مناظرة حول الاستعانة بالجن المسلم في ما ينفع - الصفحة 2 - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
الفارسي الجنيبي
بقلم : صقر الجنيبي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: كنانة حلي . قبيلة كنانة في المخلاف السليماني و حلي (آخر رد :آل دره)       :: القلم ... وما ادراك ما القلم ؟؟؟ (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: انساب و فروع كنانة حلي . مخشوش (آخر رد :البراهيم)       :: أسأل عن قرية اللسدية في محافظة الشرقية هل من معلومات عنها وعن عائلاتها (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: تحياتي للجميع (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: كيف تسأل عن نسبك بطريقة صحيحة .. كيف تسأل عن نسبك على الانترنت (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: الفارسي الجنيبي (آخر رد :البراهيم)       :: البحث عن نسب عائلة المداح في مصر (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: نسب العرب (قحطان وعدنان) والعبريين والآراميين ,,, (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: الشيء الذي تخجل العروس من طلبه..!! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)      



Like Tree74Likes

إضافة رد
  #41  
قديم 28-12-2017, 05:04 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,638
افتراضي

الأخت الفاضلة الأستاذة ام علي ... تروني لا اميل الى الدخول في هذه المواضيع و لا اشجع عليها , بل حقا قد تكون منزلقا لبعض الشرور.
لكن الأخ قال "جواز" و لم يقل وجوب , و هو ينظّر في مناظرته حول الاباحة من عدمها , و ديننا يحظر تحريم المباح فالتحريم لله وحده.
كما ان المباحات كثيرة و ليس مفروضا علينا العمل بها , فمثلا قيادة الطائرات مباح و ليس فرضا على الناس.

و نحن مع ان هذا الباب للمختصين الراسخين في العلم و ليس للعامة لما فيه من احتمالية الخدع و المكائد و الشركيات.



و اكمالا للفائدة , فاوضح فقط ان فهم حديث " اذا استعنت فاستعن بالله " غير ما ذكرتموه , و الا فيحرم عليك ان تستعين بحمال في محطة الباصات او المطار ليحمل حقائبك و لا تستعن بطبيب في علاجك و لا تستعن بمدرس لتقوية ابنائك دراسيا و لا تقتني النساء خادمات تعينهن بالبيوت الى غير ذلك من الاستعانات اليومية لكل مسلم في حياته , و هذا يدلل على ان فهم الحديث ليس بالمنحى الذي نحيتموه .

و فالاستعانة بجهد العباد مرهون بقصر الامل على الله عز و جل و ان كل هذه أسباب و الله هو المدبر بمشيئته التي لا راد لها.
فالاستعانة بالعباد مشتقة من المعونة بمعنى المساعدة و منها أتت الاية التي امرت المسلمين بالتعاون و هي واجبة على الامة في مجالات البر و التقوى , و الامة هنا امة محمد و اتباعه من انس و جن.

و أخيرا أوضح جزئية للأخت الفاضلة الشاعرة هند حيث تسأل كيف نصل اليهم , و الإجابة ان صالحي الجن المؤمن لا يمكن ان يحضّرهم احد كما يفعل السحرة و المشعوذون بتقديم شركيات و خلافه , و انما هم من يبادر بتقديم العون و المساعدة دون طلب منهم , لذلك قال الشيخ الذي اخبرتكم عنه ان خدماتهم للمعالجين بالقران لا تعلّم و لا تورّث , بل هي مبادرة منهم لنصرة إخوانهم ..

اكرر انه رغم اباحة التعاون بيننا و بنهم في البر و التقوى الا انني مع تضييق الامر في اضيق الحدود مع الراسخين في العلم من العلماء ذوي العقيدة الصحيحة ..
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #42  
قديم 28-12-2017, 09:43 PM
الصورة الرمزية معلمة أجيال
معلمة أجيال غير متواجد حالياً
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 27-08-2015
الدولة: الأردن-عمان
المشاركات: 1,850
افتراضي

اخي الفاضل دكتورنا المكرم لا اختلف معك فيما طرحت في بعض الجزيئيات كذكرك ان الحل والتحريم في هذه المسألة بيد رب العالمين وحده لا شرك له والتوضيح الذي ذكرناه انما اردنا من وراءه بيان المقصود بالاستعانه بقدرات الجن والشياطين بالنفع والضرر واعتقد ان ايرادي لحديث اذا استعنت فاستعن بالله ... واعلم ان الامة لو اجتمعت على ان يضروك بشيء ... الخ انما ذكرته لبيان ان المنافع التي يعتمد عليها كثير من الناس راجين جلبها على يدي الجن انما قد تكون من هذا الباب ولاننا نعلم يقينا مدى انتشار واسشراء ظاهرة السحر والشعوذة والاستعانة بالجن والشياطين لجلب منافع للناس اعتقادا من معظمهم ان لا احد لديه مقدرة كما للجن من مقدرة لجلب تلك المنافع قد يصل بالناس الى الشرك دون ادراكهم لذلك!
وامر اخر ان معرفة الجن المسلم من غيره امر مرتبط بالتخمين او الشك او للمصادفة قد يوقع المسلم باخطاء لا يحمد عقباها قد تصل بهم الى الشركيات عندما يقع الانسان فريسة للحاجة وصاحب الحاجة كما يقال ارعن فبدفعه يأسه وحاجته الى قبول امور من الجن والشياطين قد لا يدرك مدى تاثيرها على عقيدته الا بعد فوات الاوان وعلينا ان نسد كل باب يفضي بالانسان الى ما لا يحمد عقباه وما دام هناك بديل بالاستعانة بالقران والسنة من تحصين وذكر ودعاء فالافضل الاكتفاء بذلك وان نحجم عن البحث في المجهول الذي قد يفضي الى المهالك ارجو ان اكون وضحت وجهة نظري بهذه المسألة ولكل منا وجهة نظر قد نصيب وقد نخطيء وعلى الله قصد السبيل اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه امين
__________________
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


رد مع اقتباس
  #43  
قديم 28-12-2017, 10:08 PM
الصورة الرمزية الشاعرة هند المطيري
الشاعرة هند المطيري غير متواجد حالياً
المشرفة العامة لمجلس الادباء العرب
 
تاريخ التسجيل: 28-04-2015
الدولة: رياض
العمر: 27
المشاركات: 1,292
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معلمة أجيال مشاهدة المشاركة
اخي الفاضل دكتورنا المكرم لا اختلف معك فيما طرحت في بعض الجزيئيات كذكرك ان الحل والتحريم في هذه المسألة بيد رب العالمين وحده لا شرك له والتوضيح الذي ذكرناه انما اردنا من وراءه بيان المقصود بالاستعانه بقدرات الجن والشياطين بالنفع والضرر واعتقد ان ايرادي لحديث اذا استعنت فاستعن بالله ... واعلم ان الامة لو اجتمعت على ان يضروك بشيء ... الخ انما ذكرته لبيان ان المنافع التي يعتمد عليها كثير من الناس راجين جلبها على يدي الجن انما قد تكون من هذا الباب ولاننا نعلم يقينا مدى انتشار واسشراء ظاهرة السحر والشعوذة والاستعانة بالجن والشياطين لجلب منافع للناس اعتقادا من معظمهم ان لا احد لديه مقدرة كما للجن من مقدرة لجلب تلك المنافع قد يصل بالناس الى الشرك دون ادراكهم لذلك!
وامر اخر ان معرفة الجن المسلم من غيره امر مرتبط بالتخمين او الشك او للمصادفة قد يوقع المسلم باخطاء لا يحمد عقباها قد تصل بهم الى الشركيات عندما يقع الانسان فريسة للحاجة وصاحب الحاجة كما يقال ارعن فبدفعه يأسه وحاجته الى قبول امور من الجن والشياطين قد لا يدرك مدى تاثيرها على عقيدته الا بعد فوات الاوان وعلينا ان نسد كل باب يفضي بالانسان الى ما لا يحمد عقباه وما دام هناك بديل بالاستعانة بالقران والسنة من تحصين وذكر ودعاء فالافضل الاكتفاء بذلك وان نحجم عن البحث في المجهول الذي قد يفضي الى المهالك ارجو ان اكون وضحت وجهة نظري بهذه المسألة ولكل منا وجهة نظر قد نصيب وقد نخطيء وعلى الله قصد السبيل اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه امين
هذا ما أردنا تبيانه
__________________
رد مع اقتباس
  #44  
قديم 29-12-2017, 01:27 AM
ابوحسين البدرى الفزارى غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة فزارة
 
تاريخ التسجيل: 02-10-2016
المشاركات: 492
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف قاسم بن محمد السعدي مشاهدة المشاركة
السؤال :

هل يظهر الجن لبعض الناس ويعقد صداقات معهم، وهل الجني هو الشيطان



الجواب:

قد يظهر الجن لبعض الناس، والجن ثقل مستقل غير الإنس، والمشهور عند العلماء أنهم أولاد الشيطان، كما أن آدم أولاده الإنس، فالشيطان الذي هو الجان الذي امتنع من السجود لآدم هو أبو الجن، فمؤمنهم طيب وكافرهم مثل كافر الإنس خبيث، فيهم الفاسق وفيهم الكافر، وفيهم المؤمن الطيب، وفيهم العاصي فهم أقسام مثل الإنس، قد يتصل بعض الناس بهم، وقد يكلمهم ويكلمونه، قد يراهم بعض الناس، لكن الأغلب أنهم لا يرون كما قال الله تعالى:(إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم) ، يعني يروننا من حيث لا نراهم، وليس معنى أننا لا نراهم، قد نراهم، لكن من حيث لا نراهم قد يروننا في جهات يروونا فيها ولا نراهم فيها، لكن الجني قد يبدو لبعض الناس في الصحراء، في البيوت، قد يخاطب، وقد حدثنا جماعة من العلماء عن وقائع كثيرة من هذا،فإن بعض الجن حضروا مجالس العلم وسألوا عن بعض مسائل العلموإن كانوا لا يرون، وبعض الناس قد يراهم يتمثلون له في الصحراء، أو في غير الصحراء، لكن لا تجوز عبادتهم من دون الله، ولا الاستغاثة بهم، ولا الاستعانة بهم على عظام المسلمين، ولا سؤالهم عن علم الغيب بل يجب أن يحذروا، أما دعوتهم إلى الله إذا عرفتهم وتعليمهم ما ينفعهم، ونصيحتهم ووعظهم وتذكيرهم فلا بأس بذلك، أما الاستعانة بهم، أو الاستغاثة بهم، أو النذر لهم، أو التقرب لهم بالذبائح خوف شرهم كل هذا منكر، قال الله جل وعلا: (وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجالٍ من الجن فزادوهم رهقاً)، يعني زادوهم شراً وبلاءً، والآية فيها تفسيران أحدهما: زادوه يعني الجن زادوا الإنس ذعراً وخوفاً، فزاد الجن الإنس ذعراً وخوفاً منه، والمعنى الثاني: زادوهم رهقاً، زاد الإنس والجن رهقاً يعني طغياناً وكفراً، وعدواناً عليهم لأنهم لما رأوا الإنس يخافونهم تكبروا عليهم وزادوا في إخافتهم، وبكل حال فلا يجوز سؤالهم ولا الاستغاثة بهم، ولا النذر لهم، ولا نداؤهم في طلب حاجة أو شفاء مريض أو ما أشبه ذلك، لكن إذا كلمهم ينصحهم ويذكرهم ويدعوهم إلى الله ويعلمهم ما ينفعهم فلا حرج في ذلك، كالإنس.

المصدر: موقع الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى.

للأمانة هذه الفتاوى للشيخ ابن بازمنقولة من منبر الأسرة و المجتمع
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مداخلتى هنا ليست من اجل يجوز او لا يجوز الاستعانه باخواننا من الجن المسلم
لكن لفت انتباهى فى الفتوى
القول ان الجن كلهم من ذرية الشيطان الرجيم
واقول الشيطان وذريته من الجن وليس ابو الجن
ودليلى ان الشيطان باقى على كفره ب الدنيا الى يوم القيامة
اما الجن من غير ذريته فمنهم المسلم واليهودى والنصرانى والكافر الى اخره
فاما الشيطان وذريته فقد امرنا الله بالاستعاذة منهم ومن باب اولى فالاستعانة بهم محرمه شرعا وعقلا
اما الجن ومنهم المسلم فهذا محور صاحب المقاله
بارك الله به
ونتابع الكرام
بارك الله بكم
رد مع اقتباس
  #45  
قديم 10-01-2018, 06:33 AM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,638
افتراضي

عرض الاخ الكريم المنكسر لله ان يطرح عدة مواضيع عن عالم الجن و الرقية الشرعية و علاج المس و غيره , و لا مانع لدينا طالما يتفق مع الشريعة السمحاء ..
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #46  
قديم 10-01-2018, 08:05 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 14,518
افتراضي

ألأخ الكريم " ابو عبد الله " رعاك الله
أليس ما طلبه الأخ المذكور موجود لدينا وبه تفاصيل العلاج والرقية وما الى ذلك ؟.
ومع ذلك .. وكما تفضلت بالسماح برفع المواضيع المشار اليها .
حفظكم الله ورعاكم
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #47  
قديم 10-01-2018, 12:22 PM
ابوحسين البدرى الفزارى غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة فزارة
 
تاريخ التسجيل: 02-10-2016
المشاركات: 492
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د ايمن زغروت مشاهدة المشاركة
عرض الاخ الكريم المنكسر لله ان يطرح عدة مواضيع عن عالم الجن و الرقية الشرعية و علاج المس و غيره , و لا مانع لدينا طالما يتفق مع الشريعة السمحاء ..
هل النقاش انتهى على التسليم بمساعدة الجنى المسلم لاخيه
المسلم من البشر ام ماذا
ارى ان معظم العلماء قد استقر رايهم على عدم الاستعانه
بالجن المسلم الا فى حالة واحده ان يقدم هو المساعده بدون
طلب المعالج
وما تفضلت به الاخت هند من سؤال هو عين الصواب
وسؤالها بطريقة اوضح
ماهى الطريقه التى تجلب بها الجنى؟؟؟؟
قان اجبت ان الجنى اتى عن طريق المريض وقدم المساعده
فلا بأس عند جمهور العلماء كما وضح الاخوان هنا
اما اذا قرأت ايات قرأنيه لحضور جنى
فانت هنا ان لم تجبره على المساعده فقد طلبت الاستعانة منه
وفى ذلك ضرر اكثر من الفائده فخلقهم غير خلقنا وطبائعهم
غير طباعنا فهم ابطأ منا فى الخير واسرع منا فى الشر
كما ان اكثرهم حمقى لقلة علمهم بتعاليم الدين الحنيف
ولوكان فى مسلميهم خير ما تركوا سفهائهم يعثون بالارض فسادا والراسخون فى هذا العلم لايحتاجون مساعدة من جنى
مسلم
وكما تفضل اخى د/ايمن بسرد قصة الجنى القاضى الذى
قدم المساعده للمعالج اقول كذب الجن المدعى فلو كان مسلما عالما مادخل فى جسم انسي مسلم وتعدى على حدود الله
الخلاصه
وهذا راى شخصى
لا سلطان للجن على الانس الا على عصاة المسلمين
اما الرجل المسلم التقى فله سلطان على الجن بتلاوة قران انزله الله
يقول جل وعلا
يا معشر الجن والانس ان استطعتم ان تنفذوا من اقطار السموات والارض فانفذوا لاتنفذون الا بسلطان/الايه
بالمناسبه للفائده قراءة هذى الايه تقيد مردة الجن بالسلاسل والله اعلم
والغايه اقول
ان كان طلب الاستعانه من الجنى المسلم مباح شرعا
فان عدم الاستعانه بهم اولى
فالاستعانه بهم
اقل نفعا واكثر ضررا والوقايه خير من العلاج
رعاكم الله
رد مع اقتباس
  #48  
قديم 10-01-2018, 01:40 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,638
افتراضي

اتفق مع كل ما قلت اخي الكريم الاستاذ ابو حسين , و ان الافضل عدم فتح الباب من اصله للعامة لسهولة خداع لجن للانس , مع التأكيد على انه مباح للراسخين في العلم الذين لا يخشى على عقيدتهم حيث لا يوجد نص يحرم ذلك كما افتى به شيخ الاسلام ابن تيميه فالكراهة هي لسد الذرائع و ان امن ذلك فهي مباحة.

و بخصوص قاضي الجن المسلم فانه لم يدخل اي جسد و انما يأتي صوته خافتا في الاذن اليمنى لهذا الشيخ اذا قرأ صدر سورة ياسين (قرآن), و هو الذي عرض المساعدة , و الجن الصالح لا يمكن تحضيره كما يفعل السحرة بملوك الجن الكافر و خدام السحر.
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #49  
قديم 10-01-2018, 01:42 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,638
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف ابوعمر الدويري مشاهدة المشاركة
أليس ما طلبه الأخ المذكور موجود لدينا وبه تفاصيل العلاج والرقية وما الى ذلك ؟
بارك الله فيك يا شريف , وشرطنا واضح هو موافقة الشريعة الغراء , فلعل لديه علما يصيب به نفعا للمسلمين.
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #50  
قديم 11-01-2018, 07:11 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 14,518
افتراضي

الدال على الخير كفاعله !
لا بأس .. نرجوا أن نغنم بعض الخير مما لديه !
تنويه جميل .. بارك الله بك " أبا عبد الله " !
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حول ألقاب شمر فخر القبائل الطائية القحطانية الجارود مجلس قبائل شمر الطائية 6 18-11-2017 06:06 PM
كتاب قذائف الحق للشيخ محمد الغزالي "كاملا" محمد محمود فكرى الدراوى موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 3 26-12-2015 08:00 PM
أرجو من حضراتكم إفادتي إبراهيم الحسان البحث عن الاصول.. اصول و انساب العائلات و القبائل 14 24-06-2011 12:16 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:20 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه