وقفة مع كتاب (‬لباب الأنساب والألقاب والأعقاب ) اسم الكتاب: »‬لباب الأنساب والألقاب والأعقاب «. المؤ - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
ملحمة اليحيا ( الضياغم )
بقلم : الكاتب/نذير الجبرين
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: إثبات نسب أسرة آل أبودجين الأخيضرية الحسنية الهواشم (آخر رد :عبدالرحمن محمد القريان)       :: نتيجتي (آخر رد :عمران درويش)       :: عائلة الشاووش (آخر رد :عيسى الشاووش)       :: السودان في كتاب " أطيب الثمرات في التعريف بقبائل الإمارات " (آخر رد :فتى العرب)       :: المنطق المقلوب (آخر رد :فوزي الخطيب)       :: اريد ان اعرف معلومات حول اصول نسب : شريڭي (وجدة) (آخر رد :مولودي_في_الغربة)       :: ابحث عن اصل نسبي (شريڭي) من وجدة/المغرب (آخر رد :مولودي_في_الغربة)       :: تخالط أنساب آل جعفر وآل الصديق في العالم العربي (آخر رد :ناصر بكر)       :: صوره لحاكم الجوف الأمير فيصل حمود الرشيد (آخر رد :الكاتب/نذير الجبرين)       :: صورة قصر جدي الشيخ صالح بن خليف الصالح العبد الجبرين ( آخو صالحه .. ) رحمه الله (آخر رد :الكاتب/نذير الجبرين)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > دار الدكتور ايمن زغروت لدراسات الانساب > مكتبة الانساب و تراجم النسابين

Like Tree2Likes
  • 1 Post By القلقشندي
  • 1 Post By القلقشندي

إضافة رد
قديم 06-01-2018, 10:46 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب و محقق أنساب
 
الصورة الرمزية القلقشندي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي وقفة مع كتاب (‬لباب الأنساب والألقاب والأعقاب ) اسم الكتاب: »‬لباب الأنساب والألقاب والأعقاب «. المؤ

وقفة مع كتاب لباب الأنساب والألقاب والأعقاب



اسم الكتاب: »‬لباب الأنساب والألقاب والأعقاب «.
المؤلف: علي بن أبي القاسم بن زيد البيهقي المشهور بابن فندق (499-565هـ).
تحقيق: مهدي رجائي.
الناشر: مكتبة آية الله المرعشي، قم، إيران.
سنة الطبع: 1410هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

إِنَّ‏ ‬الحمدَ‏ ‬لله نحمدُه ونستعينهُ‏ ‬ونستغفرُه‏ ‬،‏ ‬ونعوذُ‏ ‬بالله ‬من شُرور أنفسِنا‏،‏ ‬ومن سيِّئاتِ‏ ‬أعمالِنا‏،‏ ‬مَنْ‏ ‬يهدهِ‏ ‬الله ‬فلا مُضِلَّ‏ ‬له،‏ ‬ومنْ‏ ‬يضلِلْ‏ ‬فلا هاديَ‏ ‬له،‏ ‬وأَشهد أنْ‏ ‬لا إله إلا الله وحده لاشريكَ‏ ‬له‏،‏ ‬وأَشهدُ‏ ‬أَنَّ‏ ‬محمدًا عبدُهُ‏ ‬ورسولُه‏.‬
أما بعد‏: ‬فهذا تعليق كتبته على أوهام النَّسَّابة ابن فندق علي بن أبي القاسم البيهقي، الواقعة في كتابه: »‬لباب الأنساب والألقاب والأعقاب«‬‏؛ وهذا التعليق هو من سلسلة تعليقاتي على كتب الأنساب التي وهمت في أنساب أشراف الحجاز الحَسَنيين؛ وقد نشرت بعضها على الشبكة العنكبوتية، والبقية في كتابي »‬نظرات في كتب الأنساب«‬‏.
والذي دفعني لاخراج هذا التعليق صديقنا النَّسَّابة الهمام علي بن سالم الصيخان الخالدي الذي ساءه استشهاد أهل الأهواء بكلام ابن فندق البيهقي في التشكيك بأنساب أشراف الحجاز الحَسَنيين؛ فأقول وبالله التوفيق:

• الوهم الأول: قال ابن فندق في كتابه »‬لباب الأنساب«‬‏ عن جد الأشراف القتاديين: »‬عبدالله بن محمد بن موسى الثاني، لا عقب له بالاتفاق‏«‬‏(1).
قلت: شَذَّ ابن فندق، وخالف بقوله »‬لا عقب له بالاتفاق‏«‬‏ جمهور المحققين من علماء النسب، ومؤرخي مكة، القائلين بأن لعبدالله بن محمد بن موسى الثاني عقب لم ينقرض، قال النَّسَّابة شيخ الشرف العبيدلي(ت435هـ): «والعقب من ولد عبدالله بن محمد الأكبر بن موسى بن عبدالله الثاني بن موسى الجون من ثلاثة نفر: علي بن عبدالله وله أولاد، ومحمد بن عبدالله يلقب ثعلبًا، قتل وله أولاد، وأحمد بن عبدالله وله أولاد»(2).
وقد شهد ببقاء عقب عبدالله بن محمد بن موسى الثاني، النَّسَّابة فخر الدين محمد الرازي(ت606هـ)(3)؛ والنَّسَّابة إسماعيل الأزورقاني(ت بعد614هـ)(4)؛ والنَّسَّابة أحمد بن محمد الحسيني العبيدلي(ت بالقرن7هـ)(5)؛ والنَّسَّابة ابن الطقطقي محمد(ت709هـ)(6)؛ والنَّسَّابة الجَبَل ابن عنبة أحمد(ت828هـ) وقال: «علي بن عبدالله، في ولده الإمرة بالحجاز من عهد المستنجد بالله إلى الآن»(7)؛ والنَّسَّابة أبو علامة المؤيدي(ت1044هـ)(8).
وبه قال المحققون من مؤرخي مكة، من ذلك: الحافظ النَّسَّابة المحقق -البصير بأنساب أشراف الحجاز- تقي الدين الفاسي(ت832هـ)(9)؛ والمؤرخ عبد العزيز بن عمر بن فهد(ت‏922‬هـ‏)(10)، والمؤرخ ابن ظهيرة محمد جارالله القرشي‏(ت‏986هـ‏)(11)، وغيرهم من مؤرخي مكة(12).
ثم إن ابن فندق فسر عبارته »‬لا عقب له«‬‏ في كتابه بتفسيرين، ولم يرجح أحدهما؛ الأول: قوله »‬لاعقب له: خلاف بين النسابيين، فقوم يقطعون على واحدٍ أنه لا عقب له«‬‏(13)؛ فإن رجح ابن فندق هذا التفسير –«أي على واحد أنه لا عقب له»- يكون قد ناقض نفسه، فقد ذكر في كتابه »‬لباب الأنساب‏«‬‏ أن لعبدالله ابنًا اسمه محمد(14).
وأما تفسير ابن فندق الثاني لقوله: »‬لا عقب له»: «قوم يشكون فيه وفي عقبه«‬‏(15)؛ فإن رجح ابن فندق هذا التفسير، يكون «بشكه» هذا قد خالف جمهور المحققين من علماء النسب ومؤرخي مكة المتقدم ذكرهم.

• الوهم الثاني: قال ابن فندق في »‬لباب الأنساب‏«‬‏: »‬أمير مكة قاسم بن هاشم بن فليتة بن قاسم بن محمد بن هاشم بن محمد شكر بن أبي الفتوح حسن بن جعفر بن محمد الأمير بن الحسين الأمير بن محمد الأكبر بن موسى بن عبدالله بن موسى بن عبدالله الديباج بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب‏«‬‏(16).
قلت: أخطأ وخلط ابن فندق في نسب أمير مكة قاسم؛ وخالف بقوله هذا: الشواهد الحجرية(17) المنقوش عليها نسب أعمام أمير مكة قاسم بن هاشم(ت565هـ)، واتفاق علماء النسب ومؤرخي مكة المحققين؛ وإليك البيان:
أولاً: شَذَّ ابن فندق بنسبة أمير مكة قاسم بن هاشم بن فُليتة إلى: «محمد شكر بن أبي الفتوح حسن بن جعفر بن محمد الأمير بن الحسين الأمير»، والدليل على شذوذه، أن الشواهد الحجرية المنقوش عليها نسب أعمام أمير مكة قاسم بن هاشم بن فُليتة، ساقت نسبه على الصحيح بخلاف ما شَذَّ به ابن فندق، و إليك نص الشاهد الحجري المكتوب على قبر عمه شملة بن فليتة، المؤرخ سنة (523هـ)، وهذا نصه : «شملة بن الأمير فُليتة بن القاسم بن محمد بن جعفر بن محمد بن عبدالله بن أبي هاشم بن الحسين بن محمد بن موسى بن عبدالله بن موسى بن عبدالله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب –رضي الله عنه(18)-، توفي في ثمان وعشرين من صفر سنة ثلاث وعشرين وخمسمائة رحمه الله»(19).
والشاهد الحجري الثاني الموضوع على قبر بركة بنت مكثر بن عيسى بن فُليتة ابنة عم أمير مكة قاسم بن هاشم، والمؤرخ سنة (588هـ)، والذي ساق نسبها إلى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه كما في الشاهدين الحجريين السابق والآتي(20).
والشاهد الحجري الثالث الموضوع على قبر علي بن مالك بن فُليتة ابن عم أمير مكة قاسم بن هاشم، المؤرخ سنة (607هـ)، وهذا نصه: «علي بن مالك بن فُليتة بن قاسم بن محمد بن جعفر بن محمد بن عبدالله بن أبي هاشم محمد بن الحسين بن محمد بن موسى بن عبدالله بن موسى الجون بن عبدالله -ديباجة بني هاشم- بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب، توفي يوم الأربعاء السادس والعشرون من جمادى الآخرة سنة سبع وستمائة»(21).
وبما نصت به الشواهد الحجرية في نسب أمير مكة قاسم بن هاشم بن فُليتة، قال به المحققون من علماء النسب، من ذلك: النَّسَّابة فخر الدين محمد الرازي(ت606هـ)(22)؛ والنَّسَّابة إسماعيل الأزورقاني(ت بعد614هـ)(23)؛ والنَّسَّابة أحمد بن محمد الحسيني العبيدلي(ت قرن7هـ)(24)؛ والنَّسَّابة ابن الطقطقي محمد(ت709هـ)(25)؛ والنَّسَّابة الجَبَل ابن عنبة أحمد(ت828هـ)(26).
وبه قال المحققون من مؤرخي مكة وعلى رأسهم الحافظ النَّسَّابة المحقق -البصير بأنساب أشراف الحجاز- تقي الدين الفاسي(ت832هـ)(27)، والمؤرخ عبد العزيز بن عمر بن فهد(ت‏922‬هـ‏)(28)، والمؤرخ ابن ظهيرة محمد جارالله القرشي‏(ت‏986هـ‏)(29)، وكما قيل قديمًا «أهل مكة أدرى بشعابها».
وبهذا يعلم أن ما ساقه ابن فندق من نسب لأمير مكة قاسم بن هاشم، شاذٌّ، بل باطلٌ لمخالفته:
• الشواهد الحجرية المنقوش عليها نسب أعمام أمير مكة قاسم.
• أقوال المحققين من علماء النسب.
• أقوال مؤرخي مكة المحققين.
ثانيًا: أخطأ ابن فندق خطأً فاحشًا بقوله: «هاشم بن محمد شكر بن أبي الفتوح حسن بن جعفر»، وقوله: «الأمير شكر محمد، لما فارق الدنيا قام مقامه ابنه الأمير هاشم، وبعد الأمير هاشم، الأمير محمد، وبعده الأمير قاسم»(30).
قلت: ما قاله ابن فندق في نسبة هاشم إلى أمير مكة محمد شكر، دليل على شذوذه، ومخالفته لاتفاق علماء النسب المحققين، القائلين بانقراض عقب محمد شكر بن أبي الفتوح، قال الحافظ النَّسَّابة ابن حزم (ت456هـ): «مات شُكر ولم يُولَدْ له قط»(31)؛ وقال النَّسَّابة العمري(ت القرن 5هـ): «أبو عبدالله محمد المعروف بشكر، لم يلد إلا بنتًا، يقال لها: تاج الملك»(32).
وبه قال النَّسَّابة ابن الطقطقي(ت709هـ)(33)؛ والنَّسَّابة ابن عنبة (ت828هـ) القائل: «انقرض الأمير تاج المعالي شكر، وانقرض بانقراضه الأمير أبو جعفر محمد بن الحسين بن محمد الثائر؛ فمن ادعى إليه فهو كذاب مفتر»(34).
ثالثًا: أضاف ابن فندق اسم جَدٍّ لأمير مكة قاسم بن هاشم بن فُليتة بن بن القاسم بن محمد في قوله: »‬قاسم بن محمد بن هاشم‏«‬‏، والصواب أن محمدًا هذا هو »‬أبوهاشم‏«‬‏، وليس هاشمٌ أباه، إنما هي كنيته وقد تقدم ذكر اتفاق المحققين من علماء النسب، ومؤرخي مكة، والشواهد الحجرية بأن: «محمدًا بن هاشم»، هو أبو هاشم محمد بن جعفر بن محمد بن عبدالله بن أبي هاشم محمد الأمير بن الحسين الأمير.
رابعًا: لعل تشابه أسماء أمراء مكة من الأشراف الهواشم الأمراء، و الأشراف الجعفريين كان سببًا في وقوع ابن فندق في هذا الخلط والتصحيف، لأن الأشراف الهواشم الأمراء في نسبهم: »‬جعفر بن محمد‏«‬‏، و »‬أبو هاشم محمد الأمير بن الحسين الأمير‏«‬‏(35)، والأشراف الجعفريون في نسبهم: »‬جعفر بن محمد‏«‬‏، و »‬أبو جعفر محمد الأمير بن الحسين الأمير‏«(36).
• الوهم الثالث: قال ابن فندق في «لباب الأنساب» عن جد الأشراف الهواشم الأمراء والقتاديين: «محمد بن موسى بن عبدالله بن موسى الجون، كان له عقب بالتمام، ثم انقرضوا(37)»(38).
قلت: تسرع ابن فندق في النفي –وهذه آفة عظيمة-، بل ناقض نفسه؛ ودليل ذلك أنه ذكر لمحمد بن موسى عقبًا، وهو أمير مكة في زمانه قاسم بن هاشم بن فليتة(ت565هـ)(39).
وناقض ابن فندق نفسه في موطن آخر، فقال: »‬أبو عبدالله محمد الأصغر بن موسى الثاني بن عبدالله السويقي، له عدد وجماعة بالحجاز والبادية من الأمراء والأجلاء‏«‬‏(40).
وناقض نفسه أيضًا في موطن آخر، فقال: «والعقب من الأمير الحسين بن محمد الأكبر بن موسى بن عبدالله رجلان: أبو جعفر محمد الأمير، وأبو هاشم محمد»، ثم ذكر أعقابهم(41).
بل إن ابن فندق بنفيه عقب محمد الأكبر بن موسى الثاني بن موسى الجون، قد خالف إجماع علماء النسب القائلين بأن له أعقاب؛ من ذلك: النَّسَّابة شيخ الشرف العبيدلي(ت435هـ)(42)؛ والنَّسَّابة ابن حزم علي(ت456هـ)(43)؛ والنَّسَّابة علي بن محمد العُمري(ت قرن5هـ)(44)؛ والنَّسَّابة الجواني(ت588هـ)(45)؛ والنَّسَّابة فخر الدين محمد الرازي(ت606هـ)(46)؛ والنَّسَّابة إسماعيل الأزورقاني(ت بعد614هـ)(47)؛ والنَّسَّابة أحمد بن محمد الحسيني العبيدلي(ت قرن7هـ)(48)؛ والنَّسَّابة ابن الطقطقي محمد(ت709هـ)(49)؛ والنَّسَّابة الجَبَل ابن عنبة أحمد(ت828هـ)(50).
بل خالف ابن فندق بنفي أعقاب محمد بن موسى الثاني بن موسى الجون، إجماع مؤرخي مكة المحققين، وعلى رأسهم الحافظ النَّسَّابة المحقق تقي الدين الفاسي(ت832هـ)(51)، والمؤرخ عبد العزيز بن عمر بن فهد(ت‏922‬هـ‏)(52)، والمؤرخ ابن ظهيرة محمد جارالله القرشي‏(ت‏986هـ‏)(53)، وغيرهم من مؤرخي مكة(54).



مجازفات ابن فندق وتسرعه بنفي أعقاب أعلام معقبين:
تقدم الرد على مجازفات وتسرع ابن فندق بنفي أعقاب محمد الثائر بن موسى الثاني، وابنه عبدالله بن محمد الثائر، وليست هي الأولى، بل كتابه حافل بتسرعه في النفي؛ وإليك بعض الأمثلة:
• قال ابن فندق في «لباب الأنساب»: «داود، وعيسى، وأحمد، وجعفر، وحمزة، بنو إدريس بن إدريس، درجوا(55) ولا أعقاب لهم»(56).
قلت: تسرع وجازف ابن فندق بنفي عقب داود بن إدريس؛ فداود بن إدريس الأصغر بن إدريس له عقب لم ينقرض، قال النَّسَّابة العمري(ت القرن5هـ): «قال صاحب «السفرة»(57): أعقب داود بن إدريس بفاس ووشنانة إلى صدنية جماعة وهم بها مقيمون، وقال الموضح(58): هم بالنهر الأعظم من المغرب»(59).
ومن الأدلة على بطلان كلام ابن فندق، أن النَّسَّابة الجواني(ت588هـ) المعتني بأنساب الأشراف الأدراسة وله فيهم كتاب «النفيس في نسب بني إدريس» شهد ببقاء عقب داود بن إدريس في قوله: «داود بن إدريس عشيرة»(60).
أما عيسى بن إدريس الأصغر بن إدريس الذي نفى ابن فندق بقاء عقبه، فله عقب، قال النَّسَّابة العمري(ت القرن5هـ): «عيسى بن إدريس أعقب ببلد «ولهاضة» و «مكلاية» فمن ولده: القاسم كنون بن عبدالله بن يحيى بن أحمد بن عيسى بن إدريس مؤلف «نسب بني عيسى» في قول شيخنا أبي الحسن(61)»(62).
ومن الأدلة على بطلان كلام ابن فندق، أن النَّسَّابة الجواني(ت588هـ) المعتني بأنساب الأشراف الأدراسة، شهد ببقاء عقب عيسى بن إدريس في قوله: «عيسى بن إدريس بطن»(63).
وقال النَّسَّابة الأزورقاني(ت بعد614هـ): «ولعيسى بن صاحب التاج [أي إدريس الأصغر] خمسة معقبون: أحمد وهو أكثر اخوته عقبًا، وهارون مقل، ومحمد ذيل وطول، وموسى له أولاد، وهم جميعًا بالمغرب»(64).
وقال النَّسَّابة ابن عنبة(ت828هـ): «أعقب عيسى بن إدريس بن إدريس ببلد ملكانه، فمن ولده القاسم كنون بن عبدالله بن يحيى بن أحمد بن عيسى بن إدريس»(65).

• قال ابن فندق في «لباب الأنساب»: «أحمد، وإدريس ابنا محمد بن سليمان، لا عقب لهما»(66).
قلت: جازف ابن فندق –كعادته- في نفي عقب أحمد، وإدريس ابني محمد بن سليمان بن عبدالله المحض؛ والصحيح أنهما معقبان ولم ينقرضا، قال النَّسَّابة الجواني(ت588هـ): «العقب من محمد –المقتول بفخ- بن سليمان بن عبدالله بن الحسن بن الحسن بن علي –عليه السلام- من حمزة، وإبراهيم، وأحمد، وعبدالله، وإدريس، وعيسى، وعلي، وحسين، وحسن، وسليمان؛ ومنهم أفخاذ وعشائر»(67).
قلت: النَّسَّابة الجواني من المعتنين بأنساب أشراف المغرب، وقوله «ومنهم أفخاذ وعشائر» تصريح صريح ببقاء عقب أحمد وإدريس ابني محمد بن سليمان بن عبدالله المحض.
وقال النَّسَّابة الأزورقاني(ت بعد614هـ): «محمد، له عبدالله العالم المحدث، له أربعة بنين؛ وأحمد له ستة بنين؛ والحسن له ولد؛ وإدريس له تسعة أولاد؛ وهؤلاء الأربعة هم المتفق على صحة أعقابهم، وعقبهم بقرية تلميسين»(68).
وقال النَّسَّابة ابن عنبة(ت828هـ): «العقب من سليمان: محمد دخل المغرب، وأعقب هناك؛ وكان له عبدالله، وأحمد، وإدريس، وعيسى، وإبراهيم، والحسن، والحسين، وحمزة، وعلي، وهم في نسب القطع –أي انقطعت أخبارهم عنّا واتصالهم عنّا-؛ ولا شك أن بني سليمان بن عبدالله بالمغرب إلى الآن»(69).
هذا ما تسنى جمعه من أوهام ابن فندق البيهقي، والتعليق عليها؛ وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

كتبه
أبو هاشم الشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير
المملكة العربية السعودية
الأثنين 11 محرم1431هـ
القلقشندي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-01-2018, 10:48 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
كاتب و محقق أنساب
 
الصورة الرمزية القلقشندي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

فما رأيكم فيما قاله الشريف ابراهيم بن منصور الامير
القلقشندي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-01-2018, 12:51 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

موضوع جيد و نستمع ثم نعلق ان شاء الله
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حمل 27 كتاب من كتب الانساب محمد محمود فكرى الدراوى مكتبة الانساب و تراجم النسابين 18 14-05-2019 11:52 AM
تحفة السلطان في النسب والنسب القاسمي : السيد حسين الحسينى الزرباطى. (1) ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 25 05-04-2019 12:24 PM
روابط لما يقارب (500) كتاب عربي الشافعي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 04-04-2019 09:08 PM
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 11 04-04-2019 09:06 PM
دوحة السلطان في النسب ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 12 04-04-2019 09:01 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:24 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه