مناظرة ابراهيم الخليل مع الملك النمرود كما وردت في القرآن الكريم - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
وقفة شعرية ثورة الشك للامير عبد الله الفيصل-إعداد الدكتور: فتحى زغروت
بقلم : د فتحي زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: موجز عن فقه الحج في المذهب المالكي (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: سلالة نوح (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: وقفة شعرية ثورة الشك للامير عبد الله الفيصل-إعداد الدكتور: فتحى زغروت (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: الفرق بين المؤرخ والمؤرخ الفيلسوف (تكملة) - بقلم : د فتحي زغرووت (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: مواقف من تواضع السلف (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: تحقق من النسب الهاشمي (آخر رد :غادة عبد الرحيم خليل)       :: شرح تفصيلي عن قبيله الحسن من اماره زبيد القحطانيه (آخر رد :علي القعور الزبيدي)       :: استفسار (آخر رد :فهد بن عبد العزيز)       :: البحث عن نسب شجرة العائلة (آخر رد :جمال بن احمد)       :: ليه ياقمر !! (آخر رد :دحموني بلاشِي)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > المجلس الإسلامي ..{ على مذهب أهل السنة والجماعة } > ساحة المناظرات الاسلامية الكبرى

Like Tree33Likes
  • 6 Post By زهرة النرجس
  • 4 Post By ابوحسين البدرى الفزارى
  • 1 Post By معلمة أجيال
  • 4 Post By ابوحسين البدرى الفزارى
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 4 Post By معلمة أجيال
  • 4 Post By ابوحسين البدرى الفزارى
  • 3 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By خلدون عبدالله شحاده الدويري
  • 2 Post By خلدون عبدالله شحاده الدويري
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By البراهيم

إضافة رد
قديم 10-01-2018, 01:26 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
المشرفة العامة لمجلس الادباء العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي مناظرة ابراهيم الخليل مع الملك النمرود كما وردت في القرآن الكريم

مناظرة إبراهيم الخليل مع من أراد أن ينازع الله العظيم الجليل في العظمة ورداء الكبرياء فادعى الربوبية، وهوَ أحدُ العبيد الضعفاء. يذكر الله تعالى مناظرة خليله إبراهيم مع هذا الملك الجبار المتمرد الذي ادعى لنفسه الربوبية، فأبطل الخليل عليه دليله، وبين كثرة جهله، وقلة عقله. وقيل هذا الملك هو ملك بابل، واسمه النمرود بن كنعان بن كوش بن سام بن نوح وكان أحد ملوك الدنيا، فإنه قد ملك الدنيا فيما ذكروا أربعة: مؤمنان وكافران. فالمؤمنان: ذو القرنين وسليمان. والكافران: النمرود وبختنصّر. وذكروا أن النمرود هذا استمر في ملكه أربعمائة سنة، وكان طاغية وظالما، وآثر الحياة الدنيا. ولما دعاه إبراهيم الخليل إلى عبادة الله وحده لا شريك له حمله الجهل والضلال وطول الآمال على إنكار الصانع، فحاجّ إبراهيم الخليل في ذلك وادعى لنفسه الربوبية. فلما قال إبراهيم: (ربي الذي يحي ويميت) ( قال: أنا أحي وأميت) أي النمرود ومعنى قول النمرود أنه يحيي ويميت أنه إذا أتى بالرجلين و قد وجب قتلهما لأمر ما، فإذا أمر بقتل أحدهما، وعفا عن الآخر، فكأنه قد أحيا هذا وأمات الآخر. وهذا ليس بمعارضة لإبراهيم، بل هو كلام خارجي عن مقام المناظرة. ولما كان انقطاع مناظرة هذا الملك قد تخفى على كثير من الناس ممن حضره وغيرهم، ذكر إبراهيم دليلاً آخر بين به وجود الصانع وبطلان ما ادّعاه النمرود وانقطاعه جهرة: قَال ابراهيم: {فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنْ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنْ الْمَغْرِبِ} أي هذه الشمس مسخرة كل يوم تطلع من المشرق كما سخرها خالقها ومسيرها وقاهرها. وهو الذي لا إله إلا هو خالق كل شيء, فإن كنت كما زعمت من أنك الذي تحي وتميت فأت بهذه الشمس من المغرب فإنّ الذي يحي ويميت هو الذي يفعل ما يشاء ولا يمانع ولا يغالب بل قد قهر كل شيء، ودان له كل شيء، فإن كنت كما تزعم فافعل هذا، فإن لم تفعله فلست كما زعمت، وأنت تعلم ، أنك لا تقدر على شيء من هذا بل أنت أعجز وأقل من أن تخلق بعوضة أو تنتصر منها. فبين ضلاله وجهله وكذبه فيما ادعاه، وأبطل ما سلكه وتبجح به عند جهلة قومه، ولم يبق له كلام يجيب الخليل به بل انقطع وسكت. ولهذا قال: {فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ}. وقد بعث الله بعد ذلك إلى ذلك النمرود ملكاً يأمره بالإيمان بالله فأبى عليه. ثم دعاه الثانية فأبى عليه. ثم دعاه الثالثة فأبى عليه. وقال: اجمع جموعك وأجمع جموعي. فجمع النمرود جيشه وجنوده، وقت طلوع الشمس فأرسل الله عليه ذباباً من البعوض، بحيث لم يروا عين الشمس وسلّطها الله عليهم، فأكلت لحومهم ودمائهم وتركتهم عظاماً ، ودخلت واحدةٌ منها في منْخَر الملكِ فمكثت في منخره زمنا طويلاً، عذبه الله تعالى بها في هذه المدة كلها حتى أهلكه الله عز وجل بها.







توقيع : زهرة النرجس
زهرة النرجس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2018, 07:57 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة فزارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

المناظره بين ابراهيم وملك جبار من ملوك الدنيا
وقد اجمع اهل العلم انه النمرود بن كنعان
اما المناظره فهى فى كتاب الله تعالى بلا خلاف اوجدال
اما القصه المرويه انه النمرود وان قومه ماتو جميعا فاراها نقليات من التوراة المحرفه
ودليلى على ذلك مايلى
1/ ان الله تبارك وتعالى لم يذكر اسم الملك
2/ولم تقع عينى على حديث للرسول الكريم يذكر اسمه
3/ان المفسرين الاوائل استعانوا بالتوارة المحرفه فى اسم
الملك وابادة جنوده وهذه النقطه يعارضها مايلى:-
أ/لو ابادهم الله لذكر ذلك فى كتاب الله كقوم عاد وثمود
ب/ان المفسرون وعلماء النسب
اجمعوا انه نمرود بن كنعان بن كوش بن حام بن نوح وهو منقول من الاسرائيليات
ونسب ابراهيم ايضا من الاسرائيليات
هو ابراهيم بن ازر بن ناحور بن ساروغ بن راعو بن فالغ بن عابر بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح
فهنا ابراهيم جده العاشر نوح عليه السلام
ونمرود جده الرابع نوح عليه السلام
فان صدق اليهود بقولهم معاصرة ابراهيم للنمرود فقد كذبوا فى نسبهم وان صدقوا فى نسبهم فقد كذبوا بقولهم ان النمرود معاصر لابراهيم الخليل
واما القصه المنقوله ان ارسل الله عليهم ذبابا غطى عين الشمس فاكل لحومهم جميعا الا النمرود لم تات له الا ذبابة
واحده وعاش بعد ذلك ليعذب فلا هذا بالقرأن مذكور ولا بالسنة مشهور والله تعالى اعلى واعلم
تحيه وتقدير
ابوحسين البدرى الفزارى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2018, 09:26 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية معلمة أجيال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

لم يرد اسم النمرود في النص القرآني انما ربط مفسرون مثل الطبري بين الملك نمرود البابلي والملك الذي تحداه النبي إبراهيم في سورتي الانبياء آية 68 ، والبقرة آية258
وذكر نمرود في التراث الإسلامي في العديد من كتب المفسرين للقرآن والمؤرخين العرب والمسلمين. الاأنه اختلف في نسبه. منهم من ذكر أنه "نمروذ بن كنعان بن كوش بن حام بن نوح" أو أنه "نمرود بن فالخ بن عابر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح" أو أنه ابن ماش ابن ارام ابن سام.
ذكر ابن الأثير في الكامل في التاريخ، والطبري في شرحه والقلقشندي كذلك بأنه "نمرود بن كوش" وصولا إلى حام بن نوح . ولم يخالفهم في ذلك إلا ابن كثير في البداية والنهاية. فيقول ابن الأثير في المجلد الأول في الكامل للتاريخ،81 : "أما حام، فوُلِد له كوش..... فمن ولد كوش نمرود ابن كوش...."
شكك بعض المؤرخين والمفسرين في علاقة نمرود التاريخية مع الملك الطاغي الذي ذكر في القرآن. فنسب الملك إلى فارسي اعرابي أي كردي
وقيل هو شخص اسمه هيزن ورجل اسمه هيرين
خرجه ابن الجوزي في تاريخه عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ملك الأرض أربعة: مؤمنان وكافران؛ فالمؤمنان: ذو القرنين وسليمان، والكافران: نمرود وبخت نصر، وسيملكها خامس من أهل بيتي.
وقال ابن جرير الطبري في التفسير: ملك الأرض مشرقها ومغربها أربعة نفر: مؤمنان وكافران، فالمؤمنان: سليمان بن داود وذو القرنين، والكافران: بختنصر ونمرود بن كنعان، لم يملكها غيرهم.
وفي مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام ابن تيمية: قال مجاهد: ملك الأرض مؤمنان وكافران، فالمؤمنان: سليمان وذو القرنين، والكافران: بختنصر ونمرود، وسيملكها خامس من هذه الأمة.
توقيع : معلمة أجيال
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


معلمة أجيال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2018, 10:53 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة فزارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معلمة أجيال مشاهدة المشاركة
لم يرد اسم النمرود في النص القرآني انما ربط مفسرون مثل الطبري بين الملك نمرود البابلي والملك الذي تحداه النبي إبراهيم في سورتي الانبياء آية 68 ، والبقرة آية258
وذكر نمرود في التراث الإسلامي في العديد من كتب المفسرين للقرآن والمؤرخين العرب والمسلمين. الاأنه اختلف في نسبه. منهم من ذكر أنه "نمروذ بن كنعان بن كوش بن حام بن نوح" أو أنه "نمرود بن فالخ بن عابر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح" أو أنه ابن ماش ابن ارام ابن سام.
ذكر ابن الأثير في الكامل في التاريخ، والطبري في شرحه والقلقشندي كذلك بأنه "نمرود بن كوش" وصولا إلى حام بن نوح . ولم يخالفهم في ذلك إلا ابن كثير في البداية والنهاية. فيقول ابن الأثير في المجلد الأول في الكامل للتاريخ،81 : "أما حام، فوُلِد له كوش..... فمن ولد كوش نمرود ابن كوش...."
شكك بعض المؤرخين والمفسرين في علاقة نمرود التاريخية مع الملك الطاغي الذي ذكر في القرآن. فنسب الملك إلى فارسي اعرابي أي كردي
وقيل هو شخص اسمه هيزن ورجل اسمه هيرين
خرجه ابن الجوزي في تاريخه عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ملك الأرض أربعة: مؤمنان وكافران؛ فالمؤمنان: ذو القرنين وسليمان، والكافران: نمرود وبخت نصر، وسيملكها خامس من أهل بيتي.
وقال ابن جرير الطبري في التفسير: ملك الأرض مشرقها ومغربها أربعة نفر: مؤمنان وكافران، فالمؤمنان: سليمان بن داود وذو القرنين، والكافران: بختنصر ونمرود بن كنعان، لم يملكها غيرهم.
وفي مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام ابن تيمية: قال مجاهد: ملك الأرض مؤمنان وكافران، فالمؤمنان: سليمان وذو القرنين، والكافران: بختنصر ونمرود، وسيملكها خامس من هذه الأمة.
الاخت الفاضله
قلت اجمع اهل العلم على انه النمرود
واراه غير ذلك وادلتى امامك فعارضيها بارك الله بك ونفع بك
قلت القصه المذكوره فى قوم النمرود من قول يهود
وقلت المناظره بين الخليل ابراهيم وملك لانعرف اسمه
والنسب منقول من الاسرائيليات ولايحتاج الى جدال
قلت
ان صدق قولهم فى النسب فمن المستحيل ان يقابل ابراهيم الخليل النمرد وهو معاصر لجده السادس وسردت النسب امامك
وقلت ان كذبوا فى النسب فكيف نصدق قصتهم والنسب اولى
من القصه
وقلت متعجبا ايرسل الله عذابا على من كفروا وطغوا ومن كثرة العذاب اكلت لحوم القوم حتى العظام ولم يصاب النمرود
الا بذبابة واحده لم تأكل منه شيئا ودلت راسه لم تاكل منه شيئا
وبقيت لتصدر صوتا مزعجا ليضرب بالنعال على راسه؟؟؟؟
ان فى قصة الطير الابابيل
عكس هذا..../
قلت لو كان هذا العذاب المرسل بعصر ابراهيم لامن الناس جميعا بعد موت الكفار اجميعين ولسمعنا هذا بكتاب الله
اما حديث ملك الدنيا اربعه
فاسمحى الله
فقد اقسمت فى نفسي بعد حديث من بدا جفا الا يمر على
قول لرسول الله الا ونظرت فيه حتى ابنى كلامى على قوله
الصحيح ليكون ما ابنى عليه صحيح
والفضل لله فى هذا ثم لك ايتها الفاضله وجلب ما قيل فى حديث /من بدا جفا
عودا على ذى بدء
اما حديث ملك الدنيا اربعه
فأجد متنه مخالفا لنصوص قرانيه منها على عجاله
دعاء سليمان لربه فى قوله تعالى
/رب هب لى ملكا لا ينبغى لاحد من بعدى/الايه
فسليمان عليه السلام فقط
هو من ملك فى الارض الانس والجن والطير والوحش واريح
وحتى سماع النمل
واصلا لاندى هل ملك الارض كلها ام اكثرها
واما ذو القرنين فقد بلغ مغرب الشمس ومشرقها
وفتحا لكن لم يصرح القران انه كان ملكا
وهذا يتعارض مع قوله تعالى/لو شئت لتخذت عليه اجرا/
فكيف يعرض القوم اجرا لذى القرنين ان عاونهم على بناء
جدار بينهم وبين ياجوج ومأجوج
لم اعلم ان هناك نبيا تملك على قومه الا داوود وسليمان عليهم
السلام
من هنا اقول لم يملك الدنيا انسها وجنها وطيرها ووحشها وارضها ورياحها الا نبى الله سليمان
وهذا يعارض الحديث
فارجو منك اختنا الفاضله بالتفضل وجلب مايخص الحديث
من اهل الجرح والتعديل
نفعنا الله بك وبارك الله فيك
تقديرى
ابوحسين البدرى الفزارى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-01-2018, 07:26 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي


ألإخوة والأخوات الكرام - حياكم الله
ننقل لكم من مركز الفتوى - اسلام ويب الجواب على تخريج الحديث " ملك الارض اربعة ...الخ " !

ما صحة هذا الأثر: "لَمْ يَمْلِكِ الأَرْضَ كُلَّهَا إِلَّا أَرْبَعَةٌ؛ مُؤْمِنَانِ، وَكَافِرَانِ. فَالْمُؤْمِنَانِ: سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ، وَذُو الْقَرْنَيْنِ. وَالْكَافِرَانِ: نُمْرُوذُ بْنُ كُوشَ، وَبُخْتَنَصَّرُ"؟
الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

فأكثر المصادر تنسب هذا الكلام إلى مجاهد -رحمه الله- فقد رواه ابن أبي شيبة والطبري من قول مجاهد -رحمه الله- ولم نجد من أهل العلم من حكم على هذا الأثر بالصحة أو الضعف، ولفظ ابن أبي شيبة في مصنفه قال: حدثنا ابن فضيل، عن حصين، عن مجاهد، قال: لم يملك الأرض كلها إلا أربعة؛ مسلمان وكافران. فأما المسلمان: فسليمان بن داود، وذو القرنين. وأما الكافران: فبختنصر، والذي حاج إبراهيم في ربه. انتهى.

ورواه ابن جرير الطبري في التفسير بسنده: عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ، قَالَ: أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ؛ أَقْتُلُ مَنْ شِئْتُ، وَأَسْتَحْيِي مَنْ شِئْتَ أَدَعُهُ حَيًّا فَلاَ أَقْتُلُهُ. وَقَالَ: مَلَكَ الأَرْضَ مَشْرِقَهَا وَمَغْرِبَهَا أَرْبَعَةُ نَفَرٍ؛ مُؤْمِنَانِ، وَكَافِرَانِ. فَالْمُؤْمِنَانِ: سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ، وَذُو الْقَرْنَيْنِ. وَالْكَافِرَانِ: بُخْتَنَصَّرُ، وَنُمْرُودُ بْنُ كَنْعَانَ. لَمْ يَمْلِكْهَا غَيْرُهُمْ. انتهى.

وذكر هذا الأثر الحاكم في المستدرك مع اختلاف في لفظه عن معاوية فقال: ملك الأرض أربعة: سليمان بن داود، وذو القرنين، ورجل من أهل حلوان، ورجل آخر. فقيل له: الخضر؟ فقال: لا. وسكت عنه الذهبي في التلخيص، ونقله ابن كثير في البداية والنهاية، ولم يحكم عليه بشيء.

وذكر ابن كثير أيضًا في البداية والنهاية هذا الأثر عن سفيان الثوري أنه بلغه ... ثم ساقه، ولم يحكم عليه بشيء.

وأما السيوطي فقد تفرد برفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم ناقلًا ذلك عن ابن الجوزي في تاريخه، ولم نجده في تاريخ ابن الجوزي (المنتظم)، وإنما المذكور فيه أثر مجاهد. قال السيوطي في (العرف الوردي في أخبار المهدي): وأخرج ابن الجوزي في ((تاريخه)) عن ابن عباس -رضي الله عنه- قال: قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: ((ملك الأرض أربعة؛ مؤمنان، وكافران. فالمؤمنان: ذو القرنين، وسليمان. والكافران: نمروذ، وبختنصر. وسيملكها خامس من أهل بيتي)).

وقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية أثر مجاهد، ولم يتعقبه بشيء، كما في مجموع الفتاوى: قال مجاهد: ملك الأرض مؤمنان وكافران؛ فالمؤمنان: سليمان، وذو القرنين، والكافران: بختنصر، ونمرود. وسيملكها خامس من هذه الأمة. انتهى.

فالأقرب أن الأثر من كلام مجاهد -رحمه الله-.

والله أعلم.
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-01-2018, 03:34 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
المشرفة العامة للمجالس الاسلامية و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية معلمة أجيال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الاخ الفاضل ابو حسين حفظه الله لا اعرف لم فهمت من ردي انني اعارض كلامك على العكس انا تعمدت ذكر الروايات السابقة لاثبت انه لم يرد في القران والسنة ذكر للملك الذي حاج ابراهيم على انه النمرود وانما ما ورد في التفاسير كان معتمدا على الموروث الاسلامي
وارجع مرة اخرى واقرأ تعليقي وستجد ما ذكرته لحضرتك اما ذكري لحديث النمرود على انه احد اعظم اربع ملوك بالعالم انما كان الهدف منه ان ابين انه لم يرد ذكر النمرود الا بهذه الصفة في الاحاديث الشريفة لا بوصفه الملك الذي حاج ابراهيم عليه السلام وقد قام اخونا الشريف الفاضل ابو عمر بذكر تخريج الحديث نقلا عن موقع اسلام ويب ولقد بحثت طويلا عن تخريح الحديث فلم اجد الا ما وجد شريفنا جزاه الله خيرا وزيادة عليه من مصدر اخر ما يلي
قال الإمامُ الطبري في " تفسيره " : " حدثني المثنى ، قال : ثنا أبو حذيفة ، قال : ثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قال : أنا أحيي وأميت : أقتل من شئت ، وأستحيي من شئت ، أدعه حيا فلا أقتله . وقال : ملك الأرض مشرقها ومغربها أربعة نفر : مؤمنان ، وكافران ، فالمؤمنان : سليمان بن داود ، وذو القرنين ؛ والكافران : بختنصر ونمرود بن كنعان ، لم يملكها غيرهم .
وقال ابنُ كثيرٍ في " البدايةِ والنهاية " : " وقال الزبير بن بكار : حدثني إبراهيم بن المنذر ، عن محمد بن الضحاك ، عن أبيه ، عن سفيان الثوري قال : بلغني أنه ملك الأرض كلها أربعة : مؤمنان وكافران ، سليمان النبي ، وذو القرنين ، و نمرود ، وبخت نصر . وهكذا قال سعيد بن بشير سواء .
وقال السيوطي في " الدر المنثور " : " وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن مجاهد في قوله : " قال أنا أحيي وأميت " قال : أقتل من شئت ، وأستحيي من شئت ، أدعه حيا فلا أقتله ، وقال : ملك الأرض مشرقها ومغربها أربعة نفر : مؤمنان وكافران ، فالمؤمنان : سليمان بن داوود وذو القرنين ، والكافران : بختنصر ونمرود بن كنعان ، لم يملكها غيرهم .
وقال أيضاً : " قال مجاهد : ملك الدنيا مشارقها ومغاربها أربعة : مؤمنان وكافران ، فالمؤمنان (سليمان بن داود) و (ذو القرنين) والكافران (نمرود) و (بختنصر) .
وقال السيوطي في " الحاوي " : " وأخرج (ك) ابن الجوزي في تاريخه عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ملك الأرض أربعة مؤمنان و كافران فالمؤمنان ذو القرنين وسليمان والكافران نمروذ وبخت نصر وسيملكها خامس من أهل بيتي " .
---
قال الإمامُ الطبري في " تفسيره " : " حدثني المثنى ، قال : ثنا أبو حذيفة ، قال : ثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قال : أنا أحيي وأميت : أقتل من شئت ، وأستحيي من شئت ، أدعه حيا فلا أقتله . وقال : ملك الأرض مشرقها ومغربها أربعة نفر : مؤمنان ، وكافران ، فالمؤمنان : سليمان بن داود ، وذو القرنين ؛ والكافران : بختنصر ونمرود بن كنعان ، لم يملكها غيرهم .
وقال ابنُ كثيرٍ في " البدايةِ والنهاية " : " وقال الزبير بن بكار : حدثني إبراهيم بن المنذر ، عن محمد بن الضحاك ، عن أبيه ، عن سفيان الثوري قال : بلغني أنه ملك الأرض كلها أربعة : مؤمنان وكافران ، سليمان النبي ، وذو القرنين ، و نمرود ، وبخت نصر . وهكذا قال سعيد بن بشير سواء .
وقال السيوطي في " الدر المنثور " : " وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن مجاهد في قوله : " قال أنا أحيي وأميت " قال : أقتل من شئت ، وأستحيي من شئت ، أدعه حيا فلا أقتله ، وقال : ملك الأرض مشرقها ومغربها أربعة نفر : مؤمنان وكافران ، فالمؤمنان : سليمان بن داوود وذو القرنين ، والكافران : بختنصر ونمرود بن كنعان ، لم يملكها غيرهم .
وقال أيضاً : " قال مجاهد : ملك الدنيا مشارقها ومغاربها أربعة : مؤمنان وكافران ، فالمؤمنان (سليمان بن داود) و (ذو القرنين) والكافران (نمرود) و (بختنصر)
فقد أخرج الحاكم في " مستدركه " 2 : 589 ـ بلفظ مقارب ـ , قال :
حدثنا علي بن حمشاذ العدل , ثنا الحسين بن الفضل البجلي , ثنا إسماعيل بن أبان الأزدي , حدثني يحيى بن زكريا بن أبي زائدة , عن أبيه , عن أبي إسحاق , عن عمرو بن عبدالله الوادعي , قال : سمعت معاوية يقول :
( ملك الأرض أربعة : سليمان بن داود , وذو القرنين , ورجل من أهل حلوان , ورجل آخر ...
فقيل له : الخضر ؟ فقال : لا ) .
قلت : وهذا إسناد ضعيف , رجاله جميعهم ثقات , خلا عمرو بن عبدالله فإني لم أعرفه .
وزكريا بن أبي زائدة ثقة وكان يدلس وسماعه من أبي إسحاق كان بأخرة ( التقريب / ترجمة 2022 ) .
وأبوإسحاق السبيعي ثقة مكثر عابد , اختلط في آخر عمره .

بالنسبة لسليمان عليه السلام كما ذكرت الاية ( قوله تعالى
/رب هب لى ملكا لا ينبغى لاحد من بعدى)
ذكرت المصادر التاريخية ان النمرود وذي القرنين كانو قبل سليمان بردح من الزمن والله تعالى اعلم
توقيع : معلمة أجيال
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


معلمة أجيال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-01-2018, 11:41 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة فزارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معلمة أجيال مشاهدة المشاركة
الاخ الفاضل ابو حسين حفظه الله لا اعرف لم فهمت من ردي انني اعارض كلامك على العكس انا تعمدت ذكر الروايات السابقة لاثبت انه لم يرد في القران والسنة ذكر للملك الذي حاج ابراهيم على انه النمرود وانما ما ورد في التفاسير كان معتمدا على الموروث الاسلامي
وارجع مرة اخرى واقرأ تعليقي وستجد ما ذكرته لحضرتك اما ذكري لحديث النمرود على انه احد اعظم اربع ملوك بالعالم انما كان الهدف منه ان ابين انه لم يرد ذكر النمرود الا بهذه الصفة في الاحاديث الشريفة لا بوصفه الملك الذي حاج ابراهيم عليه السلام وقد قام اخونا الشريف الفاضل ابو عمر بذكر تخريج الحديث نقلا عن موقع اسلام ويب ولقد بحثت طويلا عن تخريح الحديث فلم اجد الا ما وجد شريفنا جزاه الله خيرا وزيادة عليه من مصدر اخر ما يلي
قال الإمامُ الطبري في " تفسيره " : " حدثني المثنى ، قال : ثنا أبو حذيفة ، قال : ثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قال : أنا أحيي وأميت : أقتل من شئت ، وأستحيي من شئت ، أدعه حيا فلا أقتله . وقال : ملك الأرض مشرقها ومغربها أربعة نفر : مؤمنان ، وكافران ، فالمؤمنان : سليمان بن داود ، وذو القرنين ؛ والكافران : بختنصر ونمرود بن كنعان ، لم يملكها غيرهم .
وقال ابنُ كثيرٍ في " البدايةِ والنهاية " : " وقال الزبير بن بكار : حدثني إبراهيم بن المنذر ، عن محمد بن الضحاك ، عن أبيه ، عن سفيان الثوري قال : بلغني أنه ملك الأرض كلها أربعة : مؤمنان وكافران ، سليمان النبي ، وذو القرنين ، و نمرود ، وبخت نصر . وهكذا قال سعيد بن بشير سواء .
وقال السيوطي في " الدر المنثور " : " وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن مجاهد في قوله : " قال أنا أحيي وأميت " قال : أقتل من شئت ، وأستحيي من شئت ، أدعه حيا فلا أقتله ، وقال : ملك الأرض مشرقها ومغربها أربعة نفر : مؤمنان وكافران ، فالمؤمنان : سليمان بن داوود وذو القرنين ، والكافران : بختنصر ونمرود بن كنعان ، لم يملكها غيرهم .
وقال أيضاً : " قال مجاهد : ملك الدنيا مشارقها ومغاربها أربعة : مؤمنان وكافران ، فالمؤمنان (سليمان بن داود) و (ذو القرنين) والكافران (نمرود) و (بختنصر) .
وقال السيوطي في " الحاوي " : " وأخرج (ك) ابن الجوزي في تاريخه عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ملك الأرض أربعة مؤمنان و كافران فالمؤمنان ذو القرنين وسليمان والكافران نمروذ وبخت نصر وسيملكها خامس من أهل بيتي " .
---
قال الإمامُ الطبري في " تفسيره " : " حدثني المثنى ، قال : ثنا أبو حذيفة ، قال : ثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قال : أنا أحيي وأميت : أقتل من شئت ، وأستحيي من شئت ، أدعه حيا فلا أقتله . وقال : ملك الأرض مشرقها ومغربها أربعة نفر : مؤمنان ، وكافران ، فالمؤمنان : سليمان بن داود ، وذو القرنين ؛ والكافران : بختنصر ونمرود بن كنعان ، لم يملكها غيرهم .
وقال ابنُ كثيرٍ في " البدايةِ والنهاية " : " وقال الزبير بن بكار : حدثني إبراهيم بن المنذر ، عن محمد بن الضحاك ، عن أبيه ، عن سفيان الثوري قال : بلغني أنه ملك الأرض كلها أربعة : مؤمنان وكافران ، سليمان النبي ، وذو القرنين ، و نمرود ، وبخت نصر . وهكذا قال سعيد بن بشير سواء .
وقال السيوطي في " الدر المنثور " : " وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن مجاهد في قوله : " قال أنا أحيي وأميت " قال : أقتل من شئت ، وأستحيي من شئت ، أدعه حيا فلا أقتله ، وقال : ملك الأرض مشرقها ومغربها أربعة نفر : مؤمنان وكافران ، فالمؤمنان : سليمان بن داوود وذو القرنين ، والكافران : بختنصر ونمرود بن كنعان ، لم يملكها غيرهم .
وقال أيضاً : " قال مجاهد : ملك الدنيا مشارقها ومغاربها أربعة : مؤمنان وكافران ، فالمؤمنان (سليمان بن داود) و (ذو القرنين) والكافران (نمرود) و (بختنصر)
فقد أخرج الحاكم في " مستدركه " 2 : 589 ـ بلفظ مقارب ـ , قال :
حدثنا علي بن حمشاذ العدل , ثنا الحسين بن الفضل البجلي , ثنا إسماعيل بن أبان الأزدي , حدثني يحيى بن زكريا بن أبي زائدة , عن أبيه , عن أبي إسحاق , عن عمرو بن عبدالله الوادعي , قال : سمعت معاوية يقول :
( ملك الأرض أربعة : سليمان بن داود , وذو القرنين , ورجل من أهل حلوان , ورجل آخر ...
فقيل له : الخضر ؟ فقال : لا ) .
قلت : وهذا إسناد ضعيف , رجاله جميعهم ثقات , خلا عمرو بن عبدالله فإني لم أعرفه .
وزكريا بن أبي زائدة ثقة وكان يدلس وسماعه من أبي إسحاق كان بأخرة ( التقريب / ترجمة 2022 ) .
وأبوإسحاق السبيعي ثقة مكثر عابد , اختلط في آخر عمره .

بالنسبة لسليمان عليه السلام كما ذكرت الاية ( قوله تعالى
/رب هب لى ملكا لا ينبغى لاحد من بعدى)
ذكرت المصادر التاريخية ان النمرود وذي القرنين كانو قبل سليمان بردح من الزمن والله تعالى اعلم
بارك االه فيك اختنا والاستاذه الفاضله
اخذت قولك منذ بدايته عند قولك لم يريد ذكره بالقران
ثم اتبعت بقولك/انما ربط المفسرون/
فاخذت من هنا انك تعارضى قولك
واعتذر لك
والحمد لله ان ما جاء به الشريف ابا عمر قد قطع الشك باليقين
وتاكدنا انه اثر عن مجاهد وليس عن الرسول الكريم
اما قولك عن ذى القرنين والنمرود قبل سليمان عليه السلام
فنعم لكن لم يرد ان ذو القرنين ملك ولا النمرود
والقول الاهم ان ملك سليمان لم يبلغه احد من قبلة ولا بعده
فقد سخر الله له الجن والانس والوحش والريح
اما ملك الارض جميعا فنجزم بالقول ان اول خليفة على الارض هو ادم عليه السلام اما بعده وانتشار ذريته فى بقاع الارض
فلا اظن ان هناك ملك حكم الناس جميعا خصوصا ان هناك قارات منفصله ولم تكتشف الا قريبا كالامريكتين واستراليه
واحسب ان كلمة الارض بالقران الكريم لاتعنى كل الكرة الارضيه انما توصف بالمكان الذى ذكرت به القصه
ومثال ذلك فى القران قوله/خزائن الارض/لنبي الله يوسف
فالنبى كان على خزائن مصر فقط ومصر ليست العالم كله
لذا قد يكون هناك ملوك حكموا بالارض فى مكان او اماكن عده
ولكن ليس كل الارض
بارك الله بك ونفع بك
وتقبلى تقديرى واعتذارى
ابوحسين البدرى الفزارى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-01-2018, 06:05 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
كرام أنتم - بارك الله بكم ونفع بكم عباده
حوارات مشوقة راقية تنثر البهجة في نفوس القراء الكرام
جزاكم الله خيراً
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-01-2018, 09:11 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف مجلس عشيرة الدويرية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نعم الذي حاج ابراهيم في ربه هو الملك النمرود بن كنعان فكان اول ملك
يملك الارض ويقال في الاثر ان اسمه زهاك والنمرود كانت له كنيه واما
هلاكه وقومه فقد ورد ذكره في القران كاشاره . وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ .هذه الايه تدل على هلاك النمرود وجيشه ونجاة ابراهيم ولوط ومن امن معهم .
تحياتي للعم الشريف ابو عمر الفاروق الدويري معلومات قيمه وتحياتي
لجميع الاخوه المشاركين
خلدون عبدالله شحاده الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-01-2018, 11:44 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مشرف مجلس عشيرة الدويرية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الاخ ابو الحسن والاخوان الاعزاء .
بالنسبه لاخبار الاسرائيليات جاء في كتاب الله مايصدقها كااجابة الله نبيه
على اسالة اهل الكتاب عن الفتيه الذين ذهبوا في الدهر الاول وعن ذي الفرنين .لقوله يسالونك عن ذي القرنين ..اكد الله سبحانه علوم اهل الكتاب في الامم السابقه وشخصياتها واحداثها ويبين الله لنا ايضا الامور التي يكذب بها اهل الكتاب بالنسبة للعقائد والامور المتعلقه برسالة نبينا العظيم
كما وانبه ان اكثر رواة الاسرائيليات هم من علماء بني اسرائيل الذي دخلوا الاسلام وامنوا مع النبي عليه الصلاة وتلسلام كا عبدالله بن سلام ومخيريق ..وكعب الاحبار ايظا مشهود له بالعلم والايمان ..فلا يجب علينا ان نكذبها قبل ان ندققها جيدا .هذا والحمد لله رب العالمين
خلدون عبدالله شحاده الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-01-2018, 08:23 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نعم .. هناك صحابة كرام رضي الله عنهم كانوا على دين اليهود قبل اسلامهم !
أما ما ذكره ابن أخي الكريم " خلدون " بأن هؤلاء الصحابة الكرام حدثوا عن اليهود .. وضرب مثلا بذي القرنين ...!
هنا نسأل ما يتبادر لذهن القراء الكرام : لماذا ذو القرنين ؟ أو أهل الكهف ؟ دون غيرهم ؟؟؟!.
الجواب المتبادر لذهن المتابعين : لأنهم مؤمنين " مسلمين موحدين " وأعلمنا الله سبحانه وتعالى بحالهم .. فكانوا لنا عبرة لا ننساها أبد الدهر .. وهذه تتعلق بالعقيدة .. أما غيرها من روايات وردت في بطون الكتب عن الصحابة المذكورين فهي لا تتعدى أخبار علموها مما توارث لديهم ولم يصلنا أنهم أثبتوا صحتها فأخذناها بالتسليم بصحتها ! فهي غير ملزمة وليس بأكثر من روايات - مع التنبيه الى التحريف الذي أخبرنا به رب العالمين - وهذا ديدنهم ! لذلك لا يصح الأخذ عنهم بالتسليم التام بعد أن اخبرنا رب العالمين بكذبهم وتحريفهم في لصحف الله التي انزلها على موسى عليه السلام ...!
أما أن ينبري أحد المسلمين ويقول لنا أن رسول الله قال لنا ( خذوا عنهم .. ولا تصدقوهم ولا تكذبوهم ) أو كما قال .. ويأخذها ذريعة علينا بقول المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه بأن لا مانع أنة نأخذ عنهم ! فهذه مردودة على من يأخذها حجة له .. فقد أغنانا الفقهاء والعلماء والمفسرون لكتاب الله الكريم وللحديث الشريف في شرح هذا الحديث في حال ثبوت صحته بأنه " لغوياً " يعني عدم الأخذ عنهم أي معلومة .. إذ كيف نأخذ عنهم والحديث يقول لا تكذبوهم ولا تصدقوهم .. إذن لماذا نأخذ عنهم شيئاً لا يفيدنا ؟ بل يضعنا في حيرة من الأمر ويبلبل الأفكار ويشوشها ويعمل على التشكيك حتى بالعقيدة .. وما كانت صيغة الحديث إلا من باب ما تفرّد به الذي لا ينطق عن الهوى بأنه ( أوتي جوامع الكلِم ) صلوات ربي وسلامه عليه .. وهذا ما خلص اليه فقهاء وعلماء الأمة السابقين .. وما نقل الأنساب عنهم إلا من هذا القبيل ...!
ولنا عودة بحول الله لننقل لكم تفاصيل شرح هذا الحديث من مراجعنا الموثوقة .
والله المستعان .. وبارك الله بكم وعافاكم من كل مكروه .
أخوكم " ابو عمر الفاروق "
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-03-2018, 12:09 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

موضوع مفيد والحوار كان مفيدا ونافعا استفدت منه كثيرا بارك الله فيكم
ثنيان العنزي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-04-2018, 07:54 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

بارك الله فيكم
سياف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-04-2018, 08:24 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

موضوع قيم للشاعرة هند
ومناقشات طيبة تثري من الاخوة
ويظهر ان العراق من قديم لايحكمه الا الجبابرة .
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2018, 06:15 AM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

جزاكم الله خيراً
لقد ذكرتمونا بالوعد الذي قطعناه على النفس بأن نأتيكم بخلاصة تأويل وفهم الحديث الشريف الذي سهونا عنه !
بحول الله شرحه آتٍ ومنه وبه التوفيق والصواب !
حفظكم الله ورعاكم
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2018, 06:27 AM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي


منقول عن " مركز الفتوى " اسلام ويب .

ماحكم الإسرائليات في الدين؟ والقصص المذكورة في البخاري عن الإسرائيليات؟ الرجاء الشرح المبسط جدا.

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فاعلم ـ أولا ـ أن المراد بالإسرائيليات أخبار أهل الكتاب التي يرويها مثل كعب الأحبار ووهب بن منبه وأضرابهم فهذه قد بين المحققون من العلماء أنها على ثلاثة أقسام:

فقسم يجزم بصدقه: وهو الموافق لما ثبت به الشرع.

وقسم يجزم بكذبه: وهو المخالف لنصوص الشرع.

وقسم لا يصدق ولا يكذب، وإن جازت روايته للاتعاظ، أو نحوه مع كونه ليس حجة في الدين بلا ريب، لكونه مما لا يصدق ولا يكذب، قال ابن كثير ـ رحمه الله: وقد صح الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: إذا حدثكم أهل الكتاب فلا تصدقوهم ولا تكذبوهم ـ ثم أخبارهم على ثلاثة أقسام: فمنها: ما علمنا صحته بما دل عليه الدليل من كتاب الله، أو سنة رسوله.

ومنها: ما علمنا كذبه، بما دل على خلافه من الكتاب والسنة ـ أيضا.

ومنها: ما هو مسكوت عنه، فهو المأذون في روايته، بقوله، عليه السلام: حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج وهو الذي لا يصدق ولا يكذب، لقوله: فلا تصدقوهم ولا تكذبوهم. انتهى.

وأما ما حدثنا به النبي صلى الله عليه وسلم من أخبار أهل الكتاب فليس من هذا الباب بسبيل، بل هو من الوحي الذي يجب الجزم بصدقه إذا صحت نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم كما لو كان في الصحيحين، أو أحدهما فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى، قال شيخ الإسلام ـ رحمه الله: ومعلوم أن هذه الإسرائيليات ليس لها إسناد، ولا يقوم بها حجة في شيء من الدين، إلا إذا كانت منقولة لنا نقلًا صحيحًا، مثل ما ثبت عن نبينا أنه حدثنا به عن بني إسرائيل. انتهى.

وبه يتبين لك أن ما في البخاري وغيره مما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم عن أخبار بني إسرائيل هو مما يجب التصديق به، وإنما قصه النبي صلى الله عليه وسلم علينا، لما فيه من الفوائد العظيمة، كما قص الله تعالى علينا في كتابه أنباء الأمم السابقة لنعتبر ونتعظ، كما قال تعالى: لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ.{يوسف: 111}.

والله أعلم.
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
- الصومال في العصور القديمة والوسطى. أبوعبد العزيزالقطب مجلس قبائل الصومال 3 27-10-2016 05:47 AM
ترجمة معاني القرآن الكريم أبو مروان مجلس أهل القران 2 08-06-2015 02:30 PM
يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل النوبة 8 02-06-2012 09:48 AM
جزيرة خرطوم توتى_The difficult equation The Hard Balance معاوية على ابو القاسم الصالون الفكري العربي 15 17-03-2012 04:30 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:06 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه