هل يجوز لرجل أن يتزوج من إمرأة خلقت منه؟!!!!! - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
هذه هي النتيجه
بقلم : حسن الحبيب
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: من أروع ماقيل من الأمثال الأجنبية (آخر رد :رهيب شوقي)       :: أرزاق ...! (آخر رد :معلمة أجيال)       :: صلة القرابة بين قحطان وعدنان والأقرب منهما نسبًا إلى بني إسرائيل ,,, (آخر رد :معلمة أجيال)       :: مشاهير الصحابة من مذحج (آخر رد :معلمة أجيال)       :: الجان الغواص أو المائي و طرق علاجه (آخر رد :المنكسر لله)       :: المطاعنة الابية في كتاب السلالة البكرية (آخر رد :عبدالرحمن علاء الدين عبداللطيف)       :: نسب المطاعنة (آخر رد :عبدالرحمن علاء الدين عبداللطيف)       :: المراونة الامويين في صعيد مصر (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: نسب آل العلفي في اليمن (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: شهادة بيع حصان أصيل والشهود عدد من شيوخ السويلمات والصقور من العمارات من عنزة عام 1302هجري (آخر رد :ربيعة الفرس)      



الاسلام باقلامنا " و من احسن قولا ممن دعا الى الله و عمل صالحا و قال انني من المسلمين "

Like Tree20Likes
  • 4 Post By متابع بصمت
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By متابع بصمت
  • 3 Post By متابع بصمت
  • 2 Post By أبو مروان
  • 1 Post By دحموني بلاشِي
  • 3 Post By معلمة أجيال
  • 3 Post By الشريف ابوعمر الدويري

إضافة رد
  #1  
قديم 26-12-2017, 10:52 PM
متابع بصمت غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 27-01-2017
العمر: 58
المشاركات: 54
افتراضي هل يجوز لرجل أن يتزوج من إمرأة خلقت منه؟!!!!!

القول في تأويل قوله جل ثناؤه ( وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء )

قال أبو جعفر : يعني بقوله جل ثناؤه : " وخلق منها زوجها " ، وخلق من النفس الواحدة زوجها يعني ب"الزوج" ، الثاني لها . وهو فيما قال أهل التأويل ، امرأتها حواء .

ذكر من قال ذلك :

8403 - حدثني محمد بن عمرو قال : حدثنا أبو عاصم قال : حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قوله : " وخلق منها زوجها " ، قال : حواء ، من قصيري آدم وهو نائم ، فاستيقظ فقال : "أثا" بالنبطية ، امرأة .

8404 - حدثنا المثنى قال : حدثنا أبو حذيفة قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد مثله .

8405 - حدثنا بشر بن معاذ قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة : " وخلق منها زوجها " ، يعني حواء ، خلقت من آدم ، من ضلع من أضلاعه .

8406 - حدثني موسى بن هارون قال : أخبرنا عمرو بن حماد قال : حدثنا أسباط ، عن السدي قال : أسكن آدم الجنة ، فكان يمشي فيها وحشا ليس له زوج يسكن إليها . فنام نومة ، فاستيقظ ، فإذا عند رأسه امرأة قاعدة ، خلقها [ ص: 516 ] الله من ضلعه ، فسألها ما أنت؟ قالت : امرأة . قال : ولم خلقت؟ قالت : لتسكن إلي .

8407 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا سلمة ، عن ابن إسحاق قال : ألقي على آدم صلى الله عليه وسلم السنة - فيما بلغنا عن أهل الكتاب من أهل التوراة وغيرهم من أهل العلم ، عن عبد الله بن العباس وغيره - ثم أخذ ضلعا من أضلاعه ، من شقه الأيسر ، ولأم مكانه ، وآدم نائم لم يهب من نومته ، حتى خلق الله تبارك وتعالى من ضلعه تلك زوجته حواء ، فسواها امرأة ليسكن إليها ، فلما كشفت عنه السنة وهب من نومته ، رآها إلى جنبه ، فقال - فيما يزعمون ، والله أعلم - : لحمي ودمي وزوجتي! فسكن إليها .

8408 - حدثني محمد بن الحسين قال : حدثنا أحمد بن المفضل قال : حدثنا أسباط ، عن السدي : " وخلق منها زوجها " . جعل من آدم حواء .

وأما قوله : " وبث منهما رجالا كثيرا ونساء " ، فإنه يعني : ونشر منهما ، يعني من آدم وحواء " رجالا كثيرا ونساء " ، قد رآهم ، كما قال جل ثناؤه : ( كالفراش المبثوث ) [ سورة القارعة : 4 ] .

يقال منه : "بث الله الخلق ، وأبثهم" .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل . [ ص: 517 ]

ذكر من قال ذلك :



8409 - حدثنا محمد بن الحسين قال : حدثنا أحمد بن المفضل ، قال : حدثنا أسباط ، عن السدي : " وبث منهما رجالا كثيرا ونساء " ، وبث ، خلق .
========================
(((لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ )))
========================
قرأت على منتدى يسمى (الهدى)هرتلات لرجل يدعى محمد حسن الحلى وأعجب من هرتلاته وجدت أساتذة جامعات وأطباء ومهندسين يدافعون عن هرتلاته
مثلاً ...يستنكر زواج أبناء آدم من أخواتهم
يتحدث عن أنه مات ورأى إنسلاخ روحه من جسده وأن طيرا إصطدم بكف يده فقطعها وسقطت على كتفه فغاصت كفه فى كتفه ...الخلاصه إنه راجل (معور)يعنى تعبان فى دماغه
العيب بقى مش عليه ...العيب على من يسمح له بطرح هرتلاته من الاساس
وتلاقى قلة أدب وأسلوب بذىء
ربنا يهدى
__________________
وما مِن يدٍ إِلا يدُ اللهِ فوقها ... ولا ظالم إلا سيُبلى بأظلمِ
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 26-12-2017, 11:39 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,619
افتراضي

جزاك الله خيرا اخي الكريم
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 27-12-2017, 07:25 AM
متابع بصمت غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 27-01-2017
العمر: 58
المشاركات: 54
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د ايمن زغروت مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيرا اخي الكريم
------------
وأنت جزاك الله خيرا
__________________
وما مِن يدٍ إِلا يدُ اللهِ فوقها ... ولا ظالم إلا سيُبلى بأظلمِ
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 27-12-2017, 07:38 AM
متابع بصمت غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 27-01-2017
العمر: 58
المشاركات: 54
افتراضي

قال تعالى(ياأيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا)
هل الخطاب هنا لكل الناس أم لذرية آدم فقط(على قول المخرفين)؟
لماذا لم يتزوج سيدنا آدم ممن يدع المخرفون؟
بالمنطق الذى ينادى به المخرفون ماهى صلة القرابة بين آدم وحواء قبل أن يتزوجها...وكيف خرجت منه؟
وهل قبل المخرفون زواج رجل من امرأة خلقت منه؟
وما الداعى إذا كان هناك بديل؟
قال تعالى
(وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيرا ونذيرا ولكن أكثر الناس لا يعلمون)
هل أرسل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم للناس كافة أم لذرية آدم فقط؟
الخلاصه...خلق الله سبحانه وتعالى الناس جميعهم من نفس واحدة وخلق منها زوجها
وبث (((منهما)))رجالاً كثيراً ونساءا
الحمد لله على نعمة العقل
__________________
وما مِن يدٍ إِلا يدُ اللهِ فوقها ... ولا ظالم إلا سيُبلى بأظلمِ
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 27-12-2017, 10:49 PM
الصورة الرمزية أبو مروان
أبو مروان غير متواجد حالياً
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 18-02-2015
الدولة: الجزائر
المشاركات: 3,148
افتراضي

أحسن الله إليك و هدى بك إلى الحق أخي متابع بصمت .. و إن كنت لا أراك صامتا ، فأنت حكيم .
__________________
*** و خالقِ الناسَ بخُلُق حَسَن ***
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 28-12-2017, 01:04 AM
الصورة الرمزية دحموني بلاشِي
دحموني بلاشِي غير متواجد حالياً
مشرف مجالس التنمية البشرية
 
تاريخ التسجيل: 27-05-2012
المشاركات: 4,722
افتراضي

أحسنت
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 28-12-2017, 08:31 AM
الصورة الرمزية معلمة أجيال
معلمة أجيال غير متواجد حالياً
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 27-08-2015
الدولة: الأردن-عمان
المشاركات: 1,849
افتراضي

اني لاعجب من طرح مواضيع طفت على السطح في هذا الوقت من تاريخ امتنا الحرج وكثر الخوض و اللغط والجدال فيها بحيث استنزفت من طاقاتنا الفكرية الكثير واخذت من وقت مفكرينا وعلماءنا الكثير في البحث والتنقيب وللرد والتوضيح ولو حللنا الامر لوجدنا انها تدور في نفس الحلقة المفرغة التي تفرضها علينا جهات ما لا يعلم اهدافها الا الله ولا يخفى مرادها على ذي لب فهيم فتجد ساحات التواصل الاجتماعي تزخر بطرح مواضيع جدلية لا تسمن ولا تغني من جوع وقد تجد ان الحديث فيها وخوض غمارها ضرب من الخيال والمحال
فمثلا تجد الحديث
-حول ادم هل هو اول البشرام لا ....
-هل تزوج ابناء ادم من مخلوقات اخرى ام من اخواتهم .....
-لماذا تزوج ادم من حواء وهي قد خلقت من ضلعه...
-هل هناك حواء اخرى خلقت رديفا لخلق ادم ومثله بطريقة الخلق لا خلقت من ضلعه....
- هل هناك مخلوقات كالبشر وجدوا قبل ادم ولهم صفات كصفاته....
-البشرية وتكاثرها بطرق محرمة بزواج الاخوة من اخواتهم ما يسمى( بزواج المحارم)
-هل الكون فيه ارض اخرى غير ارضنا وخلق غيرنا مكلفين مثلنا ....
- ان هناك بعض البشر مازالوا على قيد الحياة منذ اكثر من ثلاثمائة سنة ....
- العثور على حوت يونس و زعم البعض رؤياه في احدى المحيطات ...
- الفراعنة واهراماتهم ودعوى ان بناتها فضائيين خارقين من الفضاء...
-العودة لتاريخ علماء الكلام ونبش افكارهم والخوض فيها من جديد وغيرها الكثير الكثير....
جدال عقيم هنا ورد هناك ويستحضرني القول المشهور (اللهم ايمانا كايمان العجائز )
حيث ان إيمانهن ايمان استسلام وثقة بما جاء من عند الله و صفاء عقائدهن و استقامتها و موافقتها للفطرة و كذلك جهلهن و بساطتهن و خلو أذهانهن من الأمور المعقدة المخالفة للكتاب و السنة و فهم السلف الصالح كالبدع التي ظهرت لاحقا بعد صحابة رسول الله صلى الله عليه و سلم فدل ذلك على سلامة عقيدتهن .
ويستحضرني كذلك بهذا الصدد قوله صلى الله عليه وسلم بما رواه الإمام مسلم عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (بادروا بالأعمال فتناً كقطع الليل المظلم يصبح الرجل مؤمناً ويمسي كافراً أو يمسي مؤمناً ويصبح كافراً يبيع دينه بعرض من الدنيا)
وما يحدث الان من ابراز لكل هذه الجدالات العقيمة انما هو نوع من الفتن التي تفتن الناس بدينها وتبعدهم عن الايمان الفطري والذي حذر منها رسول الله صلى الله عليه وسلم
وافضل الامور ان نتذكر ونتمثل بقوله صلى الله عليه وسلم عندما قال: (تركتُكم على المحجَّة البيضاء ليلها كنهارها لا يَزيغ عنها إلا هالك) صدق رسول الله .
__________________
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 28-12-2017, 09:08 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 14,500
افتراضي

أحسنت تشخيص المرض " أم علي " بارك الله بك
ومن عرف الداء لا بد أن يقدم الدواء !!!
فنوري القراء الكرام بطيب القول والكلام
جزيت الخير يا ابنة الكرام
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 28-12-2017, 09:47 PM
الصورة الرمزية معلمة أجيال
معلمة أجيال غير متواجد حالياً
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 27-08-2015
الدولة: الأردن-عمان
المشاركات: 1,849
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف ابوعمر الدويري مشاهدة المشاركة
أحسنت تشخيص المرض " أم علي " بارك الله بك
ومن عرف الداء لا بد أن يقدم الدواء !!!
فنوري القراء الكرام بطيب القول والكلام
جزيت الخير يا ابنة الكرام
جزيت عنا خير الجزاء شريفنا الفاضل واحسن الله اليك وجعل ما تصنع بميزان حسناتك
__________________
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصة عيسى بن مريم عليه السلام من البداية و النهاية لابن كثير ( ملف كامل ) خادم القران مجلس قصص الانبياء 10 16-07-2017 12:51 PM
كتاب عمدة الطالب في انساب ال ابي طالب . ابن عنبة د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 4 01-06-2017 04:48 PM
الكتاب : الشجرة المباركة في الأنساب الطالبية-المؤلف : الفخر الرازي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 3 01-02-2017 06:11 PM
قبائل بني عامر بن زغبة الهلاليين د سليم الانور مجلس قبيلة بني عامر 0 29-03-2015 06:06 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:26 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه