فكرة لامعة حول ذرية ادد . كيف نحصل على تحور كهلان بدقة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
هذه هي النتيجه
بقلم : حسن الحبيب
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: من أروع ماقيل من الأمثال الأجنبية (آخر رد :رهيب شوقي)       :: أرزاق ...! (آخر رد :معلمة أجيال)       :: صلة القرابة بين قحطان وعدنان والأقرب منهما نسبًا إلى بني إسرائيل ,,, (آخر رد :معلمة أجيال)       :: مشاهير الصحابة من مذحج (آخر رد :معلمة أجيال)       :: الجان الغواص أو المائي و طرق علاجه (آخر رد :المنكسر لله)       :: المطاعنة الابية في كتاب السلالة البكرية (آخر رد :عبدالرحمن علاء الدين عبداللطيف)       :: نسب المطاعنة (آخر رد :عبدالرحمن علاء الدين عبداللطيف)       :: المراونة الامويين في صعيد مصر (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: نسب آل العلفي في اليمن (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: شهادة بيع حصان أصيل والشهود عدد من شيوخ السويلمات والصقور من العمارات من عنزة عام 1302هجري (آخر رد :ربيعة الفرس)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجلس علم البصمة الجينية الدي ان ايه DNA > مجلس السلالات العام

Like Tree22Likes
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By وائل بهجت شاهين
  • 3 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 4 Post By أحمد القيسي
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By وائل بهجت شاهين
  • 1 Post By وائل بهجت شاهين
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By ابوحسين البدرى الفزارى
  • 4 Post By د ايمن زغروت

إضافة رد
  #1  
قديم 01-01-2018, 02:18 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,619
افتراضي فكرة لامعة حول ذرية ادد . كيف نحصل على تحور كهلان بدقة

فكرة لامعة حول ذرية ادد
كيف نحصل على تحور كهلان بدقة
اخواني الباحثين الكرام , تعد جامعة ادد من كهلان من اغزر فروع اليمانية عددا و فيهم بيوت القحطانية سؤددا و مجدا و عزا في الجاهلية و الاسلام .
فدعونا نفتح حوارا علميا نزيها حول اصح تحور جيني لذرية ادد الكهلانيين كبداية قوية لاستكمال كهلان جميعا....
كما نعلم ان ذرية ادد هي كالاتي:
- طيئ بجموعها من ( شمر و طيئ عساف ) في نجد و العراق و الشام , و( و سنبس و البياضية و الاخارسة و العقايلة) في مصر و فلسطين , و بني نبهان في عمان , و (بني لام و ال كثير و ال مغيرة و بني خالد و الظفير) في نجد و العراق و الخليج , و بني رميح في قطر و الامارات و البحرين, و عمود قبيلة الموالي و غيرها.
- الاشعريون في اليمن و العراق .
- مذحج بفروعها الغزيرة في اليمن و عسير و نجد و العراق و الشام و مصر و المغرب و عمان , فمنها:زبيد و بني حكم و مراد و العلهيين و بلحارث بن كعب و قحطان و جنب و عنس و جعفي و بلقرن و انس الله و العيايدة و غيرهم.
- جذام بقبائلها الجمة مثل: عقبة و العمرو و بني عطية و الجبارات و جزء من الترابين و السعديين و بني حميدة و الدعجة و الكعابنة و هلبا سويد و اولاد غالي و الرواشدة و العوامرة و غيرهم.
- لخم و منهم العبابدة بني عباد و الجشعم و التميمي من بني الدار بن هانئ في فلسطين.
- عاملة في جبل عامل في لبنان.
- كندة بفروعها الغزيرة في اليمن و عسير و نجد و العراق و منهم الصيعر في الربع الخالي.
.
.
.
و سؤالي الان للباحثين النابهين الاحباب , ما هو التحور المشترك بين هذه القبائل فهو بلا شك تحور ادد بامتياز .


__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-01-2018, 08:26 PM
الصورة الرمزية وائل بهجت شاهين
وائل بهجت شاهين غير متواجد حالياً
مشرف عام مجلس البصمة الجينية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 19-04-2014
الدولة: ألمانيا
العمر: 37
المشاركات: 814
1 (2) الإجابه على سؤال د. أيمن زغروت رئيس مجلس إدارة النسابون العرب

السلام عليكم يا د. أيمن،
بارك الله فيك وفي أفكارك اللامعه، أسعدتني مشاركتك جداً لانها تخرج من نفس مشكاه فكرتي التي على أساسها قمت بإنشاء أول مشجرة جينية تاريخية في تاريخ علم الجينات في يوم الجمعة 21/11/2014؛ قد تحقق فيها الانساب التي ذكرتها في مشاركتك.

أنت تكرمت وذكرت:

((- طيئ بجموعها من ( شمر و طيئ عساف ) في نجد و العراق و الشام , و( و سنبس و البياضية و الاخارسة و العقايلة) في مصر و فلسطين , و بني نبهان في عمان , و (بني لام و ال كثير و ال مغيرة و بني خالد و الظفير) في نجد و العراق و الخليج , و بني رميح في قطر و الامارات و البحرين, و عمود قبيلة الموالي و غيرها.
- الاشعريون في اليمن و العراق .))


وقد جاء جُل هؤلاء مع غيرهم أسفل التحور الكريم (FGC4415) وهذه النتائج وافقت الموروث التاريخي الذي تفضلت بذكره مما يؤكد دقة ومصداقية عِلم الحمض النووي، ثم مِصداقيتنا وحِرفيتنا في الطرح وعمل المشجرات.

سوف تجد ما قلته مبين في الصورة التاليه المنشورة من شجرة تطور السلاة البشرية J1 الذي يوجد رابطها في التوقيع.



أما عن مذحج فتكتلت بطونها أسفل التحور BY9 من التحور FGC31318 ويجمعها بالتكتل السابق التحور FGC1695 وهنا تجد صورة من نفس المشجرة توضح نتائجهم ونزاهتنا في الطرح.



أما جذام الكريمة بقبائلها الجمة فجاء لها تكتلين كبيرين الأول أسفل التحور FGC4415 والذي تكلمنا عنه في البداية ونشرنا صورة لنتائجهم، وجاءت لخم بجوار جذام أسفل نفس التكتل؛ كما أن بجوارهم سوف تجد نتيجة با الأرباع كندة حضرموت وبجوار كندة تجد عاملة، أما التكتل الثاني لهم فجاء أسفل التحور ZS1574 من التحور YSC76 ونتائجهم تجدها في الصورة التالية من نفس المشجرة:




في النهاية يسعني أن أجيب على سؤالك المطروح ((و سؤالي الان للباحثين النابهين الاحباب , ما هو التحور المشترك بين هذه القبائل فهو بلا شك تحور ادد بامتياز .))

بإنني أجد أغلب بطون أدد تحققت وتكتلت واصطفت أسفل التحور FGC4415 و التحور FGC31318 من التحور FGC1695 لكن كما هو شائع في عِلم الجينات لم يفصلهم أي تحور حتى الآن عن التحور FGC1695 الذي يجمع أسفله معهم قبائل أخرى وهذا أمر لا بأس به وربما يأتي لهم تحور جامع في المستقبل كما حدث مع أبناء نزار الذي جمعهم قريباً التحور FGC45465 بعد أن كانت ربيعة ومُضر أسفل تحورين منفصلين.

لكن لا يمكننا أن نغفل هنا التكتل الآخر لأصرح بطون جُذام الكريمة أسفل التحور ZS1574 من التحور YSC76 الذي وضحت تكتلاتهم في آخر صور من المشجرة، وأعتقد أنه يوجد هناك في بطون التاريخ تفسيراً لذلك؛ ربما توضحه أنت لنا يا دكتور فانت متقدم على الكثير في مجال الأنساب.
__________________
السُّلَمي
واذكر بلاء سُلَيْم في مواطنها ... وفي سُلَيْم لأهل الفخر مفتخر
قوم هم نصروا الرحمن واتبعوا ... دين الرسول وأمر الناس مشتجر
تدعى خَفاف وعَوْف في جوانبها ... وحي ذَكْوان لا ميل ولا ضجر
ونحن يوم حنين كان مشهدنا ... للدين عزا وعند الله مدخر
فما ترى معشر قلوا ولا كثروا ... إلا قد أصبح منا فيهم أثر


مؤسس مشـــــــروع قبائل بنو سُلًيْم الجيني من خلال شركة Family Tree DNA
مؤسس مشـــــــروع بنو سُلًيْم Banu Sulaym DNA من خلال شركة YSEQ


322238
Y-DNA J1c3d2/mtDNA M1a1
+FGC1+, FGC4-, FGC48136


إسهاماتي

شـــجرة تطور السلالة البشرية J1 ( شجرة تحورات القبائل العربية)

شـــجرة تطور السلالة البشرية E

شجرة تطور السلالات البشرية
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-01-2018, 08:49 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 14,500
افتراضي

ألأخ الفاضل - وائل شاهين - حياك الله
جميل أن نرى ما عقبتم به على مقترح وتساؤل الأخ الكريم " ابو عبد الله " !
لكن ما لفت انتباهنا هو ما ورد بالمشجرة الجينية بأن ( أدد اسفل منه " مرة " وأسفل من مرة ياتي " لخم وعفير وجذام " ! ) .
هنا بعد ابلاغكم بأننا لسنا خبراء في هذا العلم ! لكننا نعلم ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أخبرنا حينما سأله احدهم مستفسرا عن - سبأ - هل هو ارض أم شخص ؟ فقال : ( بل هو رجل أنجب عشرة رجال تيامن منهم ستة وتشاءم اربعة منهم " لخم وجذام وغسان وعاملة " ) أو كما قال ...!
الملاحظ انه لا ذكر في الحديث الشريف - لعفير - هذا .. ثم أن ما بين - أدد - وسبأ مسافة ومدة من السنين بل القرون التي لا يعلمها الا الله .. فكيف تفسر لنا هذه المعلومة التي نرجوا أن لا تكون متعارضة مع الحديث الشريف ...!
نطلب المعرفة .. وليس الاعتراض .. حفظك الله أخي الكريم .
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02-01-2018, 11:29 AM
الصورة الرمزية أحمد القيسي
أحمد القيسي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 07-11-2012
المشاركات: 362
افتراضي

تحية طيبة إخواني الكرام ، وأشكر الدكتور أيمن على هذا الطرح المفيد..

قبل الإجابة أود أن أوضح أنه من وجهة نظري الشخصية فإن الشعوب اليمانية / القحطانية أقدم وأوغل في الحضارة التي يحدث بها التخالط والتداخل من القبائل المعدية الأعرابية ، وبرأيي فإن مسميات ( قحطان ، مذحج ، الأزد ، سبأ ، حمير ، اليمن ) هي كلها متردافات للشعوب اليمانية ولكن في أزمنة مختلفة.

وبالتالي فإن مسمى (أدد) أو (مذحج) أو (جذام) ليس بالضرورة أن يكون محصوراً على من كان متحدراً من صلب هؤلاء الرجال ، وإنما قد يكونوا شعوباً ، مما سينعكس على النتائج ونحن نرى بالفعل اليوم أكثر من خط للأزد وأكثر من خط لجذام وغيرها ، الأمر الذي أدى في بعض الحالات إلى نزاع بين أبناء هذه القبائل حيث أن كل طرف قد يرغب بأن يستأثر بأصل القبيلة لموقعه الجيني، مما يوسع باب الخلاف ويجعل الحاجة ملحة للإجابات التفصيلية الشمولية ليتمكن المتلقي من الحكم بنفسه على الآراء.

ومن جهتي فإنني أتفق مع غالبية ما طرحه الأخ وائل شاهين في إجابته .. وأرجو أن ينضم إلى هذا النقاش الباحثين من القبائل القحطانية ومشرفي أقسام قحطان لإثرائه بآرائهم ..

تحياتي وتقديري ،،
__________________
باحث في التاريخ والأنساب
مدير مشروع بني قيس الجيني
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02-01-2018, 12:55 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,619
افتراضي

بارك الله فيكم اخواني الاحباب و اشكر لكم مشاركتكم الفاعلة.
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وائل بهجت شاهين مشاهدة المشاركة
وقد جاء جُل هؤلاء مع غيرهم أسفل التحور الكريم (FGC4415)
الفكرة اللامعة واضحة جدا و بسيطة جدا , نعم لكل قبيلة عدة تحورات , لكن ما تتشارك فيه هذه القبائل المتصلة النسب المتباعدة الجغرافيا ليس مصادفة بل لارتباط النسب و وحدة ادد و هذه خلاصة فرضية الفكرة اللامعة.

فتحور كندة / الصيعر في الربع الخالي و حضرموت جنوبا, مع نفس التحور في عاملة في لبنان شمالا و كذا نتائج من بني عطية بالاردن مع التحور الغالب لطيئ و شمر بالعراق و الشام و نجد هو التحور الاددي بنسبة كبيرة , حتى لو كان لكل قبيلة تحورات اخرى لكنها غير مشتركة في بقية القبائل فيتم اهمالها في هذه الحالة و ستكون أحلافا.

اقتباس:
لكن لا يمكننا أن نغفل هنا التكتل الآخر لأصرح بطون جُذام الكريمة أسفل التحور ZS1574 من التحور YSC76 الذي وضحت تكتلاتهم في آخر صور من المشجرة، وأعتقد أنه يوجد هناك في بطون التاريخ تفسيراً لذلك؛ ربما توضحه أنت لنا يا دكتور فانت متقدم على الكثير في مجال الأنساب.
طبعا لن نغفله و من المعلوم و الثابت عند النسابين القدماء كابن حزم و غيره ان نسب لجذام نسبان الاول كهلاني يماني هو المذكور اعلاه , و الثاني مضري من أسدة بن مدركة اخي كنانة و أسد , و كان يقول بذلك كل جذام فلسطين و زعيمهم روح بن زنباع امير فلسطين في العصر الاموي كان مصرا على عصبيته المضرية , و نعرف ان بعض قبائل جذام الى اليوم كالسوارقة (السواركة) و النعام , ان سألتهم ما نسبكم قالوا نحن ذرية عكاشة بن محصن الاسدي.

و تفسيرنا الذي اخترناه و هو مدون في كتابنا " معجم قبائل مصر " ان جذام كانت تحالفا من قسم يماني كهلاني و اخر اسدي و كناني (بنو عمرو بن كنانة) و هم سكان غزة منذ الجاهلية و هم من مات فيهم هاشم بن عبد مناف جد النبي صلى الله عليه و سلم.
و هذا التفسير يدعمه تحورات جذام اليوم فعلا, فما تشابه مع ادد اسفل التحور الكريم (FGC4415) هم القسم اليماني في جذام و القسم الاخر احلاف من اسدة و كنانة و غيرهم.
و نستمع لارائكم الندية ...
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 02-01-2018, 02:36 PM
باقم غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 25-10-2017
المشاركات: 39
افتراضي

الكهل لغة هو الكبير في السن ومؤنثه الكهله ولازال هذا المصطلح متناول في جبال السراوات اما ابناء البادية فيقولون الشايب او الشيبه اما المتحضرون فيقولون دادا للجدة
وسبحان الله يوجد تشابه بين كهلان الجد القحطاني في بطون الكتب وعوال الشايب بنو هاجر من شريف القحاطين المعاصرين والشايب او الكهل هو ابراهيم زوج هاجر عليه وعليها وعلى نبينا افضل الصلاة واتم السلام ومشهورة قصته مع زوجتي ابنه عندما زاره في فترات متباعده عندما اوصى الاولى بتغيير عتبة الباب وتثبيت الاخرى حيث كان مجهول الهوية ونعتوه برجل كبير السن
اما التحور الخاص بابراهيم عليه السلام فهو التحور الاب للتحورين fgc1695 و fgc8712
والله اعلم
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 03-01-2018, 04:29 AM
الصورة الرمزية وائل بهجت شاهين
وائل بهجت شاهين غير متواجد حالياً
مشرف عام مجلس البصمة الجينية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 19-04-2014
الدولة: ألمانيا
العمر: 37
المشاركات: 814
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف ابوعمر الدويري مشاهدة المشاركة
ألأخ الفاضل - وائل شاهين - حياك الله
جميل أن نرى ما عقبتم به على مقترح وتساؤل الأخ الكريم " ابو عبد الله " !
لكن ما لفت انتباهنا هو ما ورد بالمشجرة الجينية بأن ( أدد اسفل منه " مرة " وأسفل من مرة ياتي " لخم وعفير وجذام " ! ) .
هنا بعد ابلاغكم بأننا لسنا خبراء في هذا العلم ! لكننا نعلم ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أخبرنا حينما سأله احدهم مستفسرا عن - سبأ - هل هو ارض أم شخص ؟ فقال : ( بل هو رجل أنجب عشرة رجال تيامن منهم ستة وتشاءم اربعة منهم " لخم وجذام وغسان وعاملة " ) أو كما قال ...!
الملاحظ انه لا ذكر في الحديث الشريف - لعفير - هذا .. ثم أن ما بين - أدد - وسبأ مسافة ومدة من السنين بل القرون التي لا يعلمها الا الله .. فكيف تفسر لنا هذه المعلومة التي نرجوا أن لا تكون متعارضة مع الحديث الشريف ...!
نطلب المعرفة .. وليس الاعتراض .. حفظك الله أخي الكريم .
شيخنا الدويري حياكم الله،
بخصوص سبأ وحديث النبي صلى الله عليه وسلم فلم أرى في نتائج الحمض النووي أي تعارض مع الحديث بل انها جاءت شبه متطابقة مع الحديثان الذان وردوا في شأن تيامن أبناء سبأ وتشاءمهم، وهذه وجه نظر فقط والأمر يفصل فيه المتخصصين في عِلم الحديث. الحديثين لهما تخريجان الأول خلاصة حكم المحدث فيه : [فيه] يحيى بن أبي حية يدلس عن الثقات ما سمع من الضعفاء فالتزق به المناكير وهاه ابن القطان وحمل عليه أحمد حملا شديدا.

ومتن الحديث ينص على: ((عن قروة بن مسيك قال أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله أقاتل بمن أقبل من قومي من أدبر منهم قال نعم فلما أدبر دعاه فقال ادعهم إلى الإسلام فإن أبوا فقاتلهم فقلت يا رسول الله أخبرني عن سبأ أرجل هو أم امرأة قال هو رجل من العرب ولد عشرة تيامن منهم ستة وتشائم منهم أربعة فأما الذين تيامنوا فالأزد وكندة ومذحج والأشعريون وأنمار وبجيلة وأما الذين تشاءموا فعاملة وغسان ولخم وجذام)).

الراوي : فروة بن مسيك | المحدث : ابن حبان | المصدر : المجروحين

الصفحة أو الرقم: 2/463

وهنا نجد أسفل التحور (FGC4415)، والتحور (FGC31318)، والتحور (BY4, 7)؛ انه جاءت نتائج الذين تيامنوا وهم:
1) الأزد.
2) كندة؛ من عفير الذي تسألتم عنها وهكذا وجدت نسبها بعد بحث فيه، وربما يصحح لنا أحد المختصين في نسبهم.
3) أشعر. فجاءت نتائجهم أسفل التحور (FGC4415).

- أما أسفل التحور الثاني (FGC31318)؛ فجاءت نتائج:
4) مذحج.

- كما سوف تجد في المُشجرة أسفل التحور الثالث (BY4, 7)؛ فجاءت نتائج:

5) أنمار.

أما بجيلة فلم تُمثل جينيا حسب عِلمي إلى الآن.

بخصوص الذين تشاءموا ((عاملة وغسان ولخم وجذام)) فسوف تجدهم أيضاً بجوار إخوانهم أسفل نفس التحورات:
7) عاملة جاء ممثل لها نتيجة جبل عامل من صيدا لبنان؛ وهؤلاء أيضا من عفير الذي تسألتم عنها وهكذا وجدت نسبها بعد بحث فيه، وربما يصحح لنا أحد المختصين في نسبهم.

8) غسان لم أجد لهم تمثيل جيني حسب علمي حتى الآن فالله أعلم بهم.

9) لخم جاءت نتائجهم كما وضحت في مشاركتي للدكتور أيمن أسفل الحور FGC4415.

10) جذام جاءت أيضاً نتائجهم كما وضحت في مشاركتي للدكتور أيمن أسفل الحور FGC4415؛ YSC76.

هكذا جاءت نتائج ثمان أبناء لسبأ بشحمهم ولحمهم أسفل تلك التحورات التي ربما سوف يجمعهم تحور آخر خاص أسفل FGC1695 كما حدث مع أبناء نِزار.


أما الرواية الأخرى للحديث ((خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد))

ومتن الحديث ينص على: ((أتيتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ فقلتُ : يا رسولَ اللهِ أُقاتلُ بمُقبلِ قومي مُدبرَهم ؟ قال : نعَم فقاتلْ بمُقبِلِ قومِك مُدبرَهم ، فلمَّا ولَّيتُ دعاني فقال : لا تُقاتلْهم حتَّى تدعوَهم إلى الإسلامِ ، فقلتُ يا رسولَ اللهِ أرأيتَ سبأَ أوادٍ هوَ أو رجلٌ ؟ أو ما هوَ ؟ قال : بل رجلٌ من العربِ وُلِدَ لهُ عَشرةٌ فَتَيامَنَ ستَّةٌ وتَشاءَمَ أربعةٌ ، تَيَامَنَ الأَزدُ والأشعَريُّونَ وحِميَرُ وكِندةُ ومَذحِجُ وأنمارُ الَّذينَ يُقالُ لهم بَجيلَةُ وخَثْعَمُ ، وتَشَاءَمَ لَخْمٌ ، وجُذَامُ ، وعامِلَةُ ، وغَسَّانُ))

الراوي : فروة بن مسيك | المحدث : ابن كثير | المصدر : تفسير القرآن

الصفحة أو الرقم: 6/492

قالت أن اللذي تيامنوا هم: ((الأَزدُ والأشعَريُّونَ وحِميَرُ وكِندةُ ومَذحِجُ وأنمارُ الَّذينَ يُقالُ لهم بَجيلَةُ وخَثْعَمُ)) وهذا يعني حسب ما فهمت أن مذحج وأنمار يقال لهم بجيلة وخثعم أي أن بجيلة هي مذحج التي أسفل FGC31318 وأنمار هي خثعم التي مُثلت أسفل BY4, 7.

وأن الذين تشاءموا (( لَخْمٌ ، وجُذَامُ ، وعامِلَةُ ، وغَسَّانُ)) كلهم أسفل التحور FGC4415 بالإضافة للتكتل الجُذامي أسفل YSC76:

أي أنه تم تمثل 9 أبناء لسبأ ولم يُمثل منهم غسان فقط. وهنا دلاله على أن عِلم الجينات لم يتعارض عِلم الحديث أو صحيح الدين لأن الدين منتهى العلم.

أحب أن أشير لكم على النتائج السبأيه وتكتلاتها على تحور آخر لم تتحقق فيه ما تحقق للتحور السابق وربما نرجع هذا إلى الدخول المعروف بين القبائل العربية وبعضها البعض.



أظن أنكم ستتفقون معي حول أن بنو مهر من أصرح سبأ نسباً وجاءت نتائجهم أسفل التحور L93 – L92,1 الموضح موقعه في الصوره أعلاه، جاءت بجوارهم نتائج والصَدِف من حضرموت ونتائج الصيعر والحكلي.

أما عمهم S4924 فجاءت أسفله نتيجة بنو جبر من خولان؛ وخولان كما تعرفون قبيلة يمنية قيل أنها من حمير وقيل من كهلان.
قال البغدادي في سبائك الذهب حمير: بكسر الحاء وسكون الميم وبنوه قبيلة من سبأ من القحطانية وهو سبأ بن يشجب بن يعرُب بن قحطان بن عابر. قال الجوهري واسم حمير العرفج. ومن حمير كانت ملوك اليمن. وكان حمير أشجع الناس في وقته.

كما قيل عن كهلان انه: حلف قبلي تشكلت منه مملكة سبأ اليمنية، وقال بعض النسابة بل كان رجلا ونسبوه إلى يعرب.
قال البغدادي في سبائك الذهب: يعرُب هو أول من حياه ولده تحيه الملوك. وذكر انه يعرُب بن قحطان بن عابر (هود عليه السلام).

تحياتي.
__________________
السُّلَمي
واذكر بلاء سُلَيْم في مواطنها ... وفي سُلَيْم لأهل الفخر مفتخر
قوم هم نصروا الرحمن واتبعوا ... دين الرسول وأمر الناس مشتجر
تدعى خَفاف وعَوْف في جوانبها ... وحي ذَكْوان لا ميل ولا ضجر
ونحن يوم حنين كان مشهدنا ... للدين عزا وعند الله مدخر
فما ترى معشر قلوا ولا كثروا ... إلا قد أصبح منا فيهم أثر


مؤسس مشـــــــروع قبائل بنو سُلًيْم الجيني من خلال شركة Family Tree DNA
مؤسس مشـــــــروع بنو سُلًيْم Banu Sulaym DNA من خلال شركة YSEQ


322238
Y-DNA J1c3d2/mtDNA M1a1
+FGC1+, FGC4-, FGC48136


إسهاماتي

شـــجرة تطور السلالة البشرية J1 ( شجرة تحورات القبائل العربية)

شـــجرة تطور السلالة البشرية E

شجرة تطور السلالات البشرية
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 03-01-2018, 04:38 AM
الصورة الرمزية وائل بهجت شاهين
وائل بهجت شاهين غير متواجد حالياً
مشرف عام مجلس البصمة الجينية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 19-04-2014
الدولة: ألمانيا
العمر: 37
المشاركات: 814
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د ايمن زغروت مشاهدة المشاركة
بارك الله فيكم اخواني الاحباب و اشكر لكم مشاركتكم الفاعلة.


الفكرة اللامعة واضحة جدا و بسيطة جدا , نعم لكل قبيلة عدة تحورات , لكن ما تتشارك فيه هذه القبائل المتصلة النسب المتباعدة الجغرافيا ليس مصادفة بل لارتباط النسب و وحدة ادد و هذه خلاصة فرضية الفكرة اللامعة.

فتحور كندة / الصيعر في الربع الخالي و حضرموت جنوبا, مع نفس التحور في عاملة في لبنان شمالا و كذا نتائج من بني عطية بالاردن مع التحور الغالب لطيئ و شمر بالعراق و الشام و نجد هو التحور الاددي بنسبة كبيرة , حتى لو كان لكل قبيلة تحورات اخرى لكنها غير مشتركة في بقية القبائل فيتم اهمالها في هذه الحالة و ستكون أحلافا.

طبعا لن نغفله و من المعلوم و الثابت عند النسابين القدماء كابن حزم و غيره ان نسب لجذام نسبان الاول كهلاني يماني هو المذكور اعلاه , و الثاني مضري من أسدة بن مدركة اخي كنانة و أسد , و كان يقول بذلك كل جذام فلسطين و زعيمهم روح بن زنباع امير فلسطين في العصر الاموي كان مصرا على عصبيته المضرية , و نعرف ان بعض قبائل جذام الى اليوم كالسوارقة (السواركة) و النعام , ان سألتهم ما نسبكم قالوا نحن ذرية عكاشة بن محصن الاسدي.

و تفسيرنا الذي اخترناه و هو مدون في كتابنا " معجم قبائل مصر " ان جذام كانت تحالفا من قسم يماني كهلاني و اخر اسدي و كناني (بنو عمرو بن كنانة) و هم سكان غزة منذ الجاهلية و هم من مات فيهم هاشم بن عبد مناف جد النبي صلى الله عليه و سلم.
و هذا التفسير يدعمه تحورات جذام اليوم فعلا, فما تشابه مع ادد اسفل التحور الكريم (FGC4415) هم القسم اليماني في جذام و القسم الاخر احلاف من اسدة و كنانة و غيرهم.
و نستمع لارائكم الندية ...

بارك الله فيك يا دكتور أيمن أتفق معك في أن هناك نسبين لجُذام الكريمة أظهرهما الحمض النووي الأول من أدد وهو واضح كالشمس بجوار أرومتهم، أما النسب الاخر الذي قاله بن حزم ويقول به مشايخهم فلم ننكره عليهم إلا أن العلم حسم موقع مُدركة الجيني أسفل تحور آخر مُختلِف؛ ولا ننكر عليك قولك بأن هذا القسم ((احلاف من اسدة و كنانة)) فهذا عين الصواب ومنهى العِلم.

تحياتي
__________________
السُّلَمي
واذكر بلاء سُلَيْم في مواطنها ... وفي سُلَيْم لأهل الفخر مفتخر
قوم هم نصروا الرحمن واتبعوا ... دين الرسول وأمر الناس مشتجر
تدعى خَفاف وعَوْف في جوانبها ... وحي ذَكْوان لا ميل ولا ضجر
ونحن يوم حنين كان مشهدنا ... للدين عزا وعند الله مدخر
فما ترى معشر قلوا ولا كثروا ... إلا قد أصبح منا فيهم أثر


مؤسس مشـــــــروع قبائل بنو سُلًيْم الجيني من خلال شركة Family Tree DNA
مؤسس مشـــــــروع بنو سُلًيْم Banu Sulaym DNA من خلال شركة YSEQ


322238
Y-DNA J1c3d2/mtDNA M1a1
+FGC1+, FGC4-, FGC48136


إسهاماتي

شـــجرة تطور السلالة البشرية J1 ( شجرة تحورات القبائل العربية)

شـــجرة تطور السلالة البشرية E

شجرة تطور السلالات البشرية
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 03-01-2018, 10:48 AM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,619
افتراضي

حياك الله يا استاذ وائل و الشريف ابو عمر ...
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وائل بهجت شاهين مشاهدة المشاركة
فأما الذين تيامنوا فالأزد وكندة ومذحج والأشعريون وأنمار وبجيلة وأما الذين تشاءموا فعاملة وغسان ولخم وجذام)).
---------
فَتَيامَنَ ستَّةٌ وتَشاءَمَ أربعةٌ ، تَيَامَنَ الأَزدُ والأشعَريُّونَ وحِميَرُ وكِندةُ ومَذحِجُ وأنمارُ الَّذينَ يُقالُ لهم بَجيلَةُ وخَثْعَمُ ، وتَشَاءَمَ لَخْمٌ ، وجُذَامُ ، وعامِلَةُ ، وغَسَّانُ))
نلاحظ اختلافا طفيفا لكنه مهم في الروايتين حيث ان الرواية الثانية (حسن) تضيف حمير , بينما أإفلت الرواية الاولى حمير , و كون حمير جزء من سبأ مفروغ منه و به نستطيع رد الرواية الاولى ليس فقط للراوي الواهي في رواته بل لان المتن فيه معضلة حسب علم النسب.

اقتباس:
((الأَزدُ والأشعَريُّونَ وحِميَرُ وكِندةُ ومَذحِجُ وأنمارُ الَّذينَ يُقالُ لهم بَجيلَةُ وخَثْعَمُ)) وهذا يعني حسب ما فهمت أن مذحج وأنمار يقال لهم بجيلة وخثعم أي أن بجيلة هي مذحج التي أسفل FGC31318 وأنمار هي خثعم التي مُثلت أسفل BY4, 7.
نص الحديث يشير الى ان انمار هي بجيلة و خثعم و لا علاقة لمذحج بهم فمذحج اخ لانمار في النسب السبأي , و هذا يوافق كتب الانساب منذ القدم.
و ارى انك صعدت في العمود فوق ادد التي اقتصرنا في الكلام حوله , و لا مانع في ذلك مع استعمال التحور الذي وصلنا اليه من ادد لان نسبة الثقة فيه كبيرة لتكراره في رقعة جغرافية كبيرة بين ابناء ادد.
و الان سنستخدم تحور ادد المستنتج (FGC4415) للصعود به الى اعلى نحو سبأ و سنرى التحورات التي تشاركه في اخوة ادد , من ازد و همدان و انمار , فما شارك تحور ادد فهو سبأي صليبة و ما خالفه فهم حلفاء , هذا ايضا نسبة الثقة فيه كبيرة .
فاذا انتهينا من كهلان انتقلنا الى حمير , مع العلم ان حمير كانت دولة و لا شك ان بها الكثير من الموالي و الداخلين في رعيتهم من شعوب يمانية قديمة , و قد نقل عن ذي الكلاع الحميري , انه لما اسلم كان يبكي لانه في يوم خرج الى شرفة قصره فسجد له عشرات الاف من عبيده و مواليه و قومه كما قال في الخبر, و قد انتقل ذي الكلاع رضي الله عنه الى الشام بقومه جميعا و ماله في فتوح الشام و لم يعد الى اليمن.
دعونا نصعد الى اعلى ..
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 04-01-2018, 12:44 AM
ابوحسين البدرى الفزارى غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة فزارة
 
تاريخ التسجيل: 02-10-2016
المشاركات: 489
افتراضي

موضوع تاريخى مهم لعلماء الجينات
ليكون الاسقاط اقرب للصواب
وما تفضل به الاستاذ احمد القيسى
بقوله ومعناه ان مذحج وغيرها من العصر الاول
ليست هى الان رغم بقاء مسماها الجاهلى
وستجدوا هذا فى معظم القبائل قديمة المسمى//
ولكن يجب ان يضعوا فى الحسبان قبل الاسقاط
معلومات ثابته تاريخيا وتنقسم الى قسمين
1/حديث ابناء سبأ العشره
فهذه العشرة قبائل من تحورين فقط كهلان وحمير
فالتحورات التى تجتمع مع بقية القبائل هو الاقرب للصواب
2/القبائل اليمانيه تاريخيا يجب ان يقسمها اهل الجينات الى
1/تكتل من سبأ وهى القبائل القحطانيه من نسل اسماعيل
2/تكتل من جرهم وغيرها وهى قبائل قحطانيه قبل اسماعيل ودخلت تحت مسميات قبائل سبأ العشره
3/تكتل من حلفاء عدنانيه دخلت قديما تحت مسميات قحطانيه
4/تحور او تحورات قليله من جماعات او افراد دخلت اليمن
عصر ممالك اليمن كمملكة حضرموت وسبأ وحمير
تحيه وتقدير
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 04-01-2018, 01:02 PM
باقم غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 25-10-2017
المشاركات: 39
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باقم مشاهدة المشاركة
الكهل لغة هو الكبير في السن ومؤنثه الكهله ولازال هذا المصطلح متناول في جبال السراوات اما ابناء البادية فيقولون الشايب او الشيبه اما المتحضرون فيقولون دادا للجدة
وسبحان الله يوجد تشابه بين كهلان الجد القحطاني في بطون الكتب وعوال الشايب بنو هاجر من شريف القحاطين المعاصرين والشايب او الكهل هو ابراهيم زوج هاجر عليه وعليها وعلى نبينا افضل الصلاة واتم السلام ومشهورة قصته مع زوجتي ابنه عندما زاره في فترات متباعده عندما اوصى الاولى بتغيير عتبة الباب وتثبيت الاخرى حيث كان مجهول الهوية ونعتوه برجل كبير السن
اما التحور الخاص بابراهيم عليه السلام فهو التحور الاب للتحورين fgc1695 و fgc8712
والله اعلم
بالنسبة لسؤال الاخ ايمن عن ادد جوابه كالتالي
ادد او اداد او الدادا او نينه او المره هي هاجر عليها السلام وبطبع العرب المعايره والتنابز بالالقاب ولانها كانت سوداء واصطبغت ذريتها بهذا اللون وبسبب انتشارهم في مساحات متباعدة فقد اطلق العرب عليهم عدة القاب ومسميات مثل عبدة و عبيدة والقين وكي نينه والكي لقب تفخيم يسبق الاسم وبنو المره من جميع المواريث كان اجتماعهم تحت تحور واحد مفاجأة للجميع رغم تطاول المدة ولكنه ليس اكثر مفاجأة من رجل عاش في صدر الاسلام وهو السيد fgc7 والله اعلم
http://www.alnssabon.com/t64584.html (التحور الجمازي fgc4302)
والله اعلم
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 05-01-2018, 06:18 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,619
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوحسين البدرى الفزارى مشاهدة المشاركة
حديث ابناء سبأ العشره
فهذه العشرة قبائل من تحورين فقط كهلان وحمير
فالتحورات التى تجتمع مع بقية القبائل هو الاقرب للصواب
هذا هو أساس الفكرة اللامعة , فما اشترك بين هؤلاء العشرة فهو التحور الأصلي لسبأ باذن الله بنسبة كبيرة.
و الان بعد تطبيقنا للفكرة على أبناء ادد فما نتائج التطبيق على أبناء الأزد و انمار و همدان ؟
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 05-01-2018, 06:28 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,619
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد القيسي مشاهدة المشاركة
من وجهة نظري الشخصية فإن الشعوب اليمانية / القحطانية أقدم وأوغل في الحضارة التي يحدث بها التخالط والتداخل من القبائل المعدية الأعرابية ، وبرأيي فإن مسميات ( قحطان ، مذحج ، الأزد ، سبأ ، حمير ، اليمن ) هي كلها متردافات للشعوب اليمانية ولكن في أزمنة مختلفة.
هذا لا شك فيه حيث ان سبأ لابد ان يكون عاصر شعوبا اقدم منه في بلد جغرافيته ولادة للحضارة مثل اليمن.
و الاثار تفيدنا انه كان هناك المعينيون و غيرهم قبل سبأ و حمير, و كذلك هناك قضاعة اقدم تاريخيا من قضاعة التي عاصرت قريش حسب كتب الرومان.

و لكي نقفز على هذه الإشكالية فقد استندنا الى حديث سبأ (الرواية الحسنة) و الذي أكّد لنا ان هناك عشر قبائل لا شك في كونها تلتقي في سبأ.

اقتباس:
ونحن نرى بالفعل اليوم أكثر من خط للأزد وأكثر من خط لجذام وغيرها
ما تشابه من خطوط الأزد و جذام مع بقية أبناء سبأ فهو فرع من تحور سبأ.
اقتباس:
وأرجو أن ينضم إلى هذا النقاش الباحثون من القبائل القحطانية ومشرفي أقسام قحطان لإثرائه بآرائهم
ارجو توجيه الدعوة لهم ..
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل الانبياء سكنوا جزيرة العرب فقط و هل ادم ليس اول البشر ؟ د ايمن زغروت ساحة المناظرات الاسلامية الكبرى 103 08-01-2018 02:44 PM
ذرية نوح عليه السلام من خلال تفسير الآيات القرآنية والاحاديث الواردة في ذلك الاسبر مجلس السلالات العام 3 16-08-2015 04:31 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:35 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه