سنة مهجورة فمن يحييها .. اربع ركعات بعد العشاء يعدلن بمثلهن من ليلة القدر - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
الفرق بين المؤرخ والمؤرخ الفيلسوف - بقلم الدكتور فتحى زغروت
بقلم : د فتحي زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: أصول عائلة الراوي ب مصر (آخر رد :محمود حسنين الشيخ الراوي)       :: أصول عائلة الراوي ب مصر (آخر رد :محمود حسنين الشيخ الراوي)       :: طلب تحقق من النسب (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: استفسار (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: الفرق بين المؤرخ والمؤرخ الفيلسوف - بقلم الدكتور فتحى زغروت (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: الفرق بين المؤرخ والمؤرخ الفيلسوف - بقلم الدكتور فتحى زغروت (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: انساب عائلات ميت مزاح - المنصورة - الدقهلية (آخر رد :السيد عبد العليم شريف)       :: نسب عائلة ابو لبدة في المنوفية و فلسطين (آخر رد :يحيى زكريا أبو شيخه)       :: ي أهل الكرم والمقام عالي (آخر رد :دحموني بلاشِي)       :: بحث عن الأنساب (آخر رد :أدهم المصرى العُمرى)      



الدنيا مزرعة الاخرة . تعال نؤمن ساعة ساحة التائبين و الاوابين و المستغفرين


إضافة رد
قديم 03-02-2018, 09:16 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي سنة مهجورة فمن يحييها .. اربع ركعات بعد العشاء يعدلن بمثلهن من ليلة القدر

سنة مهجورة فمن يحييها
اربع ركعات بعد العشاء الليلة يساوين مثلهن من ليلة القدر





عن عبد الله بن عمرو قال:
" مَنْ صَلَّى أَرْبَعًا بَعْدَ الْعِشَاءِ كُنَّ كَقَدْرِهِنَّ مِنْ لَيْلَةِ الْقَدْرِ "


وهذا إسناد صحيح جدا على شرط الشيخين ، وهو وإن كان موقوفا على عبد الله بن عمرو رضي الله عنه لكن حكمه كحكم المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم ،

لأنه لا يقال بالرأي والاجتهاد ، وإنما هو من الأخبار الغيبية التي لا تقال إلا بتوقيف من النبي صلى الله عليه وسلم.
مصنف ابن أبي شيبة

وعن عائشة قالت :
"أَرْبَعٌ بَعْدَ الْعِشَاءِ يُعْدَلْنَ بِمِثْلِهِنَّ مِنْ لَيْلَةِ الْقَدْرِ"


إسناد صحيح على شرط البخاري ومسلم. كما في مصنف ابن أبي شيبة


وعن عبد الله ابن مسعود رضيالله عنه قال :
" مَنْ صَلَّى أَرْبَعًا بَعْدَ الْعِشَاءِ لاَ يَفْصِلُ بَيْنَهُنَّ بِتَسْلِيمٍ عُدِلْنَ بِمِثْلِهِنَّ مِنْ لَيْلَةِ الْقَدْرِ "


هذا سند صحيح إلى عبد الله بن مسعود وحكمه كالمرفوع ، وهو نص على أنها تصلى بتسليمة واحدة ، وهذه فائدة عزيزة جدا فشد يديك عليها

✍🏻
وقال العلامة الألباني رحمه الله :

لكن الحديث قد صح موقوفاً عن جمع من الصحابة ؛ فأخرجه ابن أبي شيبة في "المصنف (2/ 72/ 1) " ، وابن نصر أيضاً عن عبد الله بن عمرو قال :
"من صلى بعد العشاء الآخرة أربع ركعات؛ كن كعدلهن من ليلة القدر ."

وإسناده صحيح . ثم أخرج ابن أبي شيبة مثله عن عائشة ، وابن مسعود ، ومجاهد ، وعبد الرحمن بن الأسود موقوفاً عليهم.

والأسانيد إليهم كلهم صحيحة - وهي وإن كانت موقوفة ؛ فلها حكم الرفع ؛ لأنها لا تقال بالرأي ؛ كما هو ظاهر). أهـ

✍🏻
وقال الشيخ عبد المحسن العباد :

صح عن جمع من الصحابة عن عائشة رضي الله عنها ، وعن ابن مسعود رضي الله عنه ، وعبدالله بن عمرو عند ابن أبي شيبة بسند صحيح.

✍🏻
وقال بعض أهل العلم :

إن جزم الصحابي به يدل على أنه مرفوع ، لأن مثل هذا لايقال بالرأي ، خاصة مثل هذا الفضل العظيم وهذا التخصص بهذا الوقت بهذه الركعات وهذا الوقت ، لا يكون من قبل الرأى ، ولهذا ذهب بعض أهل العلم إلى مشروعية أربع ركعات بعد العشاء.

وقد ذكر الحنابلة في كشاف القناع :

يستحب أن يصلي أربع ركعات ، وينبغي أن يعلم أن هذه الأربع ليست من سنن الرواتب ولا من قيام الليل بالمعنى الخاص ، وإنما هي نفل مطلق ليست من راتبة العشاء والأفضل أن تصلى هذه الأربع بتسليمة واحدة ، لما ثبت عن ابن مسعود رضي الله عنه ، ويستحب أن يداوم على ذلك حتى يظفر بهذا الأجر العظيم المذكور في هذه الآثار.

ومن عمل بهذا الحديث :

الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه ،و سعيد بن جبير وهو أجلّ أصحاب عبد الله بن عباس.

ولا بد أن يكون هناك من السلف ممن عمل بهذا الحديث لم نعرفهم ، لأن الله تعالى لم يتعهد لنا بحفظ أسماء كل من عمل بنص ما من كتاب أو سنة وإنما تعهد بحفظهما فقط.
مصنف ابن أبي شيبة
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تاريخ النسيان في أخبار ملوك السودان الألوسي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 0 23-06-2014 01:18 AM
تاريخ السودان الألوسي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 0 23-06-2014 12:00 AM
حكم صوم ليلة النصف من شعبان ابراهيم العثماني مجالس علوم الفقه 0 15-06-2013 03:14 PM
السلفيون في الجزائر يحددون موعد ليلة القدر بعد ظهور كوكب الزهرة زمرده الاسلام باقلامنا 2 18-08-2011 03:43 AM
ليلة القدر وعلاماتها حنان حسن الاسلام باقلامنا 0 29-08-2010 01:02 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:12 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه