المقدمة العامة - نظرة في الخلق ! - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
صوره لحاكم الجوف الأمير فيصل حمود الرشيد
بقلم : الكاتب/نذير الجبرين
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: تخالط أنساب آل جعفر وآل الصديق في العالم العربي (آخر رد :متابع بصمت)       :: حكم ومواعظ وأقوال مأثورة..نتعلم وتستمر الحياه.. (آخر رد :هلا حيدر)       :: /www.alnssabon.com (آخر رد :شوقى محمد السيد)       :: قصة وعبرة (آخر رد :محلى زمان)       :: كيف احذف الموضوع (آخر رد :الحيمود)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :وفيق عبد الباقي)       :: العبادل بني عبدالله بن دارم بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم (آخر رد :الخضر)       :: إثبات نسب أسرة آل أبودجين الأخيضرية الحسنية الهواشم (آخر رد :عبدالرحمن محمد القريان)       :: نتيجتي (آخر رد :عمران درويش)       :: عائلة الشاووش (آخر رد :عيسى الشاووش)      



Like Tree3Likes
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By ابن جنـاب
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري

إضافة رد
قديم 20-03-2018, 06:11 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي المقدمة العامة - نظرة في الخلق !


ألمقدمـــــــة !
نظرة في الخَلْق تدُلُّ على الخالق



ألحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين محمد خاتم الأنبياء والمرسلين .
عندما نقرأ في سورة الفاتحة التي افتتح الله تعالى بها القرآن الكريم بالترتيب التوفيقي , وتسمى سورة الحمد , عندما نقرأ هذه الآية :
{ ألحمد لله رب العالمين }
فإنه يقفز إلى الذهن أحياناً هذا السؤال :
من هو رب العالمين الذي له الحمد ولا ينبغي إلا إليه في السرّاء والضرّاء , وفي الدنيا وفي الآخرة , وبعد يوم الحساب ؟
بعد قراءة هذه الآية مباشرة نقرأ الآية الأخرى , وهي :
{ ألرحمن الرحيم }
فهذه الآية جواب على السؤال السابق وهو :
إن رب العالمين هو الرحمن الرحيم .
اختار الله تعالى من أسمائه لنفسه عند الاستواء على العرش هذا الاسم , قال تعالى :
{ ألرحمن على العرش استوى } س . طه .
وعن ذلك الاستواء الذي لا يحدّه زمان ولا مكان , فاضت رحمة الله تعالى على جميع الخلائق !
• لم يخلق الله تعالى خلقاً عبثاً ولا لهواً , إنما خلق الخلق بالحق .
• ولم يخلق الله تعالى خلقاً من العقلاء إلا للعبادة والعبودية والعبودة .
• ولم يخلق الله تعالى خلقاً من العقلاء ومن غير العقلاء إلا وفيه مظاهر الخلق شاهدة على قدرة الخالق .
• ولم يخلق الله تعالى شيئاً من الأشياء إلا ويسبّح بحمد الله تعالى .
• ولم يخلق الله تعالى خلقاً إلا بقدر مقدور وإلى أجل معلوم .
ونظام الخلق ليس نظاماً صناعيّاً أو تركيبياً أو تشكيلياً كنظام الصناعات البشرية , إنما هو نظام قائم بحقيقة الوجود بأمر الواجد , فيما بين الإرادة الإلهية والمشيئة الربانية .
حيث يأتي الأمر بالخلق من بينهما بفعل الأمر " كُنْ " قال الله تعالى :
{ ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين }
فلكل خلق أمر بالإبتداء , ولكل خلق أمر بالإنتهاء .
ولكل خلق أمر بالظهور , ولكل خلق أمر بالإختفاء .
ألنار خلْق لها أمر بالظهور والإحراق , والنار خَلْق لها أمر بالإختفاء والإنطفاء !
أوقد النمرود النار وألقى فيها ابراهيم عليه السلام للإحراق , فجاء الأمر لها من الله تعالى بنزع خاصيّة الإحراق منها !
{ قلنا يا نار كوني برداً وسلاماً على ابراهيم }
ولكل خلقٍ أمرٌ بالحركة , ولكل خلقٍ أمر بالسكون !
ألبحر خلق له أمر بالرهويّة والحركة , والبحر خلق له أمر بالسكون والانجماد !
جعل الله تعالى البحر بالأمر يبساً وطريقاً إلى موسى ومن معه من بني اسرائيل , وجعل الله تعالى نفس البحر بالأمر رهواً متحركاً لإغراق فرعون ومن معه من الكافرين ! قال تعالى :
{ واترك البحر رهواً إنهم جندٌ مغرقون }
ولكل خلق أمر بالوجود من العدم , ولكل خلق أمر بالزوال من الوجود !
ولكل خلق أمر بالبدء في الحياة , ولكل خلق أمر بالموت بالآجال !
ولكل خلق أمر بالتكوّن بالكون , ولكل خلق أمر بالفناء بالآماد !
ولكل خلق أمر بالنشأة الأولى , ولكل خلق أمر بالنشأة الأخرى !
ولكل خلق أمر بالنشأة الآخرة !
ولذلك نلاحظ أن نظام الخلق في جميع المخلوقات لا يخضع للمواصفات والمقاييس التي تخضع لها الصناعات والمخترعات البشرية !
فلو نظرنا إلى جسم الإنسان لوجدنا أن هذا الجسم لا يوجد فيه عضو واحد يخضع لنظام الفك والتركيب , ولا يوجد فيه شعرة واحدة تخضع لنظام الفك والتركيب كذلك , لأن هذا النظام في الإنسان نظام خلق الواجد الخلاّق !
ولو نظرنا إلى النظام الصناعي لدى الناس بالنظرة العمومية , لوجدنا أن القطع الصناعية لأي جهاز أثناء تركيب هذا الجهاز , لا بد أن تأخذ أرقاماً متسلسلة تسلسلاً تصاعدياً حتى يتم بناء الجهاز الصناعي , ويندرج هذا التسلسل على جميع قطع الجهاز , ابتداءً من أول قطعة وحتى القطعة الأخيرة .
وعلى عكس ذلك تماماً , إذا أردنا أن نفك هذا الجهاز , بحيث أنه لا بد أن تكون البداية من القطعة الأخيرة وبأرقام متسلسلة تسلسلاً تنازلياً حتى نصل إلى القطعة الأولى .
ولكن نظام الخلق له صفات خاصة , منها :
1 – لا يعتمد الخلق على نظام الفك والتركيب .
2 – لا يعتمد الخلق على نظام التثبيت بالبراغي أو المسامير .
3 – لا يعتمد الخلق على نظام الدُّسر والتباشيم .
4 – لا يعتمد الخلق على نظام الزاوية الهندسية المعروفة , سواء منها , الزاوية الحادة أو الزاوية القائمة أو الزاوية المنفرجة أو الزاوية المستقيمة أو الزاوية العكسية !
5 – لا يعتمد الخلق على نظام الأبعاد الهندسية الثلاثية من حيث الطول والعرض والارتفاع .
6 – لا يعتمد نظام الخلق على نظام الزوايا والأبعاد القياسية الهندسية عموماً , حتى لا يكون محكوماً لهذه الزوايا أو يكون محكوماً بهذه الأبعاد !
7 – لا يعتمد نظام الخلق على نظام الرسم بجميع أنواعه وأقسامه , ومنه : الرسم التشكيلي .. والرسم التمثيلي .. والرسم التقريبي .. والرسم التخيّلي .. والرسم الهندسي .
8 – لا يعتمد نظام الخلق على نظام خطوط المساحة والملاحة , ومنها : الملاحة البرية وخطوطها .. والملاحة البحرية وخطوطها .. والملاحة الجويّة وخطوطها .
9 – نظام الخلق نظام قدرة واقتدار من الله الخالق الخلاّق .
10 – نظام الخلق نظام قدرة واقتدار على ضوء الإرادة والمشيئة الإلهية , من حيث اختلاف أصول الأجناس وتعدد الأزواج والأجناس من نفس أصولها , وأصل الأصول لها جميعاً هو العدم ! يخلق الله تعالى من عدم .. ويخلق الله تعالى من نور .. ويخلق الله تعالى من نار .. ويخلق الله تعالى ماء .. ويخلق الله تعالى من تراب .. ويخلق الله تعالى مع وجود الأسباب في الحياة الدنيا وهو رب الأرباب .. ويخلق الله تعالى بغير أسباب في الأزل والأبد .. ويخلق الله تعالى من أرحام .. ويخلق الله تعالى من غير أرحام .
• خلق الله تعالى الناقة , آية إلى ثمود مع صالح عليه السلام , من غير أرحام أجناسها من النوق والإبل .
• وخلق الله تعالى الثعبان من عصا موسى عليه السلام من غير أرحام البيوضة الولود من الأفاعي والثعابين .
• وخلق الله تعالى الذّبح العظيم , وهو كبش الضأن فداءً لإسماعيل عليه السلام , من غير أرحام الضأن والنعاج .
• وخلق الله تعالى البراق الذي ركبه محمد صلى الله عليه وسلم في رحلة الإسراء في ليلة الإسراء والمعراج , من غير أرحام الخيل والأفراس .
ولو أخذنا نظرة إجمالية في هذه المخلوقات , وهي : التراب .. والماء .. والهواء .. والشمس .. عندئذ نرى ما يأتي :
- نرى أن التراب الذي يتغذى بالماء والهواء والشمس , مسخّر للنبات .
- ونرى أن النبات الذي يتغذى بالتراب والماء والهواء والشمس , مسخرٌ للإنسان والحيوان .
- ونر ى أن الحيوان الذي يتغذى بالنبات والماء والهواء والشمس , مسخّر للإنسان .
- ونرى أن الإنسان الذي يتغذى بالحيوان والنبات والماء والهواء والشمس , مُكَلّف بأداء الأمانة التي حملها وأناطها الله تعالى بعقله .
يتبع – الباب الأول " نظرة في خلق الإنسان "
ابن جنـاب likes this.
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-03-2018, 06:51 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل المملكة - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

سبحان من له ملكوت السماوات والارض
احسنت يا ابا عمر ... واصل ... فلعل احدا من مريدي ستيفن هوكينق يدَعونه الى حيث القت.
توقيع : ابن جنـاب

شوقي
صلاح امرك للأخلاق مرجعه , فقوم النفس بالأخلاق تستـقـم
ابن جنـاب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-03-2018, 05:16 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ابن جناب - كريم فاضل أصيل
جنبك الله الحكم بالهوى .. وأبعدك الله عن كل ما غوى !
أبشر بالخير يا وجه الخير
ابن جنـاب likes this.
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-05-2018, 12:23 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد
سهم ورمح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-05-2018, 07:05 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي


صلوات ربنا وسلامه على الحبيب المصطفى وعلى آله وصحبه أجمعين
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-09-2018, 07:34 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

صلى الله وسلم على نبينا محمد
فـارسـ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 11 04-04-2019 09:06 PM
حسن الخلق الارشيف مجلس زاد الخطيب و مهارات الخطابة 0 17-06-2017 10:31 PM
كتاب قذائف الحق للشيخ محمد الغزالي "كاملا" محمد محمود فكرى الدراوى موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 3 26-12-2015 07:00 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:55 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه