الشاعر الجاهلي : جبر المعاوي - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
فتن الشبهات قد تدخل في قلب المسلم فما تخرج حتى يلقى الله وهي أشد من فتن السهوات
بقلم : نهد بن زيد
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: أربعة أشياء لا يمكن إخفاؤها (آخر رد :وحيد جبهَر)       :: هكذا عاش .. وهكذا مات (آخر رد :وحيد جبهَر)       :: ايهما افضل (آخر رد :نهد بن زيد)       :: اكتشافات غريبة وقديمة تحير العالم حتى الآن ... (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: لماذا الطعن فى القراّن الكريم .. هل كان نبى الاسلام ضالا كما يدعى النصارى اعداد د/فتحى زغروت (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: قطوف من الثقافة والادب حلقة(1) قراءة فى كتاب فقه الزكاة ومشروعيتها فى العاصر الحاضر (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: تأثير السياسة على نزاهة الأنساب . الحلقة كاملة (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: نسب قبيلة عضل اخوة كنانة (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: علماء وأئمة (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: من أنواع اللغة (آخر رد :بنت النجادات)      



Like Tree5Likes
  • 2 Post By امير نفسي
  • 1 Post By سعيد المعاوي
  • 1 Post By ناصر الاكلبي
  • 1 Post By مترك الاكلبي

إضافة رد
قديم 29-12-2017, 08:58 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي الشاعر الجاهلي : جبر المعاوي

أَجِدَّكَ لَم تَعرِف أَثافِيَّ دِمنَةٍ

مَرَرتَ عَلى أَطلالِها لا تُعَرِّجُ

بَلى فَتَداعى الدَمعُ حَتّى كَأَنَّما

جُفونُكَ سِمطٌ خانَهُ السِلكُ مُمرَجُ

لَيالِيَ لَيلى لا تَزالُ كَأَنَّها

هَميجٌ بِذي الدَثَّينِ غَرّاءُ عَوهَجُ

رَبيبَةُ خِدرٍ لَم تُكَشَّف سُجوفُهُ

وَفارَةُ مِسكٍ آخِرَ اللَيلِ مارَجُ

كَأَنَّ ثَناياها وَبَردَ رُضابِها

هُدُوّاً نِطافٌ بِالمَسيلَةِ حَشرَجُ

تَشَجُّ بِهِ رَقراقَةٌ صَرخَدِيَّةٌ

عَقيلَةُ مَحذوفٍ يَغَصُّ وَيَنشِجُ

تَذَكَّرتُها مِن بَعدِ ما حالَ دونَها

مِنَ النَأيِ طَلعٌ بِالحِجازِ وَعَوسَجُ

فَأَنّي بِلَيلى مِن بَعدِ ما حالَ دونَها

مِنَ دونِها غَولُ البِطاحِ فَمَنعِجُ

فَدَع ذا وَلَكِن هَل تَرى رَأيَ كاشِحٍ

يَخُبُّ إِلَينا بِالوَعيدِ وَيَهدِجُ

كَذَبتُم وَبَيتِ اللَهِ لا تَأخُذونَها

بَني عانِسٍ حَتّى تَروحوا وَتُدلِجوا

وَحَتّى تَرى الحَوَّ الطِوالَ مُتونُها

عَلى ضَوءِ نارٍ أَو مَعَ الصُبحِ تُسرَجُ

وَحَتّى تَرى النَجدَ البَسيلَ كَأَنَّما

يُصَرِّجُهُ بِالزَعفَرانِ مُضَرِّجُ

وَحَتّى تَرى اللِّيسَ الكُماةُ كَأَنَّما

تَصَلَّوا ذَكاً يَلوي القُلوبَ فَيُهرِجُ

كَبَت كَرَّةُ الأَبدانِ فَوقَ جُلودِهِم

إِذا لَبِسوا ما كانَ داوودَ يَنسِجُ

هُنالِكَ إِنْ تَغلِبْ تَكُن أَنتَ رَبَّها

وَإِن تَنهَكُم عَنها الحَواجِزُ تَعنَجوا

حَواجِزُ رَحمٍ أَو قِتالُ عَشيرَةٍ

وَعادَةُ بَعضِ الظُلمِ بِالظُلمِ تُلهَجُ

وَما خِلتُ أَنّي نِلتُ مالَ عَشيرَةٍ

وَلا حِيبَةً إِنَّ الأُمورَ تُفَرَّجُ

فَلَستُ بِمَولى باطِلٍ إن طَلَبتَهُ

وَمالَكَ عِندي بِالظُّلامَةِ مَدلَجُ

مَتى تَلقَني لا تَلقَ شِكَّةَ واحِدٍ

إِذا اِفتَرَّ يَوماً عَن لَظىً يَتَأجَّجُ

مَعي مَشرَفِيٍّ كَالعَقيقَةِ صارِمٌ

بِهِ أَثَرٌ بِالمُتنَتَينِ مُدَرَّجُ

وَأَسمَرُ خَطِيٌّ كَأَنَّ اِهتِزازَهُ

مِقاطُ قَليبٍ مَسَّهُ الماءُ مُدمَجُ

وَأَبيَضُ فَضفاضٌ كَنِهيٍ تَبَسَّمَت



لَهُ تَحتَ ذَيلِ الصُبحِ في القاعِ نَيرَجُ

فَيالَكَ مِن بَزِّ اِمرِئٍ ذي حَفيظَةٍ

يَخُبُّ بِهِ عَبلُ المَعاقِمِ مِهرَجُ

وَقَد عَلِمَتْ أَنّي وَأَنَّكَ في الوَغى

إِذ اِعتَكَرَت أَصغى إِلى السِلمِ مَذحِجُ

وَقَد لَفَّ شَخصَينا سُرادِقُ هَبوَةٍ

فَخانَكَ صَبرٌ يَومَ ذَلِكَ مُخدَجُ

فَحاذِر هُدَيّاها فَإِنّي زَعيمُها

وَأَشنَعُ ما يُنثى الكَلامُ المُلَجلَجُ
امير نفسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-01-2018, 10:16 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

السلام عليكم
أخي الكريم هل هناك مرجع لهذه القصيدة يوضح لنا نسب الشاعر

التعديل الأخير تم بواسطة الجروان ; 11-03-2019 الساعة 07:09 AM
سعيد المعاوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-11-2018, 04:29 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

سعيد المعاوي عناك شعراء من معاوية قديمه جدا ومعاوية قبيلة من اكلب وهي من أسس المحلف وأسس سوق نمران اللذي يتجاوز عمره 900عامً
ناصر الاكلبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-11-2018, 02:02 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

معاويه من اكلب و اول من اسس قبائل المحلف في معركة الرشا عام 456 هـ
مترك الاكلبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-11-2018, 07:03 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

و النعم و سبعة انعام بأكلب و شعراءها .
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-03-2019, 07:13 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الخلاف القائم بين النسابين والمتعصبين لنسب معاوية هل هم فرع من خثعم او خلف
لذالك
قبيلة معاوية وأي قبيلة من خثعم
اذا ذكرت نسبها وانتهاء بخثعم فذالك ليسى عيب لان خثعم حلف قبلي ساد العرب قديما ومزال الى اليوم قائم وأما عن نسب بني معاوية هاذا يرجع الى أمور كثيرة في قبيلة معاوية بطن من بطون اكلب ولهم فروه عديدة استقلو بنسبهم منذ قديم الزمان وهناك من ينسبهم الى خثعم وهاذا يحتاج تحقيق وتدقيق لان اسم معاوية (لقب) وليسى اسماً وغالبية من انو بعد الصحابي الجليل معاوية بن ابي سفيان تسمو باسمه لذالك نرى اسم معاوية متكرر في اكثر من فرع في خثعم وفي عدد من القبائل الكبيرة
الجروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-03-2019, 02:05 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

جياكم الله جميع بالنسبة لقبيلة معاوية فهي قبيلة عامرية وليست من اكلب ومعاوية واكلب حلف من عصر الجاهلية
ومعاوية قبائل منها النمران وانا منهم الذي سمي بهم سوق نمران الشهير وقديم الازل
وقد قال فيه احد اجدادي
ياسلامي على سوق (ن )يسمى بنا وبسمه نزلنا يوم سمي بنا نمران ياعزتي للجاهلين
وهم بنو نمير بن عامر
والجروان المشهورين والشعثة بنو شعثة
واتمنى من الدكتور ايمن أن يزودنا بما لدية
سعيد المعاوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب عمدة الطالب في انساب ال ابي طالب . ابن عنبة د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 6 10-07-2019 05:48 AM
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 3 04-04-2019 09:00 PM
اشعار في بني رشيد عبس الارشيف مجلس قبيلة الرشايدة 3 23-08-2013 03:37 AM
نسب وتاريخ واشعار الدياحين الديحاني المطيري مجلس قبيلة مطير 6 30-05-2012 12:00 AM
إبراهيم خليل إبراهيم الكاتب والإنسان ابراهيم خليل ابراهيم مجلس الادباء العرب ( المستطرف من كل فن مستظرف ) 32 10-10-2010 06:33 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:28 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه