الشناقطة في الحجاز - اعداد/ محمد سيداهل - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
القيصوم
بقلم : ابراهيم العثماني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: Oman: al-Ghafiriyah and al-Hinawiyah Tribal Confederations (آخر رد :بنت النجادات)       :: للنقاش: هل يعاب النسابون المقدمين يعرب بن قحطان على معد بن عدنان ؟! (آخر رد :بنت النجادات)       :: هي الخمسون (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: خير كبير ينتظرك اذا فعلت (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: الأعرف والأمين أخشبا البلد الأمين (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: جبال مكة المكرمة : جبل النور وجبل ثور (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: قصة وعبرة (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: طرق علاج الادمان بالاعشاب (آخر رد :محمد زين العابدين عبدالله)       :: إثبات النسب من السادة السباعيين آل البيت (آخر رد :فيصـل)       :: بعض العائلات الحمصية نسبها ومن أين أنحدرت (آخر رد :نصوح الحداد)      



Like Tree2Likes
  • 2 Post By عباد الصيمري المنج

إضافة رد
قديم 30-01-2018, 08:53 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

1 (14) الشناقطة في الحجاز - اعداد/ محمد سيداهل

الشناقطة في الحجاز



1- العلامة الولي الصالح : عبد الله بن المرابط سيدي محمود الحاجي الشنقيطي (النهاه) زار الحجاز حاجا ولم يقم به لاشتغاله بشؤون أهله ووطنه ، اشتهر بعلو الهمة ومضاء العزم له عدة مؤلفات منها : نظم أسماء الله الحسنى.
2- العلامة ثقة الثقات وصفوة المحققين إمام العلم بالحرمين وخادمه بالمشرقين والمغربين الشيخ/ محمد محمود بن التلاميد التركزي الشنقيطي له مناظرات مع علماء مكة والمدينة استدعاه الخليفة العثماني ليكون على رأس وفد الى دولة النرويج لتمثيل الدولة العثمانية
3- الشيخ عبد الله بن بيّه المسومي الشنقيطي أحد أكبر علماء السنة المعاصرين ورئيس مجلس حكماء المسلمين، تم اختياره من قبل جامعة جورج تاون كواحد من أكثر 50 شخصية إسلامية تأثيرا لعام 2009م تشرفت بزيارته بداره في جدة له عدةمؤلفات منها : صناعة الفتوى وفقه الأقليات.
4- الشيخ :محمد الحسين بن حبيب الله الأبييري الشنقيطي رحمه الله ، من أعلام الشناقطة في الحجاز ورجال الدولة المخلصين اشتهر بكرمه الحاتمي ،سخر نفسه وجاهه لخدمة مجتمعه متمثلا قوله صلى الله عليه وسلم (خيركم خيركم لأهله..) جم التواضع فكان بحق رفيع القوم ،وسيدهم...وقد سجل التاريخ للشيخ :محمد الحسين بن حبيب الله الأبييري الشنقيطي رحمه الله وقفة مشرفة مع أبناء مجتمعه الذين تعرضوا للتهجير فبذل جاهه وماله إلى أن حقق مبتغاهم وجمع شتاتهم وأقر عيونهم . فكان كما قيل : رأيتك تعطي المال إعطاء واهب* إذا المرء أعطى المال إعطاء مشتري
6- العلامة المحدث : محمد حبيب الله بن مايابا الجكني الشنقيطي درس في المسجد الحرام بمكة ، ودرس زمنا في جامع الأزهر بمصر ، له عديد من التلاميذ من شتى أصقاع العالم العربي من مؤلفاته : زاد المسلم فيما اتفق عليه البخاري وسلم .
7- العلامة : محمد المختار بن عبدالرحمن التشيتي الشنقيطي بدأ تاجرا في الحجاز ثم أقبل على العلم والدعوة وتذكر بعض الرويات أنه من أوائل الذين أدخلوا بعض الطرق الصوفية لدولة السودان وتركيا أرسله سلطان مملكة دارفور(محمدبن الحسين)سفيرا الى السلطان العثماني في اسطنبول
8- سجل التاريخ - للفقيه : عبدالرشيد الدليمي الشنقيطي . رحمه الله صاحب الهمة العالية - نضالا في رفع الظلم عن الشناقطة في الحجاز حين منعوا حقهم في الأوقاف .
9- فارس السيف والقلم :محمد الأمين بن فال الخير الحسني الشنقيطي كان اماما في اللغة واصول الفقه وعلم الأنساب حج بيت الله ودرس في الحرمين المكي والمدني ودرس في الهند والكويت شارك في معارك مع العثمانيين استقر بمدينة الزبير في العراق واسس فيها جمعية النجاة الأهلية .
10- المؤرخ والقانوني المختار بن حامدُن الديماني الشنقيطي شارك في صياغة أول دستور لموريتانيا صال وجال في عديد من الدول باحثا ومعلما مكث في المدينة المنورة زمنا (ت 1414هـ) ودفن بالبقيع ، له عدة مؤلفات منها موسوعته الشهيرة (حياة موريتانيا) 41 جزءا وتقع في 7 مجلدات
11- العلامة : سيدي عبدالله بن الحاج ابراهيم العلوي الشنقيطي خاتمة المجتهدين ذو المحاسن الأثيرة والمناقب الكثيرة من سار ذكره في الآفاق سير المثل وزان علمه بزينة العمل جرد لطلب العلم أربعين سنة، حج وزار المدينة له قصة مع حاكم مصر : محمد علي باشا .
12- العلامة الشيخ : المصطفى بن محمد الجيلاني ادوا الحاجي الشنقيطي من الذين ساهموا في عام : 1368هـ بالمساهمة في التوقيف على الشناقطة في المدينة المنورة حيث صدر صك وقفي من المحكمة باسمه .
13- العلامة الحاج الأمين القلاوي الشنقيطي في عهد الدولة العثمانية وقبل أكثر من 300عام صدر أقدم صك أوقف على الشناقطة في المدينة المنورة عام 1135هـ باسم الشيخ :أمين بن المختار القلاوي الشنقيطي ، وقد سن سنة حسنة حيث قام بعض الشناقطة فيما بعد بتوقيف عدد من العقارات .
14- العلامة المحدث الفقيه المدني الشيخ / محمد أحمد بن عبدالقادر القلاوي الشنقيطي أحد أوعية العلم تفرغ للتدريس ونشر السنة في موريتانيا ثم غادرها إلى أن استقر به المقام بالمدينة المنورة حيث كان درسه اليومي في المسجد النبوي الشريف من مؤلفاته : فوائد تاريخ بغداد .
15- العلامة الشيخ : محمد المختار الجكني الشنقيطي عضو هيئة كبار العلماء له جلد وصبر على بث العلم ونشره له ثلاث مجالس لتدريس الفقه أحدها بجدة و الثاني بمكة والثالثة بالمدينة اشتهر بالكرم واصلاح ذات البين له مؤلفات منها :أحكام الجراحة الطبية والآثار المترتبة عليها.
16- العلامة الفقيه المالكي : محمد بن الحسن القلقمي الشنقيطي كان ذا كرم وحسن وفادة يقصده القاصي والداني شهد بذا معاصروه في المدينة قسم وقته بين العبادة و التدريس والتجارة ترك العديد من المؤلفات منها أقرب المناسك في الفقه الحنبلي ، ومرشد الناسك في الفقه المالكي .
17- العلامة الشيخ : محمد عبد الله ولد آده البصادي الشنقيطي ، من أكثر المساهمين في نشر دين الله ، ومكارم أخلاقه ، تتلمذ على يديه الكثير وظهر صيته بموريتانيا قبل أن يأتي مهاجرا مجاورا إلى المدينة المنورة ،حيث كان مقصدا لطالبي علوم التزكية ، كان مشهورا بالكرم .
18- العلامة المتكلم اللغوي الفقيه : أحمدو الحسني الشنقيطي ، أحد أساطين العربية وأفذاذها ، تتلمذ على يديه الكثير من الأساتذة من شتى بقاع العالم ، كان له درس في المسجد النبوي وفي داره ، وكان اذا حان وقت الدرس وهو في الطريق يقول للطالب : اقرأ ، ويبدأ في الشرح .
19- العلامة الشيخ : غالي محمد الأمين الدليمي الشنقيطي ، أحد رجالات التربية والتعليم في المدينة المنورة له اسهامات علمية في السيرة والتاريخ واللغة وقد وضع الله القبول على كتبه ومحاضراته الصوتية فتلقفها الناس ، كان لا يغلق بابه في وجه طالب علم.
20- العلامة الفقيه اللغوي : محمد عبدالله بن المؤمن المجلسي الشنقيطي ، دفين البقيع كان كريما بعلمه لا يغلق بابه في وجه طالب علم تشرفت بالدراسة عليه رحمه الله


#الشناقطة_في_الحجاز - اعداد/ محمد سيداهل

التعديل الأخير تم بواسطة عباد الصيمري المنج ; 30-01-2018 الساعة 08:57 AM سبب آخر: حذف اسم متكرر
عباد الصيمري المنج غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-01-2018, 06:27 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

أنعم وأكرم بالشناقطة الكرام
هم كما قال المثل " أشهر من نار على علم " وشهرتهم عمّت البلاد العربية وغيرها !
بارك الله بك
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-05-2018, 10:07 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

سإمنا من هذه التخاريف
لاأدري متى الجميع يعرفون أن شنقيط إسم مدينة وأن إسم الدولة موريتانيا!
كأني أرى بعضكم لايستسيغ اسم موريتانيا
لماذا؟
هل لأن أصل الكلمة تامورتغا وتعني بالأمازيغية أرضنا؟
كأنكم تتهربون من كل مايدل على الأصل الأمازيغي!!!
تذكروا جيدا أن أصل كلمة شنقيط بالأمازيغية "ايشنقيطن" فلا داعي للهروب من الواقع ولاعيب إن كنتم أمازيغ.
لطفك يارب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نسب عائلات الجبلاو بمحافظة قنا مصر قرية الجبلاو محمد الجبلاوي مجلس قبائل مصر العام 95 11-02-2019 11:20 PM
جريدة النسب لمعرفة من إنتسب إلى خير أب تأليف: محمد حسين الحسيني الجلالي مفيد مجلس ذرية الحسين العام 1 05-10-2015 05:34 AM
تاريخ السودان الألوسي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 0 23-06-2014 12:00 AM
فهارس كتاب الجامع لصلة الأرحام في نسب السادة الكرام السيد الغازي منتدى السادة الاشراف العام 27 12-08-2011 10:54 PM
المقصد الخامس في ذكر عقب الحسين الاصغر بن الامام علي زين العابدين (عليه السلام): ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 2 05-05-2011 03:31 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:00 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه