درة الجزائر قبيلة أولاد سيدي الشيخ - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
اريد معرف نسب عائلة الكناعره المتواجده بمركز طهطا محافظة سوهاج
بقلم : مصطفي كنعر
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: يا متعب الأقدام (آخر رد :م ح ش ق)       :: توحيد الربوبية وبدء الخلق (آخر رد :حفيد الشريفتين)       :: هذا هو معنى : لا إله إلا الله (آخر رد :حفيد الشريفتين)       :: فضل العرب على العجم (آخر رد :حفيد الشريفتين)       :: أشهر قبائل المملكة السعودية (آخر رد :حفيد الشريفتين)       :: قبيلة عنزة (آخر رد :حفيد الشريفتين)       :: نبذه تعريفيه مختصره عن بـارق ... (آخر رد :حفيد الشريفتين)       :: الخلط بين بدراين حرب وبدارين الدواسر (آخر رد :حفيد الشريفتين)       :: وثائق لبني عطية (آخر رد :حفيد الشريفتين)       :: القرآن بأصوت بعض المشائخ (آخر رد :حفيد الشريفتين)      



مجلس ال الصديق في بلاد المغرب العربي ليبيا و تونس و الجزائر و المغرب و موريتانيا و السنغال


إضافة رد
قديم 02-11-2015, 11:42 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي درة الجزائر قبيلة أولاد سيدي الشيخ

قبيلة أولاد سيدي الشيخ ( ولاية البيض/ الجزائر )

(منقول عن قبائل الجزائر)

تقديم :
قبيلة أولاد سيدي الشيخ هي قبيلة عربية بالغرب الجزائري ، تتربع على مساحة كبيرة من ولاية البيض كما تتداخل اراضيها من ناحية الشمال والغرب مع حلفائهم التاريخيين من قبائل الحميان ( الشراقة والغرابة ) ،أما عن نسبهم فهم أولاد سيد الشيخ البوبكريون من نسل أبي بكر الصديق التيمون الأجواد نسبة لبنو تيم احدى بطون قريش . يعود تاريخ دخولهم للمغرب العربي إلى القرن الرابع عشر حيث دخل أسلافهم الجزائر بقيادة سيدي معمر بن سليمان العالية مع القبائل الهلالية في الهجرة العربية الشهيرة للمغرب ( التغريبة الهلالية ) واستقر أحفاد البوبكريين في بطحاء شلف (من حدود الشلف الى البيض وصولا لواحات فجيج بالمغرب الأقصى ) . برز من خلف سيدي معمر التَيمى ،رجل يدعى سليمان بن أبي سماحة و ظهر بعده حفيده عبد القادر بن محمد المكنى ” بسيدي الشيخ” رحمه الله عليه ، يعتبر سيدي الشيخ ( سيدي عبد القادر بن محمد ) المؤسس والموحد الحقيقي لقبيلة أولاد سيدي الشيخ وهي التسمية التي أطلقت على البوبكريون الأجواد من بعده إلى حد الآن.


أولاد سيدي الشيخ ، البيض ، الجزائر :

كان لسيدي الشيخ ثمانية عشر ولدا، عاش منهم أحد عشر:1/ سيدي الحاج بن الشيخ 2/ سيدي الحاج عبد الحاكم3/ سيدي الحاج إبراهيم 4/ سيدي أمحمد عبد الله 5/ سيدي الحاج أبي حفص 6سيدي عبد الرحمان 7/سيدي المصطفى 8/ سيدي الحاج أحمد و أمه نصرانية أسلمت وهي دفينة خميس مليانة 9/ سيدي محمد 10/ سيدي التاج11/ سيدي بن عيسى لعرج .

أما أسماء الآخرين فهم سيدي قاسم، سيدي الموسم، سيدي بونوار، سيدي زروقي، سيدي الحاج الدين، سيدي حسن و سيدي المدني. تكونت بطون قبيلة أولاد سيدي الشيخ من خلفه و تفرعت نسبة لكل ولد على حدة. أصبحت للقبيلة مكانة مرموقة ومتميزة في المناطق التي تواجد بها أعضائها. يشهد لهم التاريخ بوزن سياسي ثقيل و بطولة قوية و التشبت بالدين ، كما أن الأرشيف الفرنسى مليئ بالوثائق التي تحدثت عن هذه القبيلة البوبكرية التَيمية القرشية وخصوصياتها وتأثيرها على محيطها ،حاولت الادارة الفرنسية تقسيمهم إلى مجموعة من العروش والبطون حتى لا تتحد من جديد ، فمثلا المعلوم أن معاهدة لالة مغنية الموقعة بين فرنسا والمغرب في 18 مارس 1845م، قسمت قبيلة أولاد سيدي الشيخ إلى فرقتين :
– أولاد سيدي الشيخ “الشراقة” أو الشرقيين و أصبحوا بموجب الاتفاقية جزائريين.

ـ أولاد سيدي محي الدين
ـ أولاد سيدي العربي
ـ أولاد سيدي طاهر
ـ أولاد سيدي بونوار
ـ أولاد سيدي الزيغم
ـ الرحامنة

– أولاد سيدي الشيخ “الغرابة” أو الغربيين و أصبحوا بموجب نفس المعاهدة مغاربة

ـ أولاد سيدي التاج
ـ أولاد سيدي بن عيسى
ـ أولاد سيدي محمد عبد الله
ـ أولاد سيدي عبد الحكم
ـ المعابدة
ـ المراسلة
ـ أولاد سيدي سليمان
ـ أولاد سيدي براهيم
ـ أولاد سيدي الحاج أحمد
ـ أولاد بن بوسعيد
ـ أولاد عزيز

و كرست المعاهدة انقساما سابقا كان بين الفريقين جراء خلافهما حول زعامة القبيلة، وصراعهما حول تسيير زاوية جدهما الشيخ سيدي عبد القادر بن محمد السماحي المتوفى سنة 1616م ،وقد عرفت هذه الزاوية في حياة مؤسسها و بعده ، إشعاعا غطى كل من الجنوب الغربي الجزائري، والجنوب الشرقي المغربي.



كان لقبيلة أولاد سيدي الشيخ وزن سياسى كبير في الغرب الجزائري وذلك راجع لما كانت تتمتع به من صيت حسن لدى باقي القبائل ، وهو ما نلاحظه في كتابات أغلب المؤرخين الذين مروا بالمنطقة :

فقد كتبت الكاتبة أني ري قولد زيقر في كتابها #المملكة_العربية- عن ثورة أولاد سيدي الشيخ في الصحراء بالخصوص الجنوب الغربي الجزائري التي سمته في كتابها هذا -“بلاد الخوف والبارود”- وهذا لأن الصحراء الشرقية أي الجنوب الشرقي الجزائري يختلف تماما مع الجنوب الغربي لأسباب جغرافية حيث أن الأطلس أو المرتفعات تبدأ من سعيدة في نفس الارتفاع مع بسكرة في الجنوب الشرقي ويستمر تدريجيا إلى غاية الانخفاض في الصحراء محددا بجبال القصور و جبال العمور .

كما كان لأولاد سيدي الشيخ وحلفائهم من باقي القبائل التي تجاورهم في الموطن ، ثورات عدة منها الثورة الأولى التي فجرها الشيخ بن الطيب :

و الذي يعتبر مُفجر أول ثورة لأولاد سيدي الشيخ الشهيرة ضد الاحتلال الفرنسي فهو أول من أطلق رصاصة البداية لثورة ستمتد لما يقرب من ستة عقود ( 60 سنة ) تعاقب على قيادتها عدة زعماء ينتمي جُلهم إلى قبيلة أولاد سيدي الشيخ البوبكرية بالوسط الغربي للجزائر والجنوب الشرقي للمغرب الأقصى ، هذه القبيلة التي أرغمت الاحتلال الفرنسي على تجنيد العديد من فيالقه العسكرية لمجابهتها وحفزت الكثير من كتابه للبحث في تركيبتها وتتبع كل صغيرة وكبيرة عنها، فكان لها الحظ الأوفر من حيث الكتابات التي صدرت عن حركات المقاومة في شمال أفريقيا وذلك لطولها ولكثرة الأحداث والعمليات العسكرية التي صاحبتها. كما يشهد التاريخ للشيخ بوعمامة ( وهو الذي من واصل كفاح أجداده ) قدرته على توحيد قبائل كثيرة تحت زعامة واحدة ، فلما أخضع الاحتلالُ الفرنسي شمال الجزائر له، تجمعت بطون قبيلة أولاد الشيخ سنة 1845 م جنوب الجزائر (نواحي البيض ) فاستعدت له هذه القبيلة بأن جمعوا ووحدوا مختلف القبائل العربية المُجاورة لهم في حلف واحد من أجل الجهاد لعل من أبرز تلك القبائل الحليفة لأولاد سيدي الشيخ والتي كان لها دور بارز في ثورتهم : قبيلة حميان الشراقة = الطرافي ( شمال ولاية البيض )، حميان الغرابة = شافع (نعامة)، العمور( الاغواط ) ، أولاد_جرير(بشار )، ذوي_منيع(بشار)، بني_قيل( الجنوب الشرقي للمغرب )، شعانبة( بغرداية وورقلة ) وغيرهم[2]. وكان من أبرز ما ساعد أولاد الشيخ في توحيد كل هذه القبائل تحت رايتهم هو انتشار الطريقة الشيخية التي تنتسب إليهم ، و لما اعلن اولاد سيدي الشيخ الجهاد مجددا ضد الاحتلال الفرنسي لبت هذه القبائل النداء و تسارعت إلى المقاومة أفرادا و جماعات و سجلت حضورها بفخر و اعتزاز.

خاضت قبائل أولاد الشيخ عدة ثورات على فترات متقطعة فكانت معركة الشريعة في 2 ماي 1845م أول معركة بزعامة الشيخ بن الطيب يخوضها أولاد سيدي الشيخ ضد جيوش الاحتلال الفرنسي بقيادة الجنرال Gerry جيري[3].وبعدها بعشرين سنة اندلعت ثورة أولاد سيدي الشيخ “الشراقة” بزعامة سيدي سليمان بن حمزة في 8/4/1864م ثم بعد ست و ثلاثين سنة انطلقت ثورة سيدي بوعمامة في 1881م، ليُكمل المسيرة التي بدأها جده سيدي الشيخ بن الطيب.

أنجبت قبيلة أولاد سيدي الشيخ البوبكرية القرشية ، عدة شخصيات سجلت حضورها في تاريخ الجزائر ببصمة مخضبة بالدماء ، من أشهرهم الشيخ بوعمامة /

من هو الشيخ بوعمامة صاحب الثورة المشهورة ؟

هو سيدي بوعمامة ترعرع وتربى على يد مقدم سيدي الشيخ سيدي محمد بن عبد الرحمان أين مكث وقرأ القرآن الكريم ، ينتمي إلى عائلة مقاومة للمستعمر الفرنسي الغاشم تُعرف في التاريخ بثورة أولاد سيدي الشيخ و المقاومة الشعبية ، فهو من سلالة الولي الصالح سيدي عبد القادر بن محمد المدعو سيدي الشيخ عن جده سي التاج ولد سنة 1840م بضواحي بني ونيف وبالضبط في الحمام الفوقاني بفيقيق(منطقة تابعة اليوم للمغرب )) ، درس منذ صغره علوم الفقه والدين، وتنقل كثيرا لطلب العلم و المعرفة، و في سنة 1875م أسس زاويته بمقرار ، حيث كان يقيم فيها المحاضرات الدينية والاجتماعات و جلب لها الكثير من قادة القبائل التي كانت تقطن في المنطقة الحدودية مع المغرب الأقصى وكذلك سكان وادي الساورة ، الشيخ سيدي بوعمامة كان عالما جليلا في الدين الإسلامي الحنيف كما كان سياسيا محنكا ، يحسب له أنه لم يوافق على معاهدة بريزينة التي أبرمها سي الدين بن حمزة الأخ الأصغر لثوار أولاد سيدي الشيخ مع الفرنسيين سنة 1880م .فلم نفسه ونفيسه ونادى للجهاد مجددا في سبيل الله امتدادا لثورة أجداده المقدسة وانطوت تحت لوائه الكثير من القبائل والأنصار. واصل الشيخ سيدي بوعمامة الجهاد في كامل أرجاء الجنوب الغربي وخاصة بتوات(أدرار) وقورارة وتديكلت ، وال شاهد على ذلك المقام الذي كان يؤوي الشيخ في ناحية قورارة وبالتدقيق بدلدول إلى أن وافته المنية بالمكان المسمى عيون سيدي ملوك بعمالة وجدة بالمغرب الأقصى سنة 1908م.

أما نسب الشيخ كاملا فهو : محمد بن العربي بن ابراهيم الملقب بالشيخ بوعمامةرحمه الله فهو من سلالة : عبد القادر بن محمد بن سليمان بن معمر بن بوسماحة بن محمد بن يحيى بن عيسى بن معمر أبي العالية بن سليمان بن سعيد بن عقيل بن حرمة الله بن عساكر بن زايد بن احمد بن عيسى بن التادي بن محمد بن عيسى بن زيدان بن يزيد بن طفيل بن زغوان بن محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق رضي الله تعالى عنه من تيم من قريش من العرب العدنانية من صلب سيدنا إسماعيل عليه الصلاة والسلام .
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-11-2015, 02:24 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

أنعم وأكرم بأبناء العمومة
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-11-2015, 10:11 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل بلاد المغرب العربي - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية القرشي التلمساني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

قبيلة اولاد سيدي الشيخ العرب القرشية الكرام من ذرية الصديق لكن ينبغي التنبيه ان معمر بن ابي العالية استوطن معه بمنطقة شمال توات عدد من العرب من تيم واهل بيته وعدد من الهلالية لذلك اولاد سيدي الشيخ اليوم هي كونفدرالية بين ذرية سيدي الشيخ دفين بشار وهم بطون كثيرة وعدد من تيم القرشين وعدد من الهلاليين وكلهم ينسبون لبكريين ...واعدادهم اليوم تجاوز 600-650 الف نسمة
القرشي التلمساني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-11-2015, 12:12 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

مشكور جدا على هذه المعلومة الهامة ، أخي التلمساني ، أنا فخور بكما: أنت و أخونا الرحماني ، حفظكما الله و بارك فيكما ،، ذخرا للعروبة و الاسلام بالجزائر العربية المسلمة .
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-11-2015, 12:45 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل بلاد المغرب العربي - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية القرشي التلمساني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي شكرا

بارك الله فيك استاد عبد القادر هذا ماهو الا جزء من تشجيعك وتحفيزك للباحثين
القرشي التلمساني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-02-2016, 03:03 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله
أريد الاستفسار عن نسب عائلة بلعالية التي هي منتشرة في الغرب الجزائري و الوسط و الجنوب وحتى في المغرب و تونس
في الجزائر مثلا تكلمت مع البعض ممن يحمل هذا اللقب و أغلبنا له رواية واحدة يقال أن جدنا هو سيدي امعمر بن سليمان أبو العالية من سلالة سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه. و الله أعلم
نحمل نفس اللقب لكن لا نعرف بعضنا !!!
أنس بلعالية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-02-2016, 07:23 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

المكرم - انس بالعالية - رعاك الله
مرحبا بك واهلا .. نترك الجواب للإخوة البكريين معنا ففيهم الخير
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-02-2016, 04:29 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

شيخي واستاذي عبدالقادر:
الرحامنة الذين عندنا في الأردن قدموا من عندكم من المغرب وهذا ما يقولونه وهو صواب ولديهم في الذاكرة البعيدة ما يؤكد ذلك!
عشيرة خيّرة طيّبة كريمة صفيّة نقيّة، دماث الخلق، قوام السلوك، كرام النفس، وهم أنسابنا وأصهارنا وحلفنا..أهل مروءة وإيمان وعزّة نفس وإكرام..والآن هم ونحن في بني عبّاد الحلف والحسب والعدّة والذخرة..
ومن الأعراش آل البيت الكرام عندنا، عرشان هما : العطاطشة والظّواهرة وهم في عشيرتنا وعدّتنا ونسبنا وحسبنا
بارك الله فيكم شيخنا
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-02-2016, 05:57 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس التاريخ وكنانة - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

انعم وأكرم بالبكريه القرشيه الكنانيه
عبدالمنعم عبده الكناني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-03-2016, 04:30 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

يا سيدي لا يوجد أحفاد أبوبكر الصديق في شمال إفريقيا
الانتساب الى الصحابة و آل البيت هي مجرد ادعاءات و خرافات ..فكيف قبيلة كبيرة كما تقول تنحدر من شخص واحد ؟؟؟
هذا ما أكده المؤرخ إبن زيدان في قوله "كاد المغرب أن يكون شريفا" لكثرة ادعاء النسب الشريف

هذا جزء من مقال للكاتب أبوبكرة الترباني عن ادعاء النسب الشريف


الكاتب : أحمد ابوبكرة الترباني

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

لقد دفعني لتأليف هذه الرسالة ما رأيته من تشويشات الأدعياء وتشغيبهم على أنساب الصرحاء بالجهل والكذب ونشر الشُبه في هذه الأنساب النقية الصريحة بشهادة أهل الجزيرة والعلماء، ومن تلك الشبه: مطالبة صريح النسب بالحجة التاريخية الشاهدة لبعض آبائه، وهذا لعمرك جهل بعلم النسب وقواعده.
.
.
بلاد المغرب العربي :
عُرفت هذه البلاد بكثرة ادعاء النسب ، فهي موطن شبهة فلابد من المطالبة بالبينة والحجة ، فقد قال المؤرخ ابن زيدان : ( كاد المغرب أن يكون شريفاً ) ( المنزع اللطيف ) .
وقد بين المؤرخ ابن خلدون في ( تاريخه ) كثير من ادعاءات أهل المغرب للنسب العلوي .
وكذلك تكلم المستشرق ألفرد بل في ( الفرق الإسلامية في الشمال الإفريقي ) عن قرصنة البربر للنسب العلوي ..
ومن نظر في أنساب أهل المغرب العربي وجد أن أغلب قبائلهم تزعم النسب الهاشمي ، وكأن المغرب العربي كله من الهواشم الأشراف !!!! وخاصة صوفية المغرب من أهل الزوايا .
وإلا أين ذهبت أمة البربر ؟؟؟؟؟؟!!
فأنساب أهل المغرب فيهم أكثر من شبهة وهي : ( الموطن و التصوف ) وقد تكلمنا عن الموطن بنقل قول المؤرخ ابن زيدان وكذلك التصوف آنفاً ، ومن هنا فالواجب على النسابة المحقق أن يتحقق من أنساب المغاربة ويطالب بالحجج السليمة من النقض والشبهة والجرح .
فلهذا من زعم النسب العلوي من بلاد المغرب أحواش البربر فلابد من المطالبة بالبينة والحجة ، والنظر في أنسابهم مع الحرص الشديد وذلك لأنها مواطن شبهة .
وما أكثر الأدعياء فيهم وأنسابهم المخرومة ، ولا يعتمد على كتب نسابة المغاربة كالعشماوي والناصري وغيرهم ، وذلك لتساهلهم المفرط وتناقضهم وجهلهم في مسائل التحقيق والغربلة .
ونسابة المغرب الثقات هم ( ابن عبدالبر وابن حزم والبتّي وابن خلدون ) بخلاف البقية فهم حواشين في الأنساب لا يعتمد عليهم وخاصة في أنساب آل البيت ـ رضوان الله عليهم ـ .

https://assawsana.com/portal/pages.php?newsid=166326



فجيج أو فكيك هي مدينة وواحة ومن أعتق المدن المتواجدة بالمنطقة الشرقية، الشبه صحراوية بالمغرب. فهي عبارة عن واحة كبيرة تتكون من عدد ضخم من النخيل تتوسطها مجموعة من القصور، هذه الأخيرة تنقسم إلى سبعة قصور :
- ستة منها تكون تجمعا سكانيا واحدا لا يفرق بينها إلا بعض البنايات وفي بعض الأماكن بعض الأسوار والتي تلاشت حاليا، وقد كانت لها أهميتها فيما قبل. هذه القصور هي كما يلي :
- قصر المعيز
- قصر لوداغير ( آيت عدي)
- قصر أولاد سليمان
- قصر الحمام الفوقاني ( آيت عامر)
- قصر الحمام التحتاني ( آيت وداي )
- قصر العبيدات ( آيت النج )
- والقصر الوحيد الذي ينفرد عن المجموعة السابقة هو قصر زناقة (زناكة) و بالأمازيغية "إزناين"، ويفصله عن القصور الأخرى ما يسمى ب " الجرف "، وهو علو يفصل الهضبة وهي في الأعلى حيث تموقع القصور الستة، عن السهل في الأسفل ويضم قصر زناقة. واللهجة أو اللغة المتداولة محليا بفجيج هي الأمازيغية (تمازيغت نفيي) إضافة الى ذلك نجد أيضا الدارجة العربية.

زناك. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-08-2017, 08:25 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل ليبيا
 
الصورة الرمزية ابوعمامة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Libya

افتراضي

ههههههههه ربي يهديك اخي زناك
ابوعمامة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-08-2017, 05:53 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ألأخ الفاضل - ابو عمامة
المدعو - زناك - ما هو الا ناقل عن مدعي " مدلّس " مكشوف لكل مواقع الأنساب !!!
بارك الله بالصديق رضي الله عنه وأعقابه الكرام
ألمراقب العام
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب عمدة الطالب في انساب ال ابي طالب . ابن عنبة د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 7 17-08-2019 01:53 PM
اشراف سوريا - بقلم د كمال الحوت الارشيف منتدى السادة الاشراف العام 5 25-06-2019 10:50 AM
نسب قبيلة السعداب الجعفرية الحسينية ايلاف مجلس ذرية الحسين العام 3 23-12-2017 12:59 PM
نسب آل مسيل الباز ( المسايلة ) بصبيح و العواسجة , ههيا , الشرقية دكتور الباز الباز سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 194 13-08-2016 11:21 AM
السادة آل نعيمة الحسنية الارشيف مجلس ذرية الحسن العام 1 24-08-2015 05:58 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 04:52 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه