منازل العرب في الاندلس - الاندلس القضية المنسية الجزء الثاني - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
اللهجات العربية القديمة
بقلم : بنت النجادات
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: اللهجات العربية القديمة (آخر رد :بنت النجادات)       :: غاية الأماني في نسب الشيخ عبد القادر الجيلاني الحسني الهاشمي (آخر رد :هلا حيدر)       :: غاية الأماني في نسب الشيخ عبد القادر الجيلاني الحسني الهاشمي (آخر رد :هلا حيدر)       :: ثقافة المشي . . (آخر رد :هلا حيدر)       :: يا غاديا في غفلة (آخر رد :هلا حيدر)       :: حكايتي مع الصدقة.. (آخر رد :هلا حيدر)       :: " تطييب الخواطر " (آخر رد :هلا حيدر)       :: الوصف الدقيق لهند بن أبي هالة للنبي صلى الله عليه وسلم (آخر رد :قسورة الفلوجي)       :: لهجات القبائل العربية قديما (آخر رد :البراهيم)       :: تاريخ مملكة حِمْيَر (آخر رد :عتيبة)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > المجلس العام > رسالة اتحاد النسابين العرب

رسالة اتحاد النسابين العرب بيانات الاتحاد و مقالات المؤسس

Like Tree23Likes
  • 5 Post By د ايمن زغروت
  • 5 Post By د ايمن زغروت
  • 5 Post By د ايمن زغروت
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By محمد محمد
  • 1 Post By مفيد
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By د ايمن زغروت

إضافة رد
قديم 10-03-2018, 03:58 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي منازل العرب في الاندلس - الاندلس القضية المنسية الجزء الثاني

منازل العرب في الاندلس
الاندلس القضية المنسية الجزء الثاني
.
.
فتح المسلمون الاندلس سنة 92 هجرية على يد موسى بن نصير و مولاه طارق بن زياد , و كان هذا الفتح استكمالا لما بدأه عقبة بن نافع الفهري رضي الله عنه, و بهذا يكون فتح الاندلس على يد ثلاث مكونات سكانية مسلمة بشمال افريقية و هم العرب و الامازيغ او البربر و الموالي.
و سنتناول اليوم العنصر العربي بالتفصيل و سنتناول العناصر الباقية لاحقا ان شاء الله.
.
أسباب دخول العرب الاندلس:
دخلت قبائل العرب الاندلس لعدة أسباب تعد الثلاثة أسباب التالية هي اكبرها:
1. قبائل اجتازت العدوة الاندلسية بغية الجهاد في سبيل الله و نصرة الإسلام مع جيش الفتح الأول و الجيوش التي تلته على مراحل.
2. قبائل لحقت بأخواتها للنجعة و الأراضي الخصبة و الطبيعة الخلابة.
3. قبائل هاجرت الى الاندلس لأسباب سياسية او دينية , فكل مخالف للعباسيين يمكنه الهرب الى ملاذ امن في الاندلس.
.
منازل قريش بالأندلس:
.
العباسيين:
دخل الأندلس محمد أبو إسحاق بن عبد الوهاب بن المهتدي، وأنزله الناصر عبد الرحمن بن محمد، وأكرمه، وأجرى عليه، إلى أن مات سنة 333؛ ولم يعقب؛ ومات أخوه الحسين بن عبد الوهاب بصقلية؛ وكان أبوهما قد دخل إفريقية، فأكرمه ابن الأغلب، وترك هناك امرأة من بني ملوك آل الأغلب، فولدت له هذين الولدين.
و من ولد العباس بن محمد كان ينتمي علي بن محمد القرشي العباسي، ضيف الحكم وملوك بني أمية بالأندلس، وأدرك عندهم حالاً رفيعة؛ ولا عقب له
بنو الحسن بن علي:
من ولد سليمان بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب. ومنهم: أبو العيش عيسى بن إدريس بن محمد بن سليمان، صاحب جراوة؛ وابنه الحسن بن عيسى، سكن قرطبة؛ وإدريس بن إبراهيم بن عيسى بن محمد بن سليمان، صاحب آرشقول، وكان منقطعاً إلى عبد الرحمن الناصر المرواني صاحب الأندلس؛ وسجنه الشيعي على ذلك.ومنهم: أبو العاصي الحكم وعبد الرحمن ابنا علي بن يحيى بن محمد بن إبراهيم بن محمد بن سليمان، سكنا قرطبة وأعقبا بها.
بنو الحسين بن علي:
هاجرت منهم بيوتات مستترة منهم على سبيل المثال : جد السادة الرفاعية , السيد علي
الإشبيلي بن السيد رفاعة الحسن المكي الذي هاجر من مكة إلى إشبيلية عام 317 هـ و رفاعة الحسن المكي إليه ينسب البيت الرفاعي بن ابي رفاعة المهدي بن ابي القاسم محمد ابن ابي موسى الحسن رئيس بغداد نزيل مكة ابن ابي عبد الله الحسين عبد الرحمن الرضى بن أحمد الصالح الأكبر بن أبي يحيى موسى الثاني ابن ابي محمد إبراهيم المرتضى المجاب بن الامام أبي الحسن موسى الكاظم ابن الامام أبي موسى جعفر الصادق بن الامام أبي جعفر محمد الباقر ابن الامام ابي محمد زين العابدين على ابن الامام ابي عبد الله الحسين الشهيد السعيد سلام الله عليه ابن الامام ابي الحسنين أمير المؤمنين علي بن ابي طالب كرم الله وجهه
الامويون:
عبد الرحمن الناصر , وهو المسمى بالخلافة وإمرة المؤمنين دون جميع من تقدم من أسلافه، وتلقب بالناصر لدين الله، واتصلت ولايته خمسين سنة وستة أشهر، واستولى على الأندلس وكثير من بلاد البربر استيلاءً لم يستوله أحد من سلفه بالأندلس" فولد أحد عشر ذكراً، وهم: الحكم، الذي ولي بعد، وتسمى بالخلافة، وتلقب بالمستنصر "واتصلت ولايته خمسة عشر عاماً في هدوء وعلو، وكان رفيقاً بالرعية، محباً في العلم؛ ملأ الأندلس بجميع كتب العلوم. وأخبرني تليد الفتى، وكان على خزانة العلوم بقصر بني مروان بالأندلس، أن عدد الفهارس التي كانت فيها تسمية الكتب أربع وأربعون فهرسةً، في كل فهرسة خمسون ورقة ليس فيها إلا ذكر أسماء الدواوين فقط"؛
عبد الدار:
ذرية أبي عزيز بن عمير اخي الصحابي الجليل مصعب بن عمير , وله عقب كثير بسرقسطة، بقرية قربلان.
بنو زهرة:
من ذرية الصحابي الجليل عبد الرحمن بن عوف: الزهريون الذين بالأندلس بباجة وبطليوس؛
بنو عدي بن كعب:
من ذرية امير المؤمنين عمر بن الخطاب: عبيد الله بن عمر بن الخطاب، فلم يبق له عقب إلا من قبل ابنه الحر ابن عبيد الله؛ وبقيتهم بحران وبالأندلس؛ كان منهم الطيب بن عمر بن الطيب بن محمد بن السليل بن سعيد بن عبد الودود بن البختري بن عمر بن البختري بن الحر بن عبيد الله بن عمر، كان مدبر مملكة إدريس بن علي بن حمود الحسني بالمغرب.
بنو جمح:
ولصفوان بن امية الجمحي عقب بوهران وبالأندلس
الحارث بن فهر
نافع بن عبد قيس بن لقيط بن عامر بن أمية بن الظرب بن الحارث بن فهر؛ نخس بزينب بنت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مع هبار بن الأسود؛ وابنه عقبة بن نافع، الذي بنى قيروان إفريقية؛ وأخوه، عم عقبة: سعد بن عبد قيس، من مهاجرة الحبشة. فولد عقبة بن نافع: أبو عبيدة. فولد أبي عبيدة: حبيب، قاتل عبد العزيز بن موسى بن نصير؛ وعبد الرحمن بن أبي عبيدة بن عقبة؛ ونافع بن أبي عبيدة. فولد حبيب: عبد الرحمن، ولي إفريقية؛ والياس، وعبد الوارث. ولهم بإفريقية عقب كثير. وولد عبد الرحمن بن أبي عبيدة: يوسف، ولي الأندلس، وله بها عقب.
وبالأندلس من فهر عدد عظيم.
.
.
يتبع منازل العدنانية: ..



التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 22-03-2018 الساعة 03:48 PM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-03-2018, 04:01 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

منازل العدنانية في الاندلس:
أولا قبائل مضر:
.
كنانة:
و دار بني الحارث بن كنانة شذونه.
ملكان بن كنانة؛ ولهم عدد، وثروة، ووجاهة بمرسية والجزيرة..
.
بنو اسد بن خزيمة:
بنو غنم بن دودان من بني اسد بن خزيمة في وادي عبد الله بجيان، من بلاد الأندلس، بقية وعدد.
بنو فقعس و غيرهم البراجلة والبشرة من كورة إلبيرة.
.
مزينة:
ودارهم بالأندلس: بيانة، التي بقرب قبرة
.
تميم:
من بني تميم بالاندلس ال الزبرقان السعديين التميميين , وله عقب بطلبيرة، لهم بها تقدم، وكانوا أول دخولهم بالأندلس، نزلوا بقرية ضخمة تسمى الزبارقة، نسبت إليهم، ثم غلب النصارى عليها؛ فانتقلوا إلى طلبيرة؛ فمحلتهم بها معروفة بحومة العرب إلى اليوم. وإياهم عنى الشاعر في مدحه للمنصور بن أبي عامر، حيث يقول، يهنئه في بعض فتوحاته:
فلو شاء أهل الزبرقان تحملوا ** فعادوا إلى أوطانهم بالزبارق
يعني موضعهم في بلاد الروم المسمى بالزبارق
.
خزاعة:
بنو اسلم من خزاعة ودارهم بالأندلس: ألش وأعمالها وما حواليها؛ منهم بنو الشيخ وغيرهم
.
غطفان:
ودار بني مرة بن عوف بن ذبيان الغطفانيين بالأندلس: إلبيرة؛ ولهم بإشبيلية أهل بيت واحد
.
ثقيف:
من ثقيف ذرية الحجاج بن يوسف ومن ولده بالأندلس، ثم بباجة: بنو منذر بن الحارث بن عيشون ابن العلاء بن المعلى بن العجلان بن عبد الله بن محمد بن الحجاج بن يوسف
.
نمير بن عامر بن صعصعة:
ودار بني نمير بالأندلس: البراجلة.
.
قشير بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة:
ودار بني قشير بالأندلس: جيان؛ ومنهم بإلبيرة عدد.
.
بنو عقيل بن كعب:
ومن بني خويلد بن سمعان بن خفاجة العقيليين: بنو الحصين بن الدجن بن عبد الله، بمنتيشة بالأندلس؛ ودارهم: جيان، ووادياش؛ وهم بنو عطاف بن الحصين ابن الدجن بن عبد الله بن محمد بن عمرو بن يحيى بن عامر بن خويلد بن سمعان؛ منهم كان إبراهيم بن إسحاق بن إبراهيم بن صخر بن عطاف.
.
بقية القبائل النزارية:
.
بنو ضبيعة بن ربيعة بن نزار:
من بني ضبيعة : الأبديون بالأندلس، وهم ناقلة من ناحية منبح
.
بنو اياد:
ولد إياد بن معد: زهر؛ ودعمي؛ ونمارة. فمن قبائل نمارة: الطماح بن نمارة. ودارهم بالمشرق الجزيرة الفراتية، وبالأندلس قرمونة ولبلة.
.
بنو عك بن عدنان:
بنو عك ببن عدنان , منهم: غافق بن الشاهد بن علقمة بن عك؛ ودارهم بالأندلس معروفة باسمهم، في الجوف في شمال قرطبة. منهم: بنو أسلم "بضم اللام" ابن القيانة بن غافق؛ ومنهم كان أمير الأندلس عبد الرحمن الغافقي و هو عبد الرحمن بن عبد الله بن مخش بن زيد بن جبلة بن ظهير بن العائذ بن عائذ بن غاف بن الشاهد بن علقمة بن عك؛ وله عقب قد خمل، بمرنيانة الغافقيين بقرب إشبيلية، على النهر الأكبر
.
يتبع القبائل اليمانية و القضاعية ..

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 10-03-2018 الساعة 04:22 PM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-03-2018, 04:12 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مساكن القبائل اليمانية:
أولا القبائل الكهلانية:
.
الأنصار و الازد :
في سرقسطة و اشبيلية و شذونة من ذرية سعد بن معاذ و سعد بن عبادة و النعمان بن بشير الانصاريين.
و دار دوس بالاندلس تدمير
.
انمار:
بجيلة ودارهم بالأندلس بجهة أربونة.
و من خثعم بالاندلس بنو عطيف في إلبيرة ومن خثعم كان عثمان بن أبي نسعة، ولي الأندلس؛ وولده بشذونة، وهي دار خثعم بالأندلس
.
ألهان:
بنو ألهان اخوة همدان ودارهم بالأندلس: إشبيلية: منهم: بنو بشتغير، وبنو يريم، وغيرهم.
.
همدان:
ودار همدان بالأندلس: إلبيرة.
.
الاشعريون:
ودار بني الأشعر بالأندلس: رية. ومنهم بالأندلس كان بنو بلج بن يحيى بن عمرو بن عبد الرحمن بن خالد بن يزيد بن عبد الله بن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، كانوا بإشبيلية
.
طيئ:
ودار طيئ بالأندلس: بسطة، وتاجلة، وغليار.
.
المعافر:
المعافر؛ وهم باليمن، والأندلس، ومصر؛ فخملت أنسابهم . وآل جحاف ببلنسية؛ وبنو مفوز بينبة؛ وبنو منخل بجيان، وهم بيوت متفرقة بالأندلس، ليست لهم دار جامعة.
.
جذام:
ودار جذام بالأندلس: شذونة، والجزيرة، وتدمير؛ وإشبيلية.
.
لخم:
دار لخم بالشام بين مصر وبين الشام حوالي العريش. ودارهم بالأندلس: شذونة، والجزيرة، وإشبيلية و رية. و دار بنو ثوابة اللخميين اشبيلية , وللقاطنين منهم بإشبيلية بيت قديم، وسلف مشهور. ولبني راشدة منهم بقية ضخمة بقرطمة و اذونة من رية. وقرية البحريين بشرقي إشبيلية إنما تنسب إلى بني بحر، وهم فخذ من لخم.
.
كندة:
ودار تجيب من كندة بالأندلس: سرقسطة، ودروقة، وقلعة أيوب.
.
ثانيا القبائل حمير:
.
بنو شعبان :
من كان من أهل هذه الفصيلة بالكوفة، انتسبوا شعبيين، ومن كان منهم باليمن انتسبوآل ذي شعبين ومن كان منهم بالشام والأندلس انتسبوا شعبانيين، إلا رجلاً بمالقة ينتسب شعبياً؛ ومن كان منهم بمصر والقيروان سموا الأشعوب.
.
ذي رعين:
ودار ذي رعين بالأندلس: الفحص المنسوب إليهم برية.
.
بنو هوزن:
ودار بني هوزن بالأندلس: القريتان المذكورتان بهما بإشبيلية
.
.
ثالثا القبائل القضاعية:
.
بلي:
ودار بلي بالأندلس: الموضع المعروف باسمهم بشمالي قرطبة؛ وهم هنالك إلى اليوم على أنسابهم؛ لا يحسنون الكلام باللطينية، لكن بالعربية فقط، نساؤهم ورجالهم؛ ويقرون الضيف، ولا يأكلون ألية الشاة إلى اليوم. وكانت لهم دار أخرى بكورة مورور أيضاً.
.
نهد بن زيد:
و دار بني نهد بالأندلس، برية.
.
عذرة:
ودار بني عذرة بالأندلس: دلاية؛ وفي جيان منهم؛ وبالثغر.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-03-2018, 04:26 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

المراجع:
1. ابن حزم , جمهرة انساب العرب.
2. ابن جرير , تاريخ الطبري.
3. فتحي زغروت , الجيش في عهد المرابطين و الموحدين.
4. مجلة السادة الاشراف , عدد 8 , اصدار نقابة السادة الاشراف المصرية.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-03-2018, 09:29 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
كاتب و محقق انساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

موضوع مهم جدا يا دكتور و يندرج تحت تبني قضية الاندلس المنسية و التهجير القسري لاهل الاندلس
محمد محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-03-2018, 09:30 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

موضوع ممتع و موثق ما شاء الله
مفيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-03-2018, 09:35 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

صحيح بارك الله فيك.
و لذلك فقد شرعنا في هذه السلسلة المهمة : " الاندلس القضية المنسية"
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد محمد مشاهدة المشاركة
موضوع مهم جدا يا دكتور و يندرج تحت تبني قضية الاندلس المنسية و التهجير القسري لاهل الاندلس
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-03-2018, 09:36 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

جزاك الله خيرا لمرورك اخي الكريم
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مفيد مشاهدة المشاركة
موضوع ممتع و موثق ما شاء الله
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-03-2018, 06:50 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

قالوا " الفردوس المفقود " !
والحقيقة هي " الأرض السليبة " !
متعك الله بالعافية وأبقاك غوّاصاً في حقب التاريخ ! مخرجا كنوزه التي نسيها كثير من الناس !
جزاك الله خيراً
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-03-2018, 12:08 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

جزاك الله خيرا يا شريف و شكرا لمرورك الفواح.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-03-2018, 06:39 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

أخي الكريم " أبا عبد الله "

لا عاش من يبخس الناس أشياءهم !
نحن نسأل الله أن نفي ونعطي كل ذي حقٍّ حقّه !
يشهد الله أننا ما حابيناك .. لكنك استحققت الثناء .. ومما ألهمنا الله وصفناك وقدرناك !
عافاك الله ولكل عمل خير هداك وأبقاك !
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اصل العرب ومساكنهم اسامه الجنايني مجلس قبائل الجزيرة العربية العام 4 23-11-2017 08:30 AM
ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين . ابو الحسن الندوي د سليم الانور مجلس الفكر الاسلامي و الرد على الشبهات 2 04-11-2017 10:30 AM
موسوعة قبيلة عنزة العدنانية . نظرات في انسابها و فروعها مفيد مجلس قبائل عنزة و سائر ربيعة بن نزار 1 03-07-2017 10:02 PM
عائلة طوير(عت طوير) شجرة قبيلة أل فايد أبن الذئب أبن عقار من الحرابي أشرف الفايدي مجلس قبيلة الحرابي 3 22-04-2017 11:26 AM
: قـبـيـلـة فـــايـــد الحـرابـي منيع ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 1 24-12-2015 06:46 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:12 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه