هل الانبياء سكنوا جزيرة العرب فقط و هل ادم ليس اول البشر ؟ - الصفحة 2 - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
المسعود التميمي
بقلم : هامه مضر
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: القرطاجيين امازيغ حينيا (آخر رد :النوميدي)       :: اصل تسمية المعايطة (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: التحور الجيني 1715 هل هو تحور قبيلة عدوان (آخر رد :ابوحسين البدرى الفزارى)       :: عائلات غزة في السجل الشرعي العثماني اعوام 1858-1562ميلادية اعداد حسن ابولمظي (آخر رد :محمد إبراهيم دادر)       :: نتيجة جديدة ال Big Y (آخر رد :النخلي المدني الحجازي)       :: نسب آل الولي (آخر رد :سامر بن صالح ولي)       :: اقرأ (آخر رد :محمود المعايطه)       :: عشيرة المعايطة بالاردن (آخر رد :محمود المعايطه)       :: عشيرة المجالية . ال المجالي بالاردن (آخر رد :محمود المعايطه)       :: عشيرة الشريدة في الكورة بالاردن (آخر رد :محمود المعايطه)      



Like Tree192Likes

إضافة رد
  #41  
قديم 26-12-2017, 07:32 PM
الصورة الرمزية معلمة أجيال
معلمة أجيال غير متواجد حالياً
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 27-08-2015
الدولة: الأردن-عمان
المشاركات: 1,864
افتراضي

اختي الفاضلة د. هند لا احد ينكر ان الايات التي ذكرت مكة المكرمة واسبغت عليها لقب ام القرى في القران كثيرة ولا يختلف عليه اثنان لكن الرد الذي ارفقته والذي هو راي جمع غفير من المفسرين انما يخص الاية التي ذكرها اخونا الواثق وجعلها دليل على ان مكة هي سكن ومبعث كل نبي والاية المذكورة لو قرأناها من بدايتها لوجدنا انها خاصة بسبأ والقرى هي التي تبدأ من سبأ حتى الشام حسبما ذكر جل المفسرين والاية تقول (لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ ۖ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ ۖ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ ۚ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُم بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِّن سِدْرٍ قَلِيلٍ ذَٰلِكَ جَزَيْنَاهُم بِمَا كَفَرُوا ۖ وَهَلْ نُجَازِي إِلَّا الْكَفُورَ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْقُرَى الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا قُرًى ظَاهِرَةً وَقَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ ۖ سِيرُوا فِيهَا لَيَالِيَ وَأَيَّامًا آمِنِينَ فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا وَظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُور).
فكان البيان والشرح لدحض الدليل الذي ساقه لاثبات صحة كلامه واني لاستغرب من هذا الاسلوب الفج الذي استخدمه بمخاطبة الراي الاخر ولم اكن اعلم ان اردنيتي عار ومعيار ومانعا من ان ابدي رأيي او اوضح الحق والاغرب من ذلك ان الاخ الواثق عاب علي تدخلي في المناظرة ولم يعب على الاخت د. هند ذلك مع العلم ان كلتانا كان لها راي بتلك النقطة لكن بشكل مغاير لكن الظاهر كان معيبا للراي الذي لم يوافق هواه ومرحبا للراي المساند له فكال بمكياليين ؟؟؟!

ابن جنـاب likes this.
__________________
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


رد مع اقتباس
  #42  
قديم 26-12-2017, 07:59 PM
الصورة الرمزية معلمة أجيال
معلمة أجيال غير متواجد حالياً
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 27-08-2015
الدولة: الأردن-عمان
المشاركات: 1,864
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الواثق مشاهدة المشاركة
يا أختنا الفاضلة
فلم تحشري نفسك فيما لا يعنيك ان كنت تريدين مناظرتي عوضا عن الدكتور أيمن فأهلا وسهلا فليعلن انسحابه لتحلي مكانه اما ان يكون هناك تدخل وغوغائية من غير المتناظرين فهذا ما أرفضه لأنني أخشى من تشتيت الموضوع ويذهب جهدنا في الرد على كل واحد على حدة وقد يكون من بين المشاركين من هدفه افساد الحوار بالنيل من شخصي بالتهجم والسباب وإلقاء التهم حتى أخرج عن طوري وارد عليه ردودا قاسية فيتخذ من ذلك ذريعة لافشال الحوار ومن ثم عدم إيصال الحق للقراء. أما ثناؤك على الدكتور أيمن فأظن ان شهادتك فيه مجروحة لانه من يوظفك وشهادتك نوع من الرشوة والا فأنت مجحفة ....... ورغم ذلك نراك تثنين على فعله هذا مما يثير الشكوك حول مصداقيتك عند المتابعين.
الاخ الكريم ليس من الكياسة وفن المناظرة وادابها ان تمطر الاخر بسيل من الاتهامات والتعدي على شخص المشاركين واعتقد ان من يفعل ذلك انما يعاني ازمة ما لا احب ذكرها التزاما منا بادب الحوار اما سؤالك عن سبب تدخلي فاقول ان الامر يعنيني وهو من صميم مسؤوليتي كمشرفة عامة على المجلس ولا تنسى انك ضيف في مجلسي ثم ان الامرالذي ابديت رأيي فيه هو من صميم تخصصي ودراستي للشريعة الاسلامية ولا ادعي العلم والمعرفة مع ان ذلك لا يمنع ان يبدي الانسان رأيه بما يشاء ان كان يملك المعرفة والثقافة ولو لم يكن تخصصه ولن يعجز دكتور ايمن بالرد حتى لو لم يكن تخصصة علم الوراثة وعلم الانثربولوجيا فالثقافة ملك للجميع ؟!!!
اما قولك ان دفاعي عن الدكتور الفاضل هو نوع من الرشوة لانه هو من يوظفني....
لم اكن اعلم اخي ان المنتدى اصبح وزارة او مؤسسة او شركة ونحن نعمل بها برواتب تدفع لنا شهريا ان كنت تعلم فاخبرني وعلى حد علمي اننا نعمل متطوعين ناشرين للثقافة والعلم وما عملنا الا لوجه الله الكريم ولم اكن على بينة من ان عمل الخير يحتاج لدفع اجر عليه .....وقولك ذلك حجة واهية لا تخرج من فم انسان يبتغي العلم ويسير وراء احقاق الحق ويجري وراء بيان الحقيقة ولا تحسبن ان اللسان الحاد والالفاظ القاذعة الطاعنة توصلك للحق ابدا !انما هو اسلوب يستخدمه الرعاع لا اصحاب العلم ولا احسبك منهم !
على كل اهلا بك في المجلس الاسلامي ونتركك تكمل مناظرتك مع اخينا الفاضل الدكتور ايمن والذي لا يحتاج مساندة او عونا فهو على قدر كبير من العلم والمقدرة وثقتنا به كبيرة .... ولن نتدخل وننتظر ونتابع!
__________________
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


رد مع اقتباس
  #43  
قديم 26-12-2017, 08:32 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,277
افتراضي

* عن اتهامك لي بالضعف في مجال البصمة :
سنرى كيف تبرر شطحاتك و اعاجيبك في مجال البصمة ..
- كالتجرؤ على تصنيف تحورات لمنقرضين كطسم و جديس و جرهم الأولى الذين لم ترهم و لم تحصل على عينات لهم عندها سندرك من هو الضعيف في مجال البصمة .
- كما ارجو ان تضم تبريرك العلمي لل4% للنياندرثال حيث اجمع العلماء على استحالة تزاوج الادمي مع النياندرثال لاختلاف عدد الكروموسومات مثل قضية عدم تكاثر البغل تماما, و اتحداك خلال أسبوع ان تنقل نصا يقول انه يمكن ذلك لا ان تأتي بتحليل ميتاكندوريا لبغل و تقول ان به بقايا لببغاء مثلا , فهذه لا ترقى لحقائق مثل استحالة التزاوج المجمع عليها. انتهى

نقطة نظام ..


توقفت عن طرح بقية نقد بحثك حسب طلبك اخي الكريم , و سنكتفي بالمناظرة حول المبحثين الأول و الثاني الذين كتبت فيهما لك .
فبادر بالرد على انتقاداتي لأفكارك بهما كمرحلة أولى حتى يستطيع المتابعون متابعة المناظرة مع تحصيل الفائدة .

انتظر ردودا علمية بينة لا نقد شخصي , و لا يشتتك تعليقي السريع على مشاركتك أعلاه فتتخذه ذريعة لترك الرد على اجمالي المبحث فهذا هو المطلوب منك.

بعد الانتهاء من هذين المبحثين سنكمل المناظرة بنظام نقاط سأختارها من بحثك تظهر التضارب بين اقوالك في عدة مباحث و فصول .
في انتظار ردك على نقد المبحثين ...
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #44  
قديم 26-12-2017, 10:56 PM
الواثق غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2015
العمر: 52
المشاركات: 83
افتراضي

نكاخ المحارم هو ما حرمه الله في كل شريعة , و الدين عند الله هو الإسلام عقيدة واحدة و شرائع متعددة حسب زمان و مكان كل امة , لذلك فشرع من كان قبلنا يقبل في حالة عدم نسخه بحكم في الإسلام , فمثلا كان هناك جمع بين الاختين و كان هناك جمع بين البنت و عمتها او خالتها و كان هناك الزواج من زوجة الاب و كلها كان حلالا مسوغا قبل ان يحرمه القران الكريم و لا يمكن ان تقول عليه نكاح محارم لانه لم يكن محرما في و قد تزوج أبناء و بنات ادم نكاحا حلالا في شريعة ادم و حرمت فيما بعد مثل غيرها من الأمثلة التي ضربتها لك . و بهذا فقد سلبتك حجتك و لا داعي للوي الحقائق العلمية عن عدد كروموسومات البشر و النياندرتثال التي يستحيل انجاب أطفال بينهما. فاله عن ذلك

دكتورنا العزيز

أليس الكلام أعلاه كلامك؟ الذي تظن انه حجة دامغة علينا.

دعنا نبدأ من هنا

انت تعلم وأنت سيد العارفين ان القاعدة تقول: كما ان إثبات الشئ يحتاج إلى دليل كذلك نفيه يحتاج إلى دليل.
ونقطة البحث التي بين أيدينا الآن هي مسألة تناسل ذرية آدم عليه السلام. فالإسرائيليات تقول بدأ ذلك بنكاح المحارم عن طريق تزويج آدم أبناءه المباشرين من أخواتهم وذلك للضرورة لعدم وجود نساء غيرهن وحتى لا تنقرض البشرية ويستمر نسل آدم. وأنت قررت أن هذا النوع من الزواج كان حلالا مباحا مباركا وليس سفاحا محرما وذكرت أمثلة أخرى من المباحات كانت في شرع من قبلنا من الأمم وان لكل أمة شرعة ومنهاج وفي شرع من سبقنا من الأمم الكثير من المباحات هي في شرعنا نحن المسلمين محرمة. وأنا أقول ان فكرة زواج أبناء آدم من أخواتهم أصلا لم تحدث لأنها قامت على أساس أن آدم كان أول مخلوق بشري وبما ان له زوجة وأنجب أبناءا ذكورا وإناثا وليس هناك غيرهم يشابههم في الخلقة يمكن التزاوج معهم لحفظ النسل فلا مفر من أن يتزاوجوا فيما بينهم وإلا كيف لهم أن يتناسبوا فأحل الله ذلك هذا النوع من الزواج واستمر حلالا إلى ان جاء الاسلام فحرمه إذا فكرة هذا النوع من الزواج هي السبيل الوحيد أمام أبناء آدم كي يتناسلوا ويحفظوا نسلهم من الإنقراض. لكن ماذا لو كان هناك بشر غير آدم يشبهونه في الخلقة ويمكن التزاوج معهم زواجا شرعيا حلالا يناسب فطرة الله في البشر التي تميزهم عن الفطرة البهيمية عندها سيكون لا إضطرار لأن يتزوج أبناء آدم من أخواتهم لانتفاء الضرورة. نصوص القرآن تؤكد أن آدم لم يكن أول البشر وعلم السلالات البشرية أكد ذلك.

والآن وبعد أن ذكرت أنا في البحث أن قصة تزويج آدم لأبنائه المباشرين من أخواتهم لا تصح وهي من نسج الإسرائيليات وأن هذا نكاح محارم وهو محرم وذكرت أدلة ذلك من كتاب الله وسنة نبيه الصحيحة وأوردتها في البحث. ويوجد فرق كبير بين أن يكون هناك أمر كان حلالا ثم حرم أو كان حراما وأحل وبين أن يتكرم الله فيحل لامة أمرا ما لم يرخص به لامة أخرى مع أنه لم يكن حراما بل هو حلال لكن غير مرخص به مثل جعل الارض مسجدا وطهورا لأمة الاسلام خاصة بها. أو أن يفرض الله أمرا على أمة ولم يفرضه على أمم أخرى. إذا فما كان حراما فهو حرام وما كان حلالا فهو حلال إلا ما حرم الله على بني إسرائيل من الحلال عقابا لهم بسبب كفرهم وتعنتهم. ولا أنك أخي أيمن تؤمن بأن نكاح المحارم كان حلالا فيما سبقنا من الأمم وهو الوسيلة التي بدأت بها البشرية فأنت مطالب ان تأتي بأدلة ذلك من الكتاب والسنة الصحيحة كما فعلت أنا حينما أتيت بأدلة من الكتاب والسنة الصحيحة على أنه لم يكن حلالا.

أرجوا منك أخي أيمن أن لا تشرق في ردّك أو تغرب وان لا ترينا خطبة عصماء فقط ترينا الدليل من قال الله وقال الرسول.

وبما أنك قد قلت أن نكاح المحارم جائز في شرع من سبقونا وبما أن الامهات والبنات من المحارم فهل كان وكاهن حلال؟ مع ذكر الدليل من الكتاب والسنة.

تفضل أخي نحن في إنتظار الرد وخذ كامل وقتك واستشر من تشاء

ملاحظة وتنبيه:
آية المحرمات من النساء التي تبدأ بقوله تعالى: (حرمت عليكم أمهاتكم ..... الآية) لا تعني أن ذلك كان حلالا ثم حرم. بل لأن البعض في الجاهلية كان يفعل مثل هذه الأفعال الشنيعة والحرمة والتي وصفها الله لشدة قبحها بالمقت وسوء السبيل. ولكن الله برحمته وعفوه عفا عمن تاب منها وأقلع عن مقارفتها بعد انزل الله بين الله حرمتها في كتابه وأمر نبيه أن يبلغه لعباده. ومع ذلك وجدنا الأخ الدكتور أيمن يقول انه كان نكاحا حلالا مباركا وأثنت الأخت معلمة أجيال على كلامه ووصفته بالعلمية والمنطقية.
رد مع اقتباس
  #45  
قديم 26-12-2017, 11:44 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,277
افتراضي

دعك من هذه النقطة الفقهية و سأفندها لك بكل يسر في موضوع مستقل , لكن بعد ان ترد على نقد المبحثين , فانك لن تستطيع التملص من ان الدور عليك في الرد .
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #46  
قديم 27-12-2017, 12:00 AM
الواثق غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2015
العمر: 52
المشاركات: 83
افتراضي

لماذ التأجيل؟؟؟
هذه احدى حججك التي احتجيت بها علينا وأنا أناقشك فيها فلماذا تهرب؟
وإذا انتهينا منها سنأتي على حججك الأخرى. وسأجيبك وستعجز كما عجزت الآن
وإن أردت الإنتقال من هذه دون ان تجيب فعليك ان تقر أمام الملأ انك لا تملك دليلا
رد مع اقتباس
  #47  
قديم 27-12-2017, 12:12 AM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,277
افتراضي

لانك لابد ان تتعب قليلا لتواكب ما عرض عليك منذ امس بلا رد يا اخي الواثق .
و ثانيا لان ما تعترض عليه لا يحتاج الى الرد عليه لانه مسلمات فقهية ان الاحكام الفقهية لكل نبي اختلفت عن الاخرين , و هذه من ثوابت أصول الفقه , فلن اضيع وقتي معك فيها و يمكنك ان تضعها على محرك جوجل لتقرأ في أي موقع شرعي عن هذه المسلمة.
هل تريد ان تقتل نفسك مثلا عند توبتك من ذنب كما كان في شرع من كان قبلك ؟

بادر الان بالرد على نقدي للمبحثين بلا تطويل ...
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #48  
قديم 27-12-2017, 01:20 AM
الواثق غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2015
العمر: 52
المشاركات: 83
افتراضي

مسائل فقهية - محرك جوجل - مسلمات. ههههههههههه
دكتورنا هزم بالضربة الفنية القاضية من الجولة الأولى.
لا دليل لديه لا من قرآن ولا من سنة.
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ ۖ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ ذَٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلً)
نطلب من دكتورنا العزيز الدليل فيحيلنا إلى العم جوجل.
رد مع اقتباس
  #49  
قديم 27-12-2017, 03:27 AM
الصورة الرمزية طارق الشناوي زايد
طارق الشناوي زايد غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 11-03-2015
الدولة: السعودية
المشاركات: 48
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الواثق مشاهدة المشاركة
يقول د ايمن زغروت
نكاخ المحارم هو ما حرمه الله في كل شريعة , و الدين عند الله هو الإسلام عقيدة واحدة و شرائع متعددة حسب زمان و مكان كل امة , لذلك فشرع من كان قبلنا يقبل في حالة عدم نسخه بحكم في الإسلام , فمثلا كان هناك جمع بين الاختين و كان هناك جمع بين البنت و عمتها او خالتها و كان هناك الزواج من زوجة الاب و كلها كان حلالا مسوغا قبل ان يحرمه القران الكريم و لا يمكن ان تقول عليه نكاح محارم لانه لم يكن محرما في و قد تزوج أبناء و بنات ادم نكاحا حلالا في شريعة ادم و حرمت فيما بعد مثل غيرها من الأمثلة التي ضربتها لك . و بهذا فقد سلبتك حجتك و لا داعي للوي الحقائق العلمية عن عدد كروموسومات البشر و النياندرتثال التي يستحيل انجاب أطفال بينهما. فاله عن ذلك .

من أين لك بهذا التعريف لنكاح المحارم؟

وتقول كان حلالا نكاح زوجة الأب والجمع بين الأختين والجمع بين البنت وعمتها والبنت وخالتها وماذا عن ان ينكح الرجل أمه او عمته أو خالته أو اخته.
لن أفعل كما تفعلون وأتهمك في دينك وعقيدتك. غير أني لن أغادر هذه النقطة حتى تأتينا بالدليل من كتاب الله وسنة نبيه. أو ترمي المنديل الأبيض.
اشهدوا علينا يا متابعين. دكتورنا حفر قبره بنفسه. الا تعلم ان تبرئة أبناء آدم المباشرين من نكاح أخواتهم هو ما دعاني لعمل هذا البحث. والا تعلم أن الامام البخاري قال لا يصح شئ في أن آدم زوج أبناءه بأخواتهم ألا تعلم أنه لا يوجد في كتاب الله ولا سنة نبيه وأن مصدر ذلك من الإسرائيليات.

في انتظار الرد؟

الحمد لله علي نعمة الإيمان و أن جعلنا من أمة خير الأنام سيدي و سيدنا محمد النبي الأمين الكريم الرسول العظيم صل الله عليه و سلم عدد خلقه و رضا نفسه و زنة عرشه و مداد كلماته.

أولا : لا أملك حق التناظر و لست إلا متعلم متابع صاحب معرفة ضعيفة.
ثانيا : بارك الله لنا في علماءنا و أساتذتنا و في علمهم جميعا و جهودهم الطيبة لنشر العلم و الرد بالحجة و البيان.
ثالثا : أدام الله عزك و علمك و رجاحة عقلك د/ أيمن زغروت و أعانك الله علي أبواب الفتن و نحن جميعا لك بإذن الله سندا وعونا.
رابعا : سامحك الله يا أخي الواثق ( أخي : احتراما لك فربما لسنا أخوة فمن يدري من أي بشر نحن و علي أي سلالة بشرية مختلفة ) , فقد أتعبتني و ضيعت ليلي في سهر و أنساني الشيطان ذكر ربي و جذبني الموضوع و ذهب برأسي و كنت أتوقع علما نافعا و ها هو الفجر قد دنا.
خامسا : أخي الواثق أخذك ما تعلمت و درست شهورا و سنينا إلي مكان سحيق و تأثرت بعلم كل يوم يكشف لنا عن جديد و تغيير و تعديل و يكفي أن تصنيفه و وضعه من قبل يهود فلا ثقة بهم.
و أخذت علي عاتقك أن تجعل ثواب الدين و الإيمان و أحاديث الرسول الكريم تحت بوتقة علم بلا جذور أو مرجع إيماني , فإذا كان آدم عليه السلام علي السلالة J أو هو السلالة J و خلقه الله من تراب أو طين فهل للتراب أو الطين سلالة ؟؟؟
و من ذا الذي حكم بأن آدم علي سلالة اسمها J . لماذا لم يكن آدم علي سلالة آخري ؟؟ و ما دام أن هناك بشر من غير آدم سابقين عليه و بالتالي غير مكلفين بصلاة و زكاة ..... الخ فكيف ننادي أصحاب السلالات الأخرى بأنهم كفار أو أن آخرتهم النار ؟ و هل هناك شك في قول الله عز وجل عن نوح و جعلنا ذريته هم الباقين .......ثم أغرقنا الأخرين.
و يا أستاذ الواثق أسألك و أسأل الجميع : علي أي أساس جاءت و وضعت مسميات السلالات لبشر متنوع ؟ و لماذا بالتحديد اسم سلالة محددة مثل T علي صنف بعينه من البشر غير بشر آدم عليه السلام.؟
أخيرا : نعلم أن علم الحمض الجيني من وضع البشر أيا كان نوع هذا البشر فاعلم أخي الواثق و ضع نصب عينيك قول الحق و قوله حق : و إن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله , إن يتبعون إلا الظن و إن هم إلا يخرصون. ( الأنعام 116) و أدعوك أخي الكريم أن تقرا الآيات من 104 - 126 سورة الأنعام.
ويا أخي ( احتراما ) الواثق : طالما أن سلالات الحمض النووي ليس بينها رابط أو تسلسل فلماذا لا تكون سلالات للكائنات التي سكنت الأرض و فنيت و اندثرت قبل آدم عليه السلام؟
جعلتني أتشكك : هل أنا و هل أنت نفسك من سلالة آدم أم من سلالة آخري !!!!!
أليس هناك علي الساحة في هذا العلم من تلاعب و تزوير و سب و طعن بين الباحثين و مدراء بعض المشاريع و أنت أكيد علي دراية بذلك.
أترك المجال لأستاذنا و معلمنا د/ أيمن زغروت فنعم الرجل و أكرم به , فهو شعراوي عصره ( الإمام محمد الشعراوي )
و إنما أردت أن أروح عن صدري فلا يضيق أو يكتئب ومهما جاء البشر بتنوعهم حسب اعتقادك أو غيرهم بعلم فما هو إلا قليل , إذا كان يوصف بعلم . وصدق الله العظيم : و ما أوتيتم من العلم إلا قليلا.
هدانا الله و إياكم إلي صراطه المستقيم.
طارق زايد

التعديل الأخير تم بواسطة طارق الشناوي زايد ; 27-12-2017 الساعة 03:33 AM سبب آخر: خطأ كتابي
رد مع اقتباس
  #50  
قديم 27-12-2017, 12:10 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,277
افتراضي

حتى الان لم ترد على النقد العلمي لمبحثيك الاولين , و اكتفيت بالضحك وعدم تصديقك لمسلمة فقهية و شغل نفسك بالجدال حولها .
فلبقاء المناظرة سارية لان الواحبات اكثر من الاوقات , فعليك بطرحك ردودك العلمية قبل مغرب اليوم ان شاء الله.
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #51  
قديم 27-12-2017, 01:49 PM
الواثق غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2015
العمر: 52
المشاركات: 83
افتراضي

د. أيمن
كل الإحترام والتقدير لك. لماذا لا تريد الإعتراف انك لا تملك جوابا؟
لاحظ انني لم أخالف قواعد المناظرة فأنا أرد عليك وانت هربت من أول سؤال.
انت طرحت نقاطا تحتج بها علي ومنها نكاح المحارم أليس كذلك؟ وأنا بدأت أرد عليها وأناقشك فيها وبدأت بالأهم والأخطر فأنت تَر أن ينكح الرجل أمه أو ابنته أو اخته أو ما نكح أبوه إلى آخره من نكاح المحارم كان جائزا فيما سلف من شرائع الأمم بل قلت أنه في شرع الانبياء السابقين وبسطت المسألة أكثر فقلت أنها مجرد مسائل فقهية وهذا أمر خطير جدا وفيه ضرب قوي واتهام لشرع الله فاخترت أنا هذه النقطة والحجة بالذات من حججك لأهميتها وعظم أمرها وشناعتها وقبحها فطالبناك بالدليل ولن أدعها تمر دون استيفاء النقاش حولها لأننا لو مررناها على ما فيها من شناعة دون رد نكون آثمين وأنا لم ولن أتهرب من الإجابة ومناقشة جميع حججك التي طرحتها والتي سوف تقوم بطرحها. ولن أستنكف ان أقول ليس لدي دليل إذا عدمت الدليل كما تفعل أنت.

هيا يا دكتور أيمن أرنا الدليل من القرآن والسنة على ما زعمت وزملاؤك أو لنقل تلامذتك قد وضعوا ثقتهم فيك فلا تخذلهم.

نحن في إنتظار الأدلة منك التي لن تأتي أبدا. هههههههههه
نعم يا زملاء وأعوان الدكتور أيمن الذين تنتظرون منه الكثير لن يستطيع أن يأتي بأي دليل وهو يعلم ذلك علم اليقين. أتدرون لماذا لأنه فعلا لا يوجد في كتاب الله ولا في سنة نبيه الصحيحة دليلا على زعم أخونا الدكتور أيمن ولن يكون الدكتور أيمن أعلم ولا افقه ولا أدين ولا أوزع من الإمام البخاري رحمه الله فقد قال رحمه الله لا يصح شئ في ان آدم زوج أبناءه من أخواتهم بمعنى أن المسألة كلها إسرائيليات.

إذا أراد الدكتور أيمن أن نتجاوز هذه النقطة والحجة التي هو بنفسه قد طرحها يحتج بها علينا فليس لدي مانع وسوف أنتقل للرد على حججه الأخرى لكن على شرط أن يعترف أنه قد هزم فيها ونحسبها نقطة لصالحي يعني 1/. يا دكتور وسجل عليك في الدقيقة الأولى. وأعد المتابعين لو اسمرينا سوف تكون نتيجة تاريخية وكارثية على دكتورنا العزيز.
رد مع اقتباس
  #52  
قديم 27-12-2017, 02:17 PM
الواثق غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2015
العمر: 52
المشاركات: 83
افتراضي

توجد مشكلة تقنية وهي ان الفترة الممنوحة للتعديل على المشاركة وتصحيح الأخطاء الإملائية والنحوية فترة قصيرة جدا ممثلة في خمس عشرة دقيقة فالمعذرة ان وجدت مثل تلك الأخطاء وأنا أكثر مشاركاتي أكتبها من الذاكرة وعلى عجل مباشرة فور رؤيتي لمشاركة تستحق ان يرد عليها. ولو كانت الفترة المقدرة للتعديل على المشاركات أطول أو بشكل مفتوح لكان أفضل.
رد مع اقتباس
  #53  
قديم 27-12-2017, 03:06 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,277
افتراضي

لأفوت عليك الفرصة فأقول بعد حمد الله و الصلاة و السلام على مصطفاه ..
المسألة لا تقبل الجدل و بسيطة , فطبعا يجمع علماء اهل السنة و الجماعة على ان هناك أحكام شرعت للأمم قبلنا، وجاء في الكتاب أو السنة ما يدل على نسخها، فتكون خاصة بالأمم السابقة، ومن ذلك قوله تعالى في تحية أهل يوسف عليه السلام له بسورة يوسف اية 100:

{{وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا}}

فهذا منسوخ بالنسبة لأمة محمد صلّى الله عليه وسلّم، بدليل قوله صلّى الله عليه وسلّم:

«ما ينبغي لأحد أن يسجد لأحد، ولو كان أحد ينبغي أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها؛ لما عظَّم الله عليها من حقه»

ومن ذلك ـ أيضاً ـ قوله صلّى الله عليه وسلّم:

«وأحلت لي الغنائم، ولم تحلَّ لأحد قبلي...»

و هو دليل دامغ يفسر نفسه و لا يحتاج الى شرح..

وكذا ما كان من التشديد في الشرائع السابقة، وضعه الله تعالى عن هذه الأمة كقوله تعالى:

{{وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ} ...}الأنعام: 146

فهذا النوع ليس بتشريع لنا بلا خلاف، لقيام الدليل على ذلك.

كل ما سبق يدلل على اختلاف الشرائع على كل نبي و ليس كما ادعيت على الله جهلا , و ان زواج ولد ادم من اخواتهم لا يمكنك قياسه على الشريعة الإسلامية فتسميه نكاح محارم .

--------
و الان لن تفلت من الفرصة الأخيرة المتاحة لك الى المغرب بان تقدم رودا علمية على نقدي لمبحثيك الانفين , خصوصا ان رجلا يعرفك من قبل قال ان البحث المقدم ليس لك و انت ناقل فقط فلذلك لا تستطيع الرد !!!
فارجو ان ترينا من نفسك خيرا ان شاء الله , مع العلم ان عدم الرد العلمي هذه المرة سيجمد المناظرة ..
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 27-12-2017 الساعة 06:06 PM
رد مع اقتباس
  #54  
قديم 27-12-2017, 06:13 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,277
افتراضي

حانت صلاة المغرب و انتهت فرصتك , و لم تستطع الرد , فإما لعدم امتلاكك الحجة او لعدم امتلاكك القدرة او كليهما .
و يبدو ان البحث فعلا ليس لك و انك ناقله كما اخبر احد من عرفك في موقع اخر ...

تقفل المناظرة , و يتم حذف المخالفات الشرعية في ردودك السابقة ...
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 27-12-2017 الساعة 07:27 PM
رد مع اقتباس
  #55  
قديم 27-12-2017, 06:50 PM
الشاعرة هند المطيري غير متواجد حالياً
المشرفة العامة لمجلس الادباء العرب
 
تاريخ التسجيل: 28-04-2015
الدولة: رياض
العمر: 28
المشاركات: 1,314
افتراضي

لو افترضنا جدلاً انه ممنهزم وما استطاع الرد على نقديكك على بحثيه بالرغم انه يحتج على انه لايرد حتى يُرد عليه في مسألة نكاح المحارم رغم اختلافنا الكبير معه في كثير من أراءة // لكن كل ماقام به هو اجتهاد وبقال الله وقال رسوله لا يستوجب تجميد عضويته // لو اعطيتوه فرصه ممكن راح ناصل الى نتيجه في المناظره
__________________
رد مع اقتباس
  #56  
قديم 27-12-2017, 07:25 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,277
افتراضي

لقد فهمتي الامر خطأ اختنا الفاضلة فهو المنسحب و لسنا من منعه من الرد على نقدنا لبحثه , و هذا ليس اسلوبنا كما تعرفين.
و فعلا تم الرد عليه في المشاركة 53 في مسألة نكاح المحارم رغم انها من المسلمات الفقهية يعرفها طالب العلم المبتدئ لتفويت الفرصة عليه .
و كان قد منح يوم امس بطوله و اليوم بطوله ليرد على نقدنا العلمي له فلم يفعل و ظل يشتت الامر في أشياء جانبية , و تارة يقول سأنزل البحث جملة واحدة و تارة يقول نعود الى نظام نقطة بنقطة بقصد إضاعة الوقت , و انقطاع المناظر في الرد على غريمه يومين لا تكون مناظرة و يكون له أهدافا أخرى و الا لانبرى في تقديم حجته و الذود عن رأيه بلهفة.

و الرجل نعلم أسلوبه الزئبقي فلم تكن هذه اول محاورة لنا معه فقد زارنا هذا العام بثلاثة اسماء مستعارة , و كان الهدف الأصلي من كل زيارة ان يمرر أفكاره المخالفة للشريعة عبر الموقع.

و رأينا ان نعطيه فرصة أخيرة للحوار الجاد لكنه لم يملك الدفاع عن كيف اعلن عن بصمات لطسم و جديس المنقرضين و كيف ادعى ان النياندرتال اشباه البشر تزوجوا أبناء ادم رغم اجماع علماء جامعات العالم على استحالة التزاوج بينهم و لان لديهم مثل مشكلة البغال تماما و هي حقائق علمية .
كما انه جعل ارض شنعار هي شنار, و جعل ارض جاشان جازان , و جعل ارض مدين سهل مدين شرق مكة و لغط كثيرا في انساب البشر .
و الرجل خاض في الفقه و عمل في تفسير القران برأيه لا بالنقل , و لوى الايات , و سمى القدس كعبة , و حرم البشر من ان يكونوا ادميين من صلب ادم , و حرمهم ان يكون لهم انبياء كما امر الله و اخبر في ايات بينات .
ثم كانت الطامة الكبرى ان ادعى ان نبينا الكريم ليس من كنانة بن خزيمة بل من كنعان و ان اليهود هم من حرفوا الاسم , رغم ان اسم كنانة منصوص عليه في احاديث البخاري و مسلم و هو جد النبي العاشر أي يحفظه النبي و كل الصحابة احفاد كنانة عن ظهر قلب , ان في هذا تجرؤ كبير على نسب النبي صلى الله عليه و سلم و على نسب السادة الاشراف فقد ردهم الى كنعان , و كنعان في التوراة من ذرية حام بن نوح و ليسوا ساميين !!!

تصوري اختاه الفاضلة ان يسميك احدهم " فلانة المطراني " مثلا لجد اعجمي و يقول انك لستي من قيس عيلان بل من حام او يافث بن نوح , ألن تغضبي لنفسك ؟ فما بالك بحبيب الرحمن و سيد الخلق صلوات ربي و سلامه عليه بابي هو و امي ؟؟
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #57  
قديم 27-12-2017, 08:58 PM
الصورة الرمزية معلمة أجيال
معلمة أجيال غير متواجد حالياً
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 27-08-2015
الدولة: الأردن-عمان
المشاركات: 1,864
افتراضي

دكتور ايمن لا فض فوك احسنت احسن الله اليك .
__________________
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


رد مع اقتباس
  #58  
قديم 27-12-2017, 11:05 PM
ابوحسين البدرى الفزارى متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة فزارة
 
تاريخ التسجيل: 02-10-2016
المشاركات: 501
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الواثق مشاهدة المشاركة
انت يا الفزاري خالفت النظام.
وبعدين يوم قلنا انك لا تصلح لمناظرة علمية عميقة فوق مستواك كنّا صادقين معك وصديقك من صدقك لا من صدقك بتشديد الدال فواضح جدا انه لا علم لديك تناظر به . ثم انك لا تفهم لغة الحوار والنقاش وهذا ملاحظ عليك فعندما يشير لك شخص بإصبعه الى شئ انت تترك الشئ وتنظر إلى إصبع الشخص . أما حكاية السيف فلا أظنك من أهل السيوف وأظنك من أهل البراقع.
المدعو الواثق
لقد استأثرت الرد عليك اثناء المناظره حتى لا اشغلك عن جهلك
وتقول اشغلنى عن علمى
فاما قولك لا اصلح للمناظره فهل تعلم الغيب
ولو ناظرتنى لاكتفيت منك بكتاب الله
وللتوضيح عندما قلت صدق الواثق الجاهل بان جهلنى حتى لا اناظره فلا يصلح الى المناظرة بالسيف
انما قصدت ان قولك بالشرع حكمه قطع رقبتك بالسيف من اهل الشرع اى من الولى وليس منى فما انا الا رجل من الناس اقول ما اعرفه من الحق
واما اهانتك بقولك من اهل البراقع
فقد سامحتك فانت من الجاهلين وقد اعرضنا عنك
رد مع اقتباس
  #59  
قديم 27-12-2017, 11:25 PM
ابوحسين البدرى الفزارى متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة فزارة
 
تاريخ التسجيل: 02-10-2016
المشاركات: 501
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د ايمن زغروت مشاهدة المشاركة
حانت صلاة المغرب و انتهت فرصتك , و لم تستطع الرد , فإما لعدم امتلاكك الحجة او لعدم امتلاكك القدرة او كليهما .
و يبدو ان البحث فعلا ليس لك و انك ناقله كما اخبر احد من عرفك في موقع اخر ...

تقفل المناظرة , و يتم حذف المخالفات الشرعية في ردودك السابقة ...
استاذنا القدير د/ايمن
لقد سمحت للرجل بوضع بحثه جميعا
فكان الاولى ان ترد عليه جميعا
واولى من ذلك كان راى شيخنا ابا عمر وماتفضلت به اختنا
الفاضله ان يكون التناظر على موضوع واحد لا موضوعات متعدده حتى يكتمل الرد الكافى على ادعاء الرجل
برغم ان هذا الرجل يصنف من ثلاث رجال
1/هذا الرجل يهودى فى ثوب مسلم
الدليل
تقديم التواره كدليل ثابت ومصدر قوى
ثم بعدها يقول وفى القران وياتى بالايه ليؤكد على دليله
2/هذا الرجل مسلم يتبع اليهود
ودليل قوله ان مصادر البحث من القران والسنه واقوال العلماء
وقد خالف ذلك جميعا
3/الرجل مسلم ويدعى العلم فيستنبط بعقله من ايات الله دون
ان يستطيع الاحاطه بما يخالف قوله من ايات الله فاتبع هواه
وكانا امره فرطا
وفى هذه الحالات الثلاثه فانى ارى انك لم تعط الرجل حقه
فى اتمام المناظره
فانت توقفت على ردك الصحيح فى المبحثين الاول والثانى
فان لم يستطع الرد فهذه تحسب لك ولكن تكمل المناظره
باظهار كل المتناقضات التى اوردها لتبقى المناظرة هنا بالنسابين العرب ليتزود بها كل من يرى هذا بالمواقع الاخرى
تحيه وتقدير للجميع
رد مع اقتباس
  #60  
قديم 28-12-2017, 12:19 AM
ابوحسين البدرى الفزارى متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة فزارة
 
تاريخ التسجيل: 02-10-2016
المشاركات: 501
افتراضي

من الجهل والافتراءات التى اتى بها الواثق
1/ان كل الانبياء عرب
واقر بهذه النقطه انهم جميعا من مكه
وان لسانهم جميعا العربيه
ويردها قول الله تبارك وتعالى
بسم الله الرحمن الرحيم
ومن اياته خلق السموات والارض واختلاف السنتكم والوانكم ان فى ذلك لايات للعالمين/سورة الروم الايه 22
وقوله تعالى فى سورة النحل
/لسان الذين يلحدون اليه أعجمى وهذا لسان عربى مبين/الايه 103
فاما قولك ان الانبياء يتكلمون باللسان العربى المبين فقد كذبت
فهذا لسان اسماعيل وبنيه ومنهم اشرف الخلق صلى الله عليه
وسلم
واما قولك ان ابراهيم وبنيه كانوا بمكه فقد كذبت لقوله تعالى
ربنا انى اسكنت من ذريتى بواد غير ذى زرع عند بيتك المحرم/سورة ابراهيم الاية 37
فلو كانت كل ذرية ابراهيم بمكه لقال ذريتى ولم يقل من ذريتى ....
2/تقول ان ادم ليس ابو البشر وهناك بشر اخرين
اقول ان الله تبارك وتعالى فى محكم تنزيله فى عشرات الايات ان لم تتعدى المائه ينادى البشر بقوله
/يا بنى ادم
والمعروف قطعا لكل ذى لب ان الله تبارك وتعالى ارسل لكل امة نبى فلو كان هناك امم من البشر غير بنى ادم لاخبرنا قصصهم ولو حتى قصة واحده لكن كل المخبور من الانبياء من بنى ادم
ومن العجب ان تقول ان بنى ادم تزاجوا من بشر غير بنى ادم
لو كان هناك بشر معاصرين لادم فلماذ لم يتزوج ادم بشحمه
ولحمه من امراة من البشر الاخر وهذا احرى من ان يتزوج من حواء التى خلقها الله منه
واما افتراءك بان التناسل من ينى ادم مستحيل لقول البخارى ولا ادرى احقا قال ماقلت فلم ارجع للنص ولن ارجع لقوله تعالى
فى سورة الانعام الايه98
بسم الله الرحمن الرحيم
وهو الذى أنشأكم من نفس واحده فمستقر ومستودع/
فالخطاب هنا عام اننا جميعا قد خلقنا من نفس واحده وهى ادم
ابو البشر
اما الكيفيه فهذا لا يشغل المسلم العاقل فكلنا من نفس واحده
بلا جدال
وعلى هذا فقولك مردود وتفسيرك مدحور
ان بنى ادم تناسلوا من بشر غير ابيهم ادم
وقول مرود فى ان كل الانبياء عرب
لان الله تعالى يرسل الرسول بلسان قومه
لوجود السنة اخرى كما وضحت بالايتين الكريمتين
رد مع اقتباس
  #61  
قديم 28-12-2017, 12:24 AM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,277
افتراضي

لا فض فوك أبا حسين كما عهدناك ...
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 28-12-2017 الساعة 12:50 AM
رد مع اقتباس
  #62  
قديم 28-12-2017, 12:28 AM
الصورة الرمزية معلمة أجيال
معلمة أجيال غير متواجد حالياً
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 27-08-2015
الدولة: الأردن-عمان
المشاركات: 1,864
افتراضي

احسنت واجملت فاصبت بارك الله بك وبعلمك اخونا الفاضل ابو حسين البدري احسن الله اليك وجعل مشاركتك بهذا الخير بميزان حسناتك
__________________
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


رد مع اقتباس
  #63  
قديم 28-12-2017, 12:43 AM
الشاعرة هند المطيري غير متواجد حالياً
المشرفة العامة لمجلس الادباء العرب
 
تاريخ التسجيل: 28-04-2015
الدولة: رياض
العمر: 28
المشاركات: 1,314
افتراضي

اختلف معه واختلف معكم
__________________
رد مع اقتباس
  #64  
قديم 28-12-2017, 01:01 AM
ابوحسين البدرى الفزارى متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة فزارة
 
تاريخ التسجيل: 02-10-2016
المشاركات: 501
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشاعرة هند المطيري مشاهدة المشاركة
حبيبتي أم علي كلنا يعلم إن أم القرى هي مكه المكرمه // والقرى التي أرسل الله منها أنبياء هي بالتأكيد التي حول أم القرى القريب والبعيد كون مكه المكرمه هي أمها والقرى المذكوره بواديها مرتبطه بها وهذه القرى بدورها تنتمي لأمها أم القرى // وليس كل الأنبياء من حاضرة القرى كما تفضلتي / قد أخطؤو من ذكرتي في تفسير الآيه الكريمه
على سبيل المثال // يعقوب (اسرائيل ) عليه السلام من بادية كنعان/ قال جلَّ في علاه على لسان يوسف عليه السلام
وَقَالَ يَا أَبَتِ هَٰذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا ۖ وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُم مِّنَ الْبَدْوِ /
جاء بكم من البدو بادية كنعان // وكذلك نبي الله شعيب نبي مدين من البدو / وقد سرح نبي الله موسى نبي بني اسرائيل مع بنات شعيب راعياً وتزوج منهن / حابه أوضح هذا الامر وقد أكون مخطئه لكن تبقى الآيات القرآنية الكريمه هي المصدر الذي نعتمد عليه / واعتذر لمقاطتنا للمناظره والآن نتركك المناظره للمتناظرين
يقول الفاروق عمر اوصيكم بالبدو خير فانهم اصل العرب
وهل اخذ اللسان العربى الفصيح الا من الباديه واهلها
وهل نشا وترعرع افصح العرب واشرفهم واعلمهم محمد بن عبد الله الا بالباديه
لكن هذا لايمنع ان الرسل ارسلوا بالقرى والحاضره وليس للفرق بين البادى والحاضر بل لان القرى او الحاضره ممتلئة
بالناس بل وياتيها عادة من يقطنون بالباديه فتكون الرسالة
عامه ومع هذا فان معظم اهل الباديه من قديم لهم حاضره
يقطنون بها ويرتحلوا عنها للربيع
لذا فان الرسل بالقرى او الحاضرة لا شأن له باخلاق هذا وذاك
بل لان الحاضره /القرى/يقطن بها وياتى لها من كل فج عميق
والا فمعظم من بالحاضره اصولهم من الباديه
دخولى هنا لانتهاء المناظره والا ما تدخلت
تحيه وتقدير
رد مع اقتباس
  #65  
قديم 28-12-2017, 01:20 AM
ابوحسين البدرى الفزارى متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة فزارة
 
تاريخ التسجيل: 02-10-2016
المشاركات: 501
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشاعرة هند المطيري مشاهدة المشاركة
اختلف معه واختلف معكم
الاختلاف وارد وصحى ومفيد
لقد انهى المناظره الدكتور ايمن بالنسبه للواثق
فنرجوا توضيح ما تختلفى فى رأى الباحث لنستفيد
وما تختلفى فى اقوال من تداخل لنستفيد منك او نفيدك
فالراى دائما اقرب للصواب ان ابتعد عن الهوى
فهات ماعندك اختنا الفاضله
مودتى
رد مع اقتباس
  #66  
قديم 28-12-2017, 01:25 AM
الشاعرة هند المطيري غير متواجد حالياً
المشرفة العامة لمجلس الادباء العرب
 
تاريخ التسجيل: 28-04-2015
الدولة: رياض
العمر: 28
المشاركات: 1,314
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوحسين البدرى الفزارى مشاهدة المشاركة
يقول الفاروق عمر اوصيكم بالبدو خير فانهم اصل العرب
وهل اخذ اللسان العربى الفصيح الا من الباديه واهلها
وهل نشا وترعرع افصح العرب واشرفهم واعلمهم محمد بن عبد الله الا بالباديه
لكن هذا لايمنع ان الرسل ارسلوا بالقرى والحاضره وليس للفرق بين البادى والحاضر بل لان القرى او الحاضره ممتلئة
بالناس بل وياتيها عادة من يقطنون بالباديه فتكون الرسالة
عامه ومع هذا فان معظم اهل الباديه من قديم لهم حاضره
يقطنون بها ويرتحلوا عنها للربيع
لذا فان الرسل بالقرى او الحاضرة لا شأن له باخلاق هذا وذاك
بل لان الحاضره /القرى/يقطن بها وياتى لها من كل فج عميق
والا فمعظم من بالحاضره اصولهم من الباديه
دخولى هنا لانتهاء المناظره والا ما تدخلت
تحيه وتقدير
المفسرين الذين ذكرتهم أم علي ومنهم الطنطاوي اتفقوا على ان الرسل كلهم من الحاضرة في تفسيرهم للآيه التي ذكرتها // والله اخبرنا بأن يعقوب من البادية / بادية كنعان // وهذا يُبْطِل تفسيرهم للآيه ولا يُعتمد عليهم كا مرجع ديني .!// شعيب أيضاً من بادية مدين وهو صاحب إبل وشاء //
__________________
رد مع اقتباس
  #67  
قديم 28-12-2017, 01:53 AM
ابوحسين البدرى الفزارى متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة فزارة
 
تاريخ التسجيل: 02-10-2016
المشاركات: 501
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشاعرة هند المطيري مشاهدة المشاركة
المفسرين الذين ذكرتهم أم علي ومنهم الطنطاوي اتفقوا على ان الرسل كلهم من الحاضرة في تفسيرهم للآيه التي ذكرتها // والله اخبرنا بأن يعقوب من البادية / بادية كنعان // وهذا يُبْطِل تفسيرهم للآيه ولا يُعتمد عليهم كا مرجع ديني .!// شعيب أيضاً من بادية مدين وهو صاحب إبل وشاء //
اختى الفاضله
تقولين ان سيدنا يعقوب من بادية كنعان
وهذه الباديه اليس بها قرى او بالاحرى مناطق او منطقه هى بمثابة حاضره للبدو واجتماعهم
كذلك شعيب كان فى باديه اليس له حاضره يجتمع فيها الناس لسقيا ابلهم او بيعها او شراء مستلزماتهم فهذى حاضرتهم
وفى عصر الرسول الاعراب او البدو الذين وفدوا للرسول الم يسألونه المطر لابلهم وزروعهم
اذن فالبدو انفسهم لهم حاضره وباديه ففى عصر الرسول
كان من اعراب مضر /من سليم/السوارقيه/وهبها الرسول لاحد الصحابه منهم/كذلك كان للبدو من غطفان حاضره مثل نخل/الحناكيه/حاليا
لذا فان الرسل ارسلوا بالقرى ولايمنع ان تكون القريه فى وسط البادية نفسها لان القرية بها جمع من الناس وياتيها جمع اخر هذا راى يقبل الصواب والخطا والله اعلم
رد مع اقتباس
  #68  
قديم 28-12-2017, 01:56 AM
الشاعرة هند المطيري غير متواجد حالياً
المشرفة العامة لمجلس الادباء العرب
 
تاريخ التسجيل: 28-04-2015
الدولة: رياض
العمر: 28
المشاركات: 1,314
افتراضي

سار موسى لبادية مدين وهي قرب تبوك الآن علماً ان بين مدين ومصر ثمانة ايّام وقالو ثلالثاً //
__________________
رد مع اقتباس
  #69  
قديم 28-12-2017, 02:03 AM
الشاعرة هند المطيري غير متواجد حالياً
المشرفة العامة لمجلس الادباء العرب
 
تاريخ التسجيل: 28-04-2015
الدولة: رياض
العمر: 28
المشاركات: 1,314
افتراضي

وأنا قلت ان كل بادية تنتمي لأقرب قريه لها ولو كانت هذه البادية أهل قريتها من الحاضرة // الا ان هذا لايمنع ان يكن كثير من الرسل من باديتها وليس من الحضر اصحاب القريه // ويكفينا الآيه الكريمه التي ذكرت يعقوب انه من البدو / هذا ابطل تفسيرهم
__________________
رد مع اقتباس
  #70  
قديم 28-12-2017, 02:20 AM
ابوحسين البدرى الفزارى متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة فزارة
 
تاريخ التسجيل: 02-10-2016
المشاركات: 501
افتراضي

واما من قال من المفسرين ان الرسل مختارون من المدائن او القرى او الحاضره لاخلاقهم الموصوفه بالحلم وغيره وان فى الباديه خشونة طبعهم او صلافتهم فمردود بالافعال
فما اغلظ القول احد او اساء للرسول باكثر ممن كان بام القرى مكه ويليها الطائف وبنفس الوقت اسلمت قبائل باديه كجهينه واسلم وغفار وبنى عبد الله ومزينه وغيرهم كثير قبل اسلام من بمكة والطائف...
رد مع اقتباس
  #71  
قديم 28-12-2017, 02:27 AM
الشاعرة هند المطيري غير متواجد حالياً
المشرفة العامة لمجلس الادباء العرب
 
تاريخ التسجيل: 28-04-2015
الدولة: رياض
العمر: 28
المشاركات: 1,314
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوحسين البدرى الفزارى مشاهدة المشاركة
واما من قال من المفسرين ان الرسل مختارون من المدائن او القرى او الحاضره لاخلاقهم الموصوفه بالحلم وغيره وان فى الباديه خشونة طبعهم او صلافتهم فمردود بالافعال
فما اغلظ القول احد او اساء للرسول باكثر ممن كان بام القرى مكه ويليها الطائف وبنفس الوقت اسلمت قبائل باديه كجهينه واسلم وغفار وبنى عبد الله ومزينه وغيرهم كثير قبل اسلام من بمكة والطائف...
ان كان اسلم من كان فالبادية من ذكرتهم قبل من هم في القرى // الا يكون قد أرسل الله من أهل البادية رُسل ؟ وهل تظن ان الله سيرسل نبي على طبيعته التي هي من طبيعة قومه ؟ مثل أكثر اهل البادية ؟ وماقولكك فالآية الكريمه التي ذكرت يعقوب انه من البدو ؟
__________________
رد مع اقتباس
  #72  
قديم 28-12-2017, 07:20 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 15,260
افتراضي

ألإخوة الفضلاء الكرماء النجباء
ألآن وقد هرب " الواثق .. الجبل العالي .. الخ " فنحن في حلٍّ من وعدنا له بعدم التدخل بالحوارات التي تدور في الموضوع ! ومع اننا لا نخفيكم بأنه كانت أمنيتنا أن لا يدخل أحد بين المتحاورين - حسب طلب صاحب الموضوع - ولكن قدر الله وما شاء فعل ...!
أما الآن فيطيب لنا أن نعلن لكم بأننا قد " طربنا " لحواراتكم الدائرة الآن .. والتي نلمس منها فائدة مغايرة لما أراد صاحب الموضوع له أن يكون .. وما نتيجة تحليل الكرام لنفسية هذا الشخص إلا تكاد تكون مطابقة لواقعه إن لم تكن صائبة تماما ...!
عموما : مع استمتاعنا بما نوهنا اليه .. سنستمر بالمتابعة على أن تكون لنا عودة لبيان رأينا بما دار وما زال في هذه الحوارات الممتعة الجميلة بحول الله ...!
طابت أوقاتكم وحفظكم الله
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #73  
قديم 29-12-2017, 12:32 AM
ابوحسين البدرى الفزارى متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة فزارة
 
تاريخ التسجيل: 02-10-2016
المشاركات: 501
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشاعرة هند المطيري مشاهدة المشاركة
ان كان اسلم من كان فالبادية من ذكرتهم قبل من هم في القرى // الا يكون قد أرسل الله من أهل البادية رُسل ؟ وهل تظن ان الله سيرسل نبي على طبيعته التي هي من طبيعة قومه ؟ مثل أكثر اهل البادية ؟ وماقولكك فالآية الكريمه التي ذكرت يعقوب انه من البدو ؟
الفاضله الدكتوره/هند المطيرى
لو تلاحظين اننى قد قمت بتأييد قولك ضمنيا وهذا يعنى اننى
اعارض تفسير العلماء للايه الكريمه /الاعراب اشد كفرا ونفاقا
وسبب معارضتى هو تعارض التفسير مع ايات اخرى من كتاب الله وهذا يحتاج الى مناظره لمن اراد وليس رد مجمل
فاما القول ان الانبياء والرسل من الحاضره او القرى او المدن
ففيه نظر ومناظره اخرى واختلف مع هذا القول
لكن الصحيح الذى لا اجد له نفيا من كتاب الله او سنة رسوله
صلى الله عليه وسلم
ان الانبياء والرسل بعثوا لاهل القرى اى الحاضره
وشتان بين
الرسل والانبياء من القرى او الحاضره فقط وليسوا انفسهم من الباديه
وبين
ان الرسل والانبياء ارسلوا وبعثوا الى القرى
والقول الاول قال به معظم العلماء
اما القول الثانى هذا ما اراه ولا اجده مخالفا لقول ربنا تبارك
وتعالى ولا لسنة نبيه
لذا اقول مستعينا بالله
لا اجد فى كتاب الله او سنة نبيه ما يؤكد قول المفسرون ان الانبياء والرسل من اهل القرى فقط وليسوا من الباديه
ولا اعلم حديثا صحيحا عن الرسول صلى الله عليه ان الرسل من الحاضره او القرى فقط
وهناك حديث صحيح بالبخارى ومسلم
قد يفيد الباحث فى عدم تعميم الاعراب بالصفات المذكوره برد اختنا الفاضله معلمة اجيال
/قال صلى الله عليه وسلم
الفخر والخيلاء فى الفدادين اهل الوبر والسكينة فى اهل الغنم/
والاستفهام؟؟
اليس اهل الوبر/الابل/واهل الغنم جميعا من البدو..؟؟
تحيه وتقدير
رد مع اقتباس
  #74  
قديم 29-12-2017, 01:49 AM
الصورة الرمزية أبو مروان
أبو مروان غير متواجد حالياً
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 18-02-2015
الدولة: الجزائر
المشاركات: 3,208
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوحسين البدرى الفزارى مشاهدة المشاركة
لا اجد فى كتاب الله او سنة نبيه ما يؤكد قول المفسرين ان الانبياء والرسل من اهل القرى فقط وليسوا من الباديه
ولا اعلم حديثا صحيحا عن الرسول صلى الله عليه ان الرسل من الحاضره او القرى فقط
وهناك حديث صحيح بالبخارى ومسلم
قد يفيد الباحث فى عدم تعميم الاعراب بالصفات المذكوره برد اختنا الفاضله معلمة اجيال
/قال صلى الله عليه وسلم
الفخر والخيلاء فى الفدادين اهل الوبر والسكينة فى اهل الغنم/
والاستفهام؟؟
اليس اهل الوبر/الابل/واهل الغنم جميعا من البدو..؟؟
تحيه وتقدير
أظن ، و الله أعلم، أن ذكر القرى يشمل كذلك بواديها و ما يحيط بها من ساكنة أي الأعراب ، و قد كانت المدينة المنورة عاصمة النبي صلى الله عليه و سلم ، و لكنها كانت تشرف على كل ما يحيط بها من بوادي و ساكنة ، و كان التواصل تاما و منتظماا بين المدينة و البوادي أي الأعراب المنتشرين حولها .
أما عن تعميم وصف الأعراب فإن القرآن الكريم لم يعممه ،بل فصله و دققه،
ولقد كانت قاعدة التعميم دائما خاطئة ، و لذا نجد القرآن الكريم يوظف عبارة(ليسوا سواء) لكسر هذه القاعدة غير الصحيحة و رفض حكمها ، و هذا ينطبق حتى على غير المسلمين . و إذا رجعنا إلى موضوع الأعراب ، الذين ذكروا هنا بمناسبة التهرب من الخروج مع رسول الله عليه الصلاة و السلام للجهاد ، مع غيرهم من كفار و منافقين كانوا بالمدينة و محيطها نجدها ثلاث آيات مترابطة ،لا ينبغي الفصل بينها في التفسير ، و خير من يوضحها ابن كثير في تفسيره، إذ يرتبها في ثلاثة أصناف أو فئات اجتماعية في مجتمع الأعراب ، أوردها بترتيب القرآن لها :
1) صنف الكفــــــار
2) صنف المنافقين
3) صنف المؤمنين
و هذه الأصناف موجودة في غير الأعراب ممن هم من أهل الحواضر(وَ مِمَّنْ حَوْلَكُم مِّنَ الْأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ ۖ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ۖ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لَا تَعْلَمُهُمْ ۖ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ ۚ سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَىٰ عَذَابٍ عَظِيمٍ (101التوبة)، و لكن الله يخبر رسوله صلى الله عليه و سلم بأن كفار الأعراب اشد من غيرهم كفرا ، و بأن منافقي الأعراب اشد من غيرهم نفاقا.. و في الأية أعلاه نفي لصفة التعميم بوصف الأعراب بالنفاق ، من خلال استعمال حرف(من / ممن) التي تفيد التبعيض .. و من اصدق من الله قيلا ؟
و هذا ما ورد في تفسير ابن كثير عن هذه الآيات الكريمة :

*الكفار:{الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله و الله عليم حكيم } (التوبة 97)
وأن كفرهم ونفاقهم أعظم من غيرهم وأشد ، وأجدر ، أي : أحرى ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله ، كما قال الأعمش عن إبراهيم قال : جلس أعرابي إلى زيد بن صوحان وهو يحدث أصحابه ، وكانت يده قد أصيبت يوم نهاوند ، فقال الأعرابي : والله إن حديثك ليعجبني ، وإن يدك لتريبني فقال زيد : ما يريبك من يدي ؟ إنها الشمال . فقال الأعرابي : والله ما أدري ، اليمين يقطعون أو الشمال ؟ فقال زيد بن صوحان صدق الله.


*المنافقون :{وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَن يَتَّخِذُ مَا يُنفِقُ مَغْرَمًا وَيَتَرَبَّصُ بِكُمُ الدَّوَائِرَ ۚ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }(التوبة 98)

وأخبر تعالى أن منهم ( من يتخذ ما ينفق ) أي : في سبيل الله ( مغرما ) أي : غرامة وخسارة ، ( ويتربص بكم الدوائر ) أي : ينتظر بكم الحوادث والآفات ، ( عليهم دائرة السوء ) أي : هي منعكسة عليهم والسوء دائر عليهم ، ( والله سميع عليم ) أي : سميع لدعاء عباده ، عليم بمن يستحق النصر ممن يستحق الخذلان .


*المؤمنون :{ وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَن يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنفِقُ قُرُبَاتٍ عِندَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ ۚ أَلَا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَّهُمْ ۚ سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }(التوبة 99)
وقوله : (ومن الأعراب من يؤمن بالله واليوم الآخر ويتخذ ما ينفق قربات عند الله وصلوات الرسول)هذا هو القسم الممدوح من الأعراب ، وهم الذين يتخذون ما ينفقون في سبيل الله قربة يتقربون بها عند الله ، ويبتغون بذلك دعاء الرسول لهم ، ( ألا إنها قربة لهم ) أي : ألا إن ذلك حاصل لهم ، ( سيدخلهم الله في رحمته إن الله غفور رحيم)
و الله أعلم


التعديل الأخير تم بواسطة أبو مروان ; 29-12-2017 الساعة 02:59 PM
رد مع اقتباس
  #75  
قديم 29-12-2017, 08:56 PM
ابوحسين البدرى الفزارى متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة فزارة
 
تاريخ التسجيل: 02-10-2016
المشاركات: 501
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مروان مشاهدة المشاركة

أظن ، و الله أعلم، أن ذكر القرى يشمل كذلك بواديها و ما يحيط بها من ساكنة أي الأعراب ، و قد كانت المدينة المنورة عاصمة النبي صلى الله عليه و سلم ، و لكنها كانت تشرف على كل ما يحيط بها من بوادي و ساكنة ، و كان التواصل تاما و منتظماا بين المدينة و البوادي أي الأعراب المنتشرين حولها .
أما عن تعميم وصف الأعراب فإن القرآن الكريم لم يعممه ،بل فصله و دققه،
ولقد كانت قاعدة التعميم دائما خاطئة ، و لذا نجد القرآن الكريم يوظف عبارة(ليسوا سواء) لكسر هذه القاعدة غير الصحيحة و رفض حكمها ، و هذا ينطبق حتى على غير المسلمين . و إذا رجعنا إلى موضوع الأعراب ، الذين ذكروا هنا بمناسبة التهرب من الخروج مع رسول الله عليه الصلاة و السلام للجهاد ، مع غيرهم من كفار و منافقين كانوا بالمدينة و محيطها نجدها ثلاث آيات مترابطة ،لا ينبغي الفصل بينها في التفسير ، و خير من يوضحها ابن كثير في تفسيره، إذ يرتبها في ثلاثة أصناف أو فئات اجتماعية في مجتمع الأعراب ، أوردها بترتيب القرآن لها :
1) صنف الكفــــــار
2) صنف المنافقين
3) صنف المؤمنين
و هذه الأصناف موجودة في غير الأعراب ممن هم من أهل الحواضر(وَ مِمَّنْ حَوْلَكُم مِّنَ الْأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ ۖ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ۖ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لَا تَعْلَمُهُمْ ۖ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ ۚ سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَىٰ عَذَابٍ عَظِيمٍ (101التوبة)، و لكن الله يخبر رسوله صلى الله عليه و سلم بأن كفار الأعراب اشد من غيرهم كفرا ، و بأن منافقي الأعراب اشد من غيرهم نفاقا.. و في الأية أعلاه نفي لصفة التعميم بوصف الأعراب بالنفاق ، من خلال استعمال حرف(من / ممن) التي تفيد التبعيض .. و من اصدق من الله قيلا ؟
و هذا ما ورد في تفسير ابن كثير عن هذه الآيات الكريمة :

*الكفار:{الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله و الله عليم حكيم } (التوبة 97)
وأن كفرهم ونفاقهم أعظم من غيرهم وأشد ، وأجدر ، أي : أحرى ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله ، كما قال الأعمش عن إبراهيم قال : جلس أعرابي إلى زيد بن صوحان وهو يحدث أصحابه ، وكانت يده قد أصيبت يوم نهاوند ، فقال الأعرابي : والله إن حديثك ليعجبني ، وإن يدك لتريبني فقال زيد : ما يريبك من يدي ؟ إنها الشمال . فقال الأعرابي : والله ما أدري ، اليمين يقطعون أو الشمال ؟ فقال زيد بن صوحان صدق الله.


*المنافقون :{وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَن يَتَّخِذُ مَا يُنفِقُ مَغْرَمًا وَيَتَرَبَّصُ بِكُمُ الدَّوَائِرَ ۚ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }(التوبة 98)

وأخبر تعالى أن منهم ( من يتخذ ما ينفق ) أي : في سبيل الله ( مغرما ) أي : غرامة وخسارة ، ( ويتربص بكم الدوائر ) أي : ينتظر بكم الحوادث والآفات ، ( عليهم دائرة السوء ) أي : هي منعكسة عليهم والسوء دائر عليهم ، ( والله سميع عليم ) أي : سميع لدعاء عباده ، عليم بمن يستحق النصر ممن يستحق الخذلان .


*المؤمنون :{ وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَن يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنفِقُ قُرُبَاتٍ عِندَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ ۚ أَلَا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَّهُمْ ۚ سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }(التوبة 99)
وقوله : (ومن الأعراب من يؤمن بالله واليوم الآخر ويتخذ ما ينفق قربات عند الله وصلوات الرسول)هذا هو القسم الممدوح من الأعراب ، وهم الذين يتخذون ما ينفقون في سبيل الله قربة يتقربون بها عند الله ، ويبتغون بذلك دعاء الرسول لهم ، ( ألا إنها قربة لهم ) أي : ألا إن ذلك حاصل لهم ، ( سيدخلهم الله في رحمته إن الله غفور رحيم)
و الله أعلم

بارك الله بك استاذى الكريم /ابومروان
التفسير الصحيح للايه وكما تفضلت به ايضا
هو ان كفار الاعراب اشد كفرا من غيرهم
ومنافقيهم اشد نفاقا من غيرهم
والواضح ايضا ان اية/الاعراب اشد كفرا ونفاقا
انها موجهه لصنف من الاعراب وهم الكفار فقط
لذا اقف متسائلا عن تفسير العلامه بن كثير عن تصنيف
الاعراب الى ثلاثة اصناف كما وضحت اخى ابا مروان بالايات
الثلاثه ..
ولكنى ارى ان الاعراب كغيرهم من الناس
صنف كافر وصنف مسلم
اما النفاق فتجده فى الكافر وكذلك فى المسلم اعاذنا الله من النفاق واهله
وان كنت اجد ان بعض المفسرين قد تغالى بنعت الاعراب
جميعهم رغم ان النفاق موجود فيهم وفى غيرهم
وقد اوردت اخى واستاذى الفاضل الايه التى وضحت ذلك
واما قول زيد بن صوحان للاعرابى فهو معيب والاولى
الا يصدر من عالم الى رجل مسلم ولو كان جاهلا او منافقا
فالاولى ان يخبره بجهاده ليحثه على الجهاد بدلا من تكفيره
وهو فى مجلس علمه/
يقول الله تبارك وتعالى
كنتم خير امة اخرجت للناس...الايه
الا تشمل الايه الكريمه جميع امة الاسلام من حضر وباديه
الم يقل تبارك وتعالى
ولأمة مومنة خير من مشركة ولواعجبتكم/
ويقول جلا وعلا
ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم/
اذن من المستحيل ان يصف الله جل وعلا من يؤمن
بالله واليوم الاخر بانه اشد كفرا ونفاقا
بارك الله بكم
رد مع اقتباس
  #76  
قديم 29-12-2017, 11:09 PM
الصورة الرمزية أبو مروان
أبو مروان غير متواجد حالياً
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 18-02-2015
الدولة: الجزائر
المشاركات: 3,208
افتراضي

بارك الله لنا فيك أبا حسين ، إضافة هامة و قيمة جدا ،
أما ابن كثير فلم يقسم الأعراب إلى اصناف بالشكل الذي عرضته أنا ، إنما أنا من وضع هذا الجدول من خلال ما ورد من تفسيره لهذه الأيات الكريمة ، كطريقة للتوضيح فقط ، و لكي نبين للقارئ بأن حكم تعميم صفة الكفر و النفاق على كل الأعراب خاطئة و لا يقول بها القرآن الكريم .
و أصبت في قولك(والواضح ايضا ان اية/الاعراب اشد كفرا ونفاقا انها موجهه لصنف من الاعراب وهم الكفار فقط)

وإن الله جامع المنافقين و الكافرين في النار.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوحسين البدرى الفزارى مشاهدة المشاركة
هو ان كفار الاعراب اشد كفرا من غيرهم
ومنافقيهم اشد نفاقا من غيرهم
والواضح ايضا ان اية/الاعراب اشد كفرا ونفاقا
انها موجهه لصنف من الاعراب وهم الكفار فقط
لذا اقف متسائلا عن تفسير العلامه بن كثير عن تصنيف
الاعراب الى ثلاثة اصناف كما وضحت اخى ابا مروان بالايات
الثلاثه ..
رد مع اقتباس
  #77  
قديم 30-12-2017, 07:49 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 15,260
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
وأفضل السلام وأتم التسليم على المبعوث رحمة للعالمين
*******
ألأحبة الكرام : بعد أن نجانا الله من الدخول في حوار السيد " الواثق " ! وكان ذلك بإلهام رب العالمين للأخ الكريم " ابو عبد الله " بأن طلب منا أن لا يكون لنا رقابة على ما يدونه المشار اليه حتى لا تكون له حجة ما فيزيغ هنا أو يهرب هناك .. وكانت هذه منّة من الله علينا وفضل ...!
الإخوة الذين نحبهم في الله : من الجيد - بل المميز - أن نجد مناظرات في الموقع بين من يرغبون فيها ولديهم إلمام بفحوى المناظرة وصلبها - وقد كان - بفضل الله أن وجدنا من يعقل ما سطره المذكور وتداخل على خجل لأن المذكور طلب عدم مشاركة أحد مع إقتصار الحوار بينه وبين الأخ " د ايمن " ! لكننا نفهم أن المداخلات كانت ناتجة عن غيرة ممن تداخلوا وأخص بالذكر أختنا الفاضلة " معلمة أجيال " حيث ان الموضوع يقع تحت قسم اشرافها مع تخصصها في تحصيلها العلمي .. وقدر الله وما شاء فعل ...!
ألأعزاء الفضلاء : كما وعدناكم بأن تكون لنا عودة لطرح رأينا فيما دار من حوارات طيبة .. وفي الموضوع كله ! فالموضوع تكرر للمرة الرابعة - كما تعلمون - ورفعه المذكور تحت مسميات ومعرفات متنوعة حتى يستطيع رفعه .. ولما أن كنا قد اطلعنا عليه منذ المرة الأولى وجرى الحوار فيه بينكم وبينه وختم مشاركاته بالسب والقذف .. ولم يوفر أحد .. فعلمنا بعض مآربه وتم الحذف مع حظره في كل مرة رفع الموضوع بها ! لكن هذه المرة الأخيرة كانت برأي الأخ " د ايمن " الذي رأى أن نسمح له برفع الموضوع مع الالتزام من طرفه بالحوار العلمي وليس اتباع الهوى .. فقلنا - على بركة الله - وقد كان ما اطلعتم عليه وظهر لكم ما خفي من وراء طرح هذا الفكر المنحرف .. وفي هذا الوقت بالذات !!!
أحبابنا الكرام : كان تخوفنا من طرح الموضوع هو أن المذكور وراءه شيء ما ! ومن مطالعتنا للموضوع تولدت لدينا خشية أن طرحه سيولد بلبلة في أذهان وأنفس القراء الكرام - بخاصة الناشئة - الذين نحاول أن نزرع في نفوسهم حفظ أمانة العقيدة الواضحة والخالية من الشوائب ! فيأتي هذا الموضوع ليزعزع ويشكك فيما بدأنا بزرعه .. ولما يتمكنوا بعد من اليقين التام الذي يحصنهم من مثل هذه الأفكار ...!
وعليه نقول بعد التوكل على الله : إن ما دار من حوارات بين الأخ " د ايمن " وبينه مع بعض تداخلاتكم المميزة قد بدد خوفنا ووقر الاطمئنان في القلب أن معنا إخوة وأخوات لا يسهون عن مثل هذه الأفكار المغرضة التي لا هم لها إلا النيل من الدين والعقيدة ! ولا حاجة بنا الى الدخول في السياسة .. والبقية عنكم وأنتم الكرام !
ختاما : لا بد لنا من توجيه الشكر للأخ " د ايمن " على هذه البادرة الطيبة بفتح قسم للمناظرات أولا ! ثم لما قدمه من حوار في هذا الموضوع ... ويلزمنا تقديم الشكر لكم أحبابنا وإخوتنا الكرام ( الفاضلة أم علي , والعونية الشاعرة هند , والأخ ابو مروان , والأخ ابو حسين , وكل من ساهم بالرد ولو بكلمة أو حتى تسجيل إعجاب ) ! ولا أخفيكم بأننا استمتعنا بما قدمتموه ملحقا بخصوص الأعراب الذين هم " مادة العرب " وأصلهم .. ونرجوا ونامل أن نلتقي بحوارات طيبة مفيدة بمواضيع أخرى بحول الله ...!
بارك الله بكم .. ولا عدمناكم !
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #78  
قديم 30-12-2017, 09:21 PM
الصورة الرمزية معلمة أجيال
معلمة أجيال غير متواجد حالياً
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 27-08-2015
الدولة: الأردن-عمان
المشاركات: 1,864
افتراضي

اضم صوتي الى صوتك شريفنا المكرم ابو عمر واشكر الدكتور الكريم ايمن زغروت على لفتته الكريمة بافساح المجال لكل من يود ابداء رأيه وبيان وتوضيح فكرته بهذه الساحة الطيبة والتي تركت سراحا براحا لكل صاحب كلمة ان يصدح بها ولكل رأي معارض ان يبن وجهة نظره واسباب اعتراضه ... جميل ان تختلف الاراء لتفرز لنا فكرا وادبا وثقافة قد لا يطلع عليها الكثير وقد لا يلم بها الا من خلال هذه النافذة ... بارك الله بكل من شارك وابدى رأيا وافاد واستفاد بارك الله الجميع كل بشخصه الكريم .
__________________
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


رد مع اقتباس
  #79  
قديم 30-12-2017, 11:39 PM
الصورة الرمزية أبو مروان
أبو مروان غير متواجد حالياً
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 18-02-2015
الدولة: الجزائر
المشاركات: 3,208
افتراضي

موضوع للنقاش المثمر
(الأعراب أصل العرب و مادة الاسلام)


روي عن المصطفى صلى الله عليه و سلم :

{ من بدا جفا ، ومن اتَّبَعَ الصيدَ غفلَ ، ومن أتى أبوابَ السلطانِ افتُتِنَ ، وما ازدادَ أَحَدٌ من السلطانِ قُرْبًا إلا ازدادَ من اللهِ بُعْدًا }
الراوي:البراء بن ثابت* المحدث:الألباني* المصدر:السلسلة الصحيحة *
الجزء أو الصفحة 1272 *حكم المحدث:إسناده حسن


كلما قرأت قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه هذا (.. الأعراب أصل العرب و مادة الاسلام ) ، شدتني نفسي إلى الحديث الشريف أعلاه.

* و بشيء من التأمل في الحديث الشريف ، و هو أقوى من قول عمر رضي الله عنه ، أقول إن المتأمل في الحديث يجد أن الرسول عليه الصلاة و السلام يوجه كلامه هذا إلى أصحابه رضوان الله عليهم جميعا ، و هم في غالبيتهم الساحقة عرب ، مهاجرين و أنصار بالأخص .

فقوله صلى الله عليه و سلم :( من بدا جفا) ، فيه دلالة على أن الأصل هم العرب و ليس الأعراب ، و تحصل صفة العروبية (البداوة) بعد الخروج من الحاضرة إلى البداوة .

استوحيت هذا التساؤل من مقالة الشريف أبي عمر في تعليقه على النقاش المثمر الدائر حول صفات الأعراب ، و إني أعرض على إخواني المشاركة فيه بما وهبهم الله تعالى من علمه بالمسألة للوصول إلى التوجيه الصحيح لقول الفاروق رضي الله عنه ، فهل كان قصده غير ما فهمناه من ظاهر القول و هو من هو في العلم و الدين ، و الله المستعان .

التعديل الأخير تم بواسطة أبو مروان ; 31-12-2017 الساعة 09:00 PM سبب آخر: تصويب لغوي
رد مع اقتباس
  #80  
قديم 31-12-2017, 07:41 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 15,260
افتراضي

الله الله الله .. أبدعت أبا مروان .. رعاك الله
تساؤل في محله ! بل هو مطلوب لإنه لا يمكن أن يمر على قارىء للحديث النبوي الشريف واطلع على ما جاء على لسان الفاروق رضي الله عنه إلا أن يربط بينهما ! فيطرح رأيه أو يتساءل عن فحوى نتيجة الخروج بين هذا وذاك ...!
وكما تفضل الأخ الكريم " ابو مروان " شتان ما بين حديث الذي لا ينطق عن الهوى وبين أي أثر وصلنا على لسان الصحب الكرام ! صلوات ربي وسلامه على الحبيب المصطفى ...!
هنا نطلب السماح لنا بإبداء رأينا بما فهمناه كرابط بين الحديث الشريف والقول المأثور , فالحديث الشريف واضح لا لُبس فيه ( من بدا جفا ... ) أي أنه موجه الى الصحابة ومن تبعهم , وهم سكان الحاضرة " المدينة المنورة " ليبلغهم عن خصلة من خصال البداوة , ألا وهي - الجفا - وهذا أمر طبيعي , ولا نرى حاجة لشرحه فقد أوسعتموه شرحاً أوضحتم به خصال أهل الحاضرة , وهي عكس خصال أهل البادية , وهذه حقيقة لا تنكر ...!
أما قول " الأعراب أصل العرب .. والعرب مادة الإسلام " فهذا لا نراه يتعارض مع الحديث الشريف ! لأن الأصل في اسلوب ونمط حياتهم ومعيشتهم - أي العرب - هي البداوة قبل الاستقرار بالحواضر , ومن أداب العرب قديما وحديثا حينما يريدون توثيق النسب , العودة الى الجذور .. والجذور العربية منازلها البادية عبر القرون السابقة للإسلام .. وما كان استقرارهم في المدن والقرى إلا لاحقا لبداوتهم التي امتدت قرون كثيرة يعلم الله مداها وعددها ...!
وعليه : بعد الحمد لله نقول , إن الحديث الشريف يتعلّق بالواقع وصدقه في وقت قوله - وما زال ينطبق الوصف حتى يومنا هذا دون إنكاره من أحد - ونرى هذا الحديث الشريف بأنه رديف لآلاف الأحاديث التي تنبينا عن صدق النبوة ودروسا لنا وللأمة حتى قيام الساعة صلى الله وسلم على الحبيب المصطفى .
أما القول الثاني المأثور عن الفاروق رضي الله عنه نرى أنه تأكيد حقيقة ماضية عبر الزمن ولاحقة لمستقبل الأيام حتى يغرسها في وعي وأذهان ووجدان الأمة حتى قيام الساعة أيضا .. وما كان قوله إلا بوعي للحديث وفهم لقول معلمه ومعلم الصحابة صلوات ربي وسلامه على المبعوث رحمة للعالمين , وجزى الله خيرا من تابعوا ونقبوا ومحصوا ودققوا فأوصلوا لنا الهدي النبوي الشريف ومآثر الصحب الكرام ...!
بارك الله بك أخي الكريم " ابو مروان " فقد أتحت لنا فرصة إبداء رأي ما كان ليكون لولا لفتتكم الطيبة .
جزاكم الله خيرا وحفظكم وعافاكم
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اصل العرب ومساكنهم اسامه الجنايني مجلس قبائل الجزيرة العربية العام 4 23-11-2017 08:30 AM
كتاب قذائف الحق للشيخ محمد الغزالي "كاملا" محمد محمود فكرى الدراوى موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 3 26-12-2015 08:00 PM
عدة مقالات حول عرب عاربة ومستعربة معاذ شديد مجلس قبائل العرب القديمة و البائدة 7 10-01-2015 03:45 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:21 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه