هل الانبياء سكنوا جزيرة العرب فقط و هل ادم ليس اول البشر ؟ - الصفحة 3 - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
الفارسي الجنيبي
بقلم : صقر الجنيبي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: كنانة حلي . قبيلة كنانة في المخلاف السليماني و حلي (آخر رد :آل دره)       :: القلم ... وما ادراك ما القلم ؟؟؟ (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: انساب و فروع كنانة حلي . مخشوش (آخر رد :البراهيم)       :: أسأل عن قرية اللسدية في محافظة الشرقية هل من معلومات عنها وعن عائلاتها (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: تحياتي للجميع (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: كيف تسأل عن نسبك بطريقة صحيحة .. كيف تسأل عن نسبك على الانترنت (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: الفارسي الجنيبي (آخر رد :البراهيم)       :: البحث عن نسب عائلة المداح في مصر (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: نسب العرب (قحطان وعدنان) والعبريين والآراميين ,,, (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: الشيء الذي تخجل العروس من طلبه..!! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)      



Like Tree190Likes

إضافة رد
  #81  
قديم 31-12-2017, 07:16 PM
ابوحسين البدرى الفزارى غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة فزارة
 
تاريخ التسجيل: 02-10-2016
المشاركات: 492
افتراضي

بارك الله بك استاذى القدير واخى العزيز/ابومروان
واضم الرأى الى ما قاله شيخنا الحبيب/ابو عمر
الا تعارض بين حديث من بدا جفا/لايتعارض البتة مع مقالة
الفاروق عمر ان الاعراب اصل العرب ومادة الاسلام/
واضيف على ماوضحه شيخنا
ان الحديث الشريف يتحدث عن صفات بالبشر قد تتغير اذا ذهب الى الصيد او ذهب الى الباديه او ذهب الى السلطان
فمن ذهب للصيد تغيرت صفاته من الذكر الى الغفله ومن ذهب للباديه من الرقة الى الغلظه ومن ذهب للسلطان تغيرت صفاته من الحكمة الى الفتنه
فالحديث هنا يتحدث عن صفات الرجال
اما قول الفاروق فهو يتكلم عن الاصل والجذور لا عن الصفات والطبع
....والخلاصه كما قال شيخنا
لاتعارض بين الحديث وقول الفاروق
ولى عوده للنقاش عن تفسير الحديث
الليله بمشيئة الله وقدره
محبكم فى الله

رد مع اقتباس
  #82  
قديم 31-12-2017, 08:50 PM
الصورة الرمزية أبو مروان
أبو مروان غير متواجد حالياً
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 18-02-2015
الدولة: الجزائر
المشاركات: 3,150
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف ابوعمر الدويري مشاهدة المشاركة

أما قول " الأعراب أصل العرب .. والعرب مادة الإسلام " فهذا لا نراه يتعارض مع الحديث الشريف ! لأن الأصل في اسلوب ونمط حياتهم ومعيشتهم - أي العرب - هي البداوة قبل الاستقرار بالحواضر , ومن أداب العرب قديما وحديثا حينما يريدون توثيق النسب , العودة الى الجذور .. والجذور العربية منازلها البادية عبر القرون السابقة للإسلام .. وما كان استقرارهم في المدن والقرى إلا لاحقا لبداوتهم التي امتدت قرونا كثيرة يعلم الله مداها وعددها ...!
أما القول الثاني المأثور عن الفاروق رضي الله عنه نرى أنه تأكيد حقيقة ماضية عبر الزمن ولاحقة لمستقبل الأيام حتى يغرسها في وعي وأذهان ووجدان الأمة حتى قيام الساعة أيضا .. وما كان قوله إلا بوعي للحديث وفهم لقول معلمه ومعلم الصحابة صلوات ربي وسلامه على المبعوث رحمة للعالمين
بارك الله لنا فيك أبا عمر ، توجيه ممتاز و مقنع و ربط منطقي بين حديث المصطفى عليه الصلاة و السلام و قول الفاروق رضي الله عنه .
__________________
*** و خالقِ الناسَ بخُلُق حَسَن ***
رد مع اقتباس
  #83  
قديم 01-01-2018, 12:18 AM
ابوحسين البدرى الفزارى غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة فزارة
 
تاريخ التسجيل: 02-10-2016
المشاركات: 492
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مروان مشاهدة المشاركة
موضوع للنقاش المثمر
(الأعراب أصل العرب و مادة الاسلام)


روي عن المصطفى صلى الله عليه و سلم :

{ من بدا جفا ، ومن اتَّبَعَ الصيدَ غفلَ ، ومن أتى أبوابَ السلطانِ افتُتِنَ ، وما ازدادَ أَحَدٌ من السلطانِ قُرْبًا إلا ازدادَ من اللهِ بُعْدًا }
الراوي:البراء بن ثابت* المحدث:الألباني* المصدر:السلسلة الصحيحة *
الجزء أو الصفحة 1272 *حكم المحدث:إسناده حسن


كلما قرأت قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه هذا (.. الأعراب أصل العرب و مادة الاسلام ) ، شدتني نفسي إلى الحديث الشريف أعلاه.

* و بشيء من التأمل في الحديث الشريف ، و هو أقوى من قول عمر رضي الله عنه ، أقول إن المتأمل في الحديث يجد أن الرسول عليه الصلاة و السلام يوجه كلامه هذا إلى أصحابه رضوان الله عليهم جميعا ، و هم في غالبيتهم الساحقة عرب ، مهاجرين و أنصار بالأخص .

فقوله صلى الله عليه و سلم :( من بدا جفا) ، فيه دلالة على أن الأصل هم العرب و ليس الأعراب ، و تحصل صفة العروبية (البداوة) بعد الخروج من الحاضرة إلى البداوة .

استوحيت هذا التساؤل من مقالة الشريف أبي عمر في تعليقه على النقاش المثمر الدائر حول صفات الأعراب ، و إني أعرض على إخواني المشاركة فيه بما وهبهم الله تعالى من علمه بالمسألة للوصول إلى التوجيه الصحيح لقول الفاروق رضي الله عنه ، فهل كان قصده غير ما فهمناه من ظاهر القول و هو من هو في العلم و الدين ، و الله المستعان .
استاذى واخى الفاضل/ابومروان
مما يشجعنى على النقاش معك دائما هى صفاتك الكريمه
التى تبديها مع من يتحاور معك حتى ولو اختلفت معه فيما
يقول فان رايت قوله اقرب للصواب تراجعت عن رأيك وهذا
من شيم الكرام فالرجوع الى الحق رفعة وفضيله
اما فى هذا النقاش العلمى فلا خلاف بيننا ولله الحمد
لذا هنا فى نقاشى عن حديث/من بدا جفا/
فلتعتبرنى طالب علم وتلميذ يسأل استاذه
ويرغب ان تكون الاجابه من كتاب الله اوسنة رسوله
وكما قيل من تكلم فى غير فنه اتى بالعجائب
فاعترف هنا امامك لست مختصا بعلم الحديث ولا من اهله
انما درست اربع سنوات بالجامعه بالشريعه الاسلاميه عموما
مع نهمى بالكتب الدينيه والادبيه والتاريخيه
لذا كما قال شيخى ابا عمر
رحم الله امرئ عرف حده ووقف عنده
واهل الحديث هم من يختصوا بصحة الحديث او ضعفه
ويعتمد اهل هذا العلم على ركن مهم ويركزوا عليه
وهو ان الحديث صحيح لان رجاله ثقات
والحديث ضعيف لانن احد رجاله
1/مجهول
2/او يكذب غير صادق
3/او غير حافظ وينسى ويتوهم
من اجل هذا لطفا لا امرا لزيادة الفائده لى وللكرام
ان تجلب الحديث/من بدا جفا
من طرقه الثلاثه
1/عن ابى هريره
2/عن بن عباس
3/عن البراء بن عازب
باسانيده من العلماء
ومن قام بتحسينه ومن قام بتضعيفه من اهل الحديث
واما صحته فقد صححه الالبانى
وهذا دورى كتلميذ ان اسال لاستفيد///
فما قولك
1/ارى الحديث يخالف نصا من كتاب الله تعالى
/وجاء بكم من البدو/
فمجمل الحديث بين يعقوب عليه السلام وابنه يوسف عليه
السلام ان يعقوب وبنيه جاءو من الباديه
2/قصة موسى عليه السلام مع شعيب وهروبه بعد قتل رجل
3/حديث صحيح البخارى ومسلم
مامعناه ان اهل الابل فيهم الفخر والخيلاء وان السكينة فى اهل الغنم وجميعهم من الياديه ومعظمهم لديه الغنم
4/اذا كان كل من بالباديه جافى وبه غلظه
فها هو يعقوب كان فيها واتى لمصر منها وها هوموسى كان فى مصر وذهب اليها/اى للباديه/هذا بنص القران
وما لايدعو مجالا للشك ان نبينا الرؤوف الرحيم بالمؤمنين
قد نشأ وترعرع بالباديه
والحديث ظاهره مطلق ان كل من بدا جفا ومن تبع الصيد غفل وكل من ذهب للسلطان افتتن
...
فكيف كل من بدا جفاء وهناك انبياء سكنوا الباديه وذهبوا اليها
وكيف بغزوات الرسول وقد غزا بالبوادى بل وجلس بها الشهر اقل منه او اكثر؟؟؟؟؟
وحتى بعض المفسرين جلب اية/الاعراب اشد كفرا/ايضا لتفسير الايه
وكيف كل من تتبع الصيد غفل فهل ينطبق على الصحابة الذين قاموا بالصيد؟؟؟
وكيف كل من ذهب للسلطان افتتن فما بال العلماء واصحاب الحاجه؟؟؟؟
سؤال اخير
اما يجب على اهل العلم المختصين بصحة الحديث وضعفه
ان ينظروا الى التفسير الصحيح للحديث قبل البحث فى صحته
وضعفه وقد قال بن عباس رضى الله عنهما/كل قول يقبل الخطأ والصواب الا صاحب هذا القبر
فقول العلماء بالتفسير ليس قران منزل بل فيه الصواب والخطا
وهذا لايخالف انهم علماءنا الاجلاء والسادة النجباء وهم السباقون للخيرات والاعلى منا درجات
وهنا اقول راى على خجل مما فمهته شخصيا من الحديث
من بدا/اى من كان بالحاضره وارتحل الى الباديه
فسياق الحديث من ذهب للباديه/من ذهب للصيد/من ذهب للسلطان فهنا حركه تفيد الانتقال
بمعنى ان الحاضر البادى تصيبه الجفوه وتابع الصيد تصيبه الغفله والذاهب للسلطان تصيبه الفتنه
هذا تفسيرى لظاهر الحديث مع مخالفته ماسبق من ايات وحديث صحيح...
المعذره ان اثقلت عليك

تقبل تحياتى اخى الحبيب
رد مع اقتباس
  #84  
قديم 01-01-2018, 07:30 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 14,518
افتراضي


الإخوة الفضلاء - رعاكم الله !
ننقل لكم شيء مما ورد في هذا الحديث لعلّه يفيد !

.حديث: « من بدا فقد جفا »:

الأسئلة الرابع والخامس والسادس من الفتوى رقم (2158):
س4: «من بدا فقد جفا»، هل هو حديث وما مرتبته؟
ج4: جاء في كتاب كنوز الحقائق في حديث خير الخلائق بهامش الجامع الصغير 2/ 97 بلفظ: «من بدا جفا ومن اتبع الصيد غفل» (*) رواه الطبراني، وجاء في الجامع الصغير ومعه كنوز الحقائق 2/ 112 بلفظ: «من بدا جفا الإمام» (*) رواه الإمام أحمد عن البراء ورمز له السيوطي بأنه حسن، وجاء فيه أيضا بلفظ: «من بدا جفا ومن اتبع الصيد غفل ومن أتى أبواب السلطان افتتن» (*)، وأشار إلى أنه أخرجه الطبراني في الكبير عن ابن عباس ورمز له بأنه حسن، وقال أبو داود: حدثنا مسدد، ثنا يحيى عن سفيان، حدثني أبو موسى عن وهب بن منبه عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقال- مرة- سفيان: ولا أعلمه إلا عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من سكن البادية جفا، ومن اتبع الصيد غفل، ومن أتى السلطان افتتن» (*).
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس: عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف ابوعمر الدويري ; 01-01-2018 الساعة 07:57 AM
رد مع اقتباس
  #85  
قديم 01-01-2018, 07:56 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 14,518
افتراضي


نكمل ما وقعنا عليه بخصوص تخريج حديث ( من بدا جفا ... ) !مسألة: التحليل الموضوعي

2256 حدثنا محمد بن بشار حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا سفيان عن أبي موسى عن وهب بن منبه عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من سكن البادية جفا ومن اتبع الصيد غفل ومن أتى أبواب السلطان افتتن قال وفي الباب عن أبي هريرة قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح غريب من حديث ابن عباس لا نعرفه إلا من حديث الثوري
الحاشية رقم: 1
قوله : ( عن أبي موسى ) قال الحافظ في التقريب : أبو موسى عن وهب بن منبه مجهول من السادسة ، ووهم من قال إنه إسرائيل بن موسى انتهى ، وقال في تهذيب التهذيب أبو موسى شيخ يماني روى عن وهب بن منبه عن ابن عباس حديث من اتبع الصيد غفل ، وعنه سفيان الثوري مجهول قاله ابن القطان ، ذكر المزي في ترجمة أبي موسى إسرائيل بن موسى البصري أنه روى عن ابن منبه وعنه الثوري ولم يلحق البصري وهب بن منبه وإنما هذا آخر وقد فرق بينهما ابن حبان في الثقات وابن الجارود في الكنى وجماعة انتهى .

قوله : ( من سكن البادية جفا ) أي جهل قال تعالى الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر أن لا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله [ ص: 440 ] قاله القاري ، وقال القاضي : جفا الرجل إذا غلظ قلبه وقسا ولم يرق لبر وصلة رحم وهو الغالب على سكان البوادي لبعدهم عن أهل العلم وقلة اختلاطهم بالناس ، فصارت طباعهم كطباع الوحوش وأصل التركيب للنبو عن الشيء ( ومن اتبع الصيد ) أي لازم اتباع الصيد والاشتغال به وركب على تتبع الصيد كالحمام ونحوه لهوا وطربا ( غفل ) أي عن الطاعة والعبادة ولزوم الجماعة والجمعة وبعد عن الرقة والرحمة لشبهه بالسبع والبهيمة ( ومن أتى أبواب السلطان ) أي من غير ضرورة وحاجة لمجيئه ( افتتن ) بصيغة المجهول أي وقع في الفتنة فإنه إن وافقه فيما يأتيه ويذره فقد خاطر على دينه وإن خالفه فقد خاطر على دنياه ، وقال المظهر : يعني من التزم البادية ولم يحضر صلاة الجمعة ولا الجماعة ولا مجالس العلماء فقد ظلم نفسه ، ومن اعتاد الاصطياد للهو والطرب يكون غافلا لأن اللهو والطرب يحدث من القلب الميت ، وأما من اصطاد للقوت فجاز له لأن بعض الصحابة كانوا يصطادون ، ومن دخل على السلطان وداهنه وقع في الفتنة ، وأما من لم يداهن ونصحه وأمره بالمعروف ونهاه عن المنكر فكان دخوله عليه أفضل الجهاد انتهى .

قوله : ( وفي الباب عن أبي هريرة ) أخرجه أحمد وأبو داود

قوله : ( هذا حديث حسن غريب من حديث ابن عباس لا نعرفه إلا من حديث الثوري ) وأخرجه أبو داود والنسائي ، قال المنذري بعد نقل كلام الترمذي هذا وفي إسناده أبو موسى عن وهب بن منبه ، ولا نعرفه ، قال الحافظ أحمد الكرابيسي : حديثه ليس بالقائم هذا آخر كلامه ، وقد روي من حديث أبي هريرة وهو ضعيف أيضا وروي أيضا من حديث البراء بن عازب وتفرد به شريك بن عبد الله فيما قال الدارقطني وشريك فيه مقال انتهى كلام المنذري .


كذلك وقعنا على نقل عن الشيخ " العلوان " فك الله أسره يقول :
حديث " من بدا جفا ... " روي عن ابي هريرة وابن عباس رضى الله عنهما ...!
والحديث ضعيف ( ولا يصح في مجموع الطرق ) .. في موقع صيد الفوائد !
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #86  
قديم 01-01-2018, 07:08 PM
ابوحسين البدرى الفزارى غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة فزارة
 
تاريخ التسجيل: 02-10-2016
المشاركات: 492
افتراضي

بارك الله فيك شيخنا اباعمر على ايراد ماوجدته من تخريج لحديث /من بدا جفا/
وكما اقول ان اهل الجرح والتعديل
ركنهم الاساسى فى صحة الحديث او ضعفه
يعتمدوا على الرجال الثقات لصحته او وجود مجهول فى الروايه وغير ذلك فيضعفوا الحديث
اليس الافضل ان ينظروا اولا هل الحديث يوافق قول الله تبارك وتعالى فهذا صحيح وان عارض ايات من كتاب الله فهذا ضعيف؟؟؟
مما وجدت ما يخالف حديث/من بدا جفا
عن ابى هريرة رضى الله عنه عن النبى قال
(ما بعث الله نبيا الا رعى الغنم)فقال اصحابه وانت قال(نعم كنت ارعاها على قراريط لاهل مكه)رواه البخارى
وعن ابى سعيد الخدرى رضى الله عنه قال/قال رجل:اى الناس افضل يارسول الله قال :(مؤمن مجاهد بنفسه وماله فى سبيل الله)قال ثم من قال(ثم رجل معتزل فى شعب من الشعاب يعبد ربه)وفى روايه(يتق الله ويدع الناس من شره)متفق عليه

وعن ابى سعيد الخدرى رضى الله عنه قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(يوشك ان يكون مال المسلم غنم يتبع بها شعف الجبال ومواقع القطر يفر بدينه من الفتن رواه البخارى
كل هذه الاحاديث صحيحه بالبخارى تعارض
حديث/من بدا جفا
فان كان كل الانبياء رعى الغنم فقد ذهبوا للباديه وسكنوها
تحيه وتقدير
رد مع اقتباس
  #87  
قديم 01-01-2018, 11:23 PM
الصورة الرمزية أبو مروان
أبو مروان غير متواجد حالياً
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 18-02-2015
الدولة: الجزائر
المشاركات: 3,150
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف ابوعمر الدويري مشاهدة المشاركة
[align=center]

2256
قوله : ( من سكن البادية جفا ) أي جهل قال تعالى الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر أن لا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله [ ص: 440 ] قاله القاري ، وقال القاضي : جفا الرجل إذا غلظ قلبه وقسا ولم يرق لبر وصلة رحم وهو الغالب على سكان البوادي لبعدهم عن أهل العلم وقلة اختلاطهم بالناس ، فصارت طباعهم كطباع الوحوش وأصل التركيب للنبو عن الشيء ( ومن اتبع الصيد ) أي لازم اتباع الصيد والاشتغال به وركب على تتبع الصيد كالحمام ونحوه لهوا وطربا ( غفل ) أي عن الطاعة والعبادة ولزوم الجماعة والجمعة وبعد عن الرقة والرحمة لشبهه بالسبع والبهيمة ( ومن أتى أبواب السلطان ) أي من غير ضرورة وحاجة لمجيئه ( افتتن ) بصيغة المجهول أي وقع في الفتنة فإنه إن وافقه فيما يأتيه ويذره فقد خاطر على دينه وإن خالفه فقد خاطر على دنياه ، وقال المظهر : يعني من التزم البادية ولم يحضر صلاة الجمعة ولا الجماعة ولا مجالس العلماء فقد ظلم نفسه ، ومن اعتاد الاصطياد للهو والطرب يكون غافلا لأن اللهو والطرب يحدث من القلب الميت ، وأما من اصطاد للقوت فجاز له لأن بعض الصحابة كانوا يصطادون ، ومن دخل على السلطان وداهنه وقع في الفتنة ، وأما من لم يداهن ونصحه وأمره بالمعروف ونهاه عن المنكر فكان دخوله عليه أفضل الجهاد انتهى .
بوركت أبا عمر ، هذا هو القصد من الهدي النبوي الشريف من هذا الحديث الشريف . فإن الصفة تكتسب بالمداومة و المواصلة ، أما ما يحدث من حين لآخر للمسلم من هذه الأعمال فلا يؤثر عليه و لا يضره و ليس هذا ما يقصده الحديث .
__________________
*** و خالقِ الناسَ بخُلُق حَسَن ***
رد مع اقتباس
  #88  
قديم 01-01-2018, 11:24 PM
الصورة الرمزية أبو مروان
أبو مروان غير متواجد حالياً
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 18-02-2015
الدولة: الجزائر
المشاركات: 3,150
افتراضي

بسبب خلل تقني و ضعف التدفق وجدتني أرفع المشاركة أكثر من مرة
__________________
*** و خالقِ الناسَ بخُلُق حَسَن ***
رد مع اقتباس
  #89  
قديم 01-01-2018, 11:26 PM
الصورة الرمزية أبو مروان
أبو مروان غير متواجد حالياً
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 18-02-2015
الدولة: الجزائر
المشاركات: 3,150
افتراضي

حذفت المشاركة الثانية لتكرارها
__________________
*** و خالقِ الناسَ بخُلُق حَسَن ***
رد مع اقتباس
  #90  
قديم 02-01-2018, 12:09 AM
الصورة الرمزية أبو مروان
أبو مروان غير متواجد حالياً
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 18-02-2015
الدولة: الجزائر
المشاركات: 3,150
افتراضي

شكرا جزيلا أخي الكريم أبا حسين على شعورك النبيل هذا نحوي ، و هي من الشهادات الجميلة في شخصي الضعيف ، أعتز بها و أدعو الله تعالى أن أكون عند حسن ظنك و ظن كل إخواني و أخواتي في الموقع بي .
أما فيما يخص تعليقي على ما ورد في مشاركتك القيمة أقول :
و أخوك أبو مروان هو الآخر طويلب علم ، و لا أنا من المختصين و لكن بحكم اختصاصي في اللغة العربية و آدابها لي احتكاك كبير بمسائل الدين خاصة و أن القرآن الكريم و الحديث الشريف كانا هما مادة اختصاصنا قبل أن تتدخل الصهيونية في تغيير برامجنا الدراسية ..
و نسأل الله تعالى أن ينفعنا بما علمنا و أن ينفع بنا ، إنه هو السميع العليم .
و أقر و أعترف أن أبا عمر لم يبقِ لي شيئا كبيرا اضيفه ، فقد أحاط بكل جوانب الموضوع و تتبع أسئلتك كلها بالاجابة .. التي أرتحتُ لها (من ناحيتي)، إلا أنني غير مقتنع بأن الحديث يتناقض مع ما ورد في الكتاب و السنة ، فضرب المثال بسيدنا يعقوب يدعم توجيه الحديث و يثبت تطابقه مع القرآن ، لأن سيدنا يعقوب ليس بدويا أو أعرابيا بالأصل (فإبراهيم عليه السلام قادم من مدينة أور العراقية الحضرية)، إنما اضطرته الظروف للسكن في البادية ، و لكنه كنبي فهو في منعة من تاثيراتها ، و إن كان لها تاثير على أبنائه غير الأنبياء .. فقد قست قلوبهم و فعلوا بيوسف ما فعلوه .. و لأنهم من اصل حضري ثم هم من بيت النبوة رجعوا إلى اصلهم و ندموا على فعلتهم و طلبوا من أبيهم النبي أن يستغفر لهم ، و هذا من الضعف البشري ، و الكمال لله .
و أقول في مثال سيدنا يوسف أنه هو الأخر نبي و للأنبياء صفات و حظوظ خاصة من ربهم العزيز الحكيم ، أما الابل و الخيول فهي مثار الفخر و الخيلاء للبدو و الحضر معا ، و نجدها فينا إلى يوم الناس هذا .
و رعي الأنبياء للغنم هي سنة الله الخاصة بكل أنبيائه ، لما فيها من حكمة للتكوين و التمرين على ساسة الناس و الاضطلاع بالمسؤوليات الجسام ( تبليغ رسالة الله للناس) .و رسول الله صلى الله عليه و سلم ابن مكة المكرمة حاضرة كل العرب ، و ذهابه ليتربى بالبادية كان لظرف زمني محدود لغرض صحي و لغوي ، كما هي عادة قريش كلها قبل الاسلام ،و لا يحسب من البدو فكأنه كان في بعثة دراسية بمفهوم عصرنا اليوم .
أنا ممنون لكما كثيرا أنت أخي أبا حسين و شيخنا الموقر أبو عمر على تفاعلكما ، و نحن في المتابعة الممتعة للنقاش ، الذي نتمنى انخراط آخرين فيه من إخواننا .

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوحسين البدرى الفزارى مشاهدة المشاركة
من بدا/اى من كان بالحاضره وارتحل الى الباديه
فسياق الحديث من ذهب للباديه/من ذهب للصيد/من ذهب للسلطان فهنا حركه تفيد الانتقال
بمعنى ان الحاضر البادى تصيبه الجفوه وتابع الصيد تصيبه الغفله والذاهب للسلطان تصيبه الفتنه
هذا تفسيرى لظاهر الحديث مع مخالفته ماسبق من ايات وحديث صحيح...
تقبل تحياتى اخى الحبيب
__________________
*** و خالقِ الناسَ بخُلُق حَسَن ***

التعديل الأخير تم بواسطة أبو مروان ; 07-01-2018 الساعة 06:34 PM
رد مع اقتباس
  #91  
قديم 02-01-2018, 08:05 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 14,518
افتراضي

قدر الله وما شاء فعل !
هي مقادير من الله مقدرة أن يتم الحوار بين من نحبهم في الله .. آملين أن نكون في حوراتنا هذه أن نكون قدمنا أو ساهمنا بشيء يفيد الناشئة الذين ما فتىء المغرضون الحاقدون المتربصون بالأمة يحاولون زرع بذور الفتنة والضلالة في أذهانهم ! ومن الواجب علينا جميعاً أن نلتفت الى الأجيال اللاحقة التي عليها اعتماد الأمة ونمسح الغشاوة التي وضعتها العلمانية ومعها الماسونية والصهيونية العالمية والصليبية في مناهج التعليم في شتى بقاع الاسلام ...!
لكننا لا نعرف اليأس ولا الخنوع .. فوعد الله قادم لا محالة وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب سينقلبون
نحبكم في الله ونسأله جل وعلا أن تكون اسهاماتكم حسنات تلقونها في صحائفكم
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #92  
قديم 04-01-2018, 01:26 AM
ابوحسين البدرى الفزارى غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة فزارة
 
تاريخ التسجيل: 02-10-2016
المشاركات: 492
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مروان مشاهدة المشاركة
شكرا جزيلا أخي الكريم أبا حسين على شعورك النبيل هذا نحوي ، و هي من الشهادات الجميلة في شخصي الضعيف ، أعتز بها و أدعو الله تعالى أن أكون عند حسن ظنك و ظن كل إخواني و أخواتي في الموقع بي .
أما فيما يخص تعليقي على ما ورد في مشاركتك القيمة أقول :
و أخوك أبو مروان هو الآخر طويلب علم ، و لا أنا من المختصين و لكن بحكم اختصاصي في اللغة العربية و آدابها لي احتكاك كبير بمسائل الدين خاصة و أن القرآن الكريم و الحديث الشريف كانا هما مادة اختصاصنا قبل أن تتدخل الصهيونية في تغيير برامجنا الدراسية ..
و نسأل الله تعالى أن ينفعنا بما علمنا و أن ينفع بنا ، إنه هو السميع العليم .
و أقر و أعترف أن أبا عمر لم يبقِ لي شيئا كبيرا اضيفه ، فقد أحاط بكل جوانب الموضوع و تتبع أسئلتك كلها بالاجابة .. التي أرتحتُ لها (من ناحيتي)، إلا أنني غير مقتنع بأن الحديث يتناقض مع ما ورد في الكتاب و السنة ، فضرب المثال بسيدنا يعقوب يدعم توجيه الحديث و يثبت تطابقه مع القرآن ، لأن سيدنا يعقوب ليس بدويا أو أعرابيا بالأصل (فإبراهيم عليه السلام قادم من مدينة أور العراقية الحضرية)، إنما اضطرته الظروف للسكن في البادية ، و لكنه كنبي فهو في منعة من تاثيراتها ، و إن كان لها تاثير على أبنائه غير الأنبياء .. فقد قست قلوبهم و فعلوا بيوسف ما فعلوه .. و لأنهم من اصل حضري ثم هم من بيت النبوة رجعوا إلى اصلهم و ندموا على فعلتهم و طلبوا من أبيهم النبي أن يستغفر لهم ، و هذا من الضعف البشري ، و الكمال لله .
و أقول في مثال سيدنا يوسف أنه هو الأخر نبي و للأنبياء صفات و حظوظ خاصة من ربهم العزيز الحكيم ، أما الابل و الخيول فهي مثار الفخر و الخيلاء للبدو و الحضر معا ، و نجدها فينا إلى يوم الناس هذا .
و رعي الأنبياء للغنم هي سنة الله الخاصة بكل أنبيائه ، لما فيها من حكمة للتكوين و التمرين على ساسة الناس و الاضطلاع بالمسؤوليات الجسام ( تبليغ رسالة الله للناس) .و رسول الله صلى الله عليه و سلم ابن مكة المكرمة حاضرة كل العرب ، و ذهابه ليتربى بالبادية كان لظرف زمني محدود لغرض صحي و لغوي ، كما هي عادة قريش كلها قبل الاسلام ،و لا يحسب من البدو فكأنه كان في بعثة دراسية بمفهوم عصرنا اليوم .
أنا ممنون لكما كثيرا أنت أخي أبا حسين و شيخنا الموقر أبو عمر على تفاعلكما ، و نحن في المتابعة الممتعة للنقاش ، الذي نتمنى انخراط آخرين فيه من إخواننا .
استاذى واخى الكريم
تقول انك غيرمقتنع بمخالفة الحديث للقران
معللا ذلك ان يعقوب ليس بدويا ولا اعرابيا
مع ان الحكم مطلق بان من بدا جفا فحتى لو كان من الحاضره وذهب للاوديه وشعاف الجبال فهو بادى ويقع تحت مسمى اعرابى
اما قولك لاتاثير على الانبياء وعللت ذلك بابناء يعقوب
لانهم فى حكم الاعراب فقست قلوبهم وفعلوا بيوسف مافعلوه
اقول والنبى موسى قبل ذهابه للبدو بمدين ولم يكن فى حكم الاعراب بل كان فى المدينه وقتل رجل فهل يستويان
الخلاصه
الحديث يخالف نصوص قرانيه
واحاديث نبويه صحيحه وكثيره
وكما نقل شيخنا ابا عمر عن احد الشيوخ انه ضعيف
وهذا اراه الاقرب للصواب والله اعلم
فان وجد ادله على صحته فافيدنا بارك الله بك
رد مع اقتباس
  #93  
قديم 04-01-2018, 07:04 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 14,518
افتراضي

ألإخوة الكرام - سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
الحديث المشار اليه .. بعد التدقيق وجدنا أنه لم يقل بصحته إلا الشيخ الالباني رحمه الله !
الغريب أن من سبقوا الشيخ الألباني جلهم .. إن لم يكن كلهم أجمعوا عل درجة الحديث بأنه ضعيف ! وكذلك من المعاصرين الذين ذكرنا أحدهم يضعفوه .. بل يؤكدون عدم صحته من أي طريق ! وهذا ما يحفزنا على استمرار البحث لنعلم من أي طريق صححه الشيخ الالباني رحمه الله ...!
نرجوا التعاون ممن لديه رغبة في المعرفة والعلم .
بارك الله بكم
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #94  
قديم 05-01-2018, 09:26 PM
ابوحسين البدرى الفزارى غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة فزارة
 
تاريخ التسجيل: 02-10-2016
المشاركات: 492
افتراضي

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه
وزنة عرشه ومداد كلماته كلما ذكره الذاكرون...

نسأل الله الهدى لنا وللاخ الواثق
فكان سببا للنقاش هنا
وكان من اسبابه ايراد هذا الحديث لاخى الفاضل ابا مروان
وبارك الله بك شيخنا ابا عمر على هذا الحرص الواجب على كل
مسلم لاظهار قول المصطفى الصحيح
فهناك الاف الاحاديث وضعها الزنادقه والرافضه والمجوس واليهود وقد وقف لهم علماءنا بالمرصاد
ولايخفى على القارئ ان كثرة الاحاديث الضعيفه والموضوعه بدأت من العصر الاموى وكثرت بالعصر العباسي وما قول الخليفة العباسى هارون الرشيد ببعيد
عندما قال له احد الزنادقه لقد وضعت الف حديث فقال له
كذبت فاين انت من ابواسحق الفزارى وابن المبارك يتخللانها
...
فعلماء الجرح والتعديل بدا مبكرا
وعودا على ذى بدء
فان حديث/من بدا جفا
وكما تفضل شيخنا ابا عمر بان الحديث لم يصححه الا الشيخ
الالبانى رحمه الله
والصحيح لم اقرأ هذا الحديث الا هنا ولم اكن ادرى صحته من ضعفه الا اننى وجدت فى نفسى انه يعارض الايات التى وضحتها وحديث البخارى الذى لم احفظ نصه وقلت مضمونه
وايضا للوهلة الاولى قلت فى نفسي كيف ذاك
وقد نشا وترعرع بالباديه اشرف الخلق والطفهم طبعا وارقهم قلبا وارأف الناس بالناس وبعدما كبر رعى الغنم وذهب بالباديه
وحتى الوحى لم ياته الا بعدما بدا وذهب الى غار حراء بعيدا عن الناس ثم هاجرا من مكة الى المدينه ثم غزا صلى الله عليه وسلم بالباديه ومكث فى بعض غزاواته وكل هذا يعارض
/من بدا جفا
تحيه وتقدير للجميع
والشكر الجزيل والتقدير للدكتور ايمن لهذه البادره الطيبه
وفتح النقاش بالمنهج العلمى لتنقيح المنهج الصحيح لاهل السنه
بارك الله بالجميع
رد مع اقتباس
  #95  
قديم 05-01-2018, 11:39 PM
الصورة الرمزية أبو مروان
أبو مروان غير متواجد حالياً
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 18-02-2015
الدولة: الجزائر
المشاركات: 3,150
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوحسين البدرى الفزارى مشاهدة المشاركة

الحديث يخالف نصوص قرانيه
واحاديث نبويه صحيحه وكثيره
وكما نقل شيخنا ابا عمر عن احد الشيوخ انه ضعيف
وهذا اراه الاقرب للصواب والله اعلم
فان وجد ادله على صحته فافيدنا بارك الله بك
أما القتل فليس فعلا خاصا بالأعراب دون الحضر ، و موسى عليه السلام لم يقتل القبطي متعمدا ، و لكن وقع ذلك عن طريق الخطأ .
و أما الدليل على صحته(الحديث) فتصحيح الشيخ الألباني رحمه الله له و ليس هو من يتساهل في تصحيح الأحاديث .. و الله أعلم

__________________
*** و خالقِ الناسَ بخُلُق حَسَن ***
رد مع اقتباس
  #96  
قديم 06-01-2018, 01:15 AM
الصورة الرمزية معلمة أجيال
معلمة أجيال غير متواجد حالياً
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 27-08-2015
الدولة: الأردن-عمان
المشاركات: 1,850
افتراضي

الاخوة شريفناالفاضل ابوعمر واستاذنا الفاضل ابو مروان واستاذنا الكريم ابوحسين البدري احسنتم واجدتم في بيان الحديث الشريف تخريجا ومعنى ومقصدا ولقد سررنا بمتابعة النقاش الهادف والراقي الذي دار بين الاساتذة الكرام وانا ادلي بدلوي بهذه المشاركة البسيطة تأكيدا مني على ما ورد في مشاركة شريفنا الفاضل اعود والقي الضوء على تخريح الحديث وبيان طرق ضعفه التي وردت على السنة بعض علماء الحديث وهي كالتالي : الحديث يسوقه كثير من الناس ويرسلون الاستدلال به إرسال المسلمات، لا سيما حين يكتفون بتصحيح الحديث من قبل بعض الأفاضل. وقد روي هذا المتن من حديث عبد الله بن عباس، ومن حديث أبي هريرة، وبمجموعهما لا يصح الحديث كما يتضح من التخريج التالي:
- حديث ابن عباس: رواه أبو داود(2476)، والترمذي(2182)، والنسائي(4235)، وأحمد(3190)، من طريق سفيان، عن أبي موسى، عن وهب بن منبه، عن ابن عباس عن النبيr قال: «من سكن البادية جفا، ومن اتبع الصيد غفل، ومن أتى أبواب السلطان افتتن». قال الترمذي:«حسن غريب». والحديث ضعيف من هذا الطريق بسبب أبي موسى وهو مجهول العين لم يرو عنه سوى الثوري. قال الذهبي في ميزان الاعتدال في ترجمته: «أبو موسى (د ت س): عن وهب بن منبه، عن ابن عباس: «من اتبع الصيد غفل» شيخ يماني يجهل. وما روى عنه غير الثوري، ولعله إسرائيل بن موسى وإلا فهو مجهول ». وجزم في السير(4/552) فقال:«أبو موسى مجهول». قلت: وهو الصواب؛ لأن إسرائيل بن موسى بصري، وذاك يماني كما في الحلية(4/72)، وكما حققه الحافظ في التهذيب، وتعقب من قال بخلافه في التقريب، وقال في اللسان:«أبو موسى: عن وهب بن منبه مجهول ووهم من قال إنه إسرائيل بن موسى».
إذن؛ فحديث ابن عباس مداره على راو مجهول العين، وأما:
- حديث أبي هريرة: فرواه أحمد(8481) من طريق إسماعيل بن زكريا، عن الحسن بن الحكم النخعي، عن عدي بن ثابت، عن أبي حازم، عن أبي هريرة قال:...وذكره وفيه زيادة« وما ازداد عبد من السلطان قربا إلا ازداد من الله بعدا». وهذا إسناد ضعيف أيضا ويتبين بما يلي:
- أولا: فيه إسماعيل بن زكريا وقد جاء كلام العلماء فيه نقلا عن الميزان كما يلي:«قال أحمد: ما به بأس. وقال مرة: حديثه حديث مقارب. وقال مرة: ضعيف الحديث. وروى عباس عن ابن معين: ثقة. وروى الليث بن عبدة عن ابن معين: ضعيف... وقال عبد الملك الميموني سمعت أحمد يقول: ليس ينشرح له الصدر وقال الميموني سمعت ابن معين يقول هو ضعيف».
- ثانيا: خولف إسماعيل في الرواية، وروي بزيادة في الإسناد بين عدي بن ثابت، وبين أبي حازم، خالفه محمد بن عبيد كما عند أبي داود(2476) وأحمد(9306) وعنده قرنه بأخيه يعلى بن عبيد، ومحمد «ثقة حافظ» كما في التقريب، وفيه أن يعلى «ثقة إلا في الثوري ففيه لين» وروايته هنا ليست عن الثوري. وخالفه أيضا عيسى بن يونس كما في مسند إسحاق بن راهوية(1/394)، وعيسى بن يونس «ثقة مأمون» كما قال ابن حجر. فكل واحد من هؤلاء بمفرده أعلى من إسماعيل بن زكريا، ومخالفته تجعل الحديث شاذا لو كان إسماعيل ثقة، فكيف بخلافه؟! ولهذا قال البيهقي(7/48) أن الرواية التي فيها زيادة شيخ من الأنصار هي المحفوظة. وسبقه إلى ذلك أبو حاتم؛ فقد قال ابنه في العلل(2230):«سألت أبي عن حديث رواه اسماعيل بن زكريا عن الحسن ابن الحكم النخعى، عن عدى بن ثابت، عن أبي حازم عن أبي هريرة، قال: قال رسول اللهr «من بدا جفا ومن أتبع الصيد غفل» قال أبي: كذا رواه! ورواه غيره عن الحسن بن الحكم عن عدى بن ثابت عن رجل من الأنصار عن أبي هريرة عن النبيr وهو أشبه».
وإذا تبين هذا تبين أن الحديث فيه علة أخرى هي جهالة هذه الواسطة بين عدي ووهب بن منبه!!
الخلاصة: إن هذا الحديث غير صحيح؛ لأنه مروي من طريق فيها مجهول عين، وأخرى منكرة أو شاذة، فأنى له الصحة والله تعالى أعلم
__________________
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


رد مع اقتباس
  #97  
قديم 06-01-2018, 01:25 AM
الصورة الرمزية معلمة أجيال
معلمة أجيال غير متواجد حالياً
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 27-08-2015
الدولة: الأردن-عمان
المشاركات: 1,850
افتراضي

وعلى هامش الموضوع اورد هنا مقالا حول علاقة الانسان ببيئته وارتباط طبيعة تلك البيئة وتأثيرها على سلوكيات الانسان سواء كانت صحراء ام جبال ام سهول
لم يزل الإنسان ذلكم الكائن الضعيف يتأثر بعدد من العوامل المحيطة به، وتتشابك عدد من الظواهر والظروف في تكوين شخصيته وتشكيل مزاجه وهُويته، بل وحتى ربما دينه الذي يدين الله به كما دلت على ذلك نصوص السنة النبوية المطهرة؛ كل مولود يولد على الفطرة حتى يعرب عنه لسانه فأبواه يهودانه وينصرانه أو يمجسانه »، [ الطبراني، والبيهقي].
تتنوع كذلك هذه العوامل وتتعد لتشمل حتى المكان؛ ذلك أن نصوص الكتاب والسنة تضافرت على ذم بعض الأمكنة والتوصية بالابتعاد عنها مقابل مدح أمكنة أخرى وجعلها حرما آمنا يتضاعف الثواب لمن حل بساحته مما يجعلها ظرفا مناسبا لتكثير الحسنات يلجأ إليه الراغبون بزيادة رصيدهم من أعمال البر المشفقون من تكاثر سجل السيئات لديهم؛ أقول هذا وأنا أستصحب عددا من النصوص نسبت للمكان التأثير المباشر أو غير المباشر على أفعال ساكنته يأتي في مقدمتها حديث الرجل الذي قتل مائة نفس ثم أرشده العالم إلى أن يتوب وقال له" لا ترجع إلى أرضك فإنها أرض سوء ".

هذا إضافة إلى ما ورد من استعارات في القرآن تنسب الشر للمكان وتقصد ساكنته أو الحالة التي هم عليها؛ قال تعالى: {لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا} [الأنعام: 92] والخطاب للنبي صلى الله عليه وسلم، وأم القرى هي مكة؛ وإنذار أم القرى هو إنذار أهلها، وإطلاق المكان وإرادة أهله كثير في القرآن، ومن ذلك قوله تعالى: {قُلْ يَا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ} [الأنعام: 135]، وقوله: {أُولَئِكَ شَرٌّ مَكَانًا وَأَضَلُّ عَنْ سَوَاءِ السَّبِيلِ} [المائدة: 60]، وقوله: {فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ} [العلق: 17]، وبديهي أن الجماد لا يمكن أن يرتكب شرا أو يبذل خيرا، وما كانت البقع والمباني لتنذر أو تدعى إنما المقصود أهلها، لكن هذه الاستعاضة عن الإنسان وحالته بمكانه ما كانت لتأتي في أرقى التعبيرات وأفصحها – وهو النسق القرآني المبين – لولا الارتباط الوثيق بين أفعال الإنسان والمكان والبيئة التي يسكن .

وإذا ما نظرنا إلى هذا التأثير من زاوية اجتماعية بحتة فسنجد أن بعض النظريات الاجتماعية أكدت على وجود هذا التأثير، حيث انتبه علماء الاجتماع منذ فترة مبكرة إلى أن سكان البادية والمناطق الجبلية يتأثرون بقسوة الطبيعة وخشونة الطعام الذي يأكلون والمركب الذي يركبون مما يكسبهم قسوة في الطباع وخشونة وجلدا وشدة لا يتصف به سكان الحضر الذين يميلون – غالبا - إلى النعومة والدعة والرقة واللين تبعا لتأثير المكان والمسكن والمأكل والمركب وهذا ما يسمى بالتأثير البيئي، وهو أمر ملحوظ ومشاهد؛ فبالتأكيد نرى سهولة طبع أهل السهول وصعوبة وحرارة طبع أهل الجبال فالإنسان يتأثر بما حوله وهو بطبعه يكتسب – من حيث يدري أو لا يدري – من الأجواء المحيطة به.

من كل هذا نستنتج أن مسؤولية الإنسان عن أفعاله وتصرفاته في الشرع الحنيف لم تأت من فراغ فهو لا محالة لديه كامل الحرية في اختيار بيئته ومكانه وأصحابه ومن ثم فمن المنطقي أيضا أن يتحمل عواقب ما ينتج عن ذلك من تأثيرات ونتائج، ومنه أيضا نتوصل إلى أن الإنسان عليه أن يختار البيئة الصالحة والرفاق المستقيمين حتى يضمن لنفسه الاستقرار على طريق الهداية وحتى يأخذوا بيده كل ما ضعف ويقووا عزيمته كل ما هانت؛ ونلاحظ أن التعبير القرآني عن الخير والشر غالبا ما يستخدم عبارات: (الطريق)، والسبيل)، و(النجدين) وكلها من مفردات المكان ربما للفت الانتباه إلى ضرورة تهيئة جميع الظروف المناسبة للهداية والتنويه على أن منهج الحق شبكة متكاملة لا يمكن أن يستقيم فيها الفرد أو يصلح دون صلاح بيئته ككل
__________________
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


رد مع اقتباس
  #98  
قديم 06-01-2018, 09:28 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 14,518
افتراضي

أحسنت " أم عليّ " وأفضت بسيل من الخير !
ثم أتبعتي البيان بدرة ثمينة لها رابط قوي مع الموضوع !
أما رأي الأخ الكريم " ابو مروان " بالشيخ الالباني كدليل على صحة الحديث ! فنذكره بقول الإمام مالك رحمه الله بأن كل رأي أو قول " يُرًدُّ عليه إلا قول صاحب هذا القبر " ويعني به المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه ...!
ثم ما العيب في متابعة الطريق الذي سلكه الشيخ الالباني رحمه الله في اثبات صحة هذا الحديث ؟ كحرص منا لتقديم كل معلومة موثقة صحيحة .. وبخاصة الحديث الشريف .. ونكرر الرجاء بالتعاون ...!
نسأل الله ان يكون عملكم خالصا لوجه الله ومتقبلا منه تعالى .
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #99  
قديم 06-01-2018, 09:38 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 14,518
افتراضي


استدراك لما سبق قد غفلنا عن ذكره :
أما الأحاديث المدسوسة الكاذبة .. فقد جاء في الأثر أن الإمام " ابن حزم الأندلسي " رحمه الله قد أخرج من كتب الحديث في زمنه - 2000 - حديث كاذبة وضعها " ابن نرغيلة اليهودي " واعترف عدو الله بذلك ! وعليه فإن الرافضة تقول ( إن سيف الحجاج لو وقع على رقابنا لهو أهون وأرحم لنا من قلم ابن حزم ) ...!
فلنربط بين الخبرين وما علاقتهما ببعض !!!.
دعوة إعمال الفكر ووعي النتائج .
نحبكم في الله
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #100  
قديم 07-01-2018, 08:31 PM
ابوحسين البدرى الفزارى غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة فزارة
 
تاريخ التسجيل: 02-10-2016
المشاركات: 492
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مروان مشاهدة المشاركة
أما القتل فليس فعلا خاصا بالأعراب دون الحضر ، و موسى عليه السلام لم يقتل القبطي متعمدا ، و لكن وقع ذلك عن طريق الخطأ .
و أما الدليل على صحته(الحديث) فتصحيح الشيخ الألباني رحمه الله له و ليس هو من يتساهل في تصحيح الأحاديث .. و الله أعلم

بارك الله بك اخى ابا مروان
لم اقصد من صحح الحديث وقد ذكرت ذلك ببداية النقاش
انما القصد مادليل صحة الحديث
والحديث يقول العلماء عنه صحيح
اذا صح عندهم سنده ومتنه
ويقولوا حديث ضعيف اذا وجدت علة فى الاسناد/اى الرجال بالحديث/او علة فى متن الحديث/اى موضوعه
اذن يعتمد الحديث من حيث صحته وضعفه على سنده ومتنه
هذا قصد السؤال/
اما قولك ان الالبانى رحمه الله ليس هو من يتساهل بتصحيح
الحديث/
اقول وهل علماءنا من قبله ومن بعده يتساهلون ان خالفوه الرأى؟؟؟؟
الاجابه لا هو ولا من قبله يتساهلون
انما هم جميعا مجتهدون ورايهم يقبل الصواب والخطأ
والا لما اختلف الالبانى نفسه مع من سبقوه فصحح حديث حسن او ضعف حديث حسن او صحيح فكله اجتهاد
تحيتى لك
رد مع اقتباس
  #101  
قديم 07-01-2018, 08:40 PM
ابوحسين البدرى الفزارى غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة فزارة
 
تاريخ التسجيل: 02-10-2016
المشاركات: 492
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف ابوعمر الدويري مشاهدة المشاركة

استدراك لما سبق قد غفلنا عن ذكره :
أما الأحاديث المدسوسة الكاذبة .. فقد جاء في الأثر أن الإمام " ابن حزم الأندلسي " رحمه الله قد أخرج من كتب الحديث في زمنه - 2000 - حديث كاذبة وضعها " ابن نرغيلة اليهودي " واعترف عدو الله بذلك ! وعليه فإن الرافضة تقول ( إن سيف الحجاج لو وقع على رقابنا لهو أهون وأرحم لنا من قلم ابن حزم ) ...!
فلنربط بين الخبرين وما علاقتهما ببعض !!!.
دعوة إعمال الفكر ووعي النتائج .
نحبكم في الله
بارك الله بك شيخنا الفاضل ابا عمر
وبارك الله فى اختنا الفاضله على التوضيح والاستفاضه فى بيان علل الحديث من حيث اسناده وهو ماتفضل به العلماء
رحمهم الله اموات واحياء
اما من حيث متن الحديث فقد جلبت لكم النص القرأنى/وجاء بكم من البدو/والاحاديث الصحيحه التى تخالف متن الحديث
وتقيلوا تحياتى
رد مع اقتباس
  #102  
قديم 07-01-2018, 09:58 PM
الصورة الرمزية الشاعرة هند المطيري
الشاعرة هند المطيري غير متواجد حالياً
المشرفة العامة لمجلس الادباء العرب
 
تاريخ التسجيل: 28-04-2015
الدولة: رياض
العمر: 27
المشاركات: 1,292
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوحسين البدرى الفزارى مشاهدة المشاركة
بارك الله بك اخى ابا مروان
لم اقصد من صحح الحديث وقد ذكرت ذلك ببداية النقاش
انما القصد مادليل صحة الحديث
والحديث يقول العلماء عنه صحيح
اذا صح عندهم سنده ومتنه
ويقولوا حديث ضعيف اذا وجدت علة فى الاسناد/اى الرجال بالحديث/او علة فى متن الحديث/اى موضوعه
اذن يعتمد الحديث من حيث صحته وضعفه على سنده ومتنه
هذا قصد السؤال/
اما قولك ان الالبانى رحمه الله ليس هو من يتساهل بتصحيح
الحديث/
اقول وهل علماءنا من قبله ومن بعده يتساهلون ان خالفوه الرأى؟؟؟؟
الاجابه لا هو ولا من قبله يتساهلون
انما هم جميعا مجتهدون ورايهم يقبل الصواب والخطأ
والا لما اختلف الالبانى نفسه مع من سبقوه فصحح حديث حسن او ضعف حديث حسن او صحيح فكله اجتهاد
تحيتى لك
نعم كله إجتهاد قابل للخطاء والصّواب
__________________
رد مع اقتباس
  #103  
قديم 08-01-2018, 07:17 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 14,518
افتراضي

نعم .. هكذا الحوار النفيس !
بارك الله بكم إخوة وأخوات .. وجعل عملكم ثوابا تجدونه في صحائفكم يوم الحساب !
وجزاكم الله خيراً
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #104  
قديم 08-01-2018, 02:44 PM
الصورة الرمزية أبو مروان
أبو مروان غير متواجد حالياً
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 18-02-2015
الدولة: الجزائر
المشاركات: 3,150
افتراضي

و كما قالت شاعرتنا الموهوبة هند : كله اجتهاد يحتمل الخطأ و الصواب ، المهم أن هناك من يصحح الحديث إلى جانب من يضعفه ، و الله أعلم بالحقيقة .
و القصد من ذكر عدم تساهل الشيخ الألباني ألا نسقط صحة الحديث من الاعتبار.
بارك الله فيك ابا حسين و في كل من تفاعل مع هذا الموضوع، و نفعنا ببعضنا بعض ، فشكرا لكم على الاستجابة الكريمة و جعل مجهوداتكم في موازينكم .
__________________
*** و خالقِ الناسَ بخُلُق حَسَن ***
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل الانبياء كلهم عرب و كلهم من جزيرة العرب ؟ برج عالي مجلس السلالة J العربية 24 28-08-2017 05:26 PM
: قـبـيـلـة فـــايـــد الحـرابـي منيع مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . ملتقى القبائل العربية 1 24-12-2015 06:46 PM
أولاد داود بن فايد بن ذئب بن عقار خضر الفايدي مجلس قبيلة الحرابي 2 15-11-2014 05:51 PM
السادة الأشراف في كازاخستان , الكزاخيون العرب طارق العبيد الحموري منتدى السادة الاشراف العام 12 12-06-2011 07:08 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:21 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه