أبحث عن نسب قبيلة المعيني - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
أيها الشاكي وما بك داء
بقلم : الضوء اللآمع
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: قبائل بني سليم في الحجاز (آخر رد :القرشي نيوز)       :: فروع قبائل بني سليم و مساكنها (آخر رد :القرشي نيوز)       :: بيت مرسه من عشيره الشلاهوه قبيله (عباده ) ودخولها فى قبيله (العيايده ) (آخر رد :ابومرسا العيادى)       :: لهجات القبائل العربية قديما (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: سؤال عن النسب (آخر رد :قصي النهار)       :: قبيلة المشاييخ المناصير السادة الاشراف (آخر رد :عبدالعزيز عبدالله الشيخي)       :: أيها الشاكي وما بك داء (آخر رد :الضوء اللآمع)       :: ((بنو خالد بن جعفر بن كلاب)) (آخر رد :ال جناح)       :: قبيلة العبيدات (آخر رد :علاءأبوضاوي)       :: بعض أمراض الكلام الصوتية (آخر رد :بنت النجادات)      



البحث عن الاصول.. اصول و انساب العائلات و القبائل انساب العوائل .. اطرح سؤالك عن اصل عائلتك على فريق من نسابي الوطن العربي

Like Tree15Likes
  • 2 Post By علي محمد عبدالله
  • 3 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By علي محمد عبدالله
  • 1 Post By علي محمد عبدالله
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By علاء على الانصاري
  • 1 Post By بنت النجادات
  • 2 Post By بنت النجادات
  • 1 Post By الجارود
  • 1 Post By بنت النجادات

إضافة رد
قديم 14-03-2018, 02:57 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي أبحث عن نسب قبيلة المعيني

أبحث عن نسب قبيلة المعيني التي تشير الوثائق أنها هاجرت الى جزيرة (القسم أو الجسم) في عام 1090هـ ، والآن تتواجد في سلطنة عمان والامارات العربية المتحدة ، وما سبب لفض القبيلة عند كثير من الناس بضم الميم المُعيني من غير فتح الميم كما هو معروف لأبناء مَعين ، وهل هم ينسبون إلى معن بن مالك بن فهم أم لحضارة مملكة معين ، علما أنني وجدت في بعض المصادر أن المعينين في السعودية أغلبهم شيعة والمعينين الذين هاجروا الى الجزيرة هم على المذهب الشافعي مع احترامي للجميع فكلنا مسلمون بالرغم من اختلاف وجهات النظر.
فهل هم من نفس النسب أم لا علما أنني وجدت البعض ينسبونهم إلى معن بن مالك بن فهم فأيهم الأصح؟


علي محمد عبدالله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-03-2018, 07:01 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

مرحبا بك أخي الفاضل !
نحيلكم الى الأخ الكريم " الجارود " لجواب سؤالكم .. فهو الأكثر خبرة بهذا الصدد !
نرجوا منكم القليل من الصبر .. بارك الله بك .
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-03-2018, 12:19 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

شكرا اخي الشريف ابوعمر
علي محمد عبدالله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-05-2018, 02:14 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

رابط مجلس قبيلة معين

http://alnssabon.com/f375.html



علي محمد عبدالله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-05-2018, 06:55 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الفاضل - علي محمد - رعاك الله
أحسنت بنقل الرابط .. ففيه ما يفتح الباب لجواب الأخ السائل !
المراقب العام
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-05-2018, 10:39 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف عام قسم البحث عن الاصول - عضو مجلس ادارة الموقع
 
الصورة الرمزية علاء على الانصاري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (4)

أخي الكريم/ علي محمد عبد الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نرحب بكم في موقعكم الكريم "النسابون العرب" ،،،
أخي الكريم، وإلي حين أن يجيبكم أستاذنا الفاضل الجارود، كما أفادكم سماحة شيخنا الجليل أبو عمر الدويري، فهذا ما لدي :
آل معين أو بني معين (المعيني) في عمان والإمارات العربية، المرجح أنهم حلف قبلي، ويقول البعض بأن أكثرهم ربما هم من أصول يمنية قحطانية ..
وقد ذكروا في بحث لابن عمنا الفاضل الباحث جلال الهارون الأنصاري الحرمي، وذكر كذلك عدد من الوثائق المتعلقة بشيوخ بني معين في تلك المناطق، وأنهم كانوا بحلف يوجد به أيضاً قرشيين وأنصار، وقد كانت لهم هجرة كبيرة للساحل الشرقي من الخليج العربي، ثم عوده واستقرار بالمناطق التي ذكرتها، بالإضافة لوجود بعضهم بالعراق والجزيرة العربية، ومناطق أخري ..
وكذلك يا أخي الكريم هناك من ذكر بأنهم من الحوازم، وهناك من يقول بأنهم من فروع خولان، والبعض قال بأنهم من فروع شمر ..
ولكن صراحةً لم أجد ما يؤكد أحدها بدليل قاطع يمكن أن أفيدكم به ..
والله تعالي أعلي وأعلم ...
وتقبل تحياتي .
توقيع : علاء على الانصاري

فَكَفَى بِنَا فَضْلاً عَلَى مَنْ غَيْرُنا **
** حُـــبُّ الـنَّـبِـيِّ مُـحَـمَّـدٍ إِيَّــانَــا

كعب بن مالك الأنصارى
رضى الله عنه

علاء على الانصاري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-06-2018, 11:55 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

شكرا اخي الفاضل علاء علي الانصاري على المعلومات القيمه
جزاك الله خيرا كثيرا
وفي انتظار الاستاذ الجارود كما افدتم

بوركت جهودكم جميعا
علي محمد عبدالله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2018, 12:28 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

يُنسب المعينيون المتواجدون في اليمن ودادان ويثرب (المدينة المنورة) والعلا وفدك وتيماء إلى معن وذو غيلان وبني نشق وهي قبائل من بكيل وهمدان لا تزال باقية حتى اليوم، اما بني معين فهم قبيلة من خولان، كما هو موضح في النقش المعيني الذي وجد في مملكة معين أو معن.

ويذكر أيضا انهم كانوا أبناء عمومة السبئيون والحضارمة، وانهم سيطروا على معظم طرقِ التجارة في جنوب الجزيرة العربية لتأمين تجارتهم وحماية قوافلهم.

وتشير الآثار المكتشفة في القرن العشرين الميلادي ان مملكة معين كانت موجودة شمال اليمن حيث نشأت في الألفية الأولى قبل الميلاد.

المصدر:
ويكيبيديا


ويذكر ان بنو معين هم شيوخ لقبيلة عربية منيعة هاجرت من الحجاز ونجد إلى الساحل الشرقي للخليج العربي وسكنت جنوب بوشهر ثم استقرت في جزيرتي قشم وهرمز التابعتين لبندر جمرون. كتب أحد أهالي الإحساء ان عام 1169هـ أو 1090هـ عن بداية هجرتهم بسبب القحط والجفاف الذي حلّ بالجزيرة العربية سنة 1007هـ، وكان عدد القبيلة المهاجرة 8000 فرد.

المصدر:
كتاب «شقائق النعمان في تاريخ الخليج والكويت وإيران والإمارات وعُمان» المؤلف الدكتور محمد إسماعيل دشتي تقديم د.أحمد العقيل- «هجرة بني معين صفحة 67
علي محمد عبدالله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2018, 12:08 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي محمد عبدالله مشاهدة المشاركة
أبحث عن نسب قبيلة المعيني التي تشير الوثائق أنها هاجرت الى جزيرة (القسم أو الجسم) في عام 1090هـ ، والآن تتواجد في سلطنة عمان والامارات العربية المتحدة ، وما سبب لفض القبيلة عند كثير من الناس بضم الميم المُعيني من غير فتح الميم كما هو معروف لأبناء مَعين ، وهل هم ينسبون إلى معن بن مالك بن فهم أم لحضارة مملكة معين ، علما أنني وجدت في بعض المصادر أن المعينين في السعودية أغلبهم شيعة والمعينين الذين هاجروا الى الجزيرة هم على المذهب الشافعي مع احترامي للجميع فكلنا مسلمون بالرغم من اختلاف وجهات النظر.
فهل هم من نفس النسب أم لا علما أنني وجدت البعض ينسبونهم إلى معن بن مالك بن فهم فأيهم الأصح؟

الموضوع مر عليه عدة شهور و كتب قبل انتسابي للموقع و أرى ان لا بأس من التعليق عليه.

بالنسبة للنطق ففي عمان تنطق المَعيني بفتح الميم و بني معين بعمان سنيو المذهب و لهم مشيخة مجز الكبرى من أعمال مدينة صحار .

و هناك فرق بين بني معن و بين بني معين فالأول معني و الثاني معيني و بنو معن بن مالك بن فهم هؤلاء من القبائل الازدية العمانية حيث دخلوا في بطون مالك و قبائل الأزد.


من أعلام بني معين الشيخ حبيب بن يوسف المعيني الفارسي. و قلت أنا ربما نسب إلى فارس بسبب وجود بني معين في فارس فكما معروف أن لهم فيها إمارة و المرء قد ينسب إلى البلد التي قدم منها فمثلا نقول فلان بن فلان النجدي نسبة إلى نجد أو فلان بن فلان الحريقي نسبة إلى الحريق أو قولنا فلان بن فلان البخاري نسبة إلى بخارى .... و هكذا

هذا والله اعلم و أحكم،
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2018, 12:46 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

الشيخ حبيب بن يوسف المعيني ولد بجزيرة قسم في سنة 1276 ه و تلقى فيها علومه الأولى ثم انتقل إلى مكة و أخذ العلم على يد الشيخ عبدالحميد ثم عاد إلى مسقط ليواصل تبحره في المذهب الشافعي على يد الشيخ محمد المعيني الفارسي أحد العلماء الزهاد الذين درسوا في المدرسة الدينية بقرية ( مغب ) التي انشأها القواسم في مسقط. انظر كتاب صحار عبر التاريخ ، الكحالي ص 84 و فتاوى الشيخ حبيب ج 2 ص "المقدمة".
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2018, 03:41 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بارك الله فيك أخت النجادات ، فأنت أعلم بنسب بني بلدك مننا ، والحقيقة أنني بسبب ظروف سفر متكررة ، لم انتبه للموضوع ، لأنني ادخل الموقع سريعا واتصفحه من خلال الفهارس اليومية وكل جديد . فلهذا غاب عني الموضوع لم الحظه ، فأعتذر لصاحب الموضع عن عدم التداخل ، ولكن شاء الله ان اتأخر حتى جاءت الاقدار ببنت النجادات الكريمة فهي متخصصة في قبايل عمان ، والساحل العماني القديم والذي انبثق عنه دولة الامارات المتحدة . فالفاضلة النجادية اخبر واعلم منا ببني قومها ، فكما قيل : لا يفتى ومالك بالمدينة .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2018, 05:33 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

و فيك بارك الله سيدي الكريم الجارود،

ما جاءت به أختكم بنت النجادات ما هي إلا بضاعة مزجاه من مبلغ علمها البسيط و الذي لم يبلغ سن الرشد بعد. فأنتم يا سيدي الكريم للعلم أقطابه و فطاحلته و أختكم بنت النجادات ما هي إلا تلميذة لديكم و منكم تنهل العلوم فبارك الله فيكم و في علمكم و نفع الله بكم و بعلمكم سيدي الكريم،
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2018, 11:35 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

شكرا الأخت الفاظلة بنت النجادات نعم الشيخ حبيب بن يوسف من اعلام المدرسة الشافعية ب مغب وصحيح يوجد اختلاف في سنة ميلاده ونسبه إلا انه فعلا عماني نفع الله بعلمه البلاد والعباد.

والشكر ايضا موصول للاستاذ الفاضل الجارود وللجهود القائم عليها.
علي محمد عبدالله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معارك قبيلة عنزة الوائلية ثنيان العنزي مجلس قبائل عنزة و سائر ربيعة بن نزار 0 16-03-2018 01:52 PM
اصول القبائل العمانية أبوالوفا بدوي الشريف سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 0 09-02-2018 10:58 PM
نبذه مختصره عن بني الصيعر الارشيف مجلس قبيلة الصيعر 8 30-08-2016 05:39 PM
بنــي رشــيد - كل شيئ عنهم الارشيف مجلس قبيلة الرشايدة 10 12-01-2011 09:48 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:33 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه