رأي اخر في نسب جنب عمان - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
كثر الحكي
بقلم : زهرة النرجس
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: تاريخ ونسب عشيرة الجغايفه قبيلة اللهيب ( جره حمد ) (آخر رد :محمد الدعس)       :: ذكرى تفجير قبة وزاوية جدنا سيدي الشيخ و تخريب مدينة الأبيض سيدي الشيخ بتاريخ (14 - 15 /8/ 1881 ) (آخر رد :ابوعمامة)       :: ذكرى تفجير قبة وزاوية جدنا سيدي الشيخ و تخريب مدينة الأبيض سيدي الشيخ بتاريخ (14 - 15 /8/ 1881 ) (آخر رد :ابوعمامة)       :: اريد معرفت نسب عائلتي (آخر رد :محمد جاويش بن درويش)       :: الولي فياد بن رسلان (آخر رد :فياد بن رسلان الحديدي)       :: كثر الحكي (آخر رد :زهرة النرجس)       :: حميدي العلوي القصر جديدي (آخر رد :مولاي رشيد حميدي)       :: جهاد الشرفاء العلويين الفيلاليين (آخر رد :مولاي رشيد حميدي)       :: الأشراف الصُّوصِيُّون العلويون الحَسنيون بفاس الإدريسية (آخر رد :مولاي رشيد حميدي)       :: بحث عن نسب امحمدي العلوي (آخر رد :امحمدي مولاي يوسف)      




إضافة رد
قديم 20-01-2018, 11:04 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي رأي اخر في نسب جنب عمان

رأي اخر في نسب جنب عمان

بقلم : ابو تميم العريمي الجنيبي



السلام عليكم ورحمه وبركاته
ياشباب اعتقد ان كلكم دارسين وفاهمين والواحد قبل لا ينشر يتأكد من صحه الخبر بخصوص نسب قبيلته في المنتديات والتواصل الاجتماعي ف اليوم
يخطأ البعض من ينسبون قبائل الجنبه الى حلف (جنب) الذي ينسب الى يزيد بن حرب بن علة بن جلد بن مالك (مذحج) ضاربين بعرض الحائط بتلك الرواية المتوارثه التي يروونها كبار السن من الجنبة والتي تأكد انهم أخوة الحكلي وينسفون تلك الروايه المتوارثه والمتأصلة في عقول أبناء القبيلتين فعليه فإن كتب الأنساب ذكرت ان اصل الحكلي والصيعر من الصدف من السكون من قبيلة كندة وهذا يعني انه اذا كان جابر بن محمد أخا وشقيقا لعمرو جد قبائل الحكلي وحاتم آحد فروع الصيعر فمنطقيا وعقليا وعلميا يجب ان يكون نسبه مع اخيه عمرو صدفيا كنديا وليس جنبي مذحجي كما يقول اليوم مثقفي الجنبه المعتمد على قول الشيخ سالم السيابي عفا الله عنه وهذا النسب باطل لا اساس له من الصحة للاسباب التالية:

1-ان جنب الذي نسبه إليه الشيخ سالم السيابي قبائل الجنبة العمانيه هو اسم حلف قبلي وليس اسم رجل حيث اطلق هذا اللقب على خمسه من ابناء يزيد بن حرب بن عله بن جلد بن مذحج وهم منبه والحارث وسنحان والغلي ونهفان وقد سموا بهذا الاسم لمحاربتهم اخاهم صداء فسمو جنبآ

2-ان هذا الحلف الذي قام في الجاهليه لا يزال قائما الى يومنا هذا في تهامه قحطان ب السعودية

3-ان من اشهر القبائل التي تنتسب الى حلف جنب هم قبائل عبيدة وبني بشر وبني شريف وسنحان والحباب وبني هاجر وهي قبائل معررفه بتفرعاتها وديارها ولم يذكر المؤرخون قديما أو حديثآ حدوث هجرة من هذه القبائل الى عمان اطلاقآ حيث لم تنحرك هذي القبائل من ديارها من زمن الجاهليه وحتى يومنا هذا سوى فرع من عبيدة الجنبية او غيرها

4-ان كل من ينتسب الى حلف جنب المذحجي يقال له الجنبي ولا يقال له الجنيبي ذلك ان نسبة الجنبي الى جنب ونسبة الجنيبي الى جنيب وشتان مابين النسبتين ولعل من اشتهر في الجاهلي الى هذا الحلف الملك معاويه الخير بن عمرو بن معاويه بن الحارث الجنبي الذي تزوج عبيدة بنت الزير سالم التغلبية

5- لم يذكر العوتبي الصحاري الذي عاش في اواخر القرن الخامس الهجري تواجد لقبائل هذا الحلف في عمان علما انه تعرض لهذا الحلف وذكره وعلل سبب تسميتهم جنب وهذا المؤرخ والنسابه اقدم عمرا من السيابي الذي عاش في القرن التاسع عشر الميلادي

6-ان ما قام به السيابي من نسب قبيلة الجنبه العمانيه الى حلف جنب المذحجي لا يستند الى اي دليل مادي او حقيقة دامغه وانما هو قائم على تشابه الاسمين جنب الذي اشتق منه اسم حلف جنب وجنيب الذي اشتق منه اسم قبيله الجنبه والمفرد الجنيبي

فالجنبه في عمان لاينتسبون إلى حلف مذحج وقد اغتر هؤلاء الشباب لمؤلفه سالم بن حمود السيابي في (أسعاف الأعيان أنساب أهل عمان) من أعيان أواخر القرن الثامن الميلادي فعليه ان يعلم ان السيابي الذي نسبهم الى حلف جنب رجع ونفاهم من الانتساب الى مذحج في نفس المصدر والدليل موجود في الصفحه الي نسبهم فيها في كتاب اسعاف الاعيان انساب اهل عمان وهذا دليل واضح على تخبطه في النسب والسيابي يعتمد على المتشابهات من الأسماء حيث أن السيابي قد نسب هذه القبائل الى حلف جنب معتمدا على تشابه الكبير بين اسم (الجنبه) وبين اسم هذا الحلف جنب وقد هاجرت قبائل جنب المذحجية إلى مصر كما يذكر المؤرخون القدامى وقد استقروا في مصر وعاشوا هناك وما تبقى من جنب المذحجية ظلوا في ديارهم في سراة جنب وقحطان

فعلية فإن الذين يطبلون على نسب الجنبه في عمان الى هذا الحلف قد جانبوا الصواب وبعدوا عن الحقيقة بعدا كبير ذلك ان القبائل العربية تتشابه في الاسم وتختلف في النسب فوجود قبائل باسم الجنبه لايعني بالضرورة انهم الجنبه في عمان:

1-الجنبه بطن من الأزد
2-الجنبه بطن من البقوم
3-الجنبه بطن من تميم
4-الجنبه بطن من نهد
5-الجنبه بطن من خثعم
6-الجنبه بطن من أكلب
7-الجنبه بطن كلب القضاعيه
8-الجنبه من الأسلم القضاعية
9-الجنبه بطن من زبيد العراق
10-الجنبه بطن من ضبة

كل هذه البطون تحمل اسم الجنبه ولا ترتبط باي صلة بقبائل الجنبه في عمان سوى تشابه في الاسماء فهل تتشابه هذي القبائل مع جنبة عمان قطعآ :لا وإنما تنحدر مع الحلف المذحجي الذي لا وجود له في عمان وأذا لم يكن للجنبه أي علاقه نسب بالنسب الذي اورده لهم السيابي فمن هم الجنبة وما هي سلسله نسبهم.
والجنبه في عمان هم بطن من الصَّدِف من كندة وهم أخوة الحكلي والصيعر والكرب ولا يوجد اي علاقه للنسب المذحجي المختلق للجنبه بعمان.

كما ان النسبة الى حلف جنب هو الجنبي مثل ما وضح الهمداني في كتاب الاكليل الموجود في الصفحه رقم 130 في نسب جنب والنسبه الى قبائل الجنبه الجنيبي وسبب تسميه جنبه عمان بهذا الاسم هو ان جابر بن محمد جانب أخوه عامر وفارقه بعد حادثه تقسيم الابل في جبال ظفار قبل هجرته الى الشمال وهذي روايه مشهورة فقيل :جانب جابر أخوه بمعنى رحل عنه وابتعد فقيل له :جنيب وهذا هو الصحيح والمعروف والمتوارث ثم ان كنده مردها الى قحطان (كندة بن عفير بن عدي بن الحارث)
صقر الجنيبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-08-2018, 04:50 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

جنب عبيده بنت الزير له قرابة 1500 سنه وما ينتسبون له الجنبه انما العكس حلف جنب قبل 2500 عام

قبيلة جنب :

تكونت من حلف قام بين ستة من أبناء يزيد بن حرب السبعة وهم :
1- صداء 2- منبه 3- الحارث 4- الغلي 5- سنحان 6 - هفان 7- شمران
وقد تحالفوا مع بني عمهم سعد العشيرة ابن مذحج ضد أخيهم صداء

..

لو رجعت لنسب معاوية زوج عبيده بنت الزير تلاقيه ينتسب الى جنب

معاوية الخير بن عمرو بن معاوية بن عامر بن الحارث بن ربيعة بن الأجرد بن كعب بن منبه بن يزيد(جنب) بن حرب بن علة بن خالد بن مالك ( مذحج)

ديار جنب هي ديار يزيد واخوه سعد وابنائه شمران ومنبه و الحارث ومن منبه معاويه وابناءه من بنت الزير سالم بعد حلف ابناء يزيد المذكورين و ابناء سعد العشيره وهم مجاورين لابناء انمار من زوجته بجيلة بنت سعد العشيره واخوهم افتل بن انمار المسمى بخثعم الحلف اللي يجمع جنب وانمار واكلب بن ربيعه و عامر بن صعصعه ومعاويه وبني سلول وهم المتسمين ببني خثعم بما فيهم ( الجنبه) ومفردهم الجنيبي

الجنبه حاليا متوارثين حلفهم اللي يضم قبائل بني خثعم ويرون ان خثعم مثل باقي القبائل من حلف جنب كون الحلفين كانت في زمن متقارب قبل قرابة 2500 عام والاكبر زمنها حلف جنب كونه يضم عدد اكبر من ابناء يزيد وبني سعد مقارنه ببابنا افتل بن انمار وهم ناهس وشهران لكن مع الزمن دخلت قبائل في الحلف مثل اكلب بن ربيعه ابن عم افتل بن انمار وبني هلال بن عامر بن صعصعه بعد قرابة 300 عام لكن ما بقي في حلف بني خثعم يتسمون بالعوامر ودخول حلف جنب وبني معاويه و سلول وال كثير وعليان وباقي القبائل اللي تسمى ببني خثعم وممكن جهل بعض النسابه بحلف جنب رغم وضوح وجوده في بني خثعم ضن البعض ان الجنبه والنسب له الجنيبي فرع من القبائل وحتى لو تم الانتساب لكنده فهو من احفاد مره اخو مالك ( مذحج) جد جنب وكنده بعد جنب وهو مثل انتساب الجنبه في البقوم بينما جدة البقوم حواله الي توازي في العمر مذحج قبل قرابة 2700 عام دخلت في عامر بن صعصعه المولود قبل قرابة 2200 سنه

فجنب وهو الحلف اللي يتسمى به الجنبه في بني خثعم ويذكرون قبائله في بني خثعم ويزيدون معه خثعم و معاويه وسلول وبني عامر وهو تداخل في الحلفين المتقاربه في الزمن قبل 2500 سنه بينما ابناء عبيده بنت الزير فامهم تزوجت قبل قرابة 1500 سنه من رجل من جنب مثل لو قيل فلانه من قبيلة كذا تزوجت من قبيلة كذا وقبيلة جنب حلفها كان قبل قرابة 1000 سنه من حدوث حرب البسوس وقبل حتى هجرة مالك بن فهم بقرابة 600 عام

مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدثان بن عبد الله بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر (وهو شنوءة) بن أزد بن الغوث

وحتى لو قارنت تسلسل حواله في العوامر في بني خثعم واللي تقارب في العمر الزمن عمر مالك وهو مذحج واللي منه يزيد بن حرب بن عله بن خالد بن مذحج

وابناء سعد بن مذحج اخو خالد بن مذحج وابو بجيله

حوالة بن الهنو بن الأزد

فمثلا حواله وبجيله هم اسماء نساء حواله بنت الهنو بن ادد يفترض تكون اكبر من بجيله بنت سعد بن مالك بن ادد
وهم اقدم من كنده زوجة ثور بن عفير بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد
واقدم من عبيده زوجة معاوية الخير بن عمرو بن معاوية بن عامر بن الحارث بن ربيعة بن الأجرد بن كعب بن منبه بن يزيد(جنب) بن حرب بن علة بن خالد بن مالك ( مذحج) بن ادد

خثعم او افتل بن انمار يوازي حرب في تسلسل النسب والعمر الزمني قياس بتسلسل نسب بجيلة بنت سعد بن مالك بن ادد وتسلسل نسب ام خثعم عاتكة بنت ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان اخت اكلب بن ربيعه بن نزار بن معد بن عدنان واللي منهم الجنبه ابناء اخوال بني انمار من امهم بجيله وهذا اللي تسبب في تداخل الحلفين في بعضها مع وجود قرابه مابين الحلفين ودخولهم في بعض قبائل قحطانية وعدنانية
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-08-2018, 05:15 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

شوف هنا المسميات اللي تبعد عن بعض قرابة 5 كيلو مع خثعم وزوجة ابوه بجيله ووادي ربيعه باسم ابو زوجته عاتكه بنت ربيعه بن نزار واخو ابوه انمار بن نزار



هنا خارطة بني خثعم الحلف منهم خثعم بني افتل مجاورين لخالهم اكلب اللي دياره نازله من وادي ربيعة ومجاور لهم بني عامر ومعاويه وسلول وبني مذحج ومنهم جنب ابناء يزيد وسعد العشيره



تقبل اجمل التحية
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-08-2018, 07:11 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

لو رجعت لتسلسل نسب القبائل الموجود فيه الجنبه تلاقي تلاقي في النسب مع جنب من بني مالك بن ادد

1-الجنبه بطن من الأزد

الازد هو ادد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ

2-الجنبه بطن من البقوم

البقوم هم بني عامر بن حواله بن الهنو بن ادد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ

3-الجنبه بطن من تميم

وتميم هم تميم بن مر بن إد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان

4-الجنبه بطن من نهد

ونهد هم نهد بن زيد بن ليث بن سُود بن أسلم بن الحافي بن قضاعة والخلاف حول قضاعه لمالك بن حمير بن سبا او قضاعه بن معد بن عدنان

5-الجنبه بطن من خثعم

خثعم بن أنمار بن أراش بن عمرو بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ او خثعم بن انمار بن نزار بن معد بن عدنان

6-الجنبه بطن من أكلب

واكلب هم اكلب بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان

7-الجنبه بطن كلب القضاعيه

وكلب هم كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة وهم لمالك بن حمير بن سبأ أو لمعد بن عدنان


8-الجنبه من الأسلم القضاعية

واسلم هم أسلم بن الحافي بن قضاعة والخلاف حول قضاعه لمالك بن حمير بن سبا او قضاعه بن معد بن عدنان

9-الجنبه بطن من زبيد العراق

وزبيد العراق هم زُبيد [[منبه]] بن ربيعه بن سلمة بن مازن بن ربيعه بن صعب بن سعد العشيرة بن مالك ( مذحج )* بن أدد بن زيد بن يشجب بن عُريب بن كهلان بن سبأ

10-الجنبه بطن من ضبة

وضبه هم ضبة بن إد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان

...

لو سلمنا لخلاف النسابه واقوال علماء الاثار ورجال الدين مع اعمار الانبياء والفارق الزمني بينهم فحلف جنب وحلف خثعم يقترب من عمره من 4000 عام ويفرق عن عبيده بنت الزير بقرابة 2500 عام وعن رحيل مالك بن فهم قرابة 2100 عام فسبأ مولود تقريبا قبل 4500 عام لكن الانسب لمملكة ابناءه بدت قبل قرابة 3000 عام ومثال حمير وكهلان يقرب العمر التقريبي لحلف جنب وحلف خثعم لقرابة 2500 عام وهنا مثال لاثار قريبه منهم مع عدد المساكن والقول ان لها عمر اكثر من 3000 عام بينما سكانها في كتب النسب
هم بني باهلة هم بنو معن بن مالك بن أعصر بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان
و بني هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان

ويكفي في بحث الاثار وجود اثار اسلاميه تتناسب مع نشأتها بعد الفتره الزمنيه لعامر بن صعصعه بقرابة 2200 عام والمثال وهي من ديار خثعم وديار عامر بن صعصعه

والعبلاء، وقيل العبلات : بلدة كانت لخثعم بها كان ذو الخلصة بيتُ صنم، وهي من أرض قبالة. وعبلاء نفوذكرت في زهو: وهي في ديار بني عامر

فالمبالغه في العمر الزمني يواجهه تسلسل النسب والاثار المتتابعه والاحداث الزمنية المقاربه زي مثال انهيار سد مارب و مثال حرب البسوس ومثال العمر الزمني لمملكة سبا و ملوكها ومثال الاثار الاسلامية في مثال الفيديو كمثال من امثلة المبالغة

لو اخذت مثلا من التعريف لموقع ذو الخلصه والخلاف حول موقعه متقارب تلاقي التقارب بين القبائل الموجود فيها الجنبه

وقال ابن حبيب في مخبره كان ذو الخلصة بيتاً تعبده بجيلة وخثعم والحارث بن كعب وجرم وزبيد والغوث بن مر بن أد، وبنو هلال بن عامر، وكانوا سدنته بين مكة واليمن بالعبلاء على أربع مراحل من مكة وهو اليوم بيت قصار فيما أخبرت


ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-08-2018, 07:47 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

لو رجعت لنسب القبائل مع مثال العبلاء وقاربتها مع نسب القبائل الموجود فيها الجنبه تلاقي ان


وقال ابن حبيب في مخبره كان ذو الخلصة بيتاً تعبده

بجيلة وخثعم

خثعم وابناء بجيله هم ابناء أنمار بن أراش بن عمرو بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ او ابناء انمار بن نزار بن معد بن عدنان


والحارث بن كعب

وهم الحارث بن كعب بن عمرو بن عُلَة بن جلد بن مالك (ومالك هم مذحج) بن أُدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان فهم من مذحج من كهلان بن سبأ

وجرم

وهم جرم بن ربان بن الحاف بن قضاعة وقضاعه لمالك بن حمير بن سبأ او لمعد بن عدنان

وزبيد

زُبيد [[منبه]] بن ربيعه بن سلمة بن مازن بن ربيعه بن صعب بن سعد العشيرة بن مالك ( مذحج )* بن أدد بن زيد بن يشجب بن عُريب بن كهلان بن سبأ

والغوث بن مر بن أد

وهم الغوث بن مر بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان

، وبنو هلال بن عامر

وهم بني هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان

، وكانوا سدنته بين مكة واليمن بالعبلاء على أربع مراحل من مكة وهو اليوم بيت قصار فيما أخبرت


فالجنبه وفي النسب الجنيبي ومثال الجنيبي الاكلبي ديارهم على وادي رنية والعبلاء على وادي العبلاء النازل لوادي رنيه

قبيلة الجنبة من اكلب
بقلم ابو نادر الاكلبي

سوف اورد لكم هنا نبذه مختصرة عن قبيلة الجنبة احدى قبائل أكلب
قبيلة الجنبة تعد من اكبر قبائل اكلب وديارهم هي على ضفاف وادي رنية وبادية ظهر ووادي ذيخشا في السنين الماضية كانوا بدو رحل يذهبون مع حلالهم حيث ما يكون الربيع والعشب الوفير
وكان لهم في بيشة وخصوصا في النقيع والثنية وشديق مزارع يقيضون فيها اوقات صرام النخل لصرم نخيلهم ثم يعودون الى باديتهم الى ان تهجروا في الجعبة فقاموا بزراعتها والاستقرار لمن اراد الاستقرار وبقي منهم الكثير اللى الوقت الحالي بدو رحل لايحيدون عن ابلهم واغنامهم واختيار الاماكن التي يسقيها الرحمان فتنبت العشب الذي هو مطلب البدوي وعشقه 0
شيخها هو الشيخ محمد ابن سحمان0
تتفرع قبيلة الجنبة الى عدة فخوذ-
1- الزهارين
2-القمزة
3-السعيدات
4-الغراسين
5-العثامين
6-ال جنيبين

شيخ القبيله الشيخ محمد ابن سحمان الجنيبي الاكلبي
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حجج شرعية من السجل الشرعي لناحية عمان اعداد حسن ابولمظي شريف حسن سليم مجلس قبائل فلسطين 7 08-08-2018 05:55 PM
العرب على الرحب والسعة في عمان ! جعفر المعايطة مجلس عشيرة المعايطة 1 02-12-2017 01:16 PM
عشائر البلقاء - السلط ، عمان ، مادبا ، الجيزة_ اعداد حسن ابولمظي شريف حسن سليم مجلس القبائل الاردنية العام 7 02-10-2017 07:28 AM
احد احفاد ابراهيم عليه السلام اسمه سبأ [ عمان تاريخ عريق وحاضر مزدهر] مفرح الرويلي مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . ملتقى القبائل العربية 3 01-01-2013 02:23 PM
نبذه عن فرسان قبيلة مطير حمران النواظر ابو صقر مجلس قبيلة مطير 15 12-11-2012 01:30 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 05:08 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه