في علم عـدد آي القرآن الكريم - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
رجاء اصل ونسب عائلة بظاظا
بقلم : حسين بظاظا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: ولو مع أصعب النفوس (آخر رد :أبو مروان)       :: مغالطات و شبهات كتاب الأيام الأخيرة لمحمد (آخر رد :أبو مروان)       :: حقيقة ماجرى بين الشريف موسى بيدي جكو و محمد ولد امسيكه (آخر رد :الحسن الصالحي الحسني)       :: ممتلكات بني سهم في مكة المكرمة (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: نسب قبيلة أولاد سيدي الشيخ البكريين للنسابة العشماوي (آخر رد :محسن ابن احمد)       :: درة الجزائر قبيلة أولاد سيدي الشيخ (آخر رد :محسن ابن احمد)       :: البتانون اصل ال البتنوني الخلفي الجمحي بمصر (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: نسب الفِنْدي المؤتلف و المختلف (آخر رد :الجارود)       :: أبحث عن نسب أولاد قدوري في دولة ليبيا حرسها الله (آخر رد :سعد القدوري)       :: رجاء اصل ونسب عائلة بظاظا (آخر رد :حسين بظاظا)      




إضافة رد
قديم 23-02-2018, 08:30 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي في علم عـدد آي القرآن الكريم

في علم عدد آي القرآن
( الحسن بن الفقيه)

تمهيد:
علم العدد / أو العد من علوم القرآن ، يرد ذكره مع بقية العلوم الأصيلة و المتواترة عن النبي صلى الله عليه و سلم و المنقولة عنه من طرف الصحابة رضوان الله عليهم ، ثم التابعين من بعدهم و تابع التابعين إلى يومنا هذا
.

كما أن علم العدد هذا هو العلم المعتمد في ترقيم آيات المصاحف المطبوعة و المتداولة و المقروءة من طرف كل المسلمين .
و أقول المصاحف لأن ترقيم الآيات في المصحف المتداول في المشرق العربي و جل البلدان الإسلامية ، و المعروف باسم مصحف المدينة المنورة ، يعتمد العدد الكوفي في ترقيم آياته ، و هو بقراءة عاصم الكوفي و رواية حفص .
أما العدد المعتمد في ترقيم المصحف المتداول بالمغرب العربي إلى يومنا هذا ، فهو العدد المدني الأخير، و المصحف المغاربي هذا هو بقراءة نافع المدني و رواية ورش ، و يوجد مصحف آخر برواية قالون عن نافع .
أما في السودان ، فإن القراءة المتبعة هي قراءة أبي عمرو البصري ، و العدد الذي كان معتمدا في ترقيم المصحف عندهم هو العدد البصري .
و أما العدد الذي كان متبعا في الشام فهو العدد الشامي.
و باقي الأعداد المتواترة هي : العدد المدني الأول و العدد المكي و بهذا تكون الأعداد المشهورة و المتواترة ستة ، و هي :
المدني الأول ـ المدني الأخير ـ المكي ـ الكوفي ـ البصري ـ الشامي .


ملاحظة :
ـ و من العلماء من يقول سبعة أعداد ، باعتبار " العدد الحمصي " المنسوب إلى شريح بن يزيد الحمصي الحضرمي ، و عدد الآي فيه 6232 . و العدد " الدمشقي " المروي عن يحي الذماري ،و عدد الآي فيه 6227 ، و قيل 6226 ... بدل العدد الشامي . [ المرجع :الأستاذ محمد بن إبراهيم الشيباني ـ مدير عام مركز المخطوطات و التراث و الوثائق بالكويت : مقدم كتابالبيان في عد آي القرآنللإمام الداني ، بتحقيق د. غانم قدوري الحمد ـ


هذا العلم غير المعروف عند شبابنا و مثقفينا ، و هو العلم الذي يُظـَن عند ذكر اسمه أنه هو هذه العمليات الحسابية المستحدثة و المنتشرة بشكل ملفت للنظر في عشرات مواقع الإنترنت ، و التي يطلق عليها أسماء مثل الإعجاز العددي في القرآن الكريم . و الواقع أن هذه العمليات الحسابية المستحدثة لا علاقة لها لا من قريب و لا من بعيد بعلم عدد آي القرآن الكريم .

و نظرا لأهمية الموضوع و جسامته وخطورته ، لتعلقه بأقدس مقدساتنا القرآن الكريم، فالمرجو مِن كل مَن اطلع على هذا الملف أن يستشعر بالمسؤولية المشتركة بين أبناء هذا الدين في إبداء النصيحة ، و الإشارة إلى كل قول خالف الصواب فيما أقول لإصلاحه أو كل فكرة خاطئة للرجوع عنها ... ففوق كل ذي علم عليم ...

ـ و من العلماء من يقول سبعة أعداد ، باعتبار " العدد الحمصي " المنسوب إلى شريح بن يزيد الحمصي الحضرمي ، و عدد الآي فيه 6232 . و العدد " الدمشقي " المروي عن يحي الذماري ،و عدد الآي فيه 6227 ، و قيل 6226 ... بدل العدد الشامي . [ المرجع :الأستاذ محمد بن إبراهيم الشيباني ـ مدير عام مركز المخطوطات و التراث و الوثائق بالكويت : مقدم كتاب(البيان في عد آي القرآن)للإمام الداني ، بتحقيق د. غانم قدوري الحمد ـ ص : ط ] .
[1]
ـ تم أخيرا طبع المصحف الحسني المسبع ، برواية ورش عن نافع ، و ترقيم آياته باعتماد العدد الكوفي .

سبق لي منذ حوالي سبع سنوات ، أن سألت بركنبموقع " مركز إبن الجزري الإسلامي " عن علم العدد ، و الدراسات الحديثة فيه ... و توصلت من أخ كريم من المشرفين على الموقع ، و هو الأستاذ أبو عمار الأنصاري ، برسالة قيمة ما زلت أحتفظ بنصها ، و لي معها هي بدورها قصة طريفة أختصرها لكم في ما يلي:

{لا نعلم إن كان هناك دراسات في هذا العلم ، غير أن بعض الجامعات كالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة إهتمت بهذا العلم و أصبح مادة من المواد المدرَّسة في كلية القرآن الكريم ، حيث قام الشيخ عبد الرزاق بن علي بن إبراهيم موسى المدرس في كلية القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة حفظه الله بشرح نظمين في هذا العلم :
ـ النظم الأول :للشيخ عبد الفتاح القاضي ، و سمــاه مرشد الخلان إلى معرفة عدّ آي القرآن .
ـ النظم الثاني : أرجوزة العلامة الشيخ محمد المتولي وسماه : المحرر الوجيز في عد آي الكتاب العزيز
أما بالنسبة للكتب المطبوعة في هذا العلم ،، فهي كتب كثيرة منها :

1
ـ الفرائد الحسان في عد آي القرآن ، و معه شرحه : نفائس البيان ، للشيخ عبد الفتاح القاضي .
2
ـ مرشد الخلان إلى معرفة عد آي القرآن : شرح و توجيه الفرائد الحسان في عد آي القرآن .
تأليف : الشيخ عبد الرزاق بن علي بن إبراهيم موسى .
3
ـ المحررالوجيز في عد آي الكتاب العزيز : شرح و توجيه أرجوزة العلامة الشيخ محمد متولي .
تأليف : الشيخ عبد الرزاق بن علي بن إبراهم موسى .
4
ـ سعادة الدارين في بيان و عد معجز الثقلين : للعلامة محمد بن علي بن خلف الحسيي الشهير بالحداد .
5
ـ معالم اليسر شرح ناظمة الزهر : لفضيلة الشيخ عبد الفتاح القاضي} .

أبو عمار الأنصاري.
1- - القرآن الكريم 114 سورة : الأولى منها سورة الفاتحة والثانية سورة البقرة والأخيرة سورة الناس ، والسورة عبارة عن عدد محدود من الآيات والآية عبارة عن مقدار معين من الكلمات الشريفة كان النبي عليه الصلاة والسلام يوقف الحفظة والصحابة عليه عند التبليغ ، ويسمي أول كلمة في الآية رأس الآية وآخر كلمة فيها بالفاصلة .

2- - كانت الحفظة من الصحابة تجيد مع حفظ القرآن معرفة عدد آياته ،وعدد آيات كل سورة من سوره ، وعدد كل آية من سورتها ، وبذلك كان إذا قرأ القارئ منهم بعضًا من سورة قدّر ما قرأه بما فيه من الآيات . وكان إذا أراد أحد أن يستفيد منهم ما نزل من القرآن في قوم أو حادثة عينوا له السورة التي ذكرت الحادثة ومقدار الآيات الخاصة بذلك ، وأشاروا إلى أول تلك الآيات بعددها الخاص بها وإلى الأخيرة منها كذلك ومما يشهد لهم بهذا أولاً ما جاء في الكتاب السابع والستين من صحيح البخاري ( كتاب المغازي ) بالباب السادس والسبعين من أبوابه ( باب قدوم الأشعريين )


-3 - جاء بعد ذلك الزمن عناية الصحابة بالقرآن (عثمان)بنسخ المصاحف وإرسالها إلى الأمصار الإسلامية المشهورة اتقاء للخلاف في ذلك الكتاب الفريد ، وعلى أثر ذلك قام حفاظ كل مصر من الصحابة والتابعين تبث معارفها عن آياته بتقدير آيات كل سورة من سوره و تعيين حدود كل آية صيانة للتوقيف الذي لقنه النبي لأصحابه . ولما جاء عصر تدوين العلوم جُـمِـعَ ما قيل عن ذلك في كل مصر وإذا به ستة أقوال دونت جملةً وتفصيلاً في مؤلفات جعل اسم موضوعها علم فواصل الآي ، وبواسطة هذا العلم تتبين أن اثنين من تلك الأقوال الستة نُقِلا عن أهل المدينة عن الإمامين الجليلين أبي جعفر يزيد بن القعقاع و شيبة بن نصاح :
يعرف أولهما بالمدني الأول ، وجملة الآيات فيه 6210 مع خلاف فيه بين الإمامين في ستة مواضع.
ويعرف الثاني بالمدني الأخير ، وجملة الآيات فيه 6214 بلا خلاف فيه بينهما رحمهما الله ورضي عنهما .
والقول الثالث من الستة منقول عن أهل مكة ويعرف بالمكي ، وفيه روايتان إحداهما عن أُبي بن كعب وجملة الآيات فيها 6210 والثانية عن غير أُبي بلا تعيين ، وجملة الآيات فيها 6219 .
والقول الرابع منقول عن أهل الشام عن أبي الدرداءوقيل عن عثمان بن عفان ويعرف بالشامي ، وجملة الآيات فيه 6226 ، وفى رواية 6225 والأولى أرجح .
و القول الخامس منقول عن أهل الكوفة عن علي كرم الله وجهه ويعرف بالكوفي ، وجملة الآيات فيه 6236 .
و القول السادس منقول عن أهل البصرة عن عطاء بن يسار و عاصم الجحدري ويعرف بالبصري ، وجملة الآيات فيه 6204 .


ملاحظة:
و من العلماء من يعتبرها سبعة ، بذكرهم للدمشقي و الحمصي مكان الشامي : قال عبد الفتاح القاضي ، في شرح الفرائد الحسان[ ص 10] :" علماء العدد هم سبعة على المشهور : المدني الأول ، المدني الأخير ، المكي ، البصري ، الدمشقي ، الحمصي ، الكوفي " ./اهـ...
منذ أن اطلعت على سؤالكم ، و أنا أفكر فيه و أبحث في صميمه و جوانبه علني أجد بعض ما تساءلتم عنه عن شروح قديمة لــ " ناظمة الزهر " في علم العدد ..
و إن كنتم سيدي ، و أنتم من أنتم في العلم و البحث ، قد توصلتم إلى ما وقفتم عليه من قلة المعلومات في هذا الباب ، فإني بدوري ، و من باب أولى ، لم أجد حتى الآن ذكـرَ أيّ شرح قديم ... و لا حتى ذكر المنظومة في كتاب النشر لإبن الجزري ...

هذه نبذة يسيرة و مهمة فى علم عد الآى للشيخ الضباعأرجو أن يُنتفع بها .



قال الشيخ العلامة على بن محمد الضباع
اعلم أن مدار العدد على أحد عشر رجلا من أهل الأمصار الخمسة : الكوفة و البصرة و المدينة و مكة و الشام ، فمن أهل الكوفة أبوعبدالرحمن عبدالله بن حبيب السلمى ، و من البصرة عاصم بن العجاج الجحدرى و أيوب بن المتوكل ، و من المدينة أبوجعفر يزيد بن القعقاع القارى ، و أبو نصاح شيبة بن نصاح مولى أم سلمة زوج النبى صلى الله عليه و سلم ، و أبوعبدالرحمن نافع بن أبى نعيم المدنى ، و أبوإبراهيم إسماعيل بن جعفر بن كثير الأنصارى ، و من مكة مجاهد بن جبير ، و من الشام أبوعمران عبدالله بن عامر اليحصبى ، و أبوعمرو يحيى بن الحارث الذمارى و أبوحيوة شريح بن مزيد الحضرمى الحمصى .
و العد الكوفى : هو ما أضيف إلى أبى عبدالرحمن السلمى ، و العدد البصرى هو ما أضيف إلى عاصم الجحدرى و قيل ما أسند إلى أيوب . و العدد المدنى عددان مدنى أول ، و هو ما أضيف إلى جماعة المدنيين بدون تعيين أحد منهم ، و قيل ما أسند إلى غير إسماعيل ، و العدد المكى هو ما أضيف إلى مجاهد ، و العدد الشامى عددان دمشقى و هو ما أضيف إلى ابن عامر و يحيى ، و حمصى و هو ما أضيف إلى شريح .. و إذا اتفقق المدنيان مع المكى قيل حجازى أو حرمى ، و إذا اتفق الكوفى مع البصرى قيل عراقى و إذا اتفق الدمشقى مع الحمصى قيل شامى . انتهى

قال الشيخ البنا فى الإتحاف :
و سبب الاختلاف فى الآى أن النبى صلى الله عليه و سلم كان يقف على رؤوس الآى للتوقيف فإذا علم محلها للإضافة و التمام فيحسب السامع أنها ليست فاصلة و أيضا البسملة نزلت مع السور فى بعض الأحرف السبعة فمن قرأ بحرف نزلت فيه عدها و من قرأ بغير ذلك لم يعدها .
و الله أعلم .

أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-02-2018, 12:23 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف المجلس الاسلامي
 
الصورة الرمزية الشريف احمد الجمازي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

جزاك الله خيرا حبيبي في الله المساهم .. ألبسك الله تاج الوقار يوم القيامة ..
توقيع : الشريف احمد الجمازي
يا آل بـــيـــت رســـول الله حـــبّـــكـم
فـــرض من الله فـــي القــرآن أنزله
كفـــاكـــم مـــن عـــظيـــم القدر انّكم
من لم يصلِّ عليكم لا صلاة له
الشريف احمد الجمازي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مصر في القرآن الكريم ,,, حسن جبريل العباسي مجلس قبائل النوبة 26 05-02-2017 01:35 PM
القرآن الكريم يحدث ذبذبات في خلايا المخ وحفظته الأكثر ذكاء عبدالمنعم عبده الكناني الدنيا مزرعة الاخرة . تعال نؤمن ساعة 3 28-03-2016 09:26 PM
العلم الأعجمي في القرآن مفسراً القرآن ابوحضرموت مجالس القبائل العدنانية 0 12-03-2015 11:42 PM
نهاية إسرائيل في القرآن الكريم (الرجاء تكمله المقال لاخره ) اسامه الجنايني مجالس علوم الفقه 6 11-12-2010 03:09 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:04 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه