مشجرة القبائل العربية بالأحاديث النبوية الشريفة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
محظرة العلامة المرابط : محمد الأمين القلاوي الشنقيطي رحمه الله
بقلم : عباد الصيمري المنج
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عائلة مهياوي على الحدود الغربية للجزائر (آخر رد :ام مريم)       :: تسبيح سيدنا عيسي بن مريم عليه السلام (آخر رد :معلمة أجيال)       :: الشاعر عبدالله مخلد الديحاني يمدح الشيخ غويزي ابن هدايه (آخر رد :الحقيقهه)       :: ممكن أعرف نسبى (آخر رد :ايمن_امبابي)       :: الأسر والعوائل والقبائل التي ترفع نسبها الى الخليفة (ابي بكر الصديق) رضي الله عنه (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: عائلة فتيح (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: إبن عنبة و نسب عبدالقادر الجيلاني (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: ما هو اصل عائلة قويسي بالدلنجات بحيرة ارجوكم ان تساعدوني (آخر رد :محمد عادل قويسي)       :: أسر السادة في غزة من واقع السجلات العثمانية المحكمية الشرعية (آخر رد :جواد البزلميط)       :: سجل رقم 194-1 من شهر محرم عام 1104 إلى رجب عام 1104 هجري من سجلات دفاترأحكام القدس الشريف (آخر رد :جواد البزلميط)      



دار الوثائق و المخطوطات و المشجرات خلد وثائقك و مخطوطاتك و مشجراتك بنشرها هنا

Like Tree19Likes
  • 2 Post By الاسبر
  • 2 Post By خالد عنان
  • 2 Post By ابوحسين البدرى الفزارى
  • 2 Post By ابوحسين البدرى الفزارى
  • 3 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By الاسبر
  • 1 Post By الاسبر
  • 1 Post By الاسبر
  • 2 Post By أبو مروان

إضافة رد
  #1  
قديم 08-01-2018, 12:23 PM
الاسبر غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة ثقيف
 
تاريخ التسجيل: 26-02-2010
المشاركات: 122
افتراضي مشجرة القبائل العربية بالأحاديث النبوية الشريفة

https://gulfupload.com/do.php?id=44738

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-01-2018, 12:31 AM
الصورة الرمزية خالد عنان
خالد عنان غير متواجد حالياً
عضو مجلس ادارة النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 16-10-2013
الدولة: مدينة نصر
المشاركات: 32
افتراضي

جزاك الله خيرا
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-01-2018, 02:42 AM
ابوحسين البدرى الفزارى غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة فزارة
 
تاريخ التسجيل: 02-10-2016
المشاركات: 485
افتراضي

اخى الكريم هل يمكن ايراد الاحاديث عن القبائل هنا حتى تتم
الفائده
وللعلم معظم الاحاديث عن القائل ضعيف وليس كلها صحيح
تحياتى
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09-01-2018, 02:45 AM
ابوحسين البدرى الفزارى غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة فزارة
 
تاريخ التسجيل: 02-10-2016
المشاركات: 485
افتراضي

تنبيه/ لم اقرأ الاحاديث اصلا لعدم استطاعتى تحميلها
واقول بصفه عامه ان هناك احاديث وضعت وليست صحيحه
ابان الفتنه اليمنيه القيسيه
تحيه وتقدير
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09-01-2018, 08:33 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 14,490
افتراضي

نعم ... نثني على ما جاء به الأخ الفزاري !
فالتثبت من صحة الأحاديث واجب شرعي ...!
فلتتكرم علينا بتسجيل " المتن والسند " !
بارك الله بك
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 09-01-2018, 01:37 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,612
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الاسبر مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك اخي الحبيب الاستاذ الاسبر و لطالما كنت مبدعا, و شخصيا اشيد بدمجك علم النسب مع الاحاديث النبوية فهذا يقوي الروايات و يفسرها و قد يحول بعض الاتجاهات الى حقائق في حال كون الحديث صحيحا .
اعتقد من السهل ان تضيف درجة الحديث و انت فعلا اضفت الراوي و ربما المسند في الاحاديث فاكمل جميلك , تقبل الله منك..
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 10-01-2018, 03:27 AM
الاسبر غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة ثقيف
 
تاريخ التسجيل: 26-02-2010
المشاركات: 122
افتراضي

الأحاديث النبوية في نسب القبائل العربية

https://gulfupload.com/do.php?id=46210
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 11-01-2018, 11:27 AM
ابوحسين البدرى الفزارى غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة فزارة
 
تاريخ التسجيل: 02-10-2016
المشاركات: 485
افتراضي

هل يستطيع احد الكرام نقل النصوص الى هنا حتى تعم الفائده
بارك الله بكم
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 12-01-2018, 07:43 PM
الاسبر غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة ثقيف
 
تاريخ التسجيل: 26-02-2010
المشاركات: 122
افتراضي

ابشر اخي الكريم الفزاري

1 - عَن عائشةَ، أنَّهُ كانَ علَيها رقبةٌ مِن بني إسماعيلَ، فجاءَ سبيٌ منَ خَولانَ، فأرادَت أن تُعتقَ منهم، فنهاها ثمَّ جاءَ سَبيٌ مِن مُضرَ من بَني العَنبرِ، فأمرَها النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ أن تُعتقَ مِنهُم
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : العراقي | المصدر : محجة القرب
الصفحة أو الرقم: 388 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

2 - أتيتُ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ فقُلتُ: يا رسولَ اللَّهِ ألا أقاتلُ مَن أدبرَ من قومي بمن أقبلَ منهم؟ فأذنَ لي في قتالِهِم وأمَّرَني، فلمَّا خرَجتُ من عندِهِ سألَ عنِّي، ما فعلَ الغُطَيْفيُّ؟ فأُخْبِرَ أنِّي قد سرتُ، قالَ: فأرسلَ في أثري فردَّني فأتيتُهُ وَهوَ في نفرٍ من أصحابِهِ، فقالَ: ادعُ القَومَ فمن أسلمَ منهم فاقبَل منهُ، ومن لم يُسلِم فلا تَعجَلْ حتَّى أُحْدِثَ إليك قالَ: وأُنْزِلَ في سَبَأٍ ما أُنْزِلَ، فقالَ رجلٌ: يا رسولَ اللَّهِ، وما سَبأٌ، أرضٌ أو امرأةٌ؟ قالَ: ليسَ بأرضٍ ولا امرأةٍ، ولَكِنَّهُ رجلٌ ولدَ عشرةً منَ العربِ فتيامنَ منهم ستَّةٌ، وتشاءمَ منهم أربعةٌ. فأمَّا الَّذينَ تشاءموا فلَخمٌ، وجُذامُ، وغسَّانُ، وعامِلةُ، وأمَّا الَّذينَ تيامنوا: فالأزدُ، والأشعرون ، وحِميرٌ، وَكِندةُ ومَذحِجٌ، وأنمارٌ،. فقالَ رجلٌ: يا رسولَ اللَّهِ، ما أنمارٌ؟ قالَ: الَّذينَ منهم خثعَمُ، وبَجيلةُ
الراوي : فروة بن مسيك | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم: 3222 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح

3 - [ قال ] أنسُ بْنُ مالِكٍ : إنْ لمْ نَكُنْ مِنَ الأَزْدِ ، فَلَسْنا مِنَ الناسِ
الراوي : غيلان بن جرير | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي
الصفحة أو الرقم: 3938 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح غريب

4 - لم يَكْذِبْ إبراهيمُ إلا ثلاثَ كَذِبَاتٍ ، ثِنْتَيْنِ منهنَّ في ذاتِ اللهِ عزَّ وجلَّ . قولُهُ : { إِنِّي سَقِيمٌ } . وقولُهُ : { بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا } . وقال : بينا هو ذاتَ يومٍ وسارةُ ، إذ أتى على جبارٍ من الجبابرةِ ، فقيل لهُ : إنَّ هاهنا رجلًا معهُ امرأةٌ من أحسنِ الناسِ ، فأرسلَ إليهِ فسألَهُ عنها ، فقال : من هذهِ ؟ قال : أختي ، فأتى سارةَ فقال : يا سارةُ ليس على وجهِ الأرضِ مؤمنٌ غيري وغيركِ ، وإنَّ هذا سألني فأخبرتُهُ أنكِ أختي ، فلا تُكَذِّبِينِي ، فأرسلَ إليها ، فلمَّا دخلت عليهِ ذهب يَتناولها بيدِهِ فأُخِذَ ، فقال : ادعي اللهَ ولاأضرُّكِ ، فدعتِ اللهَ فأُطْلِقَ . ثم تَناولها الثانيةَ فأُخِذَ مثلها أو أشدَّ ، فقال : ادعي اللهَ لي ولا أضرُّكِ ، فدعتْ فأُطْلِقَ ، فدعا بعضَ حجبتِهِ ، فقال : إنكم لم تأتوني بإنسانٍ ، إنما أتيتموني بشيطانٍ ، فأخدمها هاجرَ ، فأتتْهُ وهو يُصلِّي ، فأومأَ بيدِهِ : مَهْيَا ، قالت : رَدَّ اللهُ كيدَ الكافرِ ، أو الفاجرِ ، في نحرِهِ ، وأخدمَ هاجرَ ) . قال أبو هريرةَ : تلكَ أُمُّكُمْ ، يا بني ماءِ السماءِ .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 3358 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

5 - خرَج رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم على قومٍ من أسلَمَ يتَناضَلونَ بالسوقِ ، فقال : ( ارموا بني إسماعيلَ ، فإنَّ أباكم كان راميًا ، وأنا معَ بني فلانٍ ) . لأحدِ الفريقَينِ ، فأمسَكوا بأيديهم ، فقال : ( ما لهم ) . قالوا : وكيف نَرمي وأنت معَ بني فلانٍ ؟ قال : ( ارموا وأنا معَكم كلِّكم ) .
الراوي : سلمة بن الأكوع | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 3507 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

6 - من ها هنا جاءتِ الفتنُ ، نحوَ المشرقِ ، والجفاءُ وغِلَظُ القلوبِ في الفدَّادِينَ أهلِ الوَبَرِ ، عندَ أصولِ أذنابِ الإبلِ والبقرِ ، في ربيعةَ ومُضَرَ
الراوي : عقبة بن عمرو بن ثعلبة أبو مسعود | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 3498 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

7 - أتاكم أَهلُ اليمَنِ هم أرقُّ أفئدةً وأرقُّ قلوبًا الإيمانُ يمانٍ والحِكمةُ يمانيَةٌ والقَسوةُ وغِلَظُ القلوبِ في الفدَّادينَ أصحابِ الإبلِ قِبلَ المشرقِ في ربيعةَ ومُضَرَ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : أبو نعيم | المصدر : حلية الأولياء
الصفحة أو الرقم: 7/420 | خلاصة حكم المحدث : صحيح من حديث الأعمش مشهور

8 - كان رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم حينَ يَرفعُ رَأسَه يَقولُ: سَمِع اللهُ لِمَن حَمِده، ربَّنا ولكَ الحَمدُ؛ يَدعو لِرجالٍ فيُسمِّيهِم بأَسمائِهم، فيَقولُ: اللَّهمَّ أَنجِ الوَليدَ بنَ الوَليدِ، وسلَمةَ بنَ هِشامٍ، وعيَّاشَ بنَ أبي رَبيعةَ، وَالمُستَضعَفينَ مِنَ المُؤمنينَ، اللَّهمَّ اشْدُدْ وَطْأَتَك على مُضَرَ، واجْعَلْها عليهِم سِنينَ كَسِني يوسُفَ. وأهلُ المَشرقِ يَومَئذٍ مِن مُضرَ مُخالِفونَ لَه.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 804 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

9 - كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقول ، حين يفرغُ من صلاةِ الفجر ِمن القراءةِ ، ويكبِّر ، ويرفعُ رأسَه سمع اللهُ لمن حمدَه . ربَّنا ولك الحمدُ ثم يقول ، وهو قائمٌ اللهمَّ ! أَنجِ الوليدَ بنَ الوليدِ وسلمةَ بنَ هشامٍ وعيَّاشَ بن أبي ربيعةَ . والمستضعفين من المؤمنين . اللهمَّ ! اشدُدْ وطأتَك على مُضَرَ . واجعلْها عليهم كسِنِيِّ يوسفَ . اللهمَّ ! الْعَنْ لَحيانَ ورَعلًا وذَكْوانَ وعُصَيَّةَ . عصَتِ اللهَ ورسولَه ثم بلغنا أنه ترك ذلك لما أُنزل : لَيْسَ لَكَ مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ يُعَذِّبَهُمْ فَإِنَّهُمْ ظَالِمُونَ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 675 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

10 - أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : قنتَ بعد الركعةِ ، في صلاةٍ ، شهرًا . إذا قال سمع اللهُ لمن حمدَه يقول في قنوتِه اللهم ! أنجِ الوليدَ بنَ الوليدِ . اللهم ! نجِّ سلمةَ بنَ هشامٍ . اللهم ! نجِّ عياشَ بنَ أبي ربيعةَ . اللهم ! نجِّ المستضعفينَ من المؤمنينَ . اللهم ! اشدُدْ وطأتكَ على مضرَ . اللهم ! اجعلها عليهم سنين كسنيِّ يوسفَ ، قال أبو هريرةَ : ثم رأيتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ترك الدعاءَ بعد . فقلتُ : أرى رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قد ترك الدعاءَ لهم . قال فقيل : وما تراهم قد قَدِموا ؟ .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 675 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

11 - قاتلَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ مُحاربَ بن خَصفةَ ، فجاءَ رجلٌ منهم يقالُ لَهُ غورثُ بنُ الحارثِ حتَّى قامَ على رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ بالسَّيفِ ، فقالَ : من يمنعُكَ منِّي ؟ قالَ : اللَّهُ ، فَسقطَ السَّيفُ مِن يدِهِ ، فأخذَهُ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، فقالَ : ومَن يمنعُكَ منِّي ؟ قالَ : كُن خيرَ آخذٍ . قالَ : أتشهَدُ أن لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنِّي رسولُ اللَّه ؟ قال : لا ، ولكنِّي أعاهِدُكَ ألا أقاتلَكَ ولا أَكونُ معَ قومٍ يقاتلونَكَ ، فخلَّى سبيلَهُ ، فأتى قومَهُ فقالَ : جئتُكُم من عندِ خيرِ النَّاسِ ، فلمَّا حضرتِ الصَّلاةُ ، صلَّى رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ صلاةَ الخوفِ ، فَكانَ الناس طائفَتينِ : طائفةٌ بإزاءِ العدُوِّ ، وطائفةٌ صلَّوا معَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، فصلَّى بالطَّائفةِ الَّذينَ معَهُ رَكْعتينِ وانصرَفوا ، فكانوا مكانَ الطَّائفةِ الذين كانوا بإزاءِ العَدوِّ ، ثُمَّ انصرفَ الذين كانوا بإزاءِ العدوِّ فصلَّوا معَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ رَكْعتينِ ، فَكانَ لرسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ أربعُ رَكَعاتٍ ، وللقَومِ رَكْعتينِ رَكْعتينِ
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : عمدة التفسير
الصفحة أو الرقم: 1/567 | خلاصة حكم المحدث : [أشار في المقدمة إلى صحته]

12 - بَعَثَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم سَبْعينَ رجلًا لِحاجةٍ، يُقالُ لَهم: القُرَّاءُ، فعَرَض لَهم حيَّانِ مِن بَني سَليمٍ، رِعْلٌ وذَكْوانُ، عندَ بِئرٍ يُقالُ لَها: بِئرُ مَعونةَ، فَقال القومُ: واللهِ ما إيَّاكُم أَرَدْنا، إنَّما نحنُ مُجتازونَ في حاجةِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم، فقَتَلوهم، فَدَعا النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم شَهرًا في صَلاةِ الغَداةِ، وذَلكَ بَدْءُ القُنوتِ، وَما كنَّا نَقنُتُ، قال عبدُ العَزيزِ: وَسأَل رَجلٌ أَنَسًا عنِ القُنوتِ: أَبَعد الرُّكوعِ، أو عِندَ الفَراغِ مِن القِراءةِ؟ قال: لا، بل عِندَ فَراغٍ منَ القِراءةِ.
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 4088 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

13 - بَعَثَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم سَريَّةً عَينًا، وأمَّر عَليهِم عاصِمَ بنَ ثابتٍ، وهوَ جدُّ عاصمِ بنِ عُمرَ بنِ الخطَّابِ، فانطَلَقوا حتَّى إذا كان بَينَ عُسْفانَ ومَكَّةَ، ذُكِروا لِحيٍّ مِن هُذَيلٍ يُقالُ لَهم: بَنو لَحْيانَ، فتَبِعوهُم بِقَريبٍ مِن مِئةِ رامٍ، فاقتَصُّوا آثارَهُم حتَّى أَتَوْا مَنزلًا نَزَلوه، فوَجَدوا فيه نَوَى تَمرٍ تَزوَّدوه مِنَ المَدينةِ، فَقالوا: هَذا تَمرُ يَثرِبَ، فتَبِعوا آثارَهُم حتَّى لَحِقوهُم، فلمَّا انتَهى عاصمٌ وأَصحابُه لَجَؤوا إلى فَدْفَدٍ، وَجاء القَومُ فأَحاطوا بِهِم، فَقالوا: لَكُمُ العَهدُ والميثاقُ إنْ نَزَلتُم إِلينا أنْ لا نَقتُلَ مِنكُم رَجلًا، فَقال عاصمٌ: أمَّا أَنا فَلا أَنزِلُ في ذِمَّةِ كافرٍ، اللَّهمَّ أَخبِرْ عنَّا نَبيَّكَ، فرَمَوهُم حتَّى قَتَلوا عاصِمًا في سَبعةِ نَفَرٍ بِالنَّبْلِ، وبَقي خُبَيبٌ وزَيدٌ ورَجلٌ آخرُ، فأَعطَوْهمُ العَهدَ والميثاقَ، فلمَّا أَعطَوهمُ العهدَ والميثاقَ نَزَلوا إليهِم، فلمَّا استَمكَنوا مِنهُم حَلُّوا أَوتارَ قِسيِّهم فرَبَطوهُم بِها، فقال الرَّجلُ الثَّالثُ الَّذي مَعَهُما: هذا أوَّلُ الغَدرِ، فأَبى أن يَصْحَبَهم، فجَرُّوه وعالَجوه على أن يَصحَبَهم فلم يَفعَلْ، فقَتَلوه، وانطَلَقوا بِخُبيبٍ وزَيدٍ، حتَّى باعوهُما بمكَّةَ، فاشْتَرى خُبيبًا بَنو الحارثِ بنِ عامرِ بنِ نَوفلٍ، وَكان خُبيبٌ هوَ قَتَلَ الحارثَ يومَ بدرٍ، فمَكَث عِندَهُم أَسيرًا، حتَّى إذا أَجمَعوا قَتْلَه استَعار موسَى مِن بَعضِ بَناتِ الحارثِ؛ لِيَستحِدَّ بِها، فأَعارَته، قالت: فغَفَلتُ عن صَبيٍّ لي، فدَرَجَ إليه حتَّى أَتاه فوَضَعَه على فَخِذِه، فلمَّا رَأيتُه فَزِعتُ فَزعةً عَرَف ذاكَ منِّي وفي يَديه الموسَى، فَقال: أَتَخشَينَ أن أَقتُلَه؟ ما كُنتُ لِأَفعلَ ذلكَ إن شاءَ اللهُ، وَكانت تَقولُ: ما رَأيتُ أَسيرًا قَطُّ خَيرًا مِن خُبيبٍ؛ لَقد رَأيتُه يَأكُلُ مِن قِطْفِ عِنبٍ وَما بِمكَّةَ يَومئِذٍ ثَمرةٌ، وإنَّه لَموثَقٌ في الحَديدِ، وَما كان إلَّا رِزقٌ رَزَقَه اللهُ، فخَرَجوا بِه مِنَ الحَرمِ لِيَقتُلوه، فَقال: دَعوني أُصلِّي رَكعتينِ، ثُمَّ انصَرَف إليهِم، فَقال: لولا أنْ تَرَوا أنَّ ما بي جَزعٌ مِنَ الموتِ لِزدتُ، فَكان أوَّلَ مَن سنَّ الرَّكعتَينِ عِندَ القَتلِ هوَ، ثُمَّ قال: اللَّهمَّ احْصِهِم عَددًا، ثُمَّ قال: ولَستُ أُبالي حينَ أُقتَلُ مُسلِمًا *** على أيِّ شِقٍّ كان للهِ مَصرَعي. وذلكَ في ذاتِ الإلهِ وإن يَشَأْ *** يُبارِكْ على أَوْصالِ شِلْوٍ مُمزَّعِ. ثُمَّ قام إِليه عُقبةُ بنُ الحارثِ، فقَتَلَه، وبَعَثَ قُريشٌ إلى عاصمٍ لِيُؤتَوا بِشيءٍ مِن جَسدِه يَعرِفونَه، وكان عاصِمٌ قَتَل عَظيمًا مِن عُظَمائِهِم يومَ بدرٍ، فبَعَثَ اللهُ عليهِ مثلَ الظُّلَّةِ مِن الدَّبْرِ، فحَمَتْه مِن رُسُلِهم، فلَم يَقدِروا مِنه عَلى شيءٍ.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 4086 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

14 - كنا عندَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في صدر ِالنهارِ . قال : فجاءه قومٌ حُفاةٌ عُراةٌ مُجتابي النِّمارِ أو العباءِ . مُتقلِّدي السيوفَ . عامَّتُهم من مُضَرَ . بل كلُّهم من مُضرَ . فتمعَّر وجهُ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لما رأى بهم من الفاقةِ . فدخل ثم خرج . فأمر بلالًا فأذَّن وأقام . فصلَّى ثم خطب فقال : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًاالنساء 1 . والآيةَ التي في الحشرِ : اتَّقُوا اللهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللهَ [ الحشر / 18 ] تصدَّق رجلٌ من دينارِه ، من درهمِه ، من ثوبِه ، من صاعِ بُرِّه ، من صاعِ تمرِه ( حتى قال ) ولو بشِقِّ تمرةٍ " قال : فجاء رجلٌ من الأنصارِ بصُرَّةٍ كادت كفُّه تعجِزُ عنها . بل قد عجَزتْ . قال : ثم تتابع الناسُ . حتى رأيتُ كَومَين من طعامٍ وثيابٍ . حتى رأيتُ وجهَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يتهلَّلُ . كأنه مَذهبةٌ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ : " من سنَّ في الإسلامِ سُنَّةً حسنةً ، فله أجرُها ، وأجرُ مَن عمل بها بعدَه . من غير أن ينقص من أجورِهم شيءٌ . ومن سنَّ في الإسلامِ سُنَّةً سيئةً ، كان عليه وزرُها ووزرُ مَن عمل بها من بعده . من غير أن يَنقصَ من أوزارهم شيءٌ " . وفي روايةٍ : كنا عند رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صدرَ النهارِ . بمثلِ حديثِ ابنِ جعفرَ . وفي حديثِ ابنِ معاذٍ من الزيادة قال : ثم صلَّى الظهرَ ثم خطب . وفي رواية ٍ: كنتُ جالسًا عند النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ . فأتاه قومٌ مُجتابي النِّمارِ . وساقوا الحديثَ بقِصَّتِه . وفيه : فصلَّى الظهرَ ثم صعد منبرًا صغيرًا . فحمد اللهَ وأثنى عليه . ثم قال : " أما بعد . فإنَّ اللهَ أنزل في كتابِه : يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ الآية " . وفي روايةٍ : جاء ناسٌ من الأعرابِ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ . عليهم الصُّوفُ . فرأى سوءَ حالِهم قد أصابتهم حاجةٌ . فذكر بمعنى حديثِهم .
الراوي : جرير بن عبدالله | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 1017 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

15 - إنَّ وفدَ عبدِ القيسِ أتَوُا النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال : مَنِ الوفدُ أو مَنِ القومُ . قالوا : ربيعةُ، فقال : مرحبًا بالقومِ أو بالوفدِ، غيرَ خَزايا ولا نَدامى . قالوا : إنا نأتيك من شُقَّةٍ بعيدةٍ، وبينَنا وبينَك هذا الحيُّ من كفارِ مُضَرَ، ولا نستطيعُ أن نأتيَك إلا في شهرٍ حرامٍ، فمُرْنا بأمرٍ نُخبِرُ به مَن وراءَنا، نَدخلُ به الجنةَ، فأمرَهم بأربعٍ ونهاهم عن أربعٍ : أمرَهم بالإيمانِ باللهِ عز وجل وحدَه، قال : هل تدرونَ ما الإيمانُ باللهِ وحدَه . قالوا : اللهُ ورسولُه أعلمُ، قال : شهادةُ أن لا إلهَ إلا اللهُ، وأن محمدًا رسولُ اللهِ، وإقامُ الصلاةِ، وإيتاءُ الزكاةِ، وصومُ رمضانَ، وتُعطوا الخمُسَ من المغنَمِ . ونهاهم عن الدُّبَّاءِ والحنتَمِ والمُزَفَّتِ . قال شعبةُ : ربما قال : النَّقيرِ . وربما قال : المُقَيَّرِ . قال : احفَظوه وأخبِروه مَن وراءَكم .
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 87 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

16 - إنَّ أولَ جُمُعةٍ جُمِّعتْ ، بَعدَ جُمُعةٍ في مسجدِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم ، في مسجدِ عَبْدِ القيْسِ ، بِجُوَاثَى مِنَ البَحْرَينِ .
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 892 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

17 - قالَ حُذَيْفةُ : واللَّهِ لا تدَعُ مضرُ عبدًا للَّهِ مؤمنًا إلَّا فتَنوهُ أو قتلوهُ ، أو يضربُهُمُ اللَّهُ والملائِكَةُ والمؤمنونَ ، حتَّى لا يمنعوا ذَنبَ تَلعةٍ ، فقالَ لهُ رجلٌ : أتقولُ هذا يا عبد اللَّهِ وأنتَ رجلٌ مِن مضرَ ؟ قالَ : لا أقولُ إلَّا ما قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ
الراوي : حذيفة بن اليمان | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة
الصفحة أو الرقم: 6/577 | خلاصة حكم المحدث : [رجاله ثقات إلا] عمرو بن حنظلة قال ابن حجر وثقه ابن حبان قلت ولم أره في التابعين من ثقات ابن حبان

18 - إنَّ حذيفةَ بنَ اليَمانِ كان أحدَ بني عبسٍ وكان حَليفًا في الأنصارِ قُتِل أبوه مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يومَ أُحُدٍ أخطَأ المسلمونَ به يومئذٍ فحسبوه منَ المُشرِكينَ فطفِق حذيفةُ يقولُ أَبي أَبي فلم يَفهَموه حتى قتَلوه فأمَر به رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فوُدِيَ
الراوي : عروة بن الزبير بن العوام | المحدث : البوصيري | المصدر : إتحاف الخيرة المهرة
الصفحة أو الرقم: 4/ 188 | خلاصة حكم المحدث : إسناده رجاله ثقات

19 - عمرُو بنُ لُحَيِّ بنِ قَمْعةَ بنِ خِنْدِفٍ أبو خُزاعةَ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 3520 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
20 - عن أبي هريرةَ رضي الله عنه قال : لا أزال أحبُّ بني تميمٍ بعد ثلاثٍ سمعتُهن من رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يقولها فيهم : ( هم أشدُّ أمتي على الدجالِ ) . وكانت منهم سبيةٌ عند عائشةَ، فقال : ( أعتقيها، فإنها من ولدِ إسماعيلَ ) . وجاءت صدقاتهم، فقال : ( هذه صدقاتُ قومٍ، أو : قومي ) .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 4366 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

21 - عن رجلٌ من أصحابِ النَّبيِّ - صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ -: أنَّ تميمًا ذُكِروا عندَ النَّبيِّ - صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ -: فقالَ رجلٌ: أبطأَ هذا الحيُّ من بَني تميمٍ عَن هذا الأمرِ، فنظرَ رسولُ اللَّهِ - صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ - إلى مُزَيْنةَ فقالَ: ما أبطأَ قومٌ هؤلاءِ منهم وقالَ رجلٌ أبطأَ هؤلاءِ القومُ من بَني تميمٍ بصدقاتِهِم، فأقبلت نَعمٌ حمرٌ وسودٌ لبَني تميمٍ، فقالَ النَّبيُّ - صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ هِذه نعَمُ قومي وَنالَ رجلٌ من بَني تميمٍ عندَ النَّبيِّ - صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ - فقالَ: لا تقُل لبَني تميمٍ إلَّا خيرًا ; فإنَّهم أطوَلُ النَّاسِ رماحًا على الدَّجَّالِ
الراوي : رجل من الصحابة | المحدث : العراقي | المصدر : محجة القرب
الصفحة أو الرقم: 343 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

22 - يدخلُ الجنَّةَ من أمَّتي زمرةٌ هم سبعون ألفًا ، تضيءُ وجوهُهم إضاءةَ القمرِ ليلةَ البدرِ . وقال أبو هريرةَ : فقام عُكَّاشةُ بنُ مُحصِّنٍ الأسَديُّ يرفَعُ نمِرةً عليه ، فقال : يا رسولَ اللهِ ، ادْعُ اللهَ أن يجعلَني منهم ، فقال : اللَّهمَّ اجعَلْه منهم . ثمَّ قام رجلٌ من الأنصارِ ، فقال : يا رسولَ اللهِ ، ادْعُ اللهَ أن يجعلَني منهم ، فقال : سبقك عُكَّاشةُ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 6542 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

23 - أنَّ أم قيسٍ بنتِ محسنٍ - وكانت من المهاجراتِ الأوَّلِ اللاتي بايعنَ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، وهي أختُ عكاشةَ بنِ محصنٍ ، أحدُ بني أسدِ بنِ خزيمةَ - قال : أخبرتني أنها أتت رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ بابنٍ لها لم يبلغ أن يأكلَ الطعامَ وقد أعلقت عليهِ من الْعُذْرَةِ ( قال يونس : أعلقت غمزتْ فهي تخافُ أن يكون بهِ عذرةٌ " قالت : فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ " علامَه تُدغرْنََ أولادكنَّ بهذا الإعلاقِ ؟ عليكم بهذا العودِ الهنديِّ ( يعني بهِ الْكُسْتَ ) فإنَّ فيهِ سبعةُ أشفيةٍ . منها ذاتُ الجَنبِ " .
الراوي : عبيدالله بن عبدالله بن عتبة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 2214 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

24 - أن أُمَّ قَيْسٍ بنتَ مِحْصَنٍ ( وكانت من المهاجرات الأُوَلِ اللاتي بايَعْنَ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم، وهي أُخْتُ عُكَّاشةَ بنِ مِحْصَنٍ . أحدُ بني أَسَدِ بنِ خُزيمةَ ) قال : أخبَرَتْنِي ؛ أنها أَتَتْ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم بابنٍ لها لم يَبْلُغْ أن يأكلَ الطعامَ . قال عبيدُاللهِ : أخبَرَتْنِي ؛ أن ابنَها ذاك بال في حِجْرِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم . فدعا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم بماءٍ فنضحه على ثوبِه . ولم يَغْسِلْهُ غَسْلًا .
الراوي : أم قيس بنت محصن | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 287 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

25 - اهجوا قريشًا فإنَّهُ أشدُّ عليْهم من رَشقٍ بالنَّبلِ» فأرسلَ إلى ابنِ رواحةَ فقالَ «اهجُهم» فَهجاهم فلم يُرضِ فأرسلَ إلى كعبِ بنِ مالِكٍ ثمَّ أرسلَ إلى حسَّانَ بنِ ثابتٍ فلمَّا دخلَ عليْهِ قالَ حسَّانُ قد آنَ لَكم أن تُرسلوا إلى هذا الأسدِ الضَّاربِ بذنَبِهِ ثمَّ أدلعَ لسانَهُ فجعلَ يحرِّكُهُ فقالَ والَّذي بعثَكَ بالحقِّ لأفرينَّهم بلساني فريَ الأديمِ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ «لا تعجل فإنَّ أبا بَكرٍ أعلَمُ قريشٍ بأنسابِها وإنَّ لي فيهم نسبًا حتَّى يلخِّصَ لَكَ نسبي» فأتاهُ حسَّانُ ثمَّ رجعَ فقالَ يا رسولَ اللَّهِ قد لَخَّصَ لي نسبَكَ والَّذي بعثَكَ بالحقِّ لأسلَّنَّكَ منْهم كما تسلُّ الشَّعرةُ منَ العَجينِ. قالت عائشةُ فسمعتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ يقولُ لحسَّانَ «إنَّ روحَ القدسِ لا يزالُ يؤيِّدُكَ ما نافحتَ عنِ اللَّهِ ورسولِه» وقالت سمعتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ يقولُ «هجاهم حسَّانُ فشَفى واشتَفى» قالَ حسَّانُ هجوتَ محمَّدًا فأجبتُ عنْهُ * وعندَ اللَّهِ في ذاكَ الجزاءُ . هجوتَ محمَّدًا برًّا تقيًّا* رسولَ اللَّهِ شيمتُهُ الوفاءُ . فإنَّ أبي ووالدَهُ وعرضي* لعرضِ محمَّدٍ منْكم وقاءُ . ثَكلتُ بنيَّتي إن لم تروْها* تثيرُ النَّقعَ من كَنفي كُداءِ . يبارينَ الأعنَّةَ مصعداتٍ * على أَكتافِها الأسلُ الظِّماءُ . تظلُّ جيادنا متمطِّراتٍ* تلطِّمُهنَّ بالخمرِ النِّساءُ . فإن أعرضتمو عنَّا اعتمرنا* وَكانَ الفتحُ وانْكشفَ الغطاءُ . وإلَّا فاصبروا لضرابِ يومٍ* يعزُّ اللَّهُ فيهِ من يشاءُ . وقالَ اللَّهُ قد أرسلتُ عبدًا * يقولُ الحقَّ ليسَ بِهِ خفاءُ . وقالَ اللَّهُ قد يسَّرتُ جندًا * همُ الأنصارُ عرضتُها اللِّقاءُ . لنا في كلِّ يومٍ من معدٍّ* سبابٌ أو قتالٌ أو هجاءُ. فمن يَهجو رسولَ اللَّهِ منْكم* ويمدحُهُ وينصرُهُ سواءُ . وجبريلٌ رسولُ اللَّهِ فينا * وروحُ القدسِ ليسَ لَهُ كفاءُ .
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 2490 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

26 - إنَّ اللَّهَ خلقَ السَّماواتِ سبعًا ثمَّ خلقَ الخلقَ فاختارَ منَ الخلقِ بَنيِ آدمَ ثمَّ اختارَ من بَنيِ آدمَ العَربَ ثمَّ اختارَ منَ العَربِ مُضرَ ثمَّ اختارَ مِن مضرَ قُرَيْشًا ثمَّ اختارَ من قُرَيْشٍ بَنيِ هاشمٍ ثمَّ اختارَني من بَني هاشمٍ فأَنا خيارٌ مِن خيارٍ
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : الأمالي المطلقة
الصفحة أو الرقم: 68 | خلاصة حكم المحدث : حسن

27 - لما رفَع النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم رأسَه منَ الركعةِ قال : ( اللهمَّ أنجِ الوليدَ بنَ الوليدِ ، وسلَمَةَ بنَ هشامٍ ، وعَيَّاشَ بنَ أبي رَبيعَةَ ، والمُستَضعَفينَ بمكةَ ، اللهمَّ اشدُدْ وَطأتَك على مُضَرَ ، اللهمَّ اجعَلْها عليهم سِنينَ كسِني يوسُفَ ) .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 6200 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

28 - عن حُذَيْفةُ قالَ : ادنوا يا معشرَ مُضَرَ ، فواللَّهِ لا تزالونَ بِكُلِّ مؤمِنٍ تفتِنونهُ وتقتُلونهُ حتَّى يضرِبَكم اللَّهُ، وملائِكَتُهُ والمؤمنونَ ، حتَّى لا تمنَعوا بطنَ تلعةٍ قالوا : فلمَ تُدنينا ونحنُ كذلِكَ ؟ قالَ : إنَّ منكم سيِّدَ ولدِ آدمَ ، وإنَّ منكم سَوابقَ كسوابقِ الخيلِ
الراوي : ربعي بن خراش | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة
الصفحة أو الرقم: 6/578 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط الشيخين

29 - قلتُ لها : أرأيتِ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أكان من مُضَرَ ؟ قالتْ : فممَّن كان إلا من مُضَرَ، من بني النضرِ بنِ كِنانةَ .
الراوي : زينب بنت أبي سلمة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 3491 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]


30 - إنَّ اللهَ اصطفَى كِنانةَ من ولدِ إسماعيلَ . واصطفَى قريشًا من كنانةَ . واصطفَى من قريشٍ بني هاشمَ . واصطفاني من بني هاشمَ
الراوي : واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 2276 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

31 - أنه جاءَ هو وعثمانُ بنُ عفانِ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يُكلِّمَانِه فيما قسمَ من خُمْسِ حُنَيْنٍ بين بني هاشمٍ وبني المُطَّلِبِ بن عبدِمَنَافٍ ، فقالا : يا رسول الله ، قسَمْتَ لإخوانِنا بني المُطَّلِبِ بن عبدِمَنافٍ ، ولم تُعطِنا شيئًا ؟ وقرابتُنا مثلَ قرابتِهم . فقال لهم رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : إنما أرى هاشمًا و المطلبَ شيئًا واحدًا . قال جُبَيْرُ بنُ مُطْعَمٍ : ولم يُقَسِّمْ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم لبني عبدِشمسٍ ، ولا لبني نَوْفَلٍ من ذلك الخُمْسِ شيئًا ، كما قسمَ لبني هاشمٍ وبني المُطَّلِبِ.
الراوي : جبير بن مطعم | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي
الصفحة أو الرقم: 4147 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 12-01-2018, 08:19 PM
الاسبر غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة ثقيف
 
تاريخ التسجيل: 26-02-2010
المشاركات: 122
افتراضي

ا
الاخوة الكرام

خالد عنان
أبو حسين البدري الفزاري
الشريف أبو عمر الدويري
الدكتور أيمن زغروت

أشكركم جميعا على المداخلات القيمة النافعة ولاشك ان الأحاديث النبوية الصحيحة ( أصح ) مانقل لنا بعد كتاب الله عز وجل
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 12-01-2018, 09:25 PM
الصورة الرمزية أبو مروان
أبو مروان غير متواجد حالياً
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 18-02-2015
الدولة: الجزائر
المشاركات: 3,148
افتراضي

لقد نسخت الهجرة النبوية من مكة إلى المدينة كل ما كان من وضع في الأرض ، و قلبت الموازين ،مستبدلة إياها بـ( إن أكرمكم عند الله اتقاكم) .
فقد كانت المدينة المنورة أكرم بقعة على الأرض اختارها الله تعالى دارا لهجرة لنبيه الكريم صلى الله عليه و سلم و صحبه الكرام من المهاجرين من قريش و من خارج قريش .
فما فضل به الله نبيه من شرف و فضل ليس مرتبطا بدم ، و إنما هو مرتبط بآصرة الدين و اتباع رسوله عليه الصلاة و السلام وحده .
فقد فضل الله تعالى بلال الحبشي على كثير من رؤوس قريش ،بمن فيهم الهاشميون الكافرون .
__________________
*** و خالقِ الناسَ بخُلُق حَسَن ***

التعديل الأخير تم بواسطة أبو مروان ; 13-01-2018 الساعة 02:45 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 10 28-10-2017 06:20 PM
الهادي في أنساب وتراث السعادي ( الماضي والحاضر) للشيخ / حمدي محمود الديداني الفايدي أشرف أل عمود مجلس قبيلة الفوايد 15 27-10-2016 05:38 AM
كتاب البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب المؤلف : المقريزي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 18 02-09-2016 10:51 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:15 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه