لغتنا العربية ألم وأمل - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
القيصوم
بقلم : ابراهيم العثماني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: قبيلة العايد الجذامية (آخر رد :ابن جنـاب)       :: Oman: al-Ghafiriyah and al-Hinawiyah Tribal Confederations (آخر رد :بنت النجادات)       :: للنقاش: هل يعاب النسابون المقدمين يعرب بن قحطان على معد بن عدنان ؟! (آخر رد :بنت النجادات)       :: هي الخمسون (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: خير كبير ينتظرك اذا فعلت (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: الأعرف والأمين أخشبا البلد الأمين (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: جبال مكة المكرمة : جبل النور وجبل ثور (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: قصة وعبرة (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: طرق علاج الادمان بالاعشاب (آخر رد :محمد زين العابدين عبدالله)       :: إثبات النسب من السادة السباعيين آل البيت (آخر رد :فيصـل)      



Like Tree6Likes
  • 3 Post By عبدالمنعم عبده الكناني
  • 3 Post By معلمة أجيال

إضافة رد
قديم 22-12-2017, 10:00 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس التاريخ وكنانة - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (7) لغتنا العربية ألم وأمل

لا شك أن ما تتعرض له اللغة العربية اليوم من إهمال وضياع فهو ألم وجرح لا تنطفئ ناره , وتكاد تنفطر له القلوب وتضطرب إليه الجوارح , ولما لا ونحن نرى الإهمال والتهميش للغة العربية بأم أعيننا بين أبنائها ومتحدثيها , بل و بين أصحاب الطبقة الخاصة من مفكرى العصر ومن أدباء ومثقفين , فنكاد لا نرى من يتحدث بها إلا فى محاضرات معينة أو ندوات معينة , وكأن الجميع نسى أن اللغة العربية هى إحدى أكثر اللّغات انتشارًا في العالم، وهي لغة القرآن وسنّة النبيّ محمد صلّى الله عليه وسلّم، بالإضافة أنها لغة يتحدثّها يوميّاً ما يقارب خمسمائة مليون شخص، وتسمّى بلغة الضّاد، وذلك لعدم وجود حرف الضّاد في لغة أخرى، وتتّسم اللّغة العربيّة بالروعة والجمال وقوتها التي لم تستطع لغات العالم مجاراتها بسبب ترنيماتها الدقيقة، وتتوزع فيها مخارج الحروف من الشفتين إلى أقصى الحلق لتشكل ترنيمة صوتيّة قوية وواسعة، ويبلغ عدد حروف اللّغة العربيّة ثمانية وعشرون حرفاً لتكون من أقلّ لغات العالم حروفاً، نعم نحن لا ننكر أن للغرب دور كبير في تدمير لغتنا العربية , لكن هذا لا نعتبره عذرا مثلما فعل بعض العرب فنحن من يجب علينا الخجل على الدور الذي لعبناه في إهمال لغتنا وترك تعلمنا لها والبحث في مضامينها , الأمر الذي أودى بالعربية ودمر دولة الإسلام .

لن أطيل عليكم كثيرا ولكن ما يجب عليكم معرفته هو أن اللغة العربية (لغة الضاد) تعاني من إهمال أصحابها والقسوة التي يحملها رافضيها لها , وكيف لنا أن نرى لغتنا الحبيبة وهي تحتضر أمامنا بلا مبالاة ,فكثير منا أخذتهم إدعاءاتهم الفلسفية بالتحضر والارتقاء باللسان وكأنهم لا يعلمون بأن قمة الرقي والتحضر في اللغة العربية الفصيحة .أخى القارئ أود أن أقول لك انظر الآن إلى مستوى اللغة العربية بين الشباب الآن على مواقع التواصل الاجتماعى والله ستجد أن الأمر أصبح محزنا , وتجد أن الطالب الذى ظل فى الدراسة لمدة تصل إلى خمسة عشر عاما ومع ذلك يخطئ فى بنية الكلمة نفسها ناهيك عن الأخطاء النحوية والإملائية الأخرى .

والمطلوب اليوم هو إصلاح لغوى بأقصى يتم بأقصى سرعة حيث أن اللغة الآن كما يقول صاحب كتاب (الفجوة الرقمية ) بين فكى رحى , بين عولمة تمارس عليها ضغوطا هائلة تفرض عليها أقصى درجات المرونة وسرعة الاستجابة للمتغيرات العالمية , وبين فصيل من الفكر اللغوى والأصولى المتجمد يعوق تقدمها تحت دعاوى مضللة ومفاهيم خاطئة للحفاظ على الطهارة اللغوية والأصالة الفكرية .

فلا جدوى إلا من خلال مواقف صريحة ورغبة مشتعلة فى إصلاح القضايا اللغوية من خلال ما يلى :-



_ وضع سياسة لغوية واضحة على الصعيد القومى وإصدار القرار السياسى اللزم لتطبيق هذه السياسة .
_ وضع خطة لغوية على الصعيد القومى والعربى ينهض بها اتحاد المجامع اللغوية العربية .
_ وضع خريطة بحثية على المستوى القومى لمعالجة مشكلات تعليم اللغة العربية وتعلمها بالأساليب العلمية والتجارب المادية .
_ نعزيز دور مجامع اللغة العربية فى تعريب العلوم وكذلك تفعيل الجمعيات الأهلية المهتمة بالغة العربية وتطويرها وتحديثها.
_ الحث على استعمال اللغة العربية السليمة فى الإعلام العربى والفضائيات الرسمية والخاصة فى جميع البلاد العربية .
_ العمل على تنمية روح الاعتزاز بلغتنا العربية وبتراثنا العربى والإسلامى وتنمية الشعور الوطنى بالانتماء بالماضى " فأمة بلا ماضى ليس لها حاضر وبذلك لن يكون لها مستقبل .

ولكن مع ذلك فكلنا أمل فى تضميد هذه الجراح , وسوف نرى بإذن الله عودة اللغة العربية إلى رونقها وبهائها التى كانت عليه فى الجاهلية وفى صدر الإسلام , فهى وإن كانت قد غاب عنها لونها ورونقها ولكنها محفوظة بحفظ كتاب الله الذى أنزل بلسان عربى مبين وقد تكفل الله بحفظه كما قال تعالى "إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون " هذا والله الموفق
سيد عبالعال أبو زريعة
الباحث بكلية الآداب جامعة الإسكندرية
عبدالمنعم عبده الكناني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-12-2017, 10:55 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية معلمة أجيال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

احسنت اخي الفاضل عبد المنعم موضوع بغاية الاهمية وان القاء الضوء عليه لهو من اولى الاولويات وفي هذه المرحلة الحرجة من عمر امتنا العربية التي تعاني النقص والتهميش وجلد الذات والاحساس بالدونية مقارنة مع دول العالم... والذي ولد لدى الافراد عدم الاهتمام بكل ما له صلة بلغتهم لانها باعتقادهم تساهم في ابقائهم بذيل الامم لا بمقدمتها ونحن نلمس ان فكرة العربي عن الرقي والحضارة هو بتبني كل افرنجي واهمال كل ما له صلة بديننا ولغتنا واصالتنا وكأني بهم بهذا الفعل بانكار الذات سيصلون الى قمة الحضارة والرقي والعلم ان الخلل برأيي يبدأ من الاسرة التي تشجع ابناءها على تلقي كل غث وسمين من الغرب وخاصة لغاتهم المختلفة مع اهمال واضح لكل ما يخص العربية حتى ان بعض الاسر وهذا نلمسه في مجتمعنا لا يتحدثون مع ابناءهم الا باللغة الانجليزية او الفرنسية الخ ويمنعونهم التحدث بالعربية اعتقادا منهم ان هذه وسيلة سهلة يساعدون بها ابناءهم على تعلم اللغات بممارستها في البيت مع اهمال تام للغة الام بالاضافة لانشاء الطفل على فكرة ان التقدم والحضارة بتعلم اللغة الاجنبية لا بتعلم اللغة العربية ناهيك عن تدريسهم بمدارس لا تتحدث العربية الا في مادة الدين والعربي- مضطرين لذلك طبعا لانها تعليمات الدولة-
هذا جانب يسير مما تعانيه اللغة العربية من ظلم ابنائها وتعديهم السافر عليها بمحاولة خنقها ومحوها شيئا فشيئا
ولا بد من وضع حلول جذرية وناجعة في التخلص من هذه الظاهر المنتشرة في الاسر العربية المسلمة لعل وعسى نصل باللغة الى بر الامان ونعيد لها مجدها التليد الذي كان.. نرجو ذلك...
توقيع : معلمة أجيال
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


معلمة أجيال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-12-2017, 07:46 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

أحسنت اخي الفاضل - الكناني - عافاك الله
لكن !!!!!!...!
لفت انتباهنا وصفكم للغتنا المكرمة بكلمة " تحتضر " !
هنا نود أن نبشركم والقراء الكرام أن لغة كرمها رب العالمين لن تحتضر .. وهي باقية على رأس كل لغات الأمم الى يوم الدين .. صحيح ان ما ذكرتموه فيه بعض الحقيقة - ونقول بعض وليس كل - لأنه يبدوا لنا أن جنابكم لم تواكبوا أو لم تطلعوا على مسار رقي وعظمة لغتنا المكرمة عالمياً ...!
يسعدنا أن نسجل هنا معلومة قديمة .. وبعدها نزف اليكم البشرى !
المعلومة القديمة : في القرن الماضي حينما بدأ - المتغربون المستثقفون - بالترويج الى أن لغتنا تراوح مكانها وأصابها العقم .. وعلينا أن نطورها حتى تواكب رقي اللغات العالمية ! وليتهم فعلوا ! لكن جل ما فعلوه هو حشر بعض الكلمات الأجنبية في حوارات اللغة كي يوحي للسامع أو المشاهد بأنه مثقفون وعلى مقدمة الباحثين المهتمين باللغة .. وكذلك تبديل بعض الأحرف نطقاً للدلالة عل التحضر من مثل " حرفي الظاء والذال لقلبهما الى حرف الزاي .. وحرف السين بديلا لحرف الثاء .. وهكذا " .. وكان أن اجتمع هؤلاء بالشاعر المعروف - بشارة الخوري - وعرضوا عليه الفكرة .. فقال لهم : شيء جميل ان نسعى الى التطوير .. ولكن سأقول لكم عبارة واحدة فيها حرف من هذه الأحرف التي ترونها ثقيلة وبحاجة الى تطوير .. ومن ثم اقلبوها كما تشاؤون .. فإن استقام لكم المعنى لغويا فمرحبا وأهلا .. وإن لم يستقم فسعيكم مشكور وانزووا ولا تفكروا بهذا الأمر مطلقاً .. قالوا : هات هذه العبارة ! فقال : أريد أن أبارك جهدكم وأشكركم عليه فأقول ( كثَّر الله أمثالكم ) !! فزنوها بقلبكم حرف الثاء وأبلغوني رأيكم ! فما كان منهم إلا أن لزموا الصمت وانسحبوا .
أما البشرى التي بالتأكيد أن جنابكم لم تتطلعوا عليها فهي أن هناك رجل أعمال اردني معروف عالميا وله نشاطات عالمية في الأمم المتحدة وهو ( طلال أبو غزالة ) .. هذا الرجل لفت انتباهه ما لفت انتباهكم .. فمن موقعه العالمي أنشأ موقعا رقميا خاصا باللغة العربية من حيث قواعدها وغزارة معانيها وتكريمها من الله تعالى كلغة القرآن الكريم .. فوجد أن ترتيبها هو " 26 " من بين لغات العالم .. وكان هذا قبل خمسة أعوام .. وجلب لمؤسساته فقهاء لغة وعلماء .. وبدأ البحث والتسجيل في الموقع المذكور .. وفي خلال اربعة أعوام قفز ترتيب اللغة العربية عالميا الى المرتبة " 6 " ! وقبل أشهر قليلة ظهر ترتيب اللغة بأنها " الثالثة على العالم " وجاري العمل على إتمام الموسوعة الرقمية ويبشرنا صاحب هذا الجهد بأن اللغة العربية ستكون " الأولى عالميا " خلال بضع سنين .. ولله المنة والفضل ...!
هنا ننوه أن من يرغب الاطلاع على هذا الجهد فليدخل على مواقع " ابو غزالة " المتعددة والتي هي بالعشرات وفي أشهر لغات العالم الحالية كالانجليزية والفرنسية والاسبانية والصينية والروسية .. وهي اللغات المعتمدة في الأمم المتحدة الى جانب العربية التي أكملت عدد لغات الأمم المتحدة الست ...!
هنا .. لا غرابة في أن تكون اللغة العربية هي سيدة لغات أهل الأرض جميعا .. وما كان اختيار رب العالمين لها لتكون هي لغة خاتمة الرسالات السماوية إلا لحكمة ربانية كي تبقى سيدة اللغات دنيا وآخرة ... تبارك الله رب العالمين .
والحمد للله رب العالمين .
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الداعيه/احمد ديدات رحمه الله خليل المطيري مجلس التاريخ الحديث 17 04-04-2019 09:10 PM
يا مرمى تحت الشمس يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 10 20-06-2018 01:32 AM
الحضارة العربية الإسلامية في الأندلس و أثرها في أوروبا أبو مروان مجلس التاريخ الحديث 5 05-05-2017 08:44 PM
.. إلى طالب علم ,,, نحبكم في الله حسن جبريل العباسي مجلس قبائل السودان العام 58 13-11-2014 10:58 PM
يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل النوبة 8 02-06-2012 09:48 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:41 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه