نسب الشعيبي - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
تحقيق نسب آل برنية
بقلم : محمد برنية
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: ماذا يحدث لو فُتح باب الطائرة وهي محلقة في الجو ؟! (آخر رد :سعيد المدغبج)       :: 40 طريقة لجعل حياتك افضل (آخر رد :سعيد المدغبج)       :: شوف الزمن كيف .. وأتعجّب (آخر رد :سمير الوادي)       :: يا زين خبرني (آخر رد :سمير الوادي)       :: نسب عائلة شريف بقرية الشوافين-مركز أولاد صقر - محافظة الشرقيه (آخر رد :أحمد حمدي شريف)       :: عيال رشيد الزول هل هناك عوائل منهم؟ (آخر رد :فهد العبسي)       :: تاريخ قبيلة الفوايد (آخر رد :قبيلة الفوايد)       :: ابحث عن اصل عائلتي (آخر رد :محمد عبدالكريم ثابت محمد احمد)       :: محاولة فاشلة لفصل الرماح والفوايد عن السعادي (آخر رد :قبيلة الفوايد)       :: مثال علي كيفية ربط الأبناء بالجد المدرج في كتب الأنساب (آخر رد :الشريف عبد العزيز القاضى)      



البحث عن الاصول.. اصول و انساب العائلات و القبائل انساب العوائل .. اطرح سؤالك عن اصل عائلتك على فريق من نسابي الوطن العربي


إضافة رد
قديم 17-12-2017, 01:55 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة yemen

افتراضي نسب الشعيبي

السلام عليكم
انا من اليمن
واحب استفسر عن نسب قبيلة الشعيبي
خصوصا انها منتشرة في أغلب الدول العربية



وشكرا
ماجد الشعيبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-12-2017, 08:10 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية أبوالوفا بدوي الشريف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

قبيلة الشعيبي ....

تعتبر قبيلة الشعيبي من القبائل المؤسسة في التاريخ منذو القدم 747- 670 هجري الى 1271 - 1346 ميلادي

و نسبهم يعود الى شعيب بن يافع بن السرور

تواجدهم باليمن في الضالع و تعز و العوابل و القزعة و حذوة و الرجبة و لهم وادي خاص سمي بهم و مازالو موجودين الى يومنا هذا

ومن علمائهم ؛
محمد بن محمد بن زنكي اﻷسفراييني العراقي و أبو عبدالله المعروف بالصدر الشعيبي و هوه ينسب الى بني شعيب بن عامر و يقطنون منطقة أسمها بطن جرجان بالعراق و أسمها قديما مهرجان لخضرتها و نضارتها و من عالمائهم من أنتقل الى أيران مدة و أقام ببخاري و أنتقل الى بغداد سنة 705 هجري و من كتبة ينابيع اﻷحكام في معرفة الحلال و الحرام و كتاب دقايق النحو و من علمائهم قديما أيضا من يتواجد بالعراق أبو جعفر بن محمد بن أحمد الشعيبي و أبو سعيد الشعيبي

و الشعيبيون ؛ يتواجدون في الضالع بعدد كبير جدا و يسمون بالشعيبي

و يقال أيضا أن الشعيبي فرع من اﻷزد و يتواجدون في وادي شعب و الصبيحية و كان منهم رئيس يمني سابق أسمة قحطان الشعيبي حكم اليمن قبل الوحدة .

وفي الدول العربية يتواجدون في ليبيا و في الجزائر و أجزاء من فلسطين و العراق

الشعيبين في سلطنة عمان ؛
يسكن الشعيبيون في سلطنة عمان بالمنطقة الشرقية في و لاية وادي بني خالد و صور و قلهات و يعود نسبهم الى يعرب بن قحطان بن هود علية السلام .

كما يعتزو الشعيبين بأولاد خالد أي لقبهم أينما كانو

كيف و صل الشعيبين الى عمان .كما أنهم ينتمو الى صف ( الهناوية ) أبان الحروب اﻷهلية أنذاك من
بعد البحث طويلا و كثرة الجدال من هنا و هناك لقد توصلت الى أن الشعيبين و صلو عمان بعد أنهيار سد مأرب بقيادة مالك بن فهم اﻷزدي و كان له قصيدة مشهورة تقول
جلبت الخيل من جلبوت شعثا .... الى قلهات في ارض عماني .
و في تلك الفترة حكم عمان
و يقال مجموعة منهم أستولت على كبداء و شرو فلجها بنصف من و فيما بعد أطلق علية ( فلج بومن ) مازال معروف بهذا الاسم الى يومنا هذا بقيادة شيخهم عدي بن ورد الشعيبي الذي ينتمي الية شعيبين كبداء و قوضى كما يعتبر اﻷب الروحي لهم لشجاعته و حنكتة و قوة نفوذه و كان يعتبر رجلا لدية مال كثير و يقال لا يحصى .
طردو القبائل اللتي كانت تسكن كبداء و يقال يوجد أبن عم للشيخ عدي بن ورد فاختلف معة في أدارة شؤون البلاد
( كبداء ) أيهما منهم يحكم ليصبح شيخ القبيلة
فزاد الخصام بينهما و هرب أبن عمة الى وادي بني خالد فيما بعد ليأسس هوه اﻷخر مقرا له هناك في منطقة حلفاء و يعتبر شعيبين قلهات و كبداء و قوضى أبناء عمومة لشعيبيين وادي بني خالد و كانو يساعدونهم في حروبهم هناك

و يعتبر الشيخ محمد بن شماس الشعيبي الملهم اﻷول للشعيبين المتواجدين في عمان جمعا
أذا كان الشيخ محمد بن شماس رجل أمتاز بالحكمة و الشجاعة و الحنكة و الدهاء و في عهدة أصبحت قلهات و كبداء و قوضى باﻷضافة الى وادي بني خالد تحت قيادتة فقوى صداقتة بقبائل أخرى وهي الحارثي و الحسني و المشرفي و بن علي تحت مسمى يعرف ( بالهناوية ) و لقد دخلو الشعيبين في حروب عدة و كان تجمعة صداقة قوية مع السلطان تيمور بن فيصل البوسعيدي كما كان يعتبر رجل من بيت علم و دين و أقام بحل نزاعات كثيرة و قوية المنطقة و بين قبيلتة و قبائل أخرى و بين بني بطاش و الحكومة أنذاك

وينقسم شعيبيين قلهات و كبداء و قوضى الى أربع فخايذ و هي أولاد عدي و العوامر و ولاد سيف و أولاد الغلق و كل فخيذة من هذه الفخيذة لها أتباع أي بيوت خاصة بهم و يقال أن فخيذة أولاد الغلق أول فخيذة سكنت و تأسست في قلهات

و يقال قبيلة الخالدي و الخوالد يرجع نسبهن الى قبيلة الشعيبي أي هم شعيبيون اﻷصل

و يتواجدون في عمان أيضا في الباطنة و لكن بقلة

هذا و الله أعلم أطلب من الله العلي القدير أن وفقت في نقل لكم بعض من تاريخ هذه القبيلة العريقة و العملاقة اللتي تعود الى ملايين السنيين .

و كان تجمعة صداقة قوية مع السلطان تيمور بن فيصل البوسعيدي كما كان يعتبر رجل من بيت علم و دين و أقام بحل نزاعات كثيرة و قوية المنطقة و بين قبيلتة و قبائل أخرى و بين بني بطاش و الحكومة أنذاك
وينقسم شعيبيين قلهات و كبداء و قوضى الى أربع فخايذ و هي أولاد عدي و العوامر و ولاد سيف و أولاد الغلق و كل فخيذة من هذه الفخيذة لها أتباع أي بيوت خاصة بهم و يقال أن فخيذة أولاد الغلق أول فخيذة سكنت و تأسست في قلهات
و يقال قبيلة الخالدي و الخوالد يرجع نسبهن الى قبيلة الشعيبي أي هم شعيبيون اﻷصل
و يتواجدون في عمان أيضا في الباطنة و لكن بقلة
هذا و الله أعلم أطلب من الله العلي القدير أن وفقت في نقل لكم بعض من تاريخ هذه القبيلة العريقة و العملاقة اللتي تعود الى ملايين السنيين .


المصادر: كتاب معجم البلدان والقبائل اليمنيه الجزء الاول
والجزء الثالث _ الاعتبار في التواريخ والاثار_ بحث عن القبيله
الانترنت )
توقيع : أبوالوفا بدوي الشريف
قال ابن فندق البيهقي :( ولأهل اليونان الحكمة والمنطق وللهند التنجيم والحساب وللفرس الآداب أعني‏:‏ آداب النفس والأخلاق‏.‏ ولأهل الصين الصنائع‏
.‏ وللعرب الأمثاال وعلم النسب فعلوم العرب الأمثال والنسب واحتاج كل واحد من العرب إلى أن يعلم سمت كل لقب ومصالحه وأوقاته وأزمنته ومنافعه في رطبه ويابسه وما يصلح منه للبعير والشاة‏.‏
أبوالوفا بدوي الشريف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-12-2017, 01:20 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة yemen

افتراضي

تسلم يالغالي على ردك شكرا جزيلا
ماجد الشعيبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-05-2020, 10:23 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي أصل وفصل قبائل دولة الامارات العربية المتحدة

قبـــائل الإمــــارات وأمــــاكن تواجــــدها

1/ آل نهيان - آل بو فلاح : أبوظبي-واحة ليوا- الظفرة-منطقة العين ودبي .
2/ آل مكتوم - آل بو فلاسا : أبوظبي-واحة ليوا- الظفرة-منطقة العين ودبي .
3/ النعيم : عجمان-العين .
4/ القواسم : الشارقة - رأس الخيمة-دبا-كلبا-خورفكان .
5/ الشرقيون : الفجيرة- وادي حام-البثنة-السيجي-وحلة-قرى الشميلية- دبا .
6/ المناصير : العين-واحة ليوا - الظفرة- المجن- العقل .
7/ آل بو شامس - الشوامس : الحمرية-البريمي-العين .
8/ الزعاب : رأس الخيمة-جزيرة الزعاب(الحمرا)- كلبا- أبوظبي .
9/ الظواهر : العين هيلي-القطارة-الجيمي-المعترض-المويجعي
10/ الحواسن : الشارقه وابوظبي .
11/ الخواطر - نعيم : حول رأس الخيمة .
12/ الطنيج : الذيد- رأس الخيمة .
13/ بني جتب ( الكتبي ) : الذيد- أفلاج بني جتب- العين .
14/ بني كعب ( الكعبي ): محضة-مصفوت- حتا-جيما - وادي القور .
15/ النقبي : دبا- خورفكان- رأس الخيمة .
16 / آل علي : ام القوين-فلج آل علي .
17 / الشحوح : رؤوس الجبال-دبا-خصب-رأس الخيمة .
18 / العوامر : أرض الختم-الحمرة-العين -أبوظبي-منادر الرياض .
19 / البدوات - البدواوي : حتا- مصفوت .
20 / الدهامنة : رأس الخيمة(المنيعي- رافاق- الحويلات) -الفجيرة .
21 / القوايد : رأس الخيمة- الفجيره .
22 / الحبوس : رأس الخيمة خت- جبال وادي القلد .
23 / المزاريع : أبوظبي-واحة ليوا- الظفرة-منطقة العين ودبي .
24 / الغفلة : الذيد .
25 / بني كلابنه : حفيت ومزيد والعين .
26 / السودان - السويدي : أبوظبي-دبي .
27 / القبيسات : أبوظبي .
28 / المرر - المري : أبوظبي-دبي
29 / الهوامل : أبوظبي .
30 / المحاربة : أبوظبي .
31 / آل بو مهير - المهيري : : أبوظبي-العين-دبي .
32 / الرميثات : أبوظبي-العين -دبي .
33 / القمزان : أبوظبي-العين .
34 / السبايس - السبوسي : أبوظبي -العين .
35 / آل بو حمير الحميري : العين-أبوظبي .
36 / الرواشد : العين-الشارقة فلي .
37 / المشاغين - المشغوني : أبوظبي -العين .
38 / الحمادي : ابوظبي-دلما-الشارقة .
39 / الدروع (الدرعي ) : العين .
40 / العرياني : العين .
41 / اليماحي : الفجيرة-دبا .
42 / الظهوريين : دبا - رأس الخيمة - رؤوس الجبال .
43 / النيادات : العين .
44/ السعدي : أبـــــوظبي_ العين _ دبي
45/الشعيبي : أبـوظبي_ العين _ دبي

: تـعــــريـف بعــض قبائل الإمـــارات



المزروعي : فدوة عـيـــــوني ,لاجله رخصت الزود و سمته بروحي ..

الرميثي : مصيبه..نتبعهم بالغصب..لقينا فيهم طيبه.. ما ريناها في العرب..

المهيري : وينك يا طيري , دربك غدا دربي ووافي في مسيري..

والسويدي : بطيبه غدا سيدي , ولي اغليته يا ناس هب ايدي..

والفلاحي : طاريه لوّاحي , له عيانن سود ذباحي..

واليبهوني : ماي عيوني , ماينومس بناموس مشّرف من دوني..

والسبوسي : كامل الوصوفي , حلو الاطباعي ماياك هوياسي..

والدرمكي : باغظه يخسي , يعاف مياحد العوف , منصبه قوي..

والبواردي : تراه مرادي , يا كبر حظي لي طلبنب فوادي..

والمشغوني : من الناس شغلني , سلمت له روحي غاية اعيفه باقي الغواني..

والعتيبه : فطلته هيبه , لا حشى هب خيبه ولا نيبه..

والبادي : ما تخلّى عن منادي , تلقاه لمد العون ما يمادي..

والفلاسي : نسل ياسي, لمحنتك مواسي كريم بقياسي..

والحميري : ياحبي العطيبي, ودي لوصلك يا هجيري..

والخييلي : لك سلامي, يا نادر الوصوف ما لشرواك اسرافي..

والعميمي : ما يقوى لضيمي, قادني للزود لين اصبح رهيني..

والكتبي : دومه يرحّب بي, ونيس و لي دعيته يلّبي..

والنيادي : عينه تشافي, عزيز عليه وغالي يا ولد السنافي..

والقبيسي : رفيق دروبي, به تنير ايامٍ سودٍ قاسياتي..

والهاملي : غيره انا من لي؟ بشوفته ازهرن ورد ايامي..

والظاهري : ليته في داري, ونسمر للصبح قمّاري..

والمنصوري : يا حلم يا ناري, صعبه زلتّه, وحبه ذل عاري..

والاحبابي : عرقٍ سما بي, اصل وشهامه ما يومٍ شقابي..

والعامري : برمسته غدابي, نهبني وليته اول عذابي..

والشامسي : يا بعد هلي و ناسي, ماظني لوصلنا ناسي..

والملوحي : طّيب سموحي, تانس الخاطر شروحي..

والكعبي : زينه شط بي, لو ما بغاني, ما بيلعب بي..

والشحي : من رؤوس اليبال نطاحي, قوي وبدنه كله صحي..

والدرعي : ودي بغياه, لو ما يسدني, لانه شفا سمعي..
بوراشدد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأشراف الزغابا ( الزغيبي ) في نجد شريف نجد منتدى السادة الاشراف العام 2 15-05-2020 10:07 PM
العالم الجليل الورع الزاهد الشيخ صالح بن عبد الله بن محمد الزغيبي ابن الوجيه الاسلام باقلامنا 0 30-12-2012 09:49 AM
تاريخ الدولة الجبرية .. حكام وسلاطين نواف الخالدي مجلس قبائل بني عقيل 2 15-11-2012 06:51 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:14 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه