القبائل العربية بمحافظة سوهاج - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
أيها الشاكي وما بك داء
بقلم : الضوء اللآمع
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: قبائل بني سليم في الحجاز (آخر رد :القرشي نيوز)       :: فروع قبائل بني سليم و مساكنها (آخر رد :القرشي نيوز)       :: بيت مرسه من عشيره الشلاهوه قبيله (عباده ) ودخولها فى قبيله (العيايده ) (آخر رد :ابومرسا العيادى)       :: لهجات القبائل العربية قديما (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: سؤال عن النسب (آخر رد :قصي النهار)       :: قبيلة المشاييخ المناصير السادة الاشراف (آخر رد :عبدالعزيز عبدالله الشيخي)       :: أيها الشاكي وما بك داء (آخر رد :الضوء اللآمع)       :: ((بنو خالد بن جعفر بن كلاب)) (آخر رد :ال جناح)       :: قبيلة العبيدات (آخر رد :علاءأبوضاوي)       :: بعض أمراض الكلام الصوتية (آخر رد :بنت النجادات)      



Like Tree1Likes
  • 1 Post By أبوالوفا بدوي الشريف

إضافة رد
قديم 25-02-2018, 03:52 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية أبوالوفا بدوي الشريف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي القبائل العربية بمحافظة سوهاج

القبائل العربية بمحافظة سوهاج
- الأشراف: والأشراف قبائل كثيرة من أشهرها في سوهاج:
أ - السادة الأشراف الجعافرة – نسبة للإمام الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنة
- السادة آل موسى أبوزيد – الأشراف الجعافرة الحسينيين (الهاشميين)
ب - السادة الأشراف الرفاعية – نسبة للإمام الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنة
- أولاد علي - يوجد لها فروع في عدة محافظات، بطن من بني سليم الهوازنية.
- المساعيد - يوجد لها فروع في عدة محافظات، تنسب إلى قبيلة هذيل وبعضهم إلى جذام القحطانية.
- بلي - يوجد لها فروع في عدة محافظات (والدول العربية) وتنسب إلى قضاعة.
يقول القلقشندي في كتابه نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب: ((بنو بلى - بفتح الباء وكسر اللام وياء آخر الحروف، بطن من قضاعة من القحطانية النسبة اليهم بلوي، وهو بنو بلي بن عمرو بن الحافي بن قضاعة، وقضاعة يأتي نسبه عند ذكره في حرف القاف، ومن بلي جماعة من مشاهير الصحابة، منهم كعب عجرة، وجحدر هجدر بن ديار، ووهد بن رافع، وأبو بردة بن نيار، وجبارة بن زرارة، قال في مسالك الأبصار: ومنازلهم الآن بالدماء وهي ما دون عيون القصب إلى أكري فم المضيق، وعليهم درك الحجيج هنالك، ومنهم جماعة بصعيد الديار المصرية. قال الحمداني: وديارهم اخميم وما تحتها، قال: واتفقوا هم وجهينة فصار لبلي من جسر سوهاي إلى قمولة، وصار لها من الشرق من عقبة قار الخراب إلى عيدان، قال: والموجود منهم الآن من أصول بلي في هذه البلاد بنو عمر وبنو هاشم، وبنو هرم، وبنو سوادة، وبنو حارثة، وبنو أراش، وبنو ناب، وبنو شاد. قال: وهم الأمراء الآن، وبنو عجيل بن المريب وهم العجلة وفيهم الامارة أيضاً.))
- جهينة - يوجد لها فروع في عدة محافظات وتنسب إلى قضاعية.
ويقول أيضًا القلقشندي: ((والنسبة إلى جهينة جهني بحذف الياء وزيادة ياء النسبة، ومن جهينة زيد بن خالد الجهني الصحابي قال الحمداني وهم أكثر عرب الصعيد في الديار المصرين، ولهم بلاد منفلوط واسيوط. قال: وكانت مساكنهم في بلاد قريش يعني الأشمونيين فأخرجتهم قريش بمساعة الخلفاء الفاطميين فصاروا إلى بلاد اخميم اعلاها واسفلها، قال: ويروى أن بليا وبطونها كانت بهذه الديار، وجهينة بالأشمونيين جيراناً بمصر كما هم بالحجاز، فوقع بينهم واقع أدى إلى دوام الفتنة فلما أتى العسكر المصري لإنجاد قريش على جهينة خافت بلي فانهزمت إلى أعلى الصعيد إلى أن اديلت قريش ببلاد الأشمونيين وجهينة ببلاد اخميم فزالت الشحناء من بينهم، قال في مسالك الأبصار: وبمنفلوط واسيوط قوم منهم. قال وبحلب وبلادها من البلاد الشامية قوم منهم أيضاً.))
وجهينة قبيلة عربية تنسب إلى قضاعة وكانت جهينة إحدى القبائل التي أطلق عليها أهل الراية لاجتماعها تحت راية واحدة في الجيش الذي قاده الصحابي الجليل عمرو بن العاص لفتح مصر وكان استقرار جهينة في شمالاً وجنوبًا بمصر إبان الفتح الإسلامي وحتى قيام النظام الجمهوري بمصر لم تتوقف هجرات قبيلة جهينة لمصر سواء من شبه الجزيرة العربية أو الشام فضلاً عن الدور البطولي الذي قامت به تلك القبيلة الكريمة حينما دافعت عن مصر إبان الاحتلال الفرنسي وتصديها للحملة الفرنسية وكم جاد أهلها من أجل إعلاء كلمة الله في الأرض والحفاظ على تراب مصر ولقد ساهمت قبيلة جهينه في التصدي لقوات الاحتلال الفرنسي في زمن الحملة الفرنسية الهوجاء على مصر وقد ازرتهم الجماعات المسلحة من قبائل جهينه المتمركزة في محافظة ينبع التي كانت تاتيهم عبر البحر الاحمر وقد دارت رحاء الحرب بين قبائل جهينه وبين القوات الفرنسية وبالتحديد قوات الجنزال ( ديزيه ) في ابريل سنة 1899 م فلقد كوت قبيلة جهينه قواته الفرنسية كياً بالنار، ويذكر المؤلف محمد الشرقاوي في كتابه مصر في القرن الثامن عشر عن قرية جهينه واهلها في ضل هذه الحوادث المؤلمة التي تعرضت لها وخاصة قرى جهينه حيث يقول :
وفي جهينه هاجم المصريون ( أي أهل المنطقة من جهينه ) هاجموا الحامية الفرنسية وتغلبوا عليها واقتحموا البلدة واستولوا عليها ولم يستطع الفرنسيون أن يستردوها في بادي الامر إلا بعد ضربوها واهلها بمدافعهم وقتل من جهينه من المجاهدين اكثر من 300 مجاهد رحم الله هولاء الشجعان والعديد من مناطق جهينه في مصر قد تعرضت للهجوم الفرنسي ولكن ابطال جهينه ابلوا احسن بلاء ولقد ذكرت ذلك العديد من المصادر والمراجع والكتب وان المتتبع لاخبار المناطق هناك ليشهد بشهادة الحق لهذه القبيلة ولفرسانها الشجعان على ما قدموه لهذه الدولة العربية الشقيقة فمن المناطق التي ابلاء بها جهينه ضد الاحتلال الفرنسي على مصر ايضا .
وجهينة هو أحد مراكز محافظة سوهاج.
- بني واصل - يوجد لها فروع في عدة محافظات وتنسب إلى قبيلة جذام.
- الكلاحين - يوجد لها فروع في عدة محافظات من قبائل العرب بمصر.
- الصهب - يوجد لها فروع في عدة محافظات وتنسب إلى بني سليم الهوزانية.
- العوازم - يوجد لها فروع في عدة محافظات (والدول العربية) من الكويت وفلسطين والمملكة العربية السعودية.
- الاطاولة - يوجد لها فروع في عدة محافظات.
- العمايم - يوجد لها فروع في عدة محافظات.
- العطيات - يوجد لها فروع في عدة محافظات. - قبيلة الجلا- ويوجد لها فروع كثيرة فى عدة محافظات وفى (اليمن -والمغرب - وليبا)وهم عدة قبائل عربية مثل بنى جلال وبنى منصور وكلهم مرتبطين بقبيلة الجلالات - عشائر هوارة - يوجد لها فروع في عدة محافظات وفي(مصر – ليبيا – المغرب العربي) وهي عدة عشائر لقبائل عربية مثل بني سليم وبلي والأشراف وغيرها والله أعلم وعنده الصواب.
- الحويطات - يوجد لها فروع في عدة محافظات (والدول العربية).
- السماعنة - يوجد لها فروع في عدة محافظات (والدول العربية).
- المجابرة - يوجد لها فروع في عدة محافظات.
- العسيرات إحدى قبائل شبه الجزيرة العربية.
- الرشايدة - يوجد لها فروع في عدة محافظات (والدول العربية)من القبائل العربية بمصر والسودان والمملكة العربية السعودية000000
وما توفيقى الى من عند الله000000
بدر مرعى
27-04-09, 04:42 AM
القبائل العرب المهاجرة لصعيد مصر هي
اولا\ القبائل العدنانية
1\ قبائل مضر ومنهم بنو مدركة وهم من سلالة مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ومنهم خزيمة كنانة واسد ولخم وجذام وعاملة وجميع هذه الفخوذ ترجع لهذيل وهم يقمون في بلدة طوخ الخيل بالصعيد تابعة لمحافظة المنيا
2\ قبيلة قريش وهاجرت من مكة وهاجرت منها بنو كنانة طلحة واقاموا بالاشمونين بالصعيد الادنى وكذلك بنو الليث جائوا مع الفتح العربي لمصر واقاموا بالاشمونين وبلدة ساقية قلتة بمحافظة سوهاج بالصعيد ومنهم قبيلة غفارالتي منها الصحابي ابو ذر الغفاري وقبيلة بنوضمرة وبنو فراس من غنم بن ثعلبةبن مالك ومنهم بنو امية وقطنوا في بلدة بوصير في محافظة بني سويف وايضا بنوعامر بن لؤي بن غالب وهم ال غبدالله بن سعد واقاموا بالجيزة والفيوم وايضا بنو سهم وال عمرو بن العاص وبنو تميمبن زهرة وعاشوا في بلدة دهروط وايضا بنو طلحة وبنو فضالة وبنو اسحاق واقاموا في بلدة دهروط بمحافظة البهنسا
أولا : قبيلة جهينة
منازل جهينة بمصر قديما وحديثا:
نزلت جهينة مصر ايام الفتوحات الاسلامية مع جيش الراية بقيادة عمرو بن العاص سنة 43هـ وانتشرا بعدها في منطقة الأشمونين جنوب المنيا ثم اتجهوا جنوبا نحو سوهاج والنوبة جنوبا
وقد سجل التاريخ الاسلامي ولاية الصحابي عقبة بن عامر الجهني رضى الله عنه على مصر سنة 44هـ زمن خلافة معاوية بن ابي سفيان
وحاليا تنتشر جهينة بمصر في سوهاج ومحافظة الشرقية وقنا ومحافظة القيلوبية
وأهم قبائل جهينة بمصر رفاعة وقسم كبير يحتفظ باسم قبيلة جهينة ( الجهني ) وحبيش ومنهم من هاجر قبل ألف عام من ينبع النخل مثل سعيد بن زاهر بن زهير الحصيني الجهني ومعه عدد من المراوين وسنان وغيرهم وذلك عام 1005 هـ واستقرو بمنطقة قنا وسموا المنطقة التي سكنوها حجازة نسبة للحجاز وكان لهم دور عظيم بتحرير مصر من الاستعمار ومازال أبنائهم معروفين بقنا بمصر .
من موقع قبيلة جهينة.
ثانيا : هجرت القبائل الليبية لمصر
في مصر تعيش قبائل أولاد علي والجوازي والبراعصة والفوايد والهنادي والفرجان والبهجة والجميعات والقطعان والجبالية والرماح والحبون وأولاد الشيخ وغيرهم من العربان وهذه القبائل نزحت إلى مصر في أوقات متفاوتة وفي ظروف مختلفة. وأحد المصادر الشفوية التي سجلت لنا حضور هذه القبائل في مصر الشاعر البدوي عنصيل - من قبيلة البراعصة بيت خضرة - عندما وقف أمام ضريح الحسين في كربلاء مواسياً إياه، ومتأثراً بموقف بعض القبائل العربية في العراق لعدم نصرتها لابن رسول الله عليه الصلاة والسلام. فبث كربلاء شعراً كان لأصدائه ردود بين العرب في ليبيا. وخاطب عنصيل كربلاء بان له من قبائل العرب الليبية من سينجد الحسين ويرد عنه مظلوميته اذا ما أعيدت الكرة على جيش ابن زياد يوم الطف فقال:
تمنيت في الفين فوق احصنه نهار كربلاء ونجيه قبل يجنه
فواق جوايد فراسين كسر صاحبات عوايد
رماح وجوازي يفزعن وفوايد ونا لولي اللي نقول هايا عنه
وهنا الشاعر يذكر قبيلة الرماح، التي هاجرت في القرن التاسع هجري (الخامس عشر ميلادي)، مع كل من قبيلتي الفوايد والجوازي اللتين هاجرتا مع نهاية القرن الثامن عشر وفي بداية القرن التاسع عشر، وجميعهم الآن موجود في مصر. وهذه القبائل سالفة الذكر كان من بين رجالاتها من شارك في صنع تاريخ مصر الحديث. فمثلاً عائلة آل الباسل - قبيلة الرماح وتعرف أحياناً بالبراغيث - برز منها الأخوان حمد باشا الباسل وعبد الستار بك الباسل. فكان حمد باشا (1871-1940م) أحد مؤسسي حزب الوفد ومن رجالاته العظام تحت قيادة سعد زغلول، ومن ثم نفي اثنينهما إلى مالطا. كان حمد شاعراً فحلاً، وهذا ليس غريباً لان أخواله من عائلة الخضرة قبيلة البراعصة، كما كان يعتز دائماً بلباسه البدوي "يعرف آنذاك بالزي المغربي" حتى سمي عمدة قبيلة الرماح وله مؤلف بعنوان "نهج البداوة". أما عبد الستار بك فكان عضواً بارزاً في مجلس شيوخ المملكة المصرية وأحد رجال حزب الأحرار الدستوريين الكبار. ولآل الباسل من المآثر ما لا يعد ولا يحصى في عون المهاجرين والمجاهدين الليبيين إبان الاحتلال الإيطالي لليبيا حيث كانت بيوتهم ومزارعهم وعزبهم حتى قصرهم الشهير في الفيوم كان ملاذاً لكل اللاجئين الليبيين. كذلك الشيخ عيسى عبدالجليل تخرج من الأزهر وحصل على العالمية منه، ومن ثم رجع اليه ليصبح بمرسوم ملكي شيخاً لكلية أصول الدين بالأزهر ومن ثم شيخاً لكلية اللغة العربية سنة 1947م، ومن بعدها عين عضواً في لجنة الفتوى بالأزهر الشريف. ترك بعد رحيله صدقات جارية منها تفسيراً للقرآن الكريم المسمى "تيسير التفسير"، وكتاب "اجتهاد الرسول" وكتاب "صفوة صحيح البخاري".
ومن القبائل التي أهملت ذكرها اغلب المصادر الليبية قبيلة الجبالي أو الجبالية، وليست لهم علاقة بسكان جبل نفوسة. بل نسبة إلى جدهم الذي دعا له الشيخ احمد الزروق قبل ميلاده بأن يكون جبلاً، وبعد ميلاده سمي محمداً ولكن كناه العرب، تبركاً وتيمناً بدعاء الشيخ، بالجبالي. [1] وترجع أصول قبيلة الجبالي إلى العيايدة في قبيلة السوالم (أولاد سالم) العربية التي كانت تقطن في ساحل الأحامد في القرن السابع عشر ميلادي. وعرف عنهم سطوتهم وصولتهم ما بين ساحل الأحامد مروراً بصحراء سرت حتى الجبل الأخضر في برقة. وكانت العرب تأتمر بأوامرهم وتنتهي بنواهيهم، كما كان الحكام الأتراك يتوددون إليهم ويتملقونهم من باب المصانعة حتى لا يحولوا بينهم وبين برقة ليمدوا نفوذهم إليها. وبادلهم الجبالية نفس الشعور حتى لا يفتحوا جبهات هم في غنى عنها. ولكن كان لهم مع أبناء عمومتهم من أولاد سليمان كثير من الخصام والثارات، التي سرعان ما طفحت، فتصادم أولاد سليمان ومعهم قبيلة الجهمة ضد الجبالية. واستعان الفريق الأول بقبيلة المحاميد القوية ضد خصومهم، فانكسرت شوكة الجبالية وانهزموا، فجلا بعضهم إلى مصر ونزلوا في الفيوم. ويصفهم الشيخ المؤرخ الطاهر الزاوي:
"ومازالوا يعرفون بأسرة الجبالي، وهم في عز ومنعة وثروة طائلة، وفي مقدمة وجوه العرب في مصر يشار إليهم اذا ما عدت الأسر العربية ذات الحول والطول". [2]
وقبيلة الجوازي عرفت بتربيتها للخيول العربية الأصيلة وتوريد الجمال والماشية من برقة لأهم المدن على طول مجرى النيل. وكذلك قصتهم الشهيرة مع والي مصر، محمد سعيد باشا اصغر أولاد محمد علي باشا سنة 1854م، المعروفة بقصة "عمر المصري والطرابيش المغربية" عندما أراد ان يضرب أولاد علي بالجوازي وما ترتب على هذه الأحداث من قتل وغدر. أما الفوايد المشهورة في الصعيد المصري بالمنيا أصحاب الباع الطويل في سعة المال ومكارم الرجال وفي مقدمتهم بيت الكيشار الحائزين لأكبر الألقاب والرتب في مصر. وعائلة الكيشار هم أخوال الشيخ عبد السلام الكزة، أحد عمد قبيلة العواقير، ومن ذوي الشأن والرأي في جهاد برقة ضد إيطاليا. وبإعدام الشيخ عمر المختار وتوقف القتال في برقة هاجر الشيخ عبد السلام إلى مضارب أخواله وعاش هناك معززاً مكرماً بينهم ينتظر العودة للوطن حتى وافته المنية في المنيا سنة 1940م. ومن مشاهير آل الكيشار لملوم بك السعدي الذي انتدبته الحكومة المصرية والتركية في بنغازي لرأب الصدع بين قبائل برقة مرات عديدة. كذلك محمد عبد الله لملوم عضو لجنة الدستور والسيد عبد العظيم المصري أحد مؤسسي بنك مصر. ومن خدور نسائهم كانت السيدة عالية [3] بنت واحد من اكبر أنصار السنوسية في مصر عبد القادر باشا لملوم – وحفيدة لملوم بك السعدي - التي ذاع صيتها عندما اقترنت بملك ليبيا، السيد إدريس ابن السيد المهدي السنوسي، في زواج تم سنة 1955م بحضور الرئيس المصري جمال عبد الناصر شاهداً رئيسياً على العقد في السفارة الليبية بالقاهرة.
ولهذا فإن مدناً مصرية كالإسكندرية والفيوم والمنيا وغيرها أصبحت عوضاً لهم عن حواضر برقة كبنغازي ودرنة. ففي الإسكندرية يوجد سوق المغاربة نسبة لليبيين الذين يسمون أحياناً بالمغاربة. وكل من يأتي من غرب مصر يسمى مغربي كما من يأتي أن من بلاد الشام يسمى شامياً وكذلك من بلاد السودان بالسوداني وهلم جراً. وفي سوق المغاربة يوجد شارع يسمى بـ "زقاق المغاربة" وكذلك "زنقة الستات" حتى يومنا هذا. وكلمة "زنقة" من الاستخدامات المغاربية التي أشاعها الليبيون في مصر. وفي هذا السوق تحاك افضل الأزياء البدوية الليبية – كاط ملف [4] - التي يشار إليها بالطرزة الاسكندرانية لجودة قماشها ورونق تفصيلها.
وتعيش هذه القبائل في ضواحي الإسكندرية إلى أقصى الغرب في عقبة السلوم على الحدود الليبية المصرية الحالية. وفي مثلث البحيرة، والواحات كواحة سيوة، وكذلك في الدقهلية والمنوفية والشرقية والغربية والجيزة. وفي الصعيد في الفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط وغيرها من أراضي مصر. ويلاحظ تمركزهم في المناطق الريفية والصحراوية بعيداً عن الحواضر الكبيرة كالقاهرة والإسكندرية حتى ان المدن الكبرى خلت من الزوايا السنوسية باستثناء زاوية يتيمة في القاهرة، ومرجع ذلك عدم ملائمة المدن لنمط حياة هؤلاء البدو. فمنحتهم مصر الحرية في استيطان صحرائها ونعمة مياه نيلها التي حمتهم وحمت دوابهم من ظمأ رمالها القاحلة. وتكون بعض هذا القبائل مجتمعات مستقلة في قرى وعزب ونجوع كاملة سواء في الضبعة والعلمين والحمام وسيدي براني وبرج العرب والعامرية، أو في الفيوم وكفر الزيات والدلنجات، فعمروا طريق الصحراء من الإسكندرية حتى الحدود الليبية غرباً والصعيد جنوباً. ويتميزون عن بقية شرائح المجتمع المصري بطابعهم البدوي الليبي وهنالك نجوع خاصة بهذه القبائل كنجع القطعان وأولاد الشيخ وغيرها، ممن لا يزالون يتحدثون باللهجة الليبية البدوية ويتسمون بأسمائهم البدوية كاحميدة وعطيوة ومراجع وحمد وبوعباب وبو شناف وغيرها، وكذا طريقة قرضهم للشعر التي يستحيل تمييزها عن مثيلاتها في برقة.
ثالثا بني تميم
استوطن بني تميم بعد الفتوحات الاسلاميه في مصر وانتشر اغلبهم في صعيد مصر وهناك قرى مشهوره لبني تميم مثل تل بني تميم مركز شبين القناطر التابع لمديرية القليوبيه في مصر السفلى وقرية بني مر في مصر العليا
حذف امخالفته شروط المنتدىrl]
رابعا قبيلة مطير
عرب مطير الآن في أسيوط بمصر .
حذف لمخالفته شروط المنتدى خامسا : قبائل شمال سيناء
او ما يطلق عليها قبائل بلاد العريش
وهي : السواركة ، الرميلات ،البياضية ، بلي ، الأخارسة ، العقايلة ، السماعنة ، العيايدة ،الرياشات ، المساعيد ،
ويمكن الرجوع إلى الموقع التالي للتعرف على باقي القبائل العربية :
[حذف لمخالفته شروط المنتدى
قبائل بني سُليم في مصر
ذكر المؤرخ المصري محمد سليمان الطيب السلمي قبائل بني سُليم في مصر كالتالي :
1- السعادي : هم أكثر قبائل العرب في مصر عدداً وقوة ينتشرون في أنحاء جمهورية مصر العربية ، وباقيهم حتى الأن من أقوى قبائل ليبيا وهم من نسل الذئب من أبي الليل ، ومنهم الهنادي والعونة والبهجة .
2- الصهب : وهم ينتمون إلى صهب بن جابر بن ذباب بن مالك ، ونزل من ليبيا جماعة كبيرة من الصهبي وسكنوا في القليوبية (( كفر الصهبي )) فسمي بهم ، ثم أنتقل أغلبهم إلى جرجا وقنا من صعيد مصر ، وعدوا من عربان أو قبائل مصر في حصر عام 1883م في القليوبة وجرجا في سوهاج ، كما لهم فرقة في بلبيس بمحافظة الشرقية .
3- أولاد سليمان : وهم من الكعوب من علاق بن عوف ، ونزل منهم جماعة كبيرة قادمين من ليبيا ، وقطنوا في الواسطي ( بني سويف ) وفي الغربية وفي الشرقية والقليوبية وعدوا من قبائل مصر عام 1883م ، وقد ذكر أحمد لطفي السيد : أن أولاد سليمان من القبائل الحربية وقد نشرت الطريقة السنوسية في وادي بليبا ، ومنهم في صحراء مصر الغربية.
4- العلاونة : من بني سالم من ذباب بن مالك ومنهم في قبائل ليبيا ، ونزل في مصر جماعة منهم أكثرهم في البلينا وجرجا من الصعيد ، ولهم نجوع بأسمهم في هذه المحافظات .
5- العمايم : من بني سالم من ذباب بن مالك ، ونزل من ليبيا عشائر عديدة سكنت في جرجا وأسيوط وطنطا و منفلوط ، ولهم نجوع باسمهم في هذه المحافظات وذكرت من قبائل مصر عام 1883م (في أسيوط) .
6- المحاميد : من ذباب بن مالك ، ومنهم فرقة نزلت في مصر قادمة من ليبيا وقطنت في أسيوط وسوهاج وإسنا (قنا) وجرجا ( وسوهاج) .
7- النوافلة : من لبيد من هيب من ذباب ، ولهم نجوع باسمهم في الأقصر وقنا .
8- الحوتة : من لبيد من هيب من ذباب ، نزلت في مصر قادمة من ليبيا ومنهم في الفيوم والإسكندرية ودكرنس (دقهليه) وإتاي البارود (بحيرة) ، ومنطقة الصالحية مركز فاقوس بمحافظة الشرقية .
9- الجميعات : أصلهم من حكيم من حصن من علاق بن عوف من (بني سُليم) ، وقد قدموا إلى ليبيا من جنوب تونس ثم نزلوا في الصحراء الغربية بمصر ومنهم جماعة في صعيد مصر وغيرها من البحيرة والأسكندرية والجيزة .
10- محارب : وهم من بطون هيب من ذباب في برقة ونزلوا قبل الحملة الفرنسية على مصر 1798م بحوالي مائة عام أي منذ ثلاثة قرون حتى وقتنا الحاضر، وقد توطنت في محافظة المنيا في صعيد مصر وحسبت من قبائل العرب عام 1883م ومركزهم الرئيسي في العرين.
11- الجواشنة (جوشن): وهم فرع من جواشنة برقة وهم من من لبيد من هيب ، ولهم قرية بأسمهم في السنبلاوين في محافظة الدقهلية .
*هذه قبائل بني سُليم في مصر ونعتذر إن نسينا بعضها أو لم نذكر ديارها بالشكل الصحيح .
حذف لمخالفته شروط المنتدى ]
قبيلة هـوّارة:
هوارة من أكبر قبائل المغرب العربي، أخذت اسمها من هوار بن أوريغ بن برنس الذي غلب اسمه على أسماء اخوته ملد ومغر وقلدن فسموا جميعا بهوارة [1]، قال اليعقوبي أن أبناء هوارة يرجعون نسبهم إلى حمير ويقولون أن أجدادهم هاجروا من اليمن في زمن قديم [2].
وتنقسم هوارة إلى عدة بطون، فإلى هوار بن أوريغ تنتمي بطون كهلان وغريان ومسلاتة ومجريس وورغة وزكاوة وونيفن، وإلى مغر تنتمي بطون ماوس وزمور وكياد وسراى وورجين ومنداسة وكركودة، وإلى قلدن تنتمي بطون قمصانة ورصطيف وبيانة، وإلى بطون ملد تنتمي بطون مليلة ووسطط وورفل ومسراتة وأسيل، ومن البطون المنتمية أيضا إلى هوارة، ترهونة وهراغة وشتاتة وانداوة وهنزونة وأوطيطة وصنبرة [3].
وخلال القرن التاسع إفرنجي امتدت ديار هوارة في إقليم طرابلس ما بين تاورغاء ومدينة طرابلس [4]، وحملت عدد من المناطق في الإقليم أسماء بطونها مثل مسراتة وورفلة [5] وغريان [6] ومسلاتة [7] وترهونة [8]، وقد شاركت قبائل هوارة مشاركة فعالة في الثورات التي قامت في أواخر حكم الدولة الأموية في عام ﻫ131 (748ف) واستمرت خلال الدولتين العباسية والأغلبية حتى قيام الدولة العبيدية، مما أدى إلى قتل وهجرة الكثير من أبنائها إلى مناطق أخرى، كما أدى إلى ضعفها بطرابلس حتى أنه لم يكن لها ذكر في الصراع الذي نشأ بين بنى زيري الصنهاجيين وبنى خزرون الزناتيين حول السيطرة على طرابلس في القرن الحادي عشر إفرنجي، كما لم يكن لها ذكر عند هجرة قبائل بنى هلال وبنى سليم في سنة 1051ف، وقد امتزج من بقى من أبنائها في قبائل ذباب من بنى سليم.
كما أقامت قبائل هوارة ببلاد أخرى في المغرب العربي وذكر اليعقوبي في أواخر القرن التاسع إفرنجي والبكري في منتصف القرن الحادي عشر إفرنجي أنهم يقيمون في غرب تونس، وبالجزائر في جبال الأوراس وحول مدن تبسة وقسنطينة وسطيف والمسيلة وتيهرت وسعيدة، وفي بلاد المغرب الأقصى ببلاد الريف وحول مدينتي أصيلة وفاس [9].
وذكر ابن خلدون أن قبائل ونيفن وقيصرون ونصورة من هوارة تقيم بين مدينتي تبسة وباجة، تقيم قبيلة بني سليم من هوارة حول مدينة باجة، وتقيم في غرب الجزائر قبائل من هوارة من بينها قبيلة مسراتة التي يقيم جزء منها بإقليم طرابلس وجزء آخر مع الملثمين (الطوارق) ويعرفون باسم هُكَّاره قلبت الواو في هوارة كافا أعجمية تخرج بين الكاف والقاف [10]، أي كالجيم في العامية المصرية، ومنهم من استقر في فزان [11] وكانت لهم دولة عاصمتها زويلة حكمها بني الخطاب منهم، واستمروا في حكمها حتى عام ﻫ 806.
وقد هاجر جزء من هوارة إلى برقه وأقاموا بها، ثم هاجروا منها إلى مصر، وكانوا في القرن الثالث عشر إفرنجي ينتقلون بين مرسى الكنائس والبحيرة [12]، ثم نزحوا في سنة 1380ف من البحيرة إلى الصعيد بعد نزاع نشب بينهم وبين زنارة واستقروا بجرجا وما حولها)محافظة سوهاج الآن (ثم انتشروا في معظم الوجه القبلي ما بين قوص)محافظة قنا الآن إلى غربي الأعمال البهنساوية (محافظة المنيا الآن) [13] وذكر القلقشندي في نهاية الأرب أربعة وثلاثين بطنا من هوارة بالصعيد وهم ([SIZE=6]بنو محمد وأولاد مأمن وبندار والعرايا والشللة وأشحوم وأولاد مؤمنين والروابع والروكة والبردكية والبهاليل والأصابغة والدناجلة والمواسية والبلازد والصوامع والسدادرة والزيانية والخيافشة والطردة والأهلة وأزليتن وأسلين وبنو قمير والنية والتبابعة والغنائم وفزارة والعبابدة وساورة وغلبان وحديد والسبعة والإمرة فيهم لأولاد عمرو وفي الأعمال البهنساوية وما معها لأولد غريب) [14].
ومن هوارة من استقر بعد ذلك بالقاهرة والوجه البحري، كما يوجد اليوم عائلات تحمل لقب الهواري ببلاد الشام، يمكن القول أنها قدمت من مصر ومن بلاد المغرب العربي.
[1] أنظر: أبي زيد عبد الرحمن بن خلدون. كتاب العبر. ط2 (بيروت: دار إحياء الكتاب العربي- مكتبة المدرسة.1983). مج6. ص 282-283.
[2] أنظر: أحمد بن أبي يعقوب بن واضح اليعقوبي. البلدان. ط1(بيروت: دار إحياء التراث العربي.1988) ص 103.
[3] أنظر: ابن خلدون. مصدر سبق ذكره. ص 284، 283.
[4] أنظر: اليعقوبي. مصدر سبق ذكره. ص103.
* حمير: قبيلة يمنية تنسب إلي حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان جد العرب العاربة، وما تزال قبيلة تعيش في اليمن بنفس الاسم.
[5] ورفلة: منطقة تقع في جنوب شرق مدينة طرابلس بمسافة 170 كم.
[6] غريان: منطقة جبلية تقع جنوب غرب مدينة طرابلس بمسافة 94 كم.
[7] مسلاتة: منطقة تقع شرق مدينة طرابلس بمسافة 125 كم.
[8] ترهونة: منطقة تقع جنوب شرق طرابلس بمسافة 85 كم.
[9] أنظر: أبي عبيد عبد الله البكري. المسالك والممالك. حققه وقدم له: أدريان فان ليوفن- أندري فيري. ط2(طرابلس: الدار العربية للكتاب- تونس: بيت الحكمة. 1992ف). ج2. ص723، 724، 741، 745، 792، 806، 830، 831، 883.
[10] أنظر: ابن خلدون. مصدر سبق ذكره. ص 286-292.
[11] منطقة واسعة تضم جنوب غرب ليبيا الآن، ومركزها مدينة سبها التي تبعد جنوب مدينة طرابلس بمسافة 970 كم، ومن مدن فزان اليوم مرزق وغات وأوباري وبراك.
[12] أنظر: أبي الحسن علي بن سعيد المغربي. الجغرافيا. حققه وضع مقدمته وعلق عليه إسماعيل العربي. (بيروت: منشورات المكتب التجاري للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان. د ت.). ص 146.
[13] أنظر: أبي العباس أحمد بن على القلقشندي. نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب. تحقيق: إبراهيم الأبياري. ط2(بيروت: دار الكتاب اللبناني. ﻫ1400-1980ف). ص 441-442.
[14] المصدر السابق. ص 442.
الكتاب هو دور القبائل العربية في صعيد مصر منذ الفتح الاسلامي حتي قيام الدولة الفاطمية
مؤلف الكتاب دكتور ممدوح عبد الرحمن عبد الرحيم
مدرس التاريخ الاسلامي بكلية الاداب بقنا جامعة جنوب الوادي
الكتاب 368 صفحة


ابن جنـاب likes this.
توقيع : أبوالوفا بدوي الشريف
قال ابن فندق البيهقي :( ولأهل اليونان الحكمة والمنطق وللهند التنجيم والحساب وللفرس الآداب أعني‏:‏ آداب النفس والأخلاق‏.‏ ولأهل الصين الصنائع‏
.‏ وللعرب الأمثاال وعلم النسب فعلوم العرب الأمثال والنسب واحتاج كل واحد من العرب إلى أن يعلم سمت كل لقب ومصالحه وأوقاته وأزمنته ومنافعه في رطبه ويابسه وما يصلح منه للبعير والشاة‏.‏
أبوالوفا بدوي الشريف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-03-2018, 02:31 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

تحياتي لك الاخ / ابوالوفا بدوي ..

- بخصوص أغلب الكلام المذكور بالاعلي لا يمت للدقة بصلة ومعلوماتك كلها كوبي و بيست من جوجل .

بالنسبة لقبيلة هوارة هيا قسمين الاول : بنو هوار بن المثني بن المسور بن يخصب الحميري الذين ذكرهم ابن خلدون في كتابه وهم هوارة المثانية سكان برقة وهم عرب يمن تمزغوا قديما ومنهم :

بنو عمر بن عبدالعزيز بن ماضي بن احمد محمد بن احمد بن بندار بن جعفر بن سعيد بن ابوبكر بن عثمان بن اسماعيل بن مالك بن طريف بن المثني بن هوار بن المثني بن المسور بن يخصب الحميري . وبنو عمر الان هم الهمامية و السماعنة والقليعات والوشيشات و اولاد علي البلينا و بني محمد جرجا الصغري

بنو اسماعيل بن مازن بن ماضي بن احمد محمد بن احمد بن بندار بن جعفر بن سعيد بن ابوبكر بن عثمان بن اسماعيل بن مالك بن طريف بن المثني بن هوار بن المثني بن المسور بن يخصب الحميري .

اولاد غريب بن ماضي بن احمد محمد بن احمد بن بندار بن جعفر بن سعيد بن ابوبكر بن عثمان بن اسماعيل بن مالك بن طريف بن المثني بن هوار بن المثني بن المسور بن يخصب الحميري .

- العسيرات ( اولاد حمزة وجبارة ) و اولاد يحيي و الصوامعة وبقية هوارة الصعيد من نسل ابوبكر بن عثمان بن اسماعيل بن مالك بن طريف بن المثني بن هوار بن المثني بن المسور بن يخصب الحميري .



أما بطون هوار بن برنس الامازيغ هم :


ونينه بسوهاج والمحامدة و اولاد نصير وهؤلاء يقال لهم عربان لهانة وهم من قبيلة مسراته الهوارية الامازيغية.
بنو مجريس باسيوط وهم بنو مجريس بن ونيفين بن قيصرون بن هوار بن برنس
اولاد مامن بطما وهم اولاد مرمن ن ونيفين بن قيصرون بن هوار بن برنس
ازليتين شيوخ بنو عرك المسراتيين الهوارة .

وايضا كل القبائل المدعية النسب لبنو سليم هم من قبيلة مسراتة الهوارية ومنهم الذئب ابي الليل و اخوه حميد الذين ذكرهم ابن خلون انهم من مسراته من بقايا هوارة وهم الزغبيات و اولاد علي و عقار و السعادي مجتمعين
.

لو عاوز تتأكد من الحقيقة وصحة الكلام روح واعمل بحث ميداني علي الارض .

التعديل الأخير تم بواسطة أبوالوفا بدوي الشريف ; 15-03-2018 الساعة 05:52 PM
حقيقه النسب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-03-2018, 02:32 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الأخ الكريم / ابو الوفا

- لماذا قمت بحذف جزء من الموضوع فهذا ليس من الاحترافية , فأن كان ليك تعليق او أضافة اكتبها و لكن ليس لديك الحق في حذف معلومات ما دامت في إطار الاحترام ولم تسئ لاحد .

- الجزء المحذوف هو " قبيلة هوارة بني محمد الصغري بجرجا وهم من ذرية عمر بن عبدالعزيز الهواري وهم :

- بندار و اولاد بهيج و بيت داوود و بيت علام و بيت خلاف و بيت الخريبي .
حقيقه النسب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-03-2018, 02:55 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

نسب الساده اّل الشيخ أحمد العواى العباسى بجرجا
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القاضى مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
نعم نفهم من العجالة ان عبدالمنعم النازل هو والد الشيخ احمد العواى ولقب العواى كان من نصيب الشيخ احمدالذى اعقب العلامة الشيخ عبدالمنعم الاصغر ام الشيخ عبدالمنعم الاصغر اعقب الشيخ احمد بن عبدالمنعم الاصغر
كما فهمنا من مضمون العجالة ان السيد عبدالمنعم العباسي النازل من رزين شرقية نزل بصحبة على عرب العوامر القاطنين بعوامر جرجا من باب انهم من اهل رزين وبينهم مصاهرت ونسب وليس منهم فهذا عباسي وهم عوامر
وربما عمود النسب يقرب المسافة على الشريف الباز فى التعرف على ابناء عمومتكم بقرى ومدن الشرقية وخاصة رزين
وهو معروف بالاخلاص والاحترام
تحيات القاضى
http://www.alnssabon.com/t29004.html (وثيقة نسب الساده اّل الشيخ أحمد العواى العباسى بجرجا( بيت مهدى بخارفة جرجا وبيت برعى بجرجا) سوهاج)
توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-03-2018, 05:09 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية أبوالوفا بدوي الشريف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

قمت بحذف الانساب المغلوطة التي قمت انت بنشرها لان نسبها ليس لعمر الهواري
ولانك ذكرت علي سبيل المثال من اولاد عمر الهواري بيت دادود جرجا وهم من الاشراف
توقيع : أبوالوفا بدوي الشريف
قال ابن فندق البيهقي :( ولأهل اليونان الحكمة والمنطق وللهند التنجيم والحساب وللفرس الآداب أعني‏:‏ آداب النفس والأخلاق‏.‏ ولأهل الصين الصنائع‏
.‏ وللعرب الأمثاال وعلم النسب فعلوم العرب الأمثال والنسب واحتاج كل واحد من العرب إلى أن يعلم سمت كل لقب ومصالحه وأوقاته وأزمنته ومنافعه في رطبه ويابسه وما يصلح منه للبعير والشاة‏.‏
أبوالوفا بدوي الشريف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2018, 04:05 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الأخ ابو الوفا /

- أنت ذكرت ان بيت داوود من الاشراف . أين دليلك وبرهانك ؟

من الثابت تاريخيا ان بيت داوود هم من خريبى تمام مطاوع داود على عيسى يوسف عمر بن عبد العزيز البندارى الهوارى
تنسب قرى غرب جرجا من هوارة الخريبى وهى قرى بيت علام وبيت داود وبيت خلاف وبيت الخريبى .اتى خريبى الهوارى الى هذه المنطقة من غرب البلينا لا اعلم تحديدا قيل من العرابة وقيل من الغابات وقيل من بنى منصور .
انجب خريبى من الاولاد اربع وهم :
1- خريبى بن خريبى واسمه مجاور الدين
2-عسر ابو خريبى وهم من ام امهم من الغابات تبع البلينا
3- خلاف ابو خريبى واسمه حسوبة
4- علام ابو خريبى

1- عسر وهو اجب ثلاث اولاد هم :
داود وتسمت البلد التى سكن فيها باسمه وكانت قبلا تسمى العجيبية وانجب داود 1- بريدى (( من نسله حساب الذى ذكره الحبونى فى كتابه انساب العرب )) 2- هيم 3- مراد 4- ابراهيم 5- عبد اللطيف
حقيقه النسب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2018, 04:20 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

احتفظت قري خط الحاجر بيت داوود و بيت علام وبيت خلاف وبيت الخريبي باسمها الاصلي الذي يبدأ بكلمة بيت وتم تعديل اولاد بهيج من اسمها من بيت بهيج الي اولاد بهيج بناء علي طلب المديرية واولاد بهيج وبندار هم من ذرية احمد بن محمد بن عمر بن داود على عيسى يوسف عمر بن عبد العزيز البندارى الهوارى .
حقيقه النسب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-04-2018, 08:11 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نتابع الكرام - وننتظر الفائدة من جنابكم للجميع
المراقب العام
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اهم القبائل العربية وغير عربية في دارفور الارشيف مجلس قبائل السودان العام 1 01-09-2015 09:16 PM
قراءة تتناول قبائل العربية القديمة الحارثي هادي مجلس قبيلة بلحارث بن كعب المذحجية 1 12-01-2015 06:08 PM
البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب المؤلف : المقريزي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 4 06-09-2014 07:04 PM
كتاب القبائل العربية في فلسطين الجنتل الرياشي مجلس قبائل فلسطين 8 07-03-2013 03:23 PM
من مآسينا..(عن لغتنا العربية) الشافعي الصالون الفكري العربي 2 17-12-2010 02:47 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:57 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه