الأجانق في التاريخ و النسب - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
إمرأة جاءت إلى أحد الفقهاء
بقلم : هلال جحيدر
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: المنيا مركز ملوي قرية تندة (آخر رد :عمر كامل)       :: المنيا مركز ملوي قرية تندة (آخر رد :عمر كامل)       :: هل المصريين الان من احفاد الفراعنة؟ (آخر رد :متابع بصمت)       :: قول الحقيقة في عقب عمـــــــــــــــــــــــــران ابن حويط الشريف (آخر رد :ابوانور)       :: نسب ال منصور في مصر (آخر رد :محمد عبد الرحمن احمد السيد)       :: عائله الشولي الشمري (آخر رد :عبدالله الشولي)       :: جينات سكان: تركيا + اليونان + قبرص — Y-DNA of Turkey + Greece + Cyprus (آخر رد :لمرابط)       :: إمرأة جاءت إلى أحد الفقهاء (آخر رد :هلال جحيدر)       :: عائلة الجمال (ومنهم رأفت الهجان ) في دمياط والفيوم والشرقية وسوهاج (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الى غازي النفاشي الشمري (آخر رد :خالد الحسيني)      



Like Tree1Likes
  • 1 Post By د ايمن زغروت

إضافة رد
قديم 13-01-2018, 12:52 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي الأجانق في التاريخ و النسب

الأجانق في التاريخ و النسب
.
الاجانق مجموعة سكانية كبيرة تسكن في ولاية جنوب كردفان و قد وجدت مؤشرات قبلية في تكويناتهم العشائرية تشير الى كونها تعود الى النوبيين المتأثرين بحكم الكنوز , و سأعود للتعليق بعد طرح مقال مهم كتبه الأستاذ خليفة جبر الدار عن قومه الاجانق , فاترككم معه أولا ...
.
.
.
إفطار سنوي في رمضان للاجانق
.
.

خلفية تاريخية عن الأجانق




بقلم: خليفة جبر الدار خليفة *
الأجانق هي مجموعة سكانية تقطن المنطقة الشمالية و الشمالية الشرقية و الشمالية الغربية من جبال النوبة والتي تمتد من الحجيرات (شرق رجل الفولة بمسافة 24 كلم) غرباً الي منطقة الضباب بجوار جبل الداير شرقاً , ومن منطقة الكدر (شمال الدلنج) شمالاً الي مناطق الونشو (الغلفان ) جنوباً.
وتضم العشائر التالية:

1- الدلنج
2- الانشو ( الغلفان)
3- الكدر
4- الكاركو
5- الفندا
6- كجورية
7 - كاشا
8 - شفر
9- والي
10- تمنق (طبق)
11- إلاكي (ابوجنوك)
12- الحجيرات
13 - ملي (الصبي)
14- بيركو (هبيلا)
15 – الضباب
16- مجموعة عشائر الجبال الستة وتضم: كدرو كرورو, كرتالا , كافير , كلدجي , دباتنا

ينظر الي هذه العشائر بحسبانها قبائل بذاتها, الا إنها تؤمن بوجود روابط مشتركة بينها تجعلها أشبه ببطون أو عشائر لوحدة كبرى متمثلة في الأجانق. ولديها ما يؤكد هذه الوحدة وذلك من خلال الأغاني و التراث واللغة , اذ تتحدث هذه المجموعة لهجات متقاربة بعضها مع بعض. وحسب الدراسات التي اللغوية التي اجريت علي لغة هذه المجموعة تتراوح نسبة التفاهم المتبادل بينها ما بين 93% الي 96% مما يضعها في مصاف لهجات اللغة الواحدة اكثر من كونها لغات مستقلة.

وحسب التصنفات الحديثة لعلماء اللغات تنتمي قبيلة الأجانق الي اسرة اللغات النيلية الصحراوية المنتمية الي فصيلة اللغات السودانية الشرقية – المجموعة النوبية والتي تضم:

1.المحس والفدجا ويقطنون في أقصي شمال السودان حتي حدود مصر الجنوبية.

2. الكنوز : يقطن الكنوز بين مصر و السودان في منطقة كوم امبو.

3- الدنقلة: في شمال السودان في وحول مدينة دنقلا

4 . الميدوب : يقطنون حول منطقة المالحة في دار فور الكبرى.

5. البرقد : يعيشون في شمال نيالا حول منواشي

6. لغة الحرازة : وهي لغة منقرضة كان يتكلم بها اهل كاجا كتول في شمال كردفان وفي منطقة حديد وجبل عبد الهادى شمال بارا.

7. اللغة النوبية القديمة: وقد تركت العديد من المخطوطات ذات الطابع المسيحي بحكم وضعها. وبالرغم انها قد انقرضت الا انها بمثابة الجد للغات النوبية الحديثة.

2-أصل النوبة:
يرى الكثير من العلماء أن كلمة نوبة تعود الي القرن الثالث قبل الميلاد, أن النوبة قبيلة تسكن غرب النيل من شمال مروى حتي أنحاء النيل وينقسمون الي عدة ممالك ولا يخضعون لملك مروى, وعلي ذلك دار جدال طويل بين العلماء خلص الي:

الرأى الأول :
يقول ان الوطن الأصلي للنوبة هو النيل , وأن اللغة النوبية المتحدثة في كردفان مصدرها النيل يرى أن العلاقة اللغوية التي تربط بين سكان الجبال و النيل إلي التأثيرات الخارجية التي تعرضت لها هذه اللغات الكردفانية من قبل اللغات الوافدة من النيل. وقد اعترض كل من اركل والبروفسر وسترمان علي هذا الرأى.

رأى اخر يقول:
أن مجموعات نوبية هاجرت الي المناطق الجبلية في كردفان وأخذت معها لغتها واسمها الذى توسع فيما بعد وشمل منطقة جبال النوبة ومن بعد ذلك .

الرأى الرأى الثالث يقول:
أن النوبة النيليون قد وفدوا من منطقة ما غرب النيل , فقد ذكر اركل أن الارتباط بالشاطئ الغربي هو إشارة الي أن كردفان تعتبر وطن النوبة . وقد ذكر ادمز الي انه ورد في مخطوطات الملك عيزانا (ملك اكسوم الحبشية) أن النوبة شعب هاجر من منطقة ما غرب النيل الي النيل .
ويرى شيني أن ماتؤكده الأدلة الأثرية انه خلال القرن الرابع أو الخامس الميلادى وفدت مجموعات من الغرب قامت بالقضاء علي المملكة المروية وأن المملكة النوبية هي التي حلت محل المملكة المروية كما يرى أن التوزيع الجغرافي للغة النوبية يعتبر مؤشراً منطقياً لذلك. وذكر الادريسي في نزهة المشتاق في اختراق الافاق مدينة نوابة التي تقع غرب النيل بخمسة مراحل وهكذا رأى العلماء تحديد موقعها في جبل حرازة وهي نفس المدينة التي يدعوها بعض الجغرافيون "كوشة" , حيث لاتزال الاثار القديمة ظاهرة.
وذكر رتشارد كني ان لغة الحرازة كانت مسموعة في الجبل حتي عام 1857و أن البرقد قبل هجرتهم الي دارفور كانوا يسكنون الحرازة. و ما يؤكد هذا الرأى أن د.نيو بولد قد جمع ستة وثلاثون كلمة من لغة الحرازة عام 1923 .
ويقول نيوبولد ان اهالي الحرازة يزعمون بانهم العنج, و المعروف أن العنج هم حكام ووزراء الفونج. وقدذكر روبل في كتابه (رحلات لاكتشاف منابع النيل عام 1763 ) علاقة النوبة بسنار كما أكد سليقمان أن أهالي جبل موية كانوا يتكلمون بلغة الأجانق.
وقد ارتبط الفونج في كردفان بالغديات الذين كان يلقب ملكهم بمانجل وهو اللقب الذى اطلق علي ملوك سنار و التي تعني بلغة الأجانق الحاكم الذى يحكم عدة شعوب.
وذكر عالم الاجناس نادل أن الغديات يرتبطون عرقيا بالدلنج الذين اجبرتهم الغارات الي الهجرة الي الجبال بينما بقي الغديات الذين استعربوا فيما بعد.
والملاحظ ان الدلنج والكدرو و الصبي "ملَي" كانوا ينصبون مكوكهم عند الغديات حتي نهاية الاربعينيات من القرن الماضي في منطقة كردفان الأصلية والتي تمتد من الأبيض حتي جبل الداير "حسب رأى كل من بالم و ماكمايكل" , وتبدأ عملية التنصيب في منطقة كازقيل ثم علوبة وام بشاير وتتنتهي في عاصمة الغديات التي كانوا يسمونها اتنككا و التي تعني (نبع الماء) ثم عربت فأصبحت ود البغا ويذهب ماكمايكل أكثر من ذلك ويقول أن مدينة الأبيض أسست ابَان حكم الغديات.

==========
* خليفة جبر الدار خليفة
الناطق الرسمي لإتحاد الأجانق بالخرطوم
سكرتير الإعلام و التراث
ابن جنـاب likes this.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 72 04-04-2019 10:03 PM
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 10:23 AM
قبيلة قضاعة النسب والتاريخ ... والنتائج العلمية أحمد القيسي مجلس السلالات العام 10 14-03-2017 12:26 PM
الدخلاء على أنساب الشرفاء ... في أحوال أدعياء النسب ومراتبهم . السيد الرضوي الحسيني منتدى السادة الاشراف العام 11 05-04-2015 11:29 PM
^^الجنيولوجيا أو علم الأنساب ^^ محاسب/ياسر قاسم سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 0 27-12-2010 03:55 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:26 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه