن النبي فهو لا يقوم مقام الصحاب العدول الثقات بلا شك.

3. ان الدين قد كمل تشريعيا قبل موت النبي صلى الله عليه و سلم بنزول اية " اليوم أكملت لكم دينكم " رغم ان النبي توفي بعد ذلك بشهور ( من ذي الحجة الى ربيع الأول في قول) و لم يعد يحق لاحد الإضافة في الدين , الا بالاجتهاد او القياس و ليس باستحداث حكم جديد و نسبته للنبي (ص).

4. أجمعت الامة على انه لا يوجد مصدر من مصادر التشريع اسمه الرؤيا و من المعلوم انه " لا تجتمع امتي على ضلالة".

5. اذا جاء النبي في رؤيا و أمر بغير ما انزل الله في كتابه او بغير ما صرح به في صحيح احاديثه المثبتة فحتما هو شيطان.

6. ان النبي (ص) صرح انه لم يبق من النبوة الا المبشرات , فأقصى ما قد يرد في رؤيا النبي هو بشارة او نذارة للمؤمنين في أحوال الامة الانية و ليس احكاما شرعية.
الجارود likes this.
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05-12-2017, 11:42 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,400
افتراضي

نماذج سيئة:

فمن ذلك ان محمد احمد الملقب بالمهدي الزعيم الديني السوداني رحمه الله قال ان النبي جاءه بالمنام و انه امره بقتل من خالفه و لم يبايعه ,وكفر معارضيه وجعل الإيمان به من شروط الإسلام.
لقد استباح دماء من لم يؤمن به وسبى نساءهم وغنم أموالهمو بذلك فان الامر في الرؤيا يخالف المعلوم من الدين بالضرورة من حرمة دم المسلم الا لثلاث , ليس فيها استحلال الدماء لعدم اتباع الأفكار.


و غير ذلك من الحوادث التي ملأت التاريخ الإسلامي و ابطال قصصها من كل الفرق الإسلامية و المذاهب تقريبا و لولا ضيق المقام لطرحت عشرات الحوادث التاريخية في مشرق الامة و مغاربها عن ذلك.

المراجع:


1. منشورات المهدية، تحقيق محمد إبراهيم أبو سليم، دار الجيل بيروت 1979
ضريح المهدي في ام درمان
الجارود likes this.
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05-12-2017, 11:43 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,400
افتراضي

نماذج مضيئة:

يمتلئ تاريخ الإسلام بالنماذج المضيئة لرؤيا الحق من النبي صلى الله عليه و سلم يتدخل فيها بالنصح للحكام و القواد الصالحين من امته ..

الوزير ابن الجراح:
جاء النبي للوزير علي بن عيسى بن الجراح وزير الخليفة المقتدر بالله العباسي , فقد كان فاضلا خيرا كثير تلاوة القران محييا للسنة , و هو من رواه الطبراني .

و كان منهمكا في اصلاح أحوال الرعية بكل طاقته , و كان يدعو الله ان يعينه على ذلك و يعذره فيما لم يصل اليه من مظالم .

و في يوم جاءه تاجر قد افلس و انقلبت عليه الدنيا و قال له انه ضاقت به السبل فدعا الله عز و جل و نام فجاءه النبي صلى الله عليه و سلم في منامه , فأمره ان يذهب الى الوزير بن الجراح و يقول له : ان النبي يأمرك بإعطائي ستون ديناراً بأمارة دعائك يوم كذا بكذا "
فقال ابن الجراح و الله لم يطلع على دعائي هذا الا الله , و امر له بالمبلغ و تفقد احواله حتى انصلحت.(1)

فأنظر الى تقوى و اجتهاد الوزير أدى الى ان الله يساعده على اصلاح شأن الرعية بصورة مباشرة .
و مثل هذه الحالة لا احكام شرعية فيها و هي من باب تواصل النبي مع صالحي امته .

الملك العادل نور الدين زنكي:
و ورد مثل ذلك في سيرة الملك العادل نور الدين محمود بن زنكي مجدد الإسلام في قرنه باجماع العلماء , حيث جاءه رجل فقال له يا أيها الملك جاءني النبي (ص) و قال اذهب الى محمود و اخبره بأمارة دعائه في يوم معركة كذا و هو ساجد ... ثم امتنع الرجل ان يكمل الرواية , فقال له نور الدين اكمل , فقال اني استحي ان اكمل , فقال له اكمل و لا عليك , فقال : بأمارة انك دعوت الله يوم معركة كذا و انت ساجد : يا رب انصر المسلمين من اجل دينك و ما محمود الكلب لتنصر المسلمين به. (2)

فقال له نور الدين صدقت , و امر له بما امر النبي صلى الله عليه و سلم .

المراجع:

1. تاريخ الطبري حوادث سنة 335 هجرية
2. تاريخ البداية و النهاية لابن كثير , ترجمة نور الدين زنكي

رسم احد الفرنجة للملك نور الدين
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 06-12-2017, 08:16 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 14,369
افتراضي

اللهم اجعلها رؤى خير لكل من رأى المصطفى في منامه
صلوات ربي وسلامه عليه
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 06-12-2017, 08:30 AM
الجارود متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2016
المشاركات: 2,202
افتراضي

أحسنت ي الطرح والعرض سيدتي معلمة أجيال ؟ وأحسن الدكتور أيمن المداخله والشرح ، واللهم آمين على دعوة أبو عمر الفاروق .
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 06-12-2017, 11:51 AM
الصورة الرمزية أحمد القيسي
أحمد القيسي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 07-11-2012
المشاركات: 361
افتراضي

جزاك الله خيراً أختي الكريمة معلمة أجيال

استفدت جداً من هذا الموضوع القيم ،، فالحديث مشهور لكن أعتقد أن القليل هم من يعرفون أقوال أهل العلم في معناه ..

بارك الله بك
__________________
باحث في التاريخ والأنساب
مدير مشروع بني قيس الجيني
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 06-12-2017, 08:41 PM
الصورة الرمزية معلمة أجيال
معلمة أجيال غير متواجد حالياً
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 27-08-2015
الدولة: الأردن-عمان
المشاركات: 1,777
افتراضي

هل يمكن رؤية رسول الله صلى الله عليه وسلم في اليقظة كما يمكن رؤياه في المنام ؟!
هناك من يدعي رؤية رسول الله صلى الله عليه وسلم في يقظته بالرغم من وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم والى هؤلاء نقول :
أولاً ـ أن في ذلك مخالفة لنص القرآن ، بغير حجة شرعية ، حيث قال تعالى ، لنبيه صلى الله عليه وسلم {إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ}. الزمر /30/ ، {وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِيْن مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ}. آل عمران / 144/ {قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنتُ إِلَّا بَشَرًا رَسُولًا} الإسراء /93/ {قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ} الكهف /110/.


ثانياً ـ أنه ينبني على القول بحضور النبي صلى الله عليه وسلم ، يقظة ، القول بالرجعة بعد الموت ، كما تزعم بعض الفرق الضالة.


ثالثاً ـ أن فيه هدماً لنبوة محمد صلى الله عليه وسلم ، وذلك أن صدق نبوته أساسها أنه كان يخبر عن ربه تعالى ، ثم يُثبت صدقه بكونه تحدث منه وعلى يده أمور خارقة للعادة لا يستطيعها البشر .

رابعاً ـ نقول لمن يقول بحضوره يقظة: لو كان لديكم أدنى معرفة في علوم الحديث لعرفتم مدى سخف كلامكم ، لأن مضمونه بإجماع العلماء الذين عرّفوا الصحابي أن مشايخكم الذين تدعون أنهم التقوا بالنبي صلى الله عليه وسلم يقظةً قد أصبحوا صحابة ، وبناء على ذلك فإن الصحبة لن تنقطع إلى يوم القيامة!!

خامساً ـ نقول أين كان النبي عليه الصلاة والسلام ، من الحضور يقظة ، في أوقات كانت الأمة أحوج ما تكون إليه: كيوم السقيفة يوم وقع الخلاف بين الصحابة فيمن يخلفه صلى الله عليه وسلم ، ويوم وقعة الجمل يوم خرجت أم المؤمنين عائشة ، وذبح الصحابة المبشرون بالجنة ، ويوم وقعة صفين يوم اختلف علي مع معاوية رضي الله عنهما ، وشرخت الأمة نصفين ، أين كان من الحضور يقظة ، عند علماء هذه الأمة من الفقهاء ، عندما كانوا يختلفون في مسائل الفقه فالشافعي مثلاً يجتهد ويقول قولاً ، وأبو حنيفة يجتهد ويقول عكسه ، أم ترون أن أبا حنيفة ومالك والشافعي وأحمد والأوزاعي وسفيان والليث ، ليسوا من الأولياء .! وهذا عمر بن الخطاب ، كما في البخاري /رقم:5266/ يخطب فوق منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقول: ثلاث وددت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يفارقنا حتى يعهد إلينا عهداً: الجد ، والكلالة ، وأبواب من أبواب الربا . قلت: سبحان الله ، عمر الخليفة الراشدي ومن فوق منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ أي بحضور الصحابة ـ ولم يكن لواحد منهم هذا المقام المزعوم لدى أولياء عصرنا مع رسول الله ، ليحضر عندهم يقظة ، ويخبرهم بما ينقصهم من أخبار وأحكام .!!!!
__________________
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 06-12-2017, 08:45 PM
الصورة الرمزية معلمة أجيال
معلمة أجيال غير متواجد حالياً
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 27-08-2015
الدولة: الأردن-عمان
المشاركات: 1,777
افتراضي

اشكرك دكتورنا الفاضل ايمن زغروت على مرورك العطر وعلى الاضافة النافعة بارك الله بك وبعلمك
__________________
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


رد مع اقتباس
  #10  
قديم 06-12-2017, 08:49 PM
الصورة الرمزية معلمة أجيال
معلمة أجيال غير متواجد حالياً
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 27-08-2015
الدولة: الأردن-عمان
المشاركات: 1,777
افتراضي

بارك الله فيك اخي الفاضل الشريف ابو عمر وأمن على دعاءك اللهم كحل عيوننا برؤيا رسولك الكريم واجمعنا به على الحوض وشفعه بنا واجعلنا رفقاءه في الجنة امين
__________________
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


رد مع اقتباس
  #11  
قديم 06-12-2017, 08:51 PM
الصورة الرمزية معلمة أجيال
معلمة أجيال غير متواجد حالياً
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 27-08-2015
الدولة: الأردن-عمان
المشاركات: 1,777
افتراضي

قد شرفتني بمرورك الكريم اخي الفاضل الجارود احسن الله اليك على كلامك الطيب وبارك فيك
__________________
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


رد مع اقتباس
  #12  
قديم 06-12-2017, 08:53 PM
الصورة الرمزية معلمة أجيال
معلمة أجيال غير متواجد حالياً
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 27-08-2015
الدولة: الأردن-عمان
المشاركات: 1,777
افتراضي

اخي الفاضل احمد القيسي مرورك العطر تشريف لنا بارك الله فيك وبكلامك الطيب احسن الله اليك
__________________
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


رد مع اقتباس
  #13  
قديم 14-12-2017, 07:33 PM
الحناوي غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 22-10-2009
المشاركات: 334
افتراضي

موضوع رائع بروكتم
__________________
فريق الساجدين

رد مع اقتباس
  #14  
قديم 15-12-2017, 01:09 AM
الصورة الرمزية الشريف احمد الجمازي
الشريف احمد الجمازي متواجد حالياً
مشرف المجلس الاسلامي
 
تاريخ التسجيل: 18-06-2014
الدولة: كوم الاشراف
العمر: 57
المشاركات: 807
افتراضي

اللهم صلى وسلم وبارك على الحبيب المصطفى صلى الله عليه واله وسلم
بارك الله بيكى وجزاكى خير
__________________
يا آل بـــيـــت رســـول الله حـــبّـــكـم
فـــرض من الله فـــي القــرآن أنزله
كفـــاكـــم مـــن عـــظيـــم القدر انّكم
من لم يصلِّ عليكم لا صلاة له
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم بن ناصر الاسلام باقلامنا 0 07-08-2015 06:14 PM
المعنى اللغوى والشرعى لكلمة الطاغوت وحكمه وحكم التحاكم اليه بالادلة الشرعية عمر بن عبد العزيز الاسلام باقلامنا 26 12-06-2015 04:03 AM
خمسين فائدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم محمد محمود فكرى الدراوى الأنساب في السيرة النبوية 15 14-06-2012 02:18 PM
رجال حول الرسول (متجدد) محمد محمود فكرى الدراوى هذا هو الحب فتعال نحب 7 12-08-2010 03:49 AM
الحرف والصناعات في الحجاز في عصر الرسول صلى الله عليه وسلم محمد محمود فكرى الدراوى مجلس التاريخ القديم 8 12-07-2010 05:29 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:14 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه